قمة كامب ديفيد ... خلفياتها وتداعياتها ؟ بقلم ندى عابدين

مرحبا Guest
اخر زيارك لك: 03-29-2024, 01:38 AM الصفحة الرئيسية

منتديات سودانيزاونلاين    مكتبة الفساد    ابحث    اخبار و بيانات    مواضيع توثيقية    منبر الشعبية    اراء حرة و مقالات    مدخل أرشيف اراء حرة و مقالات   
News and Press Releases    اتصل بنا    Articles and Views    English Forum    ناس الزقازيق   
مدخل أرشيف اراء حرة و مقالات
نسخة قابلة للطباعة من الموضوع   ارسل الموضوع لصديق   اقرا المشاركات فى شكل سلسلة « | »
اقرا احدث مداخلة فى هذا الموضوع »
05-17-2015, 08:52 PM

ندى عابدين سليمان
<aندى عابدين سليمان
تاريخ التسجيل: 08-09-2014
مجموع المشاركات: 16

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
قمة كامب ديفيد ... خلفياتها وتداعياتها ؟ بقلم ندى عابدين

    08:52 PM May, 17 2015
    سودانيز اون لاين
    ندى عابدين سليمان-
    مكتبتى فى سودانيزاونلاين



    في عام 1979 ، خافت الدول الخليجية من الثورة الإسلامية الإيرانية ، وتداعياتها السلبية في بلدانها وبها اقليات شيعية مُعتبرة . إستجارت دول الخليج بصدام حسين ، ودعمته مالياً في حربه ضد ايران ( 1980- 1988 ) .

    في حرب الخليج الثانية ( تحرير الكويت ) خافت دول الخليج من نفس مصير الكويت فإستجارت بالولايات المتحدة والحلف الدولي الذي حرر الكويت وطمأن دول الخليج . ودفعت دول الخليج جميع مصروفات حرب تحرير الكويت بمئات المليارات من الدولارات .

    في حرب الخليج الثانية ، ارسلت بنازير بوتو ، حسب إستغاثة خليجية ، لواءً عسكرياً باكستانياً لحماية حدود السعودية من توغل صدام . لاحظت السعودية وجود بعض الجنود الشيعة الباكستانيين ضمن اللواء الباكستاني ، فطلبت من بنازير سحبهم . رفضت بنازير وانتهى الامر بسحب اللواء الباكستاني بكامله ، وإستبداله بآخر امريكي .

    في عام 2009 دخلت بعض قوات الحوثيين إلى داخل الحدود السعودية في مناوشات بين الحوثيين وحكومة علي عبدالله صالح المدعوم وقتها من السعودية . إستجارت السعودية بالباكستان ، والمغرب والأردن لرد العدوان الحوثي .

    في عام 2015 ، خشيت الدول الخليجية ان يقود الاتفاق النووي الايراني في يوم الثلاثاء 30 يونيو 2015 إلى تمدد إيران في المنطقة وتداعيات ذلك على الاقليات الشيعية في الدول الخليجية ، وبالتالي على أنظمة تلك الدول الهشة ، فهرولت نحو امريكا طالبة حلفاً دفاعياً لضمان أمن أنظمتها من الخطر الشيعي ، خصوصاً الداخلي بدعم ايراني .

    ردت ادارة اوباما إنها لا تستطيع إعطاء دول الخليج ميزة حليف رئيس من خارج حلف الناتو، كما الحال مع اليابان وكوريا الجنوبية ، أو أسلحة متقدمة مثل المقاتلة أف – 35 ، لأن هذا يخل بحلفها الاستراتيجي الضامن لأمن اسرائيل في مواجهة الدول العربية ، وبالضمان الامريكي بالتفوق العسكري النوعي الإسرائيلي على جميع الدول العربية مجتمعة . ثم إن المرجعيات والمفاهيم والمعاني والقيم الفكرية والثقافية والإجتماعية في دول الخليج تتدابر مع القيم المعمول بها في امريكا ، اى مجمل القيم التى تشكل المفهوم واسلوب الحياة الغربى .

    ذكرت ادارة اوباما ان الاتفاق النووي الايراني يعطي دول الخليج حوالي 15 سنة من الهدؤ الايراني المضمون دولياً ، بما يسهل لدول الخليج إبتكار آليات ووسائل للدفاع الذاتي عنها ، بتطوير مقدراتها التكنولوجية البشرية بدلاً من الإعتماد في كل مرة على الخارج لحماية حدودها .

    يرى اوباما ان تكون دول الخليج هي المصدر الأول لحماية أمنها وحدودها . وهو ما يتطلب ليس فقط شراء السلاح الامريكي والفرنسي وما رحم ربك بمليارات الدولارات وتكديسه في المخازن كما كان يفعل القدافي ؛ بل امتلاك القدرات العسكرية الإنسانية تكنولوجياً ومعرفياً، والبدء في مشاريع تصنيع لتلبية هذه الحاجة ، كما تفعل إيران .

    في عام 2015 إستجارت السعودية بالسنغال البعيدة في حربها ضد الحوثيين ؛ رغم ان مشتريات السعودية من السلاح بلغت اكثر من 500 مليار دولار خلال الربع قرن المنصرم ، بواقع 20 مليار دولار في السنة ، وتجاوزت صفقة سلاح واحدة مع بريطانيا ( اليمامة ) حاجز السبعين مليار دولار .

    في هذا السياق ، اكد اوباما في حواره الشهير مع توماس فريدمان في صحيفة نيويورك تايمز ونصاً :

    ( ربما أن أكبر الأخطار التي قد تواجهها الدول الخليجية لن تأتي من غزو إيراني، بل من عدم رضا من داخل هذه البلدان) .

    يرى أوباما أن مشكلة دول الخليج الرئيسة ليست في إيران ، بل في عدم إستجابتها لضرورات التغير في داخل بلدانها ... البطالة بين الشباب ، حقوق الإنسان وخصوصاً حقوق المرأة ، المشاركة الشعبية في صناعة القرار السياسي ، ضمن أمور أخرى .

    الخوف من ايران كان وراء تفجير عاصفة الحزم يوم الخميس26 مارس لان السعودية تؤمن بان الحوثيين مخالب قط لإيران ويجب وقفهم باي ثمن ، حتى لو ادى ذلك لتدمير اليمن ، وإلا أحاطت إيران بالسعودية إحاطة السوار بالمعصم من بغداد إلى صنعاء مروراً بدمشق وجنوب لبنان .

    إنتهت قمة كامب ديفيد كما بدأت في يوم الخميس 14 مايو 2015 دون أي تغيير في السياسات الأمريكية نتيجة خوف الدول الخليجية من الاتفاق النووي الايراني ، ورغبتها في حماية امريكية من أي هجوم إيراني متوهم عليها ، بعد زوال صدام حسين وإنشغال السيسي المرضي بالاخوان في مصر ، وإنشغال جيشه بالتجارة والانقلاب .

    ولكن لم يشرح لنا اي من المعلقين لماذا تخاف الدول الخليجية من ايران وهي مكبلة بالاتفاق النووي لمدة 15 سنة مما تعدون وحتى عام 2030 ، اكثر من خوفها من ايران بدون إتفاق ومفنجطة كما يحلو لها قبل يوم الثلاثاء 30 يونيو 2015 .

    تمر الذكرى ال 67 للنكبة ( يوم السبت 15 مايو 1948 ) على قمة كامب ديفيد ، ويتحاشى الجميع ذكرها ، وكأنها رجس من عمل الشيطان ، و( عمل غير صالح ) ، وقضية مسهوكة . فالحرائق التي سوف تشعلها ايران في عام 2030 بعد 10 – 15 سنة بعد إنتهاء فترة الإتفاقية النووية بين إيران والستة العظام ، صارت أم القضايا التي تشغل الذهن والعين عن حريق أقدم مرت عليه 67 سنة فصار نسياً منسياً .

    لكن النكبة الأصلية المتمثلة في ضياع فلسطين وقيام إسرائيل على أنقاض شعب ووطن تظل أم النكبات جميعا ، رغم هجوم السيد علاء الدين بروغردي رئيس لجنة الامن القومي والسياسة الخارجية في مجلس الشورى الايراني ( دمشق - الخميس 14 مايو 2015 ) ، على خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان ، وإتهامه له بإرتكاب أبادات جماعية وجرائم ضد الأنسانية وجرائم حرب في اليمن ، الأمر الذي يعكس حجم التدهور في العلاقات السعودية الايرانية، واقترابها من حافة المواجهة العسكرية ، ويبرر نسيان ام النكبات ( فلسطين ) وإبدالها بإيران ، الشيطان الأكبر .

    كانت فلسطين هي الجرح النازف أبداُ ، هي الكارثة الأصلية ، التي يقف الشعب العربي كله في يوم ذكراها . تغيرت البوصلة الآن ، فحلت إيران الشيعية مكان فلسطين وصارت عنواناً لما هو قادم من نكبات في عام 2030 ؟

    ما اصدق نزار قباني وهو ينعى جمال عبدالناصر وما اشبه الليلة بالبارحة :

    وراءَ الجنازةِ.. سارتْ قريشٌ

    فهذا هشامٌ..

    وهذا زيادْ..

    وهذا يريقُ الدموعَ عليكْ

    وخنجرهُ، تحتَ ثوبِ الحدادْ

    الا تذكرك قمة كامب ديفيد في يوم الخميس 14 مايو 2015 بملوك الطوائف في الأندلس ، عندما أعلن الوزير ابوالحزم بن جهور سقوط الدولة الأموية في الأندلس في عام 1031. بسقوط الدولة الأموية في الأندلس ، تقاسم أمراء الأندلس أشلاء الدولة وكونوا 22 دويلة ، على رأس كل دويلة ملك طائفي ، وكأنهم يكونون جامعة الدول العربية .

    إشتد التناحر والشقاق بين هذه الدويلات ، مما جعل هذه الدويلات فريسة سهلة للملك الفونسو السادس وزوجته ايزابيلا ، ملك شمال اسبانيا المسيحي . كان ملوك الطوائف يدفعون الجزية للملك الفونسو السادس الاروبي المسيحي ، وكانوا يستعينون به على أخوانهم العرب المسلمين .

    في فيلمنا الحالي يلعب اوباما دور الملك الفونسو السادس ، ويقوم بدور ملوك الطوائف ملوك وأمراء وشيوخ الدول الخليجية . يطلب ملوك الطوائف الخليجيين المسلمين من الملك اوباما المسيحي حمايتهم من اخيهم المسلم ( إيران ) . يقوم كل واحد من ملوك الطوائف الخليجية بدفع الجزية للملك اوباما في شكل صفقات اسلحة بمئات المليارات من الدولارات ، لم يستفد منها ملوك الطوائف إلا مؤخراً بتدمير اليمن السعيد المغلوب على امره ، وقتل اطفاله ونسائه وشيوخه ، إنتقاماً من عدوهم ( إيران ) ؟

    شيطنت إسرائيل ومن خلفها امريكا والمجتمع الدولي إيران ، لسبب واحد لا ثان له وهو دعمها الفعلي لا اللفظي لحماس . لم تنس إسرائيل إن إيران ( الثورة 1979 ) قد طردت إسرائيل وسلمت مفاتيح سفارتها في طهران للرئيس ياسر عرفات .

    نجحت اسرائيل بمساعدة امريكا في خصي جميع الدول العربية التي يمكن ان تشكل تهديداً لأمنها القومي . كان صدام يقدم المعونات لاسر شهداء فلسطين ، فإنتقمت منه إسرائيل بتدمير دولته في عام 2003 ، بإختلاق أسباب صورية بأنه يمتلك على أسلحة دمار شامل ، ويتعاون مع القاعدة لشن الحرب على اروبا في ظرف 45 دقيقة كما زعم وقتها توني بلير رئيس وزراء بريطانيا .

    نجحت اسرائيل في إخراج مصر والاردن من عملية الصراع العربي – الإسرائيلي بعقد معاهدات صلح ثنائية بينهما .

    رياح الربيع العربي دمرت ليبيا القدافي ، بمساعدة إسرائيل وعملائها الفرنسيين ، ولا تزال هذه الرياح تدمر في سوريا الاسد ، التي نجحت إسرائيل في نزع سلاحها الكيماوي ، فصارت إلى كديسة بدون أسنان ، تساعد إسرائيل في طبابة جرحاها في المستشفيات الإسرائيلية .

    لم يبق لإسرائيل من عدو تخشى بأسه إلا إيران . فبدات في شيطنتها وتخويف ملوك الطوائف الخليجيين منها .

    وبلع ملوك الطوائف الطُعم .

    لم تخل قمة كامب ديفيد من بعض الطرف ، نذكر منها :

    + فضّل ملك البحرين الذهاب يوم الخميس 14 مايو إلى وندسور، حيث شاهد سباق الخيل مع ملكة بريطانيا ، بدل لقاء اوباما ، حامي الدول الخليجية ، ورئيس القوّة الدولية الأعظم.

    + أخطأ أوباما في تسمية مؤسس المملكة العربية السعودية، فخلط بين الملك فيصل وأبيه الملك عبد العزيز.

    + كان اوباما المتكلم الوحيد اثناء القمة ؟

    ندى عابدين
    mailto:[email protected]@gmail.com




    أحدث المقالات
  • عدوان عبد الباري عطوان ! بقلم أبو البشر أبكر حسب النبي 05-17-15, 12:02 PM, أبو البشر أبكر حسب النبي
  • التخلص من الاذيال بقلم هلال وظلال / عبد المنعم هلال 05-17-15, 11:59 AM, عبد المنعم هلال
  • انعطافات (خارجية) !!بقلم صلاح الدين عووضة 05-17-15, 11:55 AM, صلاح الدين عووضة
  • يوم بُعاث ينبعث من جديد بين الرزيقات والمعاليا بقلم الطيب مصطفى 05-17-15, 11:53 AM, الطيب مصطفى
  • ( واقفة ساكت ) بقلم الطاهر ساتي 05-17-15, 11:51 AM, الطاهر ساتي
  • حل مشكلة المعاليا والرزيقات بالعودة الي الاقليم الواحد بقلم محمد علي سيد الكوستاوي 05-17-15, 04:47 AM, محمد علي سيد الكوستاوي
  • 16 مايو ذكرى ثورة التحرير بقلم عوض أمبيا 05-17-15, 04:02 AM, عوض امبيا
  • النفس البشرية في تقريب القرآن الى الأذهان بقلم د. حازم فاضل البارز/مركز الامام الشيرازي للدراسات وال 05-17-15, 03:59 AM, مقالات سودانيزاونلاين
  • الإعدام لمرسي وللقرضاوي بقلم د. فايز أبو شمالة 05-17-15, 03:57 AM, فايز أبو شمالة
  • حتى أنت يا كمّـال الجزولي؟! بقلم أيمـن تابـر 05-17-15, 03:56 AM, أيمن تابر
  • بائعة الشاي..!! بقلم عبدالباقي الظافر 05-17-15, 03:47 AM, عبدالباقي الظافر
  • إيدك معانا..!! بقلم عثمان ميرغني 05-17-15, 03:45 AM, عثمان ميرغني
  • مدير أمن القضارف أم بيقا .. تعذيب وتهديد بالتصفية ونهب ممتلكات بقلم جعفر خضر 05-16-15, 11:04 PM, جعفر خضر
  • الإحن السياسية والنزاعات المسلحة والاتفاق الغائب بقلم نورالدين مدني 05-16-15, 11:00 PM, نور الدين مدني
  • حل مشكلة دارفور.. في حل مشكلة السودان !! بقلم بثينة تروس 05-16-15, 10:57 PM, بثينة تروس
  • أصلحوا لنا دنيانا فأن الله كفيل بآخرتنا آخرتنا بقلم هلال زاهر الساداتي 05-16-15, 10:52 PM, هلال زاهر الساداتى
  • اشواق دكتور عبد الوهاب الافندي و الدوس علي الحقائق بقلم جبريل حسن احمد 05-16-15, 10:16 PM, جبريل حسن احمد
  • ( ... ويمشون في جنازته ) !! بقلم د. عمر القراي 05-16-15, 10:05 PM, عمر القراي
  • الاشرفيون ومعاهدة الابادة الجماعيه الدولية بقلم صافي الياسري 05-16-15, 10:01 PM, صافي الياسري























                  


[رد على الموضوع] صفحة 1 „‰ 1:   <<  1  >>

تعليقات قراء سودانيزاونلاين دوت كم على هذا الموضوع:
at FaceBook




احدث عناوين سودانيز اون لاين الان
اراء حرة و مقالات
Latest Posts in English Forum
Articles and Views
اخر المواضيع فى المنبر العام
News and Press Releases
اخبار و بيانات



فيس بوك تويتر انستقرام يوتيوب بنتيريست
الرسائل والمقالات و الآراء المنشورة في المنتدى بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لصاحب الموقع أو سودانيز اون لاين بل تمثل وجهة نظر كاتبها
لا يمكنك نقل أو اقتباس اى مواد أعلامية من هذا الموقع الا بعد الحصول على اذن من الادارة
About Us
Contact Us
About Sudanese Online
اخبار و بيانات
اراء حرة و مقالات
صور سودانيزاونلاين
فيديوهات سودانيزاونلاين
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
منتديات سودانيزاونلاين
News and Press Releases
Articles and Views
SudaneseOnline Images
Sudanese Online Videos
Sudanese Online Wikipedia
Sudanese Online Forums
If you're looking to submit News,Video,a Press Release or or Article please feel free to send it to [email protected]

© 2014 SudaneseOnline.com

Software Version 1.3.0 © 2N-com.de