حقد ضحية سرير على العرب والمسلمين
حقد ضحية طفح في قوله ان الحقوق تاخذ ولا تعطى وان ابناء النوبة الابرار يعانون من الظلم والتهميش والاقصاء المنظم والمقصود من اراضيهم وانا كشخص مولود وعائش في كردفان واجدادي عاشوا فيها لا اعرف بان للنوبة ارض سلبت منهم ولم اسمع بان بيضة دجاجة سلبت من ضحية واجداده في هذا القرن والقرن الماضي و ابناء النوبة الذين يجيبون العالم طلبا للمساعدة ولرفع الظلم عن النوبة كما يقول ضحية في وجهة نظري انهم يطلبون المساعدة من الاعداء لخلق الفتن بين النوبة وجيرانهم وهذا ما يصرخ به مقال ضحية الذي بي يدينا وبذلك هم اعداء للاستقرار في السودان ، لا نملك الا ان نكرر القول انهم متسولون ويسعون لضرب الاستقرار في السودان وهذا التسول السكوت عليه ينبئ بكوارث لا تحمد عقباها وعلى المفكرين في السودان ان يسعوا بكل جد لمعالجة هذه الامراض التي تعاقب عليها القوانين في جميع اقطار العالم و منها بريطانيا التي تحرم الاعتداء على حق المواطنة فيها وحتى حقوق السياح فيها ، ماذا تفهمون من قول ضحية الذي تفوح منه الكراهية (المستعربون والمستوطنون الجدد امثالكم) ، نحن الساكنون في كردفان لقرون مضت عند مفكر النوبة العنصري ضحية مستعربون وسكان جدد في السودان هذا الحديث ينبهنا بان ضحية وجماعته يسعون لطرد العرب من السودان ولا اجد له معنى غير هذا ولكن من يحاول هذه الاعمال القبيحة هو الخاسر في النهاية ، نحن موجودون في السودان لمئات السنين وعند ضحية وجماعته مستوطنون جدد ويبدو لي ان ضحية وجماعته يغتدون بما حدث للعرب في ابيي الذين اعتبرتهم محكمة لا يعرف قضاتها شيئا عن السودان بدو رحل حقهم في ارض كردفان حق ثانوي ومن المؤكد ان هذه الافكار تتبناها فيئة من ابناء النوبة اسكرتهم موسيقى الحركة الشعبية فانضموا لها وحققت بهم اهدافها في الانفصال وتركت الجماعة في العراء . وعلى ضحية ان يفكر في ما يدعو له بعمق ولا يدخل بحرا راجلا لا يعرف عمق مياهه ، والسؤال البسيط الذي يتطلب الاجابة عليه كم عدد العرب والمستعربين بما فيهم النوبة المستعربين في جنوب كردفان وما نسبة الذين يحملون بندقية الحركة الشعبية للعرب والمستعربين علما ان التداخل السكاني في الجنوب مختلف خالص عنه في شمال السودان وفي راي وانا الشخص العادي ان وحدة السودان فيها مصلحة جميع سكانه .عمر ابن العاص الذي حشره ضحية في مقاله ، ما قام به كان في مصر وقبل الف واربعمائة عام ومع هذا محبة المصريين له لا تعادلها محبة وعلى ضحية ان يراعي مشاعر المسلمين ومرسوم عمرو بن العاص الذي سماه ضحية احتلالي لا داعي للاستشهاد به ولم نسمع من قبل ان مصريا احتج على قرار اتخذه عمر بن العاص والمصريون باللغة العربية أنجزوا الكثير منهم نجيب محفوظ واحمد زويل ولكن ماذا حقق ضحية بلغته الام . راجع معلوماتك مؤتمر الخريجين لم يقرر ان السودان دولة عربية اسلامية كما ان فؤائد السودان من انضمامه لجامعة الدول العربية كثيرة منها الاف الاطباء والمدرسين والمهندسين يعملون في دول الخليج . راي الكاتب والشاعر رئيس السنغال السابق هو راي شخصي واهل السودان في العهد الديمقراطي فيهم علماء وسياسيون لا يشق لهم غبار اعرف بمصالحهم من سنغور وهل السنغال دولة متطورة واحسن حالا من السودان اليوم انها لا تستطيع ان تطعم اهلها المهددون بالمجاعات .
علاقتنا مع ابناء جلاب علاقة عميقة الجذور ، عندما تخرج اسماعيل خميس من الكلية الحربية كان يسكن في غرفة في الخرطوم بحري بالقرب من المستشفى العام مع مجموعة من اقربائه، زرناه وهنأناه بالدبورة وعرفنا منه انه درس في الخرطوم ودرس الثانوي في مدرسة الجيلي الثانوية . من اشهر رجال العائلة عمه كباشي جلاب وقد كان المتعلم الوحيد في جبل تيما في الأربعينات من القرن المنصرم وكان رئيسا للمحكمة والتي أعضاءها منهم بعض العرب ومن احكامه النادرة ان احد رجال تلشي سرق بقرة من احد العرب فحكم عليه كباشي بالجلد والسجن ودفع قيمة البقرة وجلد زوجته واولاده . كنت في زيارة لاهلي ووجدت عندهم فكي قال انه من جبل أولياء وقد احاطه البدو بحفاوة مشهودة حكى الرجل للبدو بانه تحت الجبل المطل على فريق البدو فرقان وحلال وانعام فكذبت الرجل وقلت للاهل هذا كذاب فغضب الرجل غضبا شديدا فاستنكر الاهل حديثي مع الرجل واعتذروا له وبعد قليل قال الرجل انه في بعض الاحيان يمكث شهور دون اكل فقلت له انه كذاب ولكي نصدقه عليه ان لا يشاركنا الطعام الذي امامنا فغضب الرجل وقال انه سيحولني الى حجر فاصاب الذعر الحضور ورجوا منه الا يفعلها وانا ارجوه ان يفعلها وفي النهاية ضحك الرجل واعلن بانني سوف اصاب بالجنون والحق به في الشكينيبة طلبا للعلاج سمع كباشي بما حدث بيني وبين الضيف فاستدعاه وجلده وامره بمغادرة المنطقة فورا واذا ظهر فيها فانه يكون اخطا خطا كبيرا . علاقتنا مع النوبة علاقة عميقة الجذور وهم عون لنا حتى في المستشفى العسكري في الخرطوم ولا ادري كيف استطاع الدينكا ان يخربوا هذه العلاقة واكرر انه خلال ما يزيد عن تسعين عاما قبل عام 1990 لم نسمع و لا نعرف مشكلة بين النوبة والعرب مات فيها نوباوي واحد وكان مكي خميس جلاب مستقرا في بابنوسة .
جبريل حسن احمد
ترحب سودانيزاونلاين بجميع الاراء الحرة و المقالات ,الاخبار و البيانات لنشرها فى هذه الصفحة.ويمكنك لزوارنا الكرام ارسالها الى [email protected] كما نرجو ذكر الاسم الحقيقى و الكامل و مكان الاقامة مدة بقاء المقال فى هذه الصفحة 10 اعوام
أعلى الصفحة