|
Re: مع إطلالة العام الجديد.. عقلنة الخطاب المعارض بالمنبر (Re: الطاهر عثمان)
|
عزيزي وراق
يصعب ضبط الخطاب المعارض فى اي مكان وزمان طالما كان لايعبر عن طرف سياسي واحد
تجد مثلا هناك ملامح كثيرة لاختلاف الخطاب المعارض بين اعضاء التنظيم الواحد فى
هذا المنبر فضلا عن ان هناك العديد من المعارضين غير المنضويين تحت لواء تنظيمات سياسية
فى إعتقادي اي خطاب معارض لا يخل بقوانين المنبر العام يعتبر خطاب مقبول
| |
|
|
|
|
|
|
Re: مع إطلالة العام الجديد.. عقلنة الخطاب المعارض بالمنبر (Re: محمد فرح)
|
محمد فرح إذا أردتم (عقلنة) الخطاب المعارض بالمنبر فابدأوا بالعضوين (هباني) و(مصطفى محمود)
17-12-2007, 08:08 ص
محمد فرح
.
تاريخ التسجيل: 14-09-2006 مجموع المشاركات: 3624 Re: ركن الجمال للحلوين فقط (Re: Mustafa Mahmoud)
الدكتور الدلدول ، أب رياله ، مصطفى النعجه وأب جردل كلها تسميات أطلقت على ذلك الرجل الأهطل الذي أنجبه عثمان ود حاج رحمه في تلكم القرية الوادعه من قرى النيل الأزرق . مصطفى كان باكورة إنتاج عثمان ود حاج رحمه ذلك المزارع البسيط الذي يمتلك حواشه مساحتها 2 فدان تدر عليه رزقاً طيباً كريماً يكفيه مايقيه حاجة الناس . أنجب عثمان بعده 5 أطفال أربعه منهم من البنين وبنت واحده . ضيق يد حاج عثمان جعله يفكر في التركيز على تعليم إبنه البكر فكما كان يعتقد أنه إذا قوي عود واحد فإن ذلك العود يمكنه أن يحمل بقية الفروع التي تليه لذا ساقه تفكيره لأن يهتم بتعليم إبنهالبكر فقط وأن يجعل بقية الأبناء يعملون معه في الحواشة . وفر حاج عثمان لإبنه مصطفي كل إجتياجاته من مطعم وملبس وميزه عن بقية إخوته تمييزاً كبيراً جداً وأدخله المدارس ولم يبخل عليه بشيء . تدليل والديه له جعله مغروراً جداً فوالده لم يكن يرفض له طلباً البته ، كان إخوته يعملون مع والده في الحواشه بينما هو يذهب متأنقاً للمدارس وأحياناً كان إخوته يقضون عامين وثلاثه بدون أن يقتنوا جلباباً جديداً وذلك ليوفروا لمصطفى تكاليف تعليمه ومصاريف ملابسه وكتبه . عندما دخل مصطفى المرحلة الثانويه تعلق قلبه بزينب بت حاج أحمد أو كما يطلقون عليها نوارة الفريق ولكن زينب لم تكن تعره أي إهتمام فقد كانت تحتقره لغروره الزائد الذي كان نتاجاً لتدليل والده الشديد له . تجاها زينب له زاد من تعلق قلبه بها فالشاب لم يكن يعتاد أن يرفض له طلب فأصبح يلاحق الفتاه في حلها وترحالها ويجلس بالساعات الطوال أمام منزلها ينتظر خروجها وأدي به هذا الحب المجنون لإهمال دراسته حتى جاء ذلك اليوم الذي أتى فيه إبن عم الفتاه وطلب يدها من والدها ووافقت الفتاه وماهي إلا أيام معدوده حتى نحرت الذبائح أمام منزل حاج أحمد ووإنطلقت الزغاريد تملأ أرجاء القريه بأكملها . يصعب على كاتب مثلي وصف الحالة النفسيه التي كان بها مصطفى في ذلك الوقت فقد إنحلب حال ذلك الشاب بشكل كامل وأصبح بالياً متسخاً كما كان يكثر من شرب العرقي وفي ليلة العرس الرئيسيه وبعد أن ملأ جوفه بأكمله بالعرقي ساقته قدماه حتى وصل بيت العرس ودخل على الناس بتلك الحاله وهو يصيح (زينب مابعرسها زول غيري). الرجل طبعاً أخذ وقتها (علقة) لن ينساها طيلة حياته . منذ ذلك اليوم أصبح مصطفى يجوب يجوب القريه بالياً متسخاً يحمل بيده جردلاً فارغاً ويردد كلمات غير مفهومه . ومن عجائب القدر أن أخوه محمد الذي يصغره دخل عالم التجاره ورزقه الله رزقاً كثيراً الأمر الذي إنعكس على حال الأسره جميعها وكان حاج عثمان عندما يجلس مع أبنائه يطلب منهم السماح لأنه كان يميز مصطفى عنهم عندما كانوا صغاراً وكان يحرمهم من كل شيء ليعطي مصطفى . بعد أن إزدادت حالة مصطفى سوءاً قرر أخوه محمد إرساله إلى لندن ليتم علاجه هناك ، وقام الرجل بتأجير شقة له ووظف ممرضه لتتابع حالته كما قام بشراء كمبيوتر ووصلة إنترنت وجاء برجل ليعلم مصطفى الإنترنت حتى يؤنسه في وحدته . أصبح مصطفى بعدها لايخرج من شقته تلك إطلاقاً وبعد سنوات فاز الرجل بلقب (أغبى بوردابي في العالم
| |
|
|
|
|
|
|
Re: مع إطلالة العام الجديد.. عقلنة الخطاب المعارض بالمنبر (Re: Mustafa Mahmoud)
|
سأستعرض بعض الرسائل التي وردت عبر بريدي الخاص.. هذه رسالة الأخ إدريس إسماعيل.. وإدريس كادر (حقاني) ناضج.. يا جماعة حقاني يعني (حق)
Quote: الاخ الاكبر الحبيب اسماعيل وراق
كل عام انت بخير وهبي نيو اير
من خلال اطلاعي على منبر سودانيز اون لاين اليوم الاحد الموافق 30/12/2007 م
قرات لكم بوست عن ازمة الخطاب المعارض بمنبر سودانيز ون لاين او عقلنة الخطاب المعارض كدعوة للخروج من تلك الازمة التي تذكرني بما يسمونه فضح السيمولاكر .
تقديري ان هذا الموضوع من الموضوعات الواجب مناقشتها بموضوعية من كل مجتمع المعارضة قوى سياسية او شخصيات مستقلة الى اخره على مستوى سودانيز اون لاين وغيره من المنابر والتجمعات , ومن خلال متابعتي لمنبر سودانيز اون لاين والذي اعتبره منبر هام يمكن ان تستقي منه مؤشر البوصلة السياسية والراهن السياسي , تجلت لي هذه الازمة بوضوح من خلال ضعف الخطاب السياسي المعارض بحمولاته كتشريح لازمات السياسة والمجتمع ونقد السلطة واستشراف للرؤي وافاق الحلول واليات العمل (باختصار ) , في ذات الوقت علو صوت الخطاب الجهوي والعنصري والشخصاني والذي مهما كان قدر احترامنا للمطالب التي يحملها هذا الخطاب لجهات محددة ومع اتفاق كل المجتمع السياسي المعارض بوجود ازمات تنموية وخلل في توزيع الفرص وتهميش وقتل الى اخره يظل هذا الخطاب جزئي ومرحلي ويختزل الازمة , وهو في ذاته تعبير عن ازمة عميقة اججتها عصابة الانقاذ وهي المستفيدة من وجوده في الساحة لتشرعن به وجودها , وكليهما لايعملان على اقامة ديقراطية حقيقية .
ارجو ان تعذروني اذا لم يقولني الخطاب
ادريس محمد اسماعيل
|
| |
|
|
|
|
|
|
Re: مع إطلالة العام الجديد.. عقلنة الخطاب المعارض بالمنبر (Re: إسماعيل وراق)
|
الأخ إدريس تحياتي.، وين أراضيك يا رجل.. أمنياتي أن تكون كما تود.،
Quote: ومن خلال متابعتي لمنبر سودانيز اون لاين والذي اعتبره منبر هام يمكن ان تستقي منه مؤشر البوصلة السياسية والراهن السياسي , تجلت لي هذه الازمة بوضوح من خلال ضعف الخطاب السياسي المعارض بحمولاته كتشريح لازمات السياسة والمجتمع ونقد السلطة واستشراف للرؤي وافاق الحلول واليات العمل (باختصار ) |
أتفق معك م فهم تمام الكمال.. هناك إشراقات لبعض الكتاب المعارضين بالمنبر ولهم رؤى نقدية موضوعية ولكن الغالبية ينهشون عظام بعضهم دون وعي لخطورة المرحلة ناسين أنهم حملة لواء عمل كبير وجبار.
Quote: في ذات الوقت علو صوت الخطاب الجهوي والعنصري والشخصاني والذي مهما كان قدر احترامنا للمطالب التي يحملها هذا الخطاب لجهات محددة ومع اتفاق كل المجتمع السياسي المعارض بوجود ازمات تنموية وخلل في توزيع الفرص وتهميش وقتل الى اخره يظل هذا الخطاب جزئي ومرحلي ويختزل الازمة , وهو في ذاته تعبير عن ازمة عميقة اججتها عصابة الانقاذ وهي المستفيدة من وجوده في الساحة لتشرعن به وجودها , وكليهما لايعملان على اقامة ديقراطية حقيقية |
مع تأميني بحق مطالبة كل منطقة بحقوقها إلا أنني ضد الجهوية والقبلية بوجهها السافر.. والملاحظ أن كثير من محدودي الأفق يعتمدون الصراع الشخصي والجهوية آلية من آليات حوارهم.. شكراً أدريس..
| |
|
|
|
|
|
|
Re: مع إطلالة العام الجديد.. عقلنة الخطاب المعارض بالمنبر (Re: الطاهر عثمان)
|
Quote: والمعارضة في الراي ليست في السياسة فقط في اشياء كثيرة يجب علينا تقبل هذا الآخر |
الأخ الطاهر تحياتي.، تلاحظ ممن ينادون بالديموقراطية إقضائيون في سلوكهم وممارستهم.. وحتى تقبل الأخر هذه خشم بيوت كما يقولون.. مثلاً ربما أجد العذر لشخص لم يتقبل فكر الإنقاذ ولكن كيف أجد عذراً لشخص لا يقبل فكر وخط من ينادي بالديموقراطية.. مسألة تحير.. ومن أجل ذلك لا بد من عقلنة هذا الخطاب العشوائي المحسوب على قوى المعارضة. شكراً على مرورك.،
| |
|
|
|
|
|
|
Re: مع إطلالة العام الجديد.. عقلنة الخطاب المعارض بالمنبر (Re: إسماعيل وراق)
|
الحبيب / اسماعيل وراق لك كل الاحترم
اتفق معك...
وان تبعثر الخطاب السياسي في رمال النعرات العنصريه والقبليه
يخدم خط السلطه الحاكمة.. فيجب علي كوادر الاحزاب السياسيه الخطابيه
والمفكرين والمثقفين بالمنبر ان يجتهدوا في هذا المضمار وهم كثر
واقترح وضع ميثاق الشرف النضالي وخطوطه واهدافه حتي تعم حركه التنوير
السياسي كافة الناس وخاصه ان سودانيز اولاين اصبح مناره اشار اليه بالبنان .. ونستفيد
من طفرة الالكترونيات..وسهوله المعلومه
وللحديث بقيه
ودمت الحبيب وراق بالف خير
| |
|
|
|
|
|
|
Re: مع إطلالة العام الجديد.. عقلنة الخطاب المعارض بالمنبر (Re: emad altaib)
|
الأخ الفاضل اسماعيل وراق
لك التحية وأنت تطرح موضوع له الأهمية القصوى وهو مقدم على كل ما سواه وهذه بعض النقاط التى أرى أضرت بالعمل المعارض وجعلت الكثير ينصرف منه ((ومنها))
1- لغة الخطاب وبعدها عن الموروث السودانى.
2- مصداقية ما يطرح وهذا يشمل ما يوردون من اخبار النظام واخبار المعارضة
3- بعض المعارضين عدائهم لبعضهم البعض أكثر من عدائهم لنظام ((يقولون))انهم يسعون لإزالته ووراثته. 4-تعمد بعضهم الكذب وإصرارهم عليه رغم ظهور الحقيقة خلاف ما يقولون.
5- تأثر بعض المعارضين ممن يعيشون فى الدول الغربية بالثقافة السائدة هناك ((وهذا شىء طبيعى)) ولكن الغير معقول مطالبتهم بتطبيق نفس المعايير الثقافية والإجتماعية فى أرض غير أرضها. ولكم الشكر.
| |
|
|
|
|
|
|
Re: مع إطلالة العام الجديد.. عقلنة الخطاب المعارض بالمنبر (Re: Abdel Aati)
|
Quote: اساسا العقلانية لا يمكن ان تلتقي مع الطائفية .. والخطاب الطائفي القائم على القيادة الابدية والاستلاب الروحي خطاب غير عقلاني بامتياز ؛ وقمة عدم العقلانية ان يتم تسويقه كخطاب ديمقراطي ..
|
والله يا عادل عبد العاطي صرت تفصل كل شئ بمزاجك ووفقاً لمنطقك الخاص.. وبعدين يطير حال الطائفية اللي ما عرفنا ليها تعريف.
Quote: نحن لا نعتقد ان الخيار لشعب السودان هو بين الرمضاء والنار؛ أي بين التسلط الاسلاموي او التسلط الطائفي؛ وانما هو بين الرمضاء والنار من جهة؛ والحياة الكريمة من جهة اخرى؛ وبين الديقراطية وحقوق الافراد والمجتمعت من جهة؛ والتسلط الطائفي والشمولي والتكفيري من جهة اخرى ؛ ولذلك فان خطابنا المعارض سيكون للقوى الطائفية والشمولية بمثابة النشاز وغير العاقل؛ كما يبدو لنا صوتهم نشازا وغير عاقلا؛ ذلك ان منطلقاتنا مختلفة واهدافنا مختلفة واستراتيجيتنا مختلفة؛ ولن يكون طمس هذه الاختلافات الا من قبيل النفاق ..
|
مثل هذا الحديث سيؤجج نار الإستقطاب المضاد ويمكن أن يأتيك شخص وبكل بساطة ويقول لك من أنت.. وما تحته خط يؤكد بأنك عدو للأحزاب الوطنية أكثر من الإنقاذ.
Quote: بالعدم نحن سنواصل مشوار العقلنة بمحاربة النظام وفي نفس الوقت نقد الطائفية السياسية والشمولية وقياداتها؛ ونعتبر هذا لب العقلانية واجد واجباتنا الرئيسية تجاه الوطن والمواطنين والديمقراطية |
رغم أنه بالعدم كما أوضحت إلا أنني اقولك لك نعم للنقد البناء لا لإطلاق التهم جزافا وإهدار زمن القوى الوطنية في إحتراب المستفيد منه أعداء الديموقراطية.
| |
|
|
|
|
|
|
Re: مع إطلالة العام الجديد.. عقلنة الخطاب المعارض بالمنبر (Re: Abdel Aati)
|
الأخ عادل تحياتي سأعود لك تفصيلاً وقبل العودة أو تأكيد نقطة هامة وهي أنني لم أتجاهلك بالرد وطيلة مسيرتي بالمنبر أقوم بالرد على كل مداخلة اللهم إلا إذا مسكني الشديد القوي والشاهد أني أرد على المداخلات بالترتيب ولم يأت دور مداخلتك إضافة إلى أن الزمن المتاح لي قد خزلني، وربما الإستثناء الوحيد هو ردي على الأخ عبد الماجد والهدف من ذلك توجيه الحوار وتصحيح نقطة مفصلية فيه. ..
| |
|
|
|
|
|
|
Re: مع إطلالة العام الجديد.. عقلنة الخطاب المعارض بالمنبر (Re: ود محجوب)
|
ود محجوب كيف حالك يا شقيق
Quote: 1- لغة الخطاب وبعدها عن الموروث السودانى.
2- مصداقية ما يطرح وهذا يشمل ما يوردون من اخبار النظام واخبار المعارضة
3- بعض المعارضين عدائهم لبعضهم البعض أكثر من عدائهم لنظام ((يقولون))انهم يسعون لإزالته ووراثته. 4-تعمد بعضهم الكذب وإصرارهم عليه رغم ظهور الحقيقة خلاف ما يقولون.
5- تأثر بعض المعارضين ممن يعيشون فى الدول الغربية بالثقافة السائدة هناك ((وهذا شىء طبيعى)) ولكن الغير معقول مطالبتهم بتطبيق نفس المعايير الثقافية والإجتماعية فى أرض غير أرضها.
|
النقطتان 2، 3 لامستا عمق الأزمة.. فهل من سبيل لعقلنة خطابنا المعارض حتى نكون بديل مقنع للشعب السوداني.. أم سنظل إنصارفيين في تناولنا لقضايا.
| |
|
|
|
|
|
|
Re: مع إطلالة العام الجديد.. عقلنة الخطاب المعارض بالمنبر (Re: emad altaib)
|
الحبيب عماد أول حاجة مرحب بيك..
Quote: وان تبعثر الخطاب السياسي في رمال النعرات العنصريه والقبليه
يخدم خط السلطه الحاكمة.. فيجب علي كوادر الاحزاب السياسيه الخطابيه
والمفكرين والمثقفين بالمنبر ان يجتهدوا في هذا المضمار وهم كثر
واقترح وضع ميثاق الشرف النضالي وخطوطه واهدافه حتي تعم حركه التنوير
السياسي كافة الناس وخاصه ان سودانيز اولاين اصبح مناره اشار اليه بالبنان |
أتفق معك تماماً بضرورة ميثاق الشرف وليكن ميثاق شرف أخلاقي غير مكتوب.. هنا سنضمن أننا وصلنا لمرحلة من الوعي وقطعاً سيحترمنا العدو قبل الصديق.. شكراً لمداخلتك الواعية.
| |
|
|
|
|
|
|
Re: مع إطلالة العام الجديد.. عقلنة الخطاب المعارض بالمنبر (Re: ناهد علي)
|
الاستاذ وراق والمشاركين الافاضل كل عام وانتم بخير رغم اني مشترك جديد في المنبر لكن بالطبع قارئ قديم وملم-الى حدما- بمعظم الخطاب السياسي (معارض /وغير معارض)داخل المنبر لكن ده لايمنع انو الزول يقول كلمتين معاكم اظن اذا كان موضوع البوست عن (عقلنة) الخطاب المعارض في المنبر قد نجد صعوبة في حصر وتصنيف الخطاب المعارض لانو خطاب متعدد المستويات والاغراض يتسم ويتتطبع بسمات وطبائع المنبر نفسه فقد تجد صعوبة كبيرة مثلا في رصد الخطاب المعارض لحزب الامة او للحزب الشيوعي المعارض او اللبرالي وهكذا، كما ويوجد خطاب معارض جهوي ويوجد خطاب معارض بالمطلق(لاعجبو العجب ولا الصيام في رجب)….الخ فجميع المساهمات هنا تجدها منطلقه من افراد لامؤسسات تعبر عن هؤلاء الافراد لا المؤسسات (صحيح أن مشكلة المؤسسة السياسية السودانية وخطابها انه- اي الحطاب-ينبهم ويندغم ومن ثم يتماهى فيه الفردي والمؤسساتي لكن هذا عرض لمرض وليس دليلا لصحة) اذن قي رأي اول خطوة قي طريق (عقلنة) الخطاب المعارض هو تصنيف وفرز هذا الخطاب المعارض مما يمكن من دراسته ومعرفة خصائصه و استخلاص الايجابي ودعمه والسلبي وتنحيته ودي عملية كبيره يمكن ان يتصدى لها قدامى المحاربين قي المنبر. في هذا الاتجاه هناك اسئلة في غاية الاهمية مثلا: هل نحن بحاجة فعلا لــــــــ(عقلنة) او كما تفضل الاستاذ حيدر لـــــــ(ضبط )هذا الخطاب باختلاف اتجاهته ودوافعه لجهة جعله منماز كخطاب معارض له ثيمه ودلاله محدده ؟ ام أن الـ(العقلنة) والــــ(ضيط) عمليتين ضروريتين للخروج بالخطاب المعارض من فخ العشوائية والمجانية التي تورده موارد البوار؟ شكرا يا وراق على اثارة الموضوع المحفز للتفكير ده ودي افكار واسئلة خام قلتا ادعم بيها البوست ده لحين ميسرة ونجي بمساهمة مرتبه
| |
|
|
|
|
|
|
Re: مع إطلالة العام الجديد.. عقلنة الخطاب المعارض بالمنبر (Re: محمد أحمد محمود)
|
الأخ محمد أحمد محمود تحياتي أنا سعيد بقلمك الذي يبشر بالخير في زمن قل فيه صوت العقل.. ومرحباً بك في المنبر بين أخوانك وأخواتك.
Quote: اظن اذا كان موضوع البوست عن (عقلنة) الخطاب المعارض في المنبر قد نجد صعوبة في حصر وتصنيف الخطاب المعارض لانو خطاب متعدد المستويات والاغراض يتسم ويتتطبع بسمات وطبائع المنبر نفسه فقد تجد صعوبة كبيرة مثلا في رصد الخطاب المعارض لحزب الامة او للحزب الشيوعي المعارض او اللبرالي وهكذا، كما ويوجد خطاب معارض جهوي ويوجد خطاب معارض بالمطلق(لاعجبو العجب ولا الصيام في رجب)….الخ فجميع المساهمات هنا تجدها منطلقه من افراد لامؤسسات تعبر عن هؤلاء الافراد لا المؤسسات (صحيح أن مشكلة المؤسسة السياسية السودانية وخطابها انه- اي الحطاب-ينبهم ويندغم ومن ثم يتماهى فيه الفردي والمؤسساتي لكن هذا عرض لمرض وليس دليلا لصحة) اذن قي رأي اول خطوة قي طريق (عقلنة) الخطاب المعارض هو تصنيف وفرز هذا الخطاب المعارض مما يمكن من دراسته ومعرفة خصائصه و استخلاص الايجابي ودعمه والسلبي وتنحيته ودي عملية كبيره يمكن ان يتصدى لها قدامى المحاربين قي المنبر. في هذا الاتجاه هناك اسئلة في غاية الاهمية |
من الصعب فرز الخطاب المعارض يا حبيب.. حتى أصحاب التوجه الواحد تجد التباين بينهم واضحاً ولكني أدعو للحد الأدني لتماسك الخطاب المعارض إضافة للتبشير بخطاب بديل موضوعي لخطاب الإنقاذ الذي أساء للكبير والصغير ولم يخاطب العقول.. كل الذي نريده أن نحدد أولوياتنا وأن نترك بعض أمور الخلاف غير الأساسية في حواراتنا خاصة - أعني القوى الوطنية المعارضة للإنقاذ- وأن جل أعضاء المنبر يستقطعون الزمن بصعوبة بالغة من اجل المشاركة بالكتابة والرأي. شكراً لك مرة أخرى على مساهمتك القيمة
| |
|
|
|
|
|
|
Re: مع إطلالة العام الجديد.. عقلنة الخطاب المعارض بالمنبر (Re: ABDELMAGID ABDELMAGID)
|
وليعذرني المتداخلون في الرد على الحبيب عبد الماجد
يا حبيب .. كيف حالك. طبعاً أعد لي الحزن إذ ان الصورة المنشورة هم أبناء عمومتي
Quote: كيف تريدنا أن نكون عقلاء معهم !!!
|
أنا لا أعني الكيزان إنما أعني المعارضون.. وعلشان أوضح أكثر.. ليس لي فائدة من إنتقاد وليس نقد القوى الوطنية بشكل سافر وجارح وأترك من أذاقونا الويل جانباً. الشئ الهام أيضاً يا حبيب.. نحن أصحاب مشروع يبشر بالديموقراطية وبالتالي علينا مخاطبة عقول القراء من أجل تسويق هذا المشروع ولا أعتقد أن شخص غير منتم سيكون متحمسا لك وهو يرى أن أصحاب هذا المشروع يتقاتلون في سفاسف الأمور.
| |
|
|
|
|
|
|
Re: مع إطلالة العام الجديد.. عقلنة الخطاب المعارض بالمنبر (Re: إسماعيل وراق)
|
الاخ اسماعيل وراق تحياتي
Quote: الشئ الهام أيضاً يا حبيب.. نحن أصحاب مشروع يبشر بالديموقراطية وبالتالي علينا مخاطبة عقول القراء من أجل تسويق هذا المشروع ولا أعتقد أن شخص غير منتم سيكون متحمسا لك وهو يرى أن أصحاب هذا المشروع يتقاتلون في سفاسف الأمور. |
مرات تحاول تكون عاقل الاخر يفهمها انك عديم المنطق و جبان المشكلة في الرؤيا الموحدة حول القضايا الوطنية اذا اتفقنا علي التحديات و الاولويات الوطنية بنكون في صف واحد او بنشوت في اتجاه واحد وتقل قلة الفهم وسؤ النية الذي يتسبب في هذه اللغة النتنه
| |
|
|
|
|
|
|
Re: مع إطلالة العام الجديد.. عقلنة الخطاب المعارض بالمنبر (Re: إسماعيل وراق)
|
تحياتي أبومحمد .. وشكراً لهذا البوست العقلاني .. في إعتقادي أن ما يكتب هنا لا تحكمه مؤسسية ولا مرجعية بل آراء شخصية تعبر عن كاتبها لذلك لا تحكمها ضوابط إلا القليل منها .. هناك فرق بين ساحة المعركة وساحة المنبر لذلك تصبح الكلمة سلاح فتاك لك وعليك وهو الأقوى فيجب أن يوجه بطريقة صحيحة لخدمة بلدنا ومواطنيها وطالما المقصد واحد ..
| |
|
|
|
|
|
|
|