نـاس كـردفـان!

مرحبا Guest
اخر زيارك لك: 04-26-2024, 10:05 PM الصفحة الرئيسية

منتديات سودانيزاونلاين    مكتبة الفساد    ابحث    اخبار و بيانات    مواضيع توثيقية    منبر الشعبية    اراء حرة و مقالات    مدخل أرشيف اراء حرة و مقالات   
News and Press Releases    اتصل بنا    Articles and Views    English Forum    ناس الزقازيق   
مدخل أرشيف النصف الثاني للعام 2006م
نسخة قابلة للطباعة من الموضوع   ارسل الموضوع لصديق   اقرا المشاركات فى شكل سلسلة « | »
اقرا احدث مداخلة فى هذا الموضوع »
05-20-2006, 04:30 AM

Isa

تاريخ التسجيل: 11-29-2004
مجموع المشاركات: 1321

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
نـاس كـردفـان!






    وعـندي ليك قـول يا ام رشـيم:
    يا كـردفان فـرقـِك ألـيم
                  

05-20-2006, 04:38 AM

البحيراوي
<aالبحيراوي
تاريخ التسجيل: 08-17-2002
مجموع المشاركات: 5763

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: نـاس كـردفـان! (Re: Isa)

    تسلم عيونك إنت يا عيسي ويسلم هذا الحس الذي دعاك للبحث والتنقيب في هذه الدرر حتي ترقرق العيون في هذه الديار ويشتعل الحنين لي كردفان فريق فريق وحلة حلة ومدينة مدينة وآريت آريت .

    بحيراوي
                  

05-20-2006, 09:20 AM

معتز تروتسكى
<aمعتز تروتسكى
تاريخ التسجيل: 01-14-2004
مجموع المشاركات: 9839

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: نـاس كـردفـان! (Re: البحيراوي)

    Quote: تسلم عيونك إنت يا عيسي ويسلم هذا الحس الذي دعاك للبحث والتنقيب في هذه الدرر حتي ترقرق العيون في هذه الديار ويشتعل الحنين لي كردفان فريق فريق وحلة حلة ومدينة مدينة وآريت آريت .

    ياخ تسلم عيونك انت تانى وتالت ورابع ياود كردفان..

    النهود ودار حمر
    1- حي البخيت
    2- حي شـرك الموت
    3- حي تاما
    4- حي الزبال
    5- حي العشر
    6- حي ابوســنون





    الرهد ابوتكنه..مسكين الماسكنه..
    الرهد..بغيركِ السلام..
    الرهد التُرده..



    ام راوبه حي( عطرون-الباقر –اديب-حمو او البوسته-خورعمر-الامتداد-الدرجه وووووالخ)
    ام روابه ..المستشفى ( مستشفى مدينة أمروابة من أعرق المستشفيات في السودان حيث تم تأسيسها عام 1953م أثناء الاستعمار البريطاني للسودان)-السوق –السكه حديد ....
    ام رواوبه –خور ابوحبل امتداد من جبال النوبه..
    ام روابه عروس النيم..
    ام رورابه.. ام دم حيث الجنائن الفواكة مثل الجوافة والليمون والبرتقال وكذلك تمتاز بالجو المعتدل وكثرة الغابات ويتثمرها سكان المدينة في الرحلات البرية أيام العطل الرسمية والأعياد ومناسبات الزواج.

    بارا ...يااااااااااااه
    ياواحه فى وسط الرمال..



    والابيض دى شيتنا تانى..



    Quote: وعـندي ليك قـول يا ام رشـيم:
    يا كـردفان فـرقـِك ألـيم



    وكمان سلام لى كل ناس كردفان فى البوداى والفرقان...
    رشاد
    ابوجبيهة
    الدلنج
    كادقلي
    تلودي
    سودري
    السميح
    ابوزيد
    بابنوسة
    الفولة
    غبيش
    الاضية
    لقاوة
    الحمره
    المجلد
    رشاد
    الاضيه
    تندلتى
    هيبان
    رشاد
    ام كدادة
    الخ..
                  

05-20-2006, 10:40 AM

Isa

تاريخ التسجيل: 11-29-2004
مجموع المشاركات: 1321

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: نـاس كـردفـان! (Re: معتز تروتسكى)

    سـلام يا معـتز وتحايا (خضراء) ليك.. وشـكرا على الزيارة (غير المفاجأة!).. وعلى المعلومات الثرة...وبعـدين سـؤال لا برئ ولا حاجة: إنت صـورة (خـورنا) دي لقيتا وين؟؟!!

                  

05-20-2006, 10:25 AM

Isa

تاريخ التسجيل: 11-29-2004
مجموع المشاركات: 1321

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: نـاس كـردفـان! (Re: البحيراوي)

    عـزيزي الأخ البحـيراوي.. تحـية (كردفانية) ليك..وجمـيل أن أعجـبتك الأغنية هـذه، وهل سمعت بي قصـة قـريبنا الذي رأى هـلال رمـضان، ولامن الناس أثنـوا على حـدة بصـره وذكائه كمان، قام قاليهم: هـداك تاني واحـد جـنبو!.. وأنا كمأن داير أهديك الأغنـية برضو... طبعا كلنا يأخذنا الحـنين للأهل والبلد.. ودا هـو السـبب الخـلاني جبت أغنية الأستاذ الأمـين، والواحـد الليلة من أصبح (بالحالة دي) خاصة والدنيا (ويكند) لأنو في الأيام العادية الشغل فعلا بشغل الواحد شوية، وكذلك لأن الجـو ربيعي وماطر يذكـرني كردفان في الخريف...جـديد التحية لك والمـودة..(أضـغط للتشغيل)

                  

05-21-2006, 02:41 AM

البحيراوي
<aالبحيراوي
تاريخ التسجيل: 08-17-2002
مجموع المشاركات: 5763

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: نـاس كـردفـان! (Re: Isa)



    نعلك طيب يا عيسي وحبابك عشرة بلا كشرا وجيداً جيت من الويك أند

    يا زول عليك الله كان ما تقول داك واحد وداك واحد كمان وبالأخير هذا شديت بينا الخطوة لي كردفان وهناك في دار حمر إنجمينا خاصة والأخ معتز جاب ليها خرايط وتبلدي ومدن وقري وفرقان وجيت إنت تميت الناقصة بي كباشي كان برضي يوصلني ود بندا . وكباشي راشد هذا سواق حاذق يمتلك كي واي يتجول به بكل مهارة في ربوع منطقة دا رحمر حتي أنه ربما يمكن أن نسمية بوينج زمانة أو كي أل أم تلك الديار . وبارا بلد الشطة الحارة ليها التحية عبر معتز ولك أيضاً حب كل كردفان بهذا الإطلالة وياريت كل ما تلقي ويك أند تغوص بنا هكذا.


    تحياتي الدعاشية يا عيسي
                  

05-21-2006, 02:55 AM

gamal elsadig
<agamal elsadig
تاريخ التسجيل: 07-07-2005
مجموع المشاركات: 3076

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: نـاس كـردفـان! (Re: البحيراوي)

    ...


    وعـندي ليك قـول يا ام رشـيم:
    يا كـردفان فـراقـِك ألـيم ..

    الاشقاء الاماجد :

    isa

    البحيراوي

    ود العم معتز

    كردفان فراقها كل الالم يكاد يتجمع عندي وحدي واحسه في كل لحظه

    وفي كل ثانية وعندما يشتد اظل ابحث عنكم لعلني اجد السلوى ..


    لكم الود كله ....

    وجايكم راجع

    جمال حسين
                  

05-21-2006, 08:32 AM

saif khalil
<asaif khalil
تاريخ التسجيل: 01-30-2005
مجموع المشاركات: 1529

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: نـاس كـردفـان! (Re: gamal elsadig)

    الكردافة


    سلام

    امتعتونا ..وعدتم بنا الي ايام ومواضع ..تسكن وجداننا بثبات

    الليد معتز..صورك دي ما غشيتني بيها في بوستي مالك..

    ارفعوا اسم كردفان في هذا المنبر...بالكتابة عنها ..عن فنها،انسانها ومشكلاتها..فهي اكثر ما تحتاج الي ابنائها الآن..لانو الدار خربت وكل زول شال ليهو شلية..الا نحن..الا كردفان..لا نريد ان نحمل سلاحا..رغم اننا اهله ورجاله..ولا نريد ان نتعنصر..فنحن اكبر ..اكبر..اكبر عن ذلك..ولكن (دايرين شليتنا من دار ابونا الخربت)..

    لكم جميعا مودتي..
                  

05-21-2006, 01:54 PM

Isa

تاريخ التسجيل: 11-29-2004
مجموع المشاركات: 1321

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: نـاس كـردفـان! (Re: saif khalil)

    الأخ العـزيز جمـال،، ولك التحية،، وبالطبع كلنا لبعض وكلنا لكردفان، ومنتظرين رجعتك..

    الصديق سيف خليل:

    Quote: ارفعوا اسم كردفان في هذا المنبر...بالكتابة عنها ..عن فنها،انسانها ومشكلاتها..فهي اكثر ما تحتاج الي ابنائها الآن..لانو الدار خربت وكل زول شال ليهو شلية..الا نحن..الا كردفان..لا نريد ان نحمل سلاحا..رغم اننا اهله ورجاله..ولا نريد ان نتعنصر..فنحن اكبر ..اكبر..اكبر عن ذلك..ولكن (دايرين شليتنا من دار ابونا الخربت)..

    تجـدني أحمل كل الإكبار لكلمات المخلصة هـذه،، ومعك، وعلينا ليس فقط رفع إسم كـردفان هنا في المنبر.. ولكن بالفعل علينا أن نعـمل من أجل إنسانها وتطـورها بكل السـبل المتاحة، وبكل ما أُوتينا من قـدرة، مش عشان نشيل لينا شلية من دار أبونا، ولكن زي ما قلت عشان نعمـرها من جـديد ليعـود لها خيرها الكان جوة وبـرة، بل لتعـود أكثر خيرا وخـضرة... وأؤيد وبشـدة مبادرتك لمناقشة مختلف قضايا وهمـوم ومشاكل ومشاغل كـردفان مع بعـضنا هنا... ومن هنا أدعـو من جهـتي وبإلحاح شـديد كل الأخـوة والأخـوات بالمنبر لابتدار الحـوار والنقاش والتفاكـر حول تلك القضايا للوصول لما يمـكن أن نقدمه لكـردفان في خـطوات عملية وجادة..لك صادق التحـايا والود..

    (عدل بواسطة Isa on 05-21-2006, 01:56 PM)

                  

05-21-2006, 01:43 PM

Isa

تاريخ التسجيل: 11-29-2004
مجموع المشاركات: 1321

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: نـاس كـردفـان! (Re: البحيراوي)

    أخـونا عبد الله البحـيراوي، حبابك آلاف، وجاد الله حالك، وحقيقة سعـدت بمعـرفة قصة كباشي، وعنـدنا غنا كتير طبعا عن السـوّاقين المهـرة ولواريهم التي ميزت دروبها (ولا أقول شوارعها) تلك الرمال.. وذكـّرتني أيضا أغنية أخرى جميلة، هي أغنية ( يا ظبية البص السـريع) التي نسيت كلماتها الآن بسبب الذاكرة التي امتلأت ب(تـرهات) كتيرة فرضتها المعايش!، لكن فيها مقطع بقول:
    .... والمريكب والحمـرتين..
    سايقو حسبو الشاب الرزين
    وفي الطـريق معـروف من سـنين
    الخ
    لك خالص المـودة وليك علي أن نحـمل أشواقنا هنا لنتشاركها ونتقاسمها كلما فاضت بنا، وما أكثر ما تفيض... ودمـت..
                  

05-21-2006, 03:11 PM

saif khalil
<asaif khalil
تاريخ التسجيل: 01-30-2005
مجموع المشاركات: 1529

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: نـاس كـردفـان! (Re: Isa)

    الاخ عيسي

    تحياتي لك ولزوارك


    اشكر لك الاستجابة ..للدعوة نرجو تقديم مقترحات من الاخوة حول ..المشاكل بترتيبها حسب اولوياتها..لمنافشتها وحشد الاراء لها..ومن ثم السعي لحلها..
    يمناسبة كباشي ..واغنية الليموني..فقد افردت بوستا لها..بعنوان بسمعلي حس كوراك**** غرب الجبال ديلاك..وقد اوردت قصة الاغنية كاملة مع شرح واف لها..نرجو زيارتكم..وابداء الرأي ..اضافة وتصحيحا..والبوست تضمن حديثا..عن كردفان انسانها،ناريخها،مناخها،فنها واثرها علي الاحداث..فضلا عن اثباتنا لحقيقة انها ام الرجال ..فعلا

    لكم المودة
                  

05-22-2006, 04:27 AM

معتز تروتسكى
<aمعتز تروتسكى
تاريخ التسجيل: 01-14-2004
مجموع المشاركات: 9839

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: نـاس كـردفـان! (Re: saif khalil)

    سلام سلام اهلى الحُنان..
    سلام ناس كردفان..


    Isa
    يازول ها..
    خوركم ده انا سلبطه ساى وبالقوه داير اشاركم فيهو (قسمة سلطه وثورة)..

    البحيراوي
    وينك يابحر ؛ياود دار حمر..
    اسمعنى بخصوص الموضوع عملتو شنو ؟ربما تصلك اخبار حلوه بس دى داير ليها رشوة تلفون..
    بقيتو انتهازين خلاص ياكردافه الا يغروكم كده..


    gamal elsadig
    ود عمى السمح ؛ازيك ياشقيقى العزيز ..
    وحاتك ليك شوق الشوك يابلد ؛كيف الوليدات والاهل ياخ..
    تعال راجع ياخ ؛ لو اتاخرنا..

    saif khalil
    استاذنا سيف..
    ازيك اخوي ..
    بغشاك معقوله بس ؛ وانا قليبى على حكيك مال..
    وسلام يغشاك محل ماتقبل ؛ود امي..


    ياناس هوي واصلو ولى فوق والله يرجعنا فى اقرب زياره صدقونى ؛لازم اشياء تحدد بالفعل لابالقول ولااكثر ..
    وقالو اهلكم السواي مو حداث..

    Quote: ارفعوا اسم كردفان في هذا المنبر...بالكتابة عنها ..عن فنها،انسانها ومشكلاتها..فهي اكثر ما تحتاج الي ابنائها الآن..لانو الدار خربت وكل زول شال ليهو شلية..الا نحن..الا كردفان..لا نريد ان نحمل سلاحا..رغم اننا اهله ورجاله..ولا نريد ان نتعنصر..فنحن اكبر ..اكبر..اكبر عن ذلك..ولكن (دايرين شليتنا من دار ابونا الخربت)..

    لكم جميعا مودتي..
                  

05-22-2006, 04:47 AM

البحيراوي
<aالبحيراوي
تاريخ التسجيل: 08-17-2002
مجموع المشاركات: 5763

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: نـاس كـردفـان! (Re: Isa)

    الكردافة تحياتي خليل , الصادق , معتز وعيسي

    يا معتز الجكاية كلها في النار يعني ما فضل ليها شي وتنجض وبعد داك السودان كلو يشبع منها .

    يا زول والله التلفون ذاتو ما بنفع إلا عديل بالباب يا معتز ويا الصين جاكي زول ما تقول التأشيرة متعدد .

    بحيراوي
                  

05-24-2006, 03:20 AM

معتز تروتسكى
<aمعتز تروتسكى
تاريخ التسجيل: 01-14-2004
مجموع المشاركات: 9839

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: نـاس كـردفـان! (Re: البحيراوي)

    الكردافة تحياتي
    كيف امسيتو..


    سياحة كردفانية فى مدينة أم روابة
    الكهرباء:
    لقد تم إدخال التيار الكهربائي إلى مدينة أم روابة عام 1975م معونة مقدمة من البنك الدولي للتنمية والذي قام بشراء عدد ثمانية مولدات بيرجستون بريطانية الصنع وتم إفتتاح محطة توليد كهرباء أم روابة رسمياً في عام 1976م ولقد كانت هذه المحطة نواة أساسية لتنمية المدينة التي ازدهرت بفضل الجهود الرسمية والشعبية.. ولقد تم إمداد الطاقة الكهربائية إلى الحياء السكنية والمنطقة الصناعية بالمدينة .. ومع توسع المدينة وتعطل بعض المولدات الكهربائية تم شراء عدد 2 مولد كهربائي كاتلبر صنع المانيا لتقوية المحطة.. وفعلاً ساهمت هذه المولدات في حل الكثير من المشاكل .. ولكن بعد مرور حوالي عشرون عاماً على عمل تلك المولدات المتواصل وضعف الصيانة الدورية وكثرت الأعطال الفنية فضلاً عن ذلك أن الكلفة التشغيلية لتلك المولدات عالية الثمن نسبة لارتفاع أسعار الوقود وهي تعمل بالديزل. ولكن ضعف التيار الكهربائي يعود إلى تزايد عدد السكان المستمر الأمر الذي كان يتطلب حلاً لهذه المشكلة إلى تقويه ولقد تم حل هذه المشكلة أخيراً بالتوسعة الكبيرة في محطة كهرباء المدينة بشراء عدد 2 مولد صيني الصنع يعمل بالفيرنس الذي يعتبر اقل كلفة مقارنة بالمولدات التي تعمل بالديزل … بالإضافة إلى محطات التقوية داخل الأحياء السكنية وبذلك لقد حلت هذه المشكلة جذرياً.

    شبكة الماء :
    إن شبكة مياه مدينة أم روابة من أقدم الشبكات في السودان حيث يعود تاريخ تأسيسها إلى عام 1917م بحفر عدد اربعة أبار كانت نواه للهيئة القومية للمياه بالمدينة وتعتبر مياه مدينة أم روابة من أجود أنواع المياه العذبة في السودان حتى يذكر أن حاكم عام السودان الإنجليزي كان يفضل أن تجلب له المياه العذبة من مدينة أم روابة وكانت هناك بئراً خاصة له أطلق عليها اسمه وهي بئر "برتملو" يتم نقلها عن طريق صهاريج السكك الحديدية إلى الخرطوم..
    كانت هذه الأبار الجوفية تضخ المياه من داخل الأرض عن طريق مولدات لكل بئر منفصلة ومن ثم يتم تخزينها داخل صهاريج المياه التي تشتهر بها الهيئة القومية لتوفير المياه بالمدينة ومن ثم يتم توزيعها على شبكة المياه داخل الأحياء.. ولكن ومع توسع المدينة أصبحت هذه الأبار لا تفي بإحتياجات المدينة خصوصاً بعد التوسعة الهائلة في الأحياء السكنية.. فضلاً عن ذلك تعطل هذه المولدات المتكرر .. وأخيراً تم تغيير هذه المولدات وأصبحت المياه يتم رفعها من داخل الأرض عن طريق مضخات تعمل بالكهرباء ..
    أما الشبكة وهي عبارة عن مواسير من الفخار تم توزيعها على أحياء المدينة الرئيسية وهذه الخطوط الرئيسية تتكون من مواسير بسمك 8 بوصفة ومن ثم يتم توزيع خطوط فرعية منها بسمك 6 بوصة إلى داخل الأحياء .. وبما أن هذه الخطوط تم تمديدها بعد نهاية الحرب العالمية الأولى لم يتم تغييرها حتى الآن فضلاً عن ذلك أن هذه المواسير أصبحت كثيرة الأعطال فضلاً عن انتشار التليف داخل هذه الخطوط الأمر الذي أدى إلى ضعف ضخ هذه المياه..


    والنوم يا اخوانى قسموتو لى جيرانى..








    لا يسعني الا ان اقول لكم شكرا علي هذا
    واكيد حنتلاقي نتلاقي في الرملة الدقاقة والهمبريب الطالق من ديار الصعيد في اول الرشاش
    وابقوا طيبين وابقوا عشرة على ريدة التراب و. بسمعلي حس كوراك،،،،غرب الجبال ديلاك..و تكريم عبد الرحمن...وميسم الفخار والعظمة
    .

    استاذ البحيرواي منتظرك يالحبيب..
                  

05-25-2006, 12:42 PM

معتز تروتسكى
<aمعتز تروتسكى
تاريخ التسجيل: 01-14-2004
مجموع المشاركات: 9839

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: نـاس كـردفـان! (Re: معتز تروتسكى)

    UP
                  

05-25-2006, 03:28 PM

Isa

تاريخ التسجيل: 11-29-2004
مجموع المشاركات: 1321

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: نـاس كـردفـان! (Re: معتز تروتسكى)

    Quote: يازول ها..
    خوركم ده انا سلبطه ساى وبالقوه داير اشاركم فيهو (قسمة سلطه وثورة)..

    صباح الخـير يا معـتز، بتوقيتكم..
    يا زول أنا خوك إت..وإت أخـو البنات!!.. نحنا كان جانا زول ود قبايل زيك مش بنقسـم ليه، لكن بنديهو خـور بي بابورو.. لا وبنعـرس ليه كمان!! أها رايك شـنو؟؟.. يعني أنا داير أكشف ليك اللعبة، لأنو السلبطة وقسمة الثروة وكلام ناس الحاكومة ديل ما بمشي علينا..وصدقني قبل سنتين يمكن حدثت عندنا قصة طريفة، لأنو في ناس حاولوا برضو (يسّلطبوا) في واحد من خيرانا دي، قمنا ضربنا عليهم مقاطعة اقتصادية، يعني منعناهم ما يجـوا أسـواقنا، ولا نحنا بنمشي أسـواقهم، أو سوقهم الوحيد بالأصح؛؛ لغاية ما جـونا (صاغـرين)، واعـترفوا لينا بالسـيادة الكاملة على كامل ترابنا!!شفتا كيف؟؟ وأظنك انتا ما سمعتا بي (ضـراع) الفراحنة... ولأنك بالنسبة لي انتا ود بنادر ح أقوم أشـرح ليك، يعني نحنا المشهورين بين القبايل بالسلبطة، بل بأخذ حقوق الآخـرين عنوة (وحمـرة عين وزندية)!!.. يا زول برضو مشكور على معلوماتك عن أم روابة ونـرجو المـزيد.. تحياتي وراجع ليكم..
                  

05-26-2006, 03:30 AM

محمد النعمان
<aمحمد النعمان
تاريخ التسجيل: 09-04-2004
مجموع المشاركات: 465

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: نـاس كـردفـان! (Re: Isa)

    عزيزي عيسى والأعزاء الكرادفة ، تحياتي.
    لقد حفظت إسمك يا عيسى من بوست قديم كنت قد نشرت عبره قصة لصديقي زهاء الطاهر ولم تكن لي سانحة حينها للمساهمة رغم إمتناني.
    شكراً لك على تلك وعلى هذا الغناء الشجي أيضاً.
    حين تغنى الناس بكباشي ، يا بحيراوي ، لم يكن الكي واي والزد واي قد ورثا ممالك الرمل بعد.
    كان التيمس والسفنجة والفارقو هم أباطرة تلك الفيافي الفسيحة. كان الأوستن يأتي من جهة "البحر" ولا يمكث إلا لماماً.
    "كباشي لو ترضى" كتبتها حبيبة بت حمدان ، في واقع الأمر ، وقد إستمعت لحبيبة وهي تتحدث إلى محاسن سيف الدين ضمن سهرة إذاعية قامت الأخيرة بتسجيلها من ود بندة والنهود. أتذكر استماعي لهذا التسجيل حين أعيد بثه عام 96 بوضوح مدهش لأنني كنت حينها معتقلاً ، وفي المحابس كما في المنافي ، تكون لأغنية كردفان ، لمن هم مثلي ، صورة الحبيبة وسطوتها.
    "كباشي" هو كباشي عيسى فيما ذكرت حبيبة حمدان وهو سائق لوري تدلهت بعشقه نساء كثيرات كما فعل غيرهن إزاء سائقي لواري غيره – ومنهم أبي – وكأني بهن مأخوذات إلى هذا العصر الحديث بسحر هذه الآلة التي كانت بجدارة ربة الآلات جميعها وبلا شريك في غربنا الذي لم يعرف ، على إمتداده الحميم ، من آلة العصر إلا الدونكي والطاحونة.
    وهل بينكم من سمع أغنية من بوادي كردفان وهي تأتي على ذكر القطار؟
    إستطاع اللوري أن يصير ريفياً دون أن يفقد كونه ، في الآن نفسه ، إشارة مؤكدة إلى مدينة غامضة ، بوابة الفقراء إلى عصر آت بعيد.
    كان سائق اللوري ، بمهاراته الحديثة ، بديل المزارع والراعي في عالم يتفسخ قطاعه التقليدي على نحو مزر ٍ من بطش الحكومات وخطلها. ورويداً أصبح سائق اللوري ، في المخيلة الشعبية وأحلامها ، سيد العاشقين وأكثرهم قدرة على إستثارة النزوات ورغائبها الغامضة.
    ولكم محبتي.

    نعمان
                  

05-26-2006, 09:59 AM

Isa

تاريخ التسجيل: 11-29-2004
مجموع المشاركات: 1321

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: نـاس كـردفـان! (Re: محمد النعمان)

    عـزيزي الأخ محـمد النعمـان، أصدق التحـايا لك والشـكر على كلامك الجميل ، ومعلومتك الواثقة عن كباشي، وأرجـو إنها تكـون مقنعة لبحـيراوي وسـيف خليل!.. وما شاء الله على ذاكـرتك الكمبيوترية!، لأن قصة المـرحوم زهاء الطاهـر هي أول بوست لي هنا قبل سنة ونصف!
    Quote: وكأني بهن مأخوذات إلى هذا العصر الحديث بسحر هذه الآلة التي كانت بجدارة ربة الآلات جميعها وبلا شريك في غربنا الذي لم يعرف ، على إمتداده الحميم ، من آلة العصر إلا الدونكي والطاحونة.
    وهل بينكم من سمع أغنية من بوادي كردفان وهي تأتي على ذكر القطار؟
    إستطاع اللوري أن يصير ريفياً دون أن يفقد كونه ، في الآن نفسه ، إشارة مؤكدة إلى مدينة غامضة ، بوابة الفقراء إلى عصر آت بعيد.
    كان سائق اللوري ، بمهاراته الحديثة ، بديل المزارع والراعي في عالم يتفسخ قطاعه التقليدي على نحو مزر ٍ من بطش الحكومات وخطلها. ورويداً أصبح سائق اللوري ، في المخيلة الشعبية وأحلامها ، سيد العاشقين وأكثرهم قدرة على إستثارة النزوات ورغائبها الغامضة.

    وصف سلس يا محمد، وما يزال حتى الآن للواري والسـواقين نصيب في غنانا وجرارينا، ولكننا، أقصد مغنياتنا، برضـو (مواكبات) للتطـور، ومن أكثر أغاني الجـراري التي أعجبت بها في السـنوات الأخيرة تقول وهتي تصف جمل الممدوح وجمال الفـرش فيه:
    آلة سـرجك حلوة: مقاعد ليلى عِـلوَه! وسمعتهـن أيضا يغـنن لسائق اللوري المهذب ود أب زحمـة: ود أب زحمة حاجة تمام.. ضـرب البوري للقيام!، وهـذا بالتالي في نـظري قد أصبح جـزء من مكوننا الثقافي الذي لن يندثر بفعل الثورة التكنولوجية.. وقد دهـشت حقا عنـدما سمعت ود خالي الذي لم يبلغ العاشرة بعـد في تلك القرية النائية، وبفعل تأثير (الساتيلايت) الذي عمّ البلد، سمعته يغني وبنطق صحيح وحفظ جيد أغنية نيللي وكيلي المشهورة: Dillema
    I love you and I need you
    Nelly, I love you, I do
    Need you
    فتصـور!.. لكن في المساء برجع لي تويتو وجراريهو!.. لك جـديد التحـايا وفائق مـودتي..
                  

05-26-2006, 12:04 PM

munswor almophtah
<amunswor almophtah
تاريخ التسجيل: 12-02-2004
مجموع المشاركات: 19368

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: نـاس كـردفـان! (Re: Isa)

    عشق النساء لسائقى اللوارى عشق جهرى لخصوصية تميز بها سائقى اللوارى فقد كان السائق ذا أبهة فى مظهره ومخبره وعذرا لناجر تلك المفردات الإمام الصادقالمهدى...فالسكروته والدمور وعمة التوتال إلا لإنجليزى مشغوله بانامل ذوات سحر وذوات مذاق ونظارات فاخره فارهة كما التيمس وقتذاك وقدله يا مولاى غير حاف وحالق ولكن بمركوب النمر الطلبيه وعطور كلبن الطير لا تنضح إلا من سائقى ومجد وعزة وخصوصيه حوله يتحلق الناس ليسمعوا مغامراته بلغة متخصصه من واقعه...وإن أزكر سازكر تلك الأغنيه ذائعة الصيت

    السريع قام خلونى
    برجى قدام ل بو شاديه

    حدثتنى من زاملتها بالثقافة والإعلام واسمها آمال شابه كردفانيه بعد أن عرفت إنى من السروراب إن أبوشاديه زوج خالتها وشاديه بنت خالتها فسألتها عن من هو أبو شاديه فقالت من أبناء السروراب وأمه كردفانيه صاحب ملاحات ولوارى إسمه الأمين محمد عبدالله الجزولى والملغب والده بود النقى التفشقى أو صانع البنادق...وأشتهر ذلك الأمين أيضا بعشقه للنساء وجاء إلى السروراب وتزوج إحدى حسناواتها واشتهر بالامين ليبيا كذلك لأنه جاء من ليبيا بأموال كثيره وجلس عليها حتى نفدت ثم رجع إلى ليبيا بالصحراء ومات فى الطريق 1990 عليه الرحمه........................


    منصور
                  

05-27-2006, 04:47 AM

البحيراوي
<aالبحيراوي
تاريخ التسجيل: 08-17-2002
مجموع المشاركات: 5763

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: نـاس كـردفـان! (Re: Isa)

    الأعزاء أبناء الغرة ود النعمان والمهندس وعيسي تحياتي

    لا شك بأن ود النعمان يفهم بأن شهادتة ترجح اليقين تجاة ما جاء علي لسانة من شهادة

    أم الكي واي والنيسان قد سبقها لطرق كردفان مجموعة من اللواري لا نستطيع حصرها لكنا عاصرنا الفارقو وأبو رجيلة والأوستن والسفنجة وقد عاشت الخوي فترة من الزمن تجربة اللواري منذ أمد بعيد وهناك ثقافة ثرة إرتبطت بالسفر وأدواتة حتي جاءت الوسائل الحديثة مثل ليلي علوي وجواجة كتحتني بي عجاجة
    وطريق الفاشر لا ح هي لا ح عايزلو نيسانات يا ناس

    وقديماً تغني أهل دار حمر في كدنداية
    شحنن قامن النهود التيمس كسر عمود
    شحنن قامن الخوي يا أبزوزة تحن علي


    بحيراوي
                  

05-27-2006, 11:06 AM

saif khalil
<asaif khalil
تاريخ التسجيل: 01-30-2005
مجموع المشاركات: 1529

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: نـاس كـردفـان! (Re: البحيراوي)

    الكردافة

    سلام

    جئت متداخلا..لاجل الحوار..حول ما اورده الاخ نعمان..والذي اتفق معه في جزئية مما اورده عن اغنية الليموني..الاغنية (اسمها الليموني وليس كباشي)..الجزئية هي ان هذه الاغنية قديمة..في زمنها اسبق من زمن الكي واي وقد اشرت الي ذلك..في تفنيد الادعاء بان المقصود بكباشي هو كباشي راشد..سائق الكي واي الشهير..والآن اسعي لانفي رواية حبيبة..وكباشي عيسي..واؤكد ان الاغنية هذه ..لم يكن للسائقين فيها حظ..فبطلها افندي..يعمل كاتبا في محكمة ناظر عموم دار حامد(زانوق)..او السير محمد تمساح..وردي نقل حرفي لرد كتبته..في بوستي بسمعلي جس كوراك..ردا علي مداخلة الاخ عيسي هناك والتي نقل فيها مداخلة الاخ نعمان..وكباشي الذي ورد في الاغنية ..لا ناقة له فيها او جمل..فلا هو سائق..ولا هو محبوب
    Quote: الاخ عيسي

    لك تحياتي


    نشكر لك المساهمة القيمة..وكذا الاخ محمد النعمان.. وتعقيبي علي هذا الامر كما يلي:-

    *
    Quote: كتبتها حبيبة بت حمدان ، في واقع الأمر ، وقد إستمعت لحبيبة وهي تتحدث إلى محاسن سيف الدين ضمن سهرة إذاعية قامت الأخيرة بتسجيلها من ود بندة والنهود



    هذا بلا شك..مناف للحقيقة..ولا شك ان حبيبة قد ادعت تأليفها للقصيدة..وهذا لعدة اسباب اجملها فيما يلي:-
    1-القصيدة ليست لها علاقة من بعيد او قريب بدار حمر..فهي نشات وصيغت في دار حامد..ولعل اللهجة الحامدية بينة بصورة لا تخفي..ورغم تشابه اللهجات ما بين حمر ودار حامد..الا ان الفرق بينهما جلي..خاصة لاهل كردفان..
    2-ورد في القصيدة ما يجزم بانها حامدية الف في المائة..

    زولا سنونا بروق
    في محكمة زانوق
    وزانوق..هذا..هو السير محمد تمساح..ناظر عموم دار حامد..وهذا لقب يعرف به في سائر مناطق شمال كردفان ..خاصة مناطق دار حامد،الكبابيش ،الهواوير،الجوامعة،الدواليب،المجانين
    3-اشارت القصيدة الي مناطق ..معظمها يقع في اطار..ديار حامد
    زارعنا في الخيران
    وساقنا بالتيران

    والخيران ..تطلق علي واحات البشيري،اب قايدة،الطويل، الحمرة..وبارا ايضا

    زارعنا في بارا
    وساقنا الجمالا
    وبارا هي العاصمة الادارية لقبائل دار حامد...

    الليلة والليلة
    دار ام بادر يا حليلة
    بريد زولي
    وام بادر هي مشرع الابالة من ديار حامد..

    4-الاشارة الي ود بندة..ارجح ان الروي قد الزم الشاعرة بها..فيما قصدت بها مكانا بعيدا..تنأي فيه عن حبيبها الذي تركها..وعن ذكرياتها معه..
    *
    Quote: كباشي" هو كباشي عيسى فيما ذكرت حبيبة حمدان وهو سائق لوري تدلهت بعشقه نساء كثيرات كما فعل غيرهن إزاء سائقي لواري غيره – ومنهم أبي


    طالما طعنت في نسبة حبيبة القصيدة اليها..اطعن في بطلها هذا..ربما كان بطلا لها هي..ولكنه قطعا ليس ببطل لقصيدتنا التي نحاول ان ندرس..
    كل من تسمي بكباشي ..ادعي لنفسه البطولة..او ربما تفضل بها عليه آخرون..فقد سمعت كباشي راشد يدعي هذه البطولة..وهو لا شك غير صادق..وآخرون جعلوا من العم كباشي حسن الفقير بطلا لها..وقد نفا لي ذلك رحمه الله..وبطولة كباشي اي كان هو ..مبنية علي فهم خاطئ للقصيدة..او علي رواية محرفة لتصادف هوي هؤلاء..ولربما كانت خطأ شاع..
    *حسبما اعلم ان كباشي هذا..هو الشيخ ود الكباشي ..الذي يعتقد فيه اهل دار حامد وخاصة النساء..
    واصل الابيات التي اشارت الي الاسم هو:
    كباشي كان برضي
    وسط الجبال بنده
    يوصلني ود بندة
    خلي ناخد سندة

    يعني..كباشي لو يجود ببركاته وكراماته..س(اندهه)..اي (انهمه)او اتوسل به..ولنجاعة التوسل..سأذهب الي الفلوات وسط الجبال وادعو واتبرك(كما هو في المعتقد الصوفي)..وما ارجوه من شيخي هذا ..ان يبعدني من دياري هذه..الي منطقة بعيدة(ولا اعتقد ان اختيار ود بنده له سبب سوي الروي)..(لن تستطيع ان تقول النهود،الخوي،كادقلي او لقاوة)لمخالفة هذه للروي..لتاخذ قسطا من الراحة(سندة)..وهي الوقفة اليسيرة بالعامية..تريد ان ترتاح من بلاوي الحب والهجران..

    *اما رواية الابيات التي يتغني بها المغنون..ويروجها اهل الغرض..رواية (مضروبة)..وهي
    كباشي كان برضي
    وسط الجبال سندة
    يوصلني ود بندة
    خلي ناخد سندة

    سندة في البيت الثاني..الي من تعود الي الشاعرة؟ما الذي يجعلها تقف وسط الجبال؟؟!!
    ام انها تعود الي كباشي؟؟وما الذي يجعله يقف هناك؟؟..هل ليتبادلا الغرام؟؟لو فعلا..فما لازمة (السندة)الاخري ..في ود بندة

    فضلا عن هذا المعني المختل..الذي يجعل من الابيات وحدة مهتزة لا تماسك فيها..لم تعتد شاعرات الجراري تكرار الروي بمعني واحد..

    واهم ما يضرب هذه الادعاءات ..قول الشاعرة

    زولا سنونا بروق..هذه صفته
    في محكمة زانوق..هذا عمله ومكان عمله


    زارعنا في الخيران
    وساقنا بالتيران


    زارعنا في بارا
    وساقنا الجمالا
    فصاحب القصة معروف..وقد اشرنا اليه في دراستنا لهذه الاعنية..واسم كباشي سواء اكان سائقا او شيخا فهو ذكر عارض..
    علي الغموم..البطولات في هذه الاغنية ادعاها عديدون..فقد قابلت اكثر من واحد يدعي انه هو الليموني..لا لشئ الا لانه كان يعمل مدرسا او كاتب موازين في تلك الديار..مع اني اعلم تماما من هو بطلها..
    *اؤكد انني في رأي هذا لا انطلق الا من فرضيات بحثية..لا يصبغها اي نوع من التحيز..ولا سبب لي في ذلك..فأنا لا انتمي الي قبيلة دار حامد ولا تربطني بها ادني علاقة دم..وبذلك احس بانني عدل شهادتي..
    لكم مودتي

    (عدل بواسطة saif khalil on 05-27-2006, 11:09 AM)

                  

05-27-2006, 01:43 PM

على اسماعيل
<aعلى اسماعيل
تاريخ التسجيل: 03-25-2004
مجموع المشاركات: 1802

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: نـاس كـردفـان! (Re: saif khalil)

    اخى العزيز /عيسى .....
    وبقية المتداخلين الكرام..
    تحية خالصة واحترام ......

    ان اول ما جزبنى للبوست اسمه ..ولكن حين ولوجى له لغلبنى التعليق من ما فضتم به من سرد لهذه التحفة الام الرؤوم كردفان و معانى تجعلنا جميعا ناس كردفان فى الغبطة والسرور من هذا العمل الرائع واعذرنا على التأخير لانشغالنا بامور تخص اهلك الكرادفة هنا بالامارات اخذت منا من الوقت الكثير والتى ذكرها لكم العملاق سيف خليل فى بوست منفرد (بسمعلى صوت كوراك غرب الجبال ديلاك) ولكن وللتو سافر آخر المكرمين والمحتفى بهم الاستاذ عبدالرحمن عبدالله وانا الان اتيا من المطار ولكن ابت على نفسى الا ان اشاركم هذه التظاهرة الكردفانية الرائعة وعلى وعد منى ببوست واضاءة كافية وبالصور كمان لمهرجان كردفان (مهرجان الوفاء لاهل الابداع) والذى انتهى للتو وكان تظاهرة فنية جمعت العمالقة من كردفان امثال (الدكتور عبدالقادر سالم - فضيلى جماع - والمكرم والمحتفى به بعد شفائة عبدالرحمن عبدالله) عموما سناتكم بكل التفاصيل وحتما اخى سيف خليل سيساعدنى فى نقل الحدث المهرجان وما صاحبه من احداث وفعاليات لانه كان حاضرا ومتألقا فى تلكم الليالى ...

    Quote: ارفعوا اسم كردفان في هذا المنبر...بالكتابة عنها ..عن فنها،انسانها ومشكلاتها..فهي اكثر ما تحتاج الي ابنائها الآن..لانو الدار خربت وكل زول شال ليهو شلية..الا نحن..الا كردفان..لا نريد ان نحمل سلاحا..رغم اننا اهله ورجاله..ولا نريد ان نتعنصر..فنحن اكبر ..اكبر..اكبر عن ذلك..ولكن (دايرين شليتنا من دار ابونا الخربت)..
    لكم جميعا مودتي..

    هذا الكلام الصاح ودمتم
                  

05-29-2006, 01:22 AM

محمد النعمان
<aمحمد النعمان
تاريخ التسجيل: 09-04-2004
مجموع المشاركات: 465

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: نـاس كـردفـان! (Re: على اسماعيل)

    عزيزي عيسى ، تحياتي.
    أرجو أن تسمح لي بنقل ردي على الأخ سيف إلى هذا البوست أيضاً وذلك لأغراض التوثيق.
    ولك شكري،
    نعمان


    Quote: عزيزي سيف ، تحياتي لك ولضيوفك الأعزاء.

    حين كتبتُ في بوست الأخ عيسى مداخلتي "الاحتفالية" هذه ، والتي نقلها عيسى مشكوراً إلى بوستك هذا ، لم أكن قد إطلعت بعد على هذا البوست وما يحاول مقاربته من أسئلة تحقيقية تتعلق بهذا النص الشعبي ذائع الصيت.
    كان دافعي للكتابة هناك لا يتعدى في منطلقه إلقاء التحية. وبما أنني ممن يعتقدون إن هذا المنبر مأزوم ، في عمومه ، بكتابةٍ مجانية لا يدفع بغالبها هاجس معرفي ، فقد عنَّ لي أن أقوم بإثبات هذا "الخبر" الذي نقلته عن سهرة إذاعية قديمة عسى أن تكون فيه "منفعة" ما ولكنني لم أكن في واقع الأمر أروّج لـ "معلومة" أوصلني إليها سابق بحث أو تحقيق.
    هل تذكر حكاية ذلك الذي "ينعي إبنه ويصلح ساعات؟"

    أما وقد قرأت ما تفضلت أنت بكتابته هنا فأسمح لي بطرح هذه القضايا النظرية لعلّ أن يكون بينها ما يساهم معك في توسعة أفق أو ترصين منهج أو تأهيل سؤال:
    (1) محاولتك توطين هذا النص الشعبي (الليموني ، كما نبهتني) داخل مجال ثقافي بعينه (دار حامد) وذلك إنطلاقاً من بنية لغته الخاصة وعبر الركون إلى إحالاته الواقعية إلى طبوغرافيا محددة هي محاولة تبدو لي في عمومها مقنعة منهجياً ولربما أجدت فيما يتعلق بأعمال النفي (كقولك إن كباشي راشد لا يمكن أن يكون هو كباشي الليموني مثلاً) ولكن القيمة "الموضوعية" لمثل هذه المحاولة ستظل محدودة فيما يتصل بإثبات "حقائق" خارج التلميحات التي يتوفر عليها النصّ والتي هي بالطبع تلميحات منفلتة من حيث أن قيمتها لاتكمن في مطابقتها لأية دعاوى تاريخية قد تتعلق بها لاحقاً بل تقتصر مثل هذه القيمة "الحدسية" إن وجدت على المدلول الجمالي وحده.
    أن ما يعرف في الخطاب النقدي الحداثي بالقراءة النصية هي قراءة تجاوزت سؤال مشروعيتها منذ زمن بعيد وذلك من خلال المقاربات البنيوية وما بعدها. وقد أثبتت جدارة مستحقة وفاعلية مؤكدة في "إنتاج معرفة" بالنصوص الإبداعية سواء إن تمَّ إنتاج هذه النصوص داخل فضاء ما يعرف بـ "الثقافة العالمة" أو ما يعرف أيضاً بـ "الثقافة الشعبية."
    إن إستخدام هذا المنهج في قراءة النصّ "الشعبي" يجب أن تتم بحذر شديد خاصة حين يتعلق عمل الناقد بمهام تأريخية مثل إسناد النصّ إلى مؤلفٍ ما بإعتباره ذاتاً متعيّناً أو حين يتصل العمل بمجرد التعاطي النقديّ مع النصّ "الشعبيّ" إنطلاقاً من مفهوم المؤلف وما يرتبه هذا المفهوم من إشكاليات عدة.
    (2) تباينت المواقف النظرية إزاء مفهوم "موت المؤلف" فيما يتعلق بالمنتوج الإبداعي داخل سياقات "الثقافة العالمة" والتي هي بالطبع سياقات كتابة. مع ذلك يمكننا القول بأن مفهوم الذات الفرد كمنتج كتابة صار على أقل تقدير مشكوكاً فيه إن لم يتم دحضه تماماً. أما فيما يتعلق بالنصّ "الشعبيّ" وطبيعة علاقته بالمؤلف فإن الإتفاق يبدو شاملاً:
    إن أهم ما يميز النص "الشعبيّ" هو تحلله من سلطة الإسناد إلى مؤلف فرد.
    إنه نصّ قد يبتدر رحلته بالضرورة من ذات فرد ولكنه يظل نصاً منفتحاً على وللـ "الغاشي والماشي" وقابلاً لإمتلاكات لا حصر لها. فهو سرعان ما يتخلص من مرجعية الخالق الفرد ليؤسس هويته الجمالية بالضبط على واقعة تنكره وإغفاله بل تواطئه ضدّ منبعه الأول. في غمار هذا التشكل التاريخي ليس هناك ، داخل بنية النصّ "الشعبيّ" وطبيعة مجالات تلقيه ، ما يحميه من تحويرات وإضافات واجتزاءات وتغولات لا يملك النصّ ضدها من شئ.
    هذه "التدخلات المشروعة" ، بحكم آاليات الثقافة الشعبية ومنطق بنيتها ، تعمد في واقع الأمر إلى إجراءات كثيرة ومتفاوتة. فقد يقتصر عملها على إمالة حرف مثلاً حتى يتسق "الكلام" مع "لهجةٍ" ما وقد تنتهي إلى إضافة مقاطع كاملة إلى متن أساس.
    كما تعلم ، بينما إنطلق "العلم" مرتبطاً بواقعة إسناده الصارمة لمنتج فرد ، كان "الأدب" ، في المقابل ، يتخلق في فوضى مدهشة دون أن تعوزه الحاجة أبداً إلى الإرتباط التاريخيّ بمؤلف فرد.
    في العصور الحديثة تبادل الخطابان مواقعهما تماماً أو كادا. صار "العلم" يندرج بهدوء داخل النظرية والمجال والحقل والنسق ... إلخ ولم يعد يرتبط بذات منتجه الفرد كما كان هو شأنه في السابق. أما "الأدب" فعلى خلاف "العلم" أصبح ينظم خطاباته داخل أنساق كتابية حصرية ، مانعة جامعة كما يقول الفقهاء المسلمون. وبذلك أصبحت "المؤلفات" تحمل أسماء "المبدعين" وأحياناً "تتزين" بألقابهم وتاريخ ميلادهم ومكانه وأحياناً أخرى تحمل عبء الإعلان عن نصوص أخرى تعالق فيما بينها قرابات المرجعية.
    في الوقت نفسه تمكن النصّ من تأمين هويته الخاصة ، أو سيادته بلغة القانون ، ضد التغول والانتهاك المحتمل. فقد أصبحت للنصوص أسماء تميزها وتواريخ تشير إلى زمان ومكان إنتاجها. حدث كل ذلك في الوقت الذي وهبت فيه تكنولوجيا الكتابة النصَّ جسداً فيزيائياً بأبعاد محسوسة وذلك بدلاً عن تواجده الأثيري الهشّ داخل فضاء المشافهة القديم.
    هذه جملة ملاحظات كان الناس يتفقون حولها قبل أن تقوم "ما بعد الحداثة" بتفجير أسئلتها الكونية المروعة والمقلقة والتي أتاحت لميشال فوكو مثلاً مدخلاً غنياً لمدارساته حول أركيولوجيا المعرفة بإعتبارها "تحليلية داخلية" لأنظمة المعرفة كما سمحت لجاك دريدا أيضاً بذلك الإعلان (سيئ التأويل في الغالب) والذي زعم فيه موت المؤلف.
    أن الأدب والفن "الشعبين" ما زالا يحتفظان ، كخطابين ، بموقعهما التاريخي القديم. دارَ "العلم" دورةً قبل أن يقاسمهما الآن ذلك الفضاء الذي تنمحي داخله "فضيلة" المؤلف وقيمته. الفرق الجوهري بين الخطابين ، وهو فرق دالّ جداً ، يكمن في حقيقة أن "العلم" يندرج - كما قلت قبل قليل - داخل نظرية أو مجال أو حقل أو نسق ما ، بما هي أنظمة معرفة موضوعية لها ضوابطها وآلياتها وطرائقها أما المبدَع "الشعبيّ" فهو ما زال ينتظم داخل فضاء ثقافي لـ "جماعة" تاريخية فيستمد هويته من هويتها.
    (3) إذا كان لي أن أستلف ، بتصرف ، من مناهج النقد الحديث إحدى نتائجها الثرة والتي ذهبت إلى أن النص "الممتاز" هو نصّ يتيح بالضرورة مستويات تأويل متعددة ، فإنني أستطيع أن أقول إن "سلبطة" سائقي لواري وكتبة دوانكي وأصحاب ديانات بالإضافة إلى مؤلفي "جراري" مغمورين كحبيبة بت حمدان في هذا النص المتوله إنما هي بالضبط دليل إمتياز. إنها الشاهد البليغ على نجاح هذا النصّ الذي ينبغي النظر إليه بإعتباره في آخر المطاف قولاً جمالياً يبحث عن ذائقة وعن حدس دون أن يكون له حق الزعم بأنه إنما يوثّق لوقائع تاريخية أو ينهض دليلاً لها أو على غيرها.
    أنا بالطبع لا أعلم عن مؤلف هذا النصّ شيئاً ، وهو علي أية حال أمرٌ لا طائل من ورائه فيما أرى. كما إنني لا أستطيع – خارج ما قمت بنقله عن تلك السهرة الإذاعية – الزعم بأن كباشي "الليموني" هو بالفعل كباشي عيسى أو كباشي راشد أو كباشي آخر. أذهب إلى هذا القول دون أن أخفي تقديري لمدخل الأخ سيف وطرائقه في تأصيل هذا النصّ داخل ثقافة "دار حامد" حصراً ففي منهجه ما يبرر هذا التقدير ولكنني أشكّ جذرياً في قيمة أية محاولة للتحقق الجازم من هوية "كباشي" أو هوية من قام بتأليف هذا النصّ الكردفانيّ البديع.
    أعلم أن إخضاع النصّ الإبداعي لمثل هذا "الجرد" التاريخيّ لا زال يتمتع بغواية من الصعب تجاوزها أو حتى الشفاء منها. فهذا الإجراء في جوهره يعبر بجدارة عن رغبتنا الملحّة في "عقلنة" العالم من حولنا ، بما في ذلك الشعر ، هذا المهر الجامح ، ومن ثمّ ترتيبه وتنضيده داخل سياقات "معقولة" وفي فضاء تاريخيّ متعيّن ووفقاً لمعالم مشهودة وقابلة للتعرّف عليها ضمن ما هو يوميّ وعاديّ ومباشر.
    كمنتج نصوص ، أدافع عن رؤية يكون من شأنها أن تترك النصّ الأبداعيّ وحريته إذا إستطاع ، عبر البنية العميقة للغته الخاصة وليس عبر تمويهات المؤلفين المكشوفة ، من أن يتملك تلك الحرية النفيسة. إن النصّ الحرّ المعني هنا هو كتابة ، رغم تاريخيتها ، تستطيع أن تصبح "حمّالة أوجه" وأن تصير بالتالي قابلةً أيضاً للتبني غير المشروط من قبل قراء عابرين.
    أن النص الممتاز هو جسد يطمح ، استراتيجياً ، لأن يتمثل الأجساد جميعها ولكن دون أن يفقد هويته الفذة. كما إنه ذلك القول الجميل الذي يفصح عن شهوات تعتمل على نحو متباين وربما متناقض داخل الوعي التاريخي خارج النصّ وذلك دون أن يسمح لأيٍّ منها بإمتلاكه حصراً.
    هذا ولولا عزلة الصديق الفاضل كباشي وربما "ترهبنه" على سفوح اريتريا لكنت قد إقترحت عليه أن يزعم هو أيضاً أمام غرباء الهضبة بأنه "ساق اللواري" في بوادي كردفان وقد تدلهت بأمره سيدة من دار حامد أو دار حمر ، وذلك قبل 50 سنة من إلتحاقه بمعهد الموسيقى والمسرح.هذا هو منطق الأغنية وجمالها الخاص حين يكون بمقدورها أن تصير محض مرآة.
    ولكم جميعاً تقديري ومودتي،

    نعمان

    (عدل بواسطة محمد النعمان on 05-29-2006, 02:24 AM)

                  

05-29-2006, 01:42 AM

معتز تروتسكى
<aمعتز تروتسكى
تاريخ التسجيل: 01-14-2004
مجموع المشاركات: 9839

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: نـاس كـردفـان! (Re: محمد النعمان)

    خالص التحايا
    استاذ
    محمد النعمان
    يديك العافية ياخ..
    سلام الجميع..
                  

05-29-2006, 02:06 AM

bob
<abob
تاريخ التسجيل: 03-03-2002
مجموع المشاركات: 3353

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: نـاس كـردفـان! (Re: معتز تروتسكى)

    سـلام لكل اهل كردفان ...من الوســاع الى اخر بقعه فى كردفان


    الاخوان / عيسى

    معتز..

    لكم جل التحيه ...عندما دخلت الى هذا البوست احسست باننى فى كرفان بين اهلها الطيبين
    وجمال طبيعة كردفان وزكريات كردفان وايامها العذبه

    لكم كثير الشكر على هذه اللمسـه الشفافه التى تطل على رمال كردفان ....

    شــكرا يا غرابة كردفان

    (عدل بواسطة bob on 05-29-2006, 02:06 AM)
    (عدل بواسطة bob on 05-29-2006, 02:07 AM)

                  

05-30-2006, 11:53 AM

معتز تروتسكى
<aمعتز تروتسكى
تاريخ التسجيل: 01-14-2004
مجموع المشاركات: 9839

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: نـاس كـردفـان! (Re: bob)

    العزيز
    bob
    يديك العافية كمان وكمان..
    تشكر كتير انت مامننا وفينا بالقوه كمان..

    تشكر يانبيل
    وسـلام لكل اهل كردفان ...من الوســاع - ودعشان ..الى اخر بقعه فى كردفان



    وفوووووووووووووووووووق
                  

06-01-2006, 09:12 AM

saif khalil
<asaif khalil
تاريخ التسجيل: 01-30-2005
مجموع المشاركات: 1529

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: نـاس كـردفـان! (Re: معتز تروتسكى)

    الاخوة القراء

    تحياتي

    انقل اليكم ردي علي الاخ نعمان والذي جاء اصله في بوستي..بسمعلي حس كوراك،،،غرب الجبال ديلاك..وهذا من باب الفائدة..واتاحة محاور للنقاش..

    الاخ نعمان

    تحياتي

    *اعجبت كثيرا لمداخلتك..الزاهية..والتي سعت (لاكدمة)..خواطرنا(ولا اقول مقاربتنا) حول الليموني..ونشكر لك ..محاولة لفت انتباهنا الي ..الخطاب النقدي باستطالته واستعراضه..من قبل الحداثة الي ما بعدها..
    *استعراضنا لهذه القصيدة..لم يكن مخططا له..ولم تكن موضوع بوستنا..وانما جاءت عرضا بعد ان حمل الاخ رضا هذه الاغنية..
    *اتخذت منهجا ..تعريفيا..بمفردات النص..وبيئته الاجتماعية والثقافية..بحسبان انها..تكاد ان تكون مجهولة لكثير من اهل السودان..ورغم ان هذا يدخلني بقوة في دائرة القراءات النصية..والتي بالضرورة..تعتمد المفردة،دلالاتها التاريخية ،الثقافية الجغرافية..واحالاتها الواقعية..كادوات فاعلة في (فلفلة)..النص
    *بما ان النص موضوع بحثنا يقع في دائرة الثقافة الشعبية..والتي نعتقد بخصوصية اضراب منها خاصة في بلد كالسودان..تعددت لغيه وثقافاته..ولاتاحة الفرصة للدارسين لمقاربة النصوص المنتجة في اطار ثقافة بعينها..لا بد من تمليكهم قدرا مما هو مفتاحي لفهم مدلولات النص..ولعل هذا ما ذهب بنا الي الاحالات الواقعية..
    *
    Quote: إذا كان لي أن أستلف ، بتصرف ، من مناهج النقد الحديث إحدى نتائجها الثرة والتي ذهبت إلى أن النص "الممتاز" هو نصّ يتيح بالضرورة مستويات تأويل متعددة ، فإنني أستطيع أن أقول إن "سلبطة" سائقي لواري وكتبة دوانكي وأصحاب ديانات بالإضافة إلى مؤلفي "جراري" مغمورين كحبيبة بت حمدان في هذا النص المتوله إنما هي بالضبط دليل إمتياز.


    اقف عند ما تحته خط..فكل نص ..يحتمل القراءات والتأويلات المتعددة..حسب ادوات القارئ..وليس هنالك قراءة مانعة جازمة..ولقد تعلمنا ابان دراستنا الجامعية ان الباب مفتوح علي مصاريعه لقراءات لا يحدها حد ولا يحصيها عدد..فالقراءة ،التحليل هنا يعتمد علي ما للقارئ من ادوات نقدية..وما لديه من معارف يعملها في النص لاكتشاف آفاق جديدة ولاضاءة زوايا عليها عتمة..وهذا امر يمكن ان نقول عليه very subjective ..اذكر انه قد طلب الينا قراءة كتاب sons&lovers للورنس..قراءة نقدية..جاءت القراءات مختلفة ومتعددة بلا عد او حد..ومعظمها نال شهادة بالاجادة والاشادة..فمنهم من اعمل علم النفس في قراءة النص..ومنهم من اتخذ الوجودية..الماركسية مدخلا لقراءتة..وفريق اخذ من هذا وذاك..هذا نورده من باب التوكيد علي ان محاولتنا لقراءة الليموني باحالات تاريخية،اجتماعية وثقافية محدودة..لا تجمد النص ولا تغلقه..ولكن تجعل له قاعدة متينة من حقائق يمكن ان تسهم في قراءات عدة..
    *
    Quote: أن النص الممتاز هو جسد يطمح ، استراتيجياً ، لأن يتمثل الأجساد جميعها ولكن دون أن يفقد هويته الفذة. كما إنه ذلك القول الجميل الذي يفصح عن شهوات تعتمل على نحو متباين وربما متناقض داخل الوعي التاريخي خارج النصّ وذلك دون أن يسمح لأيٍّ منها بإمتلاكه حصراً.



    بل هو كائن حي مستمر التكوين..دون غياب جرثومة بداءته..وهذا فهمي لاي نص ادبي..مع ملاحظة الاختلاف المقداري ما بين نص وآخر..
    *لو ذهبت الي مقدمتي لتأكدت تماما..انه ليس بمقدوري او غيري.. محاصرة (نص جراري) او بوتقته..فهو بطبيعته..متطور قابل للأضافة..اذ ان اغنية الجراري تبدأ..ثم يضاف اليها..وكما قلت انها كرة جليدية..
    *حقا..مساهمتك كانت ذات فائدة..نقدرها..وهي مما ليس منه بد ..لعقلنة ما نرسله من خواطر ..ربما كانت فجة في بعض اطرافها..

    *مديد شكري..وتام مودتي
                  

06-01-2006, 11:03 AM

Isa

تاريخ التسجيل: 11-29-2004
مجموع المشاركات: 1321

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: نـاس كـردفـان! (Re: Isa)

    الأصـدقاء الأعـزاء،، أولاً أعـتذر عن تأخـري في الـرد عـلى تحـيتكم ولو بمثلها، وليس ذلك تجـاهلا، وإنما لبعـض الأعـذار والجـري،، لـكن نعـتبر ( الهـالة واهـد)،، ولكم العـتبى..
    الأخ منـصور،، لك وافـر الشـكر والتحايا،، ورحـم الله الأمـين الجـزولي.. والمـئات وربما الآلاف قد قضـوا في الصـحراء عـطشا، وأسـتقبلوا المـوت المحـتوم (وتوسـدوا جوازاتهم) كما قيل بكل الصـبر والإيمان،، وقد حـكى لنا بعـض الناجون قصص يشيب من هـولها الولدان..
    الصـديق عـلي إسماعيل،، كـتير السـلام والمحبة،، وأنا جـد سعـيد لما تقـومون به أبناء كـردفان بالإمارات وأنت تحـمل الراية باسم كـردفان، فهـذا عـمل يشـرفنا جميعا نحن أبناء كـردفان في شـتى أنحاء العالم،، وأتمنى كما ذكـر الأخ سـيف أن نعمل جميعا مثلكم ونقـدم كل ما نستطيع لكردفان وأهلها.. ولك صادق المـودة..

    عـزيزنا بـوب.. سـلامات وتشـكرات...وأسـعدني مشـاركتك الوجـدانية لنا...وليك برضـو سـلام (ناس كـردفان) كلهم.. وإنت قلت الوسـاع،، لـكن أظنك تعـرف أنك بمجـرد ما تقطع فتاشة دي للغـرب فأنت في كـردفان.. ودا هـو الطـريق القـديم للأبـيض قبل وجـود زلط الأبيض كوسـتي،، لكـن سمعت إنو في شارع جـديد تحـت الإنشاء، ولو اكتمل فسـيوفر كثير من الوقت والمال أيضا لناس كردفان، لأن المسافة للأبـيض مثلا ستكون على ما أظن حوالي 350 كيلو فقط، بدل من السـتمية وشوية الآن.. أنا بالنسـبة لي أجمـل حاجة فيهو بالنسـبة للناس المشـردين أمثالنا ممكن نقطع علاقتنا بالخـرطوم نهـائي، لأنو المطار الجـديد برضـو مفـروض يكون في أم درمان.. يعني من هنـاك (ونركب) الزلط طوالي.. وبعـد تلاتة أربعة ساعات بنكون في أم طرقاً عـراض... يعني يمكن نصل قبل الناس الجـينا مع بعـض وهم ماشين سـوبا لأنهم بـكونوا لسة مشـرورين في الكـبري!!

    الأعـزاء محـمد النعـمان وسـيف خليل.. لكم الشـكر الجـزيل على إثراء البوسـت بكتابتكم الراقية والموضوعية،، وفائق الـود..
                  

06-01-2006, 11:37 AM

bob
<abob
تاريخ التسجيل: 03-03-2002
مجموع المشاركات: 3353

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: نـاس كـردفـان! (Re: Isa)

    Quote: عـزيزنا بـوب.. سـلامات وتشـكرات...وأسـعدني مشـاركتك الوجـدانية لنا...وليك برضـو سـلام (ناس كـردفان) كلهم.. وإنت قلت الوسـاع،، لـكن أظنك تعـرف أنك بمجـرد ما تقطع فتاشة دي للغـرب فأنت في كـردفان.. ودا هـو الطـريق القـديم للأبـيض قبل وجـود زلط الأبيض كوسـتي،، لكـن سمعت إنو في شارع جـديد تحـت الإنشاء، ولو اكتمل فسـيوفر كثير من الوقت والمال أيضا لناس كردفان، لأن المسافة للأبـيض مثلا ستكون على ما أظن حوالي 350 كيلو فقط، بدل من السـتمية وشوية الآن.. أنا بالنسـبة لي أجمـل حاجة فيهو بالنسـبة للناس المشـردين أمثالنا ممكن نقطع علاقتنا بالخـرطوم نهـائي، لأنو المطار الجـديد برضـو مفـروض يكون في أم درمان.. يعني من هنـاك (ونركب) الزلط طوالي.. وبعـد تلاتة أربعة ساعات بنكون في أم طرقاً عـراض... يعني يمكن نصل قبل الناس الجـينا مع بعـض وهم ماشين سـوبا لأنهم بـكونوا لسة مشـرورين في الكـبري!!



    العزيز / عيســى

    تســلم يا جميل على الســرد بالتفصيل لما هو اعلاه

    ولكى منى كل التحيه
                  


[رد على الموضوع] صفحة 1 „‰ 1:   <<  1  >>




احدث عناوين سودانيز اون لاين الان
اراء حرة و مقالات
Latest Posts in English Forum
Articles and Views
اخر المواضيع فى المنبر العام
News and Press Releases
اخبار و بيانات



فيس بوك تويتر انستقرام يوتيوب بنتيريست
الرسائل والمقالات و الآراء المنشورة في المنتدى بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لصاحب الموقع أو سودانيز اون لاين بل تمثل وجهة نظر كاتبها
لا يمكنك نقل أو اقتباس اى مواد أعلامية من هذا الموقع الا بعد الحصول على اذن من الادارة
About Us
Contact Us
About Sudanese Online
اخبار و بيانات
اراء حرة و مقالات
صور سودانيزاونلاين
فيديوهات سودانيزاونلاين
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
منتديات سودانيزاونلاين
News and Press Releases
Articles and Views
SudaneseOnline Images
Sudanese Online Videos
Sudanese Online Wikipedia
Sudanese Online Forums
If you're looking to submit News,Video,a Press Release or or Article please feel free to send it to [email protected]

© 2014 SudaneseOnline.com

Software Version 1.3.0 © 2N-com.de