ماذا بعد الجنوب بقلم بحر عربى
أيامُ معدودات يتم إعلان إنفصال الجنوب عن بقية الكتلة الجغرافية المعروفة سلفاً بجمهورية السودان ، بعد أن مارس مواطنوه حقهم المدنى المنصوص عليه فى إتفاق نايفاشا ، ويتم الإعلان الشكلى للإنفصال فى وقت مبكر من فبراير حسب تواتر المعلومات القليلية عندى . أقول الأعلان الشكلى لأن الجنوب منفصل أصلاً توجهاً و ثقافةً ، ومعزول بالإقصاء الممنهج إجتماعياً و ثقافياً و عقائدياً عن الكيان العروبى( الجلابى المتمصر) الشمالى ،الذى لم يحس قط يوماً أن هناك اخرون غيرهم يشاركونهم هذه الرقعة بنفس مستوى الإنتماء وفى الحقوق و الواجبات ، و لولا عدم إكتراث و لامبالاة المستعمر الإنجليزى - طوال الخمسة و الخمسين عاماً قضاها فى إستعمار هذه الرقعة الجغرافية قبل خمس و خمسين عاماً – لجدليات كبائر و دقائق العلاقات الإجتماعية للمكونات السكانية فى داخل هذه الكتلة الجغرافية التى عرفٌها بالسودان الإنقليزى المصرى لأصبح الجنوب دولة منفصلة منذ عام 1955 و لإستعاد دارفور إستقلاله السياسى المنهوب منذ عام 1916 و سيادته على أراضيه المغتصبة منذ عام 1821 و 1873. إلا أن المستعمر ربما لحاجة فى نفسه ترك الأمر على الغارب و كانت محصلة تلك اللا مبالاة عن ما ستؤول عليه الأمور عقب خروجه ، موت أكثر من ثلاثة ملايين شخص فى غابات و أحراش الجنوب و فى مواقع أخرى غير الجنوب بسبب الحرب التى فرضها السيد الجلابى البديل للإستعمار على أبرياء الجنوب الذين كانو لا يريدون شيئاً أكثر من أن يتركوا لحالهم ، ينعمون بالحياة التى قدستها كل الأديان السماوية و غير السماوية السامية فى أرضهم ، و بعبير الحرية التى فطروا عليها. و من المفارقات أن السيد الجلابى كان بارعاً مثل مماليك مصر التركية ، فى إستغلال و تسخير الفقر و الفاقة عند الدارفوريين و غيرهم من شعوب الهامش بمن فيهم الجنوبيون أنفسهم فى ضرب و سلب الحرية عن الجنوبيين أصحاب الأرض الأصلاء ، و فى محاولات إخماد جذوة الثورة الحالية فى دارفور ، أقول من المفارقات لأن العروبى الجلابى لم يسخر هذه البراعة فى المحافظة بطريقة حضارية على هذه الرقعة الجغرافية فى هذا العصر- القرن العشرين و الحادى و العشرين-و هو عصر الحضارة و التحضر حيث تتجه الشعوب الى تأسيس الدول بمعناها الصحيح و تأصيله ، بمعنى أن يسود الدولة شعور الإنتماء للوطن ككل محل الإنتماء للإثنية و الجهويه ، و خيار الإنتماء للحزب السياسى القائم على الفكر و المنهج و البرنامج محل الإنتماء للقبيلة (و أولاد البلد)و سيادتها على سواها من المجموعات المختلفة عنها ، و الإنتماء للمؤسسة الوطنية القائمة على تنمية و تطوير الإمكانات الوطنية محل الإنتماء للأسرة الممتدة ، و حوار الاراء محل التزمت و التعصب ، والسلوك المدنى العقلانى فى إبداء وجهة النظر محل العنف و فرض الرأى بالإرهاب ، و الديموقراطية فى الحكم و إدارة الشأن العام محل الإنقلاب العسكرى و المحسوبية ، وسيادة حكم القانون محل مصادرة الحريات بقوة السلاح .
كان يكفى الجلابى العروبى أن يحقق قدراً ضئيلاً فقط من أساسيات الدولة العصرية فى هذه الرقعة عندما آلت إلية الأمور من السادة الإنقليز و يبقى (بكسر القاف) السودان وطنا يسع الجميع و ذلك سواء بمهادنة الجنوبيين منذ الخروج الطوعى للمستعمر الإنجليزى بإشراكهم و غيرهم مشاركةً فعالة فى السلطة و الثروة و إفصاح المجال لهم و مقاسمتهم القيم النبيلة للحياة الإجتماعية و الثقافية،بما فى ذلك قبول معتقداتهم السودانية الإفريقية فى الساحة الوطنية كجزء أصيل للمعتقد الجمعى لمكونات هذه الرقعة الجعرافية . كان ولم يذل هم السيد الجلابى الأول إلغاء كل ثقافة أخرى داخل هذه الكتلة الجغرافية الهائلة بل إبادتها إجمالاً و بالتفصيل و فرض الإستلاب الثقافى و تسخير كافة المجموعات الغير عربية و الغير عروبية فى ذاتياتها المختلفة و المتباينة فى خدمة مشروعه الإسلامعروبى حسبما تبين بل الأصح تأكد ، و تغطرس به رئيس نظام الإبادة الجماعية المشير عمر حسن البشير الذى صرح بل أعلن للملاء فى أكثر من مناسبة و آخرها إبان توجه الإخوة فى الجنوب الى صناديق المخايرة ، أنه بعد إنفصال الجنوب سيطبق الشريعة الإسلامية و اللغة العربية ستكون لغة ما يتبقى من البلد . ليس هناك جديد فى الأمر ، لأننا سمعنا منه و من غيره من الإسلامعروبيين مثل هذه الغطرسات و التى تؤدى محصلتها النهائية الى إبادة الآخرين جسدياً و ثقافياً ،بل أن مثل هذه التصريحات الرنانة هى السرطان الذى يأكل فى جسد هذه الكتلة الجغرافية و يحيل كل شعور بالوطنية و الإنتماء إليه الى نزيف مميت . إعلانه هذا بمثابة إعلان جديد لإبادة جماعية جديدة فى دارفور و غير دارفور من مناطق التهميش التى عانت من قبل ويلات القتل و التشريد ، لأننى لا أتصور أن يخضع و يخنع الغيورون على ثقافاتهم و لغاتهم بل و سيادتهم من أبناء هذه المناطق لمثل هذا الإستعمار المتجدد ، و أقل ما يمكن أن يطالبون به هو حق تقرير المصير و الإنعتاق ( من عتق) من براثن الإسلامعربيين من أمثال الجلابى عمر حسن أحمد البشير ( الباشا) .
آن الآوان لأن يعى أبناء المناطق المهمشة الدرس و خصوصاً أبناء دارفور و يلتفوا خلف قضيتهم العادلة. و يقع على عاتق إخوتنا فى الجنوب مسؤولية درء دارفور و غير دارفور خطر تجدد الإبادة، هذا واجب أخلاقى ، لأن تجددها سينال الجنوب نفسه ، و قديما قال الأسقف مارتن لوثر كينج "إن الظلم فى مكان ما ( يجب أن يعامل بمثابة ) ظلم فى كل الأمكنة الأخرى " و لا خروج من النفق المظلم الذى تمر عبره بقية الرقعة الجغرافية المعروفة بالسودان و مكوناتها إلا بتلاحم القوى المقصية ضد القوى الإقصاء وبإنتقال السيادة و أدوات الحكم من المركز المقصى الى الهامش . و إذا إستعصى هذا التلاحم بسبب نجاح إستراتيجيات - السيادة فى تفرّقهم – التى يمارسها العقلية الجلابية فإن أقل ما يمكن يحققه شعب دارفور هو وحدتهم خلف القضية و من أجل دارفور و المطالبة بتقرير المصير.
ترحب سودانيزاونلاين بجميع الاراء الحرة و المقالات ,الاخبار و البيانات لنشرها فى هذه الصفحة.ويمكنك لزوارنا الكرام ارسالها الى [email protected] كما نرجو ذكر الاسم الحقيقى و الكامل و مكان الاقامة مدة بقاء المقال فى هذه الصفحة 10 اعوام
أعلى الصفحة