From sudaneseonline.com

مقالات و تحليلات
دوائر الخوف للكاتب المفكر المصري نصر حامد ابو زيد
By
Dec 29, 2010, 20:36

مختصر كتاب

دوائر  الخوف

للكاتب  المفكر  المصري  نصر  حامد  ابو  زيد 

 

1= حواء  بين  الاسطورة  و  الزيف :

-         يشير  في  هذا  الفصل  الى  قصة  حواء  و  آدم  في  الجنة  مع  ابليس  0  القصة  وردت  عند  الطبري 0 و  يقول  الكاتب  انها  حدثت  عندما  بدأ  المسلمون  الاستعانة  بالاسرائيليات  يأخذونها  من  اخوانهم  المسلمين  الذين  كانوا  نصارى  أو  يهود 0  و  يعلق  الكاتب  بان  تصديق  الرواية  يتم  فقط  لأنها  وردت  عند  المراجع  المعتمدة  كالطبري  و  ليس  لأنها  توافق  المعقول 0 و  رواية  الطبري  تحمل  المرأة  مسؤولية  الخروج  من  الجنة  بينما  القرآن  يشير  الي  المسؤولية  المشتركة  ((  و  أزلهما  الشيطان  ))  0

2=  الخطاب  المنتج  حول  المرأة  خطاب  طائفي  و  عنصري  لأنه  يمايز  بين  الرجل  /  الذكر  و  المرأة  /  الانثى 0 و  لهذه  التفرقة  جذور  في  اللغة  العربية  التي  تفرق  بين  المذكر  و  المؤنث  عبر  التنوين  و  التصريف 0 و  هذا  يعكس  مستوي  وعي  الجماعة  التي  أبدعت  تلك  اللغة 0

2=  و  قد  جاء  وعي  جديد  يحمله  القرآن  حينما  يخاطب  الرجل  و  المرأة  0  و  فورا  دخل  هذا  الوعي  الجديد  في  صراع  مع  اللغة  التي  تحمل  الوعي  القديم 0  و  لكن  في  عصر  الانحطاط  يتم  اخفاء  الاعلان  (  النساء  شقائق  الرجال  )  و  اظهار  (  النساء  ناقصات  عقل  و  دين ) انتصارا  لوعي  الجماعة 0

3=  بعد  هزيمة  67  حدث  التشرزم  و  الطائفية  و  غطاء  الدين  التي  أدت  فورا  الي  العنف  و  الارهاب ضد  المسيحي  و  السني  و  الشيعي  و  المرأة  0

4= خطاب  النهضة  المعتمد  على  العلمانية  و  العلوم  و  افرازات  الحضارة  الغربية  يدعو  الى  وحدة  المعارف  الانسانية  و  اعتبار  الدين  واحد  من  تلك  العلوم  و  التي  يجب  اخضاعها  للمنهج  العلمي  في  الدراسة 0  بينما  يتبني  الخطاب  السلفي  منهجية  التشتيت  لأنه  يفصل  بين علوم  الدين  و  علوم الدنيا  ((  رغم  أن  في  مكان  آخر  يتهم  العلمانية  بالفصل  بين  الدين  و  الدولة  =  و الدولة  هي  أركز  عناصر  الدنيا  )) 

5=  أحكام  الاسلام  عن  المرأة  ليست أحكاما  نهائية  بل  هي  أحكام  نابعة  من  وضع  المجتمع  الذي  كانت  فيه  المرأة  0  فالاسلام  لم  يعطنا  حكما  جازما  عن  جوهر  المرأة  ذلك  الحكم  الذي  لا  يمكن  أن  يتطور  عبر  الزمن  و  لكنه  عبر  عن  واقع  حالها  في  ذلك  الزمن  المتصف  بالضعف  و  التخلف  و  أسس  أحكاما  بنيت  علي  هذا  الاعتبار 0 فالاسلام  نفسه  خلال  20  عاما  غير  و  بدل  و  نسخ  و  نسأ  فكيف  بنا  و  قد  انقضت  عشرات  القرون  على  الجاهلية  التي  أسس  الاسلام  لها  الاحكام 0 فالاحكام  موجودة  في  النصوص  و  النصوص  تحمل  في  دلالاتها  بصمات  زمنها  و  معايير  مجتمعها  الذي  تنزات  فيه 0  فما  يصح  للحياة  الجاهلية  يتوقف  عندما  تزول  و  تذهب  تلك  الجاهلية  التي  أوجبت  تلك  الاحكام في  مسائل  كالعبيد  و  الاماء  و  تعدد  الزوجات 0

6=  أغلب  النصوص  التي  تتحدث  عن  الاسلام  تساوي  بين المرأة   و  الرجل  في  الثواب  و  العقاب  الاخروي  بينما  النصوص  القليلة  الاستثنائية  فقط  هي  التي  تتحدث  عن  عدم  المساواة 0  و  يجب  أن  نخضع  الاخيرة  للاولى  و  ليس  العكس 0

7=  الاسلام  لم  يأت  ليتناقض  مع  الحرية  الفردية  و  انما  جاء  ليتناقض  مع  الجاهلية 0 و  بموت الرسول  عاد  الصراع  بين  الاسلام  و  قيم  الجاهلية  سريعا  الى  الظهور  بدأ  من  سقيفة  بني  ساعدة  0

8=  الانسان  الذي  ينتمي  الى  دين  من  الاديان  يتمتع  بكافة  حقوق  الانسان  و  من  هو  خارج  هذه  الاديان  فهو  هالك  و  لا  يتمتع  بأى  حقوق  0  و  هذا  يذكرنا  بالتهمة  الموجهة  للغرب  عموما  و  أمريكا  خصوصا  من أنها  تطبق  حقوق  الانسان  على  مواطنيها  فقط 0

9=  قصة  حى  بن  يقظان  تصنف  البشر  الى  عامة  و  خاصة  0  و  لا  يمكن  للخاصة  ايصال  معارفهم  التي  توصلوا  لها  بسبب  تفكيرهم  الى  العامة  التي  فيها  بلادة  و  قصور  في  الفهم 0

10= العداء  للديمقراطية  سمة  مشتركة  بين  النظام  العالمي  الجديد  أولا  و  السلطات  السياسية  في  بلادنا  ثانيا  و  بين  تيارات  الاسلام  السياسي  ثالثا  0  تستبعد  المرأة  و  يستبعد  الرجل  من  المشاركة  ثم  يحاول  الرجل  المقموع  سياسيا  و  اجنماعيا  أن  يمارس  علي  الانثي  سلطة  المقموع  باسم  الدين  و التقاليد  و  التراث 0

11=  أن  الحجاب  لم  يعد  مجرد  قطعة  قماش  و  لكنه  تقسيم  للعمل  و  أعادة  للمرأة  الى  البيت  و  المطبخ 0

12=  القانون  التونسي  قرر  منع  تعدد  الزوجات  و  عاقب  كل  متزوج  يتزوج  بأخرى  ستة  شهور  سجن  أو  الغرامة 0  كما  حدد  القانون  واجبات  الانفاق  عل  الزوج  و  لكنه  أضاف  أن  على  الزوجة  الانفاق  ان  كان  لها  مال 0 و  القانون  سلب  الرجل  من  حق  التطليق  الحر  و  لم  يعد  الطلاق  واقعا  الا  في  المحكمة بحيث  يمكن  تعويض  الطرف  المتضرر  و  صار  الطلاق  من  حق  المرأة  كما  هو  من  حق  الرجل  0 و  القول  بأن  الآية  تقول  (  الرجال  قوامون  علي  النساء  )  يجعلنا  نقول  أن  الآية  تتحدث  عن  واقع  تاريخ  تجاوزه  المجتمع  البشري  و  أن  القوامة  اليوم  صارت  مشتركة  و  تمثل  توزيع  الاختصاصات 0 و  لم  يعد  القانون  التونسي  يفرق  بين  الذكر  و  الانثي  في  الشهادة  حيث  حدد  وجوبها  علي  كل  من  بلغ  العشرين  عاما 0

13=  أن  تعدد  الزوجات  يستند  علي  فهم  الآية  (  و  انكحوا  ما  طاب  لكم  ...)  و  فيها  (  أو  ما  ملكت  أيمانكم  ..)  و  هي  الظاهرة  التي تجاوزها  التطور  الاجتماعي  للبشر 0  فالآية  مقروءة  في  سياقها  هي  تضييق  للمباح  في  الجاهلية  و  ليس  اباحة  لتوسع  في  التزوج  متوهم 0  و  بالنظر  للسياق  العام  للقرآن  يتحدث  القرآن  عن  وجوب  العدل  بين  الزوجات  و  يقول  (  و  لن  تستطيعوا  و  لو  حرصتم  )  و  هو  ينسف  امكانية  وجود  العدل  و  بالتالي  التعدد  المشروط  بالعدل 0  و  اذا  سلمنا  أن  التعدد  من  المباح  بحسب  التقسيم  الفقهي  (  الواجب  -  المحرم  -  المندوب  -  المكروه  -  المباح  )  فان  تعطيله  أو  تعديله  لا  يوجب  العقاب بحسب  القاعدة  الفقهية 0  و  فهمنا  أن  الاية  تتحدث  عن  حكم  فيه  تضييق  و  تقييد  لحكم  عرفي  سابق  عليه 0  التشريعات  التونسية  تبيح  التبني  و  تجعل  المتبني  بمثابة  الابن  له  الحقوق  نفسها  كاملة و  ذلك  حق  يشمل  الميراث  0  و  هنا  نذكر  الاجتهاد  الذي  يعرف  الحد  (  من  حدود  الله  )  بأنه  حركة  بين  نقطتين  ,  احداهما  تمثل  الحد  الادني  و  الاخري  الاقصي  ,  فتوريث  الانثي  نصف  نصيب  الذكر  يمثل  الحد  الادني  الذي  يمكن  تحريكه  ليبلغ  أقصاه  و  هو  درجة  التساوي  0  فالنهي  عن  تعدي  حدود  الله  نهي  عن  تعدي  الحدود  الدنيا  الى  ما  تحتها  و  ليس  عدم  العمل  بمنطوق  النص  أو  تعديله 0

 

اعداد  /  المفكر  السوداني  /  نوري  حمدون  / ‏الإثنين‏، 16‏ أغسطس‏، 2010



© Copyright by sudaneseonline.com