د. النور حمد يكتب: العصر الأموي، وفجر البراغماتية الإسلامية!

مرحبا Guest
اخر زيارك لك: 04-25-2024, 04:13 PM الصفحة الرئيسية

منتديات سودانيزاونلاين    مكتبة الفساد    ابحث    اخبار و بيانات    مواضيع توثيقية    منبر الشعبية    اراء حرة و مقالات    مدخل أرشيف اراء حرة و مقالات   
News and Press Releases    اتصل بنا    Articles and Views    English Forum    ناس الزقازيق   
مكتبة د.النور حمد(Dr.Elnour Hamad)
نسخة قابلة للطباعة من الموضوع   ارسل الموضوع لصديق   اقرا المشاركات فى صورة مستقيمة « | »
اقرا احدث مداخلة فى هذا الموضوع »
02-26-2005, 03:13 PM

Dr.Elnour Hamad
<aDr.Elnour Hamad
تاريخ التسجيل: 03-19-2003
مجموع المشاركات: 634

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: د. النور حمد يكتب: العصر الأموي، وفجر البراغماتية الإسلامية! (Re: Dr.Elnour Hamad)

    العصر الأموي وفجر البراغماتية الإسلامية:
    مقاربة لافتراق وجهتي الإمام علي والصحابي عبد الله إبن عباس

    (7)

    كما تفضل الأستاذ الخاتم عدلان في مداخلته التي شاركني بها في منبر الحوار بسودانيزأونلاين، فإنه كان بوسع عبد الله إبن عباس أن يخرج على طاعة الإمام علي، من غير أن يأخذ أموال خراج البصرة ويذهب بها إلى مكة بعيدا عن مدى ذراعي كل من علي ومعاوية. وقد تأول بن عباس أحقيته في تلك الأموال بوصفه من آل البيت ومعلوم أن لآل البيت الخمس من الفيء كما هو مقرر وفق النص القرآني. غير أن النقطة التي التي أحب أن يكون عليها تركيزي هنا هي نقطة تمرد الواقع على المثال المفروض، والذي بدأ في الظهور منذ فترة حكم عثمان. فكثير من الشواهد تدل على أن الناس قد ملوا الطهرانية والتشدد، وحالة الزهد المستديمة، والإستنفار والتشمير الدائمين. حالة الزهد والتشدد والإستنفار والتشمير مثلها عمر بن الخطاب، وامتدت بعده متمثلة في شخصية الإمام علي وفي رؤيته للأمور وفي أسلوب عيشه. ذكر طه حسين، متوكأ على كتب التاريخ الإسلامي على سبيل المثال، أن الناس قد أحبوا فترة حكم عثمان وفضلوها على فترة حكم عمر بن الخطاب. وذلك للطبيعة المتشددة لدى الأول، وللسهولة واللين والتسامح لدى الأخير.

    البراغماتية في موقف بن عباس لا يجسدها مجرد أخذه أموال الخراج لنفسه وتركه للولاية وذهابه إلى مكة بغير إذن الإمام علي الذي ولاه وائتمنه على البصرة. وإنما قد يكون لها تجلي آخر في احتمال يمكن أن نستنتجه استنتاجا تسنده الوقائع وواقع الحال وقتها، ويقبله العقل. وهو احتمال أن يكون إبن عباس قد راقب الواقع ودرسه دراسة فاحصة، وأيقن من دراسته تلك أن الناس قد بدأوا يميلون إلى الدنيا، ويتقاعسون عن الإستجابة إلى نداءات الآخرة. فإبن عباس قد كان محاربا مع علي في واقعة الجمل، ورأى كيف أن كبار الأصحاب قد بدأوا يتشرذمون ويشيرون إلى بعضهم البعض بالخروج عن السراط، بل ويقتلون بعضهم بعضا. وقد حدث ذلك عمليا في واقعات صفين والنهروان والجمل.

    وصف طه حسين يوم واقعة الجمل بقوله: ((ورأى المسلمون يوما لم يروا مثله شناعة ولا بشاعة ولا نكرا. سل المسلمون فيه سيوفهم على المسلمين، وقتل خيار المسلمين فيه خيار المسلمين. فقُتل من أولئك وهؤلاء جماعة من جملة أصحاب النبي ومن خيرة فقهاء المسلمين وقرائهم))..انتهى. فإبن عباس وهو يرى التشرذم الذي أصاب معسكر الإمام علي، ربما وجد نفسه بين خيارين لا ثالث لهما: فهو إما ان يبقى في صف الإمام علي، وهو صف كان الناس ينفضون عنه باستمرار، فيقاتل حتى الموت، وأما أن يخرج على طاعة الإمام علي ويتواءم مع ما رأى أن الواقع متجه لا محالة لفرضه، وهو أيلولة الأمر برمته إلى معاوية.
    ورجل في حصافة ودربة وتجربة الصحابي عبد الله إبن عباس لم يكن لتخفى عليه مؤشرات خسران الإمام علي لتلك المعركة. ولذلك فلربما اختار أن يعتزل المسألة كلها وينصرف إلى شؤون حياته العادية مبعدا نفسه من حلبة الصراع. وهذا الموقف بما يبدو فيه من انحصار في الهم الشخصي إلا أنه لا ينفي عن إبن عباس كل فضيلة، وبشكل مطلق، كما قد يتبادر لأذهان البعض.

    لربما رأى إبن عباس أن الحياة لا يمكن أن تسير على النحو المتقشف المتعفف الزاهد الذي مثلته سيرة الإمام علي. وربما أن قراءته لكل الوضع أنبأته بأن الواقع يشير إلى نقلة جديدة في مضمار التجربة الإسلامية يخرج بها الناس من الضيق إلى السعة، ومن حالة التشمير إلى شيء من الإسترخاء. لقد حدث شرخ كبير بلغ أن أدى بأصحاب النبي إلى مواجهة بعضهم بعضا بالسيوف. فالأمر لم يكن محصورا فقط في النزاع بين علي ومعاوية على الخلافة، وإنما شمل الإنقسام معسكر الإمام علي نفسه وبلغ درجة التقاتل العنيف. ويكفي أن نتصور أن تصل الفتنة حدا يدفع بالأصحاب ممن هم في قامة طلحة بن عبيد الله، والسيدة عائشة بنت أبي بكر زوج النبي، إلى مواجهة علي بن أبي طالب بالسيوف حتى يهلك بينهم خلق كثير من خيرة المسلمين. لقد تحول الأمر كله إلى فتنة واسعة وإلى تحزب وتعصب وشحناء جعلت الكثيرين في حيرة من أمرهم، وفي مع من يقفون. وهناك عبارة شهيرة منسوبة إلى أحد الأصحاب تقول: ((الصلاة خلف عليٍّ أقوم، والطعام عند معاوية أدسم، والجلوس على هذا الكوم أسلم)). وهذه العبارات تعكس تشخيصا لذلك الواقع الذي بدأ في البروز وتعكس مدى الحيرة التي أطبقت على الناس وقتها.

    حين نشب الخلاف بين الإمام علي وإبن عباس حول أموال البصرة قال إبن عباس للإمام علي في خطاب أرسله إليه حين شدد عليه الأول بضرورة كشف حساب تلك الأموال: ((أما بعد. فقد فهمت من تعظيمك عليَّ مرزئة ما بلغك أني رزأته أهل هذه البلاد. والله لأن ألقى الله بما في بطن هذه الأرض من عقيانها ولجينها وبطلاع ما على ظهرها، أحب إلي من أن القاه وقد سفكت دماء الأمة لأنال بذلك الملك والإمارة. فابعث إلى عملك من أحببت))!!.

    وقد كان إبن عباس يشير بذلك إلى الدماء التي سفكت في يوم الجمل ويوم صفين وفي النهروان. فهو يقول للإمام علي، وبحدة غير خافية، إنه ـ أي إبن عباس ـ ليؤثر أن يلقى الله وفي ذمته شيئا من أموال المسلمين على أن يلقاه وفي عنقه شيء من دماء المسلمين. فهو إذن يقول للإمام علي بن أبي طالب وبصريح العبارة، إن حالي أفضل من حالك عند الله. فأنا في ذمتى أموال، وأنت في ذمتك دماء!! ويروى طه حسين أن عليا بن أبي طالب قال حين قرأ تلك الفقرة من خطاب إبن عباس، وقد بدت عليه إمارات الحزن الشديد والحسرة: ((وإبن عباس لم يشاركنا في سفك هذه الدماء؟!)). والحق أن إبن عباس كان شاهدا لكل تلك المعارك المذكورة ومشاركا فيها. وواضح من خطاب إبن عباس أنه لم يعد يرى في الإمام علي بن أبي طالب خليفة شرعيا يحاول في تجرد أن يرد الأمور إلى نصابها، وإنما شخصا مدفوعا إلى القتال من أجل الجاه والملك والإمارة. (راجع رده أعلاه). ولذلك فقد ختم إبن عباس خطابه مستقيلا من عمالة البصرة بقوله: (فابعث إلى عملك من أحببت).

    الشاهد أن الأصحاب تفرقوا شيعا منذ مقتل عثمان. فالصراع لم يكن بين معاوية وعلي وحدهما. فقد توجب على الإمام علي وهو يواجه معاوية أن يحارب الكثيرين ممن كانوا حوله ليجمعهم تحت رأيته أولا. فالعقد قد انفرط إلى حبات انتثرت هنا وهناك. وقد قرأ إبن عباس الواقع بعد تجربة طويلة من الوقوف إلى جانب الإمام علي، وعرف من كل التجربة ومن كل الحروب ومن كل الفتن التي تناسلت داخل معسكر علي نفسه، ان الأمر لا محالة آيل إلى معاوية. ولربما رأى إبن عباس أن من الخير، والحالة تلك، أن يؤؤل الأمر برمته إلى معاوية. أما أخذ إبن عباس لأموال الخراج سواء كان ذلك بغيا وعدوانا أو تأويلا للنص القرآني القاضي بحق آل البيت في الخمس، فأمر آخر ولعل من الأنسب أن يتم النظر إليه في إطار منفصل. أي في إطار غير إطار التسليم لميكانيزمات الواقع حين تفرض واقعا يستحيل قلبه رأسا على عقب. وهو الأمر الذي تهمني مقاربته هنا.

    مفهوما "الأمر التكويني" و"الأمر التشريعي" اللذان طورهما الأستاذ محمود محمد طه في أدبياته الثرة ربما أعانا في فتح الباب للنظرة المزدوجة لحوادث التاريخ. ففي الأمر التكويني كما قرر الأستاذ محمود محمد طه، لا توجد معصية. فمن عصى الأمر التكويني فإنه قد أطاع الله في معنى ما قد عصى!! يقول الأستاذ محمود ان الله قد يريد شيئا ولكنه لا يرضاه. فهناك فرق بين الرضا والإرادة. فالإرادة مثل اللبن في حين أن الرضا مثل الزبد الذي يمخض من اللبن. فحقائق التوحيد كما هي مجلوة في فكر الأستاذ محمود محمد طه، تقول بأنه لا يدخل الوجود شيء بغير إرادة الله، لأن الفاعل في نهاية الأمر واحد. ويورد الأستاذ محمود الآية القرآنية القائلة ((إن تكفروا فإن الله غني عنكم، ولا يرضى لعباده الكفر، وإن تشكروا يرضه لكم)).

    الكفر والإيمان مصدرهما واحد، وهو الإرادة القديمة. ولكن الله لا يرضى في نهاية الأمر غير الإيمان، هذا وإن أراد الكفر وفرضه على من فرضه عليه. وهناك حديث نبوي ينص على حقيقة أن الكفر والإيمان من الله، ونصه: ((من آمن فقد أمن بقضاء وقدر، ومن كفر فقد كفر بقضاء وقدر، رُفعت الأقلام وجفت الصحف)). غير أن الرضا الذي يمثل الطرف اللطيف من الإرادة لا يقبل بغير الإيمان. فالأمر التكويني مهيمن على قطبي الكفر والإيمان. أما الأمر التشريعي فإنه يعاضدد قطبا واحدا هو قطب الإيمان وللذلك فهو يقف في معارضة الكفر. وقد بلغ الأمر التشريعي في معارضة الكفر في شريعة الفروع درجة قتل الكفار، وقتل المرتدين، وحتى قتل تاركي الصلاة.

    وفي سبيل إجلاء التركيب الذي يستشكل على كثيرين في مفهومي الرضا والإرادة، يورد الأستاذ محمود محمد طه الحديث القدسي القائل: ((يا داؤد إنك تريد وأريد. وإنما يكون ما أريد. فإن سلَّمت لما أريد كفيتك ما تريد. وإن لم تسلم لما أريد أتعبتك فيما تريد. ثم لا يكون إلا ما أريد!!)). ولربما يطول كثيرا شرح تجليات مفهومي الأمر التكويني والأمر التشريعي. فليراجعهما من شاء في مؤلفات الأستاذ محمود خاصة كتاب "الرسالة الثانية من الإسلام".

    أريد في هذه المقاربة أن أزاوج المفهومين المتعلقين بـ "الأمر التكويني" و "الأمر التشريعي" بما أشار إليه الأستاذ محمود محمد طه أيضا في مقدمة كتابه "الرسالة الثانية من الإسلام" حيث قال إن الحياة على ظهر هذا الكوكب إنما تسير على رِجلين: رِجل مادة ورِجل روح. فهي حين تثبت رِجل الروح فإنها تستعد وتتهيأ لتقدم رِجل المادة. وهكذا دواليك. ففي حقبة البعثة الأولى قامت الحياة بتثبيت رِجل الروح، فارتفعت بها القيم التي أحدثت نقلة غير مسبوقة لمجتمع الجزيرة العربية. ولكنها حين كانت تفعل ذلك، فقد كانت أيضا تتهيأ لتقدم رِجل المادة. وهو ما فعلته عقب الفتنة الكبرى. فرِجل الروح وحدها لا تقود الحياة، وكذلك الأمر في شأن رِجل المادة. ولذلك فإن كلا من علي ومعاوية أنما مثَّلا في ذلك المنعطف التاريخي رمزhا مجازيا (metaphor) لهاتين القدمين اللتان تمثلان جدلية المادة والروح، أو قل جدلية الآجلة والعاجلة. والنظرة إلى الأمر من موقعنا التاريخي الراهن يجب أن تتعدى مجرد إبداء العواطف بالتشيع للإمام علي لكونه الأتقى والأزهد والأنقى ـ وكل تلك حقائق لا مراء فيها في شأن الإمام علي ـ لنلج إلى عمق القراءة التوليفية(synthesis) التي تزاوج في مقامنا الراهن بين المادة والروح. وقد افترع هذا النهج الفاحص الأستاذ محمود محمد طه في مقدمة كتاب الرسالة الثانية من الإسلام.

    (يواصل الأسبوع القادم).



                  

العنوان الكاتب Date
د. النور حمد يكتب: العصر الأموي، وفجر البراغماتية الإسلامية! Faisal Salih01-08-05, 02:20 PM
  Re: د. النور حمد يكتب: العصر الأموي، وفجر البراغماتية الإسلامية! Faisal Salih01-08-05, 02:22 PM
  Re: د. النور حمد يكتب: العصر الأموي، وفجر البراغماتية الإسلامية! Agab Alfaya01-09-05, 11:12 AM
    Re: د. النور حمد يكتب: العصر الأموي، وفجر البراغماتية الإسلامية! khider01-10-05, 01:05 AM
      Re: د. النور حمد يكتب: العصر الأموي، وفجر البراغماتية الإسلامية! Dr.Elnour Hamad01-10-05, 09:32 AM
  Re: د. النور حمد يكتب: العصر الأموي، وفجر البراغماتية الإسلامية! Faisal Salih01-10-05, 11:55 AM
  I encourage U to keep in dedicating to us such topics elhilayla01-10-05, 12:49 PM
    Re: I encourage U to keep in dedicating to us such topics Dr.Elnour Hamad01-10-05, 01:40 PM
    Re: I encourage U to keep in dedicating to us such topics abuguta01-10-05, 01:51 PM
  Re: د. النور حمد يكتب: العصر الأموي، وفجر البراغماتية الإسلامية! merfi01-10-05, 01:57 PM
    Re: د. النور حمد يكتب: العصر الأموي، وفجر البراغماتية الإسلامية! إيمان أحمد01-10-05, 02:10 PM
      Re: د. النور حمد يكتب: العصر الأموي، وفجر البراغماتية الإسلامية! ودرملية01-10-05, 06:41 PM
        Re: د. النور حمد يكتب: العصر الأموي، وفجر البراغماتية الإسلامية! Dr.Elnour Hamad01-10-05, 07:38 PM
        Re: د. النور حمد يكتب: العصر الأموي، وفجر البراغماتية الإسلامية! atbarawi01-10-05, 08:00 PM
          Re: د. النور حمد يكتب: العصر الأموي، وفجر البراغماتية الإسلامية! Dr.Elnour Hamad01-10-05, 08:35 PM
  Re: د. النور حمد يكتب: العصر الأموي، وفجر البراغماتية الإسلامية! عبدالله عثمان01-11-05, 00:03 AM
  Re: د. النور حمد يكتب: العصر الأموي، وفجر البراغماتية الإسلامية! بهاء بكري01-11-05, 00:30 AM
    Re: د. النور حمد يكتب: العصر الأموي، وفجر البراغماتية الإسلامية! Dr.Elnour Hamad01-11-05, 09:20 AM
      Re: د. النور حمد يكتب: العصر الأموي، وفجر البراغماتية الإسلامية! b_bakkar01-11-05, 04:41 PM
  Re: د. النور حمد يكتب: العصر الأموي، وفجر البراغماتية الإسلامية! Khatim01-11-05, 09:07 PM
    Re: د. النور حمد يكتب: العصر الأموي، وفجر البراغماتية الإسلامية! munswor almophtah01-11-05, 10:33 PM
      Re: د. النور حمد يكتب: العصر الأموي، وفجر البراغماتية الإسلامية! Dr.Elnour Hamad01-12-05, 00:06 AM
        Re: د. النور حمد يكتب: العصر الأموي، وفجر البراغماتية الإسلامية! Dr.Elnour Hamad01-12-05, 09:18 AM
          Re: د. النور حمد يكتب: العصر الأموي، وفجر البراغماتية الإسلامية! Dr.Elnour Hamad01-12-05, 09:33 AM
            Re: د. النور حمد يكتب: العصر الأموي، وفجر البراغماتية الإسلامية! b_bakkar01-12-05, 03:19 PM
              Re: د. النور حمد يكتب: العصر الأموي، وفجر البراغماتية الإسلامية! Dr.Elnour Hamad01-12-05, 10:09 PM
  Re: د. النور حمد يكتب: العصر الأموي، وفجر البراغماتية الإسلامية! democracy01-13-05, 05:58 AM
    Re: د. النور حمد يكتب: العصر الأموي، وفجر البراغماتية الإسلامية! Amani Alsunni01-13-05, 07:17 PM
  Re: د. النور حمد يكتب: العصر الأموي، وفجر البراغماتية الإسلامية! محمد أبوجودة01-14-05, 09:52 AM
  Re: د. النور حمد يكتب: العصر الأموي، وفجر البراغماتية الإسلامية! ست البنات01-14-05, 10:37 AM
  Re: د. النور حمد يكتب: العصر الأموي، وفجر البراغماتية الإسلامية! مبيوع01-14-05, 10:59 AM
  Re: د. النور حمد يكتب: العصر الأموي، وفجر البراغماتية الإسلامية! democracy01-19-05, 08:15 AM
    Re: د. النور حمد يكتب: العصر الأموي، وفجر البراغماتية الإسلامية! Dr.Elnour Hamad01-19-05, 10:45 PM
      Re: د. النور حمد يكتب: العصر الأموي، وفجر البراغماتية الإسلامية! Dr.Elnour Hamad01-20-05, 00:24 AM
        Re: د. النور حمد يكتب: العصر الأموي، وفجر البراغماتية الإسلامية! Yaho_Zato01-20-05, 01:48 PM
          Re: د. النور حمد يكتب: العصر الأموي، وفجر البراغماتية الإسلامية! atbarawi01-20-05, 06:01 PM
  Re: د. النور حمد يكتب: العصر الأموي، وفجر البراغماتية الإسلامية! Yasir Elsharif01-21-05, 08:04 AM
  Re: د. النور حمد يكتب: العصر الأموي، وفجر البراغماتية الإسلامية! Faisal Salih01-21-05, 01:39 PM
    Re: د. النور حمد يكتب: العصر الأموي، وفجر البراغماتية الإسلامية! Dr.Elnour Hamad01-21-05, 08:58 PM
      Re: د. النور حمد يكتب: العصر الأموي، وفجر البراغماتية الإسلامية! Dr.Elnour Hamad01-21-05, 09:12 PM
        Re: د. النور حمد يكتب: العصر الأموي، وفجر البراغماتية الإسلامية! Dr.Elnour Hamad01-21-05, 09:47 PM
          Re: د. النور حمد يكتب: العصر الأموي، وفجر البراغماتية الإسلامية! Yaho_Zato01-22-05, 10:21 AM
  Re: د. النور حمد يكتب: العصر الأموي، وفجر البراغماتية الإسلامية! Raja01-22-05, 10:50 AM
    Re: د. النور حمد يكتب: العصر الأموي، وفجر البراغماتية الإسلامية! munswor almophtah01-22-05, 12:53 PM
      Re: د. النور حمد يكتب: العصر الأموي، وفجر البراغماتية الإسلامية! munswor almophtah01-25-05, 04:09 PM
        Re: د. النور حمد يكتب: العصر الأموي، وفجر البراغماتية الإسلامية! Dr.Elnour Hamad01-25-05, 07:24 PM
  Re: د. النور حمد يكتب: العصر الأموي، وفجر البراغماتية الإسلامية! Yasir Elsharif01-26-05, 03:49 AM
    Re: د. النور حمد يكتب: العصر الأموي، وفجر البراغماتية الإسلامية! Dr.Elnour Hamad01-26-05, 08:22 AM
  Re: د. النور حمد يكتب: العصر الأموي، وفجر البراغماتية الإسلامية! Yasir Elsharif01-30-05, 06:35 AM
    Re: د. النور حمد يكتب: العصر الأموي، وفجر البراغماتية الإسلامية! Dr.Elnour Hamad01-30-05, 11:50 AM
      Re: د. النور حمد يكتب: العصر الأموي، وفجر البراغماتية الإسلامية! munswor almophtah02-02-05, 05:15 PM
  Re: د. النور حمد يكتب: العصر الأموي، وفجر البراغماتية الإسلامية! Yasir Elsharif02-03-05, 04:32 AM
  Re: د. النور حمد يكتب: العصر الأموي، وفجر البراغماتية الإسلامية! راشد يحى مدلل02-06-05, 11:02 AM
  Re: د. النور حمد يكتب: العصر الأموي، وفجر البراغماتية الإسلامية! محمد أبوجودة02-11-05, 01:21 PM
    Re: د. النور حمد يكتب: العصر الأموي، وفجر البراغماتية الإسلامية! Dr.Elnour Hamad02-11-05, 03:33 PM
  Re: د. النور حمد يكتب: العصر الأموي، وفجر البراغماتية الإسلامية! محمد أبوجودة02-12-05, 10:08 AM
    Re: د. النور حمد يكتب: العصر الأموي، وفجر البراغماتية الإسلامية! Dr.Elnour Hamad02-12-05, 02:11 PM
  Re: د. النور حمد يكتب: العصر الأموي، وفجر البراغماتية الإسلامية! محمد أبوجودة02-14-05, 04:38 AM
    Re: د. النور حمد يكتب: العصر الأموي، وفجر البراغماتية الإسلامية! Dr.Elnour Hamad02-15-05, 00:57 AM
      Re: د. النور حمد يكتب: العصر الأموي، وفجر البراغماتية الإسلامية! Yasir Elsharif02-15-05, 03:18 AM
        Re: د. النور حمد يكتب: العصر الأموي، وفجر البراغماتية الإسلامية! شتات02-15-05, 07:27 AM
          Re: د. النور حمد يكتب: العصر الأموي، وفجر البراغماتية الإسلامية! Dr.Elnour Hamad02-15-05, 09:25 AM
  Re: د. النور حمد يكتب: العصر الأموي، وفجر البراغماتية الإسلامية! محمد أبوجودة02-16-05, 02:18 PM
    Re: د. النور حمد يكتب: العصر الأموي، وفجر البراغماتية الإسلامية! Dr.Elnour Hamad02-26-05, 03:07 PM
      Re: د. النور حمد يكتب: العصر الأموي، وفجر البراغماتية الإسلامية! Dr.Elnour Hamad02-26-05, 03:13 PM
        Re: د. النور حمد يكتب: العصر الأموي، وفجر البراغماتية الإسلامية! Dr.Elnour Hamad02-26-05, 03:26 PM
          Re: د. النور حمد يكتب: العصر الأموي، وفجر البراغماتية الإسلامية! munswor almophtah02-26-05, 07:01 PM
            Re: د. النور حمد يكتب: العصر الأموي، وفجر البراغماتية الإسلامية! Dr.Elnour Hamad02-28-05, 06:26 PM
            Re: د. النور حمد يكتب: العصر الأموي، وفجر البراغماتية الإسلامية! munswor almophtah02-28-05, 07:13 PM
              Re: د. النور حمد يكتب: العصر الأموي، وفجر البراغماتية الإسلامية! Dr.Elnour Hamad02-28-05, 09:05 PM
  Re: د. النور حمد يكتب: العصر الأموي، وفجر البراغماتية الإسلامية! محمد أبوجودة03-08-05, 05:40 AM
    Re: د. النور حمد يكتب: العصر الأموي، وفجر البراغماتية الإسلامية! Dr.Elnour Hamad03-09-05, 09:44 AM
  Re: د. النور حمد يكتب: العصر الأموي، وفجر البراغماتية الإسلامية! محمد أبوجودة03-10-05, 01:20 AM
    Re: د. النور حمد يكتب: العصر الأموي، وفجر البراغماتية الإسلامية! Dr.Elnour Hamad03-10-05, 10:45 AM
      Re: د. النور حمد يكتب: العصر الأموي، وفجر البراغماتية الإسلامية! Dr.Elnour Hamad03-11-05, 09:14 AM
        Re: د. النور حمد يكتب: العصر الأموي، وفجر البراغماتية الإسلامية! EXORCIST704-03-05, 01:07 AM
  Re: د. النور حمد يكتب: العصر الأموي، وفجر البراغماتية الإسلامية! محمد أبوجودة03-14-05, 00:24 AM
  Re: شرك لمحمد ابو جودة Agab Alfaya04-02-05, 10:12 PM
    Re: شرك لمحمد ابو جودة محمد أبوجودة04-03-05, 00:11 AM
      Re: شرك لمحمد ابو جودة Dr.Elnour Hamad04-03-05, 01:07 AM
      Re: شرك لمحمد ابو جودة Dr.Elnour Hamad04-03-05, 01:11 AM


[رد على الموضوع] صفحة 1 „‰ 1:   <<  1  >>




احدث عناوين سودانيز اون لاين الان
اراء حرة و مقالات
Latest Posts in English Forum
Articles and Views
اخر المواضيع فى المنبر العام
News and Press Releases
اخبار و بيانات



فيس بوك تويتر انستقرام يوتيوب بنتيريست
الرسائل والمقالات و الآراء المنشورة في المنتدى بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لصاحب الموقع أو سودانيز اون لاين بل تمثل وجهة نظر كاتبها
لا يمكنك نقل أو اقتباس اى مواد أعلامية من هذا الموقع الا بعد الحصول على اذن من الادارة
About Us
Contact Us
About Sudanese Online
اخبار و بيانات
اراء حرة و مقالات
صور سودانيزاونلاين
فيديوهات سودانيزاونلاين
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
منتديات سودانيزاونلاين
News and Press Releases
Articles and Views
SudaneseOnline Images
Sudanese Online Videos
Sudanese Online Wikipedia
Sudanese Online Forums
If you're looking to submit News,Video,a Press Release or or Article please feel free to send it to [email protected]

© 2014 SudaneseOnline.com

Software Version 1.3.0 © 2N-com.de