تاريخ الاحزاب السودانية:الحزب الاشتراكي الاسلامي

مرحبا Guest
اخر زيارك لك: 04-26-2024, 05:36 PM الصفحة الرئيسية

منتديات سودانيزاونلاين    مكتبة الفساد    ابحث    اخبار و بيانات    مواضيع توثيقية    منبر الشعبية    اراء حرة و مقالات    مدخل أرشيف اراء حرة و مقالات   
News and Press Releases    اتصل بنا    Articles and Views    English Forum    ناس الزقازيق   
مدخل أرشيف الربع الثالث للعام 2011م
نسخة قابلة للطباعة من الموضوع   ارسل الموضوع لصديق   اقرا المشاركات فى شكل سلسلة « | »
اقرا احدث مداخلة فى هذا الموضوع »
09-01-2011, 03:47 PM

adil amin
<aadil amin
تاريخ التسجيل: 08-01-2002
مجموع المشاركات: 36923

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
تاريخ الاحزاب السودانية:الحزب الاشتراكي الاسلامي

    1-ماذا نعرف عن الحزب الاشتراكي الاسلامي؟
    2-وما علاقة بابكر كرار بنظرية الكتاب الاخضر
    3-ولماذا رفض الاستاذ محمود محمد طه الانضمام اليه
    4-وهل في القران مشروع ديموقراطي واشتراكي
    5-وماذا عن علمانية اوروبا المزعومة؟
    6-اليس بها الحزب المسيحي الاشتراكي الذى كان به المفكر الاسلامي روجيه غارودي؟ وتوج احزاب مسيحية في جل دول اوروبا..
    7-وهل العلمانية فصل الدين عن السياسة ام تغييب الدين عن المجتمع؟
    8-وهل غاب الدين المسيحي عن المحتمع وجل مدن العالم الجديد تسمى سنت فارنسسكو وسان انطونيو وسانتا ماريا..وسانت تعني القديس؟ ويستقبل البابا الملايين وهذه تسميات دينية مثل حيدر اباد الله اباد ودار السلام

    9-وهل الاخوان المسلمين والحزب الشيوعي السوداني في الفترة من 1964 وحتى الان كان لديهم رؤية اكثر تقدما من الحزب الاشتراكي الاسلامي؟
    10-وماذا لديهم الان؟
    11-لماذا لا يندمج الحزب الشيوعي مع المؤتمر الشعبي ويعيد تاسيس الحزب الاشتراكي الاسلامي؟

    هذه اسئلة
    ليست وحدي ملزم بالاجابة عليها وكل من يملك معلومة دقيقة وموثقة يلقي بدلوه..حتى نجد مخرج لازمة الاحزاب نفسها في السودان؟
                  

09-01-2011, 09:42 PM

صديق عبد الجبار
<aصديق عبد الجبار
تاريخ التسجيل: 03-07-2008
مجموع المشاركات: 9434

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: تاريخ الاحزاب السودانية:الحزب الاشتراكي الاسلامي (Re: adil amin)

    Quote: ويقول الشيخ صادق عبد الله عبد الماجد: تغير اسم المنظمة في عهده أكثر من مرة بسبب تعرض حركات الاخوان المسلمين حول العالم إلى الهجوم والقمع من الأنظمة و للابتعاد عن المشاكل ، و هذه هي مراحل تغير الاسم :


    الحزب الإشتراكى الإسلامى 1949 - 1954

    هو مجهود طلابى بحت (طلاب جامعة الخرطوم بابكر كرار وميرغنى النصرى وغيرهم) قام نتيجة لردة فعل ضد موجة الشيوعية والإلحاد بالجامعة و لم يكن لهم إرتباط مباشر بجماعة الإخوان المسلمين ولكنهم تأثرو بالكتيبات والمجلات الصادرة اليهم من مصر ..


    الإخوان المسلمين 1954 - 1964

    كان إختيار الإسم بعد المؤتمر الأول وإختيار المراقب العام الأول الأستاذ محمد الخير عبد القادر .

    جبهة الميثاق الاسلامي 1964 - 1969: جبهة الميثاق الإسلامي هو تحالف إسلامي بين الإخوان المسلمين والسلفيين والطريقة التجانية الصوفية، وتكون هذا التحالف لخوض انتخابات 1964 ، هذا التحالف لم يلغ اسم الإخوان المسلمين بل كانوا جزءا منه وكان يقود المكتب التنفيذى حينها الشهيد محمد صالح عمر وزير الثروة الحيوانية.


    جبهة الميثاق الاسلامي أو الإخوان 1969 - 1979

    فى العام 1969تم إنتخاب د. الترابى أمينا عاما لجماعة الإخوان المسلمين .. وخرجت قلة من الجماعة رافضة هذا الإنتخاب منهم الشهيد محمد صالح عمر و الشيخ والمجاهد محمد مدنى سبال و الشيخ جعفر الشيخ إدريس و الشيخ برات الذى كان يكفر د. الترابى!!! ويدعو الناس لعدم الصلاة خلفه والشيخ على جاويش .. ( لم يكن الشيخ صادق معهم) ..كانو بعد ذلك النواة لجماعة الإخوان الحالية بعد إنضم إليهم الشيخ صادق ود. الحبر فى العام 1979 .. فقد أجل إنقلاب الرئيس النميرى 25/5/1969 بمساعدة الشيوعيين والقوميين العرب إعلان الإنشقاق الثانى فى الجماعة .

    بعد محاولة عسكرية انقلابية قام بها العميد محمد نور سعد 1976 مسنودا من ليبيا (غزو مسلح) وكان الغزاة الذين تدربوا عسكريا في ليبيا من أعضاء التنظيمات الكبرى في السودان(حزب الأمة(السيد الصادق المهدي)/ الحزب الاتحادي الديموقراطي (السيد محمد عثمان الميرغنى) / والإخوان المسلمون (الترابي) استشعر الرئيس نميري خطورة تلك الأحزاب فعقد في السنة التالية ما عرف باسم المصالحة الوطنية فدخلت هذه الأحزاب معه الحكم 7/7/1977، وقام الترابي ـ وقتها ـ بحل تنظيم الإخوان المسلمين (صوريا) (لأن الرئيس نميري لم يكن يعترف بالأحزاب).


    الجبهة الاسلامية القومية 1986 - 1989

    شكل الدكتور حسن عبد الله الترابي الجبهة الاسلامية القومية' : (لم يكن كثير من الناس يفرقون فعليا بين الأخوان المسملين وبين حسن الترابي وفريقه لإن حسن الترابي كان المراقب العام لفترة مهمة وكان أغلب تنظيم الجبهة فعليا من الأخوان المسلمين) الترابي أصبح الأمين العام للجبهة لتصبح حزباً اسلامياً عصرياً، وظل الإخوان المسلمون تنظيم الحبر يوسف نور الدايم (هكذا كان يميزهم الناس) يحملون اسمهم بعيدا عن الجبهة، وخاضوا باسم (الأخوان المسلمون) انتخابات 1986 (ولم يفز منهم أحد).. بجانب الأحزاب الأخرى بما فيها الجبهة الإسلامية القومية.

    الجبهة التي أسسها الترابي 1986 دعمت حق المرأة في التصويت و الترشح ، و كانت أهداف الترابي الرئيسية هي أسلمة المجتمع و تأسيس حكم الشريعة الإسلامية في السودان . (الجبهة الإسلامية) اخترقت البرلمان و الحكومة و الجيش و المنظمات المحلية و الاقليمية و منظمات رعاية المرأة و الشباب . وقد قامت أيضاً بإنشاء منظمات الرعاية الخاصة بهم مثل شباب البناء و رائدات النهضة ، كما أقاموا الحملات التعليمية لأسلمة المجتمع من خلال الدولة. و في نفس الوقت قاموا بالسيطرة على مؤسسات اسلامية خيرية من أجل الترويج لأفكارهم و التي أدت لنشر أفكارهم في المجتمع (فقد إستفادوا من مشاركتهم للرئيس النميرى 1979 حتى 1985 فى التمكين الإقتصادى والإجتماعى ).

    كما أخذت الجبهة الإسلامية، المنفصلة عن الإخوان المسلمين مواقع الادارة في البنوك الاسلامية الناشئة في السودان و أصبحوا موظفين واداريين فيها وأصبحت الممول الأساسي لمشاريعهم ليصبحوا قوة أثرت على سياسة و قانون و دولة و مجتمع السودان .. ففازت 51 مقعد فى البرلمان السودان وحلت فى المركز الثالث بعد حزبى الأمة والإتحادى الديمقراطى ولكن د. الترابى لم يفز فى هذه المرة أيضا!!!! .

    أما (الإخوان المسلمون) فقد حدث انشقاق آخر في صفوفهم في العام 1991حيث تم انتخاب الشيخ سليمان أبو نارو رئيسا لجماعة الإخوان المسلمين، إلا أن الكثيرين ظلوا مع قيادات الإخوان التقليدية(صادق عبد الله عبد الماجد)؛ الذي أيدته أيضا الجماعة العالمية والمرشد العام؛ بعد أكثر من 10 سنوات قامت جماعة أبو نارو بحل نفسها وتغيير إسمها إلى جماعة الإعتصام بالكتاب والسنة. حل الترابى الجبهة الاسلامية القومية بعد إنقلاب 1989 ..ليتسنى له الإنفراد الكامل بالسلطة .. ولكن تبين له بعد ذلك الخطأ الفادح الذى قام به .. خاصة فى المعركة التى قادها ضد الرئيس البشير فى العام 1999 .
    حزب المؤتمر الوطني الحاكم: 1994 - حتى الآن

    عندما كانت الاوضاع السياسية مضطربة في السودان استطاعت الجبهة الإسلامية، المنفصلة عن الإخوان المسلمين، بقيادة عمر حسن البشير السيطرة على مقاليد الحكم في السودان في ثورة الانقاذ التي جاءت بإسلاميين للحكم و من ثم تحول الاسم من الجبهة الإسلاميةإلى حزب المؤتمر الوطني الذي أعتبر وعاء يضم جميع الطوائف والأديان السودانية ،لكن تنازل الاسلاميون الحاكمون من المؤتمر الوطني عن كثير من طموحاتهم بعد إتفاقية نيفاشا للسلام (2005 ) التي ألغت حكم الشريعة في الجنوب و سمحت بالتعاملات الربوية هناك.

    http://www.ikhwanwiki.com/index.php?title=%D9...88%D8%AF%D8%A7%D9%86
                  

09-01-2011, 09:56 PM

صديق عبد الجبار
<aصديق عبد الجبار
تاريخ التسجيل: 03-07-2008
مجموع المشاركات: 9434

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: تاريخ الاحزاب السودانية:الحزب الاشتراكي الاسلامي (Re: صديق عبد الجبار)

    القذافي ... الأصل والصورة

    معاوية يس

    الثلاثاء, 29 مارس 2011


    ثلاثة طلاب سودانيين كتبتْ لهم الأقدارُ أن يقضوا سنوات التكوين والنشأة في ثانوية حَنْتُوبْ (وسط السودان). وحين اقتحموا الحياة العملية ذهب كل منهم ليفرض أحلامه قَدَرَاً ليس على السودانيين فحسب، بل على شعوب العالم قاطبةً. أبرزُهم بلا منازع جعفر محمد نميري، الذي حقق حلمه في رئاسة البلاد بقيادة انقلاب عسكري في عام 1969. وكان أشدهم براعة في فنون البقاء، إذ نجح في الاحتفاظ برئاسة السودان 16 عاماً (1969 - 1985)، مختطفاً اللقب من عبدالله التعايشي الذي حكم البلاد 13 عاماً (1885 - 1898). أما الثاني فهو حسن عبدالله الترابي الذي تمكّن في منتصف العام 1989 من تدبير الانقلاب العسكري الذي حقق حلم عمره، بوصول حركة «الأخوان المسلمون» للسلطة. واختار الترابي التحكّم بخيوط السلطة من وراء ستار، واضعاً ضابطاً مغموراً في الواجهة. وبدا الترابي متفائلاً مطلع تسعينات القرن الماضي بأن إسلامه المسيّس لن يقتصر تطبيقه على السودان، بل سيكون أداته للسيطرة على أفريقيا السوداء، وهزّ أنظمة عربية عدة. لكن الرياح جاءت بعكس ما تشتهي سفنه، فخرج مطروداً من نظامه ليتردد على السجون والمعتقلات التي لا يزال يقبع في أحدها منذ أشهر.

    الثالث هو «الأستاذ» عبدالله زكريا. لا يحمل أي صفة رسمية مثل تلميذه الأوحد معمر بومنيار القذافي. في السودان تكتفي الصحف والقنوات الفضائية بوصفه بأنه «مؤسس حركة اللجان الثورية في السودان». بعض الصحف تصفه بـ«المفكّر». شارك في تأسيس حركة «الأخوان المسلمون» أثناء دراسته في جامعة الخرطوم إبان خمسينات القرن الماضي. لكنه غادرها سريعاً بعدما تبيّن له «أن الحركة (الإسلامية) رجعية، بينما الإسلام تقدمي اشتراكي»، على حد قوله. واختار الذهاب إلى ليبيا بعد انقلاب القذافي على الملك الراحل إدريس السنوسي سنة 1969، ورافقه زميله الراحل بابكر كرار الذي كان أحد مؤسسي «الأخوان» في جامعة الخرطوم، قبل انسحابه من التنظيم ليشارك في تأسيس «الحزب الاشتراكي الإسلامي» الذي لم يُكتب له بقاء. في ليبيا، أُخِذَ الضابط الشاب معمر القذافي بتفكير عبدالله زكريا، وأضحى نديمه الأوحد وأستاذه ومفكره. وفي غضون سنوات توصّل «الأستاذ» إلى نظرية الديموقراطية الشعبية التي تمثل لب «الكتاب الأخضر» الذي ارتضى مؤلفه «الأستاذ» أن يُنْسَبَ إلى تلميذه.
    لكن «التلميذ» لم يسمح لأعوانه بقبول أي شرح لنصوص «الكتاب الأخضر» إلا إذا كان صادراً عن «الأستاذ»، وأنشأ القذافي لأستاذه مركزاً «عالمياً» لدراسات «الكتاب الأخضر». وبعد سقوط نظام الرئيس نميري، عاد «الأستاذ» إلى السودان، حيث أسس «حزب» أو «حركة» اللجان الثورية، التي سرعان ما دبّت الانقسامات في صفوفها، وأعلن أحد أجنحتها إطاحة «الأستاذ». وبعد بضع سنوات أسس «الأستاذ» مركزاً للدراسات الأفريقية في الخرطوم، يمثل الواجهة التي ينطلق منها حالياً.


    وعلى رغم أن حظوظ بقاء «جماهيرية الكتاب الأخضر» أضحت صفراً - بعد انشقاق الشرق الليبي وتدخّل القوات الغربية الأطلسية، فإن «الأستاذ» يفاخر بأن «الكتاب الأخضر» لم يطبّق في ليبيا وحدها، بل في نيكاراغوا والسودان! ويعني ذلك ببساطة أن عبدالله زكريا أكثر زملائه في مدرسة حنتوب الثانوية حظاً في توسيع نطاق تطبيق أفكاره السياسية. وقد شاهدتُه قبل أيام على شاشة قناة «النيل الأزرق» الفضائية السودانية يدافع عن القذافي، ويتوعّد بسحق «الخونة والعملاء وأذناب الاستعمار» في بنغازي، ويتمسّك بأن معلوماته التي يبدو أنها مستمدة من تلميذه المحاصر في باب العزيزية تفيد بأن الوضع سيتغيّر، وأن بنغازي والبيضاء والمرج ودرنة ستثور على «الخونة» من الداخل.

    لا شك في أن الانهيار المرتقب لـ»جماهيرية» القذافي سيئد كتاب عبدالله زكريا الأخضر. ولا بد من أن يعي «الأستاذ» أن الديمقراطية الشعبية التي أقنع تلميذه بتطبيقها حرمت الشعب الليبي على مدى 42 عاماً من الحرية وعزّة النفس. ولا أعتقد بأنه سيفوت على عبقرية «الأستاذ» أن حديثه الذي يردد صداه العقيد القذافي في مخبئه في طرابلس عن الاستقواء بالأجنبي هو نتيجة طبيعية لإغلاق جميع النوافذ التي يمكن أن يتسرّب منها ضوء الحرية والديمقراطية، في نظام لا يؤمن بالتعددية ولا الأحزاب ولا التداول السلمي للسلطة.

    ولعلّ «الأستاذ» كان محقاً في نقطة وحيدة أثارها في تلك الفضائية باقتضاب شديد. إذ حذّر النظام السوداني الذي باع العيش والملح اللذين تناولهما مع القذافي وبطولات كسر الحصار على «القائد» إبان أزمة لوكربي، ليوافق سراً على فتح الأجواء السودانية أمام طائرات التحالف الأطلسي لضرب القذافي والتعجيل بإسقاطه، من أن المخطط الغربي لضرب ليبيا يستهدف السودان أيضاً. وهو تحذير لن يجد أذناً صاغية من قادة محفل الإسلام السياسي في السودان، إذ طووا ملف ثأر الغرب منهم بعدما باعوا له جنوب السودان، وفتحوا أضابير جهازهم الأمني للاستخبارات الأميركية، وسمحوا للطائرات الأطلسية بفض عذرية أجواء بلادهم، متناسين أن «ديّة» ضحايا لوكربي التي بلغت بلايين الدولارات وعقود النفط الضخمة التي تبعتها لم تمسح من نفوس الغربيين مرارة فظائع القذافي، فتنادوا ضده بلا رحمة.

    والأشد نكاية أن نظام الخرطوم لا يريد أن يفهم أن تشبثه بمفاتيح أبواب الحرية وأرزاق العباد وقوانينه الستالينية في معاقبة الرجال والنساء لن يدفع الشعب السوداني إلى الثورة عليه فحسب، على غرار ما حدث في 1964 و1985، وفي تونس ومصر واليمن، بل سيدفع فئات كثيرة للاستقواء بالخارج، واستدعاء قبضة القوى الغربية الكبرى.

    تغيَّر العالم كثيراً. حين نجح ثوار ليبيا في إشعال شرارة انتفاضتهم من المدن الشرقية، سارع القذافي لإشهار أسلحته القوية: طائرات سلاح الجو والمدفعية والمرتزقة وكتائب القذافي واللجان الثورية. جاء رد العالم بـ»هندسة» القرار 1973 الذي يوفّر منصة آمنة لتزويد الثائرين بالسلاح، وغزو ليبيا نفسها، والاستيلاء على النفط مثلما حدث في العراق. وهو الحل العملي الوحيد للغرب، لتخليص العالم من جنون القذافي وكتابه الأخضر وجماهيريته التي تحوّلت أكبر سجن للحرية والشعب في العالم.

    وإذا لم يُصْغِ نظام التطرّف الإسلامي السوداني، الذي يُظْهِرُ خلاف ما يُبْطِنُ، لمطالب الشعب والإرادة الحتمية للحرية والتداول السلمي للسلطة، فإن الشعب سيحوّل ساحات مدن العاصمة المثلثة وعواصم الولايات إلى «ميدان تحرير» مشتعل. وإذا قرر النظام إعمال أسلحته وميلشياته الأمنية في الناس تقتيلاً وضرباً وتدميراً، فإن الاستقواء بالخارج آتٍ لا محالة، لأن الغرب لن يسمح برواندا أخرى في قلب شمال أفريقيا.

    كان نميري أشجع زملائه الطامحين إلى الهيمنة على العالم. لم يأتِ بآخرين ليكونوا الواجهة نيابة عنه. انتقل إلى رحمة ربه تاركاً إرث نظامه وقراراته لحكم التاريخ. أما الترابي وعبدالله زكريا فهما يجيدان العمل في الظلام ووراء الأبواب المغلقة.

    والأسوأ في حالهما أن التاريخ لن يحاكمهما على خطل أفكارهما، بل على النتائج المدمّرة لتطبيقها في السودان وليبيا... وربما نيكاراغوا.

    * كاتب وصحافي من أسرة صحيفة الحياة [email protected]
    -----------------------------------------
    المصدر : http://www.sudaneseonline.com/spip.php?iframe&p...mable&id_article=644
                  

09-02-2011, 03:11 PM

adil amin
<aadil amin
تاريخ التسجيل: 08-01-2002
مجموع المشاركات: 36923

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: تاريخ الاحزاب السودانية:الحزب الاشتراكي الاسلامي (Re: صديق عبد الجبار)

    شكرا يا اخي صديق عبد الجبار
    على المعلومات الثرة
    والواحد بتساءل
    ليه الاحزب السودانية التي تشكلت في صدر الاستقلال ووبرنامج متطورة جدا افضل كثير من هسه ما لقت سند جماهيري عشان تصنع دولة سودانية حقيقية بعيدا عن الاستلاب والمشاريع الدرئة التي حرفت مسار الدولة السودانية حتى اليوم

    وكمان عايزك تشوف لي امر الحزب الثاني في تلك الفترة

    2- الحزب الجمهوري
    والاستاذ ابراهيم بدري ومحمود محمد طه

    واشكرك على الامداد الموثق ونواصل
    في الاجابة على بقية الاسئلة
                  

09-03-2011, 12:24 PM

adil amin
<aadil amin
تاريخ التسجيل: 08-01-2002
مجموع المشاركات: 36923

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: تاريخ الاحزاب السودانية:الحزب الاشتراكي الاسلامي (Re: adil amin)

    2- الحزب الجمهوري الاشتراكي
    Quote: نحي اولا الدكتور والاكاديمي المحقق عمر مصطفي شركيان على كتبه وكتاباه الثرة في الشان السوداني ومن كتابه(انتفاض اهل المناطق المقفولة) ومن موقع سودانيل
    نعيد اكتشاف رجالات السودان الافذاذ والحقيقيين السيد ابراهيم بدري


    Quote: إذ أصرَّ الحزب على بقاء سلطات الحاكم-العام فيما يختص بالجنوب خلال الفترة الانتقاليَّة كما جاءت في مشروع قانون الحكم الذاتي، ضماناً لوحدة السُّودان ومصالح أهل الجنوب، وذلك في حال عدم إيجاد بديل فعَّال يطمئن له الجنوبيُّون، ويزيل مخاوفهم. إذ أنَّ عدم الثقة المتبادل بين الشماليين والجنوبيين لا يزال قائماً ولا يمكن – حتى إذا صدقت النيَّات – أن نطوي بين عشيَّة وضحاها السلبيات التأريخيَّة والاجتماعيَّة والسياسيَّة المتراكمة على مر الدهور. وكان من رأي الحزب الجمهوري عدم تحديد موعد للسَّودنة أو ربطها بتقرير المصير، وإنَّما ينبغي أن يسير تنفيذها جنباً إلى جنب مع تطوير الجنوب، وتأهيل أبنائه في الخدمة المدنيَّة. ولكن قد فوجئ الحزب في اجتماع عُقد في 10 كانون الثاني (يناير) 1953م باتفاقيَّة قيل إنَّها ستكون أساساً لدستور الحكم الذاتي. إذ وقَّع مندوبو جميع الأحزاب عليها باستثناء إبراهيم بدري، الذي رفض التوقيع نيابة عن الحزب الجمهوري الاشتراكي، بحجة أنَّ الاتفاقيَّة تشكِّل خطراً على مستقبل العلاقة بين الجنوب والشمال، مما يهدِّد وحدة البلاد. وأضاف إبراهيم بدري أنَّ الاتفاقيَّة تفتقد ما يطمئن له الجنوبيُّون، ويزيل مخاوفهم، "وفيه أيضاً إجحاف واضح بحقوق الجنوبيين، وتأمين مستقبلهم، مما سيدفع قطعاً إلى تجاهل الوسائل الدستوريَّة والاستعانة – بدلاً عنها – بوسائلهم البدائيَّة المتاحة لمواجهة ما سوف يلحق بهم من غبن وعدم إنصاف." واستطرد إبراهيم بدري قائلاً: "لو كان بين الموقعين جنوبي واحد من الأطراف الأخرى لما تردَّدنا في التوقيع (...) إنَّ الحزب الجمهوري الاشتراكي لن يوقِّع على الاتفاقيَّة خوفاً من أن يصبح مسؤولاً أمام الله والتأريخ عما سيقع من اضطراب وفتن متلاحقات في الجنوب، وعن تمزيق وحدة السُّودان. وسوف يندم كل من وقَّعوا على هذه الاتفاقيَّة ولات حين مناص." وخرج إبراهيم بدري من غرفة الاجتماع وهو يردِّد قول الشاعر الجاهلي:
    محضتهم نُصحي بمنعرج اللِّوي قلم يستبينوا النُّصح إلا ضحى الغد
    هذا ما أكَّده محمد خير البدوي، وهو أحد مؤسسي الحزب الجمهوري الاشتراكي الذي كان إبراهيم بدري له زعيماً، أنَّهم "في معرض المفاوضات بين الأحزاب السودانية ودولتي الحكم الثنائي العام 1952م، طالبنا في الحزب الجمهوري الاشتراكي بمنح الحاكم-العام البريطاني سلطات استثنائية فيما يتعلق بالجنوب خلال الحكم الذاتي، وعندما قُوبل اقتراحنا بالرفض قال إبراهيم بدري إنَّه ليس نبياً، لكنه لن يستغرب وقوع فتنة في الجنوب لا تبقي ولا تذر عقب جلاء البريطانيين" (صحيفة "الحياة"، 18/8/1996م، العدد 12228). وقال إنَّ مطالبتهم "بالسلطات الاستثنائية للحاكم-العام البريطاني كانت تستند إلى أنَّ قضية الجنوب كانت - ولا تزال حتى اليوم - قضية عدم ثقة متبادلة بين الشماليين والجنوبيين من جراء عوامل تأريخيَّة (...)" (صحيفة "الحياة"، 18/8/1996م، العدد 12228). ومع ذلك، لم يكن بدري نبيَّاً، ولكنه ملك رجاحة العقل وناصية القول، وكان بصيراً بحال السُّودان باعتبار ما يكون، وما ستؤول إليه الأوضاع بعد حين أو عقب أحايين من الزَّمان.



    وهذه الشهادة الاولى
    وعبرة لمن اعتبر..لان الرجرجة ممتدين حتى عصرنا هذ

                  

09-03-2011, 12:33 PM

adil amin
<aadil amin
تاريخ التسجيل: 08-01-2002
مجموع المشاركات: 36923

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: تاريخ الاحزاب السودانية:الحزب الاشتراكي الاسلامي (Re: adil amin)

    Quote: الحزب الإشتراكى الإسلامى 1949 - 1954

    هو مجهود طلابى بحت (طلاب جامعة الخرطوم بابكر كرار وميرغنى النصرى وغيرهم) قام نتيجة لردة فعل ضد موجة الشيوعية والإلحاد بالجامعة و لم يكن لهم إرتباط مباشر بجماعة الإخوان المسلمين ولكنهم تأثرو بالكتيبات والمجلات الصادرة اليهم من مصر ..


    لم يكن يملك رؤية ولا منهج وممبرمج على كراهية الشيوعية ..اي لا يختلف عن رؤية الاخوان المسلمين وارتباطهم بالراسمالية العالمية وكراهيتهم للاشتراكيةالعلمية(منهج اقتصادي) وربطها بالكفر والالحاد(الماركسية)....
    هذا هو السبب الذى جعل الاستاذ محمود محمد طه لا ينضم اليهم ان ذاك
                  

09-03-2011, 12:42 PM

adil amin
<aadil amin
تاريخ التسجيل: 08-01-2002
مجموع المشاركات: 36923

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: تاريخ الاحزاب السودانية:الحزب الاشتراكي الاسلامي (Re: صديق عبد الجبار)

    Quote: والأسوأ في حالهما أن التاريخ لن يحاكمهما على خطل أفكارهما، بل على النتائج المدمّرة لتطبيقها في السودان وليبيا... وربما نيكاراغوا.



    شكرا معاوية يس

    هذه البضاعة الشمولية المشينة التي صدرها السودان للخارج واغفلت القيم العليا من ديموقراطية واشتراكية حقيقية..وقهرت الشعوب وازلتها....
    والان في هذا المنعطف التاريخي الكبير..مرحلة ما بعد موت الايدولجيات في الشرق الاوسط...وربيع الثورات العربية

    هل هناك فكر سوداني حقيقي قادر على تاصيل حقيقي لقيمتي الديموقراطية والاشتراكية من داخل دفتي المصحف؟
    بدلا من اعادة تدوير بضاعة الاخوان المسلمين الكاسدة ...حتى في مصر نفسها؟؟
                  

09-04-2011, 09:15 AM

adil amin
<aadil amin
تاريخ التسجيل: 08-01-2002
مجموع المشاركات: 36923

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: تاريخ الاحزاب السودانية:الحزب الاشتراكي الاسلامي (Re: adil amin)

    Quote: بل على النتائج المدمّرة لتطبيقها في السودان وليبيا... وربما نيكاراغوا.



    ولا ننسي الصومال المنكوب بحكامه الملتحين من امثال شيخ شريف خريج الدلنج ومدرسة الاخوان المسلمين والترابي الرديئة وصراع المتخلف مع الاكثر تخلفا شباب المحاكم وهلك الشعب الصومالي جوعا والماء فقو ظهوره محمل نهر جوبا وشبلي..

    الان بعد الفشل المزمن والذى تعتم عليه فضائية الجزيرة
    هل يملك الاخوان المسلمين مشروع اخلاقي اقتصادي حقيقي لبناء دولة(اشتراكية روحية)..كما فطن لذلك اخوان تركيا ام نحن في اقتصاد هلك ثعلبة والبنوك الاسلامربوية؟

    وهل الاخوان المسلمين هم البديل للانظمة الحاكمة ام هناك طريق ثالث تغفله الدولة العظمى الداعمة للتغيير...بالفصل السابع والمحكمة الجنائية الدولية...
    وما الذى يمكن يقدمه السودان في هذه المرحلة كما قدمه بعانخي في النظام العالمي القديم من العدالة السياسية(الديموقراطية) والعدالة الاجتماعية(الاشتراكية)...لتعادل كل هذا القبح والابتزال السائد الان؟؟
                  

09-11-2011, 12:03 PM

adil amin
<aadil amin
تاريخ التسجيل: 08-01-2002
مجموع المشاركات: 36923

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: تاريخ الاحزاب السودانية:الحزب الاشتراكي الاسلامي (Re: adil amin)

    -لماذا لا يندمج الحزب الشيوعي مع المؤتمر الشعبي ويعيد تاسيس الحزب الاشتراكي الاسلامي؟

    كنت عايز اتدرج معاكم في ان الدين ليس رجعية وان الشيوعية الاروربية قامت على الدولة المدنية لذلك كانت هناك احزاب اشتراكية مسيحية
    خرجت اعظم المفكرين مثل روجيه غارودي لكن في بعاتي في البورد ده شيوعي من العهد القديم زهجني اسمو قيقراوي( بعد نقد مشى الحج
    )بقترح للشيوعيين المستكعين في البورد ان يعملوا اندماج فعلي بينهم وبين الشعبي باسم الحزب الاشتراكي الاسلامي

    رايكم شنو يا بعاعيت

    ولى شنو يا قيقراوي
                  

09-11-2011, 01:06 PM

قيقراوي
<aقيقراوي
تاريخ التسجيل: 02-22-2008
مجموع المشاركات: 10380

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: تاريخ الاحزاب السودانية:الحزب الاشتراكي الاسلامي (Re: adil amin)

    Quote:

    -لماذا لا يندمج الحزب الشيوعي مع المؤتمر الشعبي ويعيد تاسيس الحزب الاشتراكي الاسلامي؟

    كنت عايز اتدرج معاكم في ان الدين ليس رجعية وان الشيوعية الاروربية قامت على الدولة المدنية لذلك كانت هناك احزاب اشتراكية مسيحية
    خرجت اعظم المفكرين مثل روجيه غارودي لكن في بعاتي في البورد ده شيوعي من العهد القديم زهجني اسمو قيقراوي( بعد نقد مشى الحج
    )بقترح للشيوعيين المستكعين في البورد ان يعملوا اندماج فعلي بينهم وبين الشعبي باسم الحزب الاشتراكي الاسلامي

    رايكم شنو يا بعاعيت

    ولى شنو يا قيقراوي

    شنو ..


    ارحم نفسك يا عادل ياخي!!

    يا زول انا ما شيوعي قلتا ليك!!

    شعب عملاق تتقدمه أقذام: أخطأ الاستاذ محمود حين صدق العلم والتاريخ

    فا شوف ليك شيوعي قدم ليهو اقتراحك البيض اعلاه .. سمح؟
                  

09-15-2011, 10:28 AM

adil amin
<aadil amin
تاريخ التسجيل: 08-01-2002
مجموع المشاركات: 36923

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: تاريخ الاحزاب السودانية:الحزب الاشتراكي الاسلامي (Re: قيقراوي)

    اقتباس:فا شوف ليك شيوعي قدم ليهو اقتراحك البيض اعلاه .. سمح؟

    الاخ العزيز قيقراوي
    تحية طيبة
    بعد جيتني في بيتي الاحترام واجب
    اذا كنت ما شيوعي...لماذا تتصرف كالشيوعيين
    دماغك لا يستقبل ابدا افكار جديدة
    بالله عليك الله يا قيقراوي
    نعرف نفسنا في القرن 21 كيف
    والمناظر هي ذاتا والصور نفس المشاهد
    ونفس الناس ونفس الاحزاب والغريبة نفس الجريدة(الميدان)

    انت الناس ديل ما بعرفوا التمويه لتضليل كلاب بابلوف المدربة على عض اي شيء احمر حتى ولو مؤخرة قرد رغم انتهاء الحرب الباردة...

    شوف البورد ده بائس كيف وخالي من ابتكارات وافكار جديدة...وانت تبتزل افكاري ومشاريعي كداب اهل السودان القديم المخستكين

    هسه لو يوم طلعت الشارع
    ولقيت ليك زول عامل خنفس وغازي خلال..ولابس شارلستون تريفيرا...وقميص تحرمني منك وجزمة كموش وشايل جريدة الميدان.
    بالله مش بتصور انك ثقبت الزمن ورجعت للسبعينات...هذا هو المشهد السياسي الان
    احسن تحترم يا متخشب الاقتر احات البنقدما هنا بي بلاش ده علم جديد اسمو الدينا مكيا السياسية
    يجب ان يعتزل نقد والترابي..ويندمج الحزبان في الحزب الاشتراكي الاسلامي...ويطلعو جريدة جديدة يسموها (حوش بانقا) عشان ما تتصادر كل يوم
                  

09-15-2011, 11:23 AM

قيقراوي
<aقيقراوي
تاريخ التسجيل: 02-22-2008
مجموع المشاركات: 10380

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: تاريخ الاحزاب السودانية:الحزب الاشتراكي الاسلامي (Re: adil amin)

    Quote:
    الاخ العزيز قيقراوي
    تحية طيبة
    بعد جيتني في بيتي الاحترام واجب
    اذا كنت ما شيوعي...لماذا تتصرف كالشيوعيين
    دماغك لا يستقبل ابدا افكار جديدة
    بالله عليك الله يا قيقراوي
    نعرف نفسنا في القرن 21 كيف
    والمناظر هي ذاتا والصور نفس المشاهد
    ونفس الناس ونفس الاحزاب والغريبة نفس الجريدة(الميدان)

    انت الناس ديل ما بعرفوا التمويه لتضليل كلاب بابلوف المدربة على عض اي شيء احمر حتى ولو مؤخرة قرد رغم انتهاء الحرب الباردة...

    شوف البورد ده بائس كيف وخالي من ابتكارات وافكار جديدة...وانت تبتزل افكاري ومشاريعي كداب اهل السودان القديم المخستكين

    هسه لو يوم طلعت الشارع
    ولقيت ليك زول عامل خنفس وغازي خلال..ولابس شارلستون تريفيرا...وقميص تحرمني منك وجزمة كموش وشايل جريدة الميدان.
    بالله مش بتصور انك ثقبت الزمن ورجعت للسبعينات...هذا هو المشهد السياسي الان
    احسن تحترم يا متخشب الاقتر احات البنقدما هنا بي بلاش ده علم جديد اسمو الدينا مكيا السياسية
    يجب ان يعتزل نقد والترابي..ويندمج الحزبان في الحزب الاشتراكي الاسلامي...ويطلعو جريدة جديدة يسموها (حوش بانقا) عشان ما تتصادر كل يوم

                  

09-15-2011, 01:05 PM

قيقراوي
<aقيقراوي
تاريخ التسجيل: 02-22-2008
مجموع المشاركات: 10380

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: تاريخ الاحزاب السودانية:الحزب الاشتراكي الاسلامي (Re: قيقراوي)

    فوق لمزيد من الشهرة















    ------


    Quote:
    اذا كنت ما شيوعي...لماذا تتصرف كالشيوعيين

    هو بالله الشيوعيين قاعد يتصرفوا كيف؟

    عشان الزول يتصرف عكسهم طوالي ؤ كدا .. ولّ كيف!؟







    لي وكتها ياخ مش احسن تشوف ليك شيوعي شيوعي (شيوعي و بتصرف كشيوعي) تقدم ليهو مقترحك (الما بيض دا)؟
    (اها عشان ما تزعل سعادتك بس!)

    ما ذنبي انا معاك و مع الشيوعيين ياخ!

    تعرف ذكرتني نكتة ..

    قليك المدير دخل المكتب، لقى ليك واحد قاعد في كرسي ساي .. ما قاعد يشتغل و لا حاجة!
    ناداهو ليك بلغة آمرة .. و سألو : مرتبك كم انت!؟
    رد (الزول) مستغرباً -بعض الشئ وقال : 2000 دولار
    البق بوس طلع ليك محفظتو و حسب ليهو 6000 دولار و ناولو : يلا امشي ما عاوز اشوفك هنا تاني!!
    صاحبنا طبق القريشات و رسم ابتسامة ضبع وسيم .. مع بعض استغراب كدا!
    و اتلفت البيق بوس على الباقين .. و هو يردد : اي واحد ما يشوف شغلوا ح يكون دا مصيرو ..
    بالمناسبة ( الموظف) الطردتو دا كان بشتغل شنو هنا؟
    فرد الكل بشماتة وااااضحة : دا بتاع تسليم البيتزا سعادتتتتتتتتتتتتتك!!




    عارفك عاوز تشتهر على حسابي .. عامل بوستاتك البايرة دي!!
    جيب 6000 دولار و لك ما تشتهي يا عمك!!


    مع الاعتذار لاستاذنا صديق عبد الجبار .. و بقية المشاركين
    و الله اني استحي منكم .. لكن اعمل شنو بس في العسف الحاصل دا!؟
                  

09-22-2011, 11:22 AM

adil amin
<aadil amin
تاريخ التسجيل: 08-01-2002
مجموع المشاركات: 36923

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: تاريخ الاحزاب السودانية:الحزب الاشتراكي الاسلامي (Re: قيقراوي)

    Quote: يا زول انا ما شيوعي قلتا ليك!!

    يا قيقراوي...شنو اجي القاك سرحت في البوست..وكمان تنكت
    بوستاتي بايرة ايوه
    وشينة وعا########ي
    انت ما شيوعي ما تباري الشيوعيين تحديدا الفي البورد ده
    عشان تعرف تجمع وتكتب جملة مفيدة عشان نعرف انت معانا ولى مع التانين):

    هسه البسوت ده تحديدا فيه معارف وفيه مشروع
    لكن السياسة علم الفهم اقسام

    المهم طالما انت بقيت اخضر
    ماتجي
    تتغذا لي تحت حنكي
    ان بقود حملة وطنية لاستئصال شلل الافكار من سنين هنا
    وفضل لي بس نفرين في البورد
    تمبس وخالد العبيد بس...
                  


[رد على الموضوع] صفحة 1 „‰ 1:   <<  1  >>




احدث عناوين سودانيز اون لاين الان
اراء حرة و مقالات
Latest Posts in English Forum
Articles and Views
اخر المواضيع فى المنبر العام
News and Press Releases
اخبار و بيانات



فيس بوك تويتر انستقرام يوتيوب بنتيريست
الرسائل والمقالات و الآراء المنشورة في المنتدى بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لصاحب الموقع أو سودانيز اون لاين بل تمثل وجهة نظر كاتبها
لا يمكنك نقل أو اقتباس اى مواد أعلامية من هذا الموقع الا بعد الحصول على اذن من الادارة
About Us
Contact Us
About Sudanese Online
اخبار و بيانات
اراء حرة و مقالات
صور سودانيزاونلاين
فيديوهات سودانيزاونلاين
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
منتديات سودانيزاونلاين
News and Press Releases
Articles and Views
SudaneseOnline Images
Sudanese Online Videos
Sudanese Online Wikipedia
Sudanese Online Forums
If you're looking to submit News,Video,a Press Release or or Article please feel free to send it to [email protected]

© 2014 SudaneseOnline.com

Software Version 1.3.0 © 2N-com.de