|
حول التحيّز (Re: Mohamed E. Seliaman)
|
. حسيت انك شايل علي قصة التحيز كتناقض انا وقعت فيهو، زي
أحرام على بلابله الدوح حلال على الطير من كل جنسِ
كدي شوف و وريني رأيك:
العالِم يا سيليمان، و كل إنسان في الواقع، متحيّز، و حينما يدلي بارائه في كل شيء، فهو يعبر عن موقفه الفلسفي و منهجه احس بذلك ام لم يحس، حتى عندما نستخدم باطمئنان بعض المفاهيم كالمقبول و الممكن و الحقيقة و الفشل الخ، كمسلمات مفروغ منها، فإننا نعبِّر عن موقف خاص من المسائل العامة، و إن جهلنا ذلك أو تجاهلناه، مثلنا مثل جوردان في مسرحية موليير، الذي لم يتصوّر أنه كان يتحدث نثرا طوال حياته.
كتب آينشتاين عن اراء زميله الفيزيائي ماخ: ذلك مثال هام يبيّن كيف يعيق التحيز الفلسفي حتى العلماء ذوي التفكير الجسور و البداهة الرقيقة عن التفسير الصائب للحقائق...
في العلوم الاجتماعية، التي تبحث المسائل الناشئة عن العلاقات بين الناس، بجوانبها المختلفة، فإن تحيّز الناس يكون بغير حاجة الى برهان، يمكنك مراجعة المشاركات في البوستين المرتبطين بهذا البوست لمراقبة هذه الدعوى لو كان الله بشراً . . لقتلته النساء
سنــاء وهنــادي وريــم وهــالة: نماذج متباينة في الانغ...حرية المرأة في جسدها
و حتى بالنسبة للعلوم الطبيعية، فالمعروف ان نتائجها تدعم مصالح هذا النظام الفلسفي أو ذاك، و تحظى بتأييد البعض و ادانة البعض الآخر، على أسس تسمى "أخلاقية"، و إن كانت تعكس تشابكاً لمواقف أعمق من الاخلاق، مواقف من مجمل الوجود و سيرورته، المهم، إن موقف الكنيسة في العصور الوسطى مثلا من اكتشافات كوبرنيكس و جاليلو، كان مقتضى مصلحة ايديلوجية و فلسفية، و بوعي أن مثل هذه النظريات، و إن كانت تبحث في شأن الطبيعة، الا انها شأن كل الكشوفات العلمية الجديدة، إنما تغذي/تدحض هذا الاتجاه في التفكير أو ذاك
إن إنسانا بالغا، لهو أنسان متحيز، و لو احببت توسيع الفرضية قليلا لأغراض الشرح، فإن كل انسان بالغ، هو انسان ناقد، اي يتحلى بالقدرة على النقد، ليس بمعناه المهني و التخصصي، بل في حدود أن كل انسان بالغ يستطيع ان يمتلك موقفا مما يسمع او يقرأ او يرى، و عند معالجته لأمر ما، يتصرف وفق هذا الموقف، و عبر مناهجه، غض النظر عن رغبته في الاعتراف بذلك ام لا
طيب نتوجه للعلماء في موضوعنا، قضية المرأة (كما شاع في الخطاب المصاحب للحركة النسوية)، أو قضية التمييز على اساس الجنس (كما استحسن شخصيا)، المهم يا سيد E، رغم كون الموضوع في مظهره يبدو متعلقا بالصراع الاجتماعي فحسب، الا أن كل فريق يستنجد بالعلم لشرعنة مواقفه، استمر هذا المنهج الى الحد الذي اصبح فيه دور العلم حاسما في قلب دفوعات هذا او ذاك، مثلا انتم مناصري افضلية الرجل و قوامته على النساء و ربط مفاهيم معينة بالمرأة اكثر منها بالرجل مثل العفة و الاستقامة و الطهر و الشرف الخ، تقومون بعد الاستناد على تعاليم دينية و عقائدية معينة، بالاستعانة بالعلم لتبرير هذه التشريعات، و القول بأن العلم نفسه (يعني البيولوجيا بفروعها هنا) يثبت أن المرأة معدّة بيولوجيا لأدوار محددة في الحياة، كالحمل و الانجاب، و انها من بعد، ذات قدرات اقل في مجالات اخرى، بحكم تكوينها الفسيولوجي، و هو ما اوضحتُ هناك انه يندرج تحت مسمى الجنسانية البيولوجية إن صحت ترجمةً لـ Biological Sexism، و هي مدرسة كبيرة بحق، يرعى فرضياتها علماء كبار في مختلف المراكز البحثية و الجامعات، و من بين اركانها نساء متفوقات، يؤمنن بتفوق الرجل! و قد أُدلل لك لاحقا ببعض امثلة لهن و لأعمالهن لو تطلّب الأمر معاودةً
لكل هذا، اقول أن التحيز هو سمة مشتركة و عامة، ما دام المرء مفكرا بالغا، لدرجة يدفعه معها تحيّزه هذا الى اخفاء أو ابراز بعض الحقائق حينما يتصل الامر بمجال تخصصه العلمي، و هذا أمر جُبِل عليه العلماء في كل مجال، فالعلماء ليسوا كما نعتقد اكثر اخلاصا للعلم (بشكل عام)، بل هم بالاساس مخلصون اكثر، لفلسفاتهم و مناهجهم، لذلك ايضا نقول، ليس كل ما يصدر عن العالِم علم، و ليس كل ما يبرق ذهب
التحيّز بحد ذاته، و صفته، كورطة شائعة، تكون مشكلة اذا كانت على غير هدى، أو حجة من علم، فالمؤمن مثلا بأن القرآن أُنزل في ليلة القدر، دون أن يطلع على المعاني المحتملة و التفاسير المختلفة للآية، يصبح تحيّزه، الذي كان منذ لحظة مقبولا، يصبح مضرا، لأنه هنا بغير علم، اما التحيّز الناتج عن اطلاع على شتى المحاججات في موضوع النقاش، فهو تحيّز يعبّر عن ماهية الانسان كذات و موضوع للصراع الاجتماعي، تعبيرا صحيحا، و قد نعيتُ على صاحبنا ذاك، تحيّزه بغير علم و لا متابعة، بينما أدّعي و الحمد لله، أنني لست بريئا من التحيّز، و لكنني كما تقول العرب يا سيليمان، ضربت آباط هذه الأمور و مغابنها، أو اقله ملم بتفاصيله الضرورية للمهتم من غير المتخصصين، لذلك اكتفيت بالتمني أن ينتصر الرأي الذي انحزت له، اتساقا مع رؤيتي للأشياء، و رغبتي في إزالة هذا التمايز على اساس الجنس، اكتفيت بالتمني لأنني لا أملك العدة العلمية اللازمة لأثبات هذه الرغبة، و اتمنى لمن يعمل عليها من الباحثين، أن يواليه التوفيق، و تتيسر له السبل
أنا ردي عليك دة، استهلك مني دقايق كنت محتاجها في بوستات تانية فاتحة انا و مفروض استكملا، بس تصور يا سيليمان، ليس بعشم التأثير عليك، لأني كما اسلفت لك، فاهم اهدافك النهائية، و فاهم اصرارك عليها، أنما و الله ما حبيت البوست دة لأنو فيهو اسمي و انت زول خالي شغلة كل مرة ترفعو و يقراهو زول كويس يسيئ الظن في موقفي
شفت القصة كلها مواقف، خاصة او عامة، نتحرفن في التعبير عنها، كما لو كانت مجرّدة منّا، و هي في النهاية، نضحان آنية
* ما تكون مستكتر علي قصة محاضرة دي، و حاتك يا سيليمان ما كتيرة، دة ما الموضوع، الموضوع انو في واحد هناك اسمو محمد حسن العمدة اتهمني بالخواء الفكري، شوف التعبير دة، بي ذمتك بترضاه لي؟ أنا غايتو دة اكتر شي واجعني، هسة الزول يقوم يقل صبرو و يمشي يفتشوا ليك فوق تحت زي مناظراتك البتعملا ديك، و الله يطلع الخواء دة ذاتو هو كاتبو ساي، انت طبعا ميزتك الزول بقدر يقول ليك اي شي، حتى كان ما عارفو بتعرفو في ثواني، داك زول شكلو كدة انتهى خلاص، بقى جاهز، المهم كونو متخلف زيك قول ليهو في رياضيات اسمها الخواء و التشظّي، هندسة جديدة، هو يمكن ما يقبل الفكرة، لكن اقنعو بيها و قول ليهو يخطاني
|
|
|
|
|
|
|
العنوان |
الكاتب |
Date |
محمد حسبو:اساسا انا عامل محاضرة حول قضية المرأة | Mohamed E. Seliaman | 06-13-06, 09:51 AM |
Re: محمد حسبو:اساسا انا عامل محاضرة حول قضية المرأة | Mohamed E. Seliaman | 06-13-06, 09:56 AM |
Re: محمد حسبو:اساسا انا عامل محاضرة حول قضية المرأة | Mohamed E. Seliaman | 06-14-06, 02:55 AM |
Re: محمد حسبو:اساسا انا عامل محاضرة حول قضية المرأة | Mohamed E. Seliaman | 06-14-06, 03:28 AM |
Re: محمد حسبو:اساسا انا عامل محاضرة حول قضية المرأة | Mohamed E. Seliaman | 06-16-06, 06:03 AM |
Re: محمد حسبو:اساسا انا عامل محاضرة حول قضية المرأة | Mohamed E. Seliaman | 06-17-06, 04:54 AM |
Re: محمد حسبو:اساسا انا عامل محاضرة حول قضية المرأة | Mohamed E. Seliaman | 08-15-06, 08:17 AM |
و ما زلتُ منحازاً | محمد حسبو | 06-17-06, 07:02 AM |
الاتصال بصديق | محمد حسبو | 06-18-06, 01:37 AM |
Re: الاتصال بصديق | Mohamed E. Seliaman | 06-18-06, 01:45 AM |
Re: الاتصال بصديق | Mohamed E. Seliaman | 06-18-06, 01:53 AM |
حول التحيّز | محمد حسبو | 08-16-06, 03:39 AM |
Re: حول التحيّز | Mohamed E. Seliaman | 08-16-06, 03:48 AM |
قياسات خاطئة | محمد حسبو | 08-18-06, 02:15 AM |
Re: قياسات خاطئة | Mohamed E. Seliaman | 12-06-06, 03:58 AM |
|
|
|