الابعاد الحقيقية لا بجديات المتغير في الضفة الغربية"" نظرة تحليلية"" بقلم سميح خلف

مرحبا Guest
اخر زيارك لك: 03-19-2024, 08:48 AM الصفحة الرئيسية

منتديات سودانيزاونلاين    مكتبة الفساد    ابحث    اخبار و بيانات    مواضيع توثيقية    منبر الشعبية    اراء حرة و مقالات    مدخل أرشيف اراء حرة و مقالات   
News and Press Releases    اتصل بنا    Articles and Views    English Forum    ناس الزقازيق   
مدخل أرشيف اراء حرة و مقالات
نسخة قابلة للطباعة من الموضوع   ارسل الموضوع لصديق   اقرا المشاركات فى شكل سلسلة « | »
اقرا احدث مداخلة فى هذا الموضوع »
10-04-2015, 11:59 PM

سميح خلف
<aسميح خلف
تاريخ التسجيل: 06-13-2015
مجموع المشاركات: 518

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
الابعاد الحقيقية لا بجديات المتغير في الضفة الغربية"" نظرة تحليلية"" بقلم سميح خلف

    10:59 PM Oct, 05 2015
    سودانيز اون لاين
    سميح خلف-فلسطين
    مكتبتى فى سودانيزاونلاين





    تصاعدت وتيرة التصعيد الاسرائيلي في المسجد الاقصى وما يحيط به في البلدة القديمة والقرى المحاذية لمدينة القدس، ومن خلال اقتحامات لافواج من االيهود المتجهة من بوابة المغاربة في اتجاه حائط البراق واقتحامات لباحات المسجد الاقصى، وما تلاها من سلوك عدواني مستغلا للظرف الاقليمي والدولي وانشغالهما بالمتغيرات في دول الاقليم من صراعت، اما ما استطاع فعله الجانب الفلسطيني لا يعدو الاستنكار والاستجداء والتهديد بالانسحاب او الالغاء لاتفاقيات اوسلو، والتي تعجز السلطة لعدة اسباب ان تضع بدائل حقيقية وناجعة تصب في تحديث الموقف النضالي بايقوناته المختلفة المؤسساتية والبرمجية.

    بالتاكيد ان الجانب الفلسطيني يحتاج لصنع المتغير للخروج من دائرة التعثر والفشل وقد يعتمد على التحرك الشعبي للمارسة الضغوط على حكومة الاحتلال والتباطؤ في اداء ما يسمى حفظ النظام والتلكؤ في كتابة التقارير الدورية لتقدير الموقف وتجميد ممارسة الانشطة الامنية التي كانت في السابق تطارد النشطاء ومن خلال حسابات تحريكية دقيقة.

    من اهم ما ذكر الرئيس عباس في خطابه المفتوح والمتارجح امام الجمعية العامة بان الوضع لن يكون كما هو عليه ما دامت اسرائيل لا تعترف باوسلو وبالدولة الفلسطينية ورد نتنياهو نحن مع حل الدولتين في اطار الاعتراف بالدولة اليهودية، هذا المؤشر الدبلومسي كرد على اتهام عباس لنتياهو بانه دمر مبدأ حل الدولتين، على العموم لا نلريد ان ندخل هنا في قضية طرح الدولة اليهودية وابعاده في مربعات الصراع والسياسة والامن والديموغرافيا التي سبق ان وضعناها محل البحث في مقالات سابقة..... ولكن حالة الاشتباك التصعيدية بين الجانب الفلسطيني والاسرائيلي كل طرف له سيناريوهاته الدقيقة في عملية تحريك الموقف والمسطح المغبق لقواه.

    قد ترى اسرائيل وجود الاطار المهلهل للسلطة في الضفة عبئا على مخططاتها التي شبه اكتملت في الضفة وسيطرتها بالكامل على الضفة والمسجد الاقصى، فاسرائيل تعتقد ان القيادة السياسية الفلسطينية الحالية وفي الاطار الزمني قد اخضعت للاستهلاك وفي ظل هيمنة امنية وعسكرية على الضفة ومن ثم اقتصادية ايضا هذا من جانب اما الجانب الاخر وهو محور ارتكازي لمخططاتها بالحاق الضفة وضمها او تصور الالحاق الاداري بالاردن، هو فصل غزة عن الضفة بواقع مؤسساتي لا يمكن تجاوزه او حله وامام دعوات الترغيب والترهيب باعطاء نوع من السيادة في غزة ومستقبل منقوص للقضية الفلسطينية ومحاورها من جغرافيا ولاجئين وحق تقرير المصير.

    ربما تحسب السلطة تصعيدا محدودا لاحراج اسرائيل دوليا وهذا لا تلتفت له الدولة العبرية منذ انشائها واحداث خلخلة امنية تؤدي الى مفاوضات عبر وسطاء دوليين، ولكن هل الاسرائليون حريصون فعليا على الانجاز بطريقة المفاوضات وحل الدولتين بهد ان اخذوا ما اخذوا من الضفة وعدم وجود مواجهة حقيقية ومبكرة لهم من جانب السلطة على مدار اكثر من عقد..؟؟ لا اعتقد ذلك...

    الاسرائليون قد يصعدون كما هو حادث في القدس وبوتيرة لم يشهد لها مثيل من قبل..؟؟؟ لماذا..... انهم سيعملون على ردة الفعل الفلسطيني تبريرا لسيناريوهات معدة لهم تبدأ باقوال قادة الاحتلال الذين حملوا عباس مسؤلية العمليات الفردية والمواجهات في الضفة وممارسة التحريض....!! ومنهم من قال سحي بطاقات الفي اي بي ومنهم من قال انهاء عمل الف عامل فلسطيني في اسرائيل من سكان الضفة ومنهم من قال حجز اموال السلطة.. تمهيدا للمارسة الضغوط والعزل للسلطة التي سترتقي برامجهم التنفيذية لحق السلطة بمنسوب ارتفاع ردات الفعل الفلسطيني من عمليات ومواجهات.

    في صبيحة يوم الاحد الموافق 4\10\2015عقد نتياهو اجتماعا امنيا مع لجنة الامن المصغرة ضم كلا من يعالون وزير الحرب الصهيوني ووزير الاركان غادي ايزنكوت ورئيس الشبااك يورام كهويم وقيادات امنية اخرى في اجتماع استمر اربعة ساعات وناقش المجتمعين الخطط المعدة والسيناريوهات التي يجب تنفيذها امام ما يسمى او كماقال نتنياهو الارهاب الفلسطيني الشامل والتي سماها بالحرب الشاملة في تضخيم ملحوظ لما يحدث على الجانب الفلسطيني ولاهداف امنية وسياسية ولذلك لردع ومعاقبة من سماهم بالارهاب الفلسطيني والذي بدأ باجتياحات في جنين ونابلس وتوسع الاقتحامات للمسجد الاقصى واخلاء واعتقال للمرابطين وتفريغ المسجد الاقصى من المصلين والمدافعين عنه.

    لقد قرر ما يسمى مجلس الامن المصغر للاحتلال اتخاذ تدابير اولية بعزل الاحياء القريبة من البلدة القديمة في القدس وتوسيع عمليات الاعتقالات لكل من لهم تاريخ مقازم ضد الاحتلال.

    بالتاكيد ان الضفة مقبلة على متغيرات سياسية وامنية في غضون الاسابيع القادمة تامل السلطة من التصعيد ان تتحرك قوى المبادرة الفرنسية وبانكومون لحماية الشعب الفلسطيني من خلال مؤسسات الامم المتحدة... في حين الجانب الروسي منشغل في محاربة الارهاب في الشرق العربي والخارجية الامريكية منهمكة في مراقبة الدور الروسي في سوريا بالاضافة حالة التذمر الامريكي من خطوات عباس الخارجية..... ولذلك التعويل على التحرك الشعبي بدون اتخاذ خطوات من جانب السلطة على الصعيد السياسي والامني قد يجعل التحرك الشعبي ذو فائدة للاحتلال باخذ خطوات سياسية وامنية قد يخسر الجانب الفلسطيني فيها الكثير ولذلك ايضا يجب ان تبادر السلطة بحل نفسها قبل ان ينفذ الاحتلال ما يريده من السلطة ومستقبلها وتشكيل حكومة في المنفى من اللجنة التنفيذية لمنظمة التحرير كاجراء وقائي ان حدث الحدث.

    سميح خلف




    أحدث المقالات
  • ‫أطردوا سفراء إيران إن كنتم عربا...!! بقلم عبد الجبار الجبوري 10-04-15, 04:12 PM, عبد الجبار الجبوري
  • موكب البابوات بقلم محمد رفعت الدومي 10-04-15, 04:08 PM, محمد رفعت الدومي
  • كادقلي عاصمة التراث السوداني بقلم حامد ديـدان محمـــد 10-04-15, 04:07 PM, حامـد ديدان محمـد
  • الحوار ...!!!؟ بقلم محمد فضل --- جدة 10-04-15, 04:04 PM, محمد فضل-جدة
  • نظام عادل في قمعه للجميع بقلم سعاد عزيز 10-04-15, 04:01 PM, سعاد عزيز
  • الانتفاضة بين الحقيقة والظرف الراهن..!! بقلم سميح خلف 10-04-15, 02:31 PM, سميح خلف
  • (في حد بيعرف أحسن من الحكومة)؟! بقلم عثمان ميرغني 10-04-15, 02:29 PM, عثمان ميرغني
  • عبرنا ولكن بالاسترحام..!! بقلم عبد الباقى الظافر 10-04-15, 02:25 PM, عبدالباقي الظافر
  • وزير العدل والحرب على الفساد بقلم الطيب مصطفى 10-04-15, 02:23 PM, الطيب مصطفى
  • ( مسمار عارف ) بقلم الطاهر ساتي 10-04-15, 02:22 PM, الطاهر ساتي
  • السودان أمام مجلس حقوق الإنسان أو السهل الممتنع بقلم نبيل أديب عبدالله 10-04-15, 06:55 AM, نبيل أديب عبدالله
  • اسماعيل حاج موسي و المجزرة التي لا ينجو منها احد بقلم جبريل حسن احمد 10-04-15, 06:53 AM, جبريل حسن احمد
  • فى بيتنا فساد.. وأراضي!! بقلم حيدر احمد خيرالله 10-04-15, 06:50 AM, حيدر احمد خيرالله
  • جراحك يا وطن قصيدة من أشعار شعراني.. قال عنها الراحل وردي تحمل لحنها في داخلها..!! 10-04-15, 00:31 AM, عبد الوهاب الأنصاري
  • الرومانسية الواقعية والفعل الواجب بقلم نورالدين مدني 10-04-15, 00:28 AM, نور الدين مدني
  • مدافع الطين اول شهيد في الحرب هي الحقيقة ، واول شهيد في السياسة هي الكرامة بقلم شوقي بدرى 10-04-15, 00:24 AM, شوقي بدرى
  • الحوار بلا شروط مسبقة.. ب( شرط) أن يكون البشير رئيساً له! بقلم عثمان محمد حسن 10-04-15, 00:22 AM, عثمان محمد حسن
  • حيزبونات الحكومة الإسرائيلية بقلم د. مصطفى يوسف اللداوي 10-04-15, 00:21 AM, مصطفى يوسف اللداوي























                  


[رد على الموضوع] صفحة 1 „‰ 1:   <<  1  >>

تعليقات قراء سودانيزاونلاين دوت كم على هذا الموضوع:
at FaceBook




احدث عناوين سودانيز اون لاين الان
اراء حرة و مقالات
Latest Posts in English Forum
Articles and Views
اخر المواضيع فى المنبر العام
News and Press Releases
اخبار و بيانات



فيس بوك تويتر انستقرام يوتيوب بنتيريست
الرسائل والمقالات و الآراء المنشورة في المنتدى بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لصاحب الموقع أو سودانيز اون لاين بل تمثل وجهة نظر كاتبها
لا يمكنك نقل أو اقتباس اى مواد أعلامية من هذا الموقع الا بعد الحصول على اذن من الادارة
About Us
Contact Us
About Sudanese Online
اخبار و بيانات
اراء حرة و مقالات
صور سودانيزاونلاين
فيديوهات سودانيزاونلاين
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
منتديات سودانيزاونلاين
News and Press Releases
Articles and Views
SudaneseOnline Images
Sudanese Online Videos
Sudanese Online Wikipedia
Sudanese Online Forums
If you're looking to submit News,Video,a Press Release or or Article please feel free to send it to [email protected]

© 2014 SudaneseOnline.com

Software Version 1.3.0 © 2N-com.de