|
Re: نصر أبوزيد، إمامة العقل ضد السلطان في التأويل (Re: Al-Mansour Jaafar)
|
يوليو 1943- يوليو 2010
المؤلفات أولا: الكتب
1. الاتجاه العقلي في التفسير ، دراسة في قضية المجاز في القرآن عند المعتزلة، دار التنوير، بيروت، ط3، 1993. صدرت الطبعة الرابعة عن المركز الثقافي العربي ، بيروت والدار البيضاء ، 1996.
2. فلسفة التأويل ، دراسة في تأويل القرآن عند محيي الدين بن عربي، دار التنوير، بيروت، ط2، 1993. صدرت الطبعة الثالثة عن المركز الثقافي العربي، 1996.
3. أنظمة العلامات فى اللغة والأدب والثقافة؛ مدخل إلى السميوطيقا، إشراف مشترك مع سيزا قاسم، دار إلياس العصرية، القاهرة، 1986. ودار عيون، الدار البيضاء، 1987.
4. مفهوم النص ؛ دراسة في علوم القرآن ، الهيئة المصرية العامة للكتاب بالقاهرة ، ط2، 1994. والمركز الثقافي العربي، بيروت والدار البيضاء، ط3 ، 1996..
5. إشكاليات القراءة وآليات التأويل ، المركز الثقافي العربي ، بيروت والدار البيضاء ، ط4، 1995.
6. الإمام الشافعي وتأسيس الإيديولوجية الوسطية ، ط1 دار سينا بالقاهرة 1992 ، ط2 مكتبة مدبولي بالقاهرة ، 1996.
7. نقد الخطاب الديني ، دار سينا بالقاهرة ، ط2 1994 ، ومكتبة مدبولي بالقاهرة ط3 ، 1995م. (ترجم إلى الألمانية بعنوان : lslam und Politik, kritik des Religiosen Diskurses ترجمة : شريفة مجدي ، وتقديم : نافيد كرماني ، دار نشر ديبا Dipa فرانكفورت 1996م.
8. المرأة في خطاب الأزمة ، دار نصوص بالقاهرة ، 1995.
9. التفكير في زمن التكفير، دار سينا بالقاهرة، ط1 1995، ومكتبة مدبولى بالقاهرة، ط2 1995.
10. الخلافة وسلطة الأمة ، تقديم ودراسة ، دار نهر بالقاهرة ، 1995.
11. القول المفيد في قصة أبو زيد ، مكتبة مدبولي ، القاهرة ، ط1 ، 1996.
12. النص، السلطة، الحقيقة ، المركز الثقافي العربي ، بيروت والدار البيضاء ، ط3 ، 1997.
13. دوائر الخوف: دراسة في خطاب المرأة، المركز الثقافي العربي، بيروت والدار البيضاء، ط1 1999.
14. Vernieuwing in het islamitisch denken ترجمة هولندية لمختارات: مقالات وفصول من كتابي: "مفهوم النص" و "نقد الخطاب الديني" ، ترجمة: فريد وروبي ليمهاوس ، دار بولاق ، أمستردام 1996م.
15. Critique du discours religieux، نصوص مختارة، ترجمة: محمد شاريت، دار سندباد 1999.
16. Ein Leben mit dem Islam، الترجمة الذاتية، إعداد: نافيد كرماني، دار هردر، 1999.
20. الخطاب والتأويل، المركز الثقافي العربي، بيروت والدار البيضاء، ط1 2000م.
21-هكذا تكلم ابن عربي، الهيئة المصرية العامة للكتاب بالقاهرة، ط1 2002، ط2 المركز الثقافي العربي، بيروت والدار البيضاء 2004. 22-اليسار الإسلامي: إطلالة عامة، معهد إبراهيم أبو لغد للدراسات الدولية، جامعة بير زيت 2004.
ثانيا: المقالات باللغة العربية:
1-أزمة الأغنية المصرية، مجلة الأدب، القاهرة، م 9 ، ع 7 ، 1964. ص:406-408.*
2-ابن خلدون بين النظرية والتطبيق، مجلة الكاتب، القاهرة، ع 195 يونيو 1977.*
3-الفوازير: وظيفتها وبناؤها اللغوي، مجلة الفنون الشعبية، العدد 18، مارس 8791م. ص: 60-66.*
4-السيرة النبوية سيرة شعبية، مجلة جامعة أوساكا باليابان، العدد 71 عام 1986، ص: 1-24. مجلة الفنون الشعبية، العدد 33، ديسمبر 1991م. ص: 17-36.*
5-الكشف عن أقنعة الإرهاب ، مجلة أدب ونقد ، القاهرة، العدد 58 يونيو 1990.
6-ثقافة التنمية وتنمية الثقافة ، مجلة القاهرة ، العدد 111، 1990. ص: 23-28.*
7-كتاب "حصاد السنين " وأسئلة التنوير المكبوتة ، مجلة العربي ، الكويت، العدد: 395 أكتوبر 1991، ص:108-131.*
8-التلفيقية في التجديد الإسلامي (قراءة نقدية لكتاب محمد شحرور) ، مجلة الهلال ، القاهرة ، أكتوبر 1991، ص: 18-25.*
9-إعطاء "العيش" لخبّازه أو العودة لمحاكم التفتيش ، مجلة "أدب ونقد" ، العدد 75، نوفمبر 1991، ص: 28-31.*
رد محمد شحرور-حول القراءة المعاصرة للقرآن-، مجلة الهلال، القاهرة، يناير 1992، ص: 128-134.*
10-المنهج النفعي في فهم النصوص الدينية (رد على شحرور) ، مجلة الهلال ، القاهرة ، مارس 1992. ص: 54-61.*
11-محاولة قراءة المسكوت عنه في خطاب ابن عربي ، مجلة الهلال ، القاهرة ، مايو 1992.
12-قراءة التراث في كتابات احمد صادق سعد ، مجلة أدب ونقد ، القاهرة ، العدد 87 نوفمبر 1992.
13 -قراءة التراث وعدسة الناقد الحداثي، مجلة القاهرة، العدد 126 مايو 1992.
14-ابن رشد: التأويل والتعددية ، مجلة العربي ، الكويت، العدد: 414، مايو 1993. ص:111-117.*
15-كتاب "تجديد النهضة باكتشاف الذات ونقدها" لمحمد جابر الأنصاري ، مجلة العربي، الكويت، العدد: 415، يونيو 1993. ص: 94-99.*
16-اللامعقول: كيف يصير معقولا فى حياتنا ، جريدة الأهالي، القاهرة، 1/9/1993. الصفحة الأخيرة.*
17-زكى نجيب محمود: غربة الروح بين أهلها ، مجلة المصور، القاهرة ، 24/9/1993. ص: 46-44.*
18-مات الرجل وبدأت محاكمته ، مجلة أدب ونقد، القاهرة ، أكتوبر 1993. ص: 63-68.*
19-المعقول واللامعقول في الحياة السياسية المصرية ، جريدة الأهالي، القاهرة، 6/10/1993.*
20-المثقف العربي والسلطة ، جريدة الحياة ، لندن، 17/10/1993.*
21-المقاصد الكلية للشريعة: قراءة جديدة ، مجلة العربي ، الكويت، العدد: 426 مايو 1994. ص: 112-116.*
22-عصيان الدين أم عصيان الدولة ، مجلة الناقد ، لندن ، العدد:73 يوليو 1994، ص: 9-15.*
23-الأرثوذكسية المعمّمة ، مجلة الناقد ، لندن ، العدد:74 أغسطس 1994، ص:26-34.*
24-الرؤيا في التراث السردي العربي ، مجلة فصول ، القاهرة ، ديسمبر 1994.*
25-كلام ليس جديدا تماما عن الإسلام والشعر ، مجلة أدب ونقد ، القاهرة ، العدد: 113 يناير 1995، ص: 79-84.*
26-الدفاع عن الشعر من أجل تأسيس علم البيان ، مجلة أدب ونقد ، القاهرة ، العدد: 114 فبراير 1995. ص: 75-84.*
27-تجديد الفكر الإسلامي: أسئلة واقتراحات ، جريدة الحياة ، لندن ، ؟*
29-القراءة الأدبية للقرآن: إشكالياتها قديما وحديثا ، مجلة الكرمل ، مؤسسة الكرمل الثقافية رام الله فلسطين ، العدد 50 ، ص: 133-155.
30- من علمانية بداية القرن إلى أصولية نهايته ، حرية ، لجنة الدفاع عن حرية الفكر والاعتقاد ، العدد 2 ، يناير 1997م ، ص: 58-63.
31-اللغة//الوجود//القرآن: دراسة في الفكر الصوفي، مجلة الكرمل ، مؤسسة الكرمل الثقافية رام الله فلسطين ، العدد 62، شتاء 1999.
ثالثا: دراسات بغير اللغة العربية (كتب ومقالات)
1-Books in English:
-Voice of an Exile, (coauthor: Esther R. Nelson), Praeger Publisher, Greenwood Publishing Group Inc. USA, 2004.
2- مقالات بالإنجليزية:
1-نظرية التأويل عند الغزالي (بالإنجليزية) ، مجلة جامعة أوساكا للدراسات الأجنبية باليابان، العدد 72، 1986. ص: 1-25.*
2-الإنسان الكامل في القرآن (بالإنجليزية) ، مجلة جامعة أوساكا للدراسات الأجنبية باليابان، العدد 77 ، 1988. ص:111- 133 .*
3-الإسلام وحقوق الإنسان
"Islam und Menschenrechte (Islam and Human Rights Kas Auslands-Informationen”, Konrad Adenauer Stifung, 5, 1996, pp. 51-59.
4-قضية أبوزيد
The Case of Abu-Zaid", Index on Censorship, London, 4, 1996, pp. 30- 39.
5- الصفات الإلهية في القرآن: تحليل للبناء اللغوي
"Linguistic Exposition of God in Qur'an" in Fundamentalismus Der Moderne, Christen und
Muslime im Dialog, Evangelische Akademie, Loccum, Germany, 75/94, 1996. pp. 97-110.
6-البنية النصية للقرآن
"The Textuality of The Koran" in Islam and Europe in Past and Present, NIAS (Netherlands Institute for Advanced Study in The Humanities and Social Sciences), 1997, pp. 43 - 52.
7-الصفات الإلهية في القرآن
“Divine Attributes in the Qur'an: Some poetic aspects” in Islam and Modernity, edited by John Cooper, Ronald Nettler and Mohammed Mahmoud, I.B.Tauris, London, 1998, pp. 120-211.
8-محاكمة تفتيش في مصر
“Inquisition Trial in Egypt”, in Human Rights in Islam 15, RIMO, Maasstricht 1998, pp. 47-55.
9-الإسلام –المسلمون والديمقراطية
“Islam, Muslims and Democracy”, in Religion und Politik, Konrad-Adenauer-Stiffung, intere Studie Nr. 151/1998, pp. 103-12.
10-الأدب والزندقة، الأدب والعدل: الاحتمالات النقدية للوصول إلى فكر ديني مستنير
“Literature and Heresy–Literature and Justice: The Critical Potential of Enlightened religion” in Literatur, Menschenrechte in Islamischen Gesellschaften und Staaten, Evangelische Akademie Loccum 22/96, 1998, pp. 18-32.
11-مفهوم "حقوق الإنسان": عملية التحديث في سياق الهيمنة الغربية
"The Concept of Human Rights, the Process of Modernization and the Politics of Western Domination", in Politik amd Gesellshaft: International Politics and Society, Herausgegeben von der Friedrich-Ebert-Stiftung, 4/1998, pp. 434-437.
12-تحديث الإسلام أم أسلمة الحداثة
“The Modernization of Islam or the Islamization of Modernity”, in Cosmopolitanism, identity and Authenticity in the Middle East, ed. Roel Meijer, Curzon Press, England 1999,pp 71-86.
13-تفسير القرآن ومفهوم الكونية في الفكر الإسلامي
"Islamic Cosmology and Qur'anic Exegesis", in Religion Wandel der Kosmologien, edited by Dieter Zeller, Sonderdruk 1999, pp. 217-230.
14- صورة أوروبا في نماذج من السرد الروائي في مصر
The Image of Europe in Modern Egyptian Narrative, in Colonizer and Colonized, Eds. Theo D'haen and Particia Krüs, Rodopi, Amsterdam-Atlanta 2000, vol. 2, pp. 627-643.
15- المفهوم القرآني للعدل
"The Qur’anic Concept of Justice”, Polylog, forum for Intercultural Philosophizing', No. 3 (June 2001): Website address:
http://www.univie.ac.at/wigip/http://www.univie.ac.at/wigip/
http://www.polylog.org/them/2.1/fcs8-en.htm
16- القرآن: التواصل بين الله والإنسان: محاضرة كرسي الإستاذية بجامعة ليدن
The Qur’an: God and Man in Communication, inaugural lecture for the Cleveringa Chair at Leiden University (November 27th, 2000)
www.let.leidenuniv.nl/forum/
17- الطريق إلى السماء، أي اتجاه؟
“Heaven, Which way?” Al-Ahram Weekly, issue No. 603. http://weekly.ahram.org.eg/2002/603/sc16-17.htm
18- هل تكلم الله العربية (ترجمة باللغة الألمانية)
Spricht Gott Nur Arabisch? (Does God Speak Arabic?), in Michael Thumann (ed), Der Isalm und der Westen, Berliner Taschenbuch Verlag, Berlin 2003, pp. 117-126.
18- أزمة المنهج الأدبي في دراسة القرآن
The Dilemma of the Literary Approach to the Qur'an, ALIF, Journal of Comparative Poetics, the American University Cairo (AUC), No. 23, Literature and the Sacred, 2003, pp. 8-47.
20- تأمل القرآن مجددا: نحو تأويلية إنسانية,، محاضرة كرسي "ابن رشد" بجامعة الدراسات الهيومانية
Rethinking the Qur’an: Towards a Humanistic Hermeneutics, the Humanistic University Press Publication 2004.
21- مقالات في الموسوعة القرآنية، تحرير جان ماكليف، دار بريل، ليدن
Entries in the Encyclopaedia of the Qur’ân:
1-Arrogance, Vol. I (2001), pp. 158-161.
2-Everyday Life: Qur’an In, Vol. II (2002), pp. 80-97.
3-Illness and Health, Vol. II (2002), pp. 501-502.
4-Intention, Vol. II (2002), pp. 549-551.
5-Opression, Vol 111 (2003), pp. 583-584.
مراجعات كتب:
1-Book Review “Muslim, Jews and Pagans: Studies on Early Islamic Medina”, by Micheal Lecker, Bibliotheca Orientalis LV No. 1 / 2, January-April 1998, Column 275-8.
2-Book Review "Paradise Lost, Reflections on the Struggle for Authenticity in the Middle East” by C.A.O. can Nieuwenhuijze, Bibliotheca Orientalis LVI No. 3/4, May-August 1999, Column 510-513.
3-Book Review, "Image of the Prophet Muhammad in the West, A Study of Muir, Margoliouth and Watt", Bibliotheca Orientalis LVI No. 3/4, May-August 1999, Column 518-522.
4-Book Review, “Reforming the Muslim World”, Biblitheca Orientalis, LV11 No.1/2, January-April 2000, Column 221-224.
الترجمات من الإنجليزية إلى العربية
أولا: الكتب
-
إينازو نيتوبى: البوشيدو: روح اليابان ؛ المكوّنات التقليدية للثقافة اليابانية ، ط1، دائرة الشئون الثقافية العامة ، بغداد ، العراق ، 1990م . ط2 : دار سعاد الصبّاح ، القاهرة ، 1992م.
ثانيا: المقالات
1 - أندريه جيبسون: ملاحظات عن القصة والفكاهة ، مجلة فصول ، القاهرة ، م2 ع2، 1982. ص: 173-182.*
2 - هيرش: اتجاهان في التقييم الأدبي ، مجلة ألف للبلاغة المقارنة ، الجامعة الأمريكية بالقاهرة، العدد 2، 1982.ص: 6-22.*
3 - إيكنباوم: أو هنري ونظرية القصة القصيرة ، مجلة فصول ، القاهرة ، م3 ع3، 1983. ص: 82-108.*
4 - يوري لوتمان وآخرون: نظريات حول الدراسة السميوطيقية للثقافات ، ضمن كتاب " أنظمة العلامات فى اللغة والأدب والثقافة ؛ مدخل الى السميوطيقا ، إشراف مشترك مع سيزا قاسم ، دار إلياس العصرية، القاهرة،6891. ودار عيون، الدار البيضاء، 7891. ص:317-344.*
5 - يوري لوتمان: مشكلة اللقطة ، ضمن الكتاب المشار إليه في 4. ص:265 -281.*
ترجمات أعمال المؤلف إلى اللغات المختلفة
1-Germany:
Books:
-Politik und Islam: Kritik des Religiösen Diskurses, translated by Cherifa Magdi, Dipa-Verlag, Frankfurt, 1996.
-Leben mit Islam (Life with Islam) autobiography edited by Navid Kirmani, translated by Sharifa Magdi, Herder 1999.
Articles:
-"Islam und Menschenrechte” (Islam and Human Rights)", Kas . Auslands-Informationen, Konrad Adenauer Stifung, 5, 1996, pp. 51-59.
-“Die Frauenfrage zwischen Fundamentalismus und Aufklärung” by Salima Salih, in Islam-Demkratie-Moderne, Aktuelle Antworten arabicher denker, Verlag C.H. Beck, München, 1998, pp. 193-210.
2- Dutch:
-Vernieuwing in het islamitisch denken, translated by Fred and Rob Leemhuis, Uitgeverij BULAAQ, Amsterdam, 1996.
-“Islam en democratie: convergenties of divergenties?” in Dehamel Opaarde? De gelovige burger in multiculturele democratie, Davidfonds Leuven 1998, pp.114-128.
3-English:
-“The Sectarian and the Renaissance Discourse”, translated and introduced by Mona Mikhail, ALIF, Journal of Comparative Poetics, The American University of Cairo, no 19, 1999, pp. 203-222.
4- French:
-“Le Discourse Religieux Contemporain: Mécanismes et Fondements Intellectuels”, translated by Nachwa al-Azhari, Edwige Lambert and Iman Farag, In: CEDEJ - Egypte / Monde Arabe, No.3, 3e trimestre, 1990 , pp. 73-120.
-“Critique du Discours Religieux”, translated by Mohamed Chairet, Sindbad Actes Sud, 1999.
5- Turkish:
-"Universal Principles of Sharica: A New Reading", translated from Arabic to Turkish by Mostafa Unver, Journal of Islamic Research, Ankara, Turkey, vol. 8, n. 2, 1995, pp. 139-143.
-“The Problem of Qur’anic Hermeneutics, from Classical to Recent Period” by Omer Ozsoy, Journal of Islamic Research, Ankara, Turkey, vol. 9, no. 1-2-3-4, 1996, pp. 24-44.
-The Foundation of The Moderate Ideology in Islamic Thought by al-Shâfi`î, translated by M. Hayri Kirbasoglu, in Sunni Paradigmanin Olusumunda, Kitabiyat, Ankara 2000, pp. 89-148.
6-Indonesian:
-Imam Syafi’i: Moderatisme - Eklektisime - Arabisme, translated by Khoiron Nahdliyyin, LKIS, 1997.
7-Persian:
-“Mafhum al-Wahy”, by Muhammad Taqi Karmi, in Naqd wa Nazar, vol 3,no. 4, fall 1997, pp. 376-433.
-“Al-Tarikhiyya: al-Mafhum al-Multabis”, by Muhammad Taqi Karmi, in Naqd wa Nazar, vol 3,no. 4, fall 1997, pp. 328-375.]
عن موقع إبن رشد
http://ibn-rushd.org/arabic/CV.Abu-Zaid.A.htm
(عدل بواسطة Al-Mansour Jaafar on 07-05-2010, 05:03 PM)
| |
|
|
|
|
|
|
Re: نصر أبوزيد، إمامة العقل ضد السلطان في التأويل (Re: Al-Mansour Jaafar)
|
Quote: نصر أبوزيد، إمامة العقل ضد السلطان في التأويل
دار العلوم الأستاذ الدكتور نصر حامد أبوزيد فيلسوف اللغة العربية الأشهر نبه بالعلم النافع الذي قدمه إلى النضال ضد (فلسفة) التأويل والوشائج العصبية والطبقية والنوعية التي يواشج سلطانها سلطان النص وفقهه.
كان نضال الدكتور نصر حامد أبوزيد ضد (فلسفة) التأويل في وجهها العربي التقليدي المعروف في فقه النصوص الدينية وكذلك في وجهها الأوربي- الأمريكي الحديث الحاضر مما جاء في مقدمة كتابه عن الشيخ محي الدين بن عربي.
إجتهد أبوزيد أن يكون العقل إماماً لتفسير فقه النصوص الدينية وتأريخ هذا الفقه وإبطال الفتن النائمة في متونه وحواشيه بالحساب الموضوعي للتاريخ وكينوناته الإقتصادية الإجتماعية وتمثلها في الحياة الثقافية للناس ولكن هذا الإجتهاد لم يذهب إلى تكسير صنم إصطلاح العقل نفسه بإعتباره نتيجة تأويلات قديمة واشجها ما واشج التأويل الحديث وهو ما أنفق فيه ضمن "التأثيل" ما بقى من سنوات العمر.
لنصر حامد أبوزيد المجد وللحياة شرف الفكر الجميل الذي خدمه في مجال اللغة والفهم والتأويل والتواشج بين الحضور الإجتماعي والحضور الثقافي في اللغة والتفكير. |
المنصور قضيت ساعات طوال ابحث عن بوست لى سبق وان استعرضت فيه كتاب نصر حامد ابوزيد (هكذا تكلم ابن عربى)ولم اجده ولا ادرى هل ضاع مع الهكر والتهكير ثم عدت لنفسى وقلت ومتى كان الفكر الحر (المفكرين الاحرار) غير مهكرين ومنسوفين بحزامات تغيب الوعى واهمها خطبة (الجمعة) التى تسلب كل واعى وعيه وتعيده لعدم التفكير وتسلبه نفسه الامارة بالمعرفة لانهاعندهم امارة بالسوء
| |
|
|
|
|
|
|
Re: نصر أبوزيد، إمامة العقل ضد السلطان في التأويل (Re: بدر الدين الأمير)
|
الإحترام والسلام
أيها الأمير : لا تثق في النت فهو: آلة تسجيل على هيئة بيت العنكبوت
ولغماً على شكل حمامة ...
رغم إختلاف الرؤى في ترتيب الأوليات الضرورة لحياة شعبنا حياة حرة كريمة فإني بجهد التلميذ المثابر أتابع نشرك مكارم الفنون الأدبية والتاريخية والغنائية على مجتمعنا السوداني في هذا الموقع، واحاول كل مرة أن أتعلم من ما تنشره أشياءا عددا
وإني أعتز بالشعاعات التي تومض بها أنواراً لشعبنا وبلادنا في هذا الظلام وأشفق على جهدك الكريم لإنارتها من شر ما وقب وحتى من شر حاسد إذا حسد، وأضحك كثيراً أن يحاول الظلام إبتلاع النور أن يقيد في داخله إيقاد دعوة ذوالنون (ع) في بطن الحوت، أو إيقاد ذوالنون الأصفهاني في قلب جبل أصفهان..
ولو أكرمتني يا بدر الدين بالنظر إلى أرشيف هذا الموقع ستجد لي مقالة بها واشج لكتاب الفقيد المرحوم بإذن الله تعالى العالم النضير د.نصر حامدأبوزيد، إسمه على حسب الذاكرة: نصر حامدأبوزيد:هكذا تكلم إبن عربي
ولو نفحت بريدي في الحوار المتمدن يمكنني إن شاء الله أن أرسل لك الكتاب نفسه قبل ضحى الغد
مع التحايات الزاكيات أقول لجهدك في إنارة المعاني التي فنى فيها د. نصر حامد أبوزيد حياته تعلماً وتعليماً
سلمت يمينك .
| |
|
|
|
|
|
|
Re: نصر أبوزيد، إمامة العقل ضد السلطان في التأويل (Re: Ashraf el-Halabi)
|
كل الناس تمرض وتموت بحمى أو بكتريا أو فيروس أو تعطل جهاز رئيس في الجسم لسبب من الطبيعة أو بآلسم أوالرصاص بما في ذلك أكثر الإنبياء والرسل عليهم السلام لكن لا ادري هل يعتقد قريبك أن هناك حساب فكري بين نصر حامد أبو زيد وبين صاحب العزة والجلالة وإنه سبحانه قام بتصفية هذا الحساب الفكري عن طريق إرسال فيروس معين يقتل به نصر حامدأبوزيد؟؟؟ قل له أن أفكاره الإغتيال لا ترتفع لمقام الجلال الإلهي ..
ولك التقدير
| |
|
|
|
|
|
|
Re: نصر أبوزيد، إمامة العقل ضد السلطان في التأويل (Re: Al-Mansour Jaafar)
|
Quote: وإني أعتز بالشعاعات التي تومض بها أنواراً لشعبنا وبلادنا في هذا الظلام وأشفق على جهدك الكريم لإنارتها من شر ما وقب وحتى من شر حاسد إذا حسد، وأضحك كثيراً أن يحاول الظلام إبتلاع النور أن يقيد في داخله إيقاد دعوة ذوالنون (ع) في بطن الحوت، أو إيقاد ذوالنون الأصفهاني في قلب جبل أصفهان..
|
المنصور لقد قلدتنى وسام لا استحقه كثيرا ما اتحدث عنك مع صديقى القريب من عقلى وقلبي المهندس الشفيع ابن احد نوافذ الاستنارة في بلدى الرمز النضالى الجزولى سعيد والشفيع يعكف منذ فترة على جمع تراث والده الجزولى سعيد الملىء بالومضات والنوادر النضالية والشفيع نفسه شخص مليان معرفة وطاقة خلاقة في النقد والتحليل لم ارها في احد من ابناء جيلنا
| |
|
|
|
|
|
|
Re: نصر أبوزيد، إمامة العقل ضد السلطان في التأويل (Re: بدر الدين الأمير)
|
يا بدر الدين إلإقرار بجمال جهدك في الإنارة ونشر الجمال مكتوب في باطن بعض أغاني مصطفى سيدأحمد وفي القطع الأدبية والجمالية التي تنثرها في هذا المنبر ضداً للقبح أو حتى في إلتزامك الصمت والسكوت حين يكون الكلام فضة مماحكات وقصور رؤى عاجزة بمنطقها عن التناسق بين المبدأ والوسيلة والغاية أوبين التاريخ والحاضر والمستقبل، فإكرام ذا ليس مجاملة بل هو حق أصيل لك أيها الأمير ، وإن بدأ في سانحته كمجاملة ، فإنت حق لها في زمن تملأه الغلظة والفظاظة وحتى الوقاحة بإسم الإختلاف أو بإسم الصدق والصراحة دون أن يميلوا في هذا الصدق إلى الذربة والأدب!!؟
الشفيع الجزولي سعيد في جيلناأكثر خفقاً وسطوعاً من والده الراحل الجزولي وهو نجم بطل يستضئي جيلنا والأجيال القادمة بقوة تنظيره وقوة نضاله ضد الديمقراطية البرجوازية وضد تفتيت وتدجين الحركة النقابية وضد فصل نضال المركز عن نضال الريف وضد عزل الحركة الجماهيرية عن الحركة العسكرية، وضد عزل كثير من أجزاء النضال الوطني عن النضال الأممي وتحويل الأخير إلى مناسبات كرنفالية.. وهي دروس أقيم فيها كل يوم من الرجل ووالده وإن قلت كينونتي عنهاوعنهماشدة وضراوة فإني أحاول تعويض الفرق بالكتابة خفيفة ووسط وثقيلة أجمع عناصرها ومعانيها ودروسها ذخيرة حية لبعض الحاضر والمستقبل
فيا أيها الأمير وصحبه الشريف أكرم الله أيامكم واماسيكم، إن شرفتم بعض أعمالي ببعض أرائكم ، فهي ازهار مهداة إلى حدائقكم
ونحن في يوليو القلم والسيف لخفق الراحل الجزولي سعيد ولك ولأستاذنا الشفيع الإجلال والتقدير في حضرة هذا الإمام من أئمة العقلانية والإنارة نصر حامد أبوزيد
والشكر لعدلك والتقدير لإحسانك
| |
|
|
|
|
|
|
Re: نصر أبوزيد، إمامة العقل ضد السلطان في التأويل (Re: Al-Mansour Jaafar)
|
الخواجات يعملوا في التنظيمات وفي الويب سايدات يلقطوا بيها الأسماء ويعرفوا بيهاالعناصر والحركة و الإتجاهات
مع الأقمار الصناعية المسألة إختلفت نوعاً ما وتنوعت
يعني بعض مقالات إسلامية مثبتة في الصفحة الأولى لهذا المنبر لأيام في نفس الوقت مقالات أدبية أو علمية أو تاريخية أو فنية تظهر وبعد دقيقتين تلقاها خارج الصفحة الأولى!!
| |
|
|
|
|
|
|
|