نماذج لقرارات تنهش في لحوم المواطنين-بقلم : محـمد البـخـيت...

مرحبا Guest
اخر زيارك لك: 05-03-2024, 06:36 AM الصفحة الرئيسية

منتديات سودانيزاونلاين    مكتبة الفساد    ابحث    اخبار و بيانات    مواضيع توثيقية    منبر الشعبية    اراء حرة و مقالات    مدخل أرشيف اراء حرة و مقالات   
News and Press Releases    اتصل بنا    Articles and Views    English Forum    ناس الزقازيق   
مدخل أرشيف الربع الثالث للعام 2010م
نسخة قابلة للطباعة من الموضوع   ارسل الموضوع لصديق   اقرا المشاركات فى شكل سلسلة « | »
اقرا احدث مداخلة فى هذا الموضوع »
08-22-2010, 11:36 AM

سيف اليزل برعي البدوي
<aسيف اليزل برعي البدوي
تاريخ التسجيل: 04-30-2009
مجموع المشاركات: 18425

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
نماذج لقرارات تنهش في لحوم المواطنين-بقلم : محـمد البـخـيت...

    الخــُـرطـوم وحــُـكم الأمصار... بضاعتنا ردت الينا!
    هكذا تأثر آباء أمريكا المؤسسون بالفيدرالية الإسلامية

    بقلم : محـمد البـخـيت

    من أعراض ازمتنا الحضارية لفح الكلام مع نقص الدراية والإلمام حتى في الأمور التي تقع تحت اطار بضاعتنا ردت الينا. فقبل بضع سنوات نشرت لي (الرأي العام) مقالاً تحدثت فيه عن فكرة حكم الامصار في دولة الخلافة الإسلامية. أو بتعبير زماننا هذا حكم الولايات: أي الدولة الفيدرالية الواحدة التي تـُـحكم وفق نـُـظم حكم وإجتهادات فقهية متعددة. وهذا نظام لم يسبق له مثيل في تاريخ البشرية وحتى آباء امريكا المؤسسين كانوا يحاولون تجويد نظامهم بتجنب اخطاء دولة الخلافة العثمانية. وذكرت تـَـطرُق الباحثة الامريكية العربية الاصل، عزيزة الحبري، باسهاب الى موضوع تأثر آباء امريكا المؤسسين بالفقه التشريعي الإسلامي (مثل توماس جفرسون الذي تحتوي مكتبته، بولاية فرجينيا، على نسخة مترجمة للقرآن الكريم والإسكندر هاميلتون الذى كان يحاول تجاوز أخطاء نظام خلافة الأتراك العثمانيين، ويمكن للقارئ المتطلع للمزيد قطف بعض الثمار الطيبة لأبحاث د. الحبري بمراجعة بحثها المعنون: القوانين الدستورية الإسلامية والامريكية: إحتمالات للنقل أم تاريخ حافل بالنقل؟
    ورد في عدد (الرأي العام) الصادر في 5 أغسطس 2010 ، خبر فحواه أن وزارة الداخلية الاتحادية قامت بإجازة لائحة جديدة للتسويات المرورية. والخبر لفت انتباهي لأن أمر المرور أمر ولائي، وكمثال يفترض ان يكون المجلس التشريعي لولاية الخرطوم هو الجهة التي يصدر منها هذا القرار بتوصية من شرطة ولاية الخرطوم عبر طلب تتقدم به من خلال الوالي. هذا فضلا عن الزيادة الكبيرة في فئات الغرامات: كمثال من ثلاثين الى مائة جنيه. ونعم بالله... من منا لايقدر ويحترم القوات النظامية عموما ورجال الشرطة خصوصا (وبالمناسبة كلمة رجل او رجال في اللغة العربية، مثل رصيفتها الانجليزية، تعني الذكر والانثى). والأمن والإقتصاد صنوان لايفترقان ولكن الاطعام من جوع (أي الإقتصاد) يأتي قبل الأمن من خوف. وترك الحبل على الغارب وافساح المجال لإمتطاء السرج العالي بتقديم الامن على الإقتصاد شئ عظيم الاثر وبالغ الضرر. ومن هم رجالات الشرطة؟ أليسوا هم بجزء من المجتمع يدفعون ثمن تخشب مفاصل الإقتصاد معنا جميعا؟! وانا إذ انتقد بعض القرارات التي تنهش في لحوم المواطنين، انما اقصد التذكير بأضرارها الجانبية التي قد لا تخطر على خلد مصدر القرار. وابن خلدون حذر في مقدمته من غباء الغلو في الجباية وان الدولة الشاطرة لا ترتكب هذا الخطأ لأنها تضر نفسها قبل شعبها...فقد قال فيلسوفنا إن الإفراط في الجباية يؤدي الى... أن ينتقص العمران بذهاب الآمال من الاعتمار ويعود وبال ذلك على الدولة لأن فائدة الاعتمار عائدة إليها وإذا فهمت ذلك علمت إلى أقوى الأسباب في الاعتمار تقليل مقدار الوظائف على المعتمرين ما أمكن فبذلك تنبسط النفوس إليه لثقتها بإدراك المنفعة فيه.... وبتخفيضه لبعض الرسوم، ابدى والي الخرطوم قدراً من الشطارة الابن خلدونية يستحق الاشادة عليها والحث على المزيد.
    وفي الختام أود ان أورد بعض الروابط المهمة التي سقطت من مقالين لي نشرتهما (الرأي العام): المقال الاول عنوانه (فضل الإسلام على الحضارة الغربية على اليوتيوب)، تحدثت فيه عن مقطع فيديو جدير بالمشاهدة انتجته جهه انجليزية يتحدث عن المفاجآت التي صعقت بعض طلاب مدرسة انجليزية عندما امرتهم استاذتهم ببحث امر التقدم العلمي خلال ما يسمى خطأ بالعصور الوسطى او العصور المظلمة http://www.youtube.com/watch?v=agj3CBFP3HM
    أما المقال الثاني فعن كاميرا الإشارة الحمراء، وقد طالبت بتدخل المجلس التشريعي لولاية الخرطوم لكي يـُـحدد دور السلطة القضائية في الفصل في تظلمات المواطنين من المخافات التي ترصدها كاميرات الإشارة الحمراء، إذ انه ليس من العدل ان تكون الشرطة هي الخصم والحكم في هذا الامر. وقلت إن الفقرة (21455.7 ) من قانون الحركة لولاية كلفورنيا تفرض عدداً معيناً من الثواني لوقت الاشارة الصفراء لكي لا تعطي الكاميرات مخالفات للناس بالباطل وهذا العدد يساوي حوالي أربع ثوان في التقاطع الذي يكون حد السرعة فيه حوالي خمسة واربعين كيلومتراً في الساعة. ولكي أسهل على المجلس التشريعي التدخل في هذا الأمر لدرء الاشكالات التي سوف تحدث لا محالة بين المواطن والسلطة التنفيذية، اورد هذين الرابطين اللذين يمكن من خلالهما التعرف والاستهداء بقانون ولاية كليفورنيا الامريكية بصدد هذه المخالفات وكيفية التظلم منها في المحاكم.
    http://www.dmv.ca.gov/pubs/vctop/d11/vc21455_5.htm
    http://www.newark.org/images/uploads/police/pdfs/RedLig...Court_011408_Ch4.pdf
    ولكي أعرف القارئ الكريم ببعض ما ورد من نصوص قانون الحركة لولاية كلفورنيا، ألفت النظر الى ما ورد في الفقرة (21455.5) من هذا القانون والتي تتحدث مباشرة عن استخدام الكاميرات في تطبيق مخالفة الاشارة المرورية وتـُـلزم الولاية بالآتي: وضع علامات واضحة تـُـخطر السائق مسبقا بوجود كاميرات الإشارة الحمراء في التقاطع الذي هو على وشك المرور به، وزن وضبط الكاميرات بصورة دورية للتأكد من مطابقتها للمواصفات، عرض المخالفات على رجل شرطة للتأكد منها بالفحص النظري (أي منع استفراد الشركة المشغلة للكاميرات بتحديد المخالفين)، منع اعطاء الشركة المشغلة للكاميرات وافراد الشرطة نسبة من العائد النقدي لتحصيل المخالفات (أي تفعيل القاعدة العدلية المانعة لتضارب المصالح)، والحفاظ على خصوصية المخالفين وعدم التشهير بهم.

    http://www.rayaam.info/News_view.aspx?pid=719&id=56534
                  

08-22-2010, 11:42 AM

سيف اليزل برعي البدوي
<aسيف اليزل برعي البدوي
تاريخ التسجيل: 04-30-2009
مجموع المشاركات: 18425

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: نماذج لقرارات تنهش في لحوم المواطنين-بقلم : محـمد البـخـيت... (Re: سيف اليزل برعي البدوي)

                  

08-23-2010, 01:54 PM

سيف اليزل برعي البدوي
<aسيف اليزل برعي البدوي
تاريخ التسجيل: 04-30-2009
مجموع المشاركات: 18425

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: نماذج لقرارات تنهش في لحوم المواطنين-بقلم : محـمد البـخـيت... (Re: سيف اليزل برعي البدوي)
                  

08-23-2010, 05:00 PM

سيف اليزل برعي البدوي
<aسيف اليزل برعي البدوي
تاريخ التسجيل: 04-30-2009
مجموع المشاركات: 18425

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: نماذج لقرارات تنهش في لحوم المواطنين-بقلم : محـمد البـخـيت... (Re: سيف اليزل برعي البدوي)

    .ساهر سعودي.. وساهر أمريكي

    الفرق بين النظام للتأديب...وجباية الأموال!!!



    روى لي هذه الحكاية صديق مبتعث في أمريكا، يقول:



    في بداية أسابيع إبتعاثي خرجت بسيارتي من المجمع السكني الذي أقيم فيه، فإذا بسيارة الشرطة تستوقفني، وأبلغني الشرطي بمخالفة أركبتها وهي عدم ربط حزام الأمان، وخيرني بين تحرير غرامة بـ 150 دولار أو الذهاب للمحمكة، أستعجلت في قراري و طلبت الغرامة، حررها لي وغادرت،رويت الحكاية لصديق أمريكي يعمل محامي، وقلت له تمنيت لو لم أستعجل وطلبت المحاكمة حتى أرى طريقة الإجراءات هناك (صاحب هذه الحكاية يعمل محامي بالسعودية)، يواصل : أجابني صديقي الأمريكي لم يفت شيء، حتى بعد قبولك المخالفة، النظام يعطيك الحق في التراجع وطلب المحاكمة، فتقدمت بطلب بذلك حسب إرشادات هذا الصديق ولم تمضي أيام حتى أبلغوني بالموعد، ذهبت ، وأحضروا لي كذلك مترجم، أمريكي من أصل فلسطيني، ساعته بمائة دولار تدفعها الحكومة، وحضر كذلك رجل الشرطة الذي حرر المخالفة، والذي كان منذ بداية ضبط وتحرير المخالفة ولحين إنتهاء المحاكمة لطيفاً للغاية.

    كل ما فعلته في المحكمة وحسب نصيحة صديقي المحامي الأمريكي والذي كان حاضراً معي كذلك هو أني أخبرتهم أنني طالب ومبلغ الغرامة كبير بالنسبة لي، فقرر القاضي فوراً خفضها إلى 75 دولار.

    فأصبحت بعد دفع الغرامة مديناً للحكومة الأمريكية بسبب مخالفتي تلك بمبلغ 25 دولار هو الفرق بين ما دفعته أنا (75) وبين ما دفعته الحكومة للمترجم (100) دولار عدا تكاليف المحاكمة

    وحضور الشرطي وخلافه.

    فالهدف من العقوبات والغرامات هنا ليست تحصيل أو جباية الأموال من المواطن الأمريكي أو المقيم داخل أراضيها بل هو حفظ النظام.

    ثم لننظر كيفية المعاملة الحسنة، وحفظ الحقوق، وسهولة وتيسير أمر المحاكمة بدون أية تعقيدات، وتفهم ظروف الناس، فعادة المخالفات تخفض عن الطلاب وغيرهم من ذوي الدخل المحدود.

    أيننا وساهر ونظامه القراقوشي أدفع أو يتم مضاعفة الغرامة، أما الإعتراض فتعترض لدى الخصم نفسه إدارة المرور!!. وتجربة الإنسان السعودي مع القضاء واللجان جعلته يفكر ألف مرة قبل أن يطلب حق أو يدفع ظلم بسبب العقوبة التي سوف تطاله بسبب محاولته المطالبة بحقه بعدما يجد نفسه أنه يمر بسلسلة طويلة من الإجراءات المعقدة حتى يصاب بالملل ويترك حقه أو يدفع الغرامة صاغراً بعدما تم مضاعتفها.

    فبأي ذنب يرغم كفيل عامل هارب أو أنتهت مدة إقامته وسافر على دفع قيمة غرامات باللآف لا ذنب له فيها، يدفعها صاغراً بدون قضاء أو محاكمات، رغم أن مرتكب هذه المخالفات لم يعد موجوداً على أرض الوطن ولم تنله عقوبة، أم أن العين هنا لا تنظر لمصلحة ولا عدالة بقدر ما تنظر إلى

    أموال مواطن مغلوب على أمره

    لماذا نفاخر بأسبقية ديننا قي قيم الحق والعدل، ونعجز عن تحقيق عدل حققته دساتير

    لماذا لا يطبق ديننا الصحيح إلا في الأمور التي ضدنا أما التي معنا الحق فيتم التغاضي عن الرجوع إلى الدين

    وأنظمة وقوانين كثير من الدول الغربية؟.

    كل قوانين الدنيا العلمانية لا تقرر عقوبة إلا بعد حق الإنسان في محاكمة عادلة ولدى قضاء مستقل، اما نحن يقال للمواطن أدفع وإلا ضاعفنا الغرامة، ثم طالب بحقك.

    منقول للفائدة

    (عدل بواسطة سيف اليزل برعي البدوي on 08-24-2010, 11:31 PM)

                  

08-24-2010, 08:01 AM

سيف اليزل برعي البدوي
<aسيف اليزل برعي البدوي
تاريخ التسجيل: 04-30-2009
مجموع المشاركات: 18425

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: نماذج لقرارات تنهش في لحوم المواطنين-بقلم : محـمد البـخـيت... (Re: سيف اليزل برعي البدوي)
                  

08-24-2010, 11:30 PM

سيف اليزل برعي البدوي
<aسيف اليزل برعي البدوي
تاريخ التسجيل: 04-30-2009
مجموع المشاركات: 18425

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: نماذج لقرارات تنهش في لحوم المواطنين-بقلم : محـمد البـخـيت... (Re: سيف اليزل برعي البدوي)

    Quote: ساهر سعودي.. وساهر أمريكي

    الفرق بين النظام للتأديب...وجباية الأموال!!!



    روى لي هذه الحكاية صديق مبتعث في أمريكا، يقول:



    في بداية أسابيع إبتعاثي خرجت بسيارتي من المجمع السكني الذي أقيم فيه، فإذا بسيارة الشرطة تستوقفني، وأبلغني الشرطي بمخالفة أركبتها وهي عدم ربط حزام الأمان، وخيرني بين تحرير غرامة بـ 150 دولار أو الذهاب للمحمكة، أستعجلت في قراري و طلبت الغرامة، حررها لي وغادرت،رويت الحكاية لصديق أمريكي يعمل محامي، وقلت له تمنيت لو لم أستعجل وطلبت المحاكمة حتى أرى طريقة الإجراءات هناك (صاحب هذه الحكاية يعمل محامي بالسعودية)، يواصل : أجابني صديقي الأمريكي لم يفت شيء، حتى بعد قبولك المخالفة، النظام يعطيك الحق في التراجع وطلب المحاكمة، فتقدمت بطلب بذلك حسب إرشادات هذا الصديق ولم تمضي أيام حتى أبلغوني بالموعد، ذهبت ، وأحضروا لي كذلك مترجم، أمريكي من أصل فلسطيني، ساعته بمائة دولار تدفعها الحكومة، وحضر كذلك رجل الشرطة الذي حرر المخالفة، والذي كان منذ بداية ضبط وتحرير المخالفة ولحين إنتهاء المحاكمة لطيفاً للغاية.

    كل ما فعلته في المحكمة وحسب نصيحة صديقي المحامي الأمريكي والذي كان حاضراً معي كذلك هو أني أخبرتهم أنني طالب ومبلغ الغرامة كبير بالنسبة لي، فقرر القاضي فوراً خفضها إلى 75 دولار.

    فأصبحت بعد دفع الغرامة مديناً للحكومة الأمريكية بسبب مخالفتي تلك بمبلغ 25 دولار هو الفرق بين ما دفعته أنا (75) وبين ما دفعته الحكومة للمترجم (100) دولار عدا تكاليف المحاكمة

    وحضور الشرطي وخلافه.

    فالهدف من العقوبات والغرامات هنا ليست تحصيل أو جباية الأموال من المواطن الأمريكي أو المقيم داخل أراضيها بل هو حفظ النظام.

    ثم لننظر كيفية المعاملة الحسنة، وحفظ الحقوق، وسهولة وتيسير أمر المحاكمة بدون أية تعقيدات، وتفهم ظروف الناس، فعادة المخالفات تخفض عن الطلاب وغيرهم من ذوي الدخل المحدود.

    أيننا وساهر ونظامه القراقوشي أدفع أو يتم مضاعفة الغرامة، أما الإعتراض فتعترض لدى الخصم نفسه إدارة المرور!!. وتجربة الإنسان السعودي مع القضاء واللجان جعلته يفكر ألف مرة قبل أن يطلب حق أو يدفع ظلم بسبب العقوبة التي سوف تطاله بسبب محاولته المطالبة بحقه بعدما يجد نفسه أنه يمر بسلسلة طويلة من الإجراءات المعقدة حتى يصاب بالملل ويترك حقه أو يدفع الغرامة صاغراً بعدما تم مضاعتفها.

    فبأي ذنب يرغم كفيل عامل هارب أو أنتهت مدة إقامته وسافر على دفع قيمة غرامات باللآف لا ذنب له فيها، يدفعها صاغراً بدون قضاء أو محاكمات، رغم أن مرتكب هذه المخالفات لم يعد موجوداً على أرض الوطن ولم تنله عقوبة، أم أن العين هنا لا تنظر لمصلحة ولا عدالة بقدر ما تنظر إلى

    أموال مواطن مغلوب على أمره

    لماذا نفاخر بأسبقية ديننا قي قيم الحق والعدل، ونعجز عن تحقيق عدل حققته دساتير

    لماذا لا يطبق ديننا الصحيح إلا في الأمور التي ضدنا أما التي معنا الحق فيتم التغاضي عن الرجوع إلى الدين

    وأنظمة وقوانين كثير من الدول الغربية؟.

    كل قوانين الدنيا العلمانية لا تقرر عقوبة إلا بعد حق الإنسان في محاكمة عادلة ولدى قضاء مستقل، اما نحن يقال للمواطن أدفع وإلا ضاعفنا الغرامة، ثم طالب بحقك.

                  

08-25-2010, 02:39 AM

سيف اليزل برعي البدوي
<aسيف اليزل برعي البدوي
تاريخ التسجيل: 04-30-2009
مجموع المشاركات: 18425

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: نماذج لقرارات تنهش في لحوم المواطنين-بقلم : محـمد البـخـيت... (Re: سيف اليزل برعي البدوي)
                  

08-25-2010, 03:00 AM

سيف اليزل برعي البدوي
<aسيف اليزل برعي البدوي
تاريخ التسجيل: 04-30-2009
مجموع المشاركات: 18425

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: نماذج لقرارات تنهش في لحوم المواطنين-بقلم : محـمد البـخـيت... (Re: سيف اليزل برعي البدوي)
                  


[رد على الموضوع] صفحة 1 „‰ 1:   <<  1  >>




احدث عناوين سودانيز اون لاين الان
اراء حرة و مقالات
Latest Posts in English Forum
Articles and Views
اخر المواضيع فى المنبر العام
News and Press Releases
اخبار و بيانات



فيس بوك تويتر انستقرام يوتيوب بنتيريست
الرسائل والمقالات و الآراء المنشورة في المنتدى بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لصاحب الموقع أو سودانيز اون لاين بل تمثل وجهة نظر كاتبها
لا يمكنك نقل أو اقتباس اى مواد أعلامية من هذا الموقع الا بعد الحصول على اذن من الادارة
About Us
Contact Us
About Sudanese Online
اخبار و بيانات
اراء حرة و مقالات
صور سودانيزاونلاين
فيديوهات سودانيزاونلاين
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
منتديات سودانيزاونلاين
News and Press Releases
Articles and Views
SudaneseOnline Images
Sudanese Online Videos
Sudanese Online Wikipedia
Sudanese Online Forums
If you're looking to submit News,Video,a Press Release or or Article please feel free to send it to [email protected]

© 2014 SudaneseOnline.com

Software Version 1.3.0 © 2N-com.de