|
عروس غير عذراء !
|
سمعت كم قصة عن عريس طلق عروسه ليلة الدخلة لأنها غير عذراء بعض القصص التي دمرت حياة أسرة تقليدية في مجتمع يقتات علي الحكاوي والفضائح فما رأيكم ?
|
|
|
|
|
|
|
|
Re: عروس غير عذراء ! (Re: عبدالحفيظ ابوسن)
|
الأخ ود أب سن سلام مربع ما هي شروط الزواج؟ هل عذرية العروس شرط من شروط إصحاح الزواج ولا دي قاطعنها من راسنا ساكت؟ ولماذا لا يُشترط أن يكون العريس أعذر – مذكر كلمة عذراء. تحياتي.
كبـّاشي الصـّـافي .
| |
|
|
|
|
|
|
Re: عروس غير عذراء ! (Re: cantona_1)
|
الاخوه الافاضل ود ابو سن وكباشي الصافي تحية واحترام بالنسبة لسؤالك يا كباشي طالما النص المتداول والذي يتضمن تلك الفقره التي يقول فيها المأذون ويردد من خلفه اولياء الامور ( العروس ، العريس ) قد زوجتك ابنتي البكر فلانه بنت فلانه ،، وقد قبلت زواج موكلتكم البكر فلانه بنت فلان طالما النص دا موجود تصبح العذريه شرط من شروط اصحاح الزواج اما حكاية عذرية الراجل دي خليني ادي المايك لغيري للاجابه
| |
|
|
|
|
|
|
Re: عروس غير عذراء ! (Re: الطاهر الطاهر)
|
مرحبا كباشي البكر و الثيب البكر التي لم يسبق لها الزواج ولها شروط زواج مختلفة عن الثيب التي سبق لها الزواج والبكر هو الاول ,, فأول طفل بكر اخوانه وايضا بكر تعني العذراء , فتاة بكر يعني عذراء و ايضا فتاة بكر لم يسبق لها الزواج والشروط للزواج مرتبطة بالزوجة فقط ,, وتوجد شروط اخري تبطل الزواج بعد وقوعة وتبطلها الزوجة إن أرادت كالعنة وعدم الإعالة مثلا شاكرا لك مع اكيد الود
| |
|
|
|
|
|
|
Re: عروس غير عذراء ! (Re: دينا خالد)
|
Quote: تبدا حياة الرجل مع المراة من تاريخ معرفتها بها .... اما ماقبل ذلك فهو يخصها وحدها ... |
الأستاذة دينا خالد سلام بكل أسف ثقافتنا الذكورية تفترض إمتلاك الرجل للمرأة التي يتزوجها من تاريخ ولادتها.. كلام ما مفهوم لكن لقيناه كدا. نعمل شنو؟ تحياتي.
كبـّاشي الصـّـافي
| |
|
|
|
|
|
|
Re: عروس غير عذراء ! (Re: دينا خالد)
|
كلامك جميل يادينا ياريت يضمنو عبارتك دي ضمن عقد النكاح يقولا المأذون ويرددا اولياء الامور الموكلين ولتكن العباره علا شاكلة زوجتك موكلتي وقبلت زواج موكلتك بتيخه مقفولة او على الحاله الراهنه امامكم ..
*** ما قالو ليك امنع الفوضى يا ابو سن ( وش اخدر ضاحك)
| |
|
|
|
|
|
|
Re: عروس غير عذراء ! (Re: عبدالحفيظ ابوسن)
|
الأخوة ود اب سن والطاهر سلام عندي صديق من خواجات ليفربول في ثمانيات القرن الماضي. كنا نتونس عن العادات والتقاليد الخاصة بالزواج في الشرق والغرب. ذكرت له نحن يجب علينا الزواج من عذراء مالم يكن الشخص يريد الزواج من أرملة أو مطلقة. سألني وكيف تعرف أنها عذراء؟ قلت له يوم الدخلة. سألني: أفهم أنا لم تمارس الجنس قبل زواجك منها؟ قلت: نعم. قال لي: أنا لن أتزوج عذراء. قلت له: لماذا؟ قال: I’m not gonna teach her how to make love. She must be well expert in that field.
قلت له: وثقافتنا تختلف عن حقتكم 180 درجة. قال لي: لا تبحث عن عذراء في طول ليفربول وعرضها، فلن تجد عذراء تخطت عامها السابع عشر. وستكون كمن يبحث عن إبرة في كوم قش. تحياتي.
كبـّاشي الصـّـافي
| |
|
|
|
|
|
|
Re: عروس غير عذراء ! (Re: cantona_1)
|
سلامات
يمكن تخييط الغشاء بعملية بسيطة.............ولو ماكنت إنت خبير... لو بقيت هندي ما حتعرفو
حلال عليكم بس
الطيبون للطيبات......و.....
| |
|
|
|
|
|
|
Re: عروس غير عذراء ! (Re: د. ياسر عبد القادر)
|
Quote: يمكن تخييط الغشاء بعملية بسيطة.............ولو ماكنت إنت خبير... لو بقيت هندي ما حتعرفو |
الأخ دكتور ياسر سلام الخياطة البرانية سمعنا بيها.. لكن كيف يتم خياطة غشاء البكارة مع الختان الفرعوني؟ اللهم زدنا علماً. تحياتي.
كبـّاشي الصـّـافي
| |
|
|
|
|
|
|
Re: عروس غير عذراء ! (Re: cantona_1)
|
Quote: I’m not gonna teach her how to make love. She must be well expert in that field. |
لا من الناحية دي صدق الخواجه
*** ياجماعه انا حاسي البوست دا ح يمشي الاشلاق ياعبد الحفيظ بوستك دا تبيع ؟
| |
|
|
|
|
|
|
Re: عروس غير عذراء ! (Re: cantona_1)
|
ود أبو سن سلام
Quote: شك و أننا سمعنا عن قصص لفتيات لم تمر ليلة دخلتهن كما يجب أن تمر، بكل بساطة لأن الدم لم ينزل، ما يجعل العروس في تلك الليلة في موقف لا تحسد عليه، و تختلف ردات فعل الأزواج حيال الأمر، حسب ثقافة ووعي الزوج، و أيضا حسب ما يمثله له هذا الغشاء…
لكوننا ننتمي لثقافة عربية، تولي شرف و عفة الفتاة أهمية قصوى، و لكون جل الرجال العرب، لا يرضون بالزواج من فتاة بدون “غشاء” هذا الأمر يجعل كل فتاة خائفة على هذا الغشاء أكثر من خوفها على نفسها، و تحاول جاهدة الاحتفاظ به حتى ليلة زواجها المنتظرة.
الخوف على الغشاء، لا يكون دائما خوفا من اغتصاب أو من لقاء جنسي، بل الخوف قد يكون من السقوط و ركوب الدراجات و كل الحوادث التي قد تصيب هذه المنطقة.
المعروف، هو أن إفتضاض الغشاء، يرافقه “عادة” و نؤكد على كلمة “عادة” نزول قطرات من الدم، و بالتالي فإن الرجل ينتظر رؤية الدم حتى يتأكد من عذرية زوجته، و عدم خروج الدم فهذا يضع الزوجة في موقف لا تحسد عليه أمام زوجها و أسرتها و أسرة زوجها، و تتجه كل النظرات إلى ماضي الزوجة، بالرغم من أنها قد تكون بريئة من كل تلك التهم، براءة الذئب من دم يوسف.
هذا لأننا نعطي لأنفسنا الحق في اتهام الآخرين و الشك فيهم عند أول “سوء فهم” و لا نعطي لأنفسنا فرصة لفهم الأمور و التعرف أكثر على ما ينتظرنا و تثقيف أنفسنا جنسيا في هذه الحالة.
ما لا يعرفه الكثيرون أن الدم لا يرافق دائما افتضاض غشاء البكارة، لان هناك نوعا من الأغشية يسمى بالغشاء المطاطي، و هذا الغشاء يوجد عند نسبة كبيرة من الفتيات، ميزة هذا الغشاء، أنه قد يحدث معه الافتضاض، دون نزول ولو قطرة دم واحدة، و دون الشعور بالتمزق، و هذا لكون الغشاء مرنا يسمح بدخول قضيب الرجل و خروجه، دون أن يتأذى و قد يحدث تمزق خفيف جدا في بعض الأنسجة و هو ما تشعر معه المرأة ببعض الألم الخفيف جدا أو بعدم الارتياح.
و لكون هذا الغشاء يوجد عند نسبة كبيرة من الفتيات، فهذا سبب كل تلك القصص التي نسمعها عن فتيات لم يجد أزواجهن غشاء البكارة عند ليلة الدخلة، و سبب كل تلك حالات الطلاق و تشويه سمعة العديد منهن.
الغشاء المطاطي نوع من أنواع البكارة المتعددة، و على الجميع ذكورا و نساءا معرفة هذا النوع، و محاولة تثقيف أنفسهم جنسيا، لتفادي كل المشاكل التي قد تعترضهم في حياتهم الزوجية الحميمة. |
| |
|
|
|
|
|
|
Re: عروس غير عذراء ! (Re: سفيان عثمان قرضيه)
|
الحبيب ود ابسن دمت بالف خير
السترة سمحة
والتوبة تجب ما قبلها
وفي قصة دقشت اضاني من زمن
الراجل عرس مرة ولقاها حامل المهم صبر لحدي ما وضعت مولودها وشالو ختاها قدام الجامع قبل صلاة الصبح وبعد طلوع المصلين شافوا الشافع ودق سدروا وكفل الطفل بالتبني . (ما عارف سند للقصة دي)
وفي قصة لو قلناها بتودي البوست الخور (ما عارف الخور ده شنو)
قصة الزول المغترب وقال داير يعرس بت ما بتعرف حاجة اسمها شهر العسل
احسن نسكت
تحياتي
| |
|
|
|
|
|
|
Re: عروس غير عذراء ! (Re: عبدالحفيظ ابوسن)
|
مرحبا دينا خالد حبابك ياخية نعم يجب ان يكون الامر , للرجل وللمرأة يهتم الرجل لعذرية المرأة حتي يتأكد ان البضاعة التي اشتراها كرت كرتونة وتنقب المرأة في ماضي زوجها وتحاسبه علي كل ما كان يعرفهن ولهن وجود في حاضره , اهل او جيرة و صداقة فيجب ان تبدأ العلاقة والحساب منذ ارتباطهما معا
| |
|
|
|
|
|
|
Re: عروس غير عذراء ! (Re: عبدالحفيظ ابوسن)
|
مرحبا الطاهر وحبابك آي المأذون بقول موكلتي البكر البالغ , وبكتبها في العقد البكر والتي سيق لها الزواج بقول موكلتي الثيب وبكتبها الثيب ولزم المأذون التنوية لذلك , لأن الثيب قد لا تكون مطلقة طلاق شرعي , فيبطل الزواج ,, ويتحول المأذون والولي والعروس لمتهمين فالبكر المقصودة هنا هي التي لم يسبق لها الزواج , هكذا يتعامل معها الفهم الشعبي لحظتها
| |
|
|
|
|
|
|
Re: عروس غير عذراء ! (Re: عبدالحفيظ ابوسن)
|
قصة كنت شاهدا عليها ومتابعا راجل عرس من احدي قري كوستي , والمأذون كاتبها بكر بعد العرس , جاء واحد وفتح بلاغ وختو المأذون والعريس والعروس وولي امرها والشهود في الحراسة كمتهمين , بعد جاب معاهو قسيمة زواج قديمة تثبت انو العروس دي مرتو الحاصل انو عقد عليها وسافر السعودية , ومن هناك بعد فترة كم سنة لا برسل ليها مصاريف ولا طاري جية يتم العرس او يرسلوها ليهو , مع النقة طلقها بإتصال تلفوني اهلها لامن المأذون سألهم بكر ام ثيب قالو ليهو بكر لجهلهم , لأنو ما دخل عليها ولو قالو ليهو ثيب لطالبهم المأذون بقسيمة الطلاق قبل العقد آي زواج لمرأة ثيب يجب ان يكون مصحوبا بقسيمة الطلاق
| |
|
|
|
|
|
|
Re: عروس غير عذراء ! (Re: عبدالحفيظ ابوسن)
|
مرحبا كباشي تعرف من خلال قراءاتي للروايات الامريكية والانجليزية والايرلندية ومشاهدة الافلام , آي نعم كلامك صاح , لم تصر العذرية فضيلة هناك , لكن برضو في بعض الاسر المحافظة تطلبها وبعض البنات لا يمارسن الجنس إلا من خلال الزواج , وحتي الآن ممارسة الجنس مع غير الزوج /ة سبب كافي للطلاق
| |
|
|
|
|
|
|
Re: عروس غير عذراء ! (Re: عبدالحفيظ ابوسن)
|
مرحبا دكتور ياسر وحبابك شكرا للمعلومة الفنية صدقت وأضف لذلك عملية العدل المشهورة حدثني طبيبا مرة انه اجري عملية ولادة لمرأة متزوجة ولم يتهتك غشاء بكارتها , فالغشاء انواع كثيرة ومتعددة وفعلا لا يمكنك معرفة العذراء من غيرها إلا إذا ذهبت إلي طبيب فكيف نرهن علاقة ممتدة ومتشعبة لمجرد الظن ولو ان العريس ذهب بعروسه لطبيب هل ستستمر العلاقة ? إن وافقت هي هل سيوافق اهلهامرحبا دكتور ياسر وحبابك شكرا للمعلومة الفنية صدقت وأضف لذلك عملية العدل المشهورة حدثني طبيبا مرة انه اجري عملية ولادة لمرأة متزوجة ولم يتهتك غشاء بكارتها , فالغشاء انواع كثيرة ومتعددة وفعلا لا يمكنك معرفة العذراء من غيرها إلا إذا ذهبت إلي طبيب فكيف نرهن علاقة ممتدة ومتشعبة لمجرد الظن ولو ان العريس ذهب بعروسه لطبيب هل ستستمر العلاقة ? إن وافقت هي هل سيوافق اهلها
| |
|
|
|
|
|
|
Re: عروس غير عذراء ! (Re: عبدالحفيظ ابوسن)
|
مرحبا قريضة وحبابك شاكر لك الاقتباس لكن ما عرفت مصدرو وهذا لا ينف اهميته الاتهام شنيع في السودان فهو يطال كامل الاسرة الممتدة وبل حتي كامل العشيرة فلا يمكن الاستهانة به هكذا , ليس السودان فقط بل حتي المصريين كما نري في مسلسلاتهم وافلامهم , يضعون للعروس منديلا ابيضا تحتها , لينشره العرس ملطخا بنقاط الدم لأسرته واسرتها الواقفين خارجين
| |
|
|
|
|
|
|
Re: عروس غير عذراء ! (Re: عبدالحفيظ ابوسن)
|
ســوف أصـنـعُ لـي فـتاة مـن دمـائي كــي تـقـدسني وتـبـكي عـنـد مـوتي دون زيـــــــــــــــــــف ســــوف أصــنــعُ لـــي فــتـاة مـــــن دخـــــان ســجـائـري لـتـلمَّ عــن وجـهـي غـبار الاغـتراب وكــي تـقـيني مــن مـكـابدة الـنزيف ســـوف أصــنـعُ لـــي حـبـيـبة تـفـهـم الـوطـن الــذي أشـقـى بــه وأخــصُّـهـا بـالـشـعـر والـحـمَّـى اســمّــيــهــا : نــــضــــال ( إنَّ هــذا الاســم أقــربُ مـن دمـي) *** قــد قـلـتُ يـومـاً : هـكذا تـلدُ الـمدينةُ مـــــن قــذارتــهـا غـــبــاراً ! كــــــي تــسـمّـيـه دمـــــاً فـتـلـفَّت الـوجـهـاء حـيـث أشــرتُ ثــــم تـنـاقـشـوا فـــي الــلـون والـــلـــغـــة الــبــذيــئــةِ والـــــــرغــــــيــــــف كـــم تـبـعد الأشـيـاء عــن لـغـتي وأنـــــت تــغــادريـن دمــــي إلـــى أقــصـى تـفـاصيل الـنـقيض تـتـسـللين إلـــى نــوافـذ غـربـتي وتُـهـيئين الـقـبر مــن أجـلـي لأرقُـدَ فــــــــــي ســـــــــلام كــم يـبـعد الـشـعراء عــن ألـحـانهم كـــي يـكـتـبوا أشــيـاء أخـــرى لا تــــخـــصُّ الــعــاشــقـاتِ إذن سـأعـلن فــي الـمـدينة عــن حـياتي ثــــــمَّ أخـــــرج عـــاريــاً فـــــي هــيــئـة الأطـــفــالِ كــي أجـد الـبراءة فـي ثـياب الأنـقياء أكـــذا نــمـوت - كــمـا ولـدنـا - عــاريــيـن مـــــن الــبـكـاء؟ * * * إنــــــه وطـــــن جــمــيـل رغـــم الـتـنـاقض فـــي أزقــتـه ولــكـن كــيـف يـمـكـن أن أعــودَ إلـــــــــى الـــســـمــاء؟ فــأنـا غــريـب عـــن دمـــي - إنـــــــــي غـــــريــــب والآن قد أدركتُ بعض خصائص الكون الرحيب فــــلا مــفــرَّ مـــن الـحـبـيبةِ سـوف أصـنعها لـتكتب عـن دمـي نـثراً وتـصـنع ثـورةً لـلحلمِ والـوطن الـحبيب ســـوف أصــنـع لـــي حـبـيـبة ســـوف أصــنـع لـــي وطـــن
ســوف أصـنـعُ لـي فـتاة مـن دمـائي كــي تـقـدسني وتـبـكي عـنـد مـوتي دون زيـــــــــــــــــــف ســــوف أصــنــعُ لـــي فــتـاة مـــــن دخـــــان ســجـائـري لـتـلمَّ عــن وجـهـي غـبار الاغـتراب وكــي تـقـيني مــن مـكـابدة الـنزيف ســـوف أصــنـعُ لـــي حـبـيـبة تـفـهـم الـوطـن الــذي أشـقـى بــه وأخــصُّـهـا بـالـشـعـر والـحـمَّـى اســمّــيــهــا : نــــضــــال ( إنَّ هــذا الاســم أقــربُ مـن دمـي) *** قــد قـلـتُ يـومـاً : هـكذا تـلدُ الـمدينةُ مـــــن قــذارتــهـا غـــبــاراً ! كــــــي تــسـمّـيـه دمـــــاً فـتـلـفَّت الـوجـهـاء حـيـث أشــرتُ ثــــم تـنـاقـشـوا فـــي الــلـون والـــلـــغـــة الــبــذيــئــةِ والـــــــرغــــــيــــــف كـــم تـبـعد الأشـيـاء عــن لـغـتي وأنـــــت تــغــادريـن دمــــي إلـــى أقــصـى تـفـاصيل الـنـقيض تـتـسـللين إلـــى نــوافـذ غـربـتي وتُـهـيئين الـقـبر مــن أجـلـي لأرقُـدَ فــــــــــي ســـــــــلام كــم يـبـعد الـشـعراء عــن ألـحـانهم كـــي يـكـتـبوا أشــيـاء أخـــرى لا تــــخـــصُّ الــعــاشــقـاتِ إذن سـأعـلن فــي الـمـدينة عــن حـياتي ثــــــمَّ أخـــــرج عـــاريــاً فـــــي هــيــئـة الأطـــفــالِ كــي أجـد الـبراءة فـي ثـياب الأنـقياء أكـــذا نــمـوت - كــمـا ولـدنـا - عــاريــيـن مـــــن الــبـكـاء؟ * * * إنــــــه وطـــــن جــمــيـل رغـــم الـتـنـاقض فـــي أزقــتـه ولــكـن كــيـف يـمـكـن أن أعــودَ إلـــــــــى الـــســـمــاء؟ فــأنـا غــريـب عـــن دمـــي - إنـــــــــي غـــــريــــب والآن قد أدركتُ بعض خصائص الكون الرحيب فــــلا مــفــرَّ مـــن الـحـبـيبةِ سـوف أصـنعها لـتكتب عـن دمـي نـثراً وتـصـنع ثـورةً لـلحلمِ والـوطن الـحبيب ســـوف أصــنـع لـــي حـبـيـبة ســـوف أصــنـع لـــي وطـــن
ســوف أصـنـعُ لـي فـتاة مـن دمـائي كــي تـقـدسني وتـبـكي عـنـد مـوتي دون زيـــــــــــــــــــف ســــوف أصــنــعُ لـــي فــتـاة مـــــن دخـــــان ســجـائـري لـتـلمَّ عــن وجـهـي غـبار الاغـتراب وكــي تـقـيني مــن مـكـابدة الـنزيف ســـوف أصــنـعُ لـــي حـبـيـبة تـفـهـم الـوطـن الــذي أشـقـى بــه وأخــصُّـهـا بـالـشـعـر والـحـمَّـى اســمّــيــهــا : نــــضــــال ( إنَّ هــذا الاســم أقــربُ مـن دمـي) *** قــد قـلـتُ يـومـاً : هـكذا تـلدُ الـمدينةُ مـــــن قــذارتــهـا غـــبــاراً ! كــــــي تــسـمّـيـه دمـــــاً فـتـلـفَّت الـوجـهـاء حـيـث أشــرتُ ثــــم تـنـاقـشـوا فـــي الــلـون والـــلـــغـــة الــبــذيــئــةِ والـــــــرغــــــيــــــف كـــم تـبـعد الأشـيـاء عــن لـغـتي وأنـــــت تــغــادريـن دمــــي إلـــى أقــصـى تـفـاصيل الـنـقيض تـتـسـللين إلـــى نــوافـذ غـربـتي وتُـهـيئين الـقـبر مــن أجـلـي لأرقُـدَ فــــــــــي ســـــــــلام كــم يـبـعد الـشـعراء عــن ألـحـانهم كـــي يـكـتـبوا أشــيـاء أخـــرى لا تــــخـــصُّ الــعــاشــقـاتِ إذن سـأعـلن فــي الـمـدينة عــن حـياتي ثــــــمَّ أخـــــرج عـــاريــاً فـــــي هــيــئـة الأطـــفــالِ كــي أجـد الـبراءة فـي ثـياب الأنـقياء أكـــذا نــمـوت - كــمـا ولـدنـا - عــاريــيـن مـــــن الــبـكـاء؟ * * * إنــــــه وطـــــن جــمــيـل رغـــم الـتـنـاقض فـــي أزقــتـه ولــكـن كــيـف يـمـكـن أن أعــودَ إلـــــــــى الـــســـمــاء؟ فــأنـا غــريـب عـــن دمـــي - إنـــــــــي غـــــريــــب والآن قد أدركتُ بعض خصائص الكون الرحيب فــــلا مــفــرَّ مـــن الـحـبـيبةِ سـوف أصـنعها لـتكتب عـن دمـي نـثراً وتـصـنع ثـورةً لـلحلمِ والـوطن الـحبيب ســـوف أصــنـع لـــي حـبـيـبة ســـوف أصــنـع لـــي وطـــن
التحية للشاعر الذكي العميق والمبدع الصادق الرضي ولكن انظروا للنص اعلاه بذهن منفتح
| |
|
|
|
|
|
|
Re: عروس غير عذراء ! (Re: عبدالحفيظ ابوسن)
|
سلام أخونا عبد الحفيظ والمتداخلين وتشكر على هذا الموضوع الحيوي. قلت إنه: Quote: وايضا بكر تعني العذراء , فتاة بكر يعني عذراء و ايضا فتاة بكر لم يسبق لها الزواج |
لكن أنا عندي سؤال ووجهة نظر. سؤالي هو: هل يشترط في كل فتاة بِكر أن تكون عذراء؟؟؟ ووجهة نظري هي: البكر هي التي لم يسبق لها الزواج أو لم تفقد بكارتها نتيجة لزواج سابق. والثيب هي التي فقدت عذريتها من زواج سابق. والعذراء هي التي لم تفقد بكارتها. يعني تقسيم النساء لبكر وثيب يتم على أساس الزواج أما عذراء وغير عذراء يتم على أساس فقدان البكارة من عدمه ولا دخل للزواج في ذلك. والله أعلم
| |
|
|
|
|
|
|
Re: عروس غير عذراء ! (Re: عبدالحفيظ ابوسن)
|
مثل هذه الأسئلة مفروض تطرح في فترة الخطوبة بكل وضوح وشفافية لأنو لو وجد الزوج عروسه على غير ما يتوقعه حا يحس بإنو ضحكو عليه حسب ثقافة المجتمع ، فيبدأ في الجقلبة ولا يصم خشمو وياكل نارو
وعشان الزول يكون عادل مفروض أي علاقة للفتاة قبل ما تعرفو ما يشتغل بيها ولا تخصه حتى وإن تضمنت علاقة جنسية ما معروف ظروفها شنو ولا يحق له حتى أن يسأل عنها، ويحاسبها فقط من هنا وجاي حتى وإن كان هو برضو (أعذر) كما قال كباشي
يعني كلام دينا خالد سليم مية المية
| |
|
|
|
|
|
|
Re: عروس غير عذراء ! (Re: الصادق عز الدين)
|
Quote: في النهاية المعادلة واضحة ولا جدل فيها
الطيبون للطيبات والخبيثون للخبيثات الزاني لا ينكح إلا زانية والزانية لا ينكحها إلا زان
بعد كده كل واحد يقيس على نفس المعادلة ،
|
رد كافي جدا
احييك على الرد المختصر المفيد استاذي
| |
|
|
|
|
|
|
Re: عروس غير عذراء ! (Re: الصادق عز الدين)
|
وأحسب أيضا أن العذرية شئ هام لأنه إذا طلق الرجل زوجته قبل أن يدخل بها أو على الأصح قبل أن يختلي بها من حقه إسترجاع كامل المهر والهدايا التي قدمها للفتاة. أما أذا دخل بها أو إختلى بها أصبحت في حكم المدخول بها وهنا ليس له الحق في إسترداد مهره لأن المهر هو ثمن فض الختم (البكارة) والله أعلم هذا من ما سمعته من المشايخ
| |
|
|
|
|
|
|
Re: عروس غير عذراء ! (Re: الصادق عز الدين)
|
الجنيد يا صاحب صدقت قيم الرجولة هي الشهامة والمروءة والستر والفضل ,, وليس القوة الجنسية ستار العروض ومقنع الكاشفات والبشيل فوق العوج وفوق الدبر والدم ذلك هو الرجل وليس الباحث عن رجولته من خلال غشاء مشكوك في امره سأحكي لك قصة سيدنا عمر لاحقا مع ولي امر فتاة
| |
|
|
|
|
|
|
Re: عروس غير عذراء ! (Re: عبدالحفيظ ابوسن)
|
مرحبا ياسر وحبابك فعلا العذرية شئ ولم يسبق لها الزواج شئ آخر وكما حكيت جاءت للولادة ولم ينفض غشاء بكارتها او لنتفترض تزوجت وكان الزوج عاجزا وتزوجها لغرض آخر ولم يمسسها وتطلقت فهل تقول هي عذراء ويجب ان تكتب بكرا
| |
|
|
|
|
|
|
Re: عروس غير عذراء ! (Re: عبدالحفيظ ابوسن)
|
مرحبا ياسر وحبابك فعلا العذرية شئ ولم يسبق لها الزواج شئ آخر وكما حكيت جاءت للولادة ولم ينفض غشاء بكارتها او لنتفترض تزوجت وكان الزوج عاجزا وتزوجها لغرض آخر ولم يمسسها وتطلقت فهل تقول هي عذراء ويجب ان تكتب بكرا
| |
|
|
|
|
|
|
Re: عروس غير عذراء ! (Re: عبدالحفيظ ابوسن)
|
مرحبا الصادق وحبابك هون عليك يا اخي ولا تذهب لحد التطرف , لا قول فوق ما قاله سيحانه وتعالي في سورة التحريم ضَرَبَ اللَّهُ مَثَلا لِّلَّذِينَ كَفَرُوا امْرَأَةَ نُوحٍ وَامْرَأَةَ لُوطٍ كَانَتَا تَحْتَ عَبْدَيْنِ مِنْ عِبَادِنَا صَالِحَيْنِ فَخَانَتَاهُمَا فَلَمْ يُغْنِيَا عَنْهُمَا مِنَ اللَّهِ شَيْئًا وَقِيلَ ادْخُلا النَّارَ مَعَ الدَّاخِلِينَ
وَضَرَبَ اللَّهُ مَثَلا لِّلَّذِينَ آمَنُوا امْرَأَةَ فِرْعَوْنَ إِذْ قَالَتْ رَبِّ ابْنِ لِي عِندَكَ بَيْتًا فِي الْجَنَّةِ وَنَجِّنِي مِن فِرْعَوْنَ وَعَمَلِهِ وَنَجِّنِي مِنَ الْقَوْمِ الظَّالِمِينَ
صدق العظيم فنحتاج حقيقة لفهم شرح القرآن , وشرح مفردات كزانية او خبيثة ,, وتلك ثلاث نماذج ذكرها الله تعالي لنساء مختلفات ثم لا تنسي ان الله يمتحن عبده وعبدته بالعشير ويبتليه , ولو طبقنا قولك هذا بحرفيته وسؤالك لفسد الناس وللشيخ فرح ود تكتوك الشهير قصة شهيرة يؤكد فيها ان مكانه في ملكوت الله اخذه بالصبر علي زوجته فليس كل خائن زوجته خائنة والعكس كامل الود
| |
|
|
|
|
|
|
Re: عروس غير عذراء ! (Re: مجاهد محمد الهادي)
|
غايتو يااب سن دخلت الناس المااتزوجت في حته كعبه خلاص
عموما لم اسمع برجل ستر علي زوجته البكر بعد ان علم بانهاقد فضت بكارتها بغير زواج
اكان وقعت ولا ركبت عجلة ولا مارست رياضه ولا خلافه لم يشفع لها ذلك نهائيا الرجل السوداني خاصة والشرقي عامة بيعتبره طعن في رجولته
السؤال : كيف تعرف البت انو بكارتها قد فضت قبل الزواج؟
السؤال الثاني: هل توجد بكارات اصطناعية :
وشكرا
| |
|
|
|
|
|
|
Re: عروس غير عذراء ! (Re: عمر عثمان عبد الوهاب)
|
سلام الصادق ما أعلمه في غير تاكيد , انه يجوز للخاطب ان يرسل امرأة لتشم ابطها ورائحة فمها وغيره عسي ان لا تكون فيها بخرة كما يقولون لكن موضوع العذرية ما عارفو عقود الزواج الشرعية فيها التدليس وهو اخفاء العيب ويبطل العقد وشرعا لا يجوز الطلاق حتي يدخل بها الزوج تذوق عسيلته ويذوق عسيلتها , وهذا حسب ثقافتي الدينية والله اعلم
| |
|
|
|
|
|
|
Re: عروس غير عذراء ! (Re: عبدالحفيظ ابوسن)
|
الاخ العزيز عبد الحقيظ ابو سن
اهديك البوست أدناه
لاننا نبحث للمرأة عن مأمن للاطمئنان في عالمنا اليوم ، وهي تروح ضحية للاغتصاب وانتهاك الدولة لحقوقها وانتهاك حراس القيم و الدين والتقاليد لحريتها وتحديد اقامتها وحركتها والسكون
وانتهاك الاقارب من الرجال لحرمتها ..، وانتهاك العسكر لقبيلتها وقريتها اثناء الحروب ومع انهيار الدولة والانفراط الأمني ..
المرأة في عالمنا الضيق تعيش و كأنها صيد شارد من أكثر من وحش
وهانحن ننبش في جسدها بميكروسكوبات البدائية ... ونحاول أن نكتشف أساليب جديدة (للايقاع) بها في هاوية السقوط الاخلاقي وهي تبدأ مشوار عرسها مع رفيقها الرجل
وكثيرا ما تفقد البنت غشاء بكارتها نتيجة (للعنــــــــــــــــــــــــف)
مهلا..يا سادتي فالمرأة قبل ان تكون جسدا ، يفحص (الصنايعي) عن عمره الافتراضي وعدم صلاحيته،
هي كائن له روح وقلب وعقل
اجعلوها وقفة من أجل منع العنف ضد المرأة، حتى لا نخجل من تاريخنا ..ويقول عنا القائلون أننا خصصنا وقتا غاليا من حياتنا نفتي في موضوع (غشاء البكارة) والنساء تموت جوعا وعنفا..
مع فائق الاحترام للجميع ..وكامل التفهم لقوة العادات والتقاليد وتأثيرها على السلوك
http://www.sudaneseonline.com/board/81/msg/1261544518.html
| |
|
|
|
|
|
|
Re: عروس غير عذراء ! (Re: عمر عثمان عبد الوهاب)
|
Quote: السؤال الثاني: هل توجد بكارات اصطناعية :
|
أخونا عمر وودا بسن تحياتي الصين صنعوا فانوس رمضان فآبالكم بتلكم البيضة الذهبية وانتشر انتشارا فظيعا وليتهم يصنو (للاعذر)ايضا كما قال كباشى وسط انتشار الشذوذ المريع فليس العبئ على حواء وحدها فالصحف تضج باخبار الاعتداء على الذكور حواء في عالمنا التالت تحت مليون بند التدين!! والمحافظة !!وغيرها !!والقبلية!! يهضم حقها وتنبذ في العراء لاظهر لها ولاظهير ما اللذى يضمن حقها ان تكون اغتصبت منه ونكرها؟ماللذى يثبت انه لم يفترى عليها كذبافى ليلة الدخلة؟القانون واذان المجتمع له صاغية وينهشون في لحمها كانها فريسة!!هل تظن من افترى على سمعتها سيتصدى ؟اين مجتمع الفضيلة المطلقة؟ فكما قالت الاخت دينا خالد العلاقة الحقيقية تبدأ من يوم تعرف عليها !!!
| |
|
|
|
|
|
|
Re: عروس غير عذراء ! (Re: Tumadir)
|
بعض القبائل تفرض "كسِر بيت" على من يفتض عذرية فتاة ... وهو واجب كالمهر ... ولكنه ليس مهرًا ولا يعني تزويجها له ...
فهل هي بِكر أم ثيّب في هذه الحالة؟؟
... المهم ....
| |
|
|
|
|
|
|
Re: عروس غير عذراء ! (Re: Tumadir)
|
Quote: مداخلتك أبت تتفهم لي...
أفصح ..أبن . |
مصطلح دارجي لاهلنا في الجنوب وبعض قبائل غرب السودان بقولوهو متين ؟ وعشان شنو ؟ اترك المايك لتبارك
| |
|
|
|
|
|
|
Re: عروس غير عذراء ! (Re: محمد علي البصير)
|
Quote: أدرف قائلاً : وأزيدك من الشعر بيت ديل الواحدة لما يتقدم ليها عريس ، ولما يجوا يعقدوا عليها الأب بقول للعريس : ترى البنت راعية غنم ما أضمنها لك يعني الأب يتوقع أن بنته فضت بكارتها طالما هى موجودة في الخلاء كل الوقت
وعادة يقبل الزوج بذلك ـ فالمجتمع يتصف بتحرر كبير جداً |
المستجد علينا هو الهوس الديني والتقعّر الفقهي وقانون النظام العام ...
وسنحاوره هنا ونتناقش معه في مأساة شباب كوستي ..
... المهم ...
| |
|
|
|
|
|
|
Re: عروس غير عذراء ! (Re: تبارك شيخ الدين جبريل)
|
لك التحية سوداني Ana Sudani · الأكثر تعليقا اذا كان كل واحد منا (الا من رحم الله) له عشرات العلاقات قبل الزواج فكيف لاى واحد منا ان يجد بنت لم تمس. هنالك كثير من العلاقات الجنسية التى لم تصل الى فض البكارة وتظل فى ذاكرة الرجل او المرأة طول العمر.
| |
|
|
|
|
|
|
Re: عروس غير عذراء ! (Re: عادل البراري)
|
مرحبا تماضر حبابك يا خية اتفق معك تماما , فالمراة تتعرض لعنف ممنهج اسري وسلطوي ومجتمعي , رغما عن كونها اصبحت بحكم التغيرات الاقتصادية والسياسية , اصبحت شريك في العمل والانتاج ولا اعف المرأة كون انها تساهم في تسليع نفسها شاكر ليك البوست العنف ضد المراة
| |
|
|
|
|
|
|
Re: عروس غير عذراء ! (Re: عادل البراري)
|
مرحب تبارك بعض القبائل السودانية تفترض الحمل حتي يتم الزواج , وبعضها حين تحبل الفتاة فعلي الشاب زواجها او التعويض لأهلها , ويتم ذلك وفقا لعادات المجتمع ذلك ولا يعد الامر عيبا
| |
|
|
|
|
|
|
Re: عروس غير عذراء ! (Re: عبدالحفيظ ابوسن)
|
استمع هذا الصباح لقصيده الصادق الرضي غنا العزله ضد العزله واندهشت لهذه القدره الفذة في أصطياد الصوره التي تكاد تنطق والتراكيب اللغويه الفذه , يبدو لي أن بعض القصائد يكتبها الشاعر مره واحده ويعجز عن كتابه مثيلها أو أنها أتت من عالم آخر لا ادري أين غنا العزله ليست عزله ولكن أظنه النقيض فهي تناغم مع الواقع ورفض له وادانه والقحط ياصمت الرجال الأمهات لغه عاليه حد الأنبهار , وتحويل المشاعر لكائن حي تراه وتلمسه وتشمه حتي لتكاد تحضنه ملأني الصادق هذا الصباح بمختلف المشاعر الراقيه الصافيه رغما أني سمعتها مئات المرات وأكاد احفظها هذا الصباح صباح كيف ترفض الجدائل فضه في الضؤ ترفض الفقاقيع مابين رقه الرزاز أشاره للماء في المطر الصبي
| |
|
|
|
|
|
|
Re: عروس غير عذراء ! (Re: عبدالحفيظ ابوسن)
|
Quote: ويتم ذلك وفقا لعادات المجتمع ذلك ولا يعد الامر عيبا |
مشكلتنا اليوم هي الخيار بين احترام ذلك المجتمع - الآخر "ذلك" - أو تهميشه وعدم الإعتداد بقيمه ...
فأنت لا تتحدث عن مشكلة تخص السودانيين ... بل مشكلة ربما تعبّر عن شباب كوستي ولو بالغت فثقافة الوسط ذلك ...
... المهم ....
| |
|
|
|
|
|
|
Re: عروس غير عذراء ! (Re: تبارك شيخ الدين جبريل)
|
مرحبا تبارك وهل وجدت من قولي استهانة بثقافة اخري ? ثقافة الوسط هي ثقافة معظم السودان وهي ثقافة المدن , وإلي الآن غاب عني هدفك لحشرك كوستي بشكل متكرر , وبل لمحاولة تبيان خطل رأي بالاشارات المبهمة
| |
|
|
|
|
|
|
Re: عروس غير عذراء ! (Re: عبدالحفيظ ابوسن)
|
Quote: ثقافة الوسط هي ثقافة معظم السودان وهي ثقافة المدن |
أو هكذا يزعم ابناء المدن ...
(هو وينو الرأي؟ تفسير الفرق بين البكر والثيّب حسب لسان العرب والموطأ؟ التقول ابن منظور مدفون في الرديف)
... المهم ...
| |
|
|
|
|
|
|
Re: عروس غير عذراء ! (Re: تبارك شيخ الدين جبريل)
|
مرحبا تبارك الراي ان المرأة لا تقيم من خلال غشاء بكارتها , وان لا تعتبر سلعة ,, فالتسليع بالتعامل معها كبضاعة جديدة (عذراء ) ومستعملة ( غير عذراء ) اما تعريف البكر والثيب فلا يحتاج لكتاب فكل من يحضر عقد زواج سيعرفه
| |
|
|
|
|
|
|
Re: عروس غير عذراء ! (Re: د.محمد حسن)
|
من خبرتي أن الفتاة إذا اعترفت لحبيبها قبل الزواج باي ممارسات جنسية قبل الزواج و من تلقاء نفسها فالارجح أن يكبر فيها حبيبها صراحتها و صدقها و يتم تجاوز الأمر
| |
|
|
|
|
|
|
Re: عروس غير عذراء ! (Re: عوض محمد احمد)
|
مرحبا اسماء وحبابك صدقت المجتمع يفرق بين الاثنين في تقيم فعل اشتركا فيه شوفي المثل ده ارجي سفيه ماترجي عاطل وهو مثل جيد في احترام العمل ولكنه يبين ان السفيه لو تاب فلا جناح عليه , وده برضو كويس قارني حذراك من ام الدرفون لو كان مدفون يعني لا تتزوج فتاة سبق لها الزواج والقصد ليس الطفل او يكفي اي بت ان يتحدث عنها اي شخص لتسؤ سمعتها
| |
|
|
|
|
|
|
Re: عروس غير عذراء ! (Re: عبدالحفيظ ابوسن)
|
Quote: اما تعريف البكر والثيب فلا يحتاج لكتاب فكل من يحضر عقد زواج سيعرفه |
في كوستي ... دايمًا بتنسى حكاية "في كوستي" دي ... قالوا ليك في أماكن أخرى ... من يحضر عقد الزواج يسمع والد العروس وهو يقول للعريس "البت دي بترعى ما بضمنها ليك" ..
ما عندنا مانع انك تعالج مفاهيم ابناء كوستي وتحاول الإرتقاء بهم لمستوى هؤلاء الرعاه السودانيين الذين تتجاوز عندهم قيمة المرأة تاريخها الجنسي ... ولكن على الأقل اعترف لنا بأنها مشكلة كوستي وليست مشكلة السودان ...
(ما تاخد تمثيل كوستي للثقافة المركزية التي تهمّش الثقافات السودانية الموازية بمأخذ شخصي )
... المهم ...
| |
|
|
|
|
|
|
Re: عروس غير عذراء ! (Re: د.محمد حسن)
|
Quote: (ما تاخد تمثيل كوستي للثقافة المركزية التي تهمّش الثقافات السودانية الموازية بمأخذ شخصي ) |
يا ود شيخ الدين باين عليك ما بتعرف كوستي، قال ثقافة مركزية قال ياخ كوستي دي: نوبة بشقيهما الشمالي والغربي، وجنوبيين بقبائلهم المختلفة، وفلاتة. وزي 10% الباقية ناس الثقافة المركزية القاصدهم ديل
| |
|
|
|
|
|
|
Re: عروس غير عذراء ! (Re: معاوية الزبير)
|
Quote: ياخ كوستي دي: نوبة بشقيهما الشمالي والغربي، وجنوبيين بقبائلهم المختلفة، وفلاتة. وزي 10% الباقية ناس الثقافة المركزية القاصدهم ديل |
وعندهم علاقة مع موضوع البوست؟
... المهم ....
| |
|
|
|
|
|
|
Re: عروس غير عذراء ! (Re: تبارك شيخ الدين جبريل)
|
Quote: وعندهم علاقة مع موضوع البوست؟ |
خليني أرجع اقرأ البوست من الأول، بس وريني (هم) دي ترجع لمنو؟ السكان كلهم ولّ ناس المركزية يا كمان، بطّل تلغرافية عزيزك ملاسي دي واشرح لينا بالتفصيل انت داير تقول شنو
| |
|
|
|
|
|
|
Re: عروس غير عذراء ! (Re: معاوية الزبير)
|
Quote: خليني أرجع اقرأ البوست من الأول، بس وريني (هم) دي ترجع لمنو؟ السكان كلهم ولّ ناس المركزية |
الـ 90% ...
هو انت محرّش؟ ما كان تقرا البوست أول ...
... المهم ....
| |
|
|
|
|
|
|
Re: عروس غير عذراء ! (Re: معاوية الزبير)
|
Quote: خليني أرجع اقرأ البوست من الأول، بس وريني (هم) دي ترجع لمنو؟ السكان كلهم ولّ ناس المركزية |
الـ 90% ...
هو انت محرّش؟ ما كان تقرا البوست أول ...
... المهم ....
| |
|
|
|
|
|
|
Re: عروس غير عذراء ! (Re: تبارك شيخ الدين جبريل)
|
Quote: هو انت محرّش؟ ما كان تقرا البوست أول ... |
ما محرّش، لكن كمان ما بقرأ البوستات زي السور القرآنية. أها وحياتك في الساعة الماضية دي رجعت للبوست من الأول وفلفلتو وطلّعت مداخلاتك عشان أفهم موضوع كوستي دا. ح أرجع ليك بعد شوية ومعليش يا شباب خربنا ليكم المناسبة السعيدة دي
| |
|
|
|
|
|
|
Re: عروس غير عذراء ! (Re: معاوية الزبير)
|
ياهن ديل مداخلاتك،
Quote: المستجد علينا هو الهوس الديني والتقعّر الفقهي وقانون النظام العام ... وسنحاوره هنا ونتناقش معه في مأساة شباب كوستي .. |
المهم
Quote: مشكلتنا اليوم هي الخيار بين احترام ذلك المجتمع - الآخر "ذلك" - أو تهميشه وعدم الإعتداد بقيمه ... فأنت لا تتحدث عن مشكلة تخص السودانيين ... بل مشكلة ربما تعبّر عن شباب كوستي ولو بالغت فثقافة الوسط ذلك ... |
المهم
وهنا رد عليك أبو سن Quote: مرحبا تبارك وهل وجدت من قولي استهانة بثقافة اخري ? ثقافة الوسط هي ثقافة معظم السودان وهي ثقافة المدن , وإلي الآن غاب عني هدفك لحشرك كوستي بشكل متكرر , وبل لمحاولة تبيان خطل رأي بالاشارات المبهمة |
Quote: Quote: ثقافة الوسط هي ثقافة معظم السودان وهي ثقافة المدن
أو هكذا يزعم ابناء المدن ...
(هو وينو الرأي؟ تفسير الفرق بين البكر والثيّب حسب لسان العرب والموطأ؟ التقول ابن منظور مدفون في الرديف) |
Quote:
Quote: اما تعريف البكر والثيب فلا يحتاج لكتاب فكل من يحضر عقد زواج سيعرفه
في كوستي ... دايمًا بتنسى حكاية "في كوستي" دي ... قالوا ليك في أماكن أخرى ... من يحضر عقد الزواج يسمع والد العروس وهو يقول للعريس "البت دي بترعى ما بضمنها ليك" .. ما عندنا مانع انك تعالج مفاهيم ابناء كوستي وتحاول الإرتقاء بهم لمستوى هؤلاء الرعاه السودانيين الذين تتجاوز عندهم قيمة المرأة تاريخها الجنسي ... ولكن على الأقل اعترف لنا بأنها مشكلة كوستي وليست مشكلة السودان ... (ما تاخد تمثيل كوستي للثقافة المركزية التي تهمّش الثقافات السودانية الموازية بمأخذ شخصي ) |
أخيرا المداخلة سبب السؤال Quote: Quote: ياخ كوستي دي: نوبة بشقيهما الشمالي والغربي، وجنوبيين بقبائلهم المختلفة، وفلاتة. وزي 10% الباقية ناس الثقافة المركزية القاصدهم ديل -------
وعندهم علاقة مع موضوع البوست؟ |
أها ودين النبي ما فهمت سؤالك دا. ولا تركيزك على كوستي وأعيد: كوستي دي يختلط فيها أبناء أقصى الغرب وأقصى الجنوب وأقصى الشمال وعرب الضهاري والحلب وبعضا من قبائل الشرق، وناس شلقامي فبالله عليك ماذا تقصد بـ (ما تاخد تمثيل كوستي للثقافة المركزية التي تهمّش الثقافات السودانية الموازية بمأخذ شخصي) كيف تمثل كوستي الثقافة المركزية وهي تضم أشتات السودانيين كوستي تمثل ثقافة كل السودان إلا قليلا تعبّتنا ياخ
| |
|
|
|
|
|
|
Re: عروس غير عذراء ! (Re: معاوية الزبير)
|
معاوية الزبير ... موضوع البوست شنو؟
أمشي افرز عبدالحفيظ ابوسن بيتكلم عن شنو ... وكلام الثقافات الغير ثقافة المركز في موضوع عبدالحفيظ ابوسن شنو ...
وشوف لأي مدى كوستي (الـ 90%) تحتاج لتنظيرات عبدالحفيظ ابوسن هذه حول عدم حصر قيمة المرأة في تاريخها الجنسي ...
الظاهرة نفسها - ظاهرة تقييم المرأة بعذريتها - ليست ظاهرة منتشرة خارج مجتمعات ثقافة المركز ...
... المهم ....
| |
|
|
|
|
|
|
Re: عروس غير عذراء ! (Re: تبارك شيخ الدين جبريل)
|
أنا برضو رأيي كدا يا تبارك، عشان كدا قلت ليك كوستي تضم معظم -إن لم يكن كل- ثقافات السودان وهي ليست ثقافة مركز إذ توجد في المدينة مجتمعات لا تعتبر العلاقة الجنسية خارج الزواج عيبا، إنما يمنعها من الإشهار، المجتمع وليس الثقافة (ما تزنقني في دي)
بعدين ياخ تعال، السودان دا كلو اتلخبت مع بعض (ثقافيا) مافي حاجة اسمها ثقافة وسط قلة (تعد بعدد أعضاء حزب الخضر) باتت تعيش في الأطراف التي اندغم غالبية سكانها في الخرطوم انت تحكي عن سودان قديم يتلاشى
وتانيا البنات غير العذراوات (في المركز) أهِن بتزوّجن كل يوم بالعشرات وربما بالمئات، بل هن تحديدا نسبتهن في الزواج أكتر أقدم ليك كرت دعوة تشوف بي عينك
| |
|
|
|
|
|
|
Re: عروس غير عذراء ! (Re: عبدالحفيظ ابوسن)
|
وحتى قيام الساعة ستعاني المراءة من تعنت المجتمع وقسوة احكامه
رغم ان العولمة ادخلت مفاهيم توعوية ساندت الفتاة التي تعاني من مشاكل تختص بالعذرية
ويبقى بعداك الدور الباقي على مدى فهم ووعي وتفهم الزوج ...
| |
|
|
|
|
|
|
Re: عروس غير عذراء ! (Re: عبدالحفيظ ابوسن)
|
Quote: غايتو يااب سن دخلت الناس المااتزوجت في حته كعبه خلاص
عموما لم اسمع برجل ستر علي زوجته البكر بعد ان علم بانهاقد فضت بكارتها بغير زواج
اكان وقعت ولا ركبت عجلة ولا مارست رياضه ولا خلافه لم يشفع لها ذلك نهائيا الرجل السوداني خاصة والشرقي عامة بيعتبره طعن في رجولته |
يا عمر واحد صاحبى قال لى عندهم رجل كبير عركته الحياة وصقلته بتجاربها فتزوج امراة على انها بكرا ولما وجدها ثيبا اخبرها انه سيستر عليها مدة من الزمان كى لا يرتاب احد فى امرها ثم يطلقها بعد ذلك وقد كان
| |
|
|
|
|
|
|
Re: عروس غير عذراء ! (Re: يوسف أبو صالح)
|
تحية تبارك معظم المتداخلين ابدوا موافقتهم علي وجود مثل هذا الواقع تصريحا وضمنا , ولا احد من كوستي سوي معاوية ,بإفتراض ان كل من يتحدث , يتحدث عن واقعه هو , وهذه نقطة جديرة بالنظر انا اعرف انه توجد ثقافات اخري ولها فهما آخر حول العلاقة الجنسية قبل الزواج وتبيح ذلك , ممكن تورينا بعض من يحمل هذه الثقافات واماكن تواجدهم ,, وهل كل شخص ذو ارث وثقافة محددة قادر علي فرضها مكان يرحل إليه دون ان يتأثر بالثقافة التي ذهب إليها , ام ان الامر يخضع لجدلية صراع الثقافات تحية تبارك معظم المتداخلين ابدوا موافقتهم علي وجود مثل هذا الواقع تصريحا وضمنا , ولا احد من كوستي سوي معاوية ,بإفتراض ان كل من يتحدث , يتحدث عن واقعه هو , وهذه نقطة جديرة بالنظر انا اعرف انه توجد ثقافات اخري ولها فهما آخر حول العلاقة الجنسية قبل الزواج وتبيح ذلك , ممكن تورينا بعض من يحمل هذه الثقافات واماكن تواجدهم ,, وهل كل شخص ذو ارث وثقافة محددة قادر علي فرضها مكان يرحل إليه دون ان يتأثر بالثقافة التي ذهب إليها , ام ان الامر يخضع لجدلية صراع الثقافات
| |
|
|
|
|
|
|
Re: عروس غير عذراء ! (Re: عبدالحفيظ ابوسن)
|
مرحبا يوسف وحبابك آي رغما عن كل ذلك في نماذج كثيرة لقصص زي دي , وامكن أكتر غير معروفات الواقع اتسعت فيه رقعة الوعي وتطور المجتمع بحكم ادوات التواصل والميديا
| |
|
|
|
|
|
|
Re: عروس غير عذراء ! (Re: عبدالحفيظ ابوسن)
|
Quote: وهل كل شخص ذو ارث وثقافة محددة قادر علي فرضها مكان يرحل إليه دون ان يتأثر بالثقافة التي ذهب إليها , ام ان الامر يخضع لجدلية صراع الثقافات |
لا أعرف ما تقصده بـ "جدلية صراع الثقافات" تلك ... ولكن الأمر في السودان أصبح حرب دفاع عن الوجود وعن الحق في الإختلاف قيميًا وثقافيًا ... حرب تحصد الآلاف من الأرواح وتهجّر مئات الآلاف من قراهم لأنهم يختلفون عرقيًا وثقافيًا ومعتقديًا عن الثقافة الرسمية المعلنة ...
لن نعترف لك بأن الثقافة الرسمية المعلنة هي ثقافة عامة تشمل كل السودان ... ولن نعترف لك أن إشكالات أبناء الثقافة المركزية مع ابن منظور ومالك هي اشكالات شباب السودان ...
لك أن تناقش مشكلة شباب الثقافة المركزية مع فكرة العصور الوسطى عن المرأة ما شاء لك قلمك وزمنك ... طالما أنك تسميها كما هي ..
Quote: سمعت كم قصة عن عريس طلق عروسه ليلة الدخلة لأنها غير عذراء بعض القصص التي دمرت حياة أسرة تقليدية في مجتمع يقتات علي الحكاوي والفضائح فما رأيكم ? |
هذا يحدث في مثلث حمدي ... ولا يصح تعميمه ...
لماذا يحدث؟
الإجابة ربما تعيدنا لبوست "المعيار" أو أي واحد من البوستات المكرورة مثل هذا قبل سبعة سنوات:
ياخ ما ممكن أعرس لي واحدة غلطت معاي ...
... المهم ....
| |
|
|
|
|
|
|
Re: عروس غير عذراء ! (Re: تبارك شيخ الدين جبريل)
|
برضو .. أنا بشوف من حقي أتزوج واحدة عذراء إن كان هذا اتفاقي من البداية والكلام بيكون واضح من البداية - يعني البت بتكون عارفة نيتي دي
فليه تخبي عني حاجة زي دي - الأفضل إنها تكلمني من البداية - ومن حقي حينها أن أرفض أو أقبل .. لكن أن يتم مثلاً تضليل الشخص في حتة زي دي بعتبرو عدم نزاهة وعدم أمانة
من حق أي شخص يختار الشي العاوزو
بدل تجيني باللفة وبالتمويه الخ
---------------------------------------------
بحترم جداً شخص وجد فتاة غلطت - عن غير إرادتها - فوجدها مفضوضة البكارة وقام بسترها .. هؤلاء عندي يشبهون بشر ملائكة وهم في رأيي قلة.. في مجتمعنا .. قاسي جداً حد الموت أن تجد فتاة أحببتها وقد فضّت بكارتها.. عند دخولك بها.. وفي رأيي أنها تشبه الطعنة.. ونعم : الطيبون للطيبات..
| |
|
|
|
|
|
|
Re: عروس غير عذراء ! (Re: مجاهد محمد الهادي)
|
Quote: برضو .. أنا بشوف من حقي أتزوج واحدة عذراء إن كان هذا اتفاقي من البداية والكلام بيكون واضح من البداية - يعني البت بتكون عارفة نيتي دي |
هذا الكلام يشبه كلام زبائن مواخير الشرق الأقصى ... عندما لا تتوافق الخدمة مع شروط الدفع ...
Quote: من حق أي شخص يختار الشي العاوزو |
اعتقد أن هذا هو شعار تلك المواخير ...
... المهم ....
| |
|
|
|
|
|
|
Re: عروس غير عذراء ! (Re: تبارك شيخ الدين جبريل)
|
Quote: هذا الكلام يشبه كلام زبائن مواخير الشرق الأقصى ... عندما لا تتوافق الخدمة مع شروط الدفع ... |
وشن ذنبي آخد لي شي ما عايزو أنا عاوز بكر - عذرا ما دخل بيها راجل - ليه آخد لي شيتاً جاييني باللفة طيب من الأول ما تكلمني هي؟؟
ليه عندنا بكر وثيب؟ من الأول لو كلمتني كان ما عرستها...
| |
|
|
|
|
|
|
Re: عروس غير عذراء ! (Re: تبارك شيخ الدين جبريل)
|
Quote: اعتقد أن هذا هو شعار تلك المواخير ..
لا : هذا شعار ديننا وتقاليدنا السمحة في السودان وفي غير السودان وهو شعار لا أكمل ولا أروع منه
البت البتفرط ما بعرسوها وبتجيب العار لأهلها وشيوع الجنس هكذا دون قيود لا يأتي إلا بالبلاء والأيدز والهربس وغيره من أمراض الدنيا المنتشرة فيمن يعتنقون بمثل دعوتك
لذلك نحب أن تكون البت محافظة على نفسها وما تفرط في عذريتا وفي تربيتها السمحاء
كأني بك جملة وتفصيلاً لا تؤمن بهذه التعاليم تماما مثلما لا نؤمن نحن بما تدعو به ويدعو به كثيرون تداخلوا هنا
لنا نظرتنا ولكم نظرتكم
وانتا حر
كما نحن أحرار
المهم
| |
|
|
|
|
|
|
Re: عروس غير عذراء ! (Re: مجاهد محمد الهادي)
|
مرحبا تبارك http://ar.m.wikipedia.org/wiki/صراع_ثقافي
مين القاعد يتكلم عن ثقافة رسمية معلنة ! انا بتكلم عن واقع ثقافي موجود لاعلاقة له بتوجهات السلطة , وهو يعم معظم السودان , ولو تحدثت عن واقع ثقافي رسمي لقلت بعد ان يطلقها زوجها تجلد حد الزني يا تبارك انا ماقاعد انظر لي واقع افتراضي في ذهني , ولا بنظر زاتو , انا بتكلم عن واقع شايفو غلط , وغلطو ده واضح فيما يكتب هنا وهناك حول فساد بنات السودان ودون الاشارة للاولاد , كأن البنات لا يمارسن الجنس مع ذكور المركز والتهميش مصطلح لا افهمه بهذه الجغرافيا , فالتهميش طال حتي سكان العاصمة , وطال حتي مدن الاقاليم الوسطي , وكوستي البتشير ليها كل مرة الآن تحتضن العائدين من الجنوب ومن الرنك تحديدا , آلافا من ابناء الجنوب تركوا القيقر والجبلين وربك وفضلوا كوستي لتجانسها وتعايشها السلمي , وبعضهم كان مواطنا آمنا فيها قيل الانفصال حين تم اجتياح ابوكرشولا لم يذهب اهلها نحو ام روابه ولا السميح بل اتوا كوستي وشاهدت النساء راجلات تلك حروب الحكومة وليس حروب الشعب
| |
|
|
|
|
|
|
Re: عروس غير عذراء ! (Re: عبدالحفيظ ابوسن)
|
Quote: يا عمر واحد صاحبى قال لى عندهم رجل كبير عركته الحياة وصقلته بتجاربها فتزوج امراة على انها بكرا ولما وجدها ثيبا اخبرها انه سيستر عليها مدة من الزمان كى لا يرتاب احد فى امرها ثم يطلقها بعد ذلك وقد كان |
دي أكتر مداخلة ضحكتني
وذكرتني قصة البت الاتقدم ليها عريس يصغرها في السن
والناس بيقنعوا فيها قالوا ليها ( السيدة خديجة اتزوجت الرسول (ص) وهي أكبر منو) ..قالت ليهم (ما تراكم شايلين حالها لي يوم الليلة)
يعني قصة الراجل ده بالعنعنة ساكت ..وصلت سودانيز اون لاين (وطن من لا وطن له) ...
يكون في الحلة والمنطقة عرفوها كم زول.؟؟
الزول ده ولا نبيل ولا شيتين ..وقصتو دي يا عملات ناس السودان ..الما حاضرنهم..(مستحمية) ههههه
| |
|
|
|
|
|
|
Re: عروس غير عذراء ! (Re: Tumadir)
|
تماضرنا ام تماضرهم ..
ازيك يا ست الناس ...
ما زى الزول البيعمل السبعه و ( زمتها ) ...
قام قال كده تاب ... توبه نصوحه ...
قام لمو فيهو الأخوان ... من مسجد لي مسجد يحكوا عن قصة توبته ...
اصحابو قالوا ليهو الحاصل شنو يا فلان ..؟
قال ليهم و الله كنت في أمانة الله اسكر و اسطل و دى مارقه ودى داخله ... و مافي ( بشر ) جايب خبري ...
اها من تبته ... جماعتك ديل شالو حسي و فضحوني فضيحة السواد ...
| |
|
|
|
|
|
|
Re: عروس غير عذراء ! (Re: Tumadir)
|
Quote: المركز والتهميش مصطلح لا افهمه بهذه الجغرافيا , فالتهميش طال حتي سكان العاصمة , وطال حتي مدن الاقاليم الوسطي , وكوستي البتشير ليها كل مرة الآن تحتضن العائدين من الجنوب ومن الرنك تحديدا , آلافا من ابناء الجنوب تركوا القيقر والجبلين وربك وفضلوا كوستي لتجانسها وتعايشها السلمي , وبعضهم كان مواطنا آمنا فيها قيل الانفصال |
الفهم قِسَم يا عبدالحفيظ ابوسن ...
المركز والهامش حالة وليست موقع جغرافي يا عبدالحفيظ ابوسن ...
وجنس الحالة البتتكلم عنها دي ... انا بسميها حالة الناس البنوا حيشان ... ما حالة سكان القطاطي والدانقات والشبريات والكراكير وعشوائيات أطراف المدن ...
بمعنى .. لو عندك حوش بتشوف المرا عذراء ولاّ لأ (لو لأ ياهو يا طلقتها يا سترتها على طريقة العجوز المتصابي النبيل الـ الله فاضحو دا) ... لو ما عندك حوش بتكون سوداني من الغالبية الما بتعرس المرأة رغبةً في استهلاك بكّارتها (واحتمال كبير تكون ميت أو في معسكر نزوح أو عشوائي أو في السجن) ...
التهميش هو ما يحدث لهؤلاء من إالغاء وتجاوز وكأنهم هم ومفاهيمهم وثقافاتهم غير موجودين ووجهات نظر قيمهم لا تحسب ...
بينما المركزية هي نوع بوستيك دا ... ينظّر في الناس بدون فرز ... بافتراض أن حدود العلاقات المركزية هي حدود المجتمع ... دون تمييز بين الثقافة السائدة والثقافات الأخرى ..
... المهم ....
| |
|
|
|
|
|
|
Re: عروس غير عذراء ! (Re: تبارك شيخ الدين جبريل)
|
يا تماضر نديك نموذج للفكر الفضائحي والسترة البى الكضب الموثقة بالعنعنة
Quote: ونحن في العالي قنصنا لينا واحد بستغل غرفة في عيادة بجيب فيها البنات ,,, مرة جاب بت بي عربيتو ,, كسرنا العربية وبوظناها لامن جروها جر تاني يوم , ودخلنا عليهم الولد او الشاب الكبير قام جاري وخلي البت ,,, وكنا اولاد حلة ,,, وهي غطت وشها بالتوب , واصروا لازم يشوفو وشها ,, ومجموعة مننا رفضوا انها تكشف وشها ,, وقلنا نسترها وفعلا ماعرفناها منو يعني حكاية الزول يقوم جاري في الحالات دي عادي ,, بالذات مع بت بتمارس الدعارة وخطفها من الشارع ساي |
Re: ده أسوأ من الإغتصاب !
... المهم ....
| |
|
|
|
|
|
|
Re: عروس غير عذراء ! (Re: Tumadir)
|
شكرا ود اب سن على النهج الراقى الجميل فى قيادة حواراتك ومشاركاتك لاشك متميزه ومميزه وتنم عن عطاء يشبهك تماما ايها النيل الأبيض العظيم
احترامى
| |
|
|
|
|
|
|
Re: عروس غير عذراء ! (Re: Tumadir)
|
Quote: هي حصلت انك تخاطب شخص محترم بلغة (الفهم قسم)؟؟ |
هيّ نان ... يقول ما فاهم المركزية والتهميش؟
والله صحي ... الفهم قِسَم ...
هسي في النموذج الجبتو ليك دا ... ناهيك عن أي فكرة ... العربية دخلها شنو؟
الفهم قِسَم يا استاذة ... وانتي ست العارفين ...
... المهم ....
| |
|
|
|
|
|
|
Re: عروس غير عذراء ! (Re: تبارك شيخ الدين جبريل)
|
Quote: ينما المركزية هي نوع بوستيك دا ... ينظّر في الناس بدون فرز ... بافتراض أن حدود العلاقات المركزية هي حدود المجتمع ... دون تمييز بين الثقافة السائدة والثقافات الأخرى .. |
داير أسألك يا تبارك، سؤال ساهل: وين أبسن دا قال انو موضوع البوست دا يشمل كل الثقافات؟ ولّ لازم يعمل مقدمة يستثني فيها الثقافات الأخرى! ــــــــــــــــ يا تماضر، جُملة "الفهم قسم" عادية، والإختلاف في الحوار يا هو ذاتو قسمة الفهم وممكن عادي أبوسن يرد ليهو: والله يا تبارك، قسمتك إتّا التعبانة عشان كيت وكيت وكيت
| |
|
|
|
|
|
|
Re: عروس غير عذراء ! (Re: أبوبكر عباس)
|
Quote: وين أبسن دا قال انو موضوع البوست دا يشمل كل الثقافات؟ |
ياخي دا اختصر السودان كلو ... ورجّعنا لى مركزية القاهرة بتاعة التركية السابقة ... الله يرحم علي كاتب الشونة
Quote: الاتهام شنيع في السودان فهو يطال كامل الاسرة الممتدة وبل حتي كامل العشيرة فلا يمكن الاستهانة به هكذا , ليس السودان فقط بل حتي المصريين كما نري في مسلسلاتهم وافلامهم , يضعون للعروس منديلا ابيضا تحتها , لينشره العرس ملطخا بنقاط الدم لأسرته واسرتها الواقفين خارجين |
Re: عروس غير عذراء !
... المهم ....
| |
|
|
|
|
|
|
Re: عروس غير عذراء ! (Re: تبارك شيخ الدين جبريل)
|
تحية للجميع سؤ الشبكة لا أكثر الاخ تبارك اعتقد ان الحوار صار سجالا وليس نقاشا , واريد ان اقول لك ليس كل سؤالا هو جهلا ! لم افارق خط احترامي للرد عليك , ولم اتجاوز ماهو مكتوبا منك لأصنفك او استفزك ولم أقتطع اقتباسا لك من مكان آخر واخرجه استشهادا عليك , وماهو مكتوب مكتوبا في سياقه , بل ارد علي ماهو مكتوب فقط سألتك ولم ترد وتجاوزت ذلك احتراما لك ولم اشر له المهم شاكر لك تداخلك معي واعتذر حقيقة بأسف عن تواصل حواري او ردي عليك , فقد صار الحوار دائريا بيننا ولا يولد إلا نقاط خلاف كل حين اشكرك جدا مع أكيد الاحترامتحية للجميع سؤ الشبكة لا أكثر الاخ تبارك اعتقد ان الحوار صار سجالا وليس نقاشا , واريد ان اقول لك ليس كل سؤالا هو جهلا ! لم افارق خط احترامي للرد عليك , ولم اتجاوز ماهو مكتوبا منك لأصنفك او استفزك ولم أقتطع اقتباسا لك من مكان آخر واخرجه استشهادا عليك , وماهو مكتوب مكتوبا في سياقه , بل ارد علي ماهو مكتوب فقط سألتك ولم ترد وتجاوزت ذلك احتراما لك ولم اشر له المهم شاكر لك تداخلك معي واعتذر حقيقة بأسف عن تواصل حواري او ردي عليك , فقد صار الحوار دائريا بيننا ولا يولد إلا نقاط خلاف كل حين اشكرك جدا مع أكيد الاحترام
| |
|
|
|
|
|
|
Re: عروس غير عذراء ! (Re: عبدالحفيظ ابوسن)
|
الأخ العزيز عبدالحفيظ أبوسن وضيوفه الكرام ، سلام وتحية طيبة ،
ولينتبه الجميع لما سوف أدلو به هنا لأهميته القصوى :
أولاً :
( عفوا تعف نساؤكم ) ... و ( من زنا يزنى به .. ولو بعض حين ) ... أحاديث شريفة .
ويمكن التحقق من صحة هذه الأحاديث
ثانيأ :
الرجل والمرأة على حد السواء ، سيرة وسريرة وتاريخ .. لكن المجتمعات الشرقية دي غريبة جداً ! السبب : أنو معشعشة فيها مفاهيم موروثة ،، هي أقرب للعصبيات والمفاهيم الذكورية والقبلية وجاهليات العصور الوسطى ،والأولى ! ... لكن الأحاديث الفوق الخطيرة دي ، في رأي قد حسمت المسألة تماماً ! ... فما أي واحد فينا يعمل السبعة وزمتا ، ويفتكر أنو في منأى عن المسآلة وسنن القصاص !
وبعدين شايلين حمنا كلو ورامنو في البنات ! ... يا اخوانا المسألة دي أعقد من كده بكثير ! وكما تُدين تُدان ! ... حقو كلو واحد فينا يعاين للأحاديث الفوق دي كويس وبى تمعن شديد وبعد داك يرجا الراجيهو ! لأنو حيقتص منك ، حيقتص منك !
أنا غايتو بفتكر أنو نتبع منهجية الإستغفار كمخرج ماليهو تاني ... ومش تستغفر عشان نفسك ! لكن تستغفر للناس الظلمتهم واتعديت على حاجاتم ، ليل ، نهار ! ... مش كده وبس ، حقو كمان تكتِّر من الحسنات وفعل الخيرات عشان تقدر تلحق بيها على الأقل لو تقدر تهب منها للناس الظلمتهم ديل ! لأنك لو ماوهبت ليهم حسناتك وأفعالك الخيرة كلها البتكفر بيها عن ذنوبك معاهم وانتهاكك لى حرماتم ، وتعديك عليهم حيقعلعوها منك قلع ! ومصيرك بعدين تقعد ميطي ساكت من غير أي حسنات !
أنا غايتو بفتكر أنو الأحاديث الشريفة الفوق دي ورطة كبيرة ! .... وبفتكر أنو مافي حاجة إسمها البت عملت وتركت .. والولد لا ! .... الكل في الموضوع ده سواء !
حاجة تالتة مهمة جداً :
أدعم وأساند بشدة قاعدة أختنا تماضر : أن تبدأ الحياة بين شريكين بصفحة جديدة بيضاء بعد عقد الرباط ،،، وأن تقفل صفحة الماضي تماماً ،،، بشرط الإخلاص مع الشريك ،،، والمضى لا يعاد ! ولا يُلتفت إليه !
وآخر الغيث :
على استعداد تماماً أن أتقبل أي إنسان يرغب في غسل ماضيه والندم على مافات وتنقية ذاته ودواخله ، والبدء بإصرار على فتح نافذة جديدة لأمل جديد وحياة ناصعة .
تحياتي
مامون
| |
|
|
|
|
|
|
| |