صوت من لا صوت له وطن من لا وطن له
الصفحة الرئيسية  English
المنبر العام
اخر الاخبار
اخبار الجاليات
اخبار رياضية و فنية
تقارير
حـــوار
البوم صور
بيانات صحفية
اجتماعيات
 
مقالات و تحليلات
بريـد القــراء
ترجمات
قصة و شعر
مقال رائ
بقلم : حسن الطيب / بيرث
جنة الشوك بقلم : جمال علي حسن
بقلم :مصطفى عبد العزيز البطل
استفهامات بقلم: أحمد المصطفى إبراهيم
بقلم : آدم الهلباوى
بقلم : آدم خاطر
بقلم : أسامة مهدي عبد الله
بقلم : إبراهيم سليمان / لندن
بقلم : الطيب الزين/ السويد
بقلم : المتوكل محمد موسي
بقلم : ايليا أرومي كوكو
بقلم : د. أسامه عثمان، نيويورك
بقلم : بارود صندل رجب
بقلم : أسماء الحسينى
بقلم : تاج السر عثمان
بقلم : توفيق الحاج
بقلم : ثروت قاسم
بقلم : جبريل حسن احمد
بقلم : حسن البدرى حسن / المحامى
بقلم : خالد تارس
بقلم : د. ابومحمد ابوامنة
بقلم : د. حسن بشير محمد نور
بقلم : د. عبد الرحيم عمر محيي الدين
أمواج ناعمة بقلم : د. ياسر محجوب الحسين
بقلم : زاهر هلال زاهر
بقلم : سارة عيسي
بقلم : سالم أحمد سالم
بقلم : سعيد عبدالله سعيد شاهين
بقلم : عاطف عبد المجيد محمد
بقلم : عبد الجبار محمود دوسه
بقلم : عبد الماجد موسى
بقلم : عبدالغني بريش اللايمى
تراسيم بقلم : عبدالباقى الظافر
كلام عابر بقلم : عبدالله علقم
بقلم : علاء الدين محمود
بقلم : عمر قسم السيد
بقلم : كمال الدين بلال / لاهاي
بقلم : مجتبى عرمان
بقلم : محمد علي صالح
بقلم : محمد فضل علي
بقلم : مصعب المشرف
بقلم : هاشم بانقا الريح
بقلم : هلال زاهر الساداتي
بقلم :ب.محمد زين العابدين عثمان
بقلم :توفيق عبدا لرحيم منصور
بقلم :جبريل حسن احمد
بقلم :حاج علي
بقلم :خالد ابواحمد
بقلم :د.محمد الشريف سليمان/ برلين
بقلم :شريف آل ذهب
بقلم :شوقى بدرى
بقلم :صلاح شكوكو
بقلم :عبد العزيز حسين الصاوي
بقلم :عبد العزيز عثمان سام
بقلم :فتحي الضّـو
بقلم :الدكتور نائل اليعقوبابي
بقلم :ناصر البهدير
بقلم الدكتور عمر مصطفى شركيان
بقلم ضياء الدين بلال
بقلم منعم سليمان
من القلب بقلم: أسماء الحسينى
بقلم: أنور يوسف عربي
بقلم: إبراهيم علي إبراهيم المحامي
بقلم: إسحق احمد فضل الله
بقلم: ابوبكر القاضى
بقلم: الصادق حمدين
ضد الانكسار بقلم: امل احمد تبيدي
بقلم: بابكر عباس الأمين
بقلم: جمال عنقرة
بقلم: د. صبري محمد خليل
بقلم: د. طه بامكار
بقلم: شوقي إبراهيم عثمان
بقلم: علي يس الكنزي
بقلم: عوض مختار
بقلم: محمد عثمان ابراهيم
بقلم: نصر الدين غطاس
زفرات حرى بقلم : الطيب مصطفى
فيصل على سليمان الدابي/قطر
مناظير بقلم: د. زهير السراج
بقلم: عواطف عبد اللطيف
بقلم: أمين زكريا إسماعيل/ أمريكا
بقلم : عبد العزيز عثمان سام
بقلم : زين العابدين صالح عبدالرحمن
بقلم : سيف الدين عبد العزيز ابراهيم
بقلم : عرمان محمد احمد
بقلم :محمد الحسن محمد عثمان
بقلم :عبد الفتاح عرمان
بقلم :اسماعيل عبد الله
بقلم :خضرعطا المنان / الدوحة
بقلم :د/عبدالله علي ابراهيم
دليل الخريجين
  أغانى سودانية
صور مختارة
  منتدى الانترنت
  دليل الأصدقاء
  اجتماعيات
  نادى القلم السودانى
  الارشيف و المكتبات
  الجرائد العربية
  مواقع سودانية
  مواضيع توثيقية
  ارشيف الاخبار 2006
  ارشيف بيانات 2006
  ارشيف مقالات 2006
  ارشيف اخبار 2005
  ارشيف بيانات 2005
  ارشيف مقالات 2005
  ارشيف الاخبار 2004
  Sudanese News
  Sudanese Music
  اتصل بنا
ابحث

مقالات و تحليلات English Page Last Updated: Dec 29th, 2010 - 20:37:55


دوائر الخوف للكاتب المفكر المصري نصر حامد ابو زيد
Dec 29, 2010, 20:36

سودانيزاونلاين.كوم Sudaneseonline.com

ارسل الموضوع لصديق
 نسخة سهلة الطبع
Share
Follow sudanesewebtalk on Twitter

مختصر كتاب

دوائر  الخوف

للكاتب  المفكر  المصري  نصر  حامد  ابو  زيد 

 

1= حواء  بين  الاسطورة  و  الزيف :

-         يشير  في  هذا  الفصل  الى  قصة  حواء  و  آدم  في  الجنة  مع  ابليس  0  القصة  وردت  عند  الطبري 0 و  يقول  الكاتب  انها  حدثت  عندما  بدأ  المسلمون  الاستعانة  بالاسرائيليات  يأخذونها  من  اخوانهم  المسلمين  الذين  كانوا  نصارى  أو  يهود 0  و  يعلق  الكاتب  بان  تصديق  الرواية  يتم  فقط  لأنها  وردت  عند  المراجع  المعتمدة  كالطبري  و  ليس  لأنها  توافق  المعقول 0 و  رواية  الطبري  تحمل  المرأة  مسؤولية  الخروج  من  الجنة  بينما  القرآن  يشير  الي  المسؤولية  المشتركة  ((  و  أزلهما  الشيطان  ))  0

2=  الخطاب  المنتج  حول  المرأة  خطاب  طائفي  و  عنصري  لأنه  يمايز  بين  الرجل  /  الذكر  و  المرأة  /  الانثى 0 و  لهذه  التفرقة  جذور  في  اللغة  العربية  التي  تفرق  بين  المذكر  و  المؤنث  عبر  التنوين  و  التصريف 0 و  هذا  يعكس  مستوي  وعي  الجماعة  التي  أبدعت  تلك  اللغة 0

2=  و  قد  جاء  وعي  جديد  يحمله  القرآن  حينما  يخاطب  الرجل  و  المرأة  0  و  فورا  دخل  هذا  الوعي  الجديد  في  صراع  مع  اللغة  التي  تحمل  الوعي  القديم 0  و  لكن  في  عصر  الانحطاط  يتم  اخفاء  الاعلان  (  النساء  شقائق  الرجال  )  و  اظهار  (  النساء  ناقصات  عقل  و  دين ) انتصارا  لوعي  الجماعة 0

3=  بعد  هزيمة  67  حدث  التشرزم  و  الطائفية  و  غطاء  الدين  التي  أدت  فورا  الي  العنف  و  الارهاب ضد  المسيحي  و  السني  و  الشيعي  و  المرأة  0

4= خطاب  النهضة  المعتمد  على  العلمانية  و  العلوم  و  افرازات  الحضارة  الغربية  يدعو  الى  وحدة  المعارف  الانسانية  و  اعتبار  الدين  واحد  من  تلك  العلوم  و  التي  يجب  اخضاعها  للمنهج  العلمي  في  الدراسة 0  بينما  يتبني  الخطاب  السلفي  منهجية  التشتيت  لأنه  يفصل  بين علوم  الدين  و  علوم الدنيا  ((  رغم  أن  في  مكان  آخر  يتهم  العلمانية  بالفصل  بين  الدين  و  الدولة  =  و الدولة  هي  أركز  عناصر  الدنيا  )) 

5=  أحكام  الاسلام  عن  المرأة  ليست أحكاما  نهائية  بل  هي  أحكام  نابعة  من  وضع  المجتمع  الذي  كانت  فيه  المرأة  0  فالاسلام  لم  يعطنا  حكما  جازما  عن  جوهر  المرأة  ذلك  الحكم  الذي  لا  يمكن  أن  يتطور  عبر  الزمن  و  لكنه  عبر  عن  واقع  حالها  في  ذلك  الزمن  المتصف  بالضعف  و  التخلف  و  أسس  أحكاما  بنيت  علي  هذا  الاعتبار 0 فالاسلام  نفسه  خلال  20  عاما  غير  و  بدل  و  نسخ  و  نسأ  فكيف  بنا  و  قد  انقضت  عشرات  القرون  على  الجاهلية  التي  أسس  الاسلام  لها  الاحكام 0 فالاحكام  موجودة  في  النصوص  و  النصوص  تحمل  في  دلالاتها  بصمات  زمنها  و  معايير  مجتمعها  الذي  تنزات  فيه 0  فما  يصح  للحياة  الجاهلية  يتوقف  عندما  تزول  و  تذهب  تلك  الجاهلية  التي  أوجبت  تلك  الاحكام في  مسائل  كالعبيد  و  الاماء  و  تعدد  الزوجات 0

6=  أغلب  النصوص  التي  تتحدث  عن  الاسلام  تساوي  بين المرأة   و  الرجل  في  الثواب  و  العقاب  الاخروي  بينما  النصوص  القليلة  الاستثنائية  فقط  هي  التي  تتحدث  عن  عدم  المساواة 0  و  يجب  أن  نخضع  الاخيرة  للاولى  و  ليس  العكس 0

7=  الاسلام  لم  يأت  ليتناقض  مع  الحرية  الفردية  و  انما  جاء  ليتناقض  مع  الجاهلية 0 و  بموت الرسول  عاد  الصراع  بين  الاسلام  و  قيم  الجاهلية  سريعا  الى  الظهور  بدأ  من  سقيفة  بني  ساعدة  0

8=  الانسان  الذي  ينتمي  الى  دين  من  الاديان  يتمتع  بكافة  حقوق  الانسان  و  من  هو  خارج  هذه  الاديان  فهو  هالك  و  لا  يتمتع  بأى  حقوق  0  و  هذا  يذكرنا  بالتهمة  الموجهة  للغرب  عموما  و  أمريكا  خصوصا  من أنها  تطبق  حقوق  الانسان  على  مواطنيها  فقط 0

9=  قصة  حى  بن  يقظان  تصنف  البشر  الى  عامة  و  خاصة  0  و  لا  يمكن  للخاصة  ايصال  معارفهم  التي  توصلوا  لها  بسبب  تفكيرهم  الى  العامة  التي  فيها  بلادة  و  قصور  في  الفهم 0

10= العداء  للديمقراطية  سمة  مشتركة  بين  النظام  العالمي  الجديد  أولا  و  السلطات  السياسية  في  بلادنا  ثانيا  و  بين  تيارات  الاسلام  السياسي  ثالثا  0  تستبعد  المرأة  و  يستبعد  الرجل  من  المشاركة  ثم  يحاول  الرجل  المقموع  سياسيا  و  اجنماعيا  أن  يمارس  علي  الانثي  سلطة  المقموع  باسم  الدين  و التقاليد  و  التراث 0

11=  أن  الحجاب  لم  يعد  مجرد  قطعة  قماش  و  لكنه  تقسيم  للعمل  و  أعادة  للمرأة  الى  البيت  و  المطبخ 0

12=  القانون  التونسي  قرر  منع  تعدد  الزوجات  و  عاقب  كل  متزوج  يتزوج  بأخرى  ستة  شهور  سجن  أو  الغرامة 0  كما  حدد  القانون  واجبات  الانفاق  عل  الزوج  و  لكنه  أضاف  أن  على  الزوجة  الانفاق  ان  كان  لها  مال 0 و  القانون  سلب  الرجل  من  حق  التطليق  الحر  و  لم  يعد  الطلاق  واقعا  الا  في  المحكمة بحيث  يمكن  تعويض  الطرف  المتضرر  و  صار  الطلاق  من  حق  المرأة  كما  هو  من  حق  الرجل  0 و  القول  بأن  الآية  تقول  (  الرجال  قوامون  علي  النساء  )  يجعلنا  نقول  أن  الآية  تتحدث  عن  واقع  تاريخ  تجاوزه  المجتمع  البشري  و  أن  القوامة  اليوم  صارت  مشتركة  و  تمثل  توزيع  الاختصاصات 0 و  لم  يعد  القانون  التونسي  يفرق  بين  الذكر  و  الانثي  في  الشهادة  حيث  حدد  وجوبها  علي  كل  من  بلغ  العشرين  عاما 0

13=  أن  تعدد  الزوجات  يستند  علي  فهم  الآية  (  و  انكحوا  ما  طاب  لكم  ...)  و  فيها  (  أو  ما  ملكت  أيمانكم  ..)  و  هي  الظاهرة  التي تجاوزها  التطور  الاجتماعي  للبشر 0  فالآية  مقروءة  في  سياقها  هي  تضييق  للمباح  في  الجاهلية  و  ليس  اباحة  لتوسع  في  التزوج  متوهم 0  و  بالنظر  للسياق  العام  للقرآن  يتحدث  القرآن  عن  وجوب  العدل  بين  الزوجات  و  يقول  (  و  لن  تستطيعوا  و  لو  حرصتم  )  و  هو  ينسف  امكانية  وجود  العدل  و  بالتالي  التعدد  المشروط  بالعدل 0  و  اذا  سلمنا  أن  التعدد  من  المباح  بحسب  التقسيم  الفقهي  (  الواجب  -  المحرم  -  المندوب  -  المكروه  -  المباح  )  فان  تعطيله  أو  تعديله  لا  يوجب  العقاب بحسب  القاعدة  الفقهية 0  و  فهمنا  أن  الاية  تتحدث  عن  حكم  فيه  تضييق  و  تقييد  لحكم  عرفي  سابق  عليه 0  التشريعات  التونسية  تبيح  التبني  و  تجعل  المتبني  بمثابة  الابن  له  الحقوق  نفسها  كاملة و  ذلك  حق  يشمل  الميراث  0  و  هنا  نذكر  الاجتهاد  الذي  يعرف  الحد  (  من  حدود  الله  )  بأنه  حركة  بين  نقطتين  ,  احداهما  تمثل  الحد  الادني  و  الاخري  الاقصي  ,  فتوريث  الانثي  نصف  نصيب  الذكر  يمثل  الحد  الادني  الذي  يمكن  تحريكه  ليبلغ  أقصاه  و  هو  درجة  التساوي  0  فالنهي  عن  تعدي  حدود  الله  نهي  عن  تعدي  الحدود  الدنيا  الى  ما  تحتها  و  ليس  عدم  العمل  بمنطوق  النص  أو  تعديله 0

 

اعداد  /  المفكر  السوداني  /  نوري  حمدون  / ‏الإثنين‏، 16‏ أغسطس‏، 2010


مقالات سابقة مقالات و تحليلات
ارشيف الاخبار ,البيانات , مقالات و تحليلات من 14 مايو 2010 الى 05 سبتمبر 2010
ارشيف الاخبار ,البيانات , مقالات و تحليلات من 14 سبتمبر 2009 الى 14 مايو 2010
ارشيف الاخبار ,البيانات , مقالات و تحليلات من 16 ابريل 2009 الى 14 سبتمبر 2009
ارشيف الاخبار ,البيانات , مقالات و تحليلات من 24 نوفمبر 2008 الى 16 ابريل 2009
ارشيف الاخبار ,البيانات , مقالات و تحليلات 2007

© Copyright by SudaneseOnline.com


ترحب سودانيزاونلاين بجميع الاراء الحرة و المقالات ,الاخبار و البيانات لنشرها فى هذه الصفحة.ويمكنك لزوارنا الكرام ارسالها الى [email protected] كما نرجو ذكر الاسم الحقيقى و الكامل و مكان الاقامة مدة بقاء المقال فى هذه الصفحة 10 اعوام

أعلى الصفحة



الأخبار و الاراء المنشورة لا تعبر بالضرورة عن رأي الموقع

Latest News
  • Sudan's Abyei region awash with arms and anger
  • Military Helicopter Crash Kills Five in Darfur, Sudan Army Says
  • SUDAN: Lack of justice "entrenching impunity" in Darfur
  • The National Agency for Securing and Financing national Exports pays due attention to Nonpetroleum Exports
  • Vice President of the Republic to witness the launching of the cultural season in Khartoum state
  • Youth creative activities to be launched under the blessing of the president, Tuesday
  • Sudan's gold rush lures thousands to remote areas
  • South Sudan faces precarious start
  • Aid workers taken hostage in Darfur freed: U.N.
  • 19 People Killed In Clashes In Sudan's South Kordofan State
  • Headlines of major daily news papers issued in Khartoum today Thursday the 14th of April 2011
  • Minister review with Indonesian delegation Sudanese Indonesian petroleum cooperation
  • Bio-fuel experimental production launched in Sudan
  • Center for Middle East and Africa's Studies organizes a symposium on intelligence activities in Sudan
  • South Sudan Activists Say : Women Need Bigger Role
  • 'One dead' as army helicopter crashes in Khartoum
  • Vice President receives new Algerian ambassador the Sudan
  • A training military plane crashes killing one of the three crew on board
  • Headlines of major daily papers issued in Khartoum today Wednesday the 13th of April 2011
  • Minister of Defense announces some precautious measures to secure Port Sudan
  • Industry Minister Meets Ambassadors of Central Africa, South African Republic
  • Sudan has 'irrefutable proof' Israel behind air strike
  • Taha Affirms Government Concern over Youth Issues
  • Headlines of major news papers issued in Khartoum today Monday the 11th of April 2011
  • NCP: statements by the US Secretary of State and the new envoy an attempt to justify the American hostility
  • Two Sudan papers stop publishing, protest censorship
  • Helicopters, tanks deployed in volatile Sudan area
  • State minister at the ministry of oil meets the delegation of the Gulf company for metal industries
  • Headlines of major daily news papers issued in Khartoum today Sunday the 10th of April 2011
  • Ministry of Foreign Affairs: Sudan possess solid proof of Israeli involvement in the aggression on the country
  • Defense Minister visits Port-Sudan
  • Somali pirates hijack German vessel
  • Family denies assassination of key Hamas figure in Sudan
  • President Al-Bashirr, First VP Kiir Agree to Implement Agreement on Security Situation in Abyei as of Friday
  • DUP Denounces Israeli air strike on Port Sudan Vehicle
  • SBA Calls for especial Economic Relations with South Sudan State
  • Sudan-Brazil Sign Animal Wealth Protocol
  • Netanyahu vague on Sudan strike
  • seven Killed In New Clashes In South Sudan
  • Sudan's government crushed protests by embracing Internet
  • Hamas official targeted in Sudan attack, Palestinians say
  • مقالات و تحليلات
  • ذكري احداث مأساة السودانيين بوسط القاهرة تتجدد فينا .. /ايليا أرومي كوكو
  • ربـّك ســـتر!! /عبدالله علقم
  • أحدث نظـرية مؤامـرة /عبدالله علقم
  • السودان وولاية «الفقير»! / حسين شبكشي
  • رد و تعقيب علي مقال الأخ الأستاذ جون سلفادور في ما قاله السراج/خضر عمر ابراهيم
  • دموع على الطريق...بكائية الانــفـصال عن الجنوب/شعر د. كمـــال شــرف
  • مكافحة الفساد فى السودان واجب وطنى وأخلاقى بقلم / آدم جمال أحمد – أستراليا – سدنى
  • ماذا قال الفرعون وملك الملوك والشنقيطي للرئيس البشير ؟/ثروت قاسم
  • خطاب البشير في (عيد الشهداء) وقصة الشجرة الحزينة..!/عرمان محمد احمد
  • امل العاثم .. حضور فارع على جدارات الزمن /عواطف عبداللطيف عبداللطيف
  • مستقبل السودان بين الوحده والانفصال/د.صبرى محمد خليل استاذ الفلسفه بجامعه الخرطوم
  • السراج المفترى الكذاب/الاستاذ/ جون سلفادور
  • تفاصيل ما دار في حوار باقان.. حتى لا يغضب غازي سليمان!!/ضياء الدين بلال
  • ياسر عرمان... وتهديد أمن السودان/د. تيسير محي الدين عثمان
  • سودان ما بعد يوليو(تموز)2011م ......... إستدعاء لذاكرتنا قصيرة المدى/كوري كوسا / السودان
  • الحدث الكبير يحتاج رجالاً كبار/أحمد المصطفى إبراهيم
  • دوائر الخوف للكاتب المفكر المصري نصر حامد ابو زيد
  • الملك مشار؟؟/إسحق احمد فضل الله
  • مقترح جيد ومقتراحات أخري (إذا عجبك مقترح واحد خلاص كفاية ما تقرأ الباقي)/حسن الصادق أحمد
  • شرعية الرئيس في الميزان/محمد عبدالله الطندب
  • الشريعة..لكن ...فقط...عــنـــدمــا/ عباس خضر
  • ظرف طالق.....وفتاوى مُطلْقة/البراق النذير الوراق
  • السودان.. الجمهورية الإسلامية الناقصة
  • حديث الإفك.. عندما يدخل الطاعون على الجسد المعافى!! «2 ــ 2»/الطيب مصطفى
  • الاشتراكيه والاسلام بين التناقض والتطابق/د.صبرى محمد خليل استاذ الفلسفه بجامعه الخرطوم
  • الدوحة المخاض العسير للتوقيع على وثيقة السلام ومحاولات الاجهاض من حركة العدل مجموعة خليل ؟ اسماعيل احمد رحمة الاختصاصى فى شئون حركة العدل
  • قطار الفساد الاداري والانهيار السياسي في السودان ........اين يرسو؟ بقلم :حنظل ادريس حنظل
  • دمعة قلب /ياسر ادم عبد الرحيم ( ابوعمار
  • الانتحار السياسي والاقتصادي المشكلة الحالية والحل المقترح/عبد الحليم أنور محمد أحمد محجوب
  • السودان بلد الأمان/عبد الحليم أنور محمد أحمد محجوب
  • "موسى" البنك الإسلامي رداً على موسى يعقوب/عبد الحليم انور محمد احمد محجوب
  • السودان في العقد الثاني من القرن الواحد والعشرين 2010 - 2020 ما هي خططنا لهذا العقد الجديد؟/عبد الحليم أنور محمد أحمد محجوب
  • عن خيبة المحصول الاسلاموى وبواره...الشرائع والذرائع: سمسم القضارف وشريعتها/مصطفى عبد العزيز البطل
  • لله ثم التأريخ ثم الوطن هنالك فرق كبير بين المثقف المستقل والمستغل/عثمان الطاهر المجمر طه
  • موهوم من يظن بنهاية اتفاقية نيفاشا مع انفصال الجنوب !!/عبدالغني بريش اللايمى//الولايات المتحدة الأمريكية
  • طالب الصيدلة الذي قرر الانفصال من دولة الانقاذ/سيف الدولة حمدناالله عبدالقادر
  • ابوقردو وخليل ابراهيم وجهين لعمله واحدة كما شيخهم و النظام/جعفر محمد على
  • أملوا الحِلة كوراك..((2)) /خالد تارس
  • ابوبكر القاضى : مغزى اعلان لندن بتحالف قوى المقاومة الدارفورية المسلحة
  • ليلة القبض على مذيع يتغزل في عيون الانقلابيين./عبد ا لمعين الحاج جبر السيد
  • مذكرة المسيرية بالمهجر للسفير الامريكى بلندن (1) بقلم : حامدين أبشر عبدالله .. المملكة المتحدة
  • لعن الله المحتكر يا والي الجزيرة/ أحمد المصطفى إبراهيم
  • رؤية مستقبلية لإنهاء أزمة دارفور/محمد احمد محمود
  • مرة أخرى : أرفعوا أيديكم عن كوش بقلم أ. د. أحمد عبد الرحمن
  • إستفتاء منطقة مشايخ دينكا نقوك التسعة (منطقة أبيي) ... كـذب المـسيرية و لو صــدقوا ...!/نقولويط دوت فيوت نقولويط-جنوب السودان – منطقة أبيي
  • استقلال واستقلال/ا لسيدة إبراهيم عبد العزيزعبد الحميد
  • مبادرة شرقية خجولة، لكن مسئولة/محمد الأمين نافع
  • إستـخبارات الحركة الشعبـية تفتح تحقيقا سـريا فـى كيفية دخـول جمـال السراج ( جــوبا)/جمال السراج
  • الى زعماء وقادة المعارضة السودانية ( الكبار) ..!!؟؟؟؟ / محمد فضل ........!!!!!!!-السعودية
  • ان فجعنا في الوحدة فهناك الف وحدة و حدة /أزهري عيسى مختار