الرد على دلالة كلمة (سوأة) لدى محمد سعيد الحفيان الذي نقلته عنه مقاربات في قناة الشروق

مرحبا Guest
اخر زيارك لك: 05-02-2024, 07:54 AM الصفحة الرئيسية

منتديات سودانيزاونلاين    مكتبة الفساد    ابحث    اخبار و بيانات    مواضيع توثيقية    منبر الشعبية    اراء حرة و مقالات    مدخل أرشيف اراء حرة و مقالات   
News and Press Releases    اتصل بنا    Articles and Views    English Forum    ناس الزقازيق   
مدخل أرشيف الربع الثانى للعام 2014م
نسخة قابلة للطباعة من الموضوع   ارسل الموضوع لصديق   اقرا المشاركات فى شكل سلسلة « | »
اقرا احدث مداخلة فى هذا الموضوع »
08-26-2014, 10:38 PM

منتصر عبد الباسط
<aمنتصر عبد الباسط
تاريخ التسجيل: 06-24-2011
مجموع المشاركات: 4153

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
الرد على دلالة كلمة (سوأة) لدى محمد سعيد الحفيان الذي نقلته عنه مقاربات في قناة الشروق

    قال :بأن السوأة في قصتي سيدنا آدم وأكله من الشجرة ( فبدت لهما سوآتهما)
    وكذلك في قصة إبني آدم (هابيل وقابيل) أن السوأة هنا وهناك ليست جثمان هابيل
    ولا عورتي آدم وزوجه وإنما هو ( الدم) ...وقابيل لما حدث جرح لأخيه لم يتمكن من إنقاذ أخيه بإيقاف النزيف حتى مات
    فحفر الغراب في الأرض ليثير الغبار ليوقف النزيف الذي حدث للغراب الآخر من جراء جرح أصابه فتوقف نزيف جرح
    الغراب من أثر الغبار ...فلما شاهد قابيل هذا الشي ندم كيف لم يتمكن من معرفة هذا السر العجيب للغبار الذي (يوراي السوأة) أي( يوقف الدم )
    يواري = يوقف .....السوأة = الدم ...
    وقال دليله أنه ثبت أن الرعاف الذي يحدث للأنف يعالجه الغبار
    أها رايكم شنو ؟
    أصبح القرآن الكريم يفسر بحسب الأهواء

    (عدل بواسطة منتصر عبد الباسط on 08-27-2014, 12:10 PM)
    (عدل بواسطة منتصر عبد الباسط on 08-29-2014, 01:13 AM)
    (عدل بواسطة منتصر عبد الباسط on 08-30-2014, 01:01 PM)

                  

08-26-2014, 10:47 PM

منتصر عبد الباسط
<aمنتصر عبد الباسط
تاريخ التسجيل: 06-24-2011
مجموع المشاركات: 4153

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: آخر ما وصل إليه محمد سعيد الحفيان مفكر الإسلامويين عبر مقارباتهم في قناة الشروق (Re: منتصر عبد الباسط)

    Quote: (يوراي السوأة) أي( يوقف الدم )
    يواري = يوقف .....السوأة = الدم ...

    (29) فَطَوَّعَتْ لَهُ نَفْسُهُ قَتْلَ أَخِيهِ فَقَتَلَهُ فَأَصْبَحَ مِنَ الْخَاسِرِينَ (30)
    فَبَعَثَ اللَّهُ غُرَابًا يَبْحَثُ فِي الْأَرْضِ لِيُرِيَهُ كَيْفَ يُوَارِي سَوْءَةَ أَخِيهِ قَالَ يَا وَيْلَتَا أَعَجَزْتُ أَنْ أَكُونَ مِثْلَ هذَا الْغُرَابِ فَأُوَارِيَ سَوْءَةَ أَخِي فَأَصْبَحَ مِنَ النَّادِمِينَ (31)

    ربنا قال (فقتله) قتله تعني قتله ....فمن أين له أنه لم يريد قتله وأنه أراد إنقاذه فعجز ؟
    وبعيدين معقولة
    يعتقد أحد بأن الغبار يوقف نزيف قاتل؟!
    يعني غبار يوقف نزيف لجرح غائر وواسع؟!!!!!!!

    (عدل بواسطة منتصر عبد الباسط on 08-26-2014, 10:49 PM)
    (عدل بواسطة منتصر عبد الباسط on 08-29-2014, 01:17 AM)
    (عدل بواسطة منتصر عبد الباسط on 08-30-2014, 12:48 PM)

                  

08-27-2014, 12:09 PM

منتصر عبد الباسط
<aمنتصر عبد الباسط
تاريخ التسجيل: 06-24-2011
مجموع المشاركات: 4153

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: آخر ما وصل إليه محمد سعيد الحفيان عبر مقاربات في قناة الشروق (Re: منتصر عبد الباسط)

    فلو سلمنا بفائدة الغبار لعلاج الرعاف ...فالرعاف لا علاقة له بالجرح وليس هو جرحاً نازفاً
    فقياس الرعاف على الجرح النازف قياس فاسد لا أصل له.
    فيحتاج هو لإثبات عملي على أن الغبار أو التراب يوقف النزيف القوي الناتج عن جرح غائر وكبير.
    لو كان هذا حقيقة لكان مشهور ومعروف لدى أسلافنا لأن أقرب شي ممكن أن يكون للجريح هو التراب
    فهو أقرب شي للتجربة والجريح تعرضه في سالف الأزمان للتراب والغبار أمراً كان حادثاً بطبيعة الحال
    خاصة في الحروب ...
    فلو كان كلامه هذا صحيحاً لما مات أحد في معركة حربية في الزمان السابق
    لأن الفرسان المتحاربون كانت مبارزتهم تثير غباراً كثيفاً ومع ذلك كان الجريح يظل جرحة ينزف حتى يموت
    في وسط ذلك الغبار الكثيف ....فلماذا لم يشفى ذلك الجريح في الحروب بفعل الغبار إن كان الغبار يشفي الجرحى كما يزعم .

    (عدل بواسطة منتصر عبد الباسط on 08-27-2014, 12:14 PM)
    (عدل بواسطة منتصر عبد الباسط on 08-30-2014, 12:52 PM)

                  

08-27-2014, 01:46 PM

احمد عمر محمد
<aاحمد عمر محمد
تاريخ التسجيل: 01-10-2013
مجموع المشاركات: 1273

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: آخر ما وصل إليه محمد سعيد الحفيان عبر مقاربات في قناة الشروق (Re: منتصر عبد الباسط)

    اخي منتصر
    تحية طيبة
    اما سمعت بحديث الرويبضات
    لا اشك ان هذا زمانه فلا تتعجب
    اذا انه اصبح في عهدنا يظهر كل يوم نبي
    او فاسق يتكلم في امور الدين او هو للفسق اقرب
    او يتحدث فيلسوف في علوم السياسة في تقسير القران /// ليتها كانت دراسات قرانية او ماشابه كان ممكن تتبلع
    ثم تتاح لهم المنابر كانهم من تفتقدهم الامة حتى يزيدوا عليها جراحها
    لا حتى المطبليين ما بيدوك الدرب
    ايقن تماماً كل يوم ان الدجال سيتبعه خلق كثير
    اولسنا في يومنا هذا كثر بلى و لكن ذاك الغثاء
    الله المستعان
    موضوعك لفتة بارعة لدحض ابابطيل من يعتبرهم البعض ثقات و يعطوا ما لا يستحقوا
    تحياتي
                  

08-27-2014, 03:38 PM

إبراهيم عبد العزيز عثمان
<aإبراهيم عبد العزيز عثمان
تاريخ التسجيل: 07-06-2013
مجموع المشاركات: 175

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: آخر ما وصل إليه محمد سعيد الحفيان عبر مقاربات في قناة الشروق (Re: احمد عمر محمد)

    الأخ منتصر

    الآية 26 من سورة الأعراف:
    ( يَا بَنِي آَدَمَ قَدْ أَنْزَلْنَا عَلَيْكُمْ لِبَاساً يُوَارِي سَوْآَتِكُمْ وَرِيشاً وَلِبَاسُ التَّقْوَى ذَلِكَ خَيْرٌ ذَلِكَ مِنْ آَيَاتِ اللَّهِ لَعَلَّهُمْ يَذَّكَّرُونَ);

    وسوآت هي جمع سوءة وهي العورة- ولا يستقيم معني الدم في هذه الآيه أو الآيات الأخري.....!!!

    فالمعني الكامل هو أن الله ينزل المطر من السماء فينبت به نباتاً كنوع من القطن أوالكتان أوما شابه ذلك ،وهذا النبات تصنع منه الخيوط ، والخيوط تكون نسيجاً ، والنسيج يصبح ثياباً نرتديها ، وكذلك قد يكون الإنسان الأول إستخدم ريش الطيور ليستر به سوآته -اي عورته. وما زال ذلك نشاهده في المجتمعات البدائية في بعض أنحاء المعمورة ممن يلبسون الريش....!!!

    وما أراده أبليس لآدم وحواء هو:

    ( يَنزِعُ عَنْهُمَا لِبَاسَهُمَا لِيُرِيَهُمَا سَوْآتِهِمَا );- أي العورة وأيضا لا يستقيم معني الدم في هذا الموضع والإشارة واضحه إلي العورة ولقد أتي بذلك جميع العلماء.....وحتي لو كان الحديث الذي إستندوا إليه ضعيفا فذلك لا يعني أن تفسير كلمة (سوءة أو سوأة -ويصح كلاهما في اللغه)( وجمعها .....سوءات أو سوآت) فالمعني الواضح الصريح في كل الآيات والذي يوافق التفسير هو العورة.....ولقد رجعت إلي تفسير الأستاذ محمد علي الصابوني وهو تفسير ممتاز جمع بين القديم والحداثه وأشار إلي ان المقصود هو عورة الإنسان وذلك يتوافق مع ورود الكلمة في آيات عديدة في القرآن!!!

    نعم لقد حرم الله علينا الميته ولحم الخنزير والدم وما أهل به لغير الله ولكن ذلك في المأكل وليس في الرؤية....أي كلنا نري الدم وليس في ذلك من ضرر ...لذلك ما ذهب إليه الأستاذ محمد سعيد في حرمة الدم لمساندة تفسيره لا ينطبق في دعم المعني الذي إستند إليه....!!!
    حتي في قصة إبني آدم-هابيل وقابيل- ليس بالضرورة بأنه عندما قتل قابيل أخاه هابيل أن أراق دمه-فالقتل قد يحصل بدون إراقة الدم- ولكن الغراب أراه كيف يستر عورة أخيه الذي قتله بأن يواري جثمانه الثري.... في قوله تعالي (فَبَعَثَ اللَّهُ غُرَابًا يَبْحَثُ فِي الْأَرْضِ لِيُرِيَهُ كَيْفَ يُوَارِي سَوْءَةَ أَخِيهِ قَالَ يَا وَيْلَتَا أَعَجَزْتُ أَنْ أَكُونَ مِثْلَ هذَا الْغُرَابِ فَأُوَارِيَ سَوْءَةَ أَخِي فَأَصْبَحَ مِنَ النَّادِمِينَ) (31)!!
    بعث الله غرابا يبحث- وليس غرابين كما أورد الأستاذ محمد بأن الله بعث غرابين قتل أحدهما الآخر وقام بدفنه!!!

    (عدل بواسطة إبراهيم عبد العزيز عثمان on 08-27-2014, 03:49 PM)
    (عدل بواسطة إبراهيم عبد العزيز عثمان on 08-27-2014, 04:40 PM)
    (عدل بواسطة إبراهيم عبد العزيز عثمان on 08-28-2014, 05:20 PM)

                  

08-27-2014, 04:40 PM

منتصر عبد الباسط
<aمنتصر عبد الباسط
تاريخ التسجيل: 06-24-2011
مجموع المشاركات: 4153

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: آخر ما وصل إليه محمد سعيد الحفيان عبر مقاربات في قناة الشروق (Re: إبراهيم عبد العزيز عثمان)

    الأخوان أحمد عمر وإبراهيم مرحباً بكما وجزاكم الله خيراً على مروركم الكريم
    هو إعتقد أن المفسرين ( حصروا السوأة في العورة التي هي فرج الرجل و المرأة )وانتهى .....وهذا فهم ساذج
    العورة أو السوأة كلمة واسعة فهناك السوأة أو العورة المغلظة وهي موضع الفرج والدبر
    في المرأة والرجل وهناك العورة المخففة وهي عند الرجل بين الركبة والسرة وعند المرأة
    كل المرأة عدى وجهها وكفيها وعند المتشددين كل المرأة ....
    والسوأة هي العورة بهذا التفصيل بل أن السوأة تشمل ما ذكرنا وزيادة ..
    .فلو بحثنا في أصل السوأة اللغوي نجد أصلها كلمة (سوء) والسوأة هي كل ما يسوء الإنسان
    كشفه والعورة هي كل ما يحدث العار بإتكشافها ...
    وطالما أن السوأة هي كل ما يسوء الإنسان إتكشافه ....يصبح كل سوأة صاحبها محتاج لسترها
    (فعدم دفن وستر (الجثمان) يسوء ولي الميت ( فصار بذلك الجثمان سوأة لأنه عدم دفنه يسوء أهل الميت)
    وصار الجثمان يحتاح للستر كما أن كل سوأة تحتاج للستر ..فصار بذلك الجثمان سوأة لأهل الميت يجب ستره

    وأعتقد أن هذا كلام ليس فيه أي تكلف .

    (عدل بواسطة منتصر عبد الباسط on 08-27-2014, 04:47 PM)
    (عدل بواسطة منتصر عبد الباسط on 08-29-2014, 01:22 AM)

                  

08-27-2014, 07:34 PM

سيف النصر محي الدين
<aسيف النصر محي الدين
تاريخ التسجيل: 04-12-2011
مجموع المشاركات: 8995

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: آخر ما وصل إليه محمد سعيد الحفيان عبر مقاربات في قناة الشروق (Re: منتصر عبد الباسط)

    سلامات يا منتصر
    وضع تراب على جرح نازف يعني تلوث الجرح بالباكتيريا لا محالة
    و لا يمكن إيقاف الرعاف بالغبار، ثم كيف أساسا تدخل الغبار الى داخل الأنف ؟
    و لدي سؤال:
    اذا كانت السؤة هي العورة في حالة ادم و حواء
    فما هي السؤة في حالة قابيل؟
    هل جسد الميت عورة؟
                  

08-27-2014, 09:45 PM

جمال ود القوز
<aجمال ود القوز
تاريخ التسجيل: 01-25-2013
مجموع المشاركات: 5925

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: آخر ما وصل إليه محمد سعيد الحفيان عبر مقاربات في قناة الشروق (Re: سيف النصر محي الدين)

    تابعت هذا البرنامج لماما ..
    لكن هذه الجزئية تحديداً وقفت عندها كثيراً ..
    وقد هالني ماورد في هذه الحلقه من تغول ومغالطات على علم التفسير ..
    هذا العلم الراسخ الذي تحول بقدرة قادر من علم ..
    يحتاج الى كثير من الأدوات المعرفيه للخوض فيه ..
    الى تصورات وانطباعات فرديه يتخليها هذا الرجل ( الحفيان ) ..
    محولا علم التفسير الى شئ لا علاقة له بهذا العلم ..
    الذي لا يجب أن يُتركـ المجال فيه مفتوحاً هكذا على مصراعيه ..
    ليلج اليه كل من هب ودب من أمثال هذا الحفيان فكريا ومنطقيا ..
    ليعرض هرطقاته وسفهه الفكري هكذا على الهواء ..
    وفي وسائل الميديا والتلفزيون دون رقيب ..
    ويطرح للناس ما يأتيه من افكار وتصورات وبكل جرأه ..
    مشوشاً عليهم دينهم وثوابتهم ..

    حقاً هذه دولة المشروع اللا حضاري والانحطاط الفكري والمعرفي ...
                  

08-28-2014, 11:20 AM

قسم الفضيل مضوي محمد
<aقسم الفضيل مضوي محمد
تاريخ التسجيل: 01-08-2013
مجموع المشاركات: 2608

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: آخر ما وصل إليه محمد سعيد الحفيان عبر مقاربات في قناة الشروق (Re: جمال ود القوز)
                  

08-28-2014, 10:37 PM

منتصر عبد الباسط
<aمنتصر عبد الباسط
تاريخ التسجيل: 06-24-2011
مجموع المشاركات: 4153

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: آخر ما وصل إليه محمد سعيد الحفيان عبر مقاربات في قناة الشروق (Re: قسم الفضيل مضوي محمد)

    مرحباً الأخ سيف
    Quote: اذا كانت السؤة هي العورة في حالة ادم و حواء
    فما هي السؤة في حالة قابيل؟
    هل جسد الميت عورة؟
    أنا فرقت بين السوأة والعورة ...فالسوأة أوسع من دلالة العورة من جانب مشمولات حسية منها الجثمان
    والعورة أوسع من السوأة في إشتمالها على دلالات معنوية .
    ففي حديث ((فإنه من تتّبع عورة أخيه المسلم تتبع الله عورته، ومن تتبع الله عورته يفضحه ولو بجوف رحله))
    فالعورة في هذا الحديث تشمل أمور معنوية ...فإذا تتبع إنسان سلوك إنسان فيه إشارة إلى أنه (جـ باناً) أو( بخيلاً ) أو ما شابه
    يكون في ذلك تتبع للعورات ...فالعورة تشمل كل ما يجلب العار سواء كان حسياً أو معنوياً.
    أما السوءة تتعلق فقط بالحسي من الأمور وهي كما ذكرنا أصلها من سوء
    قال الله تعالى :( يتوارى من القوم من سوء ما بشر به أيمسكه على هون أم يدسه في التراب ألا ساء ما يحكمون)
    وكنت قد تحدثت في هذا المنبر من قبل في خطأ مسمى (الصورة المسيئة للنبي صلى الله عليه وسلم) قلت أن كلمة (المسيئة) لا تجوز لأنها حسية دائماً.
    فعليه أن جثمان الميت ليس عورة إلا (موضع العورة من الإنسان الحي) فالسوأة لا تقتصر على العورة ....لأن السوأة من (السوء) فكل ما يستاء الإنسان من عدم ستره فهو (سوأة)
    فالجثمان يستاء أي يصيب أهل الميت السوء من عدم دفنه ....سواء لأسباب بيئية أولو كان كالأنبياء لا تبلى أجسامهم فيكون الخوف من أن يتعرض الجثمان من سوء يأتيه من الأعداء أو غير الأعداء
    بأي صورة من الصور ...فطالما أنه ميت لا يستطيع أن يدفع السوء عن جسده فصار بذلك (سوءة) كجثمان فقط ...أما الميت فلا تصيبه نفسه سوء... فالسوأة هيجثمان الميت وليس الميت نفسه.
    حتى لا يتصور أن وصف سوأة فيها تنقيص للميت ....فللكلمة مدلولات واسعة تقتضيها الكلمة من ظاهر لفظها الذي أصله (السوء ) وما يجلب السوء كثير جداً ...فلماذا نقصر الكلمة عن دلالاتها
    التي تشتمل عليها؟!

    (عدل بواسطة منتصر عبد الباسط on 08-29-2014, 02:05 AM)

                  

08-29-2014, 02:50 AM

منتصر عبد الباسط
<aمنتصر عبد الباسط
تاريخ التسجيل: 06-24-2011
مجموع المشاركات: 4153

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: آخر ما وصل إليه محمد سعيد الحفيان عبر مقاربات في قناة الشروق (Re: قسم الفضيل مضوي محمد)

    وعلكيم السلام ورحمة الله يا أخ قسم الفضيل
    ومشكور أخي على ما رفدتنا به ..وبذلك ستكون
    ساعدتنا كثيراً ....في أن تكون نصوص وشبهات
    الرجل بين يدينا لنرد عليها إذا وفقنا الله لذلك.
    وأيضاً يعلق عليها الإخوة الزملاء وعلى تعليقاتنا
    عليها ...
    فلك الشكر الجزيل.
                  

08-29-2014, 01:06 AM

منتصر عبد الباسط
<aمنتصر عبد الباسط
تاريخ التسجيل: 06-24-2011
مجموع المشاركات: 4153

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: آخر ما وصل إليه محمد سعيد الحفيان عبر مقاربات في قناة الشروق (Re: جمال ود القوز)

    مرحباً بك الأخ جمال ود القوز وشكراً لمساهمتك القيمة
                  


[رد على الموضوع] صفحة 1 „‰ 1:   <<  1  >>




احدث عناوين سودانيز اون لاين الان
اراء حرة و مقالات
Latest Posts in English Forum
Articles and Views
اخر المواضيع فى المنبر العام
News and Press Releases
اخبار و بيانات



فيس بوك تويتر انستقرام يوتيوب بنتيريست
الرسائل والمقالات و الآراء المنشورة في المنتدى بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لصاحب الموقع أو سودانيز اون لاين بل تمثل وجهة نظر كاتبها
لا يمكنك نقل أو اقتباس اى مواد أعلامية من هذا الموقع الا بعد الحصول على اذن من الادارة
About Us
Contact Us
About Sudanese Online
اخبار و بيانات
اراء حرة و مقالات
صور سودانيزاونلاين
فيديوهات سودانيزاونلاين
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
منتديات سودانيزاونلاين
News and Press Releases
Articles and Views
SudaneseOnline Images
Sudanese Online Videos
Sudanese Online Wikipedia
Sudanese Online Forums
If you're looking to submit News,Video,a Press Release or or Article please feel free to send it to [email protected]

© 2014 SudaneseOnline.com

Software Version 1.3.0 © 2N-com.de