-- أفضل أعمالي -- 10 -- ** ملكة سبأ **

مرحبا Guest
اخر زيارك لك: 05-03-2024, 05:38 PM الصفحة الرئيسية

منتديات سودانيزاونلاين    مكتبة الفساد    ابحث    اخبار و بيانات    مواضيع توثيقية    منبر الشعبية    اراء حرة و مقالات    مدخل أرشيف اراء حرة و مقالات   
News and Press Releases    اتصل بنا    Articles and Views    English Forum    ناس الزقازيق   
مدخل أرشيف النصف الأول للعام 2004م
نسخة قابلة للطباعة من الموضوع   ارسل الموضوع لصديق   اقرا المشاركات فى صورة مستقيمة « | »
اقرا احدث مداخلة فى هذا الموضوع »
01-10-2004, 05:50 AM

sympatico

تاريخ التسجيل: 02-05-2002
مجموع المشاركات: 0

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
-- أفضل أعمالي -- 10 -- ** ملكة سبأ **

    -- أفضل أعمالي -- 10 -- ** ملكة سبأ **



    نا أفضل أعمالك ولماذا ترين أنها كذلك وأين نشرت وماذا كان رد المتلقين لها؟


    اتمني ان يجيء دور ما اكتبه اخرا ، فأين ملكة سبأ من قمم هذا البورد ؟
    بدأت صداقتي للقلم منذ وقت مبكر جدا ولم احس يوما إنه يخذلني فأنا أعبر به عني ولنفسي ... كنت اتخير صويحباتي من منتصف كل كراس مدرسي لاكون منهن شلة مؤتمنة تستهويني الخلوة بهن واستلذ بالبوح لهن .. فكن دنيتي والصدر الذي يحتويني في جيمع حالاتي

    كل كراسة تعبير أو انشاء جمع مني نهاية العام الدارسي بمدرستي الاولية ليحفظ بمكتب الست الناظرة اعتز به جدا

    اما قصاصتي ( الصباحية) التى كنت اشرها على جدار فصل (سمية) بمدرستي الثانوية فاي تجمع امامها كان يزيدني زهوا ويحرضني على الكتابة ويعزز اواصر الصلات بيني وبين قلمي ... ويغير قليلا من انانيتي فى الإحتفاظ بما اكتبه لنفسي فقط

    بعدها توترت العلاقة بين وبين الورق فترة من الزمن بفعل مشغوليات جمة وظل إحساسي ملتصقا وقريبا من كل ماهو جميل التى نجح الباشمهندس هواري بشدي إلى صفحته الشعرية وجعلني اوقع وأبصم على روعتها وكان تجديد العهد والبيعة لقلمي تحت ظل منتداه (مشاعل) وكان عملي (والله السوق العربي دا لذيذ لذة) عمل محبب لي وقريب مني لأنه يعبر عن حالة أعيشها ولأنه أعادني وقربني من أصدقاء أعتز بهم جدا

    أما العمل الثاني فهو موضوع (حش التمر) والذي نشر على صفحات هذا المنبر وكان وصفا لبيئة يسعدني الإنتماء لها ولمشاهد يؤرقني الحنين إليها وكان ان وصفه البعض بانه بوست الشهر وهو قريب منى لانه قربني للكثيرين وأسعدني جدا بأنه حفظ ضمن المواضيع التوثيقية والمتميزة بالبورد واود ان أشير الى ان روعة ذلك البوست تكمن فى المداخلات الثرة التى اتحفه بها الأصدقاء

    عمل ثالث قريب مني جدا هو كلمات بعنوان (انت ما الطبعك كدا) وهو اول بوح اعلنه بملء صوتي وكان له رد فعل خاص جميل جدا كما ان هنالك ردود من أعزاء بالبورد اثلجت صدري وكانت لكلمات سيدى الطيب البرير بحقه وقع خاص في نفسي ولهم مني الف شكر .

    اما عن اول عمل نشر لي بصحيفة (بإستثناء ماكان باكرا بمجلة ماجد والصبيان وغيرها) فهو قصيدة بعنوان ( قولة خير) بواسطة صديق اعجبته وكان أن تدوولت كثيرا ونقل الكثيرين لي إعجابهم بها وهي منشورة بصفحات هذا المنبر أيضا وكانت مداخلات الأخوة والاخوات دفعة معنوية كبيرة جدا لى للإستمرار بالكتابة إليكم .
    ==================

    "1"

    قـــــولة خيــر


    عشم الناس في موية المطرة
    عشم الناس في نجاح المسرة
    عشم الناس في فرحة بكـرة
    ***
    عشم امونة في قولة خير
    في ضرا الراجل وضل البيت
    صرخة شافع كان يبقالا راس الخيط
    يرجع ليها شبابا الضائع وليهو يعيد الكرة
    يملأ أياما الجايــــةأفــــراح ومســــرة
    كل اياما الفاتت كان واهباها لفعل الخير
    فدى إخوانا ورضا والدينا وفرح الغير
    عون جيرانا وكل قاصدينا صغير وكبير
    كل انسان اىٍ كان فى كل مكان ليهو نصير
    تكرم الضيف تستر الحال تعدل الميل
    تزيل الحيف تهدى الضال تبقالو دليل
    ولكــل تقيلة إت ياامونة جمـــــــــل الشيل
    ***
    أيام وشهور
    الدينا تدور
    ولوا كبارا الكانوا عمارا
    وكبرو صغارا
    الكانو ا اقمارا
    شقوا طريقن وبعدوا بعيد
    وبقت امونة بلا رأس خيط
    تشكى الوحدة تغالب الحسر وغيرا سعيد
    ولى شبابا ومضى طُلابا
    قفلت بابا تجتر وتعيد
    شريط ماضيها
    القصّر فيها
    جحود اخوانا
    رحيل جيرانا
    جور الدينا وضيم انسانا
    وجارى شريطا يعيد ويجيب
    همس الناس :
    امونة اريتا فال الجنيات
    السمحة الراسية عشا البايتات
    الا رجالاً ما بتشوف وكمان يالملكة مافى نصيب
    ***
    كانوا في وادى وامونة هناك في واديها
    فاردى جناحا ولامى ذويها وما هاميها
    نجاح اخوانا ورضا والدينا بالحيل ساريها
    سعادة الغير وحب الخير اتاصل فيها
    ناسى امونة - حاضر امونة والجايها
    وبقت الليلة بلا راس خيط
    ***
    وحيدة براها كل مناها
    حبانا الكانو يبقوا حداها
    امونة تنادى
    امونة تهاتى
    قبيل يا الزينة ساسك خاتى
    انسى الماضى وشوفى الاتى
    راجلاً راجل يبقى ضراكى
    شافعاً نافع يبقى تناكى
    محلو حداكى ومابيختاكى
    ضل البيت وراس الخيط
    ***
    امونة الصابرة الصابرة اصبرى …
    زارع الخير حصادوا اكيد
    وفى ليلة ندية صباحا سعيد
    حس زغرودة صداها بعيد
    جابت الخبر بنية صغيره00… .
    وبنفس قايم قالت عرس امونة دور الليلة
    وجرت وجرت بشارة الخير
    وصل الخبر صغير وكبير
    واتلموا الناس صباحاً فات صباح العيد
    ***
    امونة الصابرة مبروك البيت
    وضل الراجل وراس الخيط
    **
    يمر الحول ويجيب الزول
    الزول المنية..
    الزول الغنية..
    امونة تشيلو تسوى اللول
    تهدهد فيهو وليهو تقول :
    النوم تعال
    سكت الجهال
    النوم النوم
    بكريك بالدوم
    يبقى لى حبيب
    يبقى لى قريب
    يبقى لى طبيب
    طبيب امونة الداوا جراحا
    طبيب امونة الطب نواحا
    قفل احزانا وشال مفتاحا

    ***

    أبوه يقول سميتو الجابر
    امونة تقول اسمو الصابر
    ونحن نقول الصابر وجابر
    لانو الصابر فى الاخر جابر
    وصابر الصابرة
    اللازمة الجابرة
    اهداها شباب وفرحة بكرة
    موية المطرة وربح المسرة
    ضل الراجل وراس الخيط
    ومبرووك يالصابرة عليك البيت
    راجل البيت
    صابر البيت راس الخيط

    قولة خير
    =====

    "2"

    والله السوق العربى دا لذيذ لذة

    اهم الشخصيات واكثرها لذة العاملين فيها مجانين ديل وهم حسب المتابعة والرصد الدقيق اتضح انهم الجن فى حد زاتو اى انهم مكملين العقل ، فالمجنون الشخص الوحيد الذى يستطيع ان يجوب السوق العربي دون ان ( ان يتشعبط) به اطفال (انت قايلة بكم) او (إنشاء الله خمسين بس) ولاتجرؤ اتخن تخينة من بتاعات (تعال النسعلك) اعتراض طريقه الذي تحسده علية عربة الإسعاف، لذلك أنصحك اذا كنت تود عبور هذا السوق دون ان تضطر الى احتضان كل الشعب السوداني .. اى والله فمن المستحيل هنالك ان تمر من سنتمتر مربع دون يصطدم بك شكل يختلف عن سابقه ، المهم اذا اردت ان تتجاوز كل هذا واذا كنت فى عجلة من أمرك فنصيحتي ان تستأذنك عقلك وتتقمص هذا الدور المجنون .. لكن قبلها اسمع منى تلك القصة فقد تأبى نصيحتى .
    حكت لى إحدى صديقاتي التى ينقلب عندها المعنى ليصبح (فر من المجنون كما تفر من المجزوم) بل وتفضل الف مرة ان تعتر بكل (مجازيم) السوق العربى من ان يعتر بها مجنون . حكت لى صديقتى انها فى يوم من ايام رحلة معاناتها الثلاثية (الكلاكلة – السوق العربى – الكدرو بالعكس) حيث الدراسة والسكن فى هذا اليوم وبعد ان انهت محاضراتها وفىطريق العودة وبعد ان كملت الدورتين الأوليتين (الكدرو بحرى، بحري ابوجنزير) بنتيجة مرضية ولم تهزمها سوى شمس الصيف الحنّان فاضطرت ان ترفع الراية مندبلا بشكيريا ابيضا مسحت به ما اجتهدت الشمس فى اخراجه واضطرت الى ان تقسو على حاسة السمع لديها ريثما ترطب جوفها وتعيد حزم اشياؤها استعداداً لملحمة العبور الفاصلة ، وعند سماعها صوت (سلللللوا على النبي ياجماعة) و(جايبنو بالطيارة وبايعنو بالخسارة) معلنا ان هنا السوق العربي استعدت للعبور على طريقة (سكسك الحداد) وهذا يقتضي ان تعلق حقيبتها على عنقها تكون تحت عينها مباشرة وحتى تفرغ يداها لتعمل واحدة على تخليصها من المتشعلقين من الاطفال والاخرة لكون على اهبة الاستداد للعمل كحائط صد للصدمات البشرية المقصودة وغير المقصودة . وبهذا الاستعداد الدفاعى المحكم بدأت رحلة العبور الى موقف الكلاكلة وكما توقعت امسكت يد بطرف ثوبها لكنها لم تكن بالحجم الذى توقعته!! وعندما رفعت عينيها لتستطلع الامر فاذا هو مجنوووووووووووووووون .. هكذا صرخت باعماقها … وفى جزء من الثانية كما تعلمنا من ادهم صبرى ادركت انه انه لابد من المستحيل وقررت ان تحول كل دفاعاتها ضد المجنون وحيث ان خير وسيلة للدفاع الهجوم انقضت على الرجل وأطبقت على عنقه واضطربت مشاعر الخوف بداخلها واصبحت تأخذ طريقها للخروج على شكل صرخات غاضبة ( الليلة انت كان مجنون انا الجن الاحمر زاااتو) ، الليلة يالمجنون امانة ماجاك جن ) ، الليلة بالمجنون يا انت يا انا) … حيرت ليك جن المجنون وبقى فى الطريقة التخارج رقبتو وتحول السوق المعركة الى اجاويد ورسل سلام لاقناع صديقتى للصفح عن هذا المجنون المسكين الذى اعتقد انه قرر بعد ذلك اليوم ان يعتزل ذلك الفن ويتحول الى مداقشا خطيرا بالسوق .

    وعشان مانظلم السوق المسكين نذكر واحدة من محاسنه التى لن تنساها له ابدا … اتخيل معاى اليوم 31 فى الشهر .. الماهية خبرا مافى .. الكهرباء قاطعة والجو ينبأ بان الشمس بالخارج على وشك ان تسلم على الواطة .. والمدير قااعد .. حالة بتاعت ملل تكرهك نفسك . اها فى الوقت دا جاك واحد صاحبك وسلم على المدير وطلعوا معرفة واستأذن ليك تمشى معه مشوار السوق العربي يشترى حاجات (يعنى مشوار واستفزاز مشاعر) أنت فى الحالة دى احسبها صح واتصرف بسياسة وامعانا فى السياسة ابدى سرورك التام واصر على اكرام صاحبك بكوب من العصير البارد وكلموا عن مقدرات الشرائية فى الأسواق واقترح ليه كم محل وطبعا الكلام دا ما حيطول وتصلوا بداية السوق الذى يقال عنه (كان شتت فيه العيش ما يصل الواطه) صاحبك قدامك وانت وراهو خطوتين ثلاثة تبيع القضية وخلف دور وصاحبك كان حريف يلم فيك ويالبيت جاك زول . وانت فى قمة نشوتك بانتصارك اقترح عليك لعبة توصلك بيتكم سرييع ، تشوف اقرب كشة وتجرى مع الاولاد واحزر الخرطوش الاسود.
    ملحوظة : صاحبك ماتشيل همو اديهو زمن واضرب ليه تلفون والله بالغت انا ساعتين افتش فيك .. اى والله سوق زى يوم المعشر .. وامسكوا فى السوق المسكين .
    سكسك الحداد لعبة مارسناها صغارا وتعتمد على الزحف بالركب والميل يمينا ويسارا .[

    ملكة سبأ من على شباك المنبر:السوق العربي دا لذيذ لذة

    ----------------------------------------------------------------

    "3"

    انت ما الطبعك كدا

    انت ما الطبعك كدا
    لكن حظوظنا هى البشكل دا
    حظاً لعين افراحنا ديمة مقيدا
    حزناً دفين مالك حياتنا ومتسيدا
    ليلاً طويل همو عينا مسهدا
    الله منك يامصائب كل مانقول نفسك هدا
    ننسى اللى فات ايام هنانا نجددا
    نضمد قليباً انجرح
    جرحو نوسر وفات سرح
    نفتح مدائن للفرح
    وطرقنا فيها نعبدا
    نلقاك خال
    نلقاك عم
    مرات ابونا وآمال عريضة نشيدا
    احلام وليدة ندادى فيها نهدهدا
    لكن لاسف موتا كان يوم مولدا

    *****

    رغم الكلام فوق الحروف
    وغصب عنك ياظروف
    نسوق خطانا بكل خوف
    ونتعذر عن زلة عالم الله مقصدا
    لكنو ردك كان محال
    ومن بين آمال تلمع آل
    وهموم جبال
    مالقينا غير رجع الصدى

    ****

    لحظات عسيرة
    دمعات اسيرة
    ورجاءات كسيرة محبوسة عند ياء الندا
    وانت مالطبعك كدا

    انت ما الطبعك كدا

    =================
    "4"

    حــش التمـــــر

    يابت جهزتى القفاف ؟؟ وتممي على الشوالات دي .... انت ياولد امشى لعمك ود فرحين شوفوا طرّق المناجل ؟ أغشى سيد احمد العربي أكد عليه بكرة حش تمر الجرف يرجانا بدري تحت الجاوات العلى البحر...د
    يظل والدي في حركة دائبة طيلة الليلة التى تسبق بداية اول يوم فى حصاده لمحصول البلح الذي ظل ينتظره لعام كامل معلقا عليه آمال عراض من تسديد لديونه ووفاء لوعوده والتزاماته تجاه اهل بيته ومجاملة اهل القرية وغيرها ... ويسرح فى انه قد تخلص اخيرا من ملاحقة حاج حسن سيد الدكان ، وان الصداع الذي ينتابه كل صباح من جراء مطالبات تلاميذ المدارس قد آن اوان التخلص منه ، ولم ينسى ان يستبعد مبلغا محترما لمساعدة اخته فى زواج ابنتها وقبلها عليه ان يشترى ثوبا جديدا محترما لرفيقة كفاحة ولن ينسى ان يرفق معه جلبابا ونعال وكان هون الله فى نيته كسوة كل الأولاد جديدا .... واكد ايضا على نفسه ضرورة شراء كميات وافرة من تيراب البرسيم وزرع كل المساحات الخالية حتى لايتزنق مثل هذا العام و و و ... وقبل ان يستقرعلى فراشه ينتفض مرة اخرى قاطعا حبل افكاره صائحاباهل بيته
    هووى دخلتن على حوش التمر نضفتن تمام ... اها بكرة الحيقعدن لسواة الاكل منو ؟؟ يتكربن من الليل دا ، الناس دايرين يشتغلوا ودايرين قبال غيبة الشمس نكون قضينا من تمر الجرف جاو على بركاوي ، والمندلات للقيط يشوفن الماشى معانا منو .... ياولد انت حمارك جاهز ... دايرين النقل يكون اول باول ... واحد فيكن يكون قاعد فى الحوش هني يفضي ويضاير

    كأم العروس والدي لايستقر على حال واحسبه لايغمض له جفن حتى ينادي المؤذن بان يا ارحم الراحمين ارحمنا فيهدأ والدي استغراقا فى صلاته ... وتنتظم الحركة باقى البيت .... والدتي تأخذنى الى مراح البهائم بعد ان ادت فرضها واجلس عند باب الزريبة من الداخل واراقبها بعد ان طارت نعستي اثر ملاواتي لتلك السخلة الشقية في محاولتها للافلات مني ، وكثيرا مانجحت فى هزيمتي واوقعتني على وجهي منطلقة نحو امها لتنتهرني امي انا فانهض للامساك بها مرة اخرى وانا اتعثر وامسح بوجهي على كتفي لازالة مابي من نعاس وماعلق من مخلفات تلك اللعينة به... فأسحبها واعود إلى مكاني مرة اخرى لاراقب امي التي ماتزال تتفل على يدها مسمية الله هى تردد (لايلاف قريش) قبل بداية الحلب واحمد الله انها لاتحفظ غير هذه السورة التى ترددها كل صباح (كنت احسب ذلك) حتى لاتطول لعبة الشد والجذب التي امارسها مجبرة مع تلك الشقية . ولاتراني اسمع اعذب من تلك النغمة التي يحدثها خروج اللبن معصورا من ضرع البهيمة ليصطدم بقاع الانــــــاء -اشششش ييشو- وبتلك الجلبة يتنبه اخي ليلحق بنا متجها الى الجانب الاخر من الزريبة مطمئنا على استعداد حماره لتحمل يوم عمل شاق ... والدي لا يزال فى مراجعة ما نحتاجه في هذا اليوم وحضر بعد هيأ تماما حوش الضيف السعيد (التمر) وقام للمرة العاشرة باحصاء الجوالات والتاكد من سلامتها وترتيبها وجمع القفاف فوق بعضها البعض ... وفي هذا الصباح انتهت مراسيم الشاى مبكرة ليست كالعادة ، وحمل والدي شاى الخلوة وحمّل اخي بالمعدات على ظهر حماره ، وحملت وبعض اخواتي ماتبقى واسرعنا للحاق بوالدي ، وفي طريقى دفرت احد الابواب برجلي فانزلق احجر الذى يقبع خلفه واكتفيت بمد رأسي ومناداة عمى- ابوي قالك نحن اندلينا .. حصلونا لتحت - ز

    اها يا اخوانا الجاي معانا كلو يحصلنا لتحت


    %%%

    سبيطــة الحشــاش

    في هذا الصباح فاجأنا الشمس بحضورنا المبكر قبل ان تقطع البحر وتلقى بضوئها على الضفة الشرقية التى نحن بها ، فقد كنا اكثر همة منها اليوم وخاصة والدي الذي أراه أول مرة يحمل (مكنسة) صنعها من جريدة قطعها من أحد النخلات ويبذل ماوسعه من جهد فى تنظيف ما يتوقع أن يصله التمر المتساقط ، وحضر الحشاش مع بعض اهله ورفع (عراقيه) ليربط وسطه وتمنطق بمنجله وسمى الله مبتديا بأطول النخلات والجميع يرفعون بصرهم نحوه وهم في أهبة الاستعداد وابى واعمامي مع بعض الرجال صنعوا دائرة تحلقوا حولها فالكبار مهمتهم نزع مالم يتساقط من بلح على السبيط (خرط السبيط) بعد ان عينوا اصغر ثلاثة او اثنين لسحب السبيط اليهم بعد الانتهاء من قطعه
    وبعد رمي اول سبيطتين لم يتحرك احد نحوهما والسبب انهما سبيطتا القفاز او الحشاش فالمعلوم ان الحشاش او القفاز هو الذي يقوم بتعهد النخل منذ قفوزته وهى عملية اللقاح ومراعاته حتى يحين وقت حصاده بنصيب متعارف عليه وهى سبيطة فى النخلة القصيرة واثنين فى الطويلة ، عادة ما يحضر معه يوم الحصاد عدد من اقاربه لمعاونته فى جمع نصيبه ، لذا لم نتحرك نحن ومن جاء لمعاونتنا حتى انتهت سبيطة القفاز بعد ابتعدوا هم وانهمر البيسط من اعلى ( رب .. رب) وقد كان الحشاش قطعه وتركه معلقا حتى انتهت سبيطته وبدأ برميه وهناك عرف لا اعرف اذا كان وسط عائلتنا فقط او انه خارجها ايضا هو ان من وقعت عليه سبيطة بالخطأ فهى له ... واصدقكم القول بان لا احد يتعمد ذلك لشدة المها فقد جربتها واجتهدت ان لاتتكرر معى برغم من فوزي بها ...د
    الجميع حريصون على العمل باجتهاد الصغار بدأوا فى سحب السبيط بهمة و تناوله منهم الكبار وبدأوا فى خرطه بنفس الهمة ، ونرى هناك من يقوم بتلك العملية باصابعه فقط ومنهم من يأتى بمؤخرة العرجونة وهى السبيطة بعد خرطها وتكون فى شكل مستطيل محدثا بها فراعا بنفس شكلها بالمنتصف ويبدأ فى الخرط بها مبتدئا من المؤخرة ، ويبدأ الصغار فى صنع لعبة محببة لديهم ( الطبطابة ) وتصنع ايضا من العرجون وذلك بسلخ العرجونة الى ثلاثة اقسام قسم فى المنصف اتخن قليلا وثابت اما القسمان بوجه العرجونة وخلفها فهما ارق نوعا ما ويمتازان بالمرونة وذلك السلخ لايكون الى اخر العرجونة حيث يترك مقبض ليمسك به الشخص ويبدأ فى تحريكها الى الامام والى الخلف يصطدم الطرفان المرنان بالجزء الثابث محدثا صوتا مميزا ومحبب لدى الأطفال ، ونذهب الى حيث تركنا القفاز او الحشاش والذى هبط ليصعد أخرى واكيد تحرك معه طاقمه , ونجتهد نحن ونسمى باللقطاين فى ان لايسبقنا القفاز كثيرا فريثما طلع اخرى وبدأ فى فى فرز نصيبه نجتهد فى ان نكون انتهينا من التمر المفروش امامنا وذلك بان نتوزع من ابعد نقطة للنخلة وصل اليها التمر فى شكل قوس او دائرة حسب عدد اللقطاين كل اثنين امامهم قفة وبسرعة وبكلتا اليدين نبدأ عملية الجمع ونحن جلوس زاحفين على اقدامنا ( والله قال بقول السمين) ونجد ان هنالك عملية اشراف دائم ومتابعة وحث على السرعة من احد الخراطين فهنالك من تسول لهم شقاوتهم بان يتركوا بعض التمر المخفى تحت الاعشاب او داخل جدول ليرجع له فبما بعد (وهذا مايسمى فى عملية حصاد الفول بالدوليق) او رمي بعض التمر على النخلة واذا تاملنا شكل النخلة نجد ان لها اجزاء بارزة نسميها (الكاروق) يتعلق بها بعض التمر عند رميه و هذا كثيرا مايتجاوزه صاحب الحق ليكون من حق من يصل اليه ويسمى (الشكونى) وهذه الاشياء نادر من تحدث وغالبا من يفعلها يكون من ابناء اصحاب الحق لان غيرهم يتهيبون من فعلها ... عند امتلاء القفاف يحملها الاثنين ويذهبوا بها الى دائرة الكبار والذين يكونوا قد خصصوا واحدا او اثنين للتعبئة وبمجرد امتلاء الجوال يقوم بخياطته بواسطة خيط من الدوبارة او سعف النخل او تسليخ العرجون والخياطة به ويتم نقله على ظهر الحمار ليتم توصيله الى الحوش المعد لذلك وتفريغه والعودة بالجوال الفارغ . مكان حش اتمر او الحصاد لا يكون مكان للعمل بل نجد الجميع متجانسون في علاقات حميمة وقفشات ضاحكة وتناقل أخبار وشد وجذب فهي فرصة لتجمع الغائبين والمسافرين مثل مثل اى مناسبة جميلة . ويتبد لنا هنا طيب خصال وكرم اهلنا فى مدهم لكل سائل بدون ضيق ، وصدق شاعرنا حين قال فى وصف احدهم و حنينه لذلك (حن لتمره بالهين منه لا كيل لاعبارى) والهين هو ملء الكفتين وهذا اشارة الى انه يعطي عطاء بلا حدود ، ويقال انه حين يغرس احدهم نخله فانه يقول مقولة لاتحضرنى الآن إلا انها تعنى انه زرعها فى المقام الأول سبيل لكل مسكين ومحتاج وللحيوان وحتى انه لاينسى السرّاق فيذكره
    يظل الجميع فى حماسهم حتى تأتى من أوكل إليهن القيام بتجهيز الطعام فتخيم على الجو حالة من التراخي ليس بسبب الجوع او اشتهاء الطعام فمن

    المؤكد ان الكل فى حالة شبع تام ، لكنها فرصة للراحة والاستجمام ليتواصل بعدها العمل إلى مغيب الشمس


    %%%

    الحــق

    بعد نهاية هذا اليوم الشاق اخيرا جاءت مرحلة التتويج فيحمل كل فرد قفته او كيسه متجها الى دائرة الكبار والذين بدورهم يكونوا قد استعدوا لتلك اللحظة بإيقاف التعبئة بالجولات بعد تقدير ما يكفى لاعطاء كل ذي حق حقه وبالعدل حسب ماهو متفق عليه وغالبا ما يكون المعيار واحد اما بقفة بحجم معين اواذا كان صاحب الحق موفور فنصيب كل فرد يكون (كيلة) وهى تقاس بالصفيحة العادية (جبنة او طحنية) ولايستثنى ابناء صاحب الحق او أقاربه ولا ينسى فصل صانعات الطعام ومن كان بالحوش للتفريغ والترتيب يحضر خلف من كان يقوم بالنقل فى آخر دوره له ، فالجميع حاضرون والحق ايضاحاضر

    والحضر القسمة يقسم
    %%%%

    تمر الهبوب

    وان كنا جئنا بذكره فى الآخر فهو قبل تلك المراحل السابق ذكرها ... وتمر الهبوب هو التمر الذي تقوم بإسقاطه الرياح قبل البدء في عملية الحصاد ... البعض يسمح لنفسه بجمعه من كل الاماكن اذا كانت تخصه او لا تخصه والبعض يحرص على جمع ماكان فى نطاق ارضه فقط والبعض يسمح للآخرين بجمع مايخصه فى حالات الرياح الخفيفة والبعض يعين دوريات من الشباب حفاظا لحقهم ... طرائفه كثيرة وخاصة اذا كانت الرياح هبت فى وقت متأخر من الليل و كانت ريح عنيفة فعندها نضطر الى حمل الفوانيس او البطاريات والعمل على جمعه في هذا الظلام ... هل رأى احدكم مخلفات الجمال ( بعر) انا طالما رأيتها وتمعنت بها لانها كثيرا ماخدعتني وتسللت الى كومي فى جنح هذا الظلام على اساس نها نصيب وافر من تمر الهبوب حتى يفضحها ضوء الصباح ويفضح معها حلمي في تكملة جوالي الخاص
    من الشقاوات التي اذكرها في تمر الهبوب كنا أنا وصاحبتي متفقتين على ان اجمع معها ما بأرضهم وتجمع معي ما بارضنا وكانت تجمع حظا وافرا مع ملاحظة ان اليوم ليس به رياح وعندما يسالها والدها متهما اياها بتناوله عمداً من الاشجار تحلف بالذي خلق الكون ... (وانشاء الله الله يقطع يدى كان مديتها على تمرة) وهى محقة فى ذلك لكنها كانت تعمد الى حيلة اخرى وهى نطح كل سبيطة بنخلة قصيرة برأسها وبعدها تجمعه ... وهذه شقاوة بنات ، اما شقاوة الأولاد فيطول ذكرها
    من الاشياء التى تحدث فى تلك الفترة نشاط الخلاوي والشيوخ بتحريض من اصحاب التمور فى الحديث عن تمر الهبوب وان الهبوب لاتمر لها وانه حق غير مشروع وهذا للكبار اما الصغار فنجد ان (عبد العيش) و( بت البحر) وغيرهم يبدءون فى الظهور منذ ظهور الرطب وتلك ايضا مرحلة لها حديث خاص
    ارجو من كل من يملك معلومة او تعليق لا يبخل به والبوست ملك للجميع اى زول يجيب منجلو ويجي جاى
    --------
    حــش التمـــــر

    =================================================

    أفضل أعمالي ** "1"** عاطف عبدالله
    أفضل أعمالي ** "2" ** رانيا مأمون
    أفضل أعمالي ** "3" ** لنا مهدي
    أفضل أعمالي -- 4 -- ابراهيم حمودة
    أفضل أعمالي%%% 5 %%% DREAMS
    أفضل أعمالي-- 6 -- بت قضيم
    * أفضل أعمالي* " 7" *** خالد عويس ***
    أفضل أعمالي **8** رجاء العباسي -- وثيقة تقاسم السلطة والثروة
    أفضل أعمالي " 9 " *** THE RAIN ***








                  

العنوان الكاتب Date
-- أفضل أعمالي -- 10 -- ** ملكة سبأ ** sympatico01-10-04, 05:50 AM


[رد على الموضوع] صفحة 1 „‰ 1:   <<  1  >>




احدث عناوين سودانيز اون لاين الان
اراء حرة و مقالات
Latest Posts in English Forum
Articles and Views
اخر المواضيع فى المنبر العام
News and Press Releases
اخبار و بيانات



فيس بوك تويتر انستقرام يوتيوب بنتيريست
الرسائل والمقالات و الآراء المنشورة في المنتدى بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لصاحب الموقع أو سودانيز اون لاين بل تمثل وجهة نظر كاتبها
لا يمكنك نقل أو اقتباس اى مواد أعلامية من هذا الموقع الا بعد الحصول على اذن من الادارة
About Us
Contact Us
About Sudanese Online
اخبار و بيانات
اراء حرة و مقالات
صور سودانيزاونلاين
فيديوهات سودانيزاونلاين
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
منتديات سودانيزاونلاين
News and Press Releases
Articles and Views
SudaneseOnline Images
Sudanese Online Videos
Sudanese Online Wikipedia
Sudanese Online Forums
If you're looking to submit News,Video,a Press Release or or Article please feel free to send it to [email protected]

© 2014 SudaneseOnline.com

Software Version 1.3.0 © 2N-com.de