أصل القضية ...!! بقلم الطاهر ساتي

مرحبا Guest
اخر زيارك لك: 04-20-2024, 03:43 PM الصفحة الرئيسية

منتديات سودانيزاونلاين    مكتبة الفساد    ابحث    اخبار و بيانات    مواضيع توثيقية    منبر الشعبية    اراء حرة و مقالات    مدخل أرشيف اراء حرة و مقالات   
News and Press Releases    اتصل بنا    Articles and Views    English Forum    ناس الزقازيق   
مدخل أرشيف اراء حرة و مقالات
نسخة قابلة للطباعة من الموضوع   ارسل الموضوع لصديق   اقرا المشاركات فى شكل سلسلة « | »
اقرا احدث مداخلة فى هذا الموضوع »
09-06-2015, 02:58 PM

الطاهر ساتي
<aالطاهر ساتي
تاريخ التسجيل: 08-11-2014
مجموع المشاركات: 1150

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
أصل القضية ...!! بقلم الطاهر ساتي

    02:58 PM Sep, 06 2015
    سودانيز اون لاين
    الطاهر ساتي -الخرطوم-السودان
    مكتبتى فى سودانيزاونلاين



    :: كما قال الأخ ضياء الدين بلال بعدد البارحة، فالكاسب الأكبر من إثارة قضية إستيراد القمح والدقيق إعلاميا هو ( المواطن)..قبل قرار مساواة الثلاث شركات مع كل شركات السودان، كان القمح والدقيق - كما المدافع والبنادق - يتم إستيرادهما بمنتهى السرية بواسطة الثلاث شركات..ولم يكن المواطن يعلم مصدر قوته هذا ونسبة بروتينه ولا تاريخ إنتاجه ولا سعره، وهذا أبسط حقوق الإنسان ..وكذلك الصحف، لم تكن تملك حق السؤال..لقد نجح علي محمود وصابر محمد الحسن - بفرض نهج أم غومتي - في تحويلنا إلى ( فصيلة الأنعام)..نعم، فالأنعام هي التي تأكل ولا تعرف عن ما تأكل شيئاَ.. !!
    ::وبغض النظر عن محاور الإتفاق والإختلاف، يسعدنا جدا أن تحل أخبار وتحقيقات وحوارات وتقارير قضية إستيراد القمح والدقيق محل (قال الوالي) و( أكد الوزير)..وإختلاف الآراء في قضية كهذه (ظاهرة صحية)، فما بين الرأي و الرأي الآخر قارئ فطن يقرأ بعقله ثم يحكم .. ولكن بعض الزملاء، ربما لأنهم يجهلون تفاصيل القضية وأبعادها الإقتصادية على الوطن والمواطن، يجلسون على منصات التخوين ثم يفتون بأن هذه المجموعة ( قابضة من أسامة) و الأخرى (قابضة من بدر الدين)..يختزلون قضية بهذا الحجم في شخصين، ثم في سوء الظنون الناتج عن ( سوء الأفعال)..!!
    :: حسنا أيها الشريف الرضي، لقد قبضنا من (أسامة وبدر الدين) ثم كتبنا وتساجلنا، فأين مكتوبك الذي لم يقبض وتحليلك الذي لا يقبض؟..فالقضية أمامك بشخوصها وقوانينها، وأجهزة الدولة على بعد أمتار من مكتبك، وشركات القمح ومطاحن الدقيق قاب قوسين أو أدنى منك، والجامعات تضج بخبراء الإقتصاد، وآراء الناس متوفرة في المجالس والأسواق، فما الذي ينقصك - غير شوية همة - عن الكتابة في القضية بنزاهة لا تقبض؟..إنها حيلة العاجز عن معرفة تفاصيل القضية وأبعادها الإقتصادية وآثارها على الناس والبلد، والصمت أجدى من إظهار العجز بتهمة تخوين العارفين من الطرفين، وإن إختلفوا .. !!
    :: على كل، نتجاوز الذين يدخلون دور السينما يومياً ثم لا يكتسب وعيهم من قصص الأفلام غير ( أكل التسالي)..المهم، نقرأ ما يلي بالنص : ( كشف مصدر مسؤول بشركة سيقا أن الشركة أوقفت تسويق العبوات الصغيرة من الدقيق (الأول والمخصوص)، لفرض هيئة الجمارك رسوما بلغت نسبتها (25%)، كما فرضت عليهم أن تبقى العبوات بذات السعر القديم، منوها إلى أن الخطوة تعرض الشركة لخسائر)، هكذا الخبر باليوم التالي.. لم يكشف المصدر عن اسمه وكأنه مسؤول عن (مفاعل نووية) وليس مجرد (مطاحن دقيق)، وهذا ليس مهما في زمن دفن إخفاء الحقائق، وناهيك عن الأسماء.. فالمهم، للأسف هذا الحديث غير صحيح إطلاقا..!!
    :: لم تفرض هيئة الجمارك جنيها على دقيق هذه العبوات ولا الضرائب، ناهيك بأن تفرض (25%)..وكل ما في الأمر أن دقيق هذه العبوات هو بعض دقيق (القمح المدعوم)،أي المستورد بدولار المواطن ..وكان يجب أن يذهب هذا الدقيق الى المخابز بالسعر الرسمي للجوال (116 جنيه)، ولكن - في مخالفة صريحة لحزمة قوانين، وفي غفلة الضمائر - كان يتم تحويله إلى عبوات صغيرة، ليصبح سعره بالجوال (200 جنيه)، أي بزيادة (84 جنيه ) عن السعر الرسمي (116 جنيه)..!!
    :: وللحكومة الداعمة - بأموال الشعب - سلطة منع بيع هذا الدقيق في المتاجر، وسلطة أن يكون البيع في المتاجر بذات سعر دقيق المخابز (116 جنيه)، وهذا أفضل، أو إسترداد فرق السعر (25%)، حين يباع ب (200 جنيه)، نظير الدعم المدفوع بالدولار..فأين الرسوم الجمركية التي يتحدث عنها المصدر المسؤول بالشركة؟..لا جمارك على الدقيق والقمح، و تلاميذ الأساس يعلمون ذلك.. وعليه، أيها القارئ، نزيح الستار عن مسرح القضية بالكامل، ليس رفع دولار القمح ولا فك إحتكار مزايا الإستيراد، بل هذه العبوات المدعومة بأموال الناس هي .. ( أصل القضية)..!!

    أحدث المقالات
  • حوار غندور..ملاحظات تستبق الخمَّة الكُبرى3 جنوب أفريقيا..لوحة القارة الباهتة بقلم البراق النذير ال 09-06-15, 06:58 AM, البراق النذير الوراق
  • الإنسانية الزائفة و الإنجرار نحو العروبة! بقلم أحمد حسين سكويا 09-06-15, 06:56 AM, مقالات سودانيزاونلاين
  • جريمة اليوم فى الجمعية الطبية الإسلامية!! بقلم حيدر احمد خيرالله 09-06-15, 06:54 AM, حيدر احمد خيرالله























                  


[رد على الموضوع] صفحة 1 „‰ 1:   <<  1  >>

تعليقات قراء سودانيزاونلاين دوت كم على هذا الموضوع:
at FaceBook




احدث عناوين سودانيز اون لاين الان
اراء حرة و مقالات
Latest Posts in English Forum
Articles and Views
اخر المواضيع فى المنبر العام
News and Press Releases
اخبار و بيانات



فيس بوك تويتر انستقرام يوتيوب بنتيريست
الرسائل والمقالات و الآراء المنشورة في المنتدى بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لصاحب الموقع أو سودانيز اون لاين بل تمثل وجهة نظر كاتبها
لا يمكنك نقل أو اقتباس اى مواد أعلامية من هذا الموقع الا بعد الحصول على اذن من الادارة
About Us
Contact Us
About Sudanese Online
اخبار و بيانات
اراء حرة و مقالات
صور سودانيزاونلاين
فيديوهات سودانيزاونلاين
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
منتديات سودانيزاونلاين
News and Press Releases
Articles and Views
SudaneseOnline Images
Sudanese Online Videos
Sudanese Online Wikipedia
Sudanese Online Forums
If you're looking to submit News,Video,a Press Release or or Article please feel free to send it to [email protected]

© 2014 SudaneseOnline.com

Software Version 1.3.0 © 2N-com.de