سيرة مدينة: اركماني

مرحبا Guest
اخر زيارك لك: 03-29-2024, 01:45 AM الصفحة الرئيسية

منتديات سودانيزاونلاين    مكتبة الفساد    ابحث    اخبار و بيانات    مواضيع توثيقية    منبر الشعبية    اراء حرة و مقالات    مدخل أرشيف اراء حرة و مقالات   
News and Press Releases    اتصل بنا    Articles and Views    English Forum    ناس الزقازيق   
مدخل أرشيف الربع الثاني للعام 2011م
نسخة قابلة للطباعة من الموضوع   ارسل الموضوع لصديق   اقرا المشاركات فى شكل سلسلة « | »
اقرا احدث مداخلة فى هذا الموضوع »
05-10-2011, 08:38 AM

adil amin
<aadil amin
تاريخ التسجيل: 08-01-2002
مجموع المشاركات: 36592

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
سيرة مدينة: اركماني

    امتدت ازمتي مع مادة التاريخ منذ الابتدائي ثم الوسطي ثم الثانوي..ما كنت اتحمل السرد المضجر لاستاذ المادة لتاريخ كافة الامم والنحل ثم التاريخ المغييب والتاريخ المزور للسودان..كنت اعتقد ان التاريخ امر اشبه بالقصص التي لا تتكرر والغرض منها الامتاع وليس العظات والعبر...ولكن دفة التاريخ نفسها قد تجرفك يوما دون وعي وادارك الى مسار ما كنت تتوقعه يوم من الايام..
    فلاش اول
    سال استاذ التاريخ في المرحلة الوسطى ذو الايدولجية السقيمة يوما زميل اخي الصغير في المدرسة :ايهما افضل زمن الاستعمار ام الان وهذا في الثمانينات..رد الطالب:زمن الاستعمار..صفعه الاستاذ واغلظ عليه في القول ...وهذه ازمة التاريخ ومدرس التاريخ مع الديموقراطية...يمكننا فقط ان نقارن بين العصرين بالقياس على مرفق السكة حديد لنرى الانحدار البشع للخط البياني لهذا المرفق..
    فلاش(2)
    عندما كنت ادرس في جامعة الخرطوم...دعاني طالب عزيز من شعبة الاثار للانضمام لرحلتهم الى النقعة والمصورات...وكانت رحلة بديعة حيث وجدنا الجيش جهز المخيمات (لا توجد فنادق ولا مرافق ولا خدمات)
    واحتواني سائح امريكي مسن وزوجته برفقتهما وكاميرتهما لاقوم بتصويرهما بين الاثار..كان السائح الامريكي يشرح بشغف واعتزاز عن كتابات الجدران والملكة النوبية امني شختي وغيرها وان اتابعه بعقل نصف نائم واردد في دواخلي الضحلة(ماذا يرى هذا الامريكي المافون في هذه الحجار الصماء في تلك الصحراء الجرداء في تلك الدولة التي ما هي الا بقعة جغرافية تقع جنوب خط22)
    فلاش(3)
    انتهت ايام الجامعة واتخرجت وسافرت الى كريمة حيث عملت معلما وهناك في ذات مرة وجدت سائحة المانية عند لكوندة عمنا الامين...تريد المبيت والرجل يرفض مبيت النساء في لكوندته البائسة...اضطررت لاخذها معي المدرسة واخلاء غرفة استاذ كودي لها للمبيت وحتى لا تمشوا بعيدا استاذ كودي انصار سنة من الحصيحيصا...في المساء جلسنا معها وطفقت تحدثنا عن جبل البركل وحضارة مروي وتنشر امامنا الصور واهمية اطلاع الانسان على تاريخه والعمق الروحي والثقة التي تولدها في الانسان معرفة التاريخ..وهنا بدات تكتمل فينا شروط الاسيتيقاظ تدريجيا...وكنا انا وصديقي عمر شوكة نزور جبل البركل كل جمعة العصر ونتامل عظمة التاريخ...وهنا بدات كان هذه الاحجار تتحدث فعلا..وتغيرت نظرتي للتاريخ
    قلاش(4)

    هاجرت الي اليمن فرارا من زمن الكوليرا(انقلاب الانقاذ) وفي اليمن تمكنت يوما في رحلة عرضية من محافظة الجوف الى مارب من مشاهدة اثار واعمدة معبد الشمس وبلقيس..والتقيت بالسياح وهم في غاية السعادة في الاطلاع على حضارات الشعوب..وغالبا ما يدفعو حياتهم ثمنا لهذا الفضول التاريخي بواسطة المتطرفين الذين ضل سعيهم في الحياة الدنيا.. وكانت هذه الاحجار تتحدث ايضا
    فلاش (5)
    ذرت مصر المؤمنة سنة 2007 بعد دعوة من ابن خالتي جلال الذى ارتحل بعائلته الي اسوان..ركبت القطار بطول مصر اذ لا تزال السكة حديد عندهم على قيد الحياة..وطبعا لاحظت الفرق ولماذا المصريين عندهم احساس عميق بالمواطنة...انهم يدللون اثاراهم وملوكهم القدامي وتوجد صناعة محترفة للسياحة تشكل 25% من الدخل الوطني المصري...وهنا اكتملت اليقظة تماما وتجلى لي بؤس السودان...واحيطكم علما لاول مرة اعرف او اسمع كلمة كوش من مشروع الحركة الشعبية...
    فلاش اخير
    واخيرا اصبحت باحث في تاريخ السودان باحتراف لا يصل الى مستوى بروفسر النور صاحب موقع اركماني..ولكن قرات كل يقع تحت يدي من كتب تاريخ من مروج الذهب للمسعودي..الى الملل والنحل للشهرستاني ولا زلت اعالج جهلي الشديد بالمزيد من الاطلاع على الحضارة السودانية..يبدو ان احدهم سلمني مفتاح كوش الغامض اثناء تواجدي المتامل عند جبل البركل العظيم
    الان نحن وعبر الايدولجيات المزيفة القادمة من وراء الحدود..نرضع من ثدي النظام العربي القديم الميت ونعجز عن ربط التاريخ بالجغرافيا...اضحينا امة بلا روح..ونسمي ببجاحة داخلية تراهاقا بداخلية ابو قتادة..ونعاني من السطحية المقزعة وننشرها على الملا كظل باهت لنظام عربي عروبي قديم تصدع من المحيط الى الخليج والحديث ذو شجون

                  

05-10-2011, 08:51 AM

adil amin
<aadil amin
تاريخ التسجيل: 08-01-2002
مجموع المشاركات: 36592

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: سيرة مدينة: اركماني (Re: adil amin)

    Rabeeee_0006sudan1sudan.jpg Hosting at Sudaneseonline.com
                  

05-10-2011, 08:57 AM

adil amin
<aadil amin
تاريخ التسجيل: 08-01-2002
مجموع المشاركات: 36592

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: سيرة مدينة: اركماني (Re: adil amin)

    عائلة الكوش دم ملوك وأنبياء ورجال حضارة وتاريخ وتصوف


    بقلم عبدالحق فيكري الكوش

    رئيس الرابطة العالمية لآل الكوش

    يكاد الباحث أن يعجز عن الالمام بموضوع تتداخل فيه كل عناصر التشويق والاثارة التاريخية , موضوع البحث في جذور عائلة الكوش العريقة , عائلة بمختلف الجنسيات والديانات , اليهودية والمسيحية والاسلامية .

    الكوش العائلة الوحيدة في العالم اللتي لها هذا التنوع وهذا التميز وهذا الانفراد , يضيف لها تضارب المعطيات التاريخية تميزا آخر وتفردا. كل حوض البحر الابيض المتوسط تستوطنه أفراد هاته العائلة العريقة السودان- فلسطين - لبنان - سوريا - المغرب - فرنسا- ايطاليا -مصر- الجزائر - ليبيا وتونس ... ناهيك عن الهند والولايات المتحدة وبلجيكا والملاحظ هو حضور أفراد العائلة وبقوة في قمة ونخبة المجتمع .

    التوزيع الجغرافي للعائلة أيضا يشد الانتباه ويثير الباحث , ليضيف للتنوع الاثني تابلا تاريخيا آخر يضيف للموضوع نكهة ولذة .

    ولقد استنتجنا من بحوثنا أن الكوش كانت عائلة واحدة , كان فيهم الأسود والأبيض وقد توزعوا في كل الأمكنة والأكيد ان الكوش من سلالة نوح وهنا أورد جملة هامة وردت في الموسوعة الشاملة - المحاضرات في اللغة والأدب على أن أول من ظهر فيه سواد الخلقة الكوش بن حام ابن نوح وهم اللذين تشكلت منهم مملكة السودان . وأما باقي سلالة الكوش ذات البشرة البيضاء فقد توزعوا على مجمل أنحاء العالم وليذبوا في المجتمعات اللتي هم فيها اذ تجدهم في فلسطين ولبنان و شمال افريقيا وايطاليا , وهناك كوش أيضا سود في المغرب ويسمون الكوش الكحل ولا زالت راسبة في مخيلتهم الطقوس الافريقية القديمة حيث يؤمنون بالخرافات والأساطير.

    وقد أعطتنا التسمية اللتي أطلقت عليهم " الكحل" المفتاح السري ايتبن لنا وجود فريقين من الكوش , ذو السحنة السوداء وهم اللذين كانت حضارة في السودان , وكوش بيض هم الموجودون في كل دول البحر الأبيض المتوسط وهم نخبة , وزبد مجتمع ويحتلون وضائف هامة حتى في اسرائيل نفسها.

    وجدنا أن الكوش يقطنون مجموعة من القرى ويستوطنون مجموعة من الأمكنة في كافة انحاء العالم وبصمات الكوش في كل مكان من الأرض ففي المغرب مثلا : ما زالت هناك قرية بفكيك بمدينة وجدة يقطنها الكوش, أيضا بقرية بمدينة بمدينة آسفي , كما وجدنا الكوش أيضا يسكنون بحي بسيدي قاسم , وهذا التوزيع ناتج عن سياسة الدولة في فترة من التاريخ حيث قامت بتشتيت شمل عائلة الكوش اللتي كانت تطمح لحكم المغرب حسب الرواية الرسمية لتاريخ المغرب وان كنا ننفي هذا عنها , فمن خلال عبد الله الكوش تلميذ القاضي العياض اللذي تذكر كتب التاريخ أنه كان متصوفا و أنه كان غنيا ويطعم ألفي ومئتي شخص يوميا وأنه لم يكن الا نسخة من أجداده محبا للخير ومحبا للأخر ويخدم الاخر , وقد كانت له زاوية بمدينة مراكش ويعرف أيضا في كتب التاريخ بعبدالله المراكشي وقد كانت له كرامات مشهورة جدا نذكر منها دعائه على السلطان اللذي نفاه وقسمه الشهير - ليخرجن هذا الملك من الملك هذا العام كما أخرجني من داري_ , وقد خرج السلطان فعلا ذاك العام من على كرسي حكمه , وعرف عن الرجل أنه قاوم المحتل البرتغالي وتذكر كتب التاريخ تفانيه في الدفاع عن مدينة العرائش المغربية.

    أيضا عثرنا على اسم سلسلة جبلية بالهند تحمل اسم الكوش , أيضا عثرنا على قلعة تحمل اسم الكوش خلال فترة حكم العباسيين برأس الخيمة وهي قلعة ساسانية عثر بها على أقدم حبة للقهوة وهي تؤكد حقيقة أن الكوش كانوا رجال تجارة بامتياز.

    أيضا هناك مستعمرة بفلسطين تحمل اسم الكوش وقد قامت مقام قرية دمرتها الصهيونية الاسرائيلية وهذا يوضح قولنا السابق ويثبته أن الكوش فروع وديانات وأن من بين الكوش من يدين باليهودية , وأيضا قرى في لبنان وسوريا والسودان وغيرها .....

    هاته البصمات تدل على أن الكوش توزعوا عبر التاريخ في كل الأمكنة , وأن لهم حضارة ووجود حقيقي في غابر الأزل.

    ان السؤال اللذي يطرح نفسه ما هي الأصول الحقيقية لهاته العائلة , أالى حام بن نوح أم الى الجذور الفرعونية , أم الى آل بيت رسول الله , فما هي الحقيقة ياترى ؟

    لقد وجدنا فعلا مايدل على أن الكوش كانت لهم حضور ما خلال فترة حكم الفراعنة , ولعل لفظة الكوش نفسها حاضرة في طقوس الفراعنة القدامى , لكن السؤال يبقى مفتوحا ماهي علاقة الكوش بالفراعنة ؟ وهل صحيح أن الكوش من أصل فرعوني ؟

    الكوش فعلا كانوا يمارسون التجارة , ولعل اطلاق الفراعنة للمكان اللذي يجلس فيه العروسين اسم الكوش واللذي أصبح حاليا اللفظ المتداوال حاليا اللذي يطلق على جميع المنتوجات من هذا الصنف , يدل على ان العائلة قد لا تربطها بالفراعنة الا التجارة, وقد نتلمس الجواب من هذا , وأن الكوش صناعتهم وان الاسم ذاك مشتق فعلا من اسم هاته العائلة ومنسوب اليها , وقد يكون فعلا لهم صلات ما بالفراعنة . مصاهرة وتجارة وقرابة ولكننا لا نستطيع تحديد علاقة الكوش بالفراعنة بدقة. اللهم من خلال تحليل سيكولوجية الانسان الكوشي , المعروف عنه ميله للاقدام وطريقة عيشه اللتي تترسخ فيها العادات الملكية , والترفع والاباء وماشابه من أنفة ملكية واللتي تبين بوضوح أن الكوش سودا كانوا أو بيضا ,يهودا أو مسيحيين أو مسلمين ,عائلة يجري في دمها دم ملكي . .

    التاريخ اليهودي يؤكد أن الكوش هم من احفاد نبي الله ناحوم الكوش ,فعلى مسافة 40 كيلومتراً من الحدود مع تركيا. وفي القرية المجاورة الكوش، يمكن زيارة قبر النبي ناحوم الكوشي .

    لكن الاكيد أن هذا النبي هو من سلالة الكوش وليس بجد الكوش,

    أيضا يذكر ابن خلدون أن الكوش حكموا فلسطين وأن زادح ملك الكوش خرج في ألف ألف مقاتل لقتال الطاغية أسا ملك القدس ولقيهم فهزمهم واثخن فيهم.‏

    التاريخ اللبناني يصنف العائلة على انها عائلة اسلامية عريقة , تعود بجذورها الى شبه الجزيرة العربية , ومن تم الى شمال افريقيا حيث تتوزع على مختلف اقطارها, أسهمت هاته العائلة بشكل قوي وفعال في الدفاع عن بيروت منذ العصور الوسطى , يتميز أفرادها بالجرأة والاقدام والتربية والتعليم والتجارة.

    أما اذا يممنا بوجهنا شطر التاريخ السوداني , فنجد أن الكوش هم

    الذين كان لهم مملكة الكوش بمنطقة مروى والمناطق المجاورة وعاصمتها نبته, وذلك من خلال ماكتبه المؤرخون والجغرافيون والرحالة الأروبين القدامى منهم إبن إسحق الجغرافى المتوفى951م

    إن الكوشين تم إنشاء مملكتهم ما بين 500 ـ 2000 ق . م . وأتفق كذلك مع المؤرخين والجغرافيون على أن الكوشين أصحاب أبقار ويسمون البدويين والندمديين والنوباديين والنوبيون حسب تسمية الرومان لهم.

    التاريخ القديم يؤكد بأن أمبراطورية الكوش إمتد من الهند غرباً الى جنوب أفريقيا جنوباً. من القوميات التى كانت تحت راية الكوش هم النوبة والفونج والبجاء ـ الأحباش وغيرها.

    ويضيف ان الكوش مسالم لايعرف الخيانة والغدر فى تاريخه العريق . ويعمل من أجل راحة الأخرين.

    ويؤكد باحث سوداني أن

    "التاريخ يؤكد بأن الدوله الكوشية الأولى هى المرجعية الحضارية والسياسية للفكر القومى الأفريقى. وهى أيضاً نقطة الإنطلاق وحلقة وصل ''بكافة الحضارات والديانات منها والى التوغل داخل القارة السمراء.ولذا نؤكد أبنائها اليوم للعالم بأن أفريقيا لها حضارة قائمة بذاتها. ولكن القوى الإستعمارية التى أعتبرت أفريقيا أمه بلا حضارة يجب عليها الأنصهار فى حضاراتهم مما تلاه من غزو عسكرى منظم للقارة من كل صوب وفرضوا القهر الثقافى والدينى على أنقاض الحضارة الأفريقيه المتمثلة فى النوبيه الأولى فى عهد أمبراطورية الكوش المترامية الأطراف (من السودان الى عمق القارة الأفريقية ثم الى رام الله بفلسطين ثم الى الطرق ثم الى جنوب الهند ثم جنوب الصين وشمل كذلك أرض الشام.) التى إندثرت قبل عشرات الوف السنين ق . م وهى بمثابه حضارة ليس لها شهادة ميلاد وهى قبل كل الحضارات الأتيه الرومانيه واليونانية والبرتقاليه واليهوديه. المسيحية ـ الصينيه ـ اليابانية ـ الإسلامية, الفارسية ـ الأشورية.وكانت الحضارة الكوشيه تمثل المرجعية الحضارية والسياسية والفكرية للقومية الأفريقية خاصة والعالم باسره "

    هنا تنجلي لنا حقائق ثابتة على أن الكوش سلالة أنبياء وملوك , صاهرت ملوكا ورسلا وأنبياء , وهي العائلة اللتي تخدم كل الاوطان , تختلف جنسياتهم ولكن قلوبهم وأرواحهم وما فطرهم الله عليه أزلي ,

    وذك سر من أسرار الله يدل على ان ابناء العائلة الواحدة يتواجدون هنا وهناك وقد تأتي الحرب ويتطرف كل لدينه رغم الاصول المشتركة ورغم الانتساب لأب واحد , ولله سبحانه وتعالى في خلقه أسرار.

    لكني في هناية المقال أطلب توضيحا ماهو نسب الكوش للرسول صلى اله عليه وسلم ؟
    أرجو ممن يملك معلومات تزويدنا بها

    تمت طباعة هذا المقال من موقع الهاشمية
    http://www.alhashemih.com
                  

05-10-2011, 09:00 AM

adil amin
<aadil amin
تاريخ التسجيل: 08-01-2002
مجموع المشاركات: 36592

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: سيرة مدينة: اركماني (Re: adil amin)

    news_424519.jpg Hosting at Sudaneseonline.com

    وثائق جديدة تكشف أن مملكة كوش كانت ندا للممالك الفرعونية

    خبراء الآثار : خزان مروي سيدمر آثار النوبة القديمة



    جون نوبل ويلفورد*
    توصل مفكرون ومؤرخون وعلماء آثار الى ان ثقافة دولة كوش القديمة اكبر اتساعا وثراء مما كان متصورا، إذ تدل وثائق مصرية من العصور القديمة، فضلا عن البحوث الحديثة في مجال الآثار، على أن دولة كوش ازدهرت على مدى خمسة قرون في الألفية الثانية قبل الميلاد وبلغ نفوذها السياسي والعسكري أوجه خلال تلك الفترة وسيطرت على أراض واسعة في أفريقيا. وأظهرت بحوث ودراسات تاريخية ان جيران كوش المصريين في الشمال كانوا يدركون ان كوش غنية وأنها كانت ندا لهم. ويبدو ان نجاح كوش في الحكم كان ظاهرة غير عادية في ذلك الوقت، بخلاف الأفكار التقليدية حول الدولة في تجارب حضارات قديمة مثل حضارات بلاد ما بين النهرين ومصر والصين.
    ترى، كيف استطاع مجتمع معقد التركيب العيش على مدى قرون من دون ان يكون لديه نظام كتابة او جهاز إداري واسع للدولة او مراكز حضرية رئيسية؟ علما بأن أي من هذه الأشياء لم يكن موجودا في أراضي دولة كوش. يقول علماء آثار ان ثمة مؤشرات حول بعض الإجابات لهذا السؤال ظهرت مقدما اثر ارتفاع مياه النيل خلف خزان جديد من المقرر تشييده في شمال السودان. فقد اتضح من حفريات سريعة أجريت في المكان وجود مواقع استيطان قديمة ومقابر ومواقع لتنقية الذهب في مواقع لم تكتشف أصلا في السابق من جانب علماء الآثار. وقال علماء آثار في تقارير ومقابلات أجريت معهم في الآونة الأخيرة انهم عثروا على أدلة متزايدة تثبت ان مملكة كوش بسطت نفوذها خلال فترة سيطرتها من العام 2000 الى العام 1500 ق.م على امتداد يقدر بـ750 ميلا بطول وادي نهر النيل. وتمتد هذه المنطقة من الشلال الأول الى ما وراء الشلال الرابع. وتغطي هذه المنطقة جزءا من منطقة جغرافية واسعة غير محددة عرفت في العصور القديمة باسم «بلاد النوبة».

    بعض علماء الآثار يرتكز على نظرية تتلخص في ان الكشوفات الأثرية اظهرت ان حكام مملكة كوش كانوا اول حكام في منطقة افريقيا جنوب الصحراء يبسطون سيطرتهم على أراض واسعة وممتدة. وفي هذه السياق يقول جيف ايمبرلينغ، الذي يقود فريق الكشف الأثري التابع لجامعة شيكاغو، ان هيمنة حكام كوش على أراض واسعة في المنطقة يدل على انها كانت طرفا رئيسيا في المعادلة السياسية والعسكرية في ذلك الوقت على نحو اكبر بكثير مما كان متصورا.

    دراسة الأوضاع في مملكة كوش من واقع الآثار والنقوش القديمة ساعدت علماء الآثار على الحصول على فكرة اوسع بشأن ما تعنيه الدولة في السياق القديم خارج مراكز السلطة المستقرة آنذاك في كل من مصر وبلاد ما بين النهرين. وترى جيل شتاين، مديرة معهد الدراسات الشرقية بجامعة شيكاغو، ان كل ما هو معروف حتى الآن عن مملكة كوش القديمة جاء من السجلات التاريخية لمصر القديمة المجاورة لكوش ـ ومن بعض الكشوف في العمارة الاثرية في العاصمة الكوشية كرمة. يدرك علماء الآثار الآن ان مياه سد جديد يزمع تشييده في منطقة شمال السودان ستغمر أراضي كوش، التي لم تشهد كشوفا اثرية كافية تزيل الغموض عن الكثير من جوانب الحياة في هذه المملكة القديمة، ويبدو هذا الأمر بالنسبة لهم أشبه بشعور من يواجه المقصلة صباحا، كما يقول صامويل جونسون. سارعت خلال السنوات القليلة الماضية فرق تنقيب أثري من بريطانيا وألمانيا والمجر وبولندا والسودان والولايات المتحدة لإجراء حفريات في المواقع التي من المتوقع ان تغمرها مياه السد الذي تزمع الحكومة السودانية تشييده في المنطقة. وتفاجأت هذه الفرق بوجود آثار كثيرة تدل على وجود استيطان في هذه المناطق خلال تلك الحقبة، فضلا عن وجود مقابر وأعمال فنية منحوتة على الحجر لم تجر دراستها بعد. وتقود واحدة من عمليات انقاذ هذه الآثار مجموعة يترأسها هنريك بانر، من متحف الآثار بغدانسك في بولندا، الذي اجرى مسحا على 711 موقعا اثريا خلال العام 2003. وجاء في تقرير لديريك ويلسبي، من المتحف البريطاني، في مجلة «آركيولوجي» ان هذه المنطقة غنية بالآثار. إلا ان مستوى مجهودات الإنقاذ حتى الآن لا يمكن مقارنتها بما حدث في عقد الستينات لدى بناء خزان أسوان وغمر أجزاء من مناطق النوبة بالمياه. إذ ان المعابد التي أقامها الفراعنة في ابو سنبل وفيله جرى تفكيكها ونصبت مرة أخرى في أراض مرتفعة. بيد ان الكوشيين لم يتركوا مثل هذه الآثار المعمارية الكبيرة كي يتم انقاذها، ذلك ان مملكتهم تدهورت واختفت في نهاية الأمر بنهاية القرن السادس عشر قبل الميلاد، وهي الفترة التي بدأت تظهر خلالها مصر أكثر قوة وسطوة بزعامة قادة الفترة التي يطلق عليها «لمملكة الجديدة».

    خزان مروي، الذي يقف على تشييده مهندسون صينيون بمساعدة فرنسية وألمانية، يقف عند نهاية الشلال الرابع، وهو عبارة عن ممر ضيق من الجزر والمنحدرات. وسيتسبب ارتفاع مياه النيل في تشكيل بحيرة عرضها ميلان وطولها 100 ميل، الأمر الذي سيؤدي بدوره الى نزوح ما يزيد على 50000 شخص من قبائل المناصير والرباطاب والشايقية. وتتوقع غالبية خبراء الآثار ان يكون هذا العام هو الأخير لاستكشاف مواقع مملكة كوش القريبة من ضفاف النهر. وأجرى علماء تنقيب أثري من معهد الدراسات الشرقية التابع لجامعة شيكاغو خلال الشهور الثلاثة الأولى من هذا العام عمليات تنظيف على صخرة وآثار لموقع يطلق عليها «حوش الجروف» في منطقة الشلال الرابع التي تبعد 225 ميلا الى الشمال من العاصمة الخرطوم. ومن أبرز ما اكتشفه الفريق التابع لجامعة شيكاغو أدوات كوشية كانت تستخدم في تنقية ومعالجة الذهب، الذي عرف عنه انه كان مصدر ثروة مملكة كوش من خلال التجارة مع مصر. كما عثر ايضا على بقايا أعمال تتعلق بتنقية ومعالجة الذهب في المنطقة، إلا ان كمية أدوات معالجة وتنقية الذهب التي عثر عليها في هذا الموقع كانت اقل من تلك التي اكتشفت في «حوش الجروف». وقال ايمبرلينغ ان فريقه عثر على ما يزيد على 55 حجرا ضخما في أماكن متفرقة كانت تستخدم في عمليات الطحن. وأشار خبراء متخصصون في تقنيات التعدين في العصور القديمة الى ان هذه الأحجار مشابهة لأحجار عثر عليها في مصر كانت تستخدم ايضا في عمليات معالجة الذهب، وعلى وجه التحديد في طحن كتل التراب المعدني بغرض استخراج الذهب. وكانت تغسل المادة المطحونة بماء النهر بغرض فصل الذهب. يقول بروس ويليامز، الباحث في معهد الدراسات الشرقية بجامعة شيكاغو، ان البحث عن الذهب لا يزال حتى الآن نشاطا تقليديا حتى في هذه المناطق.

    إلا ان علماء الآثار وقفوا على ما هو اكثر من مجرد بريق الذهب. إذ ان حجارة الطحن التي عثر عليها اكبر حجما وأكثر عددا من على نحو لا يرجح معها ان يكون استخدامها قد اقتصر فقط على معالجة الذهب لأغراض التجارة المحلية. ويبدو ذلك دليلا قويا على وجود علاقة وثيقة بين الاستقرار المرتبط بنشاط تنقية الذهب ومدينة كرمة القديمة في منطقة الشلال الثالث، على بعد 250 ميلا في اتجاه مجرى النيل. وتمتد مدينة كرمة الحالية على مساحة الموقع القديم، إلا ان بعض الآثار حفظت لإجراء المزيد من البحوث عليها بواسطة علماء آثار سويسريين لن يتأثر عملهم بتشييد السد الجديد.

    *خدمة «نيويورك تايمز»
                  

05-11-2011, 08:03 AM

adil amin
<aadil amin
تاريخ التسجيل: 08-01-2002
مجموع المشاركات: 36592

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: سيرة مدينة: اركماني (Re: adil amin)

    شكرا لبرنامج الشاهد في فضائية الجزيرة ومقدمه احمد الشيخ للمحاولة بالتعريف للحديقة الخلفية التي تسمى السودان...واعتقد ان هذا البرنامج هو الوحيد منذ تاسيس فضائية الجزيرة الذى سعى للتعريف بالدولة السودانية تاريخا وجغرافيا رغم تحفظنا على بعض الضيوف

    ولكن هذا البرنامج الذى قدمه احمد الشيخ عن السودان يوضح عجز السودانيين المستمر في انتاج او تقديم برنامج متخصصة عن السودان رغم كثرتهم في الدوحة وفي الجزيرة
    ورضو بموقع ميكانيكي البنطون وليس القائد والما ببقي نفسو زول مافي زول ببقي
                  

05-11-2011, 08:07 AM

adil amin
<aadil amin
تاريخ التسجيل: 08-01-2002
مجموع المشاركات: 36592

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: سيرة مدينة: اركماني (Re: adil amin)

    هذا البوست من ارشيفنا في هذا البورد
    عبارة عن محاضرة للمرحوم عبدالمنعم حاج الامين (رئيس شعبة التاريخ في دنقلا الثانوية زمان)

    عن الجذور النوبية لقبائل الشمال


    ....القدم بالقدم....والامات خدم!!
                  

05-11-2011, 08:16 AM

adil amin
<aadil amin
تاريخ التسجيل: 08-01-2002
مجموع المشاركات: 36592

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: سيرة مدينة: اركماني (Re: adil amin)

    على ضوء مداخلة دكتور حسن مكي القيمة في برنامج الشاهد اعلاه وحاجة غريبة ان يقول حسن مكي صاحب نظرية الحزام الاسود حول الخرطوم ذلك لكن في هذا الزمن حتى الساعة المعطلة نصدق مرتين في اليوم
    اعقب من البوست اعلاه
    Quote: - هاجر النوبية السودانية التي تزوجها ابرهيم عليه السلام وولدت اسماعيل جد العرب....هى جدة كل العرب....وحتي لا يفاخر عربان فضائية الجزيرة من القوميين المقبورين والاسلاميين الذين ضل سعيهم في الحياة الدنيا باصلهم وفصلهم..فهم احفاد هاجر الجارية وليس احفاد سارة السيدة بتاعة شعب الله المختار... ..


    ونضيف ان كوش جد السودانيين وقبط جد المصريين هم ابناء حام بن نوح
    وليس ابناء سام والشعب المقدس العرب والاسرائليين

    وان العرب عرقيا في السودان هم الرشايدة فقط....


    وان نظرية الشعوب المقدسة انتهت في النظام العالمي الجديد
    وقيمة الانسان في هذه الحياة اخلاقه وانتاجه الفكري والابداعي وليس المال والبنون والحسب والنسب
                  

05-14-2011, 09:51 AM

adil amin
<aadil amin
تاريخ التسجيل: 08-01-2002
مجموع المشاركات: 36592

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: سيرة مدينة: اركماني (Re: adil amin)

    - الاقاليم الشمالي
    سافرت اسوان 2007 وشفت الفرق
    جنوب مصر له نفس مقومات شمال السودان
    يفترض لو في قرد شمبانزي بحكم السودان من 1956 يكون عرف ان الشمال يمكنه ان يعتمد على السياحة الاثرية والتطبيبية حمامات عكاشة...اذا تم صناعة سياحة بمستوى مصر على الاقل
    وان السياحة تشكل 25% من الدخل المصري
    وان الانقاذ التي ضل سعيها في الحياة الدنيا والقاعدة في القرن السابع بعد انفصال الجنوب وفقدان نسبة كبيرة من عائدات النفط...ستواجه السقوط المريع وعدم البدائل وسيعيش اهلنا في الشمال جحيم من نوع جديد ليس لهم به قبل...
    ...
    يزور مصر مليون سائح سنويا ويصلو لحدت اسوان ولمن سالتهم لي ما بتجو السودان..قالو لي HOW?!!!!
    1- طيب السكة حديد الذى ضنب الضب دي مش كان ممكن مدها من اسوان/حلفا/كرمة/السليم/الدبة /مروي/المتمة/ام درمان
    وقطارة جديدة وفخمة بمواصفات الخط المصري
    2- فنادق وشالهيات ومنتجعات من كرمة لحدت النقعة والمصورات وفي المدن الرئيسة(ازمة الفنادق دي كمان مشكلة كبيرة)
    3- كهرباء(البركة في سد مروي) ومهرجانات ثقافية وعزف عن الاثار ومسارح في البركل وغيرها
    4- مطار مروي الدولي ايضا يصلح لاستجلاب السياح مباشرة ذى مطار الاقصر في مصر
    ....

    5- نقل نهري سياحي بين كريمة ودنقلا...وهذه الرحلات مفضلة جدا لدي السياح والاورروبيين
    ....
    نجي للغة الارقام
    سكان الاقليم الشمالي 2 مليون او اقل
    والان شوف كان جو بس 500الف سائح واستهلك من حدود 1000 دولار الى 10000 دولار
    والمتوسط قول 5000 دولار
    5000×500000=2500000000 ....شفت المبلغ الفلكي ده
    نقسمو كده على المواطنين
    2500000000/2000000=1200 دولار تقريبا للفرد
    .....
    هذه خطوط عريضة لصناعة السياحة في شمال السودان...وخليك من الزراعة والصناعة(الاسمنت) والسكة حديد نفسها والنقل النهري..
    ....
    هل الكلام الفوق ده مثلا ما مفهوم للانقاذيين ديل ام على القلوب اقفالها
    ....
    عشان كده ان اخترت اتحاور معاك لانك من الشمال
    وارباب الجهل والاستبكار في هذا البورد بحسبو علينا الاخوان المسلمين وناس المركز الفاشلين...
    من الليلة
    انت وانا وكل ناس الشمال احسن يواجهو نظام الخرطوم الحاكم ده بمشروع حقيقي لرفع مستوى اهلنا في الشمال...وبمشاريع مدروسة ورؤى واضحة....غير ذلك طوالي(الشعب يريد اسقاط النظام) بعد نوصل برنامجنا لاهلنا في الشمال والحديث ذو شجون
                  

05-14-2011, 10:13 AM

adil amin
<aadil amin
تاريخ التسجيل: 08-01-2002
مجموع المشاركات: 36592

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: سيرة مدينة: اركماني (Re: adil amin)

    هل ستنقذنا ارواح اجدادنا القدماء في الاقليم الشمالي من غوائل المستقبل المظلم الذى تقودنا اليه الانقاذ...وتجلب لنا ملايين السياح...لنعيش كما يفعل احفاد قبط في الشمال



    إنني لا أكذ ب
    ولا اعتدي على ملكية غيري
    ولا ارتكب الخطيئة
    وقلبي ينفطر لمعاناة الفقراء
    إنني لا اقتل شخصا دون جرم يستحق القتل
    ولا أقبل رشوة لأداء عمل غير شرعي
    ولا أدفع بخادم استجارني إلى صاحبه
    ولا أعاشر امرأة متزوجة
    ولا انطق بحكم دون سند
    ولا انصب الشراك للطيور المقدسة
    أو اقتل حيوانا" مقدسا"
    إنني لا اعتدي على ممتلكات المعبد -الدولة-
    أقدم العطايا للمعبد
    إنني أقدم الخبز للجياع
    والماء للعطشى
    والملبس للعري
    افعل هذا في الحياة الدنيا
    وأسير في طريق الخالق
    مبتعدا عن كل ما يغضب المعبود
    لكي ارسم الطريق للأحفاد الذين يأتون بعدي
    في هذه الدنيا والى الذين يخلفونهم والى الأبد
    خاليوت بن بعانخي - معبد البركل
                  

05-14-2011, 10:37 AM

adil amin
<aadil amin
تاريخ التسجيل: 08-01-2002
مجموع المشاركات: 36592

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: سيرة مدينة: اركماني (Re: adil amin)










    لكي ارسم الطريق للأحفاد الذين يأتون بعدي
    في هذه الدنيا والى الذين يخلفونهم والى الأبد
                  

05-14-2011, 12:37 PM

Medhat Osman
<aMedhat Osman
تاريخ التسجيل: 09-01-2007
مجموع المشاركات: 11208

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: سيرة مدينة: اركماني (Re: adil amin)
                  

05-16-2011, 09:01 AM

adil amin
<aadil amin
تاريخ التسجيل: 08-01-2002
مجموع المشاركات: 36592

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: سيرة مدينة: اركماني (Re: Medhat Osman)

    الاخ العزيز مدحت
    سلام
    نحن شعب انكر تاريخه واهمله...وارتضى ان يكون ظل باهت للاخرين..عشان كده غبنا في هذا العصر والماببقي نفسه زول مافي زول ببقي


    (عدل بواسطة adil amin on 05-17-2011, 10:10 AM)
    (عدل بواسطة adil amin on 05-17-2011, 10:11 AM)

                  

05-17-2011, 10:11 AM

adil amin
<aadil amin
تاريخ التسجيل: 08-01-2002
مجموع المشاركات: 36592

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: سيرة مدينة: اركماني (Re: adil amin)

    أركاماني المؤسس الأول للدولة السودانية المدنية 270- 260 ق.م.



    عادل الامين
    الحوار المتمدن - العدد: 2338 - 2008 / 7 / 10
    المحور: دراسات وابحاث في التاريخ والتراث
    راسلوا الكاتب-ة مباشرة حول الموضوع


    أحد ملوك السودان القديم النادرين الذين ذكرهم بالاسم المؤرخون الإغريق. ذكر الكاتب أجاثارخيد السندوسي، الذي كتب في القرن الثاني قبل الميلاد، بأن أركاماني، والذي أسماه "ارجمنيس"، عاصر ملك مصر بطليموس الثاني. يشرح أجاثارخيد بأنه وقبل أن يصبح أركاماني ملكاً، كان لكهنة آمون دوماً السلطة في إقصاء الملوك. كل ما عليهم أن يفعلوه هو بعث رسالة إلى الملك يأمرونه فيها بالانتحار. وكانت تلك الرسائل تكتب بحسبانها صادرة مباشرة عن الإله. تسلم ارجمنيس رسالة من تلك الرسائل، لكنه بدلاً عن الانتحار، زحف بجنوده إلى المعبد وقام بقتل الكهنة!



    القصة غالباً ما تكون حقيقية، ذلك أن أركاماني كان أول ملك يشيد هرمه في مروي (البجراوية) لا في نبتة (أي نوري). العديد من التغيرات وقعت خلال فترة حكمه وبعده. على سبيل المثال، بدأ السودانيون في تطوير أساليبهم الفنية والمعمارية الخاصة والتي كانت تختلف عن الأساليب المصرية. واخترعوا الكتابة المرويَّة، والتي حلت محل المصرية في تلك الفترة. وأصبح الإله المروي الأسد أبادماك بقوة الإله المصري آمون. ويعتقد العلماء أنه كان مؤسساً لأسرة حاكمة جديدة. ويعتقد بأن حكمه كان بمثابة بداية للعصر المروي.



    وفق رواية ديدور الصقلي كان ملك مملكة مروي أركاماني قد أعلن ثورة على الكهنة وقام بمهاجمة معبد آمون النبتي في جبل البركل حيث كانت تتم عملية تتويج ملوك السودان القديم (كوش)، وأعلن أركاماني الإله الأسد أبادماك إلهاً رسمياً لمملكة مروي. وكان أركاماني قد نال قدراً كبيراً من التعليم الإغريقي مما دفع ببعض الباحثين إلى القول بأنه سافر إلى مصر طلباً للعلم. لكن الحقائق المتوفرة تشير إلى ازدهار الصلات التجارية بين مملكة مروي وعالم البحر الأبيض المتوسط، وأن الكثيرين من التجار الإغريق والمصريين تواجدوا في أراضى المملكة، بالإضافة إلى المغامرين من الانتهازيين الإغريق الباحثين عن الشهرة، وكذلك العديد من العلماء والرحالة والكتاب الإغريق. فمن المعلوم، على سبيل المثال ، أن العالم الإغريقي سيمونيد كان قد عاش خمس سنوات كاملة في مروي ووضع كتاباً كاملاً عن كوش وثقافتها، وهو الكتاب الذي استفاد منه بليني واستخدمه مرجعاً له في تناوله لمملكة مروي. الأمر كذلك لا نعتقد بأن أركاماني كان بحاجة إلى الارتحال إلى مصر طلباً للعلم، بل الأغلب أن يكون قد نال معرفته باللغة والثقافة والفلسفة الإغريقية في مدينة مروي (البجراوية). على كل فإن ديدور الصقلي لم يذكر شيئاً بهذا الخصوص، ولو كان أركاماني قد تواجد في مصر لما تجاوز ديدور ذكر مثل تلك الواقعة.



    عظمة أركاماني أنه كان الأول من بين ملوك العالم القديم عموماً والسودان القديم تحديداً الذي أعلن ثورة على الدولة الدينية ونادى بفصل الدين عن الدولة، وثبت واقع الفصل بين الممارستين الدينية والسياسية. ما كانت ثورته على الكهنة وتدمير معبد آمون النبتي، مركز سلطاتهم الفعلية، ثورة ضد الدين ديناً، لكنها كانت ثورة للقضاء على ادعاء الطبقة الكهنوتية احتكار السلطتين الدينية والدنيوية، واحتكار الحق في تعيين الملوك وإقصائهم عبر تقاليد الاغتيال الطقوسي للملوك وفق ما يدعونه من حق في تفسير الوحي الإلهي.



    هكذا فإن أركاماني قام بعد القضاء على كهنة آمون النبتي بإصدار مرسوم يحظر ممارسة اغتيال الملك الطقوسي، وألغى دور الإله آمون، راعى هذا التقليد، كإله أساسي للمملكة، وأحل محله الإله الأسد أبادماك راعياً للدولة وسلطتها، معلناً بذلك عن رفضه مقولات عقل الرجعة لبقايا التركيب الاجتماعي العشائري البدائي الذي مثلَّ قاعدة للنفوذ الأيديولوجي والسياسي للطبقة الكهنوتية.



    مات أركاماني ليجد جثمانه مثواه الأخير في هرمه الرائع (البجراوية رقم 7) والذي يعكس هو وأهرام خلفائه أديكالامانى (البجراوية رقم 9) والملكة شناكداخيتى (البجراوية رقم 11)، وباكرينسانا (البجراوية رقم 13)، وتانيدامانى (البجراوية رقم 20) مدى الازدهار الاقتصادي والتطور الفني والتقني الذي حققته مملكة مروي.

    (عدل بواسطة adil amin on 05-17-2011, 10:12 AM)

                  

05-19-2011, 09:49 AM

adil amin
<aadil amin
تاريخ التسجيل: 08-01-2002
مجموع المشاركات: 36592

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: سيرة مدينة: اركماني (Re: adil amin)

    IF YOU KNOW YOUR HISTORY,THEN YOU WILL KNOW YOU WHERE COMING FROM

    (عدل بواسطة adil amin on 05-19-2011, 09:51 AM)

                  

06-01-2011, 08:36 AM

adil amin
<aadil amin
تاريخ التسجيل: 08-01-2002
مجموع المشاركات: 36592

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: سيرة مدينة: اركماني (Re: adil amin)

    الفراعنة السود الفصل المنسي لتاريخ يحكي عن فترة ملوك من عمق إفريقيا سيطروا على مصر روبرت دريبر – كاتب مشارك- ناشيونال جيوغرافيك ترجمة: أسامة بابكر حسن
    منذ 10 ساعة 20 دقيقة
    حجم الخط:

    [email protected]

    في سنة 730 قبل الميلاد، قرر رجل يدعى بيي (بعانخي) أن الطريقة الوحيدة لحفظ مصر من تدمير ذاتها هو غزوها حتى لا تصبح الأمور فيها أكثر دمويةً قبل مجيء الخلاص. خاطب بيي جنوده: " إنتقو أفضل الخيل من اسطبلاتكم". كانت تلك هي الحضارة المهيبة التي بنت الأهرامات العظيمة والتي تاهت عن سبيلها وتمزقت أجزاءً بسبب أمراء الحرب في السودان. حكم بيي مملكته في النوبة لعقدين من الزمان في الرقعة الأفريقية الواقع معظمها في السودان الحالي، لكنه كان يعتبر نفسه الحاكم الفعلي لمصر أيضاً استناداً على الإرث الروحي الذي مارسه الفراعنة السابقون رمسيس الثاني، وتحتمس الثالث، ولأن بيي لم يزر مصر العليا على الإطلاق لم يحمل الكثيرون إدعاءه محمل الجد، إلا أنه أخذ على عاتقه أن يشهد إخضاع مصر الممزقة آنذاك وفوراً: " سأجعل مصر السفلى تتذوق طعم أصابعي" هذا ما سيسطره التاريخ فيما بعد.

    شمالاً على نهر النيل أبحر بيي بجنوده، وفي طيبة عاصمة مصر السفلى ترجل الجيش، وحسب ايمانهم بالطريقة المثلى لخوض حرب مقدسة، أمر جنوده تطهير أنفسهم قبل الهجوم بالاغتسال في النيل، وارتداء الملابس المخططة بأعواد البوص، ورش أجسادهم بمياه معبد الكرنك. وبانتهاء هذه الحملة التي استمرت عاماً استسلم كافة القادة المصريين بما فيهم تفن آخت أمير الحرب القوي في الدلتا الذي أرسل رسالة خضوع إلى بيي بعانخي يخاطبه فيها: "كن كريماً، لأنه يعز علي رؤية وجهك في أيام العار، أو الوقوف أمام توهجك، فإني أخشى عظمتك."

    حفاظاً على حياتهم ألح المستسلمون على بيي بالتعبد في معابدهم، وقدموا له أجود الجواهر وأفضل الخيول. بعد هذا الانتصار العظيم رجع بيي الذي أصبح ملك الأرضين ( مصر العليا والسفلى) جنوباً إلى موطنه في النوبة ولم يعد مرة أخرى إلى مصر ما يعتبر تصرفاً خارج عن العادة آنذاك (1).

    عندما توفي بيي بعد 35 عاماً من توليه الحكم في سنة 715 قبل الميلاد، حققت رعيته رغباته بأن يدفن في هرم مصري الطابع ومعه أربعة من جياده العزيزة، فكان أول فرعون يحظى بدفن من هذا القبيل.

    الأمر المثير للشفقة أن هذا النوبي العظيم الذي أنجز هذه المفاخر ظل وجهه مجهولاً لنا فصوره المنحوتة في ألواح(slabs) الجنرايت أو المسلات (stelae) التي تجتر ذكرى فتحه مصر في النحت البارز في معبد نبتة عاصمة النوبة يُظهر قدماه فقط وهما التفاصيل الجسدية الوحيدة المتبقية له والتي دلتنا على أنه كان أسود البشرة.

    كان بيي أحد ممن اُطلق عليهم الفراعنة السود – سلسلة من الملوك حكموا مصر كافة لثلاثة أرباع قرن من الزمان باسم الأسرة الخامسة عشر لذاك البلد. من خلال النقوش التي نحتها النوبة وأعداؤهم على المسلات يمكن تحديد بصمتهم العظيمة على القارة، فقد تمكن الفراعنة السود من إعادة توحيد مصر الممزقة، وملأوا مناظرها بأهرامات مجيدة منشئين لإمبراطورية من الحدود الجنوبية عند الخرطوم الحالية تمتد شمالاً حتى البحر الأبيض المتوسط، وربما من أجل إنقاذ القدس وقفوا في وجه الأشوريين المتعطيشين لسفك الدماء.

    حتى وقت قريب ظل تاريخ هؤلاء الملوك صفحة مطوية من صفحات التاريخ، حتى قام علماء الآثار في الأربعة عقود الماضية ببعث تاريخهم ليدركوا أن الفراعنة السود لم يأتوا من العدم، وأنهم نبتوا من الحضارة الأفريقية النشطة التي ازدهرت على الضفاف الجنوبية لنهر النيل لمدة 2500 سنة والتي تعود في تاريخها تقريباً إلى نفس فترة الأسرة المصرية الحاكمة الأولى.

    في الوقت الحالي تبحث الاهرامات السودانية - التي تعتبر أكثر عدداً من الأهرامات المصرية- عن من يشاهدها في صحراء النوبة حيث من الممكن للمرء التجول خلالها دون مضايقات وأحياناً لوحده في منطقة معزولة عن سودان الإبادة الجماعية ومعسكرات لاجئي أزمة دارفور، وتداعيات حرب الجنوب بينما على بعد مئات الأميال شمالاً في القاهرة والأقصر يصل الباحثون عن الفضول في حافلات ممتلئة يتزاحمون ويمدون أعناقهم لمشاهدة عجائب مصر. وتقف أهرامات السودان التي نادراً ما تجد لها زوراً في الكرو، ونوري، ومروي بهدوء وسط مناظر قاحلة لا تدل إلى أن هذا المكان شهد إزدهار الثقافة النوبية.



    تعقيب: لن يخرج مصر من متاهتها الحالية من الاخوان المسلمين وشريعتهم المازومة الا فكر جنوبي يعوه جيدا ولا يقيمون له وزنا
                  

06-01-2011, 09:05 AM

adil amin
<aadil amin
تاريخ التسجيل: 08-01-2002
مجموع المشاركات: 36592

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: سيرة مدينة: اركماني (Re: adil amin)

                  

06-27-2011, 09:55 AM

adil amin
<aadil amin
تاريخ التسجيل: 08-01-2002
مجموع المشاركات: 36592

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: سيرة مدينة: اركماني (Re: adil amin)

    الاخلاق السودانية هي اخلاق كوشية من ما قبل الاديان.وليس مرتبطة بالاسلام كما يدجل كيزان وعوالم المركز
    وموثقة في احجار البركل وغيره من اثار الشمال

    ....
    والذى يريد التغيير عليه بهندسة التغيير في اليوتويب اعلاه
    1- يكون كملوك كوش اعلاه نموذج اخلاقي حقيقي وصاحب فيش نظيف في اركان السودان الاربعة
    2- يكون صاحب مشروع حقيقي علمي وتنموي تعقله اذن واعية
    3- يكون صاحب ادوات محترفة توصل هذا المشروع
    4- تكون هناك جماهير واعية بالمشروع


    عدا ذلك ليس الامر سوى زبد فقط لا يذهب جفاء

    (عدل بواسطة adil amin on 06-27-2011, 09:57 AM)

                  


[رد على الموضوع] صفحة 1 „‰ 1:   <<  1  >>




احدث عناوين سودانيز اون لاين الان
اراء حرة و مقالات
Latest Posts in English Forum
Articles and Views
اخر المواضيع فى المنبر العام
News and Press Releases
اخبار و بيانات



فيس بوك تويتر انستقرام يوتيوب بنتيريست
الرسائل والمقالات و الآراء المنشورة في المنتدى بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لصاحب الموقع أو سودانيز اون لاين بل تمثل وجهة نظر كاتبها
لا يمكنك نقل أو اقتباس اى مواد أعلامية من هذا الموقع الا بعد الحصول على اذن من الادارة
About Us
Contact Us
About Sudanese Online
اخبار و بيانات
اراء حرة و مقالات
صور سودانيزاونلاين
فيديوهات سودانيزاونلاين
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
منتديات سودانيزاونلاين
News and Press Releases
Articles and Views
SudaneseOnline Images
Sudanese Online Videos
Sudanese Online Wikipedia
Sudanese Online Forums
If you're looking to submit News,Video,a Press Release or or Article please feel free to send it to [email protected]

© 2014 SudaneseOnline.com

Software Version 1.3.0 © 2N-com.de