شكرا كمال عباس قولك بخطأ محمود محمد طه وعدم عصمته يصيب الجمهوريين في مقتل

مرحبا Guest
اخر زيارك لك: 04-27-2024, 03:02 AM الصفحة الرئيسية

منتديات سودانيزاونلاين    مكتبة الفساد    ابحث    اخبار و بيانات    مواضيع توثيقية    منبر الشعبية    اراء حرة و مقالات    مدخل أرشيف اراء حرة و مقالات   
News and Press Releases    اتصل بنا    Articles and Views    English Forum    ناس الزقازيق   
مدخل أرشيف الربع الاول للعام 2008م
نسخة قابلة للطباعة من الموضوع   ارسل الموضوع لصديق   اقرا المشاركات فى شكل سلسلة « | »
اقرا احدث مداخلة فى هذا الموضوع »
01-29-2008, 02:21 PM

Mohamed E. Seliaman
<aMohamed E. Seliaman
تاريخ التسجيل: 08-15-2005
مجموع المشاركات: 17863

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
شكرا كمال عباس قولك بخطأ محمود محمد طه وعدم عصمته يصيب الجمهوريين في مقتل

    Quote: الأستاذ محمود بشر يخطئ ويصيب وليس معصوم عن الخطأ......
    ....وأتطوع بالإضافة أنا شخصيا ليس ملزم بإإتباعه فيما لا أعتقد بصوابه
    مثلا أرفض موقف الجهوريين من مايو قبل قوانين سبتمبر
                  

01-30-2008, 06:54 PM

حسن زمراوي
<aحسن زمراوي
تاريخ التسجيل: 09-21-2005
مجموع المشاركات: 991

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: شكرا كمال عباس قولك بخطأ محمود محمد طه وعدم عصمته يصيب الجمهوريين في مقتل (Re: Mohamed E. Seliaman)



    Quote:
    مثلا أرفض موقف الجهوريين من مايو قبل قوانين سبتمبر


    كمال عباس:

    ثم ماذا؟

    هل تختلف مع محمودكم في هذا فقط أم هنالك أشياء أخر ؟؟

    هل تختلف معه في فكرة الرسالة الثانية للإسلام بكل تفاصيلها؟؟؟


                  

01-30-2008, 07:29 PM

kamalabas
<akamalabas
تاريخ التسجيل: 02-07-2003
مجموع المشاركات: 10673

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: شكرا كمال عباس قولك بخطأ محمود محمد طه وعدم عصمته يصيب الجمهوريين في مقتل (Re: Mohamed E. Seliaman)

    كتب حسن زمراوي

    Quote: كمال عباس:

    ثم ماذا؟

    هل تختلف مع محمودكم في هذا فقط أم هنالك أشياء أخر ؟؟

    هل تختلف معه في فكرة الرسالة الثانية للإسلام بكل تفاصيلها؟؟؟

    أولا يجب أن تتحلي بأدب الحوار وأن تعرف أسس الحوار بدلا عن هذه الفظاظة
    والجلافة .......ولكن يبدو أنك لاتملك أكثر من هذا !!!
    يجب أن تتحلي بسعة صدر الدعاة وتمتلك شئيا من المعرفة وضروبا من
    حقول الفكر فالاسلام لن ينصره التهريج والتشنج وأنما تنصره معرفة
    .....مقاصد الدين وأصوله ومعرفة طبيعة العصر وقضاياه ومتطلبات
    إنسانه ......ومعرفة كيف يدار الحوار وكيف يخاطب الاخر بأحترام
    وأدراك حقيقة أن السباب والتشنج ومس الأعراض( كما فعلت في قضية طالبات
    اليونان) لن يكسبك نقطة أضافية في النقاش أو يهبك حجة أو يجعل منك
    شخصا نال جرعة أكبر من التدين!!!!!!!!! الدين المعاملة ياهذا
    والدين حسن الخلق.....ولا أعتقد أن مثلك يصلح أن يرسي نموذجا لداعية
    عصري أو قدوة لشباب في عصر ثورة المعلومات هذا..... أنت تضر قضية الاسلام
    من حيث تظن أنك تنفعها .......أرفق بنفسك ياهذا وأرمي بهذا الكيبورد
    وعد لكهفك فأنت لاتنتمي لعصرنا........!!!!!!!!!
    ....حاشية: أنا لم أطرح نفسي يوما- كجمهوري- لم أنتمي تنظيميا لهم
    ولم أدعي التطابق الكامل مع طرحهم يوما......ومن البديهي أن أختلف
    معهم علي مستوي المواقف- ولكن هذا أكبر من مستوي فهمك الدوغمائي
    الجامد - وقد أشرت لهذا في سنين مضت وربما كنت غارق وقتها في بيات
    شتوي!!!!!!!

    (عدل بواسطة kamalabas on 01-30-2008, 08:17 PM)

                  

01-30-2008, 11:04 PM

Yasir Elsharif
<aYasir Elsharif
تاريخ التسجيل: 12-09-2002
مجموع المشاركات: 48739

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
موقف الأستاذ محمود من مايو، وخطورة الهوس الديني.. (Re: Mohamed E. Seliaman)

    الأستاذ محمود لم يقل أنه معصوم.. وخصومه الفكريين يرون أنه على باطل وأنه زنديق وأنه مرتد.. ومحبوه يرون أنه رجل صادق ومخلص وولي من أولياء الله الكمَّل.. ولم يقف موقفا خطأ قط..

    عنوان الأخ محمد الحسن سليمان بأن الأخ كمال عباس يقول بأن الأستاذ محمود غير معصوم لا يصيب الجمهوريين في مقتل؟؟!! ولماذا يصيبهم في مقتل؟؟ فالأخ كمال عباس حر في أن يقول ما يراه صحيحا وأنا أحترم قوله هذا أشد الإحترام..

    مع تحياتي .. وأهدي الأخ كمال فقرة من ندوة الأخ أحمد المصطفى دالي في مونتري كاليفورنيا تتعلق بموقف الأستاذ محمود من مايو والأنظمة العسكرية عموما..




                  

01-31-2008, 01:36 AM

حسن زمراوي
<aحسن زمراوي
تاريخ التسجيل: 09-21-2005
مجموع المشاركات: 991

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: موقف الأستاذ محمود من مايو، وخطورة الهوس الديني.. (Re: Yasir Elsharif)



    إلى كمال عباس:

    بالله سؤال واحد قوم ليك نفسك كدا ؟؟؟

    طيب خليني أعيد ليك صياغة السؤال:

    Quote:
    هل تختلف مع محمودهم في هذا فقط أم هنالك أشياء أخر ؟؟


    - إن كنت لا تنتمي للحزب الجمهوري تنظيميا فكتاباتك تدل على أنك تنتمي إليهم عاطفيا وتحبهم وتحب زنديقهم المرتد عليه من الله مايستحق. وتنعته بالـ"أستاذ" وماهو بأستاذ بل كان من أخلص التلاميذ لإبليس اللعين.

    - أنا مثلا لاإنتمي إنتماء تنظيمي لجماعة أنصار السنة المحمدية - أيدها الله بنصره - ولكني إحترمهم وأقدرهم وأدافع عنهم وإنتهج منهجهم لأنني سلفي مثلهم وما يمسهم يمسني.

    - لقد كتبت مدافعا عن إيمان أحمد في أن لها الحق في أن تقول مخاطبة للذات الإلهية مثل هذا الكلام:

    Quote: عفوا أيها الخالق

    عليك الالتزام بمسئولياتك


    وسأعينك على ذلك


    في بوست الأخ الغيور/ بهاء عيسي في مطالبته بحذف بوست تلك الفتاة الساذجة في هذا الرابط:

    فبالله عليك أليس من حقي أن أسألك سؤال كالذي سألت أياه، إن كنت تري أن من حق تلك المهووسة أن تخاطب الذات الإلهية بهذا الأسلوب الدوني ؟؟؟؟!!!!!

    ماقصدت كل هذا.

    ولكن بما أنك بدأت بالتهريج والتشنج والبادئ أظلم. فإنتظر نصيبك من السم الزعاف.

    ولي عودة إن شاء الله.

    أما هوس دكتورهم دالي فسوف نعود له مرة أخرى إن شاء الله.


                  

01-31-2008, 02:08 AM

kamalabas
<akamalabas
تاريخ التسجيل: 02-07-2003
مجموع المشاركات: 10673

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: موقف الأستاذ محمود من مايو، وخطورة الهوس الديني.. (Re: حسن زمراوي)

    كتب حسن زمراوي
    Quote: فبالله عليك أليس من حقي أن أسألك سؤال كالذي سألت أياه، إن كنت تري أن من حق تلك المهووسة أن تخاطب الذات الإلهية بهذا الأسلوب الدوني ؟؟؟؟!!!!!

    ماقصدت كل هذا.

    ولكن بما أنك بدأت بالتهريج والتشنج والبادئ أظلم. فإنتظر نصيبك من السم الزعاف.
    أفعل ما بدأ لك ..... ردي عليك مبعثه أسلوبك وطريقتك في التناول
    و والتعاطئ مع الحوار وعدم أحترامك لمحاوريك ولأسس الحوار.....
    فالسؤال لا يزعج وإلا لما كنت أجبت محمد سليمان وتطوعت بالاضافة علي ما
    طلبه.....
    وكتبت
    Quote: وتنعته بالـ"أستاذ" وماهو بأستاذ بل كان من أخلص التلاميذ لإبليس اللعين.
    وتنعته الدكتورة مهيرة بالاستاذ والدكتور نزار كذلك وهم ألد خصومه
    ومن يتصدون لفكره بصورة أكثر تأثيرا مما تفعل أنت....ولكنه أحترام الحوار
    و النفاذ لجوهر المواضيع لا قشورها..... وتراني أطلق علي السادة أبوزيد
    والهدية صفة الشيوخ علي الرغم من خلافي الجوهري مع فكرهم......
                  

01-31-2008, 01:48 AM

kamalabas
<akamalabas
تاريخ التسجيل: 02-07-2003
مجموع المشاركات: 10673

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: شكرا كمال عباس قولك بخطأ محمود محمد طه وعدم عصمته يصيب الجمهوريين في مقتل (Re: Mohamed E. Seliaman)

    الدكتور ياسر الشريف تحياتي وأحترامي
    كتبت
    Quote: الأستاذ محمود لم يقل أنه معصوم.. وخصومه الفكريين يرون أنه على باطل وأنه زنديق وأنه مرتد.. ومحبوه يرون أنه رجل صادق ومخلص وولي من أولياء الله الكمَّل.. ولم يقف موقفا خطأ قط..
    أعتقد أن هذه نقطة محورية يادكتور وأعتقد أن هناك تيار ثالث غير
    من يكفر الاستاذ وغير مريديه ومن يعتبره وليا صالحا
    هناك من يعتبره مفكرا عظيما وصاحب أنتاج فكري يضاف لرصيد قوي الإستنارة
    والفكر الأسلامي الذي يجعل من الدين قوة دفع لا فرملة وكابح ضد حركة التاريخ وأن فكره يساوق مابين الدين ومفاهيم العصر ...
    ويضم هذا التيار قوي عريضة تمتد من الوسط الي أقصي اليسار والمتصوفة
    تلامذة بن عربي والحلاج وأبن الفارض وغيرهم من أقطاب التصوف وأهل الحقيقة

    ....وأنا شخصيا أتعامل مع الأستاذ كمفكر عظيم صاحب أنتاج فكري ثر يعتبر
    منهلا و منجزا أنسانيا عاما وتراني أتعامل معه كفكر يعد ترياقا للهوس والتطرف ودعوة للتسامح والتعائش ومزاوجة مع روح وقيم العصر
    كمال

    (عدل بواسطة kamalabas on 01-31-2008, 02:15 AM)
    (عدل بواسطة kamalabas on 01-31-2008, 03:23 AM)

                  

01-31-2008, 02:01 AM

doma
<adoma
تاريخ التسجيل: 02-04-2002
مجموع المشاركات: 15970

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: شكرا كمال عباس قولك بخطأ محمود محمد طه وعدم عصمته يصيب الجمهوريين في مقتل (Re: kamalabas)

    Quote: هناك من يعتبره مفكرا عظيما وصاحب أنتاج فكري يضاف لرصيد قوي الإستنارة
    والفكري الأسلام الذي يجعل من الدين قوة دفع لا فرملة وكابح ضد حركة التاريخ وأن فكره يساوق مابين الدين ومفاهيم العصر ...

    الله عليك ياكمال عباس
    شكرا لكل ما خطه بنانك وكل ما انتجه عقلك .
    رجاء يا كمال ان تسقط المتشنجين من حساباتك لان مناقشتهم لن تفيد شئيا فتجاوزهم وستتجاوزهم البشريه ولو بعد حين .
                  

01-31-2008, 12:11 PM

Yasir Elsharif
<aYasir Elsharif
تاريخ التسجيل: 12-09-2002
مجموع المشاركات: 48739

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: شكرا كمال عباس قولك بخطأ محمود محمد طه وعدم عصمته يصيب الجمهوريين في مقتل (Re: kamalabas)

    سلامي وتقديري يا عزيزي كمال عباس،
    وشكرا.. فأنا أتفق معك في أن هناك شريحة ثالثة بين خصوم الأستاذ محمود وبين محبيه يرون ما عبرت عنه في مداخلتك القيمة هذه:

    Quote: هناك من يعتبره مفكرا عظيما وصاحب أنتاج فكري يضاف لرصيد قوي الإستنارة


    ولذلك قلت أنني أحترم قولك، بأنك لا ترى الأستاذ معصوما، أشد الإحترام؛ ولا أجد لمحمد الحسن سليمان سببا في أن يكتب أن قولك هذا يصيب الجمهوريين في مقتل.. ثم أن الجمهوريين لم يقفوا عند اعتقادهم بولاية الأستاذ محمود وصدقه، أو حاولوا فرض تلك القناعة الفكرية على الناس، وإنما حملوا فكرته وطرحوها للنقاش والحوار..
    أرجو أن تجد الوقت وتشاهد ندوتي الأخ د. دالي في هذا الرابط:
    http://www.sudaneseonline.com/forum/viewtopic.php?t=2216&...a4e005dc159a2e0ebff2

    أو في هذا الرابط:
    http://sudanyat.org/vb/showthread.php?t=7112

    ياسر

                  

01-31-2008, 03:37 AM

kamalabas
<akamalabas
تاريخ التسجيل: 02-07-2003
مجموع المشاركات: 10673

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
وماذا يقول شيوخ حسن زمراوي ?..... شيوخ "أنصار السنة" بالسودان يدعون لهدم قبة الرسول!!!!! (Re: Mohamed E. Seliaman)

    والان دعونا ننور القارئ بمراد شيوخ أنصار بالسودان و شيوخ حسن
    زمراوي حيث يعلن شيخهم المؤسس الفاضل التقلاوي أن قبة الرسول الكريم أوحي بها الشيطان بل يدعو لهدها !!!!!
    أي نعم هدمها أفتح وأقرأ
    Re: ماذا تقولون في هذا أيها الجمهوريون؟
    وقد علقنا علي هذه الدعوة الشاذة:
    Quote: وهاقد أتضح أن التقلاوي يزعم أن القبة الخضراء قد أوحي بها الشيطان
    ويزعم أن أعظم يمكن أن يقوم به مسلم هو هدم قبة الرسول وصاحبيه
    والا ن ماهو رأي سلفي المنبر في هذا?
    ماهو رأي دكتور نزار ودكتورة مهيرة وبقية السلفيين في هذا?
    ماهو رأي المتفيقه الطقي في كلام شيخه????
    00000 والان قد أنكشف المستور وأتضحت نوايا أنصار السنة فهاهم يسعون
    لهدم قبة الرسول الكريم.....هذا هو فكرهم
    وهذه هي أسس دعوتهم!!!!!
    المصدر
    ........
                  

01-31-2008, 11:52 AM

kamalabas
<akamalabas
تاريخ التسجيل: 02-07-2003
مجموع المشاركات: 10673

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: وماذا يقول شيوخ حسن زمراوي ?..... شيوخ "أنصار السنة" بالسودان يدعون لهدم قبة (Re: kamalabas)

    شكرا أستاذة دومة علي كلماتك الطيبة ....
                  

01-31-2008, 12:27 PM

Yasir Elsharif
<aYasir Elsharif
تاريخ التسجيل: 12-09-2002
مجموع المشاركات: 48739

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: شكرا كمال عباس قولك بخطأ محمود محمد طه وعدم عصمته يصيب الجمهوريين في مقتل (Re: Mohamed E. Seliaman)

    الأخ كمال عباس والأخت دومة

    أرجو الإطلاع على هذا البوست ومتابعته.. فسوف أقوم بإضافة المزيد من المواد الهامة إليه..

    وشكرا

    ياسر
                  

01-31-2008, 03:55 PM

kamalabas
<akamalabas
تاريخ التسجيل: 02-07-2003
مجموع المشاركات: 10673

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: شكرا كمال عباس قولك بخطأ محمود محمد طه وعدم عصمته يصيب الجمهوريين في مقتل (Re: Mohamed E. Seliaman)

    شكرا دكتور ياسر علي هذه الأشراقات والمائدة الممدودة للحوار وعلي
    إحترام حق الأختلاف والتعبير والتفكير ..... وليقارن القارئ بين
    طريقة وأسلوب دكتور ياسر وطريقة السيد حسن زمراوي!!!
                  

02-01-2008, 01:26 AM

حسن زمراوي
<aحسن زمراوي
تاريخ التسجيل: 09-21-2005
مجموع المشاركات: 991

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: شكرا كمال عباس قولك بخطأ محمود محمد طه وعدم عصمته يصيب الجمهوريين في مقتل (Re: kamalabas)



    إلى/ كمال عباس:



    أولا:

    لاأنكر أن أسلوبي حاد ومختلف من الطريقة التي يحاوركم بها د. نزار والأخت/ مهيرة وغيرهم حفظهم الله أجمعين وأثابهم علي الذب عن حرماته، ولقد أوضحت للجمهوريين ومن شايعهم سبب تناولي للأمر بهذه الطريقة في بوستي التالي:

    حيث قلت:

    Quote:
    رب سائل يسأل، لم هذا الأسلوب الحاد في بيان طرهات الجمهورين، ولماذا لانمتثل إلى أسلوب حوار رزين؟ فأقول لكم: لقد غلبنا على أمرنا في محاورة الجمهورين، فهم غير قادرين على الدفاع عن فكرهم والإجابة على الأسئلة المباشرة للمتحاورين، وغاية ماعندهم أن يحيلوك إلى أحد كتب إمام مبتدعة القرن العشرين، وخير دليل لذلك د. ياسر الشريف الذي يبث سمومه من برلين. وفي غرف الـ PalTalk دعوناهم لمناظرات عديدة وماهم من المنازلين، فكان من يأتي منهم لغرفنا كالنائحة الثكلى لايتكلمون. وإذا ذهبنا لغرفتهم "صالون الكفر" فتجدهم بالقرآن يستهزئون، يقرأونها بطريقة ماأنزل الله فيها من سلطان وهم للقرآن يلحنون. فأي حوار بناء من أمثال هؤلاء ترتجون. فكان لزاما علي أن أواصل في فضح أفكار هؤلاء الخبيثين.


    ثانيا:

    لقد إتبعت الأسلوب الهادي والرزين معهم في سنوات عديدة في غرف الـ PalTalk وفي هذا المنبر وفي منبر www.sudan.net أيام أن كنت أكتب فيهما بـ User Name مختلف عن ماإستخدمه الآن، ولكن دون جدوى، فما إزدادوا إلا ضلالا وغيا بمرور الأيام والسنين.


    ثالثا:

    قال رسولنا الكريم صلي الله عليه وسلم: (من رأى منكم منكرا فليغيره بيده، فمن لم يستطع فبلسانه، فمن لم يستطع فبقلبه وذلك أضعف الإيمان). فالحمد لله الذي آتاني الهمة وطولة اللسان في مواجهة الهوس الجمهوري.

    لا أكفر الرحمن نعمته *** فلي فضل بفضل لساني المفتوق
    مالي أخوف بالعباد *** وإنما أمري إلى الخلاق لا المخلوق
    مادمت سباقا فليس بضائري *** إبدا مقال مدفع مسبوق


    رابعا:

    آخر الدواء الكئ، ولقد أعلنتها حربا على هؤلاء المهووسون الذين إتخذوا هذا القرآن عضين، وماهم إلا أفراخ إبن عربي والحلاج وغيرهم من غلاة الباطنية المرتدون.


    خامسا:

    لك أن تنعت د. نزار ومهيرة بما شئت من الألقاب الحسنة فهم أهل لها، ولكن محمود لايستحق لقب الأستاذ لأنه:

    - مذمــــــوم،

    - ومـــــــارق،

    - وزنـــــديق،

    - وكــــــافر،

    - ومــــــرتد،

    - ومستحق للعن لأنه مات كافرا،

    - ومهــــــووس،

    - وكان عقله مستنقع للشياطين،

    - وغير هذا كثير ... فعليه من الله مايستحق.

    فأنا عندما أصفه بهذه الأوصاف وأصف الجمهوريين المعاصرين بالضلال والجهال والمهووسين فأنني أعني وأعي كل ماأقول لأنني أريد أن أنزل الناس منازلهم.

    ومرة أخرى أكرر لك أسإلتي بهذا البوست:

    Quote: هل تختلف مع محمودكم في هذا فقط أم هنالك أشياء أخر ؟؟



    Quote: هل تختلف معه في فكرة الرسالة الثانية للإسلام بكل تفاصيلها؟؟؟


    Quote:
    فبالله عليك أليس من حقي أن أسألك سؤال كالذي سألت أياه، إن كنت تري أن من حق تلك المهووسة أن تخاطب الذات الإلهية بهذا الأسلوب الدوني ؟؟؟؟!!!!!


    ولي عودة إنشاء الله ...


    وللكلام بقية وربنا المحمود
    وله المكارم والعلى والجود
    وعلى النبي محمد صلواته ماناح قمري وأورق عود


    حسن زمراوي محمد عثمان

    مدينة شيكاغو - ولاية إلينوي
    الولايات المتحدة الأمريكية


                  

02-01-2008, 01:22 PM

Yasir Elsharif
<aYasir Elsharif
تاريخ التسجيل: 12-09-2002
مجموع المشاركات: 48739

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: شكرا كمال عباس قولك بخطأ محمود محمد طه وعدم عصمته يصيب الجمهوريين في مقتل (Re: Mohamed E. Seliaman)

    سلامات يا كمال.. لاحظت أن الحديث هنا قد جاء على ذكر الشيخ إبن عربي.. لذلك اخترت هذين المقطعين من ندوة الدكتور دالي في مونتري مؤخرا.. هل ما قاله الأستاذ محمود عن وحدة الوجود مأخوذة من الشيخ ابن عربي؟؟ المقطعان مهديان لقراء البوست المهتمين..
    ويا سيد حسن، أنا لو كنت أريد مناقشتك لدخلت إلى بوستك.. ولكن أسلوبك لا يعجبني ولا يسعني إلا أن أتجاهلك..





                  

02-01-2008, 04:30 PM

kamalabas
<akamalabas
تاريخ التسجيل: 02-07-2003
مجموع المشاركات: 10673

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: شكرا كمال عباس قولك بخطأ محمود محمد طه وعدم عصمته يصيب الجمهوريين في مقتل (Re: Mohamed E. Seliaman)

    كتب المهندس حسن زمراوي
    Quote:
    ومرة أخرى أكرر لك أسإلتي بهذا البوست:

    راجعي ردودي علي الدكتور ياسر الشريف وأرجع الارشيف ستجد نقاط أتفاقي
    وأختلافي مع الجمهوريين
    ولكني أراك قد أغفلت هذا السؤال عن الجماعة التي تصفها
    Quote: أنا مثلا لاإنتمي إنتماء تنظيمي لجماعة أنصار السنة المحمدية - أيدها الله بنصره - ولكني إحترمهم وأقدرهم وأدافع عنهم وإنتهج منهجهم لأنني سلفي مثلهم وما يمسهم يمسني.
    قد قمت وقبل أن يفتح محمد سليمان بوسته هذا- بتوجيه أسئلة وتعليق
    علي كلام شيخك التقلاوي ودعوته لهدم القبة النبوية ......طرحت هذه
    الاسئلة في بوست الاخ نزار فلماذا لم تتبع أسس الحوار وأبجدياته أي
    أن تجيب علي ماطرح عليكم أولا ثم تسأل بعدها ونعيد الاسئلة عليك هنا
    Quote: والان دعونا ننور القارئ بمراد شيوخ أنصار بالسودان و شيوخ حسن
    زمراوي حيث يعلن شيخهم المؤسس الفاضل التقلاوي أن قبة الرسول الكريم أوحي بها الشيطان بل يدعو لهدها !!!!!
    أي نعم هدمها أفتح وأقرأ
    Re: ماذا تقولون في هذا أيها الجمهوريون؟
    وقد علقنا علي هذه الدعوة الشاذة:

    وهاقد أتضح أن التقلاوي يزعم أن القبة الخضراء قد أوحي بها الشيطان
    ويزعم أن أعظم يمكن أن يقوم به مسلم هو هدم قبة الرسول وصاحبيه
    والا ن ماهو رأي سلفي المنبر في هذا?ماهو رأي دكتور نزار ودكتورة مهيرة وبقية السلفيين في هذا?
    ماهو رأي المتفيقه الطقي في كلام شيخه????
    00000 والان قد أنكشف المستور وأتضحت نوايا أنصار السنة فهاهم يسعون
    لهدم قبة الرسول الكريم.....هذا هو فكرهم وهذه هي أسس دعوتهم!!!!!
    أجب علي الاسئلة أولا ثم أسأل ياباش مهندس!!!!!!
    كتبت عن الإستاذ محمود
    Quote: وزنـــــديق،

    - وكــــــافر،

    - ومــــــرتد،

    - ومستحق للعن لأنه مات كافرا،
    من قال لك أن الاستاذ محمود مات كافرا?
    .... لايفوت علي أي متابع منصف أن قرارات محاكم الردة قد نقضت ونسفت
    بواسطة حكم المحكمة العليا التي أثبتت بطلان وخطل أحكامها فأن كنت
    تبني علي كلام هذه المحاكم يصبح تخريجك باطل لأن ما بني علي باطل فهو باطل....
    ..... علاوة علي هذا فقد أعترف أساطين ما يسمي بالحركة الاسلامية
    أن المحكمة سياسية وليست فقهية وأن حركتهم هدفت للتخلص من الأستاذ محمود
    أعترف بذلك الدكتور حسن مـكي...وقد قمت بنقل قرار المحكمة العليا
    وأفادة حسن مكي في أحدي بوستتاتك ولم أقرأ رأئك فيها.....
    ...... 00 بل أن شيخك -الشيخ أبوزيد أعترف في حواره مع قناة النيل الازرق
    بأنه بكي الأستاذ محمود......... بل حاول أن يجد مخرجا للأستاذ من القتل
    - ليس التنصل عن الاقوال- وأنما قال كان يمكنه أن يقول أن أفكاره
    هذه هي ماقال بها المتصوفة قبله........
    ......والسؤال كيف يبكي شيخ أبوزيد علي من تصفه بالكافر والمرتد ويبحث
    له عن المخارج لينجو من القتل دون أن يتنصل عن أقواله ?
    أما بقية الجهات التكفيريةالاخري عدا - محاكم الردة- فقد أكتفت بتكفير الفعل
    لا فاعله.......
    فعلي أي أساس تحكم علي الاستاذ بأنه مات كافرا هل أشركك الله في علمه?
    كمال

    (عدل بواسطة kamalabas on 02-01-2008, 07:07 PM)

                  

02-01-2008, 06:46 PM

د.أحمد الحسين
<aد.أحمد الحسين
تاريخ التسجيل: 03-17-2003
مجموع المشاركات: 3265

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: شكرا كمال عباس قولك بخطأ محمود محمد طه وعدم عصمته يصيب الجمهوريين في مقتل (Re: kamalabas)

    الاخ كمال عباس تحيتي ومحبتي
    حقيقة انامعجب بكتابتك ومداخلاتك لا لأنك معنا فالمسألة ليست هلال مريخ ولكني معجب بك لانك رصيد للشباب الجاد الذي يهتم بالقضايا ولا أدري لماذا يعتقد الاستاذ محمد سليمان انا ما قلت يشكل صفعة ربما يعتقد اننا لا نحتفي الا بمن يؤيدنا نحن يا أخ محمد نحنفي بمن يعارضنا بأدب ورصانة مثل الأخ د. نزار ود. مهيرة بل انني اقول لك اننا لا نكره حتى من يعارضنا بطريقة جلفة مثل الاخ حسن زمراوي....لقد زادني قول كما الذي ذكرته اعجابا به...ارجو ياأستاذ كمال وأستاذ محمد الدخول في البوست الذي افترعته بعنوان
    د. ناهد محمد الحسن ومأزق النص
                  

02-01-2008, 07:13 PM

طلعت الطيب
<aطلعت الطيب
تاريخ التسجيل: 12-22-2005
مجموع المشاركات: 5826

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: شكرا كمال عباس قولك بخطأ محمود محمد طه وعدم عصمته يصيب الجمهوريين في مقتل (Re: د.أحمد الحسين)

    Quote: فعلي أي أساس تحكم علي الاستاذ بأنه مات كافرا هل أشركك الله في علمه?

    كمال
    الاخ صاحب البوست
    تحياتى
    التعليق او التساؤل اعلاه للاخ كمال عباس الذى اتفق معه تمما فى كل ماذهب اليه فى هذا الخيط. استوقفنى التعليق حقيقة. نحن مجتمع يمكن ان يشكك فى ظاهرة الاستاذ محمود محمد طه يمكن ان تصب فى اتجاه الخير او الشر. الاستاذ محمود ظل طوال حياته موطنيا غيورا، صادقا فيما يقول يقرن القول بالعمل ،زاهدا فى الحياة وهو من اوائل الخريجين مما كان يمكن ان يوفر له حياة جد مختلفة اسوة بزملائه ولكنه اختار طريق المخاطرة. اية انسان منصف يعجب بحياة الرجل حتى لو اختلف معه فى بعض تفاصيل دعوته..لم يتردد العالم فى ان يطلق عليه وصف غاندى السودان حين استشهاده.
    السؤال يا اخ كمال هو هل نحن نعيش ازمة فى القيم تحت تأثير المشروع الاصولى؟
    اعتقد ان الاجابة هى نعم، ويبدو ان منهج النقل على حساب العقل هو الذى اوصلنا الى ذلك، والا فكيف نشكك فى القيم التى يجسدها شخص مثل محمود ولا نتحدث مثلا عن الشر المطلق الذى يجسده شخص مثل ابراهيم شمس الدين وهو الذى كان يقتل الاسرى ويرمى بالاحياء من مواطنيه من الطائرات ورغم ذلك فنحن نفول رحم الله الجميع..نعم رحم الله الجميع
                  

02-01-2008, 08:12 PM

kamalabas
<akamalabas
تاريخ التسجيل: 02-07-2003
مجموع المشاركات: 10673

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: شكرا كمال عباس قولك بخطأ محمود محمد طه وعدم عصمته يصيب الجمهوريين في مقتل (Re: Mohamed E. Seliaman)

    شكرا أستاذ طلعت علي هذه المداخلة المكثفة والدالة
    Quote: كمال
    الاخ صاحب البوست
    تحياتى
    التعليق او التساؤل اعلاه للاخ كمال عباس الذى اتفق معه تمما فى كل ماذهب اليه فى هذا الخيط. استوقفنى التعليق حقيقة. نحن مجتمع يمكن ان يشكك فى ظاهرة الاستاذ محمود محمد طه يمكن ان تصب فى اتجاه الخير او الشر. الاستاذ محمود ظل طوال حياته موطنيا غيورا، صادقا فيما يقول يقرن القول بالعمل ،زاهدا فى الحياة وهو من اوائل الخريجين مما كان يمكن ان يوفر له حياة جد مختلفة اسوة بزملائه ولكنه اختار طريق المخاطرة. اية انسان منصف يعجب بحياة الرجل حتى لو اختلف معه فى بعض تفاصيل دعوته..لم يتردد العالم فى ان يطلق عليه وصف غاندى السودان حين استشهاده.
    السؤال يا اخ كمال هو هل نحن نعيش ازمة فى القيم تحت تأثير المشروع الاصولى؟
    اعتقد ان الاجابة هى نعم، ويبدو ان منهج النقل على حساب العقل هو الذى اوصلنا الى ذلك، والا فكيف نشكك فى القيم التى يجسدها شخص مثل محمود ولا نتحدث مثلا عن الشر المطلق الذى يجسده شخص مثل ابراهيم شمس الدين وهو الذى كان يقتل الاسرى ويرمى بالاحياء من مواطنيه من الطائرات ورغم ذلك فنحن نفول رحم الله الجميع..نعم رحم الله الجميع
    أنا وأنت من نقع في دائرة هذا التصنيف أو ما أسميته بالتيار
    الثالث في خطابي لدكتور ياسر الشريف
    Quote: أعتقد أن هذه نقطة محورية يادكتور وأعتقد أن هناك تيار ثالث غير
    من يكفر الاستاذ وغير مريديه ومن يعتبره وليا صالحا
    هناك من يعتبره مفكرا عظيما وصاحب أنتاج فكري يضاف لرصيد قوي الإستنارة
    والفكر الأسلامي الذي يجعل من الدين قوة دفع لا فرملة وكابح ضد حركة التاريخ وأن فكره يساوق مابين الدين ومفاهيم العصر ...
    ويضم هذا التيار قوي عريضة تمتد من الوسط الي أقصي اليسار والمتصوفة
    تلامذة بن عربي والحلاج وأبن الفارض وغيرهم من أقطاب التصوف وأهل الحقيقة
    ....وأنا شخصيا أتعامل مع الأستاذ كمفكر عظيم صاحب أنتاج فكري ثر يعتبر
    منهلا و منجزا أنسانيا عاما وتراني أتعامل معه كفكر يعد ترياقا للهوس والتطرف ودعوة للتسامح والتعائش ومزاوجة مع روح وقيم
    العصر
    .........
    لا ياعزيزي لا ينبغي أن تختل القيم والموازين ليصبح الفكر
    المستنير متهما يسعي للحصول علي براءة وصك غفران !! من يعيش في مأزق هو
    الفكر الأصولي الذي يجافي روح العصر ومنجزات الانسانية ويفارق روح الدين
    متزاوجا مع القشور......
    .......... المصيبة هنا أننا نحاور شخص يعيش خارج عصره ويعد متطرفا أذا
    قورن بأأقرانه من سلفي المنبر ... شخص تكفيري أنغلاقي ... لذا تراني
    أدلل علي خطل وخطأ رؤاه من داخل حقل الدين نفسه !!!!!
    ...... تلاحظ أنه يستند علي تكفير الاستاذ بقرارات محاكم الردة التي نسفتها المحكمة العليا!!!
    ooo.....في الواقع لسنا بحاجة أصلا لأيراد مقررارات المحكمة العليا أو أثبات
    عدم ردة الاستاذ فالفكر لايحاكم ولامجال لمحاكم التفتيش وكهنوت القرون
    الأوسطي ..... لا لسنا في حاجة لذلك ولكن ماذا نفعل إن كنا نحتاج
    لملايين السنين الضوئية لتجسير الهوة فيما بيننا وبين المهندس حسن زمراوي ( كفكرة)
    ويحتاج هو لسنين أخري ليردم الفجوة بينه وبين أقرانه من السلفيين حتي
    يستطيع أعتلاء ذات المنصة وأستخدام ذات مفردات الخطاب.....
    وحتي أدلل علي مفارقة المهندس حسن زمراوي لروح العصر أطرح عليه نفس
    الأسئلة التي طرحناها علي أستاذه الطقي ووعد بالاجابة عليها ثم هرب
    ونتمني أن تكون للرجل القدرة علي مواجهة هذه الأشكالات
    Quote: والان ومادمنا في الحديث عن مسألة أنصار والسياسة يحق لنا أن نستفسر
    ولكن قبل ذلك دعوني أوضح الاتي
    ......ليس القصد هنا تعجيز شخص بعينه أوتجهيله وأنما الهدف هو معرفة
    ما أذا كان منهج جماعة أنصار السنة وترسانتها الفقهية تغطي قضايا
    العصر ومستجداته ومستحدثاته وتعقيداته
    ????
    .....السؤال....
    ....... ماهو فهم الجماعة للشوري وماهي الياتها ومواعينها?
    هل تؤمن الجماعة علي الديموقرا طية التي كانت نافذة في عهود ما قبل الانقاذ ? وهل يكفل فهمهم للعلماني والكتابي والكافر أنشاء أحزاب
    ومنظومات سياسية وترويج أفكارهم?
    .....هل للمرأة وغير المسلم موقع في مؤسسات الشوري ?
    .....كيف تواجه الجماعة أستبداد الحاكم وظلمه?
    وكيف يتم تغيير الحاكم الطاغية والمستبد من منظور الجماعة?
    .....هل يجوز تولي الحكم عبر نظام عسكري أو نظام ملكي وراثي?
    ماهي الطريقة التي ستواجه بها الجماعة- في حالة توليها السلطة- كيف تواجه
    القبوريين والمزارات والاضرحة وماتري أنه بدع...وكيف ستواجه شيوخ
    ورموز التصوف هل تواجه هذا الواقع بالتوعية والارشاد فقط أم تلجاء
    لقوة السلطة وتزع بالسلطان?
    ...... وكيف ستواجه الغناء والموسيقي والمزامير والتمثيل والمجسمات التي
    تعرض في
    المتاحف?

    كمال

    (عدل بواسطة kamalabas on 02-01-2008, 08:16 PM)
    (عدل بواسطة kamalabas on 02-01-2008, 08:48 PM)

                  

02-02-2008, 07:37 AM

Mohamed E. Seliaman
<aMohamed E. Seliaman
تاريخ التسجيل: 08-15-2005
مجموع المشاركات: 17863

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: شكرا كمال عباس قولك بخطأ محمود محمد طه وعدم عصمته يصيب الجمهوريين في مقتل (Re: kamalabas)

    التحية والشكر للجميع


    دكتور ياسر ودكتور الحسين :
    نعم القول بخطأ محمود محمد طه وعدم عصمته يصيب الفكرة الجمهورية في مقتل
    هل تستطيعان القول بذلك ؟
    أعني هل يستطيع دكتور ياسر القول إن محمود محمد طه كان في حياته بشرا يجوز عليه
    الخطأفي الأفعال والأقوال والأفكار ؟ وليس معصوما ؟
    أعني هل يستطيع دكتور الحسين القول إن محمود محمد طه كان في حياته بشرا يجوز عليه
    الخطأفي الأفعال والأقوال والأفكار ؟ وليس معصوما ؟
                  

02-02-2008, 10:43 AM

Yasir Elsharif
<aYasir Elsharif
تاريخ التسجيل: 12-09-2002
مجموع المشاركات: 48739

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: شكرا كمال عباس قولك بخطأ محمود محمد طه وعدم عصمته يصيب الجمهوريين في مقتل (Re: Mohamed E. Seliaman)

    سلامات يا محمد الحسن سليمان..

    أنت قلت أن ما قاله كمال بأنه يعتقد أن الأستاذ محمود ليس معصوما يصيب الجمهوريين في مقتل؟؟ لم تستطع أن تبين كيف يكون ذلك.. والمجال أمامك.. هذا هو موضوع عنوانك..

    ثانيا: قلت لك أن الأستاذ محمود لم يزعم أنه معصوم أو أنه لا يخطئ.. ألا يكفي هذا؟؟ وهو في كثير من كتاباته يكتب "المعصوم" عندما يكتب عن النبي صلى الله عليه وسلم كما في هذا النص من كتاب "رسائل ومقالات" في تعقيب له على الأستاذ العقاد.. وبهذه المناسبة فالمعروف أن المعصوم في حق النبي لا تعني أنه لا يخطئ وإنما تعني أنه يصحَّح بالوحي إذا أخطأ.. وقصة سورة عبس كافية.. والآية "عفا الله عنك لمَ أذنت لهم" واضحة..


    Quote: وذلك لأن الله، تبارك، وتعالى، قد خلق الإنسان على صورته، وليس المقصود، بالطبع الصورة الحسية، وإنما المقصود قرب صفات العبد من صفات الرب، على حد تعبير السادة الصوفية.. وجماع صفات الله تعالى هي: العالم، المريد، القادر.. وجماع أسمائه هي: الله، الرحمن، الرحيم.. والنسب الموصول بين الله، تبارك، وتعالى، وبين الإنسان إنما هو هذه الصفات، وهذه الأسماء.. وقد جعل الله تبارك، وتعالى، الإنسان عالما، مريدا، وقادرا، والفرق بينه، تبارك، وتعالى، وبين الإنسان، هو أن صفاته تعالى في جانب الكمال، وصفات الإنسان في جانب النقص.. وما عمل الإنسان، في العبادة، إلا محاولة قطع هذه المسافة التي تفصل بين صفات النقص، وصفات الكمال.. وإلى هذه الإشارة بقول المعصوم: ((تخلقوا بأخلاق الله إن ربي على سراط مستقيم)).. وما ذاك إلا بترفع العابد عن نقص صفاته، وتعلقه بكمال صفات الله.. ويمكن التمثيل، وتعالى الله عن كل مثيل، لكمال الصفات بقمة الهرم، وللنقص بالقاعدة.. والحق أن هذه الصورة ليست غريبة، فإن قوى البشرية، المركوزة في البنية الجسدية، لها هذا الشكل الهرمي.. وهي بذلك ذات مستويات لا تقع تحت حصر. ولكن أهمها أربع مستويات، تشكل هرما صغيرا، قرب القمة.. وهذه هي النفس الحيوانية، والنفس الإنسانية، والنفس الملائكية ((الروح))، و ((الروح))، هي النفس العليا، وهي القلب.. والقلب هو مقرها، جميعها، وهو جماعها.. ولقد وردت الإشارة، في القرآن، إلى كل أولئك: فإلى النفس الحيوانية قوله تعالى: ((وما أبرئ نفسي: إن النفس لأمارة بالسوء)).. وإلى النفس الإنسانية قوله تعالى: ((لا أقسم بيوم القيامة * ولا!! أقسم بالنفس.. اللوامة.. )) وإلى النفس الملائكية – ((الروح)) أو ((الذكاء))، قوله تعالى: ((ونفس وما سواها * فألهمها فجورها، وتقواها)) وإلى القلب، وهو النفس الكبرى، قوله تعالى: ((يا أيتها النفس المطمئنة * أرجعي إلى ربك، راضية، مرضية)).. وفي هذه الايات، التي نحن بصددها، رمز إلى هذه المستويات الأربع بالأعيان الأربعة، هكذا: ((التين)) النفس الحيوانية، و((الزيتون)) النفس الإنسانية، و((طور سينين)) النفس الملائكية، ((الروح)) و ((هذا البلد الأمين)) القلب..


    اخترت هذا النص بالذات لأنه يتحدث عن الخروج من صفات النقص إلى الكمال..

    ما يهمني هو أن الأستاذ برغم أنه لم يزعم أنه معصوم إلا أنني لم أقف على أي خطأ له أبدا.. يكفيني تماما أنه دلَّل على يقينه بما يقول بثباته على ذلك في وجه التهديد بالقتل!!

    ومن لم يجد في حب نعم بنفسه * وإن جاد بالدنيا إليه انتهى البخل
    وإن هُدِّدوا بالهجر ماتوا مخافة * وإن أوعدوا بالقتل حنوا إلى القتل
    لَعمْري هم العشاق عندي حقيقة * على الجد والباقون منهم على الهزل


    ياسر

    (عدل بواسطة Yasir Elsharif on 02-02-2008, 09:22 PM)

                  

02-02-2008, 10:58 AM

Mohamed E. Seliaman
<aMohamed E. Seliaman
تاريخ التسجيل: 08-15-2005
مجموع المشاركات: 17863

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: شكرا كمال عباس قولك بخطأ محمود محمد طه وعدم عصمته يصيب الجمهوريين في مقتل (Re: Yasir Elsharif)

    دكتور ياسر تحية
    Quote: في كثير من كتاباته يكتب "المعصوم" عندما يكتب عن النبي صلى الله عليه وسلم كما في هذا النص من كتاب "

    هل جاء بعده صلى الله عليه وسلم بشر معصوم
    بالعنى الذي ذكرته أنت لا تعني أنه لا يخطئ وإنما تعني أنه يصحَّح بالوحي إذا أخطأ) ؟
    Quote: ما يهمني هو أن الأستاذ برغم أنه لم يزعم أنه معصوم إلا أنني لم أقف على
    أي خطأ له أبدا

    سؤالي واضح :
    هل يستطيع دكتور ياسر القول إن محمود محمد طه كان في حياته بشرا يجوز عليه
    الخطأفي الأفعال والأقوال والأفكار ؟ وليس معصوما ؟
    تستطيع أم لا تستطيع ؟
                  

02-02-2008, 09:02 PM

Yasir Elsharif
<aYasir Elsharif
تاريخ التسجيل: 12-09-2002
مجموع المشاركات: 48739

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: شكرا كمال عباس قولك بخطأ محمود محمد طه وعدم عصمته يصيب الجمهوريين في مقتل (Re: Mohamed E. Seliaman)

    سلامات يا محمد الحسن سليمان،

    ليس هناك بشر لا يخطئ. ربنا سبحانه وتعالى فضَّل الإنسان على الملائكة بميزة "حق الخطأ" والتعلم من الخطأ.. ومعلوم حديث النبي صلى الله عليه وسلم: "إن لم تخطئوا وتستغفروا فسيأت الله بقوم يخطئون ويستغفرون فيغفر لهم".. أما النبي صلى الله عليه وسلم فقد اختصه الله بأنه يصححه الوحي..

    والمعصوم أيضا هو النبي محمد صلى الله عليه وسلم وليس أحد بعده معصوم مهما بلغت درجة ولايته، ولكن ما هو معنى العصمة؟؟ قال تعالى:

    يَا أَيُّهَا الرَّسُولُ بَلِّغْ مَا أُنزِلَ إِلَيْكَ مِن رَّبِّكَ وَإِن لَّمْ تَفْعَلْ فَمَا بَلَّغْتَ رِسَالَتَهُ وَاللّهُ يَعْصِمُكَ مِنَ النَّاسِ إِنَّ اللّهَ لاَ يَهْدِي الْقَوْمَ الْكَافِرِينَ

    جاء في صحيح مسلم في إطار تفسير القرطبي لهذه الآية:

    عَنْ عَائِشَة قَالَتْ : سَهِرَ رَسُول اللَّه صَلَّى اللَّه عَلَيْهِ وَسَلَّمَ مَقْدَمه الْمَدِينَة لَيْلَة فَقَالَ : ( لَيْتَ رَجُلًا صَالِحًا مِنْ أَصْحَابِي يَحْرُسنِي اللَّيْلَة ) قَالَتْ : فَبَيْنَا نَحْنُ كَذَلِكَ سَمِعْنَا خَشْخَشَة سِلَاح ; فَقَالَ : ( مَنْ هَذَا ) ؟ قَالَ : سَعْد بْن أَبِي وَقَّاص فَقَالَ لَهُ رَسُول اللَّه صَلَّى اللَّه عَلَيْهِ وَسَلَّمَ : ( مَا جَاءَ بِك ) ؟ فَقَالَ : وَقَعَ فِي نَفْسِي خَوْف عَلَى رَسُول اللَّه صَلَّى اللَّه عَلَيْهِ وَسَلَّمَ فَجِئْت أَحْرُسهُ ; فَدَعَا لَهُ رَسُول اللَّه صَلَّى اللَّه عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ثُمَّ نَامَ , وَفِي غَيْر الصَّحِيح قَالَتْ : فَبَيْنَمَا نَحْنُ كَذَلِكَ سَمِعْت صَوْت السِّلَاح ; فَقَالَ : ( مَنْ هَذَا ) ؟ فَقَالُوا : سَعْد وَحُذَيْفَة جِئْنَا نَحْرُسك ; فَنَامَ صَلَّى اللَّه عَلَيْهِ وَسَلَّمَ حَتَّى سَمِعْت غَطِيطه وَنَزَلَتْ هَذِهِ الْآيَة ; فَأَخْرَجَ رَسُول اللَّه صَلَّى اللَّه عَلَيْهِ وَسَلَّمَ رَأْسه مِنْ قُبَّة أَدَم وَقَالَ : ( اِنْصَرِفُوا أَيّهَا النَّاس فَقَدْ عَصَمَنِي اللَّه )

    وبذا فإن الأستاذ محمود لم يكن معصوما، لا بهذا المعنى "معصوم من الناس"، ولا بمعنى أنه لا يخطئ، وههنا تكمن قيمته كإنسان..
    لقد اخترت هذه الفقرة وهي تعطي فكرة عما قلته لك بعاليه وهي من كتاب "الرسالة الثانية من الإسلام"


    Quote: والتسيير حرية ، لأنه يقوم على ممارسة العمل بحرية (( مدركة )) في مستوى معين ، فإذا أحسن المتصرف التصرف زيد له في حريته ، فارتفع مستواه بالتجربة والمرانة ، وإن لم يحسن التصرف تحمل مسئوليته بقانون حكيم يستهدف زيادة مقدرته على حسن التصرف ، وهكذا ، فكأن الإنسان مسير من التسيير إلى التخيير ، لأن الإنسان مخير فيما يحسن التصرف فيه ، مسير فيما لا يحسن التصرف فيه ، من مستويات الفكر ، والقول ، والعمل .
    هناك حديث قدسي جـرى من الله تعالى لنبيـه داوود: (( يا داؤود ! إنك تريـد ، وأريـد ، وإنما يكـون ما أريـد ، فإن سلمت لما أريـد كفيتك ما تريـد ، وإن لم تسـلم لما أريد أتعبتـك فيما تريـد ، ثم لا يكون إلا ما أريـد )) ولقد قرر الأمر من الوهلة الأولى حين قال ، في صـدر الحديث ، (( وإنما يكون ما أريد ، )) فـدل بذلك على أن إرادة الله هي النافذة .
    وحين قال (( فإن سلمت لما أريد كفيتك ما تريد )) دل على أن إرادة الإنسان تكون نافذة المفعول إن هو أراد الله . فإن قلت فهل هو يملك أن يـريـد الله ؟ قلنا هو لا يملك من تلك الإرادة إلا ما ملكه الله تعالى إياه ، فانه سبحانه وتعالى يقول (( ولا يحيطون بشئ من علمه إلا بما شاء )) وهو يشاء لنا في كل لحظة أن نحيط بشئ من علمه ، وإلى ذلك الإشارة بقوله (( كل يوم هو في شأن )) وشأنه هو إبداء ذاته لخلقه ليعرفوه ، وليس يومه أربعا وعشرين ساعة ، وإنما يومه وحدة زمنية التجلي ، وقد تنقسم فيه الثانية إلى جزء من بليون جزء ، حتى ليكاد الزمن أن يخرج عن الزمن ، كل ذلك وفق ما أودع الله في المكان من قابلية التلقي ، ولما كان القيد على قابلية التلقي لا يخضع إلا لحكمة المطلق ، فهو قيد في حرية ، وضيق في سعة ، ومن أجل هذه الرحمة المطلقة فإننا أصبحنا نشعر بأننا نملك إرادة حرة ، وهذا الشعور أوجب علينا أن نحسن التصرف في حرية إرادتنا هذه . وحسن التصرف في حرية الإرادة إنما يكون بأن نريد الله ، ولا نريد سواه ، فان نحن قمنا بذلك عن يقين مكتمل .. فكرا ، وقولا ، وعملا، فإنه يمدنا بمزيد من حرية الإرادة ، وإن نحن أسأنا التصرف في حرية الإرادة ، فأردنا سواه ، صادر حريتنا بما يعلمنا كيف نحسن التصرف في مستأنف أمرنا ، وحسن تصرفنا منه منة ، وسوء تصرفنا منه حكمة ، وهدف الحكمة أن يستعد المكان لتلقي المنة ، وكل ذلك إنما يجري في لطف تأت ، لا ينزعج معه لنا خاطر ، ولا يمحى معه لنا وجـود .
    ونحن لا نختار أنفسنا عن الله إلا لجهلنا ، وليس الجهل ضربة لازب علينا ، وإنما نحن نخرج عنه إلى العلم كل لحظة . فإن قلت فلماذا لم نخلق علماء ، فنكفى بذلك شر الجهل ، وسوء التصرف في الحرية ، وما يترتب على سوء التصرف من عقوبة ؟. قلنا إن العقوبة هي ثمن الحرية ، لأن الحرية مسئولية ، والمسئولية التزام شخصي في تحمل نتيجة العمل ، بين الخطأ والصواب . ولقد خلق الله خلقا علماء لا يخطئون ، ولكنهم ليسوا أحراراً ، ولقد نتج عن عدم حريتهم نقص كمالهم ... أولئك هـم الملائكة ، فإن الله فضل عليهم البشر ، وذلك لمكان خطئهم وصوابهم ، أو قل لمكان طاقتهم على التعلم بعد جهل ، وإلى ذلك الإشارة بحديث المعصوم (( إن لم تخطئوا وتستغفروا فسيأت الله بقوم يخطئون ويستغفرون فيغفر لهم )) فكأن الخطائين المستغفرين هم موضع نظر الله من الوجود ، لأنهم بذلك سيصيرون إلى الحرية ، والحرية المطلقة ، وهي حظ الله العظيم .. وكل مقيد مصيره إلى الحرية ، والحرية المطلقة في ذلك، وكل جاهل مصيره إلى العلم ، والعلم المطلق في ذلك أيضا . والله تبارك وتعالى يقول (( يأيها الإنسان إنك كادح إلى ربك كدحا فملاقيه )) ويقول (( أفحسبتم أنما خلقناكم عبثا ، وأنكم إلينا لا ترجعون ؟ )) وملاقاة الله ، والرجوع إليه ، لا يكون بقطع المسافات ، وإنما يكون بتقريب الصفات ، من الصفات . ومن أجل ذلك قررنا أن التسيير خير مطلق ، وهو في حقيقة أمره خير ، في الحال ، وخير ، في المآل .
    وسيجئ وقت ينتهي فيـه الجهـل بفضـل الله في التسييـر ، وإلى ذلك أشار المعصوم حين قال (( لو توكلتم على الله حق توكله لرزقكم كما يرزق الطير ، ولعلمتم العلم الذي لا جهل بعده ، وما علم ذلك أحد !! قالوا ولا أنت ؟ قال ولا أنا !! )) قالوا ما كنا نظن الأنبياء تقصر عن شئ !! قال (( إن الله أجل وأعظم من أن ينال ما عنده أحد !! )) وكلما قل الجهل ، وزاد العلم، قل الشر ، ورفعت العقوبة ، عن المعاقبين ، في تلك المنطقة التي وقعت تحت علمهم .
    فالعقاب ليس أصلا في الدين ، وإنما هو لازمة مرحلية ، تصحب النشأة القاصرة ، وتحفزها في مراقي التقدم ، حتى تتعلم ما يغنيها عن الحاجة إلى العقاب ، فيوضـع عنها إصـره ، وتبـرز نفـس إلى مقام عـزها .
    وما من نفس إلا خارجة من العذاب في النار ، وداخلة الجنة ، حين تستوفي كتابها في النار ، وقـد يطـول هـذا الكتاب ، وقد يقصـر، حسب حاجـة كل نفس إلى التجربة ، ولكن ، لكل قـدر أجل ، وكل أجـل إلى نفـاد .
    والخطـأ ، كل الخطـأ ، ظـن من ظـن أن العقاب في النار لا ينتهي إطلاقا ، فجعل بذلك الشر أصلا من أصول الوجود ، وما هو بذاك . وحين يصبح العقاب سرمديا يصبح انتقام نفس حاقدة ، لا مكان فيها للحكمة ، وعن ذلك تعالى الله علـوا كبيرا .


    أظنك عرفت جوابي على سؤالك الآن، وأرجو أن يكون مفيدا لك وللقراء..

    وشكرا
    ياسر
                  

02-02-2008, 09:04 PM

kamalabas
<akamalabas
تاريخ التسجيل: 02-07-2003
مجموع المشاركات: 10673

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: شكرا كمال عباس قولك بخطأ محمود محمد طه وعدم عصمته يصيب الجمهوريين في مقتل (Re: Mohamed E. Seliaman)

    شكرا أستاذ أحمد الحسين علي هذه الأضاءة النافذة والفهم المتقدم
    فهو أمر لايستغرب من شخص بقامتكم
                  

02-06-2008, 09:38 AM

Mohamed E. Seliaman
<aMohamed E. Seliaman
تاريخ التسجيل: 08-15-2005
مجموع المشاركات: 17863

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: شكرا كمال عباس قولك بخطأ محمود محمد طه وعدم عصمته يصيب الجمهوريين في مقتل (Re: kamalabas)

    Quote: وبذا فإن الأستاذ محمود لم يكن معصوما، لا بهذا المعنى "معصوم من الناس"، ولا بمعنى أنه لا يخطئ، وههنا تكمن قيمته كإنسان..
    لقد اخترت هذه الفقرة وهي تعطي فكرة عما قلته لك بعاليه وهي من كتاب "الرسالة الثانية من الإسلام"

    شكرا يا دكتور ياسر !!
    لكنه أخطأ حين زعم أنه صاحب الرسالة الثانية !!
    والوقف من مايو !!
                  

02-06-2008, 05:01 PM

Yasir Elsharif
<aYasir Elsharif
تاريخ التسجيل: 12-09-2002
مجموع المشاركات: 48739

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: شكرا كمال عباس قولك بخطأ محمود محمد طه وعدم عصمته يصيب الجمهوريين في مقتل (Re: Mohamed E. Seliaman)

    سلامات يا محمد الحسن سليمان،


    Quote: شكرا يا دكتور ياسر !!
    لكنه أخطأ حين زعم أنه صاحب الرسالة الثانية !!
    والوقف من مايو !!


    أولا هو قال أن النبي عليه الصلاة والسلام هو رسول الرسالة الأولى ورسول الرسالة الثانية وأنه قد فصل الرسالة الأولى تفصيلا وأجمل الرسالة الثانية إجمالا.. إذن الأستاذ محمود لم يزعم بأنه صاحب الرسالة الثانية.. وهذا الموضوع أوسعه الجمهوريون شرحا وتوضيحا.. أرجو أن أحيلك والقراء إلى هذه الوصلة:
    Re: الصراع بين الجمهوريين والسلفيين إبَّان نظام مايو.. إعادة قراءة..

    ثانيا: أنت أساسا لا تقبل مفهوم الرسالة الثانية ولذا فحكمك على أمر أنت لا تقبله، بالخطأ لا يعني شيئا..

    ثالثا: دعنا نناقش بهدوء.. هناك منظومة آيات تدعو إلى الإسماح وقد نُسخت بمنظومة آيات تدعو إلى الجهاد والقتال.. فهل تعتبر هذا النسخ سرمدي؟؟ فلو قلت نعم فسيكون كأنه تغيير رأي وتعالى الله عن ذلك.. وإن لم يكن النسخ سرمديا فما الحكمة من وجوده في القرآن؟؟ لن يبق إلا أن النسخ مرحلي كما قال الأستاذ محمود.. يمكنك أنت وزيد من الناس أن تقول أن هذا الفهم خطأ ولكن يجب عليك أن تواجه الحجج وليس فقط أن تقرر تقريرا في جملة واحدة..

    رابعا: الموقف من مايو تم فيه إسالة كثير من "الحبر المادي والحبر الإلكتروني" ويكفي أن الأستاذ محمود قام وواجه نظام مايو بالمعارضة السديدة عندما قام النظام بتبني الهوس الديني وقد سقط النظام نتيجة لتلك المواجهة الصادقة.. وقد ظهرت صحة مقولات الأستاذ محمود أن كل نظام يحاول تطبيق الشريعة الإسلامية السلفية سوف يتعرض للهزيمة والخذلان "ومن يبتغ غير الإسلام دينا فلن يقبل منه وهو في الآخرة من الخاسرين"..


    وشكرا

    ياسر
                  


[رد على الموضوع] صفحة 1 „‰ 1:   <<  1  >>




احدث عناوين سودانيز اون لاين الان
اراء حرة و مقالات
Latest Posts in English Forum
Articles and Views
اخر المواضيع فى المنبر العام
News and Press Releases
اخبار و بيانات



فيس بوك تويتر انستقرام يوتيوب بنتيريست
الرسائل والمقالات و الآراء المنشورة في المنتدى بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لصاحب الموقع أو سودانيز اون لاين بل تمثل وجهة نظر كاتبها
لا يمكنك نقل أو اقتباس اى مواد أعلامية من هذا الموقع الا بعد الحصول على اذن من الادارة
About Us
Contact Us
About Sudanese Online
اخبار و بيانات
اراء حرة و مقالات
صور سودانيزاونلاين
فيديوهات سودانيزاونلاين
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
منتديات سودانيزاونلاين
News and Press Releases
Articles and Views
SudaneseOnline Images
Sudanese Online Videos
Sudanese Online Wikipedia
Sudanese Online Forums
If you're looking to submit News,Video,a Press Release or or Article please feel free to send it to [email protected]

© 2014 SudaneseOnline.com

Software Version 1.3.0 © 2N-com.de