الصبر على المبادئ ....هذا قولي !!! بقلم الكمالي كمال إنديانا

مرحبا Guest
اخر زيارك لك: 04-18-2024, 01:25 PM الصفحة الرئيسية

منتديات سودانيزاونلاين    مكتبة الفساد    ابحث    اخبار و بيانات    مواضيع توثيقية    منبر الشعبية    اراء حرة و مقالات    مدخل أرشيف اراء حرة و مقالات   
News and Press Releases    اتصل بنا    Articles and Views    English Forum    ناس الزقازيق   
مدخل أرشيف اراء حرة و مقالات
نسخة قابلة للطباعة من الموضوع   ارسل الموضوع لصديق   اقرا المشاركات فى شكل سلسلة « | »
اقرا احدث مداخلة فى هذا الموضوع »
09-07-2015, 00:51 AM

الكمالي كمال
<aالكمالي كمال
تاريخ التسجيل: 09-07-2015
مجموع المشاركات: 37

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
الصبر على المبادئ ....هذا قولي !!! بقلم الكمالي كمال إنديانا

    00:51 AM Sep, 07 2015
    سودانيز اون لاين
    الكمالي كمال-إنديانا-USA
    مكتبتى فى سودانيزاونلاين



    الكمالي كمال
    إنديانا
    لم تكن خيانة كما ينظر إليها كثير من الكوادر في الوسط السياسي عملية الإنتقال من حزب لآخر إذا ما رأي الكادر المنتقل من ذاك الحزب لغيره أن الحزب يسير في مسار سلبي أو لأي سبب من الأسباب ، لم يكن الحزب ملتزم بمبادئه أو برنامجه الذي أقنع الكثير من الكوادر أن يكونوا ضمن عضويته .
    فكثير من الكوادر كانت باليسار انتقلت لأحزاب اليمين و كثير من أحزاب اليمين انتقل منها كم هائل لأحزاب اليسار فالمسألة متعلقة بقناعات الكادر و أسباب أشرت إليها في مطلع حديثي . و لا يعنيني كثيراً أن أستشهد بأسماء أو أشخاص بالحزب لا تربطني بهم روابط قوية داخل الحزب ، فكاتب السطور كادر كغيره من الكوادر التغييرية داخل حزب الأمة و شاهد على ذاك الصراع المحموم الدائر حتي الآن داخل الحزب منذ سنوات طوال و حزب الأمة حزب حافل تاريخه بالانشقاق و الانسلاخ . فعصمت الدسيس واحد من الكوادر التي انتقلت للحزب من اليسار و هناك الكثير في السنوات الأخيره أصدروا بيانات توضح خروجهم عن الحزب فمثال لا الحصر منهم الدكتور عمر عبدالله بالولايات المتحدة و الأستاذة رشا عوض و غيرهم الكثير من الكوادر التي لزمت بيوتها و جمدت نشاطها . و لكن الانضمام أو الانتقال للأحزاب الحاكمة أو الديكتاتورية أو الأحزاب الموالية للشموليات في تاريخ وطنا العربي الكبير و المصير هذا ما نتطرق له في هذه المقالة .
    الاستاذ حسن إسماعيل كادر لم التقيه في حياتي سوا مره واحده و خاطفة مع صديق عزيز في جامعة الخرطوم عندما كان طالباً بالجامعة و لكن تقابلنا معه على الإسفير و لم تكن بيني و بينه نقاشات في الخاص و لكن النقاشات التي كانت تدور في العصريات و المسائيات و ما يخص الشأن الداخلي للحزب على الإسفير جمعتنا بالاستاذ حسن إسماعيل و بغيره من الكوادر النوعية و الثقيلة الوزن في ميدان المهجر و في داخل الوطن . خلال الثلاثة سنوات التي تعرفت فيها على الأستاذ حسن و إطلاعي على كتاباته و بصورة راتبه تكونت و إكتملت لدي الصورة قبل أن اشاهده في برنامج " حتي تكتمل الصورة " وهي ليست المرة الأولي التي اشاهد فيها الأستاذ حسن إسماعيل .
    إنضمام حسن إسماعيل ككادر خطابي و صحافي بارز خبر فعلاً ضج به الإسفير و تناولته حلقات الأنس و السمر داخل و خارج السودان و لأن الأستاذ حسن إسماعيل وثق لنفسه بيديه و جميل في هذا الزمن أن يوثق الشخص لنفسه بالصوت و الصورة لتكتمل الصورة للمشاهد و للعامة و لمن يشغلهم الهم العام لهذا الوطن .
    المصير !!!
    من المعروف للمتابعين لمسيرة الأنظمة الديكتاتورية التي إستولت على السلطة بإنقلاب عسكري على إمتداد الوطن العربي تعاني من أزمة شرعية . فهي تعلم أن سطوها على الأنظمة الديمقراطية و الممارسات التي تمارسها لكي تحافظ على السلطة قد تعصف بها . فلكي تحافظ على السلطة تصدر في الغالب حزمة قرارات في بيانها الأول و كمثال تقوم بحل الأحزاب السياسية أو تجميد نشاطها و تقوم بحملة إعتقالات واسعة لكل المعارضين أو من يعترضون على النظام في ذاك البلد لغرس الخوف و الهلع لكل من توسوس له نفسه بمحاولة إسقاط النظام . فكجزء من سياسات الأنظمة الشمولية و لكي تحافظ على السلطة ، الإستيلاء على كل مؤسسات الدولة القومية و تشغيل كل من يوالي للنظام الجديد و إحالة كل من يعارض النظام مهما كانت كفائات من يشتغلون في دواليب الدولة و يعارضون النظام حتي في القطاعات الحساسة كالقطاع الصحي الذي لا يحتمل فيه مريض هذه الدول أي هزات تهدد مسيره إستشفائه .
    تحاول الأنظمة الديكتاتورية و في سعي محموم أن تجد قبول في الوسط الشعبي و تقوم بإنشاء أحزاب صورية ديكورية لتجمل صورتها أمام المواطن الذي أغتيل خياره الذي إرتضاه و لم تنتهي بذلك فهي تقوم بترتيب إنتخابات مخجوجه معروفة النتائج لكل مواطن في هذا الوطن العربي الكبير . و كجزء من سياسات هذه الأنظمة وهي تعمل بكل ما اوتيت من قوة أن تحدث خرقاً أو إختراقات في تلك الأحزاب السياسية القديمة و كما قال أحد مجرمي النظام في السودان عندما إستولوا على السلطة أنهم لا يريدون وجود أو بقاء أعدائهم التاريخيين في هذا الوطن .
    الأنظمة الشمولية كما أسلفت تبحث عن كل ما يجمّل صورتها فهي تلهث وراء كل الذي صُدموا و اصيبوا بخيبة أمل مدمرة لينضموا إليها ليمنحوها بريقاً في إطار المشاركة السياسية فهي تقدم للمواطن الأسماء البارزه و الماركات السياسية و الجميلة للمواطن البسيط المضلل بآلاتها الإعلامية لتثبت له العكس . ففي السودان تجد كل الأنظمة كانت لاهثة وراء ماركة إسم " المهدي " أو " الميرغني " أو كل من ينتهي به النسب بهذا الإسم الماركة " الصادق الهادي المهدي " و عبد الرحمن الصادق المهدي " و " ولي الدين الهادي المهدي " و " جعفر الميرغني " و غيرهم من آل الميرغني أو آل المهدي و شاركوا الانظمة فالبحث عن الأسماء اللامعة و اسماء الماركات السياسية سياسة إتبعتها كل الأنظمة الشمولية على إمتداد الوطن العربي الذي سطت عليه إنظمة ديكتاتورية .
    النظم الشمولية لم ينتهي بها الأمر بذلك فهي تبحث ايضاً عن الكوادر المؤثرة و القيادات البارزة و كان لنا في مسيرة هذا النظام قائمة طويلة من القيادات و الكوادر التي إنشقت عن أحزابها و إنضمت للحزب الحاكم و جميعهم إنتهي بهم المصير إلي الإعفاء عن منصبه و بذلك قد أحرق كل مسيرة نضاله السياسي و أحدث شرخاً في علاقاته الإجتماعية لأننا شعوب مسيسة تخلط بين العلاقات الإجتماعية و السياسية .
    الحبيب و الأستاذ / حسن إسماعيل ...التحية و التقدير ..
    تعلم يا حبيب و أنت سيد العارفين أن الصبر أكثر خُلُق ذكر في القرآن الكريم ، و تعلم جيداً أن الصبر على المبادئ و الثبات عليها أكثر حراً من الإعتقال الذي أعتقلت له في بداية حياتك السياسية ، و تعلم مصير من صبروا على المبادئ و ثبتوا عليها فقد جمعت بيني و بينك مجموعة على موقع التواصل الإجتماعي الفيسبوك تحمل إسم " نقد الله " فهو واحد من ثبتوا في هذا الحزب و لم يبدلوا قط في تاريخ حياتهم السياسية . فكان لكل كادر و قيادي الشرف و الإعتزاز أن يُسطر إسمه أنه من أهل المبادئ . أنت صديق لصديق عزيز لي و كما سميته بنفسك " هندسة " و تعلم من هو ! لم اكن اتخيل مجرد خيال أن تحرق نفسك و تاريخك النضالي و مستقبلك السياسي بهذه الصورة إن إنتهي الأمر فقط بمستقبلك السياسي و لم يكن مستقبلك المهني و علاقاتك الإجتماعية ، تمنيت يا حسن أن تكون كادرا تمتهن أي مهنة أخري غير الصحافة ، فبماذا نذكرك يا أستاذ حسن اليوم بشرف المهنة أم بأدبيات العمل التنظيمي . المرافعات التي قدمتها يا حسن في اللقاءين المتلفزين لم تكن مرافعات قوية تشفع لك في يوم من الأيام .
    إن كنت تعول على رصيدك النضالي ليمنحك الثقة مرة أخري داخل الحزب عندما يلفظك النظام فأي تواضع فكري أنت فيه ؟ سألت نفسي مرات و مرات هل كنت فعلاً بحالتك المعتبرة شرعاً و قانوناً عندما قلت أنك تريد أن تحدث تغييراً داخل النظام ! يا أستاذ حسن أنت تعلم حالة الإحباط و خيبة الأمل التي تخيم على قيادات و كوادر الحزب منذ زمن و كنت تبادلهم التحايا من على الفيسبوك و جميعهم لم يُصابوا بإسنداد الأفق و لم يفشلوا في الوجود عن مخرج يجنبهم أن يدخلوا أياديهم الطاهره في " جردل الإنقاذ " القذر و الذي تفوح منه الروائح ، فهاجروا و تركوا الوطن العزيز و فضلوا مرارة الغربة و عذاب الحنين إلي الوطن لكي لا يذهبوا إلي مزبلة التاريخ غير مأسوف عليهم .
    قيادات الحزب ...لكم التحية
    إن حال الحزب أصبح لا يسر العدو قبل الصديق ، فقد أتقنا فن الأختلاف و إفتقدنا أدبياته و أخلاقياته فكنا فريسة التآكل الداخلي و فشلنا أن نتوحد و أن نسمو بخلافاتنا طيلة الفترة الماضية و كانت هذه النتيجة الماثلة أمامكم سقطات داوية لقامات و كوادر تهز و ترز ، إن لم تكن هناك مراجعة شاملة و كاملة في المواقف و في بؤر الخلاف فسوف تذهب ريحكم فكونوا على يقين أن قوتكم في وحدتكم .

    أحدث المقالات

  • العظة: حديث المجرم البشير في الصين كشفت نوايا النظام للتسوية السياسية بقلم مهندس الفاضل سعيد سنهوري 09-06-15, 04:10 PM, الفاضل سعيد سنهوري
  • الي وليد في معتقله ... السعودية لا ولن تلوث تاريخها يا وليد .. بقلم د. ابومحمد ابوآمنة 09-06-15, 04:08 PM, ابومحمد ابوآمنة
  • سياسة العزل إعدامٌ للنفس وإزهاقٌ للروح (4) بقلم د. مصطفى يوسف اللداوي 09-06-15, 04:06 PM, مصطفى يوسف اللداوي
  • نفحة من الهزل في أحد أيام الصيف الحارّ … نقــاش ما بين نتنياهو وعباس بقلم ألون بن مئير 09-06-15, 04:05 PM, ألون بن مئير
  • درس من التاريخ..!! بقلم توفيق الحاج 09-06-15, 04:03 PM, توفيق الحاج
  • مليون في المائة ..!! بقلم عثمان ميرغني 09-06-15, 03:13 PM, عثمان ميرغني
  • حسنا..الحكومة لا تعلم..!! بقلم عبد الباقى الظافر 09-06-15, 03:10 PM, عبدالباقي الظافر
  • ندين ونشجب !! بقلم صلاح الدين عووضة 09-06-15, 03:05 PM, صلاح الدين عووضة
  • واجبنا تجاه اللاجئين السوريين بقلم الطيب مصطفى 09-06-15, 03:01 PM, الطيب مصطفى
  • أصل القضية ...!! بقلم الطاهر ساتي 09-06-15, 02:58 PM, الطاهر ساتي
  • الوليد الحسين قضية رأي بقلم زين العابدين صالح عبد الرحمن 09-06-15, 07:14 AM, زين العابدين صالح عبد الرحمن
  • ماذا تنتظر يا جيشنا لتستعيد احترامك وهيبتك ؟! بقلم د. فيصل عوض حسن 09-06-15, 07:07 AM, د. فيصل عوض حسن
  • حوار غندور..ملاحظات تستبق الخمَّة الكُبرى3 جنوب أفريقيا..لوحة القارة الباهتة بقلم البراق النذير ال 09-06-15, 06:58 AM, البراق النذير الوراق
  • الإنسانية الزائفة و الإنجرار نحو العروبة! بقلم أحمد حسين سكويا 09-06-15, 06:56 AM, مقالات سودانيزاونلاين
  • جريمة اليوم فى الجمعية الطبية الإسلامية!! بقلم حيدر احمد خيرالله 09-06-15, 06:54 AM, حيدر احمد خيرالله























                  


[رد على الموضوع] صفحة 1 „‰ 1:   <<  1  >>

تعليقات قراء سودانيزاونلاين دوت كم على هذا الموضوع:
at FaceBook




احدث عناوين سودانيز اون لاين الان
اراء حرة و مقالات
Latest Posts in English Forum
Articles and Views
اخر المواضيع فى المنبر العام
News and Press Releases
اخبار و بيانات



فيس بوك تويتر انستقرام يوتيوب بنتيريست
الرسائل والمقالات و الآراء المنشورة في المنتدى بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لصاحب الموقع أو سودانيز اون لاين بل تمثل وجهة نظر كاتبها
لا يمكنك نقل أو اقتباس اى مواد أعلامية من هذا الموقع الا بعد الحصول على اذن من الادارة
About Us
Contact Us
About Sudanese Online
اخبار و بيانات
اراء حرة و مقالات
صور سودانيزاونلاين
فيديوهات سودانيزاونلاين
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
منتديات سودانيزاونلاين
News and Press Releases
Articles and Views
SudaneseOnline Images
Sudanese Online Videos
Sudanese Online Wikipedia
Sudanese Online Forums
If you're looking to submit News,Video,a Press Release or or Article please feel free to send it to [email protected]

© 2014 SudaneseOnline.com

Software Version 1.3.0 © 2N-com.de