هل تصالحنا مع التاريخ حتى نتصالح مع الهوية؟

مرحبا Guest
اخر زيارك لك: 05-22-2024, 09:54 AM الصفحة الرئيسية

منتديات سودانيزاونلاين    مكتبة الفساد    ابحث    اخبار و بيانات    مواضيع توثيقية    منبر الشعبية    اراء حرة و مقالات    مدخل أرشيف اراء حرة و مقالات   
News and Press Releases    اتصل بنا    Articles and Views    English Forum    ناس الزقازيق   
مدخل أرشيف الربع الرابع للعام 2011م
نسخة قابلة للطباعة من الموضوع   ارسل الموضوع لصديق   اقرا المشاركات فى شكل سلسلة « | »
اقرا احدث مداخلة فى هذا الموضوع »
11-23-2011, 09:46 AM

adil amin
<aadil amin
تاريخ التسجيل: 08-01-2002
مجموع المشاركات: 37093

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
هل تصالحنا مع التاريخ حتى نتصالح مع الهوية؟

    مازق الشريعة:
    الشريعة تقسم الناس إلى عجم وعرب وعبيد.وفقا للأسطورة التوراتية لأولاد نوح عليه السلام يافث/عجم وسام/عرب وحام/عبيد..وهذا الأمر متأصل في فكر الإخوان المسلمين الوافد من مصر ويعبر عنه الطبيب الفقيه أيمن الظواهري بصورة سافرة ومن غير رتوش "الخلافة في قريش".و.العجم يجب محاربتهم حتى يدفعوا الجزية عن يد وهم صاغرون أي ذليلون حقيرون كما في كافة التفاسير القديمة أما العبيد والإماء"ما ملكت إيمانكم " فهؤلاء يتم امتلاكهم وتسخيرهم في خدمة العرب ولا دية لهم ولا حقوق..هذه هي الشريعة من كتب الفقه الأصفر التي تنضح بها مكتبة الأزهر في مصر..منبع أفكار الأخوان المسلمين الأصيل..بعيدا عن مراوغات الشيخ يوسف القرضاوي نجم فضائية الجزيرة الأوحد وعصام العريان..الذين ادخلو مصر في جحر ضب خرب..وأزمة دستورية و طائفية...
    ويكمن مأزق الإخوان المسلمين السودانيين وأزمتهم النفسية في نموذجين يشكلان ظاهرة مرضية في الساحة السياسية والفكرية السودانية، فالسودانيين حسب التاريخ حامين وأبناء كوش ابن حام بين نوح(مروج الذهب للمسعودي)...وليس لهم في سام من سبيل..فهم منداحين وراء هويتهم الزائفة مع العرب والمسلمين في الخارج أما الدولة السودانية المحددة بخطوط العرض والطول ومواطنها المغلوب على أمره فلا يعنيهم و لا وجود لها في وعيهم إطلاقا..وشهدنا كيف يتبرع فقراء دارفور لقطاع غزة ومدينة غزة أجمل من الخرطوم واكثرتطورا منها..وهذه حالة فصام مستمرة ومستعصية العلاج.. "وحسب المرء من الشر أن يضيع من يعول"...
    متلازمة الطيب مصطفىTyeb Mustafa Syndrome[/red]:
    هذه تعتمد على كراهية اللون الأسود وتجازوه باستخدام الكريمات والمستحضرات المتسرطنة تماما كما فعل الغراب غير النبيه الذي طلاء نفسه باللون الأبيض ليطير مع الحمام ولكنه عندما حط الأرض أنكر عليه الحمام مشيته العرجاء وعندما أراد العودة إلى غربان أنكر عليه الغربان لونه الأبيض..
    متلازمة د.حسن مكي Hassan Maki Syndrome[/red]:
    .وهذه تعتمد على الإسقاطات اللاواعية في الكتابات والكتب التي ينشرها على الملا وقد رصد الباحث المجد د.عمر مصطفى شركيان ...هذه الإسقاطات اللاواعية والمفردات المهينة التي تتضمن مقالاته مثل الحزام الأسود التي يقصد بها النازحين السودانيين حول جمهورية العاصمة المثلثة(د.حسن مكي: الفرق بين الزائف والواقع).. ويشاركه أيضا إسحاق فضل الله في كتاباته المنحطة في صحيفة الانتباهة..
    تحولت هذه المتلازمة الى وسواس قهري بعد انفصال الجنوب..وخرجت أبواق الإنقاذ لتردد ساقط القول والسخيف عن وجود هوية واحدة في الشمال عروبية اسلامية.وكل ذلك في عالمهم الافتراضي الذي دخلوا فيه من 1989 ولم يخرجوا منه حتى الآن.. وفي الواقع السواد الجرانيتي والرطانة تحاصرهم من الأربع جهات وتفسد عليهم هذه الفنتس ماقوريا Phantasmagoria الحالمة ..ودخلنا في مأزق جديد وقصة القرد وقطعة الجبن والقطتين والقسمة الضيزا والاستمرار في تفكيك الوطن في ظل هذه الأوهام المريضة والعرض المستمر لهوية مزيفة للسودان وللسودانيين.. ونظام مركزي فاسد وفاشل وفاشي سقطت عنه ورقة التوت منذ أمد بعيد..يجاهد على البقاء في السلطة دون أن يستوفي اشراطها..بالقبضة الأمنية حينا وحينا بسياسة "جوع ######ك يتبعك "وينسى الشق الأخر من المثل"وربما أكل الكل.ب مؤدبه"...
    التصالح مع النفس
    من المؤسف حقا أن يكون هذا الأمر العجاب في زمن الدولة المدنية الخالية من الامتيازات والتي يلهث خلفاها العرب القحاح الآن من المحيط إلى الخليج حتى تستقر بلادهم..وفي زمن الرقم الوطني الذي يعظم قيمة المواطن..وان قيمة الفرد هو في ما ينجزه في حياته وليس في دينه او لغته او لونه...وهذا الانجاز يشمل كل نشاطات الإنسان الذهنية الإبداعية والتنموية والأخلاقية غير شهوتي البطن والفرج..والتي يتحقق بها الاستخلاف في الأرض..وإذا أردنا أن نحقق ذلك في السودان..علينا أن نتواضع ونعترف ببضعنا البعض و نعترف بحقائق التاريخ ونضع نصب أعيننا الدول التي تشبهنا مثل الهند والبرازيل..ونحذو حذوها في تأسيس دولة مدنية ديمقراطية فدرالية..ونترك كل ما وفد ألينا من الجوار المأزوم و الماضي المشين الذي ترتب عن ذلك أيضا خلف ظهورنا.. وتذكروا أطول مسافة يقطعها الإنسان في مشوار حياته هي المسافة التي بينه وبين نفسه و"سيأتي الرحمن فردا" ..فهل تصالحنا مع أنفسنا وتاريخنا..قبل أن نتصالح مع الآخرين؟!...
                  

11-24-2011, 08:23 AM

adil amin
<aadil amin
تاريخ التسجيل: 08-01-2002
مجموع المشاركات: 37093

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: هل تصالحنا مع التاريخ حتى نتصالح مع الهوية؟ (Re: adil amin)

    من شقوق التاريخ وفجواته المتعمدة تتسلل الاكاذيب..لتخلق هيمنة على السلطة والثروة بامتيازات زائفة ما انزل الله بها من سلطان
    مع العلم ان البعض يبذل جهود جبارة لترميم هذه الفجوات

    لماذا يظن العرب ان السودان بقعة جغرافية تقع جنوب مصر خط22؟
    واين تاريخ السودان؟
    قبل الحلقة المفقودة وانسان سنجة الذى تفرع منه سكان العالم
    ام بعد نزول ادم الى الارض
    فترة الدين الطبيعي
    فترة الدين اليهودي
    فترة الدين الاسلامي
    ..
    عندما قال مرشح الراسة المصري لا توجد دولة اسمها السودان مرتكزا على الحقبة الخديوية المعاصرة..كان يعرف ان جل العرب والسودانيين انفسهم لم يطلعو على النسخة الانجليزية من ناشونشال جوغرافيك والحاكم الكوشي القديم الذى حكم كل العالم القديم بما في ذلك مصر وفلسطين واجزاء من لبنان بعانخي...وتم حجب هذه الدراسة في النسخة العربية من ناشونال جغرافيك ليستمر تزوير التاريخ وحزف الحقبة السودانية في التاريخ المصري القديم
    وعندما وجهنا نداء عبر هذا البورد لترجمة الدراسة القيمة من النسخة الانجليزية الى العربية ونشرها في كافة الصحف السودانية والخليجة...وجدنا لا حياء لمن تنادي.. والشخصية السودانية المهزومة التي لا تمجداشياؤها وتتهافت على اشياء الاخرين



    http://174.36.244.211/cgi-bin/sdb/2bb.cgi?seq...d=340&msg=1311497508
                  

11-24-2011, 08:47 AM

adil amin
<aadil amin
تاريخ التسجيل: 08-01-2002
مجموع المشاركات: 37093

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: هل تصالحنا مع التاريخ حتى نتصالح مع الهوية؟ (Re: adil amin)

    هل نحن اكتسبنا اخلاقنا المتميزة(قبل الانقاذ) من الاديان السمواية او ملل اخرى عرب وترك وغيرهم

    ام من اجدادنا الكوشيين العظماء؟!
    حتى لا يمر شخص مرور الكرام على التاملات ادناه..عليه ان يحترم صاحبها الذى وصل اليها دون نبي او رسول و ان يستحضرها في نفسه مادة مادة ويجد ما تحقق منها في اعماق اعماقنا الخفية كما يقول ناس عقد الجلاد


    إنني لا أكذ ب
    ولا اعتدي على ملكية غيري
    ولا ارتكب الخطيئة
    وقلبي ينفطر لمعاناة الفقراء
    إنني لا اقتل شخصا دون جرم يستحق القتل
    ولا أقبل رشوة لأداء عمل غير شرعي
    ولا أدفع بخادم استجارني إلى صاحبه
    ولا أعاشر امرأة متزوجة
    ولا انطق بحكم دون سند
    ولا انصب الشراك للطيور المقدسة
    أو اقتل حيوانا" مقدسا"
    إنني لا اعتدي على ممتلكات المعبد -الدولة-
    أقدم العطايا للمعبد
    إنني أقدم الخبز للجياع
    والماء للعطشى
    والملبس للعري
    افعل هذا في الحياة الدنيا
    وأسير في طريق الخالق
    مبتعدا عن كل ما يغضب المعبود
    لكي ارسم الطريق للأحفاد الذين يأتون بعدي
    في هذه الدنيا والى الذين يخلفونهم والى الأبد

    خاليوت بن بعانخي - معبد البركل
                  

11-24-2011, 08:59 AM

adil amin
<aadil amin
تاريخ التسجيل: 08-01-2002
مجموع المشاركات: 37093

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: هل تصالحنا مع التاريخ حتى نتصالح مع الهوية؟ (Re: adil amin)

    والان والجدل البيزظنتي الدائر في جمهورية العاصمة المثلثة وتقوده صحيفة الانتباهة الصفراء الجاري على تفكيك السودان ونظرية مثلث الحمدي القائمة على اكاذيب تاريخية وفجوات تعذر ملؤها..
    حول الناس في وسط السودان وجدوا انفسهم محاطون من الاربعة جهات بمن لا يتحدثون العربية..ووجدو انفسهم مشلخين كما هو الحال في القبائل السودانية الاخرى(الدناقلة) وتمتلي ء لغتهم بالمفردات النوبية وطقوس زواجهم وميلادهم ايضا..
    فمن اين جاءت اللغة العربية اليهم اعني بذلك اهلنا الشيايقية والجعليين
    هل هم نوبة مستعربون
    ام عرب مستنوبون؟

    نضرب مثل لتقريب الفكرة
    اذا كان هناك سوداني وزوجته وشقيقته وزوجها لسبب ما هاجروا الى المانيا وبقو هناك وعاد بعد 100 الجيل الثالث الذى خلفوه للسودان واقامو في الخرطوم
    بالتاكيد هذا الجيل سيتحدث الالمانية ويتطبع ببعض طباع الالمان..هل هم المان؟!
    ام سودانيين تعرضوا للثقافة الالمانية؟
    وصاحب العقل يميز

    وللاجابة على هذا السؤال اعلاه
    تدخلو في البوست ادناه لانه حصري ومفرغ من محاضرة في شريط كاسيت توفى صاحبها الاستاذ عبدالمنعم حاج الامين استاذ تاريخ من دنقلا


    ....القدم بالقدم....والامات خدم!!
                  

11-25-2011, 03:17 AM

عبدالكريم عبدالله
<aعبدالكريم عبدالله
تاريخ التسجيل: 06-20-2011
مجموع المشاركات: 480

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: هل تصالحنا مع التاريخ حتى نتصالح مع الهوية؟ (Re: adil amin)

    Quote: .وفي زمن الرقم الوطني الذي يعظم قيمة المواطن..وان قيمة الفرد هو في ما ينجزه في حياته وليس في دينه او لغته او لونه...وهذا الانجاز يشمل كل نشاطات الإنسان الذهنية الإبداعية والتنموية والأخلاقية غير شهوتي البطن والفرج..والتي يتحقق بها الاستخلاف في الأرض..وإذا أردنا أن نحقق ذلك في السودان..علينا أن نتواضع ونعترف ببضعنا البعض و نعترف بحقائق التاريخ ونضع نصب أعيننا الدول التي تشبهنا مثل الهند والبرازيل..ونحذو حذوها في تأسيس دولة مدنية ديمقراطية فدرالية..ونترك كل ما وفد ألينا من الجوار المأزوم و الماضي المشين الذي ترتب عن ذلك أيضا خلف ظهورنا.. وتذكروا أطول مسافة يقطعها الإنسان في مشوار حياته هي المسافة التي بينه وبين نفسه و"سيأتي الرحمن فردا" ..فهل تصالحنا مع أنفسنا وتاريخنا..قبل أن نتصالح مع الآخرين؟!...



    الأخ المقدّر عادل امين
    قلت اسجل حضور
    ومتابعة...


    تحايا بحجم الحب العريض...سُودان يسع الجميع
    خالي من الأنا وابن عمي...





    ................
    التعديل في اضافة (الحب)

    (عدل بواسطة عبدالكريم عبدالله on 11-25-2011, 03:20 AM)

                  

11-26-2011, 09:30 AM

adil amin
<aadil amin
تاريخ التسجيل: 08-01-2002
مجموع المشاركات: 37093

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: هل تصالحنا مع التاريخ حتى نتصالح مع الهوية؟ (Re: عبدالكريم عبدالله)

    الاخ العزيزعبدالكريم عبدالله
    تحية طيبة
    شرفني مرورك واسهامك في الحوار
    ونواصل لنرى الانقاذ في متاهتها

    تاصيل اهل"القبلة" وتاصيل اهل"الكجور
    التاصيل كلمة يلوكها اهل الانقاذ منذ مجيئها المشئوم في السودان ومفردة يلوكها الإخوان المسلمين السودانيين دون النظر إلى ما ترتب من تجربتهم السودانية الممتدة من 1989 ..فماذا تعني هذه المفردة وما تأثير مشروع الإخوان المسلمين على المجتمع السوداني..التأصيل هي على وزن تفعيل أي ممارسة عمل او نشاط يعيد مجتمع ما إلى ماضي يعتقد صاحبه انه كان أفضل من الوضع الراهن..

    فإذا أردنا نتحدث عن تأصيل حقيقي لدولة السودان هذا يعني إننا نغوص في أعماق التاريخ وراسيا دون تجاوز الجغرافيا التي تعبر عن السودان..هذا يعني إننا نعود إلى حضارة كوش الأخلاقية والتي عبر عنها خليوت بعانخي في نداء وجهه عبر العصور..وليس دولة المدينة في الجارة الشقيقة السعودية في القرن السابع حيث الخراصين والافاكين والمنافقين والذين يتقدمون ويستاخرون ونزلت فيهم آيات بينات..وهذا ما يردده الاخو المسلم صاحب الانتباهة الطيب مصطفى في الفضائيات..
    نعود لمنشأ فكرة الأخوان المسلمين نفسها،الجارة الشقيقة الشمالية مصر..الفكر دائما ما يكون انعكاس للمجتمع الذي نشا فيه وفي حالة تصديره إلى الخارج أما يتم توطينه وتحويره ليناسب البيئة الجديدة أو يتحول إلى وباء مدمر كما هو الحال في السودان..حتى الإمام الشافعي عندما انتقل من العراق إلى مصر تغيير فقهه..رغم أن القران والحديث مصادر ثابتة وواحدة في البلدين..فما هي مظاهر البيئة المصرية التي تختلف عن مظاهر البيئة السودانية وتجعل عملية تأصيل الإخوان المسلمين ليس سوى عملية تشويه للمجتمع السوداني..مثلا ظاهرة الثار والقتل بدم بارد موجودة في أقصى جنوب مصر وكل مصر ومعدومة تماما في أقصى شمال السودان وكل السودان..وأكثر ما يتورع منه السودانيين هو القتل غير المبرر..ولكن تأصيل الأخوان المسلمين جعلهم أخوان مجرمين..وتسببوا في الموت الرخيص وغير المبرر للسودانيين في كل أنحاء السودان وفي الخرطوم وشهدنا الجرائم الغامضة والمركبة والمجهولة الدوافع والممارسات المشينة في بيوت الأشباح..وهذه تعتبر من أسوا أنواع التزييف للشخصية السودانية بل التشويه التي وفدت مع الأخوان المسلمين السودانيين ومشروعهم الحضاري المسمي بثورة الإنقاذ، لان العنف والقتل من صميم فكر الأخوان المسلمين ويكون مموها باسم الجهاد حتى ولو كان الصراع في جامعة أو معهد أو نقابة..
    التأصيل الثاني هو ظاهرة الثراء الحرام والتكالب المريض على المال العالم الشيء الذي حدا بأحد الأخوان المسلمين د.التجاني عبد القادر يصدر فيه سفر ينوء للعصبة أولى القوة، معروف أن قيمة الزهد في عرض الدنيا الزائل متجذرة في السودان منذ أمد بعيد وكل الحكومات المتعاقبة بعد الاستقلال لم تسجل فيها أشكال من هذا النوع من الاعتداء على المال العام وبهذا الشكل الفاضح والفاحش والعلني..وخاصة أن السودان كان يدار بحكومات لا يتجاوز أعداد تنفيذييها ا الخمس وعشرين شخصا ناهيك عن هذا الإخطبوط الإنقاذي الذي جعل الوزراء أكثر من المزارعين..وجعل الفساد المريع المواطنين في حالة ضنكه وشكل كارثة زاحفة من الهامش الى المركز في شكل سخط جماهيري عارم..فمن اين جاءت هذه الصفة ذميمة واغتالت السودانيين في خصلة الأمانة التي اشتهروا بها وجعلتهم أمناء على خزائن المال في دول الخليج العربي ودول العالم الأخرى..وكلنا يعرف تورع السودانيين من أكل السحت والمثل السوداني "حق الناس كناس"..ولكن الأخوان المسلمين السودانيين اخترعوا مسكن عجيب لتغطية ثراءهم الحرام وخاصة ان جلهم وصل ارزل العمر لكي لا يعلم من بعد علم شيئا وتحت ضغوط الخوف من الموت النفسية ومواجهة الخالق بما كسبت أيديهم..وهو الحج غير المبرور كل عام..والحج بالنسبة لهم ليس خلاص من الماضي المشين وانعتاق نهائي من الدنيا وزخرفها كما يفعل أهلنا الكبار عبر العصور بل عملية "فرمتة " كالتي تتم لجهاز الكمبيوتر..والعودة مرة أخرى لنفس المنصب ولنفس الممارسات..
    وبذلك نجد ان مآلات التأصيل الاخواني والعبرة بالنتائج..شوه السودان أرضا وإنسانا..وادخل صفتين ذميمتين في المجتمع السوداني ما سمعنا يهما في إبائنا الأولين، وجعلهما من صميم السلوك السوداني المعاصر وهي ارتكاب جرائم القتل غير المبرر و تعاطي الثراء الحرام دون وازع او ورع..وهذا الأمر يفسد الدارين..ويجعل الإنسان السوداني يعيش تحت مركبات الذنب التي لا يصلح معها إدمان الحج إلى الأراضي المقدسة واخشي إذا ما انتهت حقبة الإنقاذ بالرافعة الخافضة أن نحتاج لدكتور فيل لإعادة تأهيل هؤلاء الناس ومن اتبعهم من الغاويين من أبناء الشعب السوداني...
                  

12-06-2011, 11:18 AM

adil amin
<aadil amin
تاريخ التسجيل: 08-01-2002
مجموع المشاركات: 37093

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: هل تصالحنا مع التاريخ حتى نتصالح مع الهوية؟ (Re: adil amin)

    هذه لوحة اخلاقية من سوداني معاصر ومسلم(القرن التاسع عشر)
    ما بخاف من شئ برضي خابر......المقدر لا بد يكون
    ********
    إن اتانى الهم جيشه دافر....يلقى يا خلاي صبري وافر
    يلقى عزمي التام ليه خافر....يلقى قلبي شجاع ما جبون
    *********
    بالعدا معروف ما ببادر .......ما بخون الجار مانى غادر
    ما بقول للناس مثلى نادر......بل بقول للخالق..... شئون
    ********
    ما عصيت مولاي مانى فاجر.......لا... ولا بالعالم بتاجر
    نفسي يا أحباب ليها زاجر........لم أكون كل يوم لي لون
    ********
    الثبات معروف لي معاصر ......لو بقيت في داخل معاصر
    و الإله غير شك لي ناصر........رغم انف الواشي الخؤن
    *********
    قول لشاهد الزور فيما ثائر.......هدى روعك قبل الخسائر
    يا ما قبلك عميت بصائر........من لساني ...وقولي الهتون
    *******
    قول لأهل الجور والمساخر .....مافى أول ما ليه آخر
    مابدوم العز والمفاخر.......وما بدوم الظل والحصون
    *******
    عن لسان الحق مانى نافر....وما جحدت الخير مانى كافر
    ما ضمرت السوء مانى حافر......للصديق هاويات السجون


    هذه الأغنية من الحان الحاج محمد سرور لكنه لم يسجلها بل سجلها للإذاعة المبدع بادي محمد الطيب بلحن رائع جميل مع احتفاظه بهيكل لحن سرور .

    وهذه لوحة اخلاقية رسمها على حجر اثري خليوت بعانخي قبل 240 سنة ق.م
    إنني لا أكذ ب
    ولا اعتدي على ملكية غيري
    ولا ارتكب الخطيئة
    وقلبي ينفطر لمعاناة الفقراء
    إنني لا اقتل شخصا دون جرم يستحق القتل
    ولا أقبل رشوة لأداء عمل غير شرعي
    ولا أدفع بخادم استجارني إلى صاحبه
    ولا أعاشر امرأة متزوجة
    ولا انطق بحكم دون سند
    ولا انصب الشراك للطيور المقدسة
    أو اقتل حيوانا" مقدسا"
    إنني لا اعتدي على ممتلكات المعبد -الدولة-
    أقدم العطايا للمعبد
    إنني أقدم الخبز للجياع
    والماء للعطشى
    والملبس للعري
    افعل هذا في الحياة الدنيا
    وأسير في طريق الخالق
    مبتعدا عن كل ما يغضب المعبود
    لكي ارسم الطريق للأحفاد الذين يأتون بعدي
    في هذه الدنيا والى الذين يخلفونهم والى الأبد
    خاليوت بن بعانخي - معبد البركل


    تعقيب
    قال رسول الله (ص): انما بعثت لاتمم مكاركم الاخلاق)
    والاخلاق وجدت قبل الاديان مع ظهور الانسان في الارض وحضارة كوش كانت اخلاقية قبل نزول الاديان نفسها
    فلمن الغلبة اليوم
    للتاصيل المزيف الاخواني اما التاصيل الحقيقي الكجوري؟
                  

12-09-2011, 01:54 PM

adil amin
<aadil amin
تاريخ التسجيل: 08-01-2002
مجموع المشاركات: 37093

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: هل تصالحنا مع التاريخ حتى نتصالح مع الهوية؟ (Re: adil amin)

    تعرض الشاعر محمد عبدالله الامى لوشاية من احدهم اتبعها ذلك الشخص بشهادة زور في حقه فحزّت هذه الحادثة في نفسه وأثرت في معنوياته وأكسبته حزنا وآلما لكنها لم تفقده ثقته في نفسه ...فنظم قصيدته المشهورة ما بخاف من شئ والتي تحدث فيها عن نفسه وعن صفاته من شجاعة وكرم وشهامة وصبر وعزيمة وإيمان وتوكل على الله وإيمان بالقضاء والقدر..وانه قد سلح نفسه بالصبر إذا زحفت نحوه جيوش الهم والغم محاولة النيل من ثباته وقوته وعزمه ....كما تحدث عن أخلاقه الفاضلة وانه لا يبادر بالعداء ولا يخون الجار ولا يضمر الحقد ويظهر تواضع الشاعر في قوله ( مابقول للناس مثلى نادر ...بل بقول للخالق شئون ).....ذكر أيضا عفته وعدم فجوره وانه لم يرتكب المعاصي ولم يتاجر بالمبادئ ولم ينافق احد وان نفسه فيها من القيم والأخلاق ما يردعها عن فعل ذلك...ويرسل الحكم في بعض أبيات القصيدة ( قول لأهل الجور والمساخر....ما في أول وما ليه آخر... مابدوم العز والمفاخر....وما بدوم الظل والحصون )..

    وبرضو يجو مختلي والوعي والشعور يقولو نحن ((سودانيين))

    والله فعلا نحن فى زمن انفلونزا الطيور وسقوط القيم...لا خير في البنا ولا البعجن في الطين
                  

12-09-2011, 01:59 PM

adil amin
<aadil amin
تاريخ التسجيل: 08-01-2002
مجموع المشاركات: 37093

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: هل تصالحنا مع التاريخ حتى نتصالح مع الهوية؟ (Re: adil amin)

    نشكر فضائية قوون الانيقة على برنامج ايقاعات سودانية الرائع من كل النواحي
    الديكور والضيوف والموسيقي ومقدم البرنامج الباحث محمد الحسن الجقر على الاداء التلقائي...واتمنى ان تقدم فضائية قوون الوجه الحضاري الغائب للسودان

    (عدل بواسطة adil amin on 12-09-2011, 02:06 PM)

                  

12-09-2011, 02:15 PM

adil amin
<aadil amin
تاريخ التسجيل: 08-01-2002
مجموع المشاركات: 37093

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: هل تصالحنا مع التاريخ حتى نتصالح مع الهوية؟ (Re: adil amin)

    اخبرني يوم سائح فرنسي التقيته في صنعاء في اوائل التسعينات انه زار السودان واخبرني انه عندما يدخل حدود السودان من اي جهة الشمال الشرق الغرب الجنوب...يعرف انه دخل السودان من القيمة السلوكية التي تتجلى في الانسان من كرم واخلاق رفيعة المستوى في التعامل مع ضيوف السودان والغرباء..وادهشتني هذه الملاحظة حتى كررها عراقيون دخلو السودان قادمين من ليبيا وجاءوا لي اليمن فرار من جحيم البعث العراقي ورددو على مسامعنا في قطاع التعليم هنا في اليمن(السودانيين خوش اوادم)) وشرحو لنا كيف اكرمتهم القبائل في دارفور وكردفان )...ومن يومها بدات افكر في (((نظرية المجال الروحي))) الذى يحيط بالسودان في شكله الحالي وعجز كافة الادوات الاستعمارية على تفكيكه طيلة الحقب الماضية وبكل وسائلها المريبة بما في ذلك انفلونزا الطيور/الاخوان المسلمين الان وتوجعهم الحضاري..ولكني اتسال الان...هل ضاقت الفكرة ام ضاق الوطن ؟
    شعر/جعفر اسماعيل*

    السودان



    يا وطن المحجوب والمجذوب والمهدي والقرشي والبطل البجاوي العنيف
    وأخي الفدا عبد اللطيف
    والله يا وطن المصاحف والروايات التلاوات المناقب والغطاريف الشيوخ اولي الطريق
    والله انك بين كل بلاد ارض الله فردي المكان
    لا يحصرن الصدر منك ولا يضيق
    لا يحزننك فج ما تلقي من التجريح والقول القبيح
    والله انك لن تذل ولن تهان
    ولن يهان مجيد شعبك من علي مصحفي ذي إباء
    مليون ميل لن يروح صدى اساءتها هباء
    مليون ميل كل ميل صولة بالعز راسخة الصروح
    مليون ميل كلها تحكي بسالة شعبها الحر المريد
    مليون ميل كل ميل فيه سر لا يباح
    فيه خمر الروح خادرة علي مر الزمان
    ما احيلاها معتقة بصدر رجالها الأفزاز لا صدر الدنان
    مليون ميل كل ميل فيه آلاف الخلاوي
    كلها صوت بذكر الله جنح الليل داوي
    وابتهالات وحيران وقران وتهليل سماوي
    يا حزن مليون من المليون في الأعماق من يأسو أساي؟ ومن يداوي؟
    مليون ميل كل ميل فيه آلاف المأذن لالات كالجمان
    كل مئذنة تواشيح موطأة النشيد
    كل مئذنة لسان صادح في الناس يدعو للفلاح
    كل مئذنة دعاء موغل كالرمح في كبد السماء
    والله يا وطن المضامين العميقة والمعاني
    لأنت في خلجاتنا وشم لما نبكي عليه وما نعاني
    ولأنت حشو الروح ما نصب الفؤاد وما استراح
    مليون ميل كل وادي في صحاريها مآثر ليس تحصيها المتون ولا الشروح
    أي تل أي نهر أي مرعي في بواديها الحسان
    أي شبر فيه دفق من نجيع من شهيد
    مليون ميل كل ميل فيه محراث وفلاح صبور
    فيه خصب فيه زرع فيه رزق من كريم في السماء
    فيه تذكرة وموعظة وتاريخ له نبض وروح
    فيه فتح من مريد
    مليون ميل لن تروح سدي اساءتها وادراج الرياح
    يا عطف قلبي للنفوس المجدبات الخاليات من الحياء
    ما أتعس الإنسان ما في نفسه قاض يدين ولا مخيف
    حتما ستبدو نفسه في مثل مومات يأف بها بجنح الليل ريح
    جرداء تسكنها الخيالات المريعة لا تفارقها وتعمرها الجنان
    حتما ستبدو مثل تلك الأنفس الجدب المليئة بازدراء
    تلك التي نفشت على كل الدروب تسب اعلى الناس منزلة وأصبرهم على مر البلاء
    تلك التي أنقادت لذي غرض مريج
    هو قصد إيغار الصدور بكل نبش لا يريج
    هو ذلك الحسد البغيض على متاع زائل فان قليل
    وأن يذل وأن يهان
    وأن يضام وأن يساء
    وأن يفخ له السبيل
    حتى يضيق له المقام بها فيبتدر الخروج
    هو أن يضار أخو التفاني والوفاء
    الندب صمام الأمان
    المخلص البر الشفيق
    المدهش الباني لكل جمال صرح في الجزيرة والخليج
    العالم الحذق الأصيل
    الأسمر الفنان ازميل الجمال الأستوائي الظليل
    السائس المهر اللطيف
    الحر ابن الحر أستاذ الشعوب محرر الجهلاء من جب الجهالة للهواء
    الأسود الحجر الجرانيت الجميل
    الواثق السبط الجنان
    من جاء من رحم الوجود مبرا الوجدان من كلف ومختوم النقاء
    ولا زورديا شفيف
    ما جاء ذا شوه خديج
    الوادع العف النبيل
    العابد الورع الرقيق
    الماجد الفرد المزان
    بكل مكرمة به طبع وعند الناس مين وادعاء
    ماذا ساكتب يا ترى عن ذلك الظل الكثيف
    عن ذلك الظل الشتائم والفضائح واللعان
    عن ذلك الممتد من عمق المكاتب والمناضد للشوارع والرصيف
    ###### الصحافة والجرائد والقراطيس التي
    نضحت على عورات أهليها دماء العار والكذب المخيف
    حسبي أقول لها بأن كرامة الإنسان قيمته . وقيمته لسان
    هو كنهه . ما إن يعف سما به نجما على سهب السماء
    فضاء في ابد الزمان
    وإن أسمى السمت بين الناس سيماء الحياء
    أنه معني إلهي سماوي رواء
    أنه الق شفيف
    بل رحيق من مجاج الروح يبزغ في لطيف
    وأن طيب القول غاسول الجنان
    أنه الإكسير يقتحم المخيف
    فيستحيل إلي أمان
    يا أهيل العز مذ خفقت له في الأرض ألوية تهفهف للإغارة
    زجلا تهر طق في الهواء
    صبرا على هذا البلاء
    صبرا طباق السبعة الأرضين تعزية وما تحوي عزائي
    يا أهيل العاديات على امتداد الغاب والصحراء في عتم الدجن
    لعلاك تحجل حين تدلج في مجاهيل البرية يا وطن
    لعلاك يا وطن الحضارة
    لولاء وجهك أي هذا المؤتمن
    من غير وجهك للولاء ؟
    إلاك يا وطن البشارة
    لا تحزن
    أنا إذا ما الحزن جن
    وغردت فينا بلابل زاد صادحها وباغمها نشيج من شجن
    كنا الرواسي من جبال الأرض أوتاد المحن
    أنا أناس طيبون وصالحون ولن تقيمنا إساءات الزمن
    ********
    شاعر من بربر ومن جيل الثمانينات/خريج جامعة القاهرة فرع الخرطوم /قسم اللغة العربية


    ملحوظة:هذه القصيدة جزء من قصيدة طويلة قيلت فى حادث مؤسف لايمكن ذكره هنا،فقط لانها تحمل مضامين كبيرة عن السودان الارض والانسان ..قررت ان اجعل منها عيدية للاخوان عسى ولعل يستيقظ السودان فينا
    ************************************
    السودان...هنا بدات الحضارة
    والمدنية ايضا
                  

12-20-2011, 12:21 PM

adil amin
<aadil amin
تاريخ التسجيل: 08-01-2002
مجموع المشاركات: 37093

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: هل تصالحنا مع التاريخ حتى نتصالح مع الهوية؟ (Re: adil amin)

    Quote: الفراعنة السود الفصل المنسي لتاريخ يحكي عن فترة ملوك من عمق إفريقيا سيطروا على مصر روبرت دريبر – كاتب مشارك- ناشيونال جيوغرافيك ترجمة: أسامة بابكر حسن
    منذ 10 ساعة 20 دقيقة
    حجم الخط:

    [email protected]

    في سنة 730 قبل الميلاد، قرر رجل يدعى بيي (بعانخي) أن الطريقة الوحيدة لحفظ مصر من تدمير ذاتها هو غزوها حتى لا تصبح الأمور فيها أكثر دمويةً قبل مجيء الخلاص. خاطب بيي جنوده: " إنتقو أفضل الخيل من اسطبلاتكم". كانت تلك هي الحضارة المهيبة التي بنت الأهرامات العظيمة والتي تاهت عن سبيلها وتمزقت أجزاءً بسبب أمراء الحرب في السودان. حكم بيي مملكته في النوبة لعقدين من الزمان في الرقعة الأفريقية الواقع معظمها في السودان الحالي، لكنه كان يعتبر نفسه الحاكم الفعلي لمصر أيضاً استناداً على الإرث الروحي الذي مارسه الفراعنة السابقون رمسيس الثاني، وتحتمس الثالث، ولأن بيي لم يزر مصر العليا على الإطلاق لم يحمل الكثيرون إدعاءه محمل الجد، إلا أنه أخذ على عاتقه أن يشهد إخضاع مصر الممزقة آنذاك وفوراً: " سأجعل مصر السفلى تتذوق طعم أصابعي" هذا ما سيسطره التاريخ فيما بعد.

    شمالاً على نهر النيل أبحر بيي بجنوده، وفي طيبة عاصمة مصر السفلى ترجل الجيش، وحسب ايمانهم بالطريقة المثلى لخوض حرب مقدسة، أمر جنوده تطهير أنفسهم قبل الهجوم بالاغتسال في النيل، وارتداء الملابس المخططة بأعواد البوص، ورش أجسادهم بمياه معبد الكرنك. وبانتهاء هذه الحملة التي استمرت عاماً استسلم كافة القادة المصريين بما فيهم تفن آخت أمير الحرب القوي في الدلتا الذي أرسل رسالة خضوع إلى بيي بعانخي يخاطبه فيها: "كن كريماً، لأنه يعز علي رؤية وجهك في أيام العار، أو الوقوف أمام توهجك، فإني أخشى عظمتك."

    حفاظاً على حياتهم ألح المستسلمون على بيي بالتعبد في معابدهم، وقدموا له أجود الجواهر وأفضل الخيول. بعد هذا الانتصار العظيم رجع بيي الذي أصبح ملك الأرضين ( مصر العليا والسفلى) جنوباً إلى موطنه في النوبة ولم يعد مرة أخرى إلى مصر ما يعتبر تصرفاً خارج عن العادة آنذاك (1).

    عندما توفي بيي بعد 35 عاماً من توليه الحكم في سنة 715 قبل الميلاد، حققت رعيته رغباته بأن يدفن في هرم مصري الطابع ومعه أربعة من جياده العزيزة، فكان أول فرعون يحظى بدفن من هذا القبيل.

    الأمر المثير للشفقة أن هذا النوبي العظيم الذي أنجز هذه المفاخر ظل وجهه مجهولاً لنا فصوره المنحوتة في ألواح(slabs) الجنرايت أو المسلات (stelae) التي تجتر ذكرى فتحه مصر في النحت البارز في معبد نبتة عاصمة النوبة يُظهر قدماه فقط وهما التفاصيل الجسدية الوحيدة المتبقية له والتي دلتنا على أنه كان أسود البشرة.

    كان بيي أحد ممن اُطلق عليهم الفراعنة السود – سلسلة من الملوك حكموا مصر كافة لثلاثة أرباع قرن من الزمان باسم الأسرة الخامسة عشر لذاك البلد. من خلال النقوش التي نحتها النوبة وأعداؤهم على المسلات يمكن تحديد بصمتهم العظيمة على القارة، فقد تمكن الفراعنة السود من إعادة توحيد مصر الممزقة، وملأوا مناظرها بأهرامات مجيدة منشئين لإمبراطورية من الحدود الجنوبية عند الخرطوم الحالية تمتد شمالاً حتى البحر الأبيض المتوسط، وربما من أجل إنقاذ القدس وقفوا في وجه الأشوريين المتعطيشين لسفك الدماء.

    حتى وقت قريب ظل تاريخ هؤلاء الملوك صفحة مطوية من صفحات التاريخ، حتى قام علماء الآثار في الأربعة عقود الماضية ببعث تاريخهم ليدركوا أن الفراعنة السود لم يأتوا من العدم، وأنهم نبتوا من الحضارة الأفريقية النشطة التي ازدهرت على الضفاف الجنوبية لنهر النيل لمدة 2500 سنة والتي تعود في تاريخها تقريباً إلى نفس فترة الأسرة المصرية الحاكمة الأولى.

    في الوقت الحالي تبحث الاهرامات السودانية - التي تعتبر أكثر عدداً من الأهرامات المصرية- عن من يشاهدها في صحراء النوبة حيث من الممكن للمرء التجول خلالها دون مضايقات وأحياناً لوحده في منطقة معزولة عن سودان الإبادة الجماعية ومعسكرات لاجئي أزمة دارفور، وتداعيات حرب الجنوب بينما على بعد مئات الأميال شمالاً في القاهرة والأقصر يصل الباحثون عن الفضول في حافلات ممتلئة يتزاحمون ويمدون أعناقهم لمشاهدة عجائب مصر. وتقف أهرامات السودان التي نادراً ما تجد لها زوراً في الكرو، ونوري، ومروي بهدوء وسط مناظر قاحلة لا تدل إلى أن هذا المكان شهد إزدهار الثقافة النوبية.



    تعقيب: لن يخرج مصر من متاهتها الحالية من الاخوان المسلمين وشريعتهم المازومة الا فكر جنوبي يعوه جيدا ولا يقيمون له وزنا



    سيرة مدينة: اركماني
                  

12-26-2011, 01:23 PM

adil amin
<aadil amin
تاريخ التسجيل: 08-01-2002
مجموع المشاركات: 37093

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: هل تصالحنا مع التاريخ حتى نتصالح مع الهوية؟ (Re: adil amin)

    سنأوي الى جبل يسمى الشعب

    الى اللقاء بعد الارشفة
                  


[رد على الموضوع] صفحة 1 „‰ 1:   <<  1  >>




احدث عناوين سودانيز اون لاين الان
اراء حرة و مقالات
Latest Posts in English Forum
Articles and Views
اخر المواضيع فى المنبر العام
News and Press Releases
اخبار و بيانات



فيس بوك تويتر انستقرام يوتيوب بنتيريست
الرسائل والمقالات و الآراء المنشورة في المنتدى بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لصاحب الموقع أو سودانيز اون لاين بل تمثل وجهة نظر كاتبها
لا يمكنك نقل أو اقتباس اى مواد أعلامية من هذا الموقع الا بعد الحصول على اذن من الادارة
About Us
Contact Us
About Sudanese Online
اخبار و بيانات
اراء حرة و مقالات
صور سودانيزاونلاين
فيديوهات سودانيزاونلاين
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
منتديات سودانيزاونلاين
News and Press Releases
Articles and Views
SudaneseOnline Images
Sudanese Online Videos
Sudanese Online Wikipedia
Sudanese Online Forums
If you're looking to submit News,Video,a Press Release or or Article please feel free to send it to [email protected]

© 2014 SudaneseOnline.com

Software Version 1.3.0 © 2N-com.de