|
أخطاء لغـويـة شائعـة فى المنبـر وسط المثقفين..
|
05:42 PM Mar, 05 2015 سودانيز أون لاين Abureesh - مكتبتي في سودانيزاونلاين
هـذا البوست مفتوح لكل من يكتشف خطأً لغويا شائعا.. (وليس عابراً) من الأخطاء التي كادت أن تعتبر لغـة سليمة وصحيحة.
- إستعمال كلمة "هكذا" في موقع خطأ. مثال: "هكذا أمور" خطأ.. والصحيح هو مثل هـذه الأمور. أو أمور كهـذه - شخصيـة إعتباريـة.. خطأ.. والصحيح هو شخصيـة ذات إعتبار، أو شخصيـة مهمـة. فإن عبارة "شخصيـة إعتبارية" هي عكس شخصيـة طبيعية في لغـة القانون وتعنى الشركات المساهمـة والمؤسسات. إذا هو تعبير قانونى بحت ولا يمكن إستخدامه خارج هذا الإطار.
|
|
|
|
|
|
|
|
Re: أخطاء لغـويـة شائعـة فى المنبـر وسط المثقفين.. (Re: عبدالحفيظ ابوسن)
|
شكراًًً. المنابر المفتوحة كما النظم الديمقراطية تخطئ في اللغة وغيرها، وتصحح أخطاءها ولذا فلاخوف على اللغة ولا على المعلومات الأخرى.الضرر يقع على من يتعاملون مع الأخطاء بتساهل باعتبار أنها صائبة وصحيحة في فترة استخدام وجيزة إلى أن يطل أحد المهتمين المدققين في المعلومات أواللغة ولو بعد حين. أكثر ما لاحظت هو أخطاء موضع الهمزة؛ فالهمزة على السطر في نحو كلمة ضوء تكتب هنا في مشاركات عديدة هكذا"ضؤ" ، وهذا خطأ..وعلى ذلك قس. أحياناً تكتب كلمات نحو فليكتب هكذا "فاليكتب"وهذا خطأ ؛ وعلى هذا قس أيضاًً. لكن لا ينبغي القلق فللغة حراسها؛ وفي هذا المنبر عدد لا بأس به منهم. أرجو ألا يعتوركم قلق فموجات الأخطاء ستتوالى ، بينما موجات التصحيح ستترى أيضاً خلفها بين كل ساعة وحين.
| |
|
|
|
|
|
|
Re: أخطاء لغـويـة شائعـة فى المنبـر وسط المثقفين.. (Re: فتحي الصديق)
|
الأخطاء عندما تأتى من أمثالنا سهلة البلع
لكن عندما تأتى من أصحاب الدال التى تسبق الإسم وتكون الدال فى تخصص قريب من
اللغة العربية..تبقى مصيبة.
أذكر أن احد الأسماء المسبوقة بهذا الحرف وكان يملآ المنبر ضجيجا وشتما لكل مخالف
له فى الرأى ..أذكر كتابته لكلمة .. دحض...... ضحض..........وهذه مصيبة
| |
|
|
|
|
|
|
Re: أخطاء لغـويـة شائعـة فى المنبـر وسط المثقفين.. (Re: رحمه فضل المولى عجك)
|
كلمة دحض وكتابتها الخاطئة شاعت في المنبر ولعل التنبيه يقلل منها؛ وكذلك من رسم الزاي في محل الذال يكتب البعض ذكريات هكذا: زكريات. البعض يتعلل بغياب الحرف عن الكي بورد لعطل فيه ومن الأفضل لهؤلاء رسم الدال بدلاً عن الزاي والإشارة إلى النقطة الغائبة. كلنا نخطئ بسبب العجلة في ضربات الكي بورد وبسبب السهوكثيراً. أنا مثلاً كثير الأخطاء خصوصاً في "غين" شهيرة أضعها مكان الهمزة.والمطلوب أن تتم مراجعة كل نص نكتبه هنا . فالكتابة one go وراء الكثير من الأخطاء.
| |
|
|
|
|
|
|
Re: أخطاء لغـويـة شائعـة فى المنبـر وسط المثقفين.. (Re: Osman Dongos)
|
Quote: احتفلوا السودانيون بعيد الميلاد |
الصحيح: احتفل السودانيون
Quote: رجل كهل للاشارة لضعفه و تقدم سنه |
الصحيح: رجل هرم فالكهولة لغويا هي شدة اخضرار النبات و بالتالي تستعمل لوصف مرحلة العمر بين الاربعينات و حتى الستين و هي شدة قوة الرجل و اكتمال نضجه و وفرة عطائه المهني
| |
|
|
|
|
|
|
Re: أخطاء لغـويـة شائعـة فى المنبـر وسط المثقفين.. (Re: عوض محمد احمد)
|
لك التحية الأستاذ أبو ريش ونشكرك على هذا المنشور المفيد كثيراً ما تشوش الأخطاء الشهيرة على الناس في كتاباتهم وتنسيهم الصواب
أذكر من بعضها إدخال حرف التعريف (ال) على أداة الاستثناء (غير) وما شابهها نحو الأصول الغير منقولة .. والأصوب .... الأصول غير المنقولة
ومن الأخطاء الشائعة أيضاً رسم الهمزة في كلمات مثل اقتصادي ... استثماري ... اجتماعي ..... الخ وجميعها همزات وصل ، لا يجب رسمها لأنها مشتقة من أفعالٍ خماسيةٍ وسداسيةٍ ، وهمزة القطع توجد فقط في مشتقات الرباعي من الأفعال مثل أكرم فتقول إكرام وأخبر تقول إخباراً وأخباراً ....... الخ
كذلك من الأخطاء الشائعة عبارة (خطأ مطبعي) والصواب هو (خطأ طباعي) ، حيث ننسب الخطأ للطباعة وليس للمطبعة
ولكم من الود أجله سيف الإسلام
| |
|
|
|
|
|
|
الأفعال الخماسية والسداسية ومصادرها (Re: Gaafar Ismail)
|
من الأخطاء الشائعة كتابة الأفعال الخماسية والسداسية ومصادرها.
مثال للفعل الخماسي "اقتصد" ،و مصدره هو "اقتصاد".
فالخطأ الشائع هو كتابة الفعل هكذا "إقتصد"، ومصدره "إقتصاد".
مثال للفعل السداسي "استعمل"، ومصدره هو "استعمال".
فالخطأ الشائع هو كتابة الفعل هكذا "إستعمل"،ومصدره "إستعمال".
| |
|
|
|
|
|
|
Re: الأفعال الخماسية والسداسية ومصادرها (Re: osama elkhawad)
|
كلما،،،،لا تقال او تكتب في جملة واحدة مرتين
من الأخطاء الشائعة قولهم
كلما تعمقتَ في القراءة والبحث. ،،،،كلما زادت حصيلتي من المعرفة. والصواب حذْف (كلما) الثانية،،،،
حيث تصبح كلما تعمقتَ في القرأءة والبحث ،،زادت حصيلتي من المعرفة
كما ورد في الآية الكريمة،،، ،،،، (كلما دخل عليها زكريّا المحراب وَجَدَ عندها رِزق).
تحياتي وودي اخي الكريم محمد وضيوفك الاكارم
| |
|
|
|
|
|
|
Re: الأفعال الخماسية والسداسية ومصادرها (Re: اسامة الامام)
|
Quote: النحاة يسمونها لغة "اكلوني البراغيث" حيث بعض العرب يجمع او يثني الفعل على الفاعل حيث فيها فعل مضمر و ظاهر , و هي لغة نادرة و ان كانت صحيحة لأن رسول الله صلى الله عليه و سلم يقول : (يتعاقبون فيكم ملائكة...) . قوله: (يتعاقبون فيكم الملائكة) يسمونها لغة (أكلوني البراغيث) وهي لغة قليلة وهي اجتماع الظاهر والمضمر أي: اجتماع الواو والملائكة. الأصل أن يقول: يتعاقب فيكم ملائكة فيكون فاعل: الملائكة لكن أتى هنا بالضمير وبالمظهر فقال (يتعاقبون فيكم ملائكة) وهذه اللغة كما ذكرنا قليلة، لكن جاء بها القرآن ومنه قوله -تعالى-: وَأَسَرُّوا النَّجْوَى الَّذِينَ ظَلَمُوا هَلْ هَذَا إِلَّا بَشَرٌ مِثْلُكُمْ
|
تحياتي لصاحب البوست وضيوفه. اعلاه منقول من احد مواقغ اللغة. يقول بصحة لغة "أكلوني البراغيث". وقد جاء في شعرنا الغنائي: ظلموني الناس وجاروا عليّ والجور دا كتير علي ما شوية.
لدي سؤال لأهل الاختصاص عن موقع الوا من الكلمة هل هي من أصل الكلمة أم تفصل منها بفاصل؟؟
| |
|
|
|
|
|
|
Re: أخطاء لغـويـة شائعـة فى المنبـر وسط المثقفين.. (Re: اسامة الامام)
|
هذا من البوستات المفيدة جدا ، واعتقد انه قد يساهم في تقليل الأخطاء اللغوية .. واثمن ما قاله أخي البروف بشرى الفاضل في مداخلاته .. واحيانا التنبيه في البوست نفسه أحيانا يفقد البوست بعض من جديته ..
محبتي لكم ..
Quote: شكراًًً. المنابر المفتوحة كما النظم الديمقراطية تخطئ في اللغة وغيرها، وتصحح أخطاءها ولذا فلاخوف على اللغة ولا على المعلومات الأخرى.الضرر يقع على من يتعاملون مع الأخطاء بتساهل باعتبار أنها صائبة وصحيحة في فترة استخدام وجيزة إلى أن يطل أحد المهتمين المدققين في المعلومات أواللغة ولو بعد حين. أكثر ما لاحظت هو أخطاء موضع الهمزة؛ فالهمزة على السطر في نحو كلمة ضوء تكتب هنا في مشاركات عديدة هكذا"ضؤ" ، وهذا خطأ..وعلى ذلك قس. أحياناً تكتب كلمات نحو فليكتب هكذا "فاليكتب"وهذا خطأ ؛ وعلى هذا قس أيضاًً. لكن لا ينبغي القلق فللغة حراسها؛ وفي هذا المنبر عدد لا بأس به منهم. أرجو ألا يعتوركم قلق فموجات الأخطاء ستتوالى ، بينما موجات التصحيح ستترى أيضاً خلفها بين كل ساعة وحين. |
| |
|
|
|
|
|
|
Re: أخطاء لغـويـة شائعـة فى المنبـر وسط المثقفين.. (Re: ياسر منصور عثمان)
|
منذر أبو هواش شكرا على المساهمة برأيك القيم، واراك تتحدث عن امر اخر.. وتعبير مثل "هكذا أمور" أو هكذا أشياء" (لتعنى أمور كهذه أو أشياء كهذه) لم يجزه أي احد.. وهو خطأ بدأته قناة الجزيرة ومذيعوها الشوام، ولكنها أخيرا أصلحت الخطأ فلا تكاد تسمعه مرة أخرى. أعمل كمعلم لغة سليمة إن أجازها المجلس.. وحتى بدون االإجازة فإن الكاف يمكن ان تعتبر للتشبيه.. المهم هذا أمر اخر..
تحياتى.
| |
|
|
|
|
|
|
Re: أخطاء لغـويـة شائعـة فى المنبـر وسط المثقفين.. (Re: ياسر منصور عثمان)
|
منذر أبو هواش شكرا على المساهمة برأيك القيم، واراك تتحدث عن امر اخر.. وتعبير مثل "هكذا أمور" أو هكذا أشياء" (لتعنى أمور كهذه أو أشياء كهذه) لم يجزه أي احد.. وهو خطأ بدأته قناة الجزيرة ومذيعوها الشوام، ولكنها أخيرا أصلحت الخطأ فلا تكاد تسمعه مرة أخرى. أعمل كمعلم لغة سليمة إن أجازها المجلس.. وحتى بدون االإجازة فإن الكاف يمكن ان تعتبر للتشبيه.. المهم هذا أمر اخر..
تحياتى.
| |
|
|
|
|
|
|
Re: أخطاء لغـويـة شائعـة فى المنبـر وسط المثقفين.. (Re: ياسر منصور عثمان)
|
=
Quote: منذر أبو هواش شكرا على المساهمة برأيك القيم، واراك تتحدث عن امر اخر.. وتعبير مثل "هكذا أمور" أو هكذا أشياء" (لتعنى أمور كهذه أو أشياء كهذه) لم يجزه أي احد.. وهو خطأ بدأته قناة الجزيرة ومذيعوها الشوام، ولكنها أخيرا أصلحت الخطأ فلا تكاد تسمعه مرة أخرى. أعمل كمعلم لغة سليمة إن أجازها المجلس.. وحتى بدون االإجازة فإن الكاف يمكن ان تعتبر للتشبيه.. المهم هذا أمر اخر.. |
(منذر أبو هواش) ليس عضواً في المنبر وإنما صاحب الكلام المقتبس في مداخلتي السابقة، وهو الذي أشار إلى النادرة التي وردت في كتاب (الحيوان) للجاحظ.. والجاحظ – كما تعلم - تُوفي قبل إنشاء مجامع اللغة العربية، وبالطبع قبل أن تنطلق فضائية الجزيرة بأكثر من ألف عام. أدناه ما خطه (الجاحظ) .. ولاحظ التقديم والتأخير الموَّضح بالأصفر : (لو ظننتُ أنك هكذا أحمق):
تحياتي ... .. .
| |
|
|
|
|
|
|
Re: أخطاء لغـويـة شائعـة فى المنبـر وسط المثقفين.. (Re: الصادق عبدالله الحسن)
|
Quote: لو ظننتُ أنك هكذا أحمق
|
برضو موضوع مختلف.. "لو ظننت انك هكذا احمق" ويمكن المواصلة: "لو ظننت إنك هكذا احمق لا تدرى ما تقول" أو لو ظننت إنك هكذا أحمق بليد كسلان.. كل هذه صحيحة وليس ما نتحدث عنه.. وما نتحدث عنه تمت مراجعته من قناة الجزيرة بعد ان قطعت فيه جهة لها سلطة لا أذكر إن كانت تتبع لجامعة العربية ام لا..
مثال مرة أخرى عسى تتضح الصورة:
لا تتحدث في (هكذا أمور)
| |
|
|
|
|
|
|
Re: أخطاء لغـويـة شائعـة فى المنبـر وسط المثقفين.. (Re: Abureesh)
|
وهذا رأى من بوست في منبر مجاور
Quote: السبب الذى جعلنى أكتب هذا البوست هو انتقال عدوى الخطأ اللغوى الشائع فى هذه الأيام بين الكبار والمقصود بالكبار هنا هم كبراء القوم ومتحدثيهم وأهل الإعلام منهم.. وهذا الخطأ هو استعمال كلمة " هكذا " بطريقة بشعة لغوياً وتحميلها معنى لا تحمله الكلمة أساساً ولا تدل عليه ولا تشير إليه .. فهى من الناحية اللغوية كلمة واحدة مركبة من هاء التنبيه في أولها، وكاف التشبيه في وسطها، واسم الإشارة (ذا) في آخرها. وهي تفيد : على هذا النحو أو هذا الشكل. وعندما نسرد تصريحا نطق به ناطق أو كتبه كاتب، ونريد أن نركِّز على كلمة أو جملة وردت فيه فإننا نذكرها ونضع بين هلالين كلمة "هكذا" ونقصد إبراز الكلمة السابقة لهكذا ونعني بها "بهذا اللفظ أو هذه العبارة". مثال ذلك : "وسمَّى مقاومةَ الفدائيين الفلسطينيين إرهابا (هكذا)" وتدل إضافة الكلمة على استنكار ما قبلها وتقييمه خلقيا أو التحفظ عليه وهذا هو معنى هكذا وليس أى معنى آخر. ولعل السبب وراء انتشار هذا الخطأ هو وقوع أهل الاعلام فى هذا الخطأ ومن هنا جاء أنه خطأ ( الكبارات ) .. ولعل قناة الجزيرة قد ضربت رقماً قياسياً فى الاستخدام الخاطئ لهذه الكلمة ، وامتد هذا الخطأ ليشمل العديد من المحافل من بينها المنتديات .. وأراه يطل برأسه فى هذا المنتدى .. وهو قطعاً منتدى كبارات يكتبون حلو الكلام .. فمن الخطأ الشنيع أن نقول ( هكذا عكاس .. هكذا قصيدة .. هكذا شاعر ) ولكن الصحيح أن نقول .. عكاس كهؤلاء .. وقصيدة كهذى .. وشاعر كهذا .. ولكن الخطأ امتد حتى طال الشعر .. بيت المعانى .. ولا أقصد الشعر فى هذا المنتدى ولكننى أذكر مرة أننى قرأت قصيدة منشورة فى موقع سودانيز أون لاين فيها هذا الخطأ الفادح ... وقد صنف الدكتور عبدالهادى أبوطالب بحثاً ممتازاً فى هذا الجانب تناول فيه بالتصحيح لمعظم الأخطاء اللغوية الشائعة فى وسائل الإعلام وأسماه " قاموس تصحيح لغة الإعلام العربى " وقد أخذ هذا التصحيح لهذه الكلمة من صفحة 182 منه . ويقول الدكتور أن استخدام " هكذا " بمعنى – عدد من – وهو الاستخدام الخاطئ الشائع ، مشهور فى اللسان العراقى وربما انتقل وانتشر من هنا . وبنفس هذا المعنى ورد ذكركلمة هكذا فى القرآن الكريم فى الآية 42 من سورة النمل مقترنة بأداة إستفهام فى أولها ( فلما جاءت قيل أهكذا عرشك ... ) قال صاحب تفسير روح المعانى فى المجلد العاشر صفحة 201 ( أى أمثل هذا العرش الذى ترينه عرشك الذى تركتينه ببلادك ، ولم يقل : أهذا عرشك لئلا يكون تلقيناً لها فيفوت ما هو المقصود من الأمر بالتنكير من ابراز العرش فى معرض الإشكال والإشتباه .... الخ
|
| |
|
|
|
|
|
|
Re: أخطاء لغـويـة شائعـة فى المنبـر وسط المثقفين.. (Re: Abureesh)
|
e: المؤتمر الوطني - ولاية الخرطوم
أمانة الإعلام
تصريح صحفي
تؤكد امانة الاعلام بالمؤتمر الوطني بولاية الخرطوم ان نقلا خاطئا وغير دقيق قد صاحب التصريحات المنقولة عبر الموقع الالكتروني للحزب بالولاية لمخاطبة الاستاذ ياسر يوسف امين الاعلام بالمؤتمر الوطني اثناء انشطة تدشين الدائرة العاشرة بأمبدة لحملتها الإنتخابية بالسلام الثانية - وذلك بعد المراجعة والاستقصاء والاستماع للتسجيلات التي لم ترد فيها مطلقاً عبارة ( اراذل ) .. عليه كان لزاما علينا القيام بتعديل ما ورد على صفحتنا الإلكترونية وفق ما هو منشور حاليا بالموقع على هذا النحو : دشنت الدائرة العاشرة السلام الثانية حملتها الإنتخابية بإشراف الأستاذ عبداللطيف عبدالله فضيلى رئيس المؤتمر الوطنى بمحلية أمبدة وبحضور الأستاذ صديق على المبارك امين شباب الولاية وتشريف الأستاذ ياسر يوسف أمين الإعلام عضو المكتب القيادي الإتحادي وتحدث الاستاذ محمد علي البطحانى رئيس حملة الدائرة شاكرا الحضور المتميز مؤكدا استعداد كل المواطنين لتسليم الدائرة نظيفة. كما خاطب الاستاذ الفاتح عباس ادم مرشح المجلس التشريعىي مرحبا بالحضور شاكرا الجميع على الوقفة القوية والحضور المميز داعيا جميع الفئات بالالتفاف حول برنامج المؤتمر الوطنى الذى حقق الانجازات التى لبت كل طموحات المواطنين ولازلنا نواصل البرنامج فى كل مجلات التنمية. ثم تحدث مرشح المجلس الوطنى السلطان عبدالله كافى الذى اختصر فى حديثه مؤكدا الوقفة الجادة لتحقيق الانجازات وتحقيق رسالة المؤتمر الوطنى مؤكدا أن كل ما تم انجازه هو تحقيق القيم الفاضلة . ثم أشاد الاستاذ عبداللطيف عبدالله فضيلى رئيس المؤتمر الوطنى بالمحلية بحضور المراة والطلاب مؤكداً بتميز اللقاء مشيراً بان برنامج الحزب هو تحقيق طموحات المواطنين الخدمية داعيا جميع الحضور يوم الثلالثاء لحضور تدشين تخطيط السكن العشوائ بأمبده ثم تلاه الاستاذ صديق على المبارك امين شباب الولاية ممثل المؤتمر الوطنى الولائي داعيا الجميع لضحد الشائعات وابطال مخطط المرجفين. ثم تحدث الاستاذ ياسر يوسف امين الاعلام بالوطني مؤكدا ان الحزب الآن اكمل عدته لتحقيق طموحات الشعب فى المرحلة القادمة مشيراً لجولات الرئيس للولايات والاستقبالات الكبيرة والحشود المميز الذى أكد قوة المؤتمر الوطنى ورسوخه فكرا وعملا فهو حزب كبير بجماهيره وحزب كبير بقياداته وبما حققه من انجازات لبت طموحات المواطنين, مشيرا لما قدمه شباب الحزب من تضحيات حيث قدموا أنفسهم رخيصة فداءاً للعقيدة والوطن مؤكداً أن الإنتخابات هي تحقيق للشرعية الكاملة والتبادل السلمي للسلط منوهاً لعدم الالتفات للذين يتبنون المقاطعة. هاشم القصاص أمين الإعلام
إذا كان رب البيت للدف ضاربا....... أهو بيان من المؤتمر الوطنى ((لضحد) .......الشائعات......
| |
|
|
|
|
|
|
Re: أخطاء لغـويـة شائعـة فى المنبـر وسط المثقفين.. (Re: شمس الدين ساتى)
|
Quote: وهذا رأى من بوست في منبر مجاور
Quote: السبب الذى جعلنى أكتب هذا البوست هو انتقال عدوى الخطأ اللغوى الشائع فى هذه الأيام بين الكبار والمقصود بالكبار هنا هم كبراء القوم ومتحدثيهم وأهل الإعلام منهم.. وهذا الخطأ هو استعمال كلمة " هكذا " بطريقة بشعة لغوياً وتحميلها معنى لا تحمله الكلمة أساساً ولا تدل عليه ولا تشير إليه .. فهى من الناحية اللغوية كلمة واحدة مركبة من هاء التنبيه في أولها، وكاف التشبيه في وسطها، واسم الإشارة (ذا) في آخرها. وهي تفيد : على هذا النحو أو هذا الشكل. وعندما نسرد تصريحا نطق به ناطق أو كتبه كاتب، ونريد أن نركِّز على كلمة أو جملة وردت فيه فإننا نذكرها ونضع بين هلالين كلمة "هكذا" ونقصد إبراز الكلمة السابقة لهكذا ونعني بها "بهذا اللفظ أو هذه العبارة". مثال ذلك : "وسمَّى مقاومةَ الفدائيين الفلسطينيين إرهابا (هكذا)" وتدل إضافة الكلمة على استنكار ما قبلها وتقييمه خلقيا أو التحفظ عليه وهذا هو معنى هكذا وليس أى معنى آخر. ولعل السبب وراء انتشار هذا الخطأ هو وقوع أهل الاعلام فى هذا الخطأ ومن هنا جاء أنه خطأ ( الكبارات ) .. ولعل قناة الجزيرة قد ضربت رقماً قياسياً فى الاستخدام الخاطئ لهذه الكلمة ، وامتد هذا الخطأ ليشمل العديد من المحافل من بينها المنتديات .. وأراه يطل برأسه فى هذا المنتدى .. وهو قطعاً منتدى كبارات يكتبون حلو الكلام .. فمن الخطأ الشنيع أن نقول ( هكذا عكاس .. هكذا قصيدة .. هكذا شاعر ) ولكن الصحيح أن نقول .. عكاس كهؤلاء .. وقصيدة كهذى .. وشاعر كهذا .. ولكن الخطأ امتد حتى طال الشعر .. بيت المعانى .. ولا أقصد الشعر فى هذا المنتدى ولكننى أذكر مرة أننى قرأت قصيدة منشورة فى موقع سودانيز أون لاين فيها هذا الخطأ الفادح ... وقد صنف الدكتور عبدالهادى أبوطالب بحثاً ممتازاً فى هذا الجانب تناول فيه بالتصحيح لمعظم الأخطاء اللغوية الشائعة فى وسائل الإعلام وأسماه " قاموس تصحيح لغة الإعلام العربى " وقد أخذ هذا التصحيح لهذه الكلمة من صفحة 182 منه . ويقول الدكتور أن استخدام " هكذا " بمعنى – عدد من – وهو الاستخدام الخاطئ الشائع ، مشهور فى اللسان العراقى وربما انتقل وانتشر من هنا . وبنفس هذا المعنى ورد ذكركلمة هكذا فى القرآن الكريم فى الآية 42 من سورة النمل مقترنة بأداة إستفهام فى أولها ( فلما جاءت قيل أهكذا عرشك ... ) قال صاحب تفسير روح المعانى فى المجلد العاشر صفحة 201 ( أى أمثل هذا العرش الذى ترينه عرشك الذى تركتينه ببلادك ، ولم يقل : أهذا عرشك لئلا يكون تلقيناً لها فيفوت ما هو المقصود من الأمر بالتنكير من ابراز العرش فى معرض الإشكال والإشتباه .... الخ |
يا أبو الريش شوف صاحبك دا ذاته كاتب شنو ؟
هم كبراء القوم
أها كبراء القوم دي رأيك فيها شنو؟
| |
|
|
|
|
|
|
Re: أخطاء لغـويـة شائعـة فى المنبـر وسط ال (Re: بَلّة البكري)
|
Quote: لطيفة حول كتابة الألف الممدودة والمقصورة
هنا أيضاً نعوّل في كتابة الألف على الفعل المضارع، وهو الفيصل الوحيد بالإضافة للمصدر في طريقة كتابة الألف،...
فيما يخص الأفعال: هل الصحيح أن نكتب: غلا الماءُ على النار......... أم: غَلَى الماء علا الطيّار بطائرته.......... أم: عَلَى الطيّار
فيما يخص الأسماء: هل الصحيح أن نكتب: (رُبا) جمع رابية ..... أم: رُبى خُطَا......... أم خُطَى
القاعدة هي استخراج الفعل المضارع أوّلاً والمصدر ومن بعد الحُكم،.. 1- غلى.............. يغلي............. غلياناً الذي مضارعه أو مصدره بالياء يصير لألف مقصورة: إذن الصحيح: غَلَى
2- علا........ يعلو ............... عُلوَّاً الذي مضارعه أو مصدره بالواو يصير لألف ممدودة: إذن الصحيح: عَلا
وكتطبيقات: دعا............. يدعو.......... دعاءً خلا............. يخلو.............. خُلوَّاً *** مضى........... يمضي........... مُضاءً زنى............. يزني.............. زِناءً
(يعني في حالة المقصورة بتشابهو شوية في الشكل (ى) (ي)، لكن أعملوا حسابكم دا لمجرد التسهيل، لأنو واحدة ألف والتانية ياء، يعني فرق الليل والنهار)،...
بخصوص الأسماء: نَفْس القاعدة، مضارع/ مصدر وبعدين الحُكم: 1- خُطا الاسم، الفعل منها،... خَطا.............. يخطو........... خطواً المضارع والمصدر (واو) إذن تصير لألف ممدودة
2- رُبا الاسم، الفعل منها، رَبا.............. يربو........... رُبُوَّاً المضارع والمصدر (واو) إذن تصير الألف ممدودة،..
نموذج للألف المقصورة: لُقَى الاسم، الفعل منها،.. لقي.... يلقى.... لقاء
|
من بوست ((اصلاح الكتابة في المنبر)) - المصدر اعلاه. يبدو ان اللنك لا تفتح بصورة صحيحة. هل من عون فني من باشمهندس بكري او احد الزملاء المختصين ؟؟
| |
|
|
|
|
|
|
Re: أخطاء لغـويـة شائعـة فى المنبـر وسط ال (Re: ياسر منصور عثمان)
|
هناك تعابير ليست أخطاء بمعنى المعبر نسى التعبير الصحيح.. مثلا في لغـات البجا لا يوجد مثنى.. لذلك لا يستعمل حين يتحدون باللغة العربية (لهجة الشرق).. فيقولوا مثلا أتنين قرش (قرشين) أو جيت برجولى (برجلينى).. كما في لغة النوبيين (دناقلة وحلفاويين) في تذكير المؤنث وتأنيث المذكر، فهو له صلة باللغات النوبية أيضا.. ياريت الاخوة النوبيين يفصلوا في دى..
ولكن ما تبرير قول الشاعـر: إن (العيون) التي في طرفها حور................ قتلننا ثم لم يحيينا قتلانا
أو عيونك كانوا في عيونى.. أما الأذن فلا تذكر مثنى إلا فيما ندر.. وكل السودان يقول اضان ويقصدون اضنين..
| |
|
|
|
|
|
|
|