د. النور حمد يكتب: العصر الأموي، وفجر البراغماتية الإسلامية!

مرحبا Guest
اخر زيارك لك: 04-16-2024, 12:56 PM الصفحة الرئيسية

منتديات سودانيزاونلاين    مكتبة الفساد    ابحث    اخبار و بيانات    مواضيع توثيقية    منبر الشعبية    اراء حرة و مقالات    مدخل أرشيف اراء حرة و مقالات   
News and Press Releases    اتصل بنا    Articles and Views    English Forum    ناس الزقازيق   
مكتبة د.النور حمد(Dr.Elnour Hamad)
نسخة قابلة للطباعة من الموضوع   ارسل الموضوع لصديق   اقرا المشاركات فى صورة مستقيمة « | »
اقرا احدث مداخلة فى هذا الموضوع »
03-11-2005, 09:14 AM

Dr.Elnour Hamad
<aDr.Elnour Hamad
تاريخ التسجيل: 03-19-2003
مجموع المشاركات: 634

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: د. النور حمد يكتب: العصر الأموي، وفجر البراغماتية الإسلامية! (Re: Dr.Elnour Hamad)

    العصر الأموي وفجر البراغماتية الإسلامية:
    كيف شقق جسد الواقع جلباب النص؟!

    (9)

    لقد مثلت الإطاحة بخلافة عثمان إنقلابا على سلطة الخليفة، وتمردا على التفويض الديني للحاكم. فقد تقاطر الثوار من الأمصار، وحاصروا الخليفة في مقره إلى أن قتل. يقول د. محمد عمارة، أن الثوار بايعوا الإمام علي على الخلافة، فما كان منه إلا أن: ((بادر في اليوم الثاني لبيعته فأعلن أول خطبة له التغييرات الثورية التي ألغت ما طرأ على المجتمع الإسلامي في عهد عثمان:

    1- ففي السياسة والإدارة: أعلن عزل عمال عثمان وولاته على الأمصار والأقاليم.
    2- وفي الإقتصاد الزراعي: كانت هناك الأرض التي جعلها عمر ملكا خاصا لبيت المال، ثم جاء عثمان فاقطعها لأوليائه وأعوانه وولاته وأهل بيته. فأعلن علي رد هذه الأرض إلى ملكية الدولة وحوزة بيت المال، ورفض أن يعترف بالتغييرات التي حدثت فيها، وقال في ذلك كلماته الحاسمة: (والله لو وجدته ـ (أي المال) ـ قد تزوج به النساء، وملك به الإماء، لرددته .. فإن في العدل سعة، ومن ضاق عليه العدل فالجور عليه أضيق!). كما أعلن أن التمايز الطبقي الذي رفع من لا يستحق وخفض من لا يستحق قد حان الحين لتصفيته فقال: والذي بعث محمدا بالحق إنه (لا بد أن يعود أسفلكم أعلاكم، واعلاكم أسفلكم، وليسبقن سابقون كانوا قد قصروا، وليقصرن سابقون كانوا قد سبقوا)!
    3- وفي ميدان العطاء: أعاد نظام التسوية بين الناس، فنفذ بذلك عزم عمر الذي لم يتمكن من تنفيذه. وعاد بالأمر إلى سنة النبي وأبي بكر.... ولما احتج نفر من الأشراف وبعض من الذين سبقوا إلى الإسلام بأن عمر قد ميزهم في العطاء قال علي: (... قديما سبق قوم إلى الإسلام ونصروه بسيوفهم ورماحهم، فلم يفضلهم رسول الله في القسم ... فالله لم يجعل الدنيا للمتقين أجرا).

    وكان بهذه النغييرات، يطبق ويضع في الواقع الإسلامي مطالب الثوار، ويقنن عملية التغيير الثوري .. كما كان يشرع لفلسفته الثورية في الأموال، تلك التي نظرت إلى مكة ككل متحد ومتكافل، والتي أودعها كلماته التي تقول: (إن الله سبحانه، فرض في أموال الأغنياء اقوات الفقراء، فما جاع فقير إلا بما متع به غني، والله تعالى سائلهم عن ذلك)..)) .. انتهى نص الدكتور محمد عمارة.

    وتأتي المفارقة حين نعلم أن عليا بن إبي طالب رغم ما قام به من تغييرات ثورية عكست مطالب الثوار، واتجهت إلى فرض روح الإسلام على الواقع الذي أخذ يتفلت، لم يستطع في نهاية الأمر، من جمع الأمر كله تحت رايته. فسرعان ما انقسم ضده المنقسمون وبدأت سلسلة المعارك الحربية بين الفصائل المختلفة، وانتهى الأمر برمته إلى الأمويين. وهذا ربما يوضح أن الشعارات التي رفعت ضد حكم عثمان لم تكن ترمي في حقيقتها إلى رد الأمر إلى ما كان عليه في عهد النبي وأبي بكر، وعمر.

    في المقدمة التي كتبها الدكتور حسين مؤنس للتحقيق الذي قام به لكتاب "النزاع والتخاصم فيما بين بني أمية وبني هاشم"، ذكر الدكتور مؤنس أن بني أمية قد هبوا للدفاع عما حققوه من مال وجاه حين قرر الإمام علي عزل ولاتهم ورد الأراضي والأمول منهم. ويقول حسين مؤنس إن المبادئ والإخلاص، وحتى الدم، أمور تهون حين يصبح الأمر منحصرا في الدفاع عن المال والجاه. والدليل على ذلك في رأي الدكتور مؤنس: ((أن بني هاشم أنفسهم عندما اتيحت الفرصة لفرع منهم للإستيلاء على الخلافة انقلبوا على أبناء عمومتهم آل علي، وأنزلوا بهم من المذابح والويلات ما زاد على ما فعله معهم بنو أمية)).. ويواصل الدكتور حسين مؤنس فيقول: ((وهذه الحقيقة تجيب على السؤال الذي وضعه المقريزي ثم لم يجب عنه وهو: كيف وصل بنو أمية إلى الخلافة وهم كانوا في رأيه ـ أقل القوم استحقاقا لها؟ والجواب: أن الخلافة ما دامت قد أصبحت سياسة وقوة ومالا وجاها، فإن الذي يفوز بها هو الأمهر في شؤون الدنيا والسياسة والقوة والمال، ولا ينتصر فيها قط الأتقى أو الأقوم خلقا أو الأشد تمسكا بالدين، لهذا فاز بالخلافة أولا بنو أمية ثم بنو العباس، وعندما يتعلم بعض آل علي أسرار السياسة وأساليب الوصول إلى الحياة والسلطان سيفوزون بها أيضا)) .. انتهى

    لقد سبق أن أشرت إلى أن دولة المدينة قد مثلت حالة إستثنائية أتت مع تلك النفحة السماوية التي صحبت البعثة المحمدية الشريفة. تلك الحالة الروحية لا تتفق للناس إلا بوجود نبي يعيش بين ظهرانيهم. فهي ليست نموذجا يمكن أن ينادي به زيد أو عبيد من الناس مدعيا امتلاك القدرة على إقامته، والحفاظ عليه، وضمان استمراريته وديمومته. فلو قدر لذلك النموذج الديني أن يستمر لأستمر على أيدي أبو بكر وعمر وعلي.

    أشار الدكتور طه حسين إلى تلك الحالة الإستثنائية، إشارة حصيفة وذلك حين قال في كتابه "الفتنة الكبرى: (1) عثمان": ((وأكاد أعتقد أن الخلافة الإسلامية، كما فهمها أبو بكر وعمر، إنما كانت تجربة جرئية توشك أن تكون مغامرة، ولكنها لم تنته إلى غايتها، ولم يكن من الممكن أن تنتهي إلى غايتها، لأنها أجريت في غير العصر الذي كان يمكن أن تجري فيه))..انتهى.
    ولقد أشار الأستاذ محمود محمد طه إلى تلك الحالة السماوية التي وسمت دولة المدينة في العقود الثلاث الأولى، إشارة أكثر عمقا وتركيبا من إشارة طه حسين، وذلك حين قال في مقدمة "الرسالة الثانية من الإسلام":

    ((ثم أن النبي لم يلبث أن التحق بربه، فانثلمت بذلك قمة هرم هذه المدنية الإنسانية الجديدة، ومن أبلغ ما بلغنا في ذلك عبارة أحد الأصحاب حين قال: ((ما كدنا ننفض أيدينا من تراب قبر رسول الله حتى أنكرنا قلوبنا)). وظهر صدق هذه العبارة عمليا في أخريات خلافة عثمان، مما انتهى إلى ما يعرف في التاريخ الإسلامي بالفتنة الكبرى.

    وهذه المدنية الإنسانية الجديدة، التي عاش محمد في أوجها، والتي انحسرت قمة موجتها بهذه السرعة المذهلة لدى موت محمد، كما جاء في عبارة أحد أصحابه، ما زالت قمتها تطمئن، وقاعدتها تتسع، حتى عادت مدنية مادية تشبه، من بعض الوجوه، المدنية الرومانية، والمدنية الفارسية، اللتين أسلفنا القول بأن مدنية الإسلام قامت على أنقاضهما.

    يقولون ان التاريخ يعيد نفسه، وهذا حق، ولكنه ليس كل الحق، ذلك بأن التاريخ لا يعيد نفسه بصورة واحدة، وإنما يعيدها بصورة تشبه من بعض الوجوه، وتختلف من بعضها، عما كان عليه الأمر في سابقه، فالمكان ليس كرويا، ولا الزمان، تبعا لذلك، بكروي، وإنما هما لولبيان، يسيران من قاعدة إلى قمة، تشبه فيهما نهاية الحلقة بدايتها، ولا تشبهها))...انتهى.

    لقد كان عمر متأثرا بحياة النبي صلى الله عليه وسلم، في الزهد والتجرد والورع والحرص على تحقيق العدل والمساواة بين الناس. وقد كان النبي يضرب للناس في ذلك النموذج العملي المجسد في اللحم والدم: ((لقد خيرت بين أن أكون نبيا ملكا، وبين أن أكون نبيا عبدا، فاخترت أن أكون نبيا عبدا)).. ((والله ما أحب أن يكون لي مثل جبل أحد ذهبا أنفقه في سبيل الله)) ..((يا آل محمد إنكم أول من يجوع وآخر من يشبع)). تشرب عمر بن الخطاب روح النموذج النبوي، وكذلك الإمام علي من بعده. غير أن المثال لم يستطع في نهاية الشوط قلب الواقع العملي رأسا على عقب.

    من الإشارات الباعثة على التأمل الإشارة التي وردت كثيرا في محاضرات وكتابات الأستاذ محمود محمد طه، والتي تقول كان النبي وكأنه قد جاء إلى أمة القرن السابع من القرن العشرين. فمن الواضح جدا أن الإسلام في جوهره دين ذو توجه اشتراكي. فعمر قد جعل الأراضي ملكا عاما، وحين أخذ عثمان في اقطاعها لأهله وذويه ومعاونيه وولاته، جاء علي بن أبي طالب من بعده وأمر بردها إلى بيت مال المسلمين. كما كان واضحا أيضا حرص كل من عمر وعلي على المساواة بين الناس. لقد كان الإسلام عند النبي وعند الشيخين وعلي، دينيا ثوريا هدف إلى فرض المساواة في الواقع فرضا. غير أن الواقع لم يكن مهيأ لذلك المثال. ولذلك فقد سار الواقع مسيرته المقدرة له، فتحولت الخلافة إلى مجرد ملك، والشورى في اختيار الحاكم على أساس التقى والورع إلى نظام للتوريث أساسه الدم. وهكذا بقي المثال معلقا ينتظر نضوج الظروف التي لم تنضج حتى يوم الناس هذا.

    تحدى الواقع المثال المرفوع، عقب موت النبي مباشرة. وامتناع الأعراب عن أداء الزكاة عقب موت النبي كان السبب الأساسي لحروب الردة. قالت الأعراب عقب موت النبي: ((إننا لنصوم ولنحج ولنصلي، ولكننا لا نؤتي أموالنا! إنها الجزية والله)) وكان ذلك تحديا لسلطة الدولة التي أنهت نظام القبيلة، وتحديا لروح الدعوة القاصدة إلى تحقيق العدل والمساواة. ولذلك فقد قال أبو بكر دونما تردد: ((والله، لأقاتلن من فرق بين الصلاة والزكاة، والله لو منعوني عقال بعير كان يؤدونه إلى رسول الله لقاتلتهم عليه!)). الشاهد أن الواقع أخذ في الإنحراف عن وجهة المثال منذ تلك اللحظة حتى تحول، في نهاية التداعيات السريعة، إلى "ملك كسروي" في أخريات خلافة عثمان، كما وصفه كبار الأصحاب في رسالتهم التي بعثوا بها إلى الأمصار مستنفرين أهل تلك الأمصار للزحف على عاصمة الخلافة.

    الشاهد أن الدولة الدينية التي تستمد شرعيتها من السماء لا تقوم إلا بوجود نبي يمشي بين الناس. ولذلك فإن الحديث عن دولة دينية بهذا المعنى استنادا على حقيقة أن النص السماوي موجود بين أيدينا، حديث كله غش وتدليس، وقصاراه أكل الدنيا بإسم الدين. فالقائلون به يريدون لأنفسهم سلطة سماوية لا ينازعها منازع، ولا يحاسبها محاسب، مع حقيقة أنهم لا يملكون أخلاق أبوبكر، وعمر، وعلي!! فالنصوص على حداثة عهدها في القرن السابع والثامن الميلاديين لم توقف الفتن التي تناسلت حينها. وبناء على النصوص نفسها تواجه بالسيوف علي وطلحة، وعلي وعائشة، كما تواجه بالسيوف مسلمون كثيرون بعدهم.

    قال الأستاذ محمود إن الماركسية قد جعلت عودة الإسلام ممكنة!! وهو يعني أن تجربة التطبيق الإشتراكي القائمة على العنف وعلى فرض المثال من فوق قد فتحت نتيجة لإخفاقها أذهاننا إلى حقيقة أن الإشتراكية لن تتحق إلا عن طريق الديمقراطية. والديمقراطية كما ينبغي أن تكون، لا تزال حلما لم يتحقق إلى اليوم. لا!! ولا حتى في أعرق الديمقراطيات الغربيات! الفضاء الذي يشير إليه فكر الأستاذ محمود فضاء إنساني عريض يلتقي فيه الديني بالعلماني فيمتزجان. في هذا الفضاء الفكري الجديد يلتقي الإسلام ببعض تيارات ما بعد الحداثة، وبعضا من تيارات حماية البيئة. كما يلتقي بغارودي في "الذي يعد به الإسلام" ومع غيره من دعاة لاهوت التحرر. كما ينضم إلى هذا الركب الإنسانوي نعوم شموسكي، وسمير أمين، وغيرهم من المشفقين على الإنسانية من احتمالات تعميم النموذج الأمريكي على بقية الكوكب.

    (يواصل الأسبوع المقبل))






                  

العنوان الكاتب Date
د. النور حمد يكتب: العصر الأموي، وفجر البراغماتية الإسلامية! Faisal Salih01-08-05, 02:20 PM
  Re: د. النور حمد يكتب: العصر الأموي، وفجر البراغماتية الإسلامية! Faisal Salih01-08-05, 02:22 PM
  Re: د. النور حمد يكتب: العصر الأموي، وفجر البراغماتية الإسلامية! Agab Alfaya01-09-05, 11:12 AM
    Re: د. النور حمد يكتب: العصر الأموي، وفجر البراغماتية الإسلامية! khider01-10-05, 01:05 AM
      Re: د. النور حمد يكتب: العصر الأموي، وفجر البراغماتية الإسلامية! Dr.Elnour Hamad01-10-05, 09:32 AM
  Re: د. النور حمد يكتب: العصر الأموي، وفجر البراغماتية الإسلامية! Faisal Salih01-10-05, 11:55 AM
  I encourage U to keep in dedicating to us such topics elhilayla01-10-05, 12:49 PM
    Re: I encourage U to keep in dedicating to us such topics Dr.Elnour Hamad01-10-05, 01:40 PM
    Re: I encourage U to keep in dedicating to us such topics abuguta01-10-05, 01:51 PM
  Re: د. النور حمد يكتب: العصر الأموي، وفجر البراغماتية الإسلامية! merfi01-10-05, 01:57 PM
    Re: د. النور حمد يكتب: العصر الأموي، وفجر البراغماتية الإسلامية! إيمان أحمد01-10-05, 02:10 PM
      Re: د. النور حمد يكتب: العصر الأموي، وفجر البراغماتية الإسلامية! ودرملية01-10-05, 06:41 PM
        Re: د. النور حمد يكتب: العصر الأموي، وفجر البراغماتية الإسلامية! Dr.Elnour Hamad01-10-05, 07:38 PM
        Re: د. النور حمد يكتب: العصر الأموي، وفجر البراغماتية الإسلامية! atbarawi01-10-05, 08:00 PM
          Re: د. النور حمد يكتب: العصر الأموي، وفجر البراغماتية الإسلامية! Dr.Elnour Hamad01-10-05, 08:35 PM
  Re: د. النور حمد يكتب: العصر الأموي، وفجر البراغماتية الإسلامية! عبدالله عثمان01-11-05, 00:03 AM
  Re: د. النور حمد يكتب: العصر الأموي، وفجر البراغماتية الإسلامية! بهاء بكري01-11-05, 00:30 AM
    Re: د. النور حمد يكتب: العصر الأموي، وفجر البراغماتية الإسلامية! Dr.Elnour Hamad01-11-05, 09:20 AM
      Re: د. النور حمد يكتب: العصر الأموي، وفجر البراغماتية الإسلامية! b_bakkar01-11-05, 04:41 PM
  Re: د. النور حمد يكتب: العصر الأموي، وفجر البراغماتية الإسلامية! Khatim01-11-05, 09:07 PM
    Re: د. النور حمد يكتب: العصر الأموي، وفجر البراغماتية الإسلامية! munswor almophtah01-11-05, 10:33 PM
      Re: د. النور حمد يكتب: العصر الأموي، وفجر البراغماتية الإسلامية! Dr.Elnour Hamad01-12-05, 00:06 AM
        Re: د. النور حمد يكتب: العصر الأموي، وفجر البراغماتية الإسلامية! Dr.Elnour Hamad01-12-05, 09:18 AM
          Re: د. النور حمد يكتب: العصر الأموي، وفجر البراغماتية الإسلامية! Dr.Elnour Hamad01-12-05, 09:33 AM
            Re: د. النور حمد يكتب: العصر الأموي، وفجر البراغماتية الإسلامية! b_bakkar01-12-05, 03:19 PM
              Re: د. النور حمد يكتب: العصر الأموي، وفجر البراغماتية الإسلامية! Dr.Elnour Hamad01-12-05, 10:09 PM
  Re: د. النور حمد يكتب: العصر الأموي، وفجر البراغماتية الإسلامية! democracy01-13-05, 05:58 AM
    Re: د. النور حمد يكتب: العصر الأموي، وفجر البراغماتية الإسلامية! Amani Alsunni01-13-05, 07:17 PM
  Re: د. النور حمد يكتب: العصر الأموي، وفجر البراغماتية الإسلامية! محمد أبوجودة01-14-05, 09:52 AM
  Re: د. النور حمد يكتب: العصر الأموي، وفجر البراغماتية الإسلامية! ست البنات01-14-05, 10:37 AM
  Re: د. النور حمد يكتب: العصر الأموي، وفجر البراغماتية الإسلامية! مبيوع01-14-05, 10:59 AM
  Re: د. النور حمد يكتب: العصر الأموي، وفجر البراغماتية الإسلامية! democracy01-19-05, 08:15 AM
    Re: د. النور حمد يكتب: العصر الأموي، وفجر البراغماتية الإسلامية! Dr.Elnour Hamad01-19-05, 10:45 PM
      Re: د. النور حمد يكتب: العصر الأموي، وفجر البراغماتية الإسلامية! Dr.Elnour Hamad01-20-05, 00:24 AM
        Re: د. النور حمد يكتب: العصر الأموي، وفجر البراغماتية الإسلامية! Yaho_Zato01-20-05, 01:48 PM
          Re: د. النور حمد يكتب: العصر الأموي، وفجر البراغماتية الإسلامية! atbarawi01-20-05, 06:01 PM
  Re: د. النور حمد يكتب: العصر الأموي، وفجر البراغماتية الإسلامية! Yasir Elsharif01-21-05, 08:04 AM
  Re: د. النور حمد يكتب: العصر الأموي، وفجر البراغماتية الإسلامية! Faisal Salih01-21-05, 01:39 PM
    Re: د. النور حمد يكتب: العصر الأموي، وفجر البراغماتية الإسلامية! Dr.Elnour Hamad01-21-05, 08:58 PM
      Re: د. النور حمد يكتب: العصر الأموي، وفجر البراغماتية الإسلامية! Dr.Elnour Hamad01-21-05, 09:12 PM
        Re: د. النور حمد يكتب: العصر الأموي، وفجر البراغماتية الإسلامية! Dr.Elnour Hamad01-21-05, 09:47 PM
          Re: د. النور حمد يكتب: العصر الأموي، وفجر البراغماتية الإسلامية! Yaho_Zato01-22-05, 10:21 AM
  Re: د. النور حمد يكتب: العصر الأموي، وفجر البراغماتية الإسلامية! Raja01-22-05, 10:50 AM
    Re: د. النور حمد يكتب: العصر الأموي، وفجر البراغماتية الإسلامية! munswor almophtah01-22-05, 12:53 PM
      Re: د. النور حمد يكتب: العصر الأموي، وفجر البراغماتية الإسلامية! munswor almophtah01-25-05, 04:09 PM
        Re: د. النور حمد يكتب: العصر الأموي، وفجر البراغماتية الإسلامية! Dr.Elnour Hamad01-25-05, 07:24 PM
  Re: د. النور حمد يكتب: العصر الأموي، وفجر البراغماتية الإسلامية! Yasir Elsharif01-26-05, 03:49 AM
    Re: د. النور حمد يكتب: العصر الأموي، وفجر البراغماتية الإسلامية! Dr.Elnour Hamad01-26-05, 08:22 AM
  Re: د. النور حمد يكتب: العصر الأموي، وفجر البراغماتية الإسلامية! Yasir Elsharif01-30-05, 06:35 AM
    Re: د. النور حمد يكتب: العصر الأموي، وفجر البراغماتية الإسلامية! Dr.Elnour Hamad01-30-05, 11:50 AM
      Re: د. النور حمد يكتب: العصر الأموي، وفجر البراغماتية الإسلامية! munswor almophtah02-02-05, 05:15 PM
  Re: د. النور حمد يكتب: العصر الأموي، وفجر البراغماتية الإسلامية! Yasir Elsharif02-03-05, 04:32 AM
  Re: د. النور حمد يكتب: العصر الأموي، وفجر البراغماتية الإسلامية! راشد يحى مدلل02-06-05, 11:02 AM
  Re: د. النور حمد يكتب: العصر الأموي، وفجر البراغماتية الإسلامية! محمد أبوجودة02-11-05, 01:21 PM
    Re: د. النور حمد يكتب: العصر الأموي، وفجر البراغماتية الإسلامية! Dr.Elnour Hamad02-11-05, 03:33 PM
  Re: د. النور حمد يكتب: العصر الأموي، وفجر البراغماتية الإسلامية! محمد أبوجودة02-12-05, 10:08 AM
    Re: د. النور حمد يكتب: العصر الأموي، وفجر البراغماتية الإسلامية! Dr.Elnour Hamad02-12-05, 02:11 PM
  Re: د. النور حمد يكتب: العصر الأموي، وفجر البراغماتية الإسلامية! محمد أبوجودة02-14-05, 04:38 AM
    Re: د. النور حمد يكتب: العصر الأموي، وفجر البراغماتية الإسلامية! Dr.Elnour Hamad02-15-05, 00:57 AM
      Re: د. النور حمد يكتب: العصر الأموي، وفجر البراغماتية الإسلامية! Yasir Elsharif02-15-05, 03:18 AM
        Re: د. النور حمد يكتب: العصر الأموي، وفجر البراغماتية الإسلامية! شتات02-15-05, 07:27 AM
          Re: د. النور حمد يكتب: العصر الأموي، وفجر البراغماتية الإسلامية! Dr.Elnour Hamad02-15-05, 09:25 AM
  Re: د. النور حمد يكتب: العصر الأموي، وفجر البراغماتية الإسلامية! محمد أبوجودة02-16-05, 02:18 PM
    Re: د. النور حمد يكتب: العصر الأموي، وفجر البراغماتية الإسلامية! Dr.Elnour Hamad02-26-05, 03:07 PM
      Re: د. النور حمد يكتب: العصر الأموي، وفجر البراغماتية الإسلامية! Dr.Elnour Hamad02-26-05, 03:13 PM
        Re: د. النور حمد يكتب: العصر الأموي، وفجر البراغماتية الإسلامية! Dr.Elnour Hamad02-26-05, 03:26 PM
          Re: د. النور حمد يكتب: العصر الأموي، وفجر البراغماتية الإسلامية! munswor almophtah02-26-05, 07:01 PM
            Re: د. النور حمد يكتب: العصر الأموي، وفجر البراغماتية الإسلامية! Dr.Elnour Hamad02-28-05, 06:26 PM
            Re: د. النور حمد يكتب: العصر الأموي، وفجر البراغماتية الإسلامية! munswor almophtah02-28-05, 07:13 PM
              Re: د. النور حمد يكتب: العصر الأموي، وفجر البراغماتية الإسلامية! Dr.Elnour Hamad02-28-05, 09:05 PM
  Re: د. النور حمد يكتب: العصر الأموي، وفجر البراغماتية الإسلامية! محمد أبوجودة03-08-05, 05:40 AM
    Re: د. النور حمد يكتب: العصر الأموي، وفجر البراغماتية الإسلامية! Dr.Elnour Hamad03-09-05, 09:44 AM
  Re: د. النور حمد يكتب: العصر الأموي، وفجر البراغماتية الإسلامية! محمد أبوجودة03-10-05, 01:20 AM
    Re: د. النور حمد يكتب: العصر الأموي، وفجر البراغماتية الإسلامية! Dr.Elnour Hamad03-10-05, 10:45 AM
      Re: د. النور حمد يكتب: العصر الأموي، وفجر البراغماتية الإسلامية! Dr.Elnour Hamad03-11-05, 09:14 AM
        Re: د. النور حمد يكتب: العصر الأموي، وفجر البراغماتية الإسلامية! EXORCIST704-03-05, 01:07 AM
  Re: د. النور حمد يكتب: العصر الأموي، وفجر البراغماتية الإسلامية! محمد أبوجودة03-14-05, 00:24 AM
  Re: شرك لمحمد ابو جودة Agab Alfaya04-02-05, 10:12 PM
    Re: شرك لمحمد ابو جودة محمد أبوجودة04-03-05, 00:11 AM
      Re: شرك لمحمد ابو جودة Dr.Elnour Hamad04-03-05, 01:07 AM
      Re: شرك لمحمد ابو جودة Dr.Elnour Hamad04-03-05, 01:11 AM


[رد على الموضوع] صفحة 1 „‰ 1:   <<  1  >>




احدث عناوين سودانيز اون لاين الان
اراء حرة و مقالات
Latest Posts in English Forum
Articles and Views
اخر المواضيع فى المنبر العام
News and Press Releases
اخبار و بيانات



فيس بوك تويتر انستقرام يوتيوب بنتيريست
الرسائل والمقالات و الآراء المنشورة في المنتدى بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لصاحب الموقع أو سودانيز اون لاين بل تمثل وجهة نظر كاتبها
لا يمكنك نقل أو اقتباس اى مواد أعلامية من هذا الموقع الا بعد الحصول على اذن من الادارة
About Us
Contact Us
About Sudanese Online
اخبار و بيانات
اراء حرة و مقالات
صور سودانيزاونلاين
فيديوهات سودانيزاونلاين
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
منتديات سودانيزاونلاين
News and Press Releases
Articles and Views
SudaneseOnline Images
Sudanese Online Videos
Sudanese Online Wikipedia
Sudanese Online Forums
If you're looking to submit News,Video,a Press Release or or Article please feel free to send it to [email protected]

© 2014 SudaneseOnline.com

Software Version 1.3.0 © 2N-com.de