|
Re: الحركة الإسلامية مسيرة سيف دامى و لسان كذوب (Re: صلاح عباس فقير)
|
هنالك عدة اليات تعمل بها الجماعات الاسلاموية، و من ضمنها، الحركات الاسلاموية في العالم العربي، لكي تؤسس لواقع تكون هي المسيطرة عليه من خلال فكرهم و تلبس دور المرشد و الداعية و الامر بالمعروف و الناهي عن المنكر. و لاحكام السيطرة علي القوي المختلفة التي تنتقد فكرها، تقوم هذه الجماعات بالتحصن خلف النصوص المقدسة و اطلاق الاحكام و الفتاوي التي تجرم موقف الاخر المختلف معهم. و هنا الكثير من الآليات التي تسعملها هذه الجماعات من اجل استدامة مواقعها السلطوية و (الافتائية) في الدولة، و الكثير من الاليات ادناه، عرف بها الكاتب نصر حامد ابو زيد في كتابه الهام نقد الفكر الديني. و انا هنا اسوف استخدم لغة بسيطة ربما تكون اقرب الي الدارجة، لتوضيح هذه الاليات و شرحها، و ذلك حتي تعم الفائدة، و انني علي ايمان قاطع بان اكمال عملية الفهم تحتاج الي هذه اللغة المبسطة و الواضحة . 1. التوحيد بين الفكر و الدين، و الغاء المسافة بين الذات و الموضوع. و الاعتماد علي سلطة السلف او التراث، وتحويل النصوص التراثية الثانوية الي نصوص اولية لها من القداسة ما للنصوص الاصلية، واهدار البعد التاريخي و تجاهله.يجب التفرقة بين الدين و الفكر الديني الذي لا يكتسب من الدين قداسته و لا اطلاقه. بل هو الاجتهادات البشرية لفهم النصوص الدينية و تاويلها، فهو بذلك ليس بمعزل عن القوانين العامة التي تحكم حركة الفكر البشري عموما.الاحكام التي تصدرها بعض المؤسسات او الجهات من منطلق خطاب ديني يفرض تفسيره للنصوص منحرفا بها عن سياقها التاريخي و مضيفا عليها لباسا متافيزيقيا سرمديا 2. الوقوف ضد حرية التفكير. 3. اشكالية قراء النصوص الدينية و انعكاس اختلاف القراءة علي ما يدور في الساحة الان من معارك شاملة علي جميع المستويات الاجتماعية والاقتصادية والسياسية.النصوص الدينية لا تنفك عن النظام اللغوي العام للثقافة التي تنتمي اليها و هي مرتبطة بواقعها اللغوي والثقافي. 4. طرح الدين بشكل ايديولوجي نفعي 5. .احتكار الاختلاف في الراي و الاجتهاد ، تجاوز حدود الاختلاف. 6. الحسم الفكري و القطعي 7. الحاكمية: تحكيم فهم خاص لفئة معينة للنص علي حساب العقل، مما ينتهي بالخطاب الديني الي التعارض مع الاسلام حين يتعارض مع اهم اساسياته :العقل و بالتالي الي مد مفهوم الجاهلية في هذا الخطاب لكي يشمل كل اتجاهات التفكير العقلي في الثقافة الاسلامية و الي رفض الخلاف و التعددية قديما و حديثا مما يترتب عليه اهدار دور العقل و مصادرة الفكر علي المستوي العلمي و الثقافي و تكريس اشد الانظمة الاجتماعية و السياسية رجعية و تخلفا. و حينئذ تتحول الحاكمية الي غطاء ايديلوجي للنظم السياسية الديكتاتورية الرجعية و الي تحريم النقاش و المسائلة بحيث تضيع ثقة الانسان في نفسه و في قدراته فيركن الي التواكل و السلبية. 8. يرفع مبدا(لا اجتهاد فيما فيه نص) انما يقوم بعملية خداع ايديولوجي ، لان ما كان يعنيه القدماء بالنص هو الواضح القاطع الذي لا يحتمل الا معني واحدا، و النص بهذا المفهوم في القران نادرا و اما سائر الايات فهي تحتمل التاويل و الاجتهاد، واما في الحديث النبوي فهو اندر، لان معظم الاحاديث النبوية نقلت بمعانيها لا بالفاظها، بالاضافة الي ما دخل الاحاديث من التزييف و الانتحال. 9. القراءة المغرضة للنصوص علي نحو تتخفي فيه التوجهات الايديولجية تحت شعار الموضوعية العلمية و الحياد المعرفي. و هذه التوفيقية تهدر الدلالة التاريخية في قراءة النص التراثي والنظرة للتراث علي انه بناء شعوري مع رفض منهج التحليل التاريخي. وبهذا يصبح ما طمح اليه اليسار الاسلامي من اعادة بناء التراث مجرد عملية اعادة طلاء. 10. انتزاع العبارة من سيقاها، في حالات مهاجمة حديث الخصم، او الاستشهاد بالنصوص، و كان ينبغي ان تورد بقيتها. 11. عدم البحث عن ادوات معرفية جديدة، يتمكن معها الباحث من اعادة النظر في مكونات الخطاب الديني المعاصر و تحليل اتجاهاته سواء علي مستوي المكونات و المنطلقات الفكرية، او الكشف عن محاولات التاويل و التلوين في قراءة التراث. او تقديم مشروع لقراءة النصوص الدينية قراءة تركز علي استكشاف انماط الدلالة. 12. السياج الكهنوتي الذي يفرضه رجال الدين حول انفسهم مبعدين سواهم عن مهمة الاجتهاد. ايدولوجية الدفاع عن المصالح التي تختفي تحت قناع الدين. 13. الانتقال من مجال الخطاب الي الخطابة في المساجد والزوايا والتشويه المتعمد علي علي جميع المستويات. مع مزيد من الاضافات و المبالغات واعادة انتاج الشتائم و الاتهامات. من باب المزايدة في قوة الايمان والتعصب للدين و العقيدة.الاعتماد علي النقل لا العقل دون تثبت او تدبر ، اعتمادا علي الرجال لا الحق واعتماد مبدا التقليد اذي يلغي العقل و المنطق.انه العقل النقلي المفتقد لابسط اليات التفكير العقلي، بله النشاط الذهني مجرد اعادة انتاج عبارات ائمتهم و احكامهم، ممارسة الخطاب القمعي الساعي الي اغتيال الخطاب الناقد. 14. التكفير كوسيلة لنفي الخصم فكريا، و لتصفيته عند المتطرفين. 15. التحليل اللغوي:اكتشاف المفهوم من خلال المنطوق( المسكوت عنه) هو العبارة المستنبطة من مفهوم القول: دلالة المنطوق لنصل الي المفهوم، و ليس من الضروري دائما تطابق المنطوق و المفهوم، لان المفهوم من قول بذاته في سياق معين يختلف عن المفهوم من القول نفسه في سياق مغاير.ليس التفتيش عن دلالة غائبة تماما عن سياق القول. ليس ضربا من التحايل لالباس القول دلالة لا يتضمنها. انه اكتشاف للدلالات الضمنية الكامنة و الخفية داخل بنية الخطاب او القول. المسكوت عنه يمثل دلالة اضافية بالمعني الايجابي او بالمعني السلبي، أي بدلالة المخالفة بمعني ان المنطوق يدل علي مفهوم يستدعي ما يخالفه مثال: يافطة فرع المعاملات الاسلامية تشير بدلالة المخالفة الي ان ما سواه هي فروع معاملات غير اسلامية او وصف الاسلاميين الي ان من هو خارج الفئة او الجماعة ليس كذلك. 16. عدم اخذ الخطاب الديني بظاهر اطروحاته الدعائية و الاعلامية، و عليه ان يفهم اليافطات في سياق المواقف السياسية المباشرة من قضايا التنمية و العدل الاجتماعي و الاستقلال الاقتصاديو السياسي. 17. الحديث عن اسلام واحد ثابت المعني لا يبلغه الا العلماء .وهي تشل فاعلية العقل في شئون الحياة والواقع. 18. الخلط الماكر والخبيث بين المصطلحات مثل ان العلمانية هي فصل الدين عن الحياة و ليس فصل الدين عن السياسة 19. اعتماد اليات (الاختصار) و( والابتسار) و ( التشويه) التي يعمد اليها الخطاب الديني في مناقشة الافكار و النظريات و الاجتهادات 20. اعتماد الخطاب الديني علي الشعور الديني العادي في طرح رؤاه و فهمه للدين، و يوظفها علي انها احدي مسلمات العقيدة التي لا تقبل النقاش 21. جمع الفكر الغربي في سلة واحدة. ويلخص تاريخه الطويل والمتعدد و المتنوع في مقولة واحدة هي ان الغرب هو الانحلال و الفساد الاخلاقي و الكفار و الحروب الصليبية. و تناسي الفكر الانساني بمختلف ضروبه وارساء التفكير العلمي و علوم التقدم العلمي و التقني و المدنية. 22. عدم اصتحاب التفكير العلمي في تفسير الظواهر الطبيعية و اسباب الفشل و النجاح من منظور الكد و المشقة في معرفة القوانين الداخلية لكل ما يحيط بنا من نظم الاشياء المحيطة بنا 23. نقد و مخاربة العلمانية. وذلك لان العلمانية ليست نمطا من التفكير معاديا للدين، بل هي تعادي تاويل رجال الدين الحرفي للعقائد، و تناهض محاولتهم لفرض تاويلاتهم من اجل همنتهم وسيطرتهم. انها نمط من التفكير يناهض الشمولية الفكرية و الاطلاقية العقلية لرجال الدين علي عقول البشر حتي في شئون العلم و الحياة الاجتماعية.هي مناهضة حق امتلاك الحقيقة دغاعا عن النسبية و التاريخية والتعددية و حق الاختلاف بل و حق الخطا . 24. الخطاب الديني لا يستهدف الوعي بقدر ما يهدف الي التشويش الإيديولوجي و يهدف االي تزييف المفاهيم اولا، ثم رفضها ثانيا. 25. سيطرة الخطاب الديني علي وعي العامة ادي الي اقتناع كثير من الناس بانهم يعرفون ما هي العلمانية و ما هي الماركسية و ما هي الداروينية الخ. تزييف الوعي العام تحويل المعرفة الي كبسولات تغني عن الدخول في التفاصيل 26. القراءة غير الموضوعية المتربصة.القفز مباشرة الي النتائج التي يرفضها عارضا لها بشكل مشوه مبتذل بل و خائن لابسط قواعد الامانة العلمية 27. الذم من الشيخ الكبير يثم باستخدام اليات النقل و الاتباع في تاكيد السب و الشتائم 28. ارساء الخلاف دائما علي انه خلاف عقيدة و ليس خلاف تصورات.الفرق بين الظاهرة و بين التصور الذي ينتجه الناس في عصر معين من خلال تفسيرهم للظاهرة 29. احتكار حق التاويل و رفض الاختلاف.بل السعي لامتلاك الحقيقة الدينية و من ورائها الحقائق الاجتماعية و السياسية و الثقافية و الفكرية. 30. التلاوة وليس القراءة بشكلها الحقيقى لكتابات الخصم 31. محايثة مقولة التفكير لبنية الخطاب الديني كلمات مثل خلل الاعتقاد و الكفر الصريح و اهانة العقيدة. 32. الترويج بان الخصم يطعن في الصحابة و انه يستهدف الدين الخ. لعزله اجتماعيا و تأليب الرأي العام عليه، و فتح الباب امام الهجوم عليه من المتطرفين، اصحاب الفهم ذات الاتجاه الواحد. 33. محاولة استمالة الجهات و الأجهزة الدينية التقليدية بالدولة حتي تساعده في مشروع التكفير و استخراج البيانات الرسمية التي تحوي اجتهاد ما يسمي بعلماء الدين في مسلسل النقل و الاتباع الاعمي التي تحيه المصالح المشتركة بينهم. 34. الحديث في مجالات لا يجيدون التحدث بها، و إصدار الإحكام الظالمة من توهم امتلاك المعرفة بكل شي، و شمولية المعرفة التي يمتلكونها. 35. الخلط بين الأسباب و النتائج،مثل تحميل الاستعمار الأوروبي تخلف الدول الإسلامية مع ان واقع التخلف في هذه الدول هو السبب الاساسي الذي ادي الي سهولة استعمارها و الي تعميق تخلفها، ويحول أوربا الي شيطان دائم تجب محاربته في كل الاوقات بغض النظر عن الصالح و الطالح في كل ما يصدر منه و خاصة المنجزات الثقافية و الفكرية و لكنه يهرول نحو السلع المادية التي أفرزتها هذه الحضارة. 36. الإسلاميون لا يطرحون أرائهم علي انها اجتهادات بل يتم طرحها علي أنها الإسلام نفسه. 37. يفسر الواقع الدولي ومشكلات العصر الراهن علي انه مخالفة الفطرة و الابتعاد عن منهج الله. و عن انه ابتلاءات من الله و جل. 38. وهم التطابق بين المعني الإنساني – الاجتهاد الفكري- الآني، وبين النصوص الأصلية و التي تنتمي من حيث لغتها علي الأقل الي الماضي 39. رد الظواهر الطبيعية كلها الي العلة الاولي دفعة واحدة دون نظر الي العلل و الأسباب مباشرة. كما يحدث في الزلازل و الكوارث الطبيعية. 40. تواجه المجتمعات أزماتها بالصبر متخلية عن حساب المهلين و عقابهم استنادا الي مبدأ " الإرادة الإلهية". عدم تبني النظرة العلمية في التخطيط و الإعداد. 41. تزييف و تشويه الفكر الذي يخالفه، دون أي محاولة لنقد ذلك الفكر من الداخل . القراءة الموضوعية غير المتربصة 42. ربط كل الأفكار المخالفة له بالإلحاد والصهيونية والكفر و المادية والزندقة و موالاة الكفار و زرع الفتنة الدينية و العلمانية و بالطعن في الصحابة و الأئمة والطعن في القران و الانحراف في الفكر و الأفكار الهدامة و خلل في الاعتقاد و إهانة العقيدة . حتي لو كان موضوع الفكر بعيدا عن هذه الأشياء. ( سيطرة الخطاب الديني علي وعي العامة) 43. اعتماد العامة علي اخذ الأفكار من المشايخ و الوعاظ خاصة الذين لهم يحملون ألقابا علمية مما يزيد من خطورة تأثير أفكارهم حتي و أن كانت خاطئة. 44. الابتزاز الديني للعلماء ( في مختلف العلوم الطبيعية و الاجتماعية) من الكشف بآرائهم عن الكثير من الموضوعات مثل العلمانية و القوانين والشريعة الإسلامية.خشية الاتهام بالكفر والإلحاد فيتم تحاشي المصطلحات الحقيقية مما يودي الي تزييف المفاهيم. 45. المسارعة الي ( التكفير) دون قراءة او تثبيت لتحريك عواطف الجماهير.
السيرة الشعبية للحركة الاسلاموية السودانية
|
|
|
|
|
|
|
العنوان |
الكاتب |
Date |
الحركة الإسلامية مسيرة سيف دامى و لسان كذوب | وليد زمبركس | 02-06-13, 11:20 PM |
Re: الحركة الإسلامية مسيرة سيف دامى و لسان كذوب | وليد زمبركس | 02-06-13, 11:26 PM |
Re: الحركة الإسلامية مسيرة سيف دامى و لسان كذوب | وليد زمبركس | 02-07-13, 02:36 AM |
Re: الحركة الإسلامية مسيرة سيف دامى و لسان كذوب | وليد زمبركس | 02-07-13, 02:53 AM |
Re: الحركة الإسلامية مسيرة سيف دامى و لسان كذوب | طه جعفر | 02-07-13, 03:36 AM |
Re: الحركة الإسلامية مسيرة سيف دامى و لسان كذوب | صلاح عباس فقير | 02-07-13, 06:58 AM |
Re: الحركة الإسلامية مسيرة سيف دامى و لسان كذوب | Hisham Osman | 02-07-13, 08:02 AM |
Re: الحركة الإسلامية مسيرة سيف دامى و لسان كذوب | Ammar Makki | 02-07-13, 01:06 PM |
Re: الحركة الإسلامية مسيرة سيف دامى و لسان كذوب | وليد زمبركس | 02-07-13, 05:04 PM |
Re: الحركة الإسلامية مسيرة سيف دامى و لسان كذوب | وليد زمبركس | 02-07-13, 12:26 PM |
Re: الحركة الإسلامية مسيرة سيف دامى و لسان كذوب | Muna Khugali | 02-07-13, 01:07 PM |
Re: الحركة الإسلامية مسيرة سيف دامى و لسان كذوب | وليد زمبركس | 02-08-13, 06:02 AM |
Re: الحركة الإسلامية مسيرة سيف دامى و لسان كذوب | Muna Khugali | 02-07-13, 01:08 PM |
Re: الحركة الإسلامية مسيرة سيف دامى و لسان كذوب | وليد زمبركس | 02-07-13, 01:26 PM |
Re: الحركة الإسلامية مسيرة سيف دامى و لسان كذوب | وليد زمبركس | 02-07-13, 02:21 PM |
Re: الحركة الإسلامية مسيرة سيف دامى و لسان كذوب | Elmuiz Haggaz | 02-07-13, 02:32 PM |
Re: الحركة الإسلامية مسيرة سيف دامى و لسان كذوب | Hatim Alhwary | 02-07-13, 02:38 PM |
Re: الحركة الإسلامية مسيرة سيف دامى و لسان كذوب | وليد زمبركس | 02-08-13, 06:18 AM |
Re: الحركة الإسلامية مسيرة سيف دامى و لسان كذوب | ibrahim alnimma | 02-07-13, 02:53 PM |
Re: الحركة الإسلامية مسيرة سيف دامى و لسان كذوب | محمد البشرى الخضر | 02-07-13, 03:58 PM |
Re: الحركة الإسلامية مسيرة سيف دامى و لسان كذوب | عمر صديق | 02-07-13, 04:01 PM |
Re: الحركة الإسلامية مسيرة سيف دامى و لسان كذوب | وليد زمبركس | 02-08-13, 06:52 AM |
Re: الحركة الإسلامية مسيرة سيف دامى و لسان كذوب | وليد زمبركس | 02-07-13, 04:12 PM |
Re: الحركة الإسلامية مسيرة سيف دامى و لسان كذوب | عمر صديق | 02-07-13, 05:52 PM |
Re: الحركة الإسلامية مسيرة سيف دامى و لسان كذوب | وليد زمبركس | 02-08-13, 06:15 PM |
Re: الحركة الإسلامية مسيرة سيف دامى و لسان كذوب | حيدر حسن ميرغني | 02-07-13, 05:55 PM |
نقد مسيرة الحركة الإسلامية (الإخوان المسلمون) | صلاح عباس فقير | 02-07-13, 08:26 PM |
Re: نقد مسيرة الحركة الإسلامية (الإخوان المسلمون) | صلاح عباس فقير | 02-07-13, 08:30 PM |
Re: نقد مسيرة الحركة الإسلامية (الإخوان المسلمون) | صلاح عباس فقير | 02-07-13, 09:05 PM |
Re: نقد مسيرة الحركة الإسلامية (الإخوان المسلمون) | صلاح عباس فقير | 02-07-13, 09:14 PM |
Re: نقد مسيرة الحركة الإسلامية (الإخوان المسلمون) | محمد حيدر المشرف | 02-07-13, 09:47 PM |
Re: نقد مسيرة الحركة الإسلامية (الإخوان المسلمون) | هشام هباني | 02-07-13, 10:35 PM |
Re: نقد مسيرة الحركة الإسلامية (الإخوان المسلمون) | محمد حيدر المشرف | 02-07-13, 11:15 PM |
Re: نقد مسيرة الحركة الإسلامية (الإخوان المسلمون) | طه جعفر | 02-08-13, 04:39 AM |
Re: نقد مسيرة الحركة الإسلامية (الإخوان المسلمون) | صلاح عباس فقير | 02-08-13, 05:14 AM |
Re: نقد مسيرة الحركة الإسلامية (الإخوان المسلمون) | طه جعفر | 02-08-13, 02:36 PM |
Re: نقد مسيرة الحركة الإسلامية (الإخوان المسلمون) | صلاح عباس فقير | 02-08-13, 03:09 PM |
Re: نقد مسيرة الحركة الإسلامية (الإخوان المسلمون) | طه جعفر | 02-08-13, 04:50 PM |
Re: نقد مسيرة الحركة الإسلامية (الإخوان المسلمون) | الشفيع وراق عبد الرحمن | 02-08-13, 05:46 AM |
Re: نقد مسيرة الحركة الإسلامية (الإخوان المسلمون) | وليد زمبركس | 02-10-13, 10:37 PM |
Re: نقد مسيرة الحركة الإسلامية (الإخوان المسلمون) | أبو ساندرا | 02-08-13, 12:41 PM |
Re: نقد مسيرة الحركة الإسلامية (الإخوان المسلمون) | Abdel Aati | 02-08-13, 12:55 PM |
Re: نقد مسيرة الحركة الإسلامية (الإخوان المسلمون) | وليد زمبركس | 02-08-13, 08:01 PM |
Re: الحركة الإسلامية مسيرة سيف دامى و لسان كذوب | omar altom | 02-08-13, 05:00 AM |
Re: الحركة الإسلامية مسيرة سيف دامى و لسان كذوب | صلاح عباس فقير | 02-08-13, 06:09 AM |
Re: الحركة الإسلامية مسيرة سيف دامى و لسان كذوب | صلاح عباس فقير | 02-08-13, 07:13 AM |
Re: الحركة الإسلامية مسيرة سيف دامى و لسان كذوب | سعد مدني | 02-08-13, 07:55 AM |
Re: الحركة الإسلامية مسيرة سيف دامى و لسان كذوب | وليد زمبركس | 02-08-13, 03:09 PM |
Re: الحركة الإسلامية مسيرة سيف دامى و لسان كذوب | وليد زمبركس | 02-08-13, 03:43 PM |
Re: الحركة الإسلامية مسيرة سيف دامى و لسان كذوب | صلاح عباس فقير | 02-08-13, 04:53 PM |
Re: الحركة الإسلامية مسيرة سيف دامى و لسان كذوب | محمد حيدر المشرف | 02-08-13, 03:57 PM |
Re: الحركة الإسلامية مسيرة سيف دامى و لسان كذوب | محمد حيدر المشرف | 02-08-13, 04:06 PM |
Re: الحركة الإسلامية مسيرة سيف دامى و لسان كذوب | صلاح عباس فقير | 02-08-13, 05:34 PM |
Re: الحركة الإسلامية مسيرة سيف دامى و لسان كذوب | محمد حيدر المشرف | 02-08-13, 06:07 PM |
Re: الحركة الإسلامية مسيرة سيف دامى و لسان كذوب | صلاح عباس فقير | 02-08-13, 06:34 PM |
Re: الحركة الإسلامية مسيرة سيف دامى و لسان كذوب | وليد زمبركس | 02-08-13, 06:55 PM |
Re: الحركة الإسلامية مسيرة سيف دامى و لسان كذوب | وليد زمبركس | 02-08-13, 09:12 PM |
Re: الحركة الإسلامية مسيرة سيف دامى و لسان كذوب | محمد حيدر المشرف | 02-09-13, 07:11 AM |
Re: الحركة الإسلامية مسيرة سيف دامى و لسان كذوب | وليد زمبركس | 02-10-13, 04:00 AM |
Re: الحركة الإسلامية مسيرة سيف دامى و لسان كذوب | صلاح عباس فقير | 02-10-13, 04:27 AM |
Re: الحركة الإسلامية مسيرة سيف دامى و لسان كذوب | وليد زمبركس | 02-10-13, 04:57 AM |
Re: الحركة الإسلامية مسيرة سيف دامى و لسان كذوب | صلاح عباس فقير | 02-10-13, 05:24 AM |
Re: الحركة الإسلامية مسيرة سيف دامى و لسان كذوب | محمد حيدر المشرف | 02-10-13, 05:23 PM |
Re: الحركة الإسلامية مسيرة سيف دامى و لسان كذوب | وليد زمبركس | 02-11-13, 02:04 AM |
Re: الحركة الإسلامية مسيرة سيف دامى و لسان كذوب | وليد زمبركس | 02-11-13, 02:28 AM |
Re: الحركة الإسلامية مسيرة سيف دامى و لسان كذوب | صلاح عباس فقير | 02-11-13, 04:32 AM |
|
|
|