منبر شعوب السودان للعدالة والسلام
1. نقاط تعريفية: هذا المنبر هو:
1. منبر شعوب السودان للعدالة والسلام
2. تأسس عام 2010
3. مقره الحالي بالخارج هو ولاية كارولاينا الشمالية الامريكية
4. سيعمل المنبر علي إعلان نفسه وتوسيع دائرة عمله من خلال نشر وإقامة فروع له بالخارج والداخل، ومن خلال التعاون والتنسيق مع رصفائه من المنابر التي تعمل في إطار إحقاق الحقوق ونشر العدالة والسلام ودحض الباطل في أيّ شكل ولون وأينما وكيفما كان
5. يضم المنبر شتات أهل السودان من نمولي الي حلفا ومن الجنينة الي طوكر
6. ينادي المنبر بالوحدة بين اهل السودان اجمعين وبالعدالة والسلام بينهم ونبذ الفرقة والتنافر أو التمايز والتفاضل، ويستنهض المنبر همم الاخيار من اهل السودان لنشر قيم الانسانية والتعايش والوئام في ربوع البلاد وبين اهل السودان اجمعين
7. يعترف المنبر بفشل القوي السياسية السودانية في ماضيه وحاضره في ادارة شئون السودان واستيعاب قيم التنوّع الماثل الذي يتميز به السودان في أديانه وأعراقه وثقافاته وفي مواقعه ( أي جهاته)
8. يؤمّن المنبر علي أحقيّة أيّ فرد سوداني أو جماعة سودانية في المطالبة بحقوقها الانسانية والاجتماعية والوطنية في السودان طالما غيّبتها السياسات البالية التي أُتّبعت في الماضي ومازالت عبر برامج الاقصاء والتهميش التي مُورست خلال سنوات مابعد الاستقلال
9. يرفض المنبر جملة وتفصيلا مبدأ هيمنة أيّ مجموعة عرقية أو ثقافية معيّنة علي الامور في السودان أو فرض سيطرتها علي السلطة والثروة دون سواها
10. يتفاعل المنبر مع مبادئ الاعلان العالمي لحقوق الانسان الصادر في ديسمبر 1948م وماتلته من مواثيق وعهود في مجالات حقوق الانسان الاساسية للناس في مجتمعاتها المختلفة
2. مفاهيم ورؤي المنبر:
يسوق منبر شعوب السودان للعدالة والسلام الرؤي والمفاهيم أدناه لأهل السودان للاعتبار والتأمل في مختلف منابرهم السياسية والدينية، الاجتماعية والثقافية والعرقية، خارج السودان وداخله وهي:
أولاً، حول الانسان والانسانية:
يري منبر شعوب السودان للعدالة والسلام أنّ مرجعية الانسان الازلي هو آدم وحواء وأنّ آدم من تراب مبدأً ومنتهي. وانّ محاولة التفاضل بالاعراق بين الناس هو في تقدير المنبردعوة جاهلة ويجب ألا تجد أيّ تأييد من أيّ انسان فرداً كان او جماعة. فكل تعاليم الكتب السماوية رفضت ومازالت ترفض ذلك. كما أنّ مواثيق المنظمات الاممية باتت تقتبس من تلك التعاليم الخالدة. وأهل السودان ومنذ أن توافدوا الي ارض السودان خلال رحلة حياتهم تشكّلت بينهم مجموعتان عرقيتان هما الافارقة اهل السودان الاوائل بالتاريخ والحقائق، ثم العرب الذين وفدوا من بعدهم ليستقروا بدورهم علي ارض السودان اخواناً للافارقة في الانسانية وشركاءً لهم في حقوق الارض وفي المصير الابدي المحتوم
ثانياً، الارض لله رب الكون وليس لأحد:
في رأي منبر شعوب السودان للعدالة والسلام فان الارض لله رب الكون الذي خلقها وأوجدها من عدم وليس لاحد من الناس او مجموعة منهم ان يقول هذه ارضي وتخصني لوحدي. فالانسان علي الارض خليفة لله تعالي يستنفع بخيرات الارض مؤقتاً خلال فترة حياته الي ان يرث الله تعالي ارضه ومن عليها. بهذا الفهم يري منبر شعوب السودان للعدالة والسلام انّ الله تعالي لم يُخصص أرضاً بعينها لاي جنس بشري. الانسان فقط مأمورٌ بالحركة والاستقرار علي الارض ثم الاستنفاع بخيراتها المتوفرة بعيداً عن الانانية والهيمنة من أيّ فرد أو جماعة في وجود غيرهم من الناس. معايير القبول بالبعض تحت دواعي الحركة يجب ان تكون هي الدأب الابدي بين الناس اجمعين في ترجمة واحقاق آدميتهم وبسط انسانيتهم قبولاً وتعايشاً ووئاماً تحت شروط المكان والزمان
ثالثاً، ارض السودان:
ارض السودان في مفهوم المنبر هي جزءٌ من ارض الله تعالي، تحركت اليها المجموعات الانسانية الافريقية والعربية خلال فترات زمنية غائرة الجذور، عبر رحلات زمنية طويلة فشكّلوا في نهاية هجراتهم تلك، انسان السودان الحالي. ضوابط الحياة المطلوبة بين هئولاء هو القبول بالبعض ثم التعايش في وئام وسلام علي ارضهم الحالية السودان، وهكذا في حركة دؤوبة ومشيئة ابدية يدبّرها الخالق رب الكون. ومايريد توصيله المنبر من رسالة لاهلهم في السودان وخارجه (أفرقاناً وعرباً) هي انّ ارضهم الحالية ،اي السودان، تسعهم جميعاً، وانّ كنوزها وثرواتها تكفيهم، بل تؤمّن لهم أيضاً مستقبل أجيالهم. فقط يُريد المنبر من هئولاء استيعاب هذه الحقيقة وغيرها من حقائق الانسان والحياة ثم الجلوس والتفاهم واعادة ترتيب احوالهم من أجل حياة أفضل لهم ولاجيالهم ومن اجل تنمية متوازنة تقود نتائجها الي ازدهار الاوضاع ورفاهية عموم اهل السودان.
رابعاً، تاريخ أهل السودان:
يقر المنبر ويعترف بأنّ تاريخ أهل السودان طويل ومشترك. وأنّ حلقات هذا التاريخ تداخلت وتفاعلت في جذورها مع حقائق التاريخ القديم للانسان والارض. ويري المنبر انه من الصعب، بل والعيب علي اهل السودان التفريط في ايّ حلقة من حلقاته، فدأب الاجداد الذين ناضلوا في الماضي هو ان يظل هذا التاريخ امانة علي اعناق الاجيال، تواصلاً وحماية ومراجعته من وقت لآخر لاستعادة حقائقه والاستلهام من وقائعه، حتي تظل الاجيال شاهدةً علي عظمة هذا التاريخ وعظمة رموزه.
خامساً، إجتماعيات أهل السودان:
تؤكد حقائق الحياة والتاريخ الطويل المشترك لأهل السودان، ان هنالك تصاهرات واندماجات اجتماعية تمت بين افراد واسر ومجتمعات فئات اهل السودان الافريقية والعربية منذ ان التقوا خلال ازمان بعيدة واصبح من الصعب والعسير تحديد الفواصل فيها. والمحصّلة هي انسان السودان الحالي، ذو الملامح الافريقية العربية وبثقافاته المتميزة والتي تحددت وتبلورت تحت شروط المكان الافريقي السوداني ولا يفوت علي منبر شعوب السودان للعدالة والسلام ان يُذكّر اهل السودان بأنهم وبهذا التواجد الفريد وفي موقعهم الحالي السودان قد أدّوا واجبهم المنتظر منهم في تحقيق بشارات العولمة الانسانية التي باتت تنادي بالعودة والعمل بمعايير الوحدة الانسانية والتكامل بعيداً عن محاور التنافر والاقتتال والتمايز.
سادساً، أديان أهل السودان:
يعترف منبر شعوب السودان للعدالة والسلام بحقيقة ازلية وهي ان الدين لله تعالي. وان الوطن لجميع ابنائه، لذا ينادي المنبر بتحييد الاديان في مسائل ادارة شئون الوطن ومراعاة هذا التعدد الديني، فيكون الدين علاقة بين العبد وربه. وإعمال مبدأ الاعتراف بجميع رسالات الله تعالي كما هو منصوص في جميع الكتب السماوية والبُعد قدراً عن محاور الهيمنة والتعالي. وتظل شعارات التسامح الديني هي السائدة بين اهل السودان، مسلمين ومسيحيين ولا دينيين، ونظل علي الدوام سودانيون فقط في حلّنا وترحالنا بالداخل والخارج.
سابعاً، ثقافات أهل السودان:
في رأينا، في منبرنا الصغير، فإن ثقافات اهل السودان هي نتيجة مباشرة ورصيد صادقٌ لتفاعل الثقافتين العربية والافريقانية الممسوحة بالانجليزية التي خلّفها المستعمر، وهذه الثقافة في تقديرنا هي إرثٌ من الآباء للابناء، عجنتها وسائل التعليم والاعلام فتولّدت منها دارجيتنا او عاميتنا بنوعيتيها، الشمالية والجنوبية (عربي جوبا) التي تتكلمها اهلنا وهي نتاج فريد بين ثقافات اهل الارض ولغاتها، وتُعتبر بذلك خاصية سودانية تجب رعايتها وتنميتها، فهي ثروة لا غنيً عنها في عالم تبادل الثقافات والتعريف بالشعوب والتواصل بين الامم، فنحن بهذا التنوع الثقافي نمتلك ما لا يملكه غيرنا من ثروة ويجب ان نُباهي بها الامم.
3. تضامنات المنبر:
يتضامن منبر شعوب السودان للعدالة والسلام مع:
1. كل فرد قلبه مع هذا الوطن، ويصب اهتمامه علي وحدة شعوبه ومستقبل اجياله، ويذكر المنبر في هذا السياق اقلاماً وطنية دأبت علي الخوض فيما يفيد السودان وأهله، إصلاحاً وتقويماً ومنهم علي سبيل المثال:
1. الدكتور منصور خالد
2. الدكتور احمد المصطفي دالي
3. الدكتور المعز عمر بخيت
4. الاستاذ ابراهيم الكرسني
5. الاستاذ المتوكل محمد موسي
6. الاستاذ عيسي كمبل
7. الاستاذ تاج السر حسين
8. الاستاذة سارة عيسي
9. الاستاذ ياسر سعيد عرمان
10. الاستاذ هيثم علي
11. الدكتور عمر القراي
12. الدكتور طه بامكار
وغير هئولاء من اصحاب الاقلام والعقول النيّرة
2. يتضامن المنبر كذلك مع كل حركة سودانية طالبت واتفقت او لم تتفق حتي الآن مع نظام الخرطوم رغم عدالة مطالبها منها:
1. الحركة الشعبية لتحرير السودان
2. حركة تحرير السودان
3. مؤتمر البجا العملاق ويؤكد المنبر مجدداً انّ حلايب ،وبلا ايّ مقدّمات، ارض سودانية ونحن حماتها من دسائس الانقاذ التي تعمل في الخفاء علي مقايضة حلايب بملايين الافدنة من ارض الجزيرة المِعطاء، وبدورنا، نسأل مُجدداً امير الشرق موسي محمد احمد، أين مشاريع مصطفي عثمان اسماعيل الوهمية؟ اين الثلاثين مشروعاً التنموية؟
4. حركة الاخوان الجمهوريين
5. جميع مكوّنات منبر قوي الهامش الاخري
6. جماعة قرفنا الاشدّاء الذين تحمّلوا الكثير من المشقّات والمتاعب وهم يعملون ليل نهار، سراً وجهراً من اجل السودان وانسان السودان
7. يتضامن المنبر مع كل حزب سوداني اجتماعي يقف وبكل صلابة الي جانب المواطن السوداني وقضاياه اليومية الحيوية والمصيرية
8. يتضامن منبر شعوب السودان للعدالة والسلام مع الحركات التحررية الدارفورية بقيادة البطلين الدكتور خليل ابراهيم والاستاذ عبد الواحد محمد نور
9. يتضامن المنبر مع التجمع الوليد العريض بقيادة المناضل علي محمود حسنين ويستنفر له كل مُحب لهذا السودان لانتشاله من وهدة الانهيار والتشتت او التفتت
10. يتعاطف المنبر مع جميع اهلنا الذين ذاقوا ويلات الظلم والهوان علي ايدي الانقاذ في مختلف اطراف السودان ومنها الاطراف الشمالية ومنهم المناصير والحلفايون وضحايا احداث بورتسودان واهلنا في دارفور في معسكراتهم في كلما وغيرها
4.استنفارات المنبر:
يستنفر منبر شعوب السودان للعدالة والسلام كل فئات اهل السودان المُحبة لهذا السودان، العرقية منها والدينية والثقافية، العمرية والنوعية والمهنية، وذلك لاستعادة ذاكرة التاريخ في ثوراته الشعبية في اكتوبر 1964م ورجب ابريل 1985م. من اجل انقاذ السودان وايقاف تفتته علي يد الانقاذ الغاشم، وذلك من خلال احداث ثورة شعبية ثالثة في اروع ملاحمها الوطنية وتقديم اكثر من قرشي شهيداً من اجل السودان وانسانه وتاريخه ويقدم المنبر لهئولاء بالداخل والخارج البخرات التالية:
1. في الداخل يقتصر الامر علي اهل ولايات الشمال الثلاثة عشر
2. تقوم كل الفئات المذكورة في كل ولاية بقيادة مسيرات سلمية رافضة لانفصال الجنوب
3. تقوم كل فئة من تلك الفئات بصياغة مذكرة تتضمن رأيها الرافض لانفصال الجنوب
4. تقوم كل فئة بتقديم تلك المذكرة لرئيس حكومة جنوب السودان ونواب المجلس التشريعي لجنوب السودان عبروفود منها الي مدينة جوبا
5. الفئات المعنية بالمسيرات والمذكرات هي:
1. مشايخ وسلاطين الشمال في كل ولاية
2. شباب وطلاب الشمال في كل ولاية
3. نساء الشمال في كل ولاية
4. المعلمون عبر اتحاداتهم في كل ولاية. فللمعلم دور رائدٌ ومهم في وحدة هذا الوطن شمالاً وجنوباً، خاصةً وان له (اي المعلم) دور تربوي في الجنوب لا يمكن انكاره او نسيانه وكما يقول الاستاذ عوض قسم السِيد:
وبات الظلام طريداً بارضي واشرق صبحاً عليها تلألأ
بصبرك عمّ الضياء الديارا وعانق فيها الثريا والتلالا
وبات الجنوب رفيق الشمال فما عاد جزءاً يروم انفصالا
5. اطفال شمال السودان في كل ولاية
6. اتحادات نقابات عمال السودان
7. تُعنون كل تلك المذكرات للسيد رئيس حكومة جنوب السودان ورئيس المجلس التشريعي لجنوب السودان بصورة الي كل من:
1. الامام محمد احمد المهدي ( أب السودان)
2. المرحوم الدكتور جون قرنق دي مبيور اتيم، صاحب رؤية السودان الجديد الذي يجمع شتات اهل السودان
3. شهداء اهل السودان في الجنوب والغرب والوسط والشرق الذين قدّموا ارواحهم مهراً للحق وثمناً للتعايش والسلام عبر التاريخ
4. البطلين خليل ابراهيم وعبد الواحد محمد نور الذان يناضلان من اجل حقوق اهلنا في دارفور
5. اهل السودان اجمعين في الشمال والجنوب بالداخل والخارج
6. حُكّام السودان الاحياء لمراجعة ادوارهم في تاريخ الحكم تجاه السودان واهله
يؤكد المنبر انّ هذه المسيرات والمذكرات هي حقوق اساسية من هئولاء واولائك في التعبير حول كبري هموم السودان ولا يستطيع الانقاذ او كائناً من كان مصادرتها
5.مناهضات المنبر:
· يناهض منبر شعوب السودان للعدالة والسلام كل فرد او جماعة ناصرت او تناصر الاصولية في السودان
· يعاتب المنبر كل القوي السياسية السودانية ممثلة في احزابها التاريخية وتنظيماتها المختلفة علي فشلها في ادارة السودان واستيعاب التنوع الماثل فيه عبر التاريخ واتجاهها الدئم لإذكاء نار العداوات بين اهل السودان
· يُحمّل المنبرسلطة المؤتمر الوطني مسئولية مطالبة اهل الجنوب بالانفصال، فهي التي اشعلت الحرب الجهادية في الجنوب وفي غيره من المناطق واصفةً اهلها بالكفرة والمأجورين. مستخدمة كل عتادها الحربي في تقتيلهم وابادتهم
· اخيراً، يتمني المنبر ورغم تسارع عجلات الزمن نحو مزالق تاريخية مهينة بالسودان وشعوبه، ان تتغلب الارادة الوطنية علي قائد وطني او قادة وطنيون، داخل او خارج السلطة، فيقوم هئولاء بتقديم اعتذارٍ شجاع لأهل السودان اجمعين ولأهل الهامش في جنوب السودان ودارفور وفي شرق السودان وجبال النوبة وفي جنوب النيل الازرق واقصي مناطق الشمال، لكل المظالم التاريخية التي لحقت بهئولاء في مناطقهم من المركز الظالم علي تتابع انماط وتباين الوان الحكم. فمثل هذا الاعتذار يسكّن النفوس ويهدئ الخواطر. وقد أكّده السيد الصادق المهدي من قبل ولم يري مشروع الاعتذار النور.
· هذا قليل من رسالة منبر شعوب السودان للعدالة والسلام وسيمضي المنبر في تضامناته مع كل فرد وجماعة وفي مناهضاته ضد كل متسلط جبار، من اجل ان يكون السودان لاهله حرّاً ديموقراطياً آمناً.
www.sudanpeace.org
ترحب سودانيزاونلاين بجميع الاراء الحرة و المقالات ,الاخبار و البيانات لنشرها فى هذه الصفحة.ويمكنك لزوارنا الكرام ارسالها الى [email protected] كما نرجو ذكر الاسم الحقيقى و الكامل و مكان الاقامة مدة بقاء المقال فى هذه الصفحة 10 اعوام
أعلى الصفحة