محمد حسبو:اساسا انا عامل محاضرة حول قضية المرأة

نعى اليم ...... سودانيز اون لاين دوت كم تحتسب الزميل فتحي البحيري فى رحمه الله
وداعاً فتحي البحيري
مرحبا Guest
اخر زيارك لك: 04-28-2024, 06:07 PM الصفحة الرئيسية

منتديات سودانيزاونلاين    مكتبة الفساد    ابحث    اخبار و بيانات    مواضيع توثيقية    منبر الشعبية    اراء حرة و مقالات    مدخل أرشيف اراء حرة و مقالات   
News and Press Releases    اتصل بنا    Articles and Views    English Forum    ناس الزقازيق   
مدخل أرشيف النصف الثاني للعام 2006م
نسخة قابلة للطباعة من الموضوع   ارسل الموضوع لصديق   اقرا المشاركات فى شكل سلسلة « | »
اقرا احدث مداخلة فى هذا الموضوع »
06-13-2006, 09:51 AM

Mohamed E. Seliaman
<aMohamed E. Seliaman
تاريخ التسجيل: 08-15-2005
مجموع المشاركات: 17863

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
محمد حسبو:اساسا انا عامل محاضرة حول قضية المرأة

    محمد حسبو:
    Quote: المهم ، كنت انتظرك لكي تتكلم في موضع او موضوع آخر لمراجعة فرضيتين معينتين ، وهما قلة المعرفة ، و التي اجدها تتجلى هنا كما هناك ، و التحيز الى مخلفات الماضي ، واعني هنا ماضيك الشخصي في حدود ما شرحته انت هناك ، من شحن المناهج المدرسية السعودية

    لاسباب مهمة لم اتكرّم بالمشاركة هناك ، و اشارك هنا ، من هذه الاسباب ، وانا اجيب على اسئلة لم تُطرح لي ، انني هنا ادافع عن قضية المرأة ، و حقوقها ، والمرأة اهم و اكبر من الحزب الشيوعي بجامعة الخرطوم ، بل ان الحزب يسعى ما وسعه المسعى لإسعاد المرأة ، و دَين المرأة عليّ كثير


    Quote: ان العلم موضوع شائك ، و لسوء حظك فقط ، اكثر العلوم اثارة للجدل و سيطرة على الناس اليوم ، هو علم البيولوجيا ، و تستطيع الزعم ان عالم اليوم – بجواز العبارة - هو عالم الجينات ، بعد ان كان عالم الفيزياء لردح ، وسوء حظك وحده جعل قضايا المساواة و التمايز هذه احدى اهم المباحث في مساهمة البيولوجيا للفلسفة و الاجتماع ، و لا شك لدي انك لا تعلم انك تساند ما يسمى بمدرسة الحتمية البيولوجية ، وهذه مدرسة لا يستهان بها ابدا ، لها رموز و بحّاثة ، و يتبارون اليوم ، وانا هنا انبئك بالجديد ، مع منافسيهم المدافعين عن المساواة ، و دحض نظريات التفوق الجيني ، للرجل على المرأة ، او للون الابيض على الاسود الخ
    مدرستك التي تنتمي اليها يا هشام ، و مقولاتها ليست حقائق علمية بل دراسات علمية ، تتضمن امتدادات اخرى يفيدك ان تلم بها ، كي تدرك موطئ قدميك ، فمن الممكن التأريخ لهذه المدرسة ببزوغ علم يسمى انثروبولجيا الإجرام اسسه سيزار لومبروزو ، و هو يفتِل من ذات الحبل ، نظرية تقول ان هناك جينات للإجرام وان المجرم يُولد لا يُصنع و تنتهي النظرية بجعل اكثر صفات المجرم محمول في جينات السود

    اما الجنسانية البيولوجية Biological Sexism التي تدّعي انت انها حقيقة علمية ، فأنت حتى لا تتمهل كي تترك العلماء بحق و الساعين لاثباتها ، لا تتركهم يتمون مهمتهم الهادفة هذه ، الا ان موقفك يلائم بطبيعة الحال المتحيز و غير الملم بتطورات هذه المساجلة العلمية الكبرى ، مثل صحفيي الاثارة ، ولكي تكون في نقطة اقرب ، فإن القضية العلمية ليست هي هل هناك اختلافات تشريحية و فسيولوجية بين الجنسين ؟ هل تتوقع ان العلماء لا يدركون هذه القضية في حين انني استطعت ملاحظتها مذ كنت طفلا ؟ وليست القضية العلمية ايضا هي التحقق من قيام الرجال بدور قيادي في مجالات السياسة و العلم و المهنة الخ ، فهذه ايضا يطرحها اكثر الاستطلاعات سطحية ، القضية المجلجلة هي لماذا يحدث ذلك ؟ هل هو ناتج فروق بيولوجية ، ام ناتج شروط اجتماعية ؟ هنا بالضبط يقف العلم في ابهى جامعاته و مراكزه البحثية ، فلا تستخف بنفسك و بالناس

    الحقائق العلمية لا تلتقط من استطلاعات الرأي العام ، التي تقيس عدد النساء العاملات في وظائف عليا ، او رئيسات الحكومات ، هذه ملاحظات بطرائق علمية ، لكنها لا تفسِّر كيفياتها العميقة ، بل تُخضع هي لمجهر العلم ، الدقيق ، لمعرفة الكيفيات ، و البِنى

    انا مثلا منحاز الى موقف آخر من القضية و اتمنى ان يتأكد صوابه ، وهو ان هذه التقسيمات بين الذكر و الانثى ، وتقسيمات اخرى ، ليس الا خاصية بنيوية للتنظيم الاجتماعي البشري ، و يسعدني ان امدك هنا ، ببعض دفوعات هذه المدرسة ، في مايخص الفرق بين الجنسين الذكر و الانثى
    بيولوجيا ، هناك الفروقات المعروفة بين الجنسين ، و المرتبطة بوضوح بالبلوغ ، وان كانت هناك تداخلات في كثير منها و اترك هذا جانبا ، الا ان اختلافا رئيسيا بين الجنسين يتمثل من وجهة النظر البيولوجية في كميات افراز هرموني الاستروجين و التستستيرون ، و لا يُعرف على اي حال ما اذا كان اي من هذه الاختلافات له تأثير على القدرات العقلية او الاجتماعية ، قد يدهشك ان معظم الإدعاءات عن فروق اخرى بين الجنسين ، تشريحية او نفسية ، كلها مفندة و مبنية على شواهد ضعيفة او بلا شواهد على الاطلاق ، وفي هذا المنبر دون شك ضالعين في البيولوجي ، يستطيعون مراجعة كلامي ، و تخطئتي

    ملاحظة علمية اخرى ، كما يلخص ريتشارد ليونتين ، يكاد يقتصر شغل الابرة و النسيج اليدوي الآن على النساء بعد ان خرجا من نطاق التيار الرئيسي للانتاج ، رغم انهما – شغل الابرة و النسيج اليدوي – كانا يقتصران قبل 150 عاما على الرجال ! امثلة اخرى تبين ان ما يعتقد انه يصلح للرجال و تُمنع عنه النساء ، انما يرتبط اساسا بمدى اهمية المكانة الاجتماعية التي يمثلها ، و حين يصبح هامشيا ، يمكن للنساء ادائه انذاك

    هاك ملاحظة اخرى ، لو كان محتوى هذا التقسيم سببه الفروق الجنسية ، وليس شروطا اجتماعية مفتعلة ، لوجدنا تكرارات متشابهة في مجتمعات مختلفة لنسب تولي السلطات و المراكز الهامة ، وهو ما لن يحدث

    ولكي تتمكن من المشاركة ، والرد عليّ ، أُنزل الكرة ارضاً ، فاقول لك كلاما تعرف فيه ، وحوله ، وهو كلام الانشاء ، المساواة كمفهوم لا تعني سوى المساواة في الفرص ، و بالمناسبة ، اكثر المساواتيين تفاؤلا لا يتوقع ان تخلِّف المساواة في الفرص مجتمعا من الناس المتساوين في المكتسبات ، هذه كانت الشيوعية يا هشام التي تقول ذلك ، وهي تخضع للتحقيق ، و ربما التعذيب في معتقلات الفكر – اي الشيوعية

    اذا لم تحوجني للعودة لتفصيل بعض النقاط متعلقة بمفهوم المساواة الذي تطرحه الحركة النسوية ، لا الذي ترفضه انت ، فيمكنني هنا ، مكتفيا بهذا القدر ان اقول لك ، ان المساواة بهذا المعنى ، المساواة في الفرص ، هي هي ، حقوق المرأة التي نُطالب بها ، ان كنت قد لاحظت هذا التلاحم حد التوحد بين المفهومين

    التقيل ورا ، اساسا انا عامل محاضرة حول قضية المرأة ، داير اجربها في بوستك دة ، حتى انشرها

    تعرف لو كنت محسوب رجعي ، كان ممكن ما اجتهد مع كلامك دة ، لكن تشويه من الداخل و من وسطنا لي قضية كبيرة و جليلة زي التخلص من التمييز النوعي دي ، ما بجامل فيها ابوي ، و لي عودة لبقية الترهة
                  

06-13-2006, 09:56 AM

Mohamed E. Seliaman
<aMohamed E. Seliaman
تاريخ التسجيل: 08-15-2005
مجموع المشاركات: 17863

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: محمد حسبو:اساسا انا عامل محاضرة حول قضية المرأة (Re: Mohamed E. Seliaman)

    Mohamed E. Seliaman:
    أتعني ان قول دكتورة فوز:
    وقفة مع المنهج العلمي:
    Quote: Scientific Method
    ويقصد بالمنهج العلمي تلك الإجراءات التي أجمع العلماء على استخدامها عبر العصور؛ لتكوين تشكيل أو تمثيل صحيح لما يجري من وقائع وظواهر في العالم.
    وحيث إن القناعات الشخصية، والقناعات الجماعية تؤثر على انطباعاتنا، وعلى تفسيرنا أو ترجمتنا للظواهر الطبيعية، فإن استخدام إجراءات معيارية قياسية منهجية يهدف للتقليل من هذا التأثير عند تطوير نظرية ما.
    ومن المعلوم أن مراحل المنهج العلمي في الدراسات الكونية والإنسانية والاجتماعية تبدأ بالمشاهدات والملاحظات للظواهر، ثم تصاغ على أساسها الفرضيات، ثم إذا ثبتت بتجارب صحيحة وكانت لنتائجها مصداقية إحصائية تصبح نظرية، وإلا رُفضت الفرضية أو عدلت، ثم تمر النظرية أيضاً بتجارب وتختبر نتائجها لتكون حقيقة أو تقف عند حدود النظرية أو تلغى. والمنهج العلمي يؤكد وجود الأخطاء الإحصائية عند ذكر النتائج واعتمادها، وهذه يمكن توقعها أو قياسها ومن ثم تضاف للنتيجة ويتم تعديلها. كما ينبه على الأخطاء النابعة من الرغبة الشخصية، أو تأثير النتيجة المأمولة Wishfull thinking حيث يفضل الباحث نتيجة على أخرى، و(الزلل التراجعي) Regressive fallacy الذي يكون مجرد ربط من الباحث بين الملاحظة وشيء مقترن بها دون أن يكون بينهما علاقة سوى الاقتران. أما أسوأ الأخطاء على الإطلاق أن تكون الاختبارات عاجزة عن إثبات الفرضية، ويدعي الباحث إثبات الفرضية بها، ويغض الطرف عن نتائج الاختبارات التي لا تتناسب مع الفرضية التي يرغب في إثباتها
                  

06-14-2006, 02:55 AM

Mohamed E. Seliaman
<aMohamed E. Seliaman
تاريخ التسجيل: 08-15-2005
مجموع المشاركات: 17863

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: محمد حسبو:اساسا انا عامل محاضرة حول قضية المرأة (Re: Mohamed E. Seliaman)

    UP
                  

06-14-2006, 03:28 AM

Mohamed E. Seliaman
<aMohamed E. Seliaman
تاريخ التسجيل: 08-15-2005
مجموع المشاركات: 17863

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: محمد حسبو:اساسا انا عامل محاضرة حول قضية المرأة (Re: Mohamed E. Seliaman)

    Quote: مدرستك التي تنتمي اليها يا هشام ، و مقولاتها ليست حقائق علمية بل دراسات علمية ، تتضمن امتدادات اخرى يفيدك ان تلم بها ، كي تدرك موطئ قدميك ،

    ------------------------------------
    Quote: اما الجنسانية البيولوجية Biological Sexism التي تدّعي انت انها حقيقة علمية ، فأنت حتى لا تتمهل كي تترك العلماء بحق و الساعين لاثباتها ،لا تتركهم يتمون مهمتهم الهادفة هذه ، الا ان موقفك يلائم بطبيعة الحال المتحيز و غير الملم بتطورات هذه المساجلة العلمية الكبرى

    Quote: انا مثلامنحاز الى موقف آخر من القضية واتمنى ان يتأكد صوابه ، وهو ان هذه التقسيمات بين الذكر و الانثى ، وتقسيمات اخرى ، ليس الا خاصية بنيوية للتنظيم الاجتماعي البشري ، و يسعدني ان امدك هنا ،ببعض دفوعات هذه المدرسة ، في مايخص الفرق بين الجنسين الذكر و الانثى

    Quote: الا ان اختلافا رئيسيا بين الجنسين يتمثل من وجهة النظر البيولوجية في كميات افراز هرموني الاستروجين و التستستيرون ، ولا يُعرف على اي حال ما اذا كان اي من هذه الاختلافات له تأثير على القدرات العقلية او الاجتماعية
                  

06-16-2006, 06:03 AM

Mohamed E. Seliaman
<aMohamed E. Seliaman
تاريخ التسجيل: 08-15-2005
مجموع المشاركات: 17863

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: محمد حسبو:اساسا انا عامل محاضرة حول قضية المرأة (Re: Mohamed E. Seliaman)

    UP
                  

06-17-2006, 04:54 AM

Mohamed E. Seliaman
<aMohamed E. Seliaman
تاريخ التسجيل: 08-15-2005
مجموع المشاركات: 17863

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: محمد حسبو:اساسا انا عامل محاضرة حول قضية المرأة (Re: Mohamed E. Seliaman)

    أراك لم تتعرف
    على مواطن الخلل في كلامك يا محمد حسبو!
                  

08-15-2006, 08:17 AM

Mohamed E. Seliaman
<aMohamed E. Seliaman
تاريخ التسجيل: 08-15-2005
مجموع المشاركات: 17863

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: محمد حسبو:اساسا انا عامل محاضرة حول قضية المرأة (Re: Mohamed E. Seliaman)

    على رأي الأخت دومــة
                  

06-17-2006, 07:02 AM

محمد حسبو
<aمحمد حسبو
تاريخ التسجيل: 10-10-2005
مجموع المشاركات: 365

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
و ما زلتُ منحازاً (Re: Mohamed E. Seliaman)

    .
    سألتني يا محمد (كعادتك) عن مواطن الخلل في كلامي..

    ،،،

    بتقصد شنو؟ ما عرفتها
    قاعد تسمع ابو عركي يا سيليمان؟
    ما علينا، كلامي الفوق دة صاح و valid كمان
    انت وريني الغلط، و انا اوريك انو صاح، شفت التواضع بقى كيف؟

    وقبل ما تغلط في تخطئة اي شيء، و غض النظر عن اللون الاحمر بتاع منجل سعدون الشايلو و حايم بيهو في كلامي، كنظام للتلميح لمواضع الخلل، داير لتأكيد الصفقة اديك العربون دة يا سيليمان، عشان اربط لساني معاك

    مقدّمة:

    على حجر فوق المدخل الرئيسي لقاعة ايمرسون، مقر قسم الفلسفة بجامعة هارفرد (وايضا قسم علم النفس، سابقاً) نُقش السؤال الوارد بالمزمور الثامن:

    من يكون هذا الانسان حتى تذكُره (أنت

    لم يكن السؤال هو الذي تغيّر منذ بُنيت قاعة ايمرسون في العام 1905، انما هُويّة كلمة (أنت) التي تركها من حفرها على الحجر بهذه الاحرف الكبيرة، غامضة محيّرة، تغيّرت ايضا المهمة البحثية للقسم، اصبح الآن، "قسم البيولوجيا الجزيئية و الخلوية" و مقرّه بحكمة هارفرد المميِّزة، في "طريق اللاهوت" Divinity Avenue ، و هو قسم يبحث في مشكلة طبيعة البشر بأجهزة سَلسَلة الـ DNA الاوتوماتيكية و بالرقائق الدقيقة، لا بالعقيدة و المباحث الفلسفية. و الحق انّ مؤلِّف المزمور الثامن قد استبصر علاقة علم الوراثة بسؤاله عندما اضاف مباشرة بعد هذا السؤال قوله:

    وابن الانسان ذلك الذي تتفكر فيه؟

    نتعلم الكثير من قراءة الكتب. والكثير مما يمكن ان نتعلّمه منها بالطبع، غير صحيح

    (منقول، ما من الانترنت)، انتهى.

    والله ما نمت من امس الصباح، استأذنك للخلود للراحة
                  

06-18-2006, 01:37 AM

محمد حسبو
<aمحمد حسبو
تاريخ التسجيل: 10-10-2005
مجموع المشاركات: 365

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
الاتصال بصديق (Re: Mohamed E. Seliaman)

    بعد مضي زمن ما بطال و لم نتحصّل على بادرة من جانبك، نستعمل وسيلة مساعدة يا سيليمان، اقترح عليك النقاط التي قد تحتوي على خطأ حسب ما فهمت من تلميحاتك، انت بس اشر الى رقم الاجابة الصحيحة، طبعا من حقك تقول كل ماذكر

    النقاط اظنّها:

    1- هناك فرق بين الدراسات العلمية و الحقائق العلمية (يعني ما كل دراسة علمية بتلد حقيقة علمية)
    2- هشام لم يتمّهل لحين اتمام العلماء المؤيدين لنظريات التفوّق الجيني لمهمتهم، بمعنى ما يزال البحث جاريا و السجال محتدما و المعركة لما تضع اوزارها بعد و كدة
    3- موقف هشام متحيّز و غير ملم بتطورات هذه القضية العلمية
    4- اتهم هشام بالانحياز و عدم الالمام بينما اقول انني ايضا متحيّز لموقف و اتمنى ان يكسب المعركة
    5- لا يُعرف اثر الاختلافات البيولوجية بين الجنسين على قدرات كل منهما العقلية و الاجتماعية الخ الخ
    6- الرأي الذي يقول بأنّ التمييز على اساس الجنس هو مجرد خاصية بنيوية للتنظيم الاجتماعي يشكّل مدرسة و لها دفوعات
    7- اسوي ليك شنو يا سيليمان عشان تتكلّم، عارف نكتة القرد و سيدو السكّاري؟
    8- اي نقاط اخرى فات علي رصدها

    وسيلة المساعدة التانية استبعاد اجابات،

    النقطة الاولى اظنها مستبعدة لانها مقبولة للدكتورة فوز، وهي محل ثقة عندك

    Quote: ومن المعلوم أن مراحل المنهج العلمي في الدراسات الكونية والإنسانية والاجتماعية تبدأ بالمشاهدات والملاحظات للظواهر، ثم تصاغ على أساسها الفرضيات، ثم إذا ثبتت بتجارب صحيحة وكانت لنتائجها مصداقية إحصائية تصبح نظرية، وإلا رُفضت الفرضية أو عدلت،

    ثم تمر النظرية أيضاً بتجارب وتختبر نتائجها لتكون حقيقة أو تقف عند حدود النظرية أو تلغى

    . والمنهج العلمي يؤكد وجود الأخطاء الإحصائية عند ذكر النتائج واعتمادها، وهذه يمكن توقعها أو قياسها ومن ثم تضاف للنتيجة ويتم تعديلها. كما ينبه على الأخطاء النابعة من الرغبة الشخصية، أو تأثير النتيجة المأمولة Wishfull thinking حيث يفضل الباحث نتيجة على أخرى، و(الزلل التراجعي) Regressive fallacy الذي يكون مجرد ربط من الباحث بين الملاحظة وشيء مقترن بها دون أن يكون بينهما علاقة سوى الاقتران


    اعتذر للقراء (إن وجدوا) عن هذه اللداحة
                  

06-18-2006, 01:45 AM

Mohamed E. Seliaman
<aMohamed E. Seliaman
تاريخ التسجيل: 08-15-2005
مجموع المشاركات: 17863

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: الاتصال بصديق (Re: محمد حسبو)

    Quote: اعتذر للقراء (إن وجدوا) عن هذه اللداحة

    مافي لداحة يا زول واصل
    مشكور وماش في الخط الراسمو ليك
    صدقني
                  

06-18-2006, 01:53 AM

Mohamed E. Seliaman
<aMohamed E. Seliaman
تاريخ التسجيل: 08-15-2005
مجموع المشاركات: 17863

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: الاتصال بصديق (Re: Mohamed E. Seliaman)

    Quote: بعد مضي زمن ما بطال و لم نتحصّل على بادرة من جانبك، نستعمل وسيلة مساعدة يا سيليمان، اقترح عليك النقاط التي قد تحتوي على خطأ حسب ما فهمت من تلميحاتك، انت بس اشر الى رقم الاجابة الصحيحة، طبعا من حقك تقول كل ماذكر
    النقاط اظنّها:

    غريبة يا أخ محمد
    طيب روابط البوستات المجلوبة(بواسطتك) من الأرشيف
    إنت ما قريتا
    ده مثال Re: الارهـــاب الفكـــري والاستعـــلاء الأجــــوف في أق...هــما في هذا البوست
    وغيره كتير
    يا أخ حسبو احترم عقول القراء.

    لك الشكر
                  

08-16-2006, 03:39 AM

محمد حسبو
<aمحمد حسبو
تاريخ التسجيل: 10-10-2005
مجموع المشاركات: 365

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
حول التحيّز (Re: Mohamed E. Seliaman)

    .
    حسيت انك شايل علي قصة التحيز كتناقض انا وقعت فيهو، زي

    أحرام على بلابله الدوح حلال على الطير من كل جنسِ

    كدي شوف و وريني رأيك:

    العالِم يا سيليمان، و كل إنسان في الواقع، متحيّز، و حينما يدلي بارائه في كل شيء، فهو يعبر عن موقفه الفلسفي و منهجه احس بذلك ام لم يحس، حتى عندما نستخدم باطمئنان بعض المفاهيم كالمقبول و الممكن و الحقيقة و الفشل الخ، كمسلمات مفروغ منها، فإننا نعبِّر عن موقف خاص من المسائل العامة، و إن جهلنا ذلك أو تجاهلناه، مثلنا مثل جوردان في مسرحية موليير، الذي لم يتصوّر أنه كان يتحدث نثرا طوال حياته.

    كتب آينشتاين عن اراء زميله الفيزيائي ماخ:
    ذلك مثال هام يبيّن كيف يعيق التحيز الفلسفي حتى العلماء ذوي التفكير الجسور و البداهة الرقيقة عن التفسير الصائب للحقائق...

    في العلوم الاجتماعية، التي تبحث المسائل الناشئة عن العلاقات بين الناس، بجوانبها المختلفة، فإن تحيّز الناس يكون بغير حاجة الى برهان، يمكنك مراجعة المشاركات في البوستين المرتبطين بهذا البوست لمراقبة هذه الدعوى
    لو كان الله بشراً . . لقتلته النساء

    سنــاء وهنــادي وريــم وهــالة: نماذج متباينة في الانغ...حرية المرأة في جسدها

    و حتى بالنسبة للعلوم الطبيعية، فالمعروف ان نتائجها تدعم مصالح هذا النظام الفلسفي أو ذاك، و تحظى بتأييد البعض و ادانة البعض الآخر، على أسس تسمى "أخلاقية"، و إن كانت تعكس تشابكاً لمواقف أعمق من الاخلاق، مواقف من مجمل الوجود و سيرورته، المهم، إن موقف الكنيسة في العصور الوسطى مثلا من اكتشافات كوبرنيكس و جاليلو، كان مقتضى مصلحة ايديلوجية و فلسفية، و بوعي أن مثل هذه النظريات، و إن كانت تبحث في شأن الطبيعة، الا انها شأن كل الكشوفات العلمية الجديدة، إنما تغذي/تدحض هذا الاتجاه في التفكير أو ذاك

    إن إنسانا بالغا، لهو أنسان متحيز، و لو احببت توسيع الفرضية قليلا لأغراض الشرح، فإن كل انسان بالغ، هو انسان ناقد، اي يتحلى بالقدرة على النقد، ليس بمعناه المهني و التخصصي، بل في حدود أن كل انسان بالغ يستطيع ان يمتلك موقفا مما يسمع او يقرأ او يرى، و عند معالجته لأمر ما، يتصرف وفق هذا الموقف، و عبر مناهجه، غض النظر عن رغبته في الاعتراف بذلك ام لا

    طيب نتوجه للعلماء في موضوعنا، قضية المرأة (كما شاع في الخطاب المصاحب للحركة النسوية)، أو قضية التمييز على اساس الجنس (كما استحسن شخصيا)، المهم يا سيد E، رغم كون الموضوع في مظهره يبدو متعلقا بالصراع الاجتماعي فحسب، الا أن كل فريق يستنجد بالعلم لشرعنة مواقفه، استمر هذا المنهج الى الحد الذي اصبح فيه دور العلم حاسما في قلب دفوعات هذا او ذاك، مثلا انتم مناصري افضلية الرجل و قوامته على النساء و ربط مفاهيم معينة بالمرأة اكثر منها بالرجل مثل العفة و الاستقامة و الطهر و الشرف الخ، تقومون بعد الاستناد على تعاليم دينية و عقائدية معينة، بالاستعانة بالعلم لتبرير هذه التشريعات، و القول بأن العلم نفسه (يعني البيولوجيا بفروعها هنا) يثبت أن المرأة معدّة بيولوجيا لأدوار محددة في الحياة، كالحمل و الانجاب، و انها من بعد، ذات قدرات اقل في مجالات اخرى، بحكم تكوينها الفسيولوجي، و هو ما اوضحتُ هناك انه يندرج تحت مسمى الجنسانية البيولوجية إن صحت ترجمةً لـ Biological Sexism، و هي مدرسة كبيرة بحق، يرعى فرضياتها علماء كبار في مختلف المراكز البحثية و الجامعات، و من بين اركانها نساء متفوقات، يؤمنن بتفوق الرجل! و قد أُدلل لك لاحقا ببعض امثلة لهن و لأعمالهن لو تطلّب الأمر معاودةً

    لكل هذا، اقول أن التحيز هو سمة مشتركة و عامة، ما دام المرء مفكرا بالغا، لدرجة يدفعه معها تحيّزه هذا الى اخفاء أو ابراز بعض الحقائق حينما يتصل الامر بمجال تخصصه العلمي، و هذا أمر جُبِل عليه العلماء في كل مجال، فالعلماء ليسوا كما نعتقد اكثر اخلاصا للعلم (بشكل عام)، بل هم بالاساس مخلصون اكثر، لفلسفاتهم و مناهجهم، لذلك ايضا نقول، ليس كل ما يصدر عن العالِم علم، و ليس كل ما يبرق ذهب

    التحيّز بحد ذاته، و صفته، كورطة شائعة، تكون مشكلة اذا كانت على غير هدى، أو حجة من علم، فالمؤمن مثلا بأن القرآن أُنزل في ليلة القدر، دون أن يطلع على المعاني المحتملة و التفاسير المختلفة للآية، يصبح تحيّزه، الذي كان منذ لحظة مقبولا، يصبح مضرا، لأنه هنا بغير علم، اما التحيّز الناتج عن اطلاع على شتى المحاججات في موضوع النقاش، فهو تحيّز يعبّر عن ماهية الانسان كذات و موضوع للصراع الاجتماعي، تعبيرا صحيحا، و قد نعيتُ على صاحبنا ذاك، تحيّزه بغير علم و لا متابعة، بينما أدّعي و الحمد لله، أنني لست بريئا من التحيّز، و لكنني كما تقول العرب يا سيليمان، ضربت آباط هذه الأمور و مغابنها، أو اقله ملم بتفاصيله الضرورية للمهتم من غير المتخصصين، لذلك اكتفيت بالتمني أن ينتصر الرأي الذي انحزت له، اتساقا مع رؤيتي للأشياء، و رغبتي في إزالة هذا التمايز على اساس الجنس، اكتفيت بالتمني لأنني لا أملك العدة العلمية اللازمة لأثبات هذه الرغبة، و اتمنى لمن يعمل عليها من الباحثين، أن يواليه التوفيق، و تتيسر له السبل

    أنا ردي عليك دة، استهلك مني دقايق كنت محتاجها في بوستات تانية فاتحة انا و مفروض استكملا، بس تصور يا سيليمان، ليس بعشم التأثير عليك، لأني كما اسلفت لك، فاهم اهدافك النهائية، و فاهم اصرارك عليها، أنما و الله ما حبيت البوست دة لأنو فيهو اسمي و انت زول خالي شغلة كل مرة ترفعو و يقراهو زول كويس يسيئ الظن في موقفي

    شفت القصة كلها مواقف، خاصة او عامة، نتحرفن في التعبير عنها، كما لو كانت مجرّدة منّا، و هي في النهاية، نضحان آنية

    * ما تكون مستكتر علي قصة محاضرة دي، و حاتك يا سيليمان ما كتيرة، دة ما الموضوع، الموضوع انو في واحد هناك اسمو محمد حسن العمدة اتهمني بالخواء الفكري، شوف التعبير دة، بي ذمتك بترضاه لي؟ أنا غايتو دة اكتر شي واجعني، هسة الزول يقوم يقل صبرو و يمشي يفتشوا ليك فوق تحت زي مناظراتك البتعملا ديك، و الله يطلع الخواء دة ذاتو هو كاتبو ساي، انت طبعا ميزتك الزول بقدر يقول ليك اي شي، حتى كان ما عارفو بتعرفو في ثواني، داك زول شكلو كدة انتهى خلاص، بقى جاهز، المهم كونو متخلف زيك قول ليهو في رياضيات اسمها الخواء و التشظّي، هندسة جديدة، هو يمكن ما يقبل الفكرة، لكن اقنعو بيها و قول ليهو يخطاني
                  

08-16-2006, 03:48 AM

Mohamed E. Seliaman
<aMohamed E. Seliaman
تاريخ التسجيل: 08-15-2005
مجموع المشاركات: 17863

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: حول التحيّز (Re: محمد حسبو)

    محمد حسبو ممكن تختصر الكلام الكتير
    ده وتجيب زبدته
    أنا أثبت أنك متناقض ((واحد))
    أنت تعترف بالتحيز لموقفك ((اتنين))
    تزعم تفوقي بمهارات استخدام التقنية
    ثم تتهمني بالتخلف ((تلاتة))
    تشبيه دومة لك بمحسن خالد بديع
    بس محسن حالد أكثر ذكاء منك
                  

08-18-2006, 02:15 AM

محمد حسبو
<aمحمد حسبو
تاريخ التسجيل: 10-10-2005
مجموع المشاركات: 365

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
قياسات خاطئة (Re: Mohamed E. Seliaman)

    .
    من هو المستر ميكوبر؟
    (احد اسئلة اختبار ذكاء)


    Quote: محمد حسبو ممكن تختصر الكلام الكتير
    ده وتجيب زبدته



    أول مرة يبدو عليك الضيق
    و دة بيعني أنو خطك الراسمو لي ماشي كويس
    طبعا واحد اتنين تلاتة بتاعتك دي تُعزى لكونك استعجلت في الرد، فلم تحسن صنيعاً

    طيب بالنسبة لي محسن خالد و ما محسن خالد
    و بما أنو المكان من شروط الكتابة
    و بما أنو الراجل دة سكب في المحل دة شلال تغيير
    إذا، أنا فرحان فرحة شديدة بالتشبيه دة، هنا
    و فرحة مماثلة بي تثنيتك
    رغم أنك الحقتها بنصف اساءة كدة فيما يتعلق بالذكاء، و هو موضوع مداخلتي التالية (يعني دي ما الحلقة الأخيرة)
    بس فهمي الخاص لمحسن دة، كحالة و مشروع، هو تقييم مربوط في ذمة الصبر و الكتابة

    و عشان إنت عامل فيها سئآآآل، و شغال للجريفاوي لمن قال البورد متأزم، شغال ليهو على أي اساس تقول كدة،
    اها عليك الدور
    ما هو الذكاء؟
    يا الفريد بينيه
    عشان ما تتكلم ساي...

    بس عارف قبل ما اسائلك حول تقرير الآي كيو تست العملتو انت فوق دة
    Quote: بس محسن حالد أكثر ذكاء منك

    داير أعلق على التشبيه ذاتو أول

    أنا ما محسن خالد آخر، مع سعادتي بحفاوة دومة (جاييها هناك)

    لحفظ حق الرجل و جهده، أنا لا استطيع حقيقة،
    و لحفظ حقي و جهدي (فيما يليني)، أنا لا أرغب، برضو حقيقة

    كلٌ ميسّرٌ لما قدِّر له

    اها ما هو الذكاء؟ عشان نفهم أسس ترتيبك للأذكياء دة

    * حسب علم النفس التعليمي، فإن الذكاء السائل، يتبلّر عن طريق التعليم
                  

12-06-2006, 03:58 AM

Mohamed E. Seliaman
<aMohamed E. Seliaman
تاريخ التسجيل: 08-15-2005
مجموع المشاركات: 17863

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: قياسات خاطئة (Re: محمد حسبو)

    يا حسبو تناقضك -علميا- لم تستطع دفعه...
    بالنسبة للغة والذكاء:
    بي هناك كتبت ليك
    Quote: سيليمان لا يترك قضيّة وطنية دون اذى،يصف قرنق بالهالك نكايةً، و يستغل سماجة بعض المناضلين اونلاين هنا،

    كما بينت في مواضع كثير ة فإن محنة
    أبناء الشمال مع اللغة العربية كبيرة .
    هالك يعني ميت و هلك بمعنى مات
    انظر إلى القران الكريم يحدث عن النبي الكريم صاحب النسب الكريم
    يوسف بن يعقوب بن إسحق بن إبراهيم :

    وَلَقَدْ جَاءكُمْ يُوسُفُ مِن قَبْلُ بِالْبَيِّنَاتِ فَمَا زِلْتُمْ فِي شَكٍّ مِّمَّا جَاءكُم بِهِ حَتَّى إِذَا هَلَكَ قُلْتُمْ لَن يَبْعَثَ اللَّهُ مِن بَعْدِهِ رَسُولًا كَذَلِكَ يُضِلُّ اللَّهُ مَنْ هُوَ مُسْرِفٌ مُّرْتَابٌ (34) سورة المؤمن
    قمت كتبت:
    Quote: شنو يعني تمشي ليك لي موقع بتاع قرآن و لا موقف بتاع بصّات كل مرّة و تخت الكلمة الدايرة و تعمل سيرش تشوف ساوينها كيف و تجي تعمل فيها مقطّع المصاحف و مفحم الناس، قلّة شغلة

    منطق غريب فعلا....
    Quote: تتجافى جنوبهم عن المضاجع يدعون ربهم خوفا وطمعا
    الخوف كما الطمع هنا يتقال عليهو مصدر في موضع الحال من ضمير الخطاب

    ده صراحة جهل فاضح باللغة العربية ...
    زي الراجل القال يجب منع النساء من الذهاب إلى الحج
    محتجا بالآية من سورة الحجيأتوك رجالا)
    وباقي حجاجك كلو من جنس ده:
    Quote: أو الزواج عليها مثنى و ثلاث و رباع

    دي زي حجة عمنا القال نحن مجتمع ذكوري
    لأنو يسمح للرجل بمصادقة النساء الزميلات في العمل
    بينما لا يسمح للمرأة بمصادقة الرجال الزملاء في العمل....

    طبعا كعهدي بك لن تستطيع رؤية وجه الشبه بين
    حجتك وحجته .....
    نواصل...
                  


[رد على الموضوع] صفحة 1 „‰ 1:   <<  1  >>




احدث عناوين سودانيز اون لاين الان
اراء حرة و مقالات
Latest Posts in English Forum
Articles and Views
اخر المواضيع فى المنبر العام
News and Press Releases
اخبار و بيانات



فيس بوك تويتر انستقرام يوتيوب بنتيريست
الرسائل والمقالات و الآراء المنشورة في المنتدى بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لصاحب الموقع أو سودانيز اون لاين بل تمثل وجهة نظر كاتبها
لا يمكنك نقل أو اقتباس اى مواد أعلامية من هذا الموقع الا بعد الحصول على اذن من الادارة
About Us
Contact Us
About Sudanese Online
اخبار و بيانات
اراء حرة و مقالات
صور سودانيزاونلاين
فيديوهات سودانيزاونلاين
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
منتديات سودانيزاونلاين
News and Press Releases
Articles and Views
SudaneseOnline Images
Sudanese Online Videos
Sudanese Online Wikipedia
Sudanese Online Forums
If you're looking to submit News,Video,a Press Release or or Article please feel free to send it to [email protected]

© 2014 SudaneseOnline.com

Software Version 1.3.0 © 2N-com.de