|
Re: د. النور حمد يكتب: العصر الأموي، وفجر البراغماتية الإسلامية! (Re: محمد أبوجودة)
|
العصر الأموي وفجر البراغماتية الإسلامية: بين البراغماتية كفلسفة والبراغماتية كموقف لحظي (6)
بغيتي من وراء هذه المقالات المسلسلة ليست قطعا الإتيان بإجابات شافية، في شأن جدلية النظرية والواقع. وإنما محاولة توسيع ماعون التساؤلات التي لا سبيل بغيرها إلى بلورة مفهوم فاحص لصورة التاريخ ومحو الأوهام التي راكمتها الروايات التاريخية المؤدلجة والمنحازة. فغرضي الأساسي هو إعادة الإعتبار للأخذ بعنصر الواقع على ضوء ما يبنيه ذلك الواقع عمليا، ومساءلة غلواء التمسك الأعمى بصورة المثال الأخلاقي المعلقة في الهواء.
المرونة في فهم حركة الواقع وقبوله والبناء على ما تخلقه آلياته المعقدة الكثيرة والمتشابكة، أكفا في تقديري في مضمار الإسراع بالتغيير نحو الأحسن من مجرد التمسك الأعمى بالمبدأ والتعويل على التثوير والإقتلاع من الجذور. ولربما أعرض مستقبلا لمثال الحركة الشعبية بوصفها نموذجا للمسلك البراغماتي المتعقل، بإزاء حركة التجمع الوطني الديمقراطي في تشرذماته المختلفة التي ظلت تتمسح بالإمساك بما تراه مبادئ لا يمكن الحياد عنها، حتى فاتها قطار الواقع فأخذت في الركض لاهثة وراءه. البراغماتية في بعدها الفلسفي تتطابق والواقعية. فهي تنتهج المرونة والقبول بما هو ممكن ومتاح في الظرف المعين مع غض النظر ولو مرحليا عن صورة المثال المطلوب. وما من شك أن صورة المثال تنير عتمة الواقع، ولكنها لا تقوم بديلا عنه في كل لحظة تاريخية. فاللحظات التاريخية سيرورة متحولة تطلب المثال، لكنها لا تبتلعه أو تتشربه جملة واحدة.
في أفق العرفان الصوفي، ورد تعريف شفيف للحقيقة في أبيات عرفانية وردت في قصيدة كتبها شاعر الجمهوريين الأستاذ عوض الكريم موسى، وهي أبيات كان الأستاذ محمود محمد طه يكثر من تردادها. تقول تلك الأبيات:
سر الحقيقة في خفا هو مقتضى فرط الجلاء وأتى بها خبر السماء: هي ما عليه العالمون!!
ما فهمته من تلك الأبيات، ومن ما استولده الأستاذ محمود محمد طه منها من معان سمعتها مرارا في جلسات ومناسبات كثيرة، أن الحقيقة ربما تخفى بسبب فرط جلائها. فالحقيقة لدى ذوي البصائر هي ما عليه العالمون من الهدى والضلال. وقد فهم ذلك المتصوفة على نحو عميق واستلهموه في تجاربهم وفي تعاملهم مع خلق الله وخاصة قبولهم للناس على علاتهم. وكانوا دائما ما يقولون: "دعوا الخلق للخالق". وهذا موقف براغماتي يرى أن الحقيقة ليست سوى هذا الواقع الذي نراه بخيره وشره. كان الصوفية يعملون على تغيير الناس ويحرصون على ذلك ولكنهم كانوا بفعلون ذلك في اعتدال وبغير قسر وكانوا ينجحون حين يفشل الآخرون!!
بعبارة أخرى، علينا ألا نرى الأمور فقط بعين حاجتنا ورغبتنا وحدها وإنما يجب أيضا أن نحتفظ بإحدى نوافذ وعينا مفتوحة، لنتمكن من خلالها أيضا من الرؤية، بعين الوجود الكلية، بقدر ما نستطيع. يجب أن يكون ذهننا مفتوحا لإحتمال أن تكون لروح الوجود خطة أخرى بخلاف خطتنا التي أعددناها. والقدرة على القيام بمثل هذه المزواجة بين ما نبنيه نحن ونعمل على إنفاذه وبين ما يطرحه الواقع ويفرضه علينا فرضا، ليست بالأمر الهين. فمن أجل مثل هذه الرؤية التوليفية الجامعة التي ((تغطِّس الزانة وتطِّفح المسحانة)) زهد المتصوفة في متاع الدنيا وهاموا في الفلوات، وصمدوا في الخلوات.
قد يتماهي الواقع مع المثال إلى حد ما، في فترة زمنية ما، غير أنه لابد للواقع أيضا من أن ينفلت من صورة المثال. وهذا ما حدث لدولة المدينة على عهد النبي والشيخين. والتطور هو سنة الله في الوجود المنظور منه وغير المنظور، والمحسوس منه وغير المحسوس. وليس للمثال صورة واحدة. فالمثال صناعة بشرية، في معنى أن المعنى من حيث هو صناعة بشرية. فالإنسان كائن كلف بخلق المعنى. ولابد من الإشارة إلى أن المثال لا يبقى على صورة واحدة، وإنما يتسع باتساع حاجات البشر وباتساع مداركهم أيضا. والحقيقة بمعنى هذا الواقع ربما جسدها الراهن والمتشكل في الواقع العملي، بأكثر مما يجسدها سرحان الأخيلة وتشهياتها العالقة بصورة المثال.
البراغماتية كفلسفة ليست كليا صنوا للإنتهازية كما شاع عنها كثيرا. وفي تقديري أن الآيديولوجيين هم الذين وصموها بهذه الوصمة لإبعادها من طريق تصوراتهم القاصدة إلى انزال المثال جملة واحدة، وكبسه جملة واحدة أيضا في جبة الواقع. ومن بين هؤلاء الأيديولوجيين الشيوعيون مثلا. ومن بينهم أيضا المتدينون الذين يتصورون ملكوت السموات تصورا قاصرا ويريدون مع ذلك أن ينزلوه إلى أرض الناس في يوم واحد. ولا أقول هنا إن البراغماتية بلا مثالب، وإنما أقول أن النهج البراغماتي أو الواقعي يكون خيارا لا مناص عنه في كثير من الأحيان.
بالإضافة لما أوردته سابقا عن تعريف البراغماتية كما ورد في قاموس كيمبردج الفلسفي فقد ورد عنها أيضا: ((هي فلسفة تشدد على أهمية العلاقة بين النظرية و"البراكسيس" praxis ، (كلمة براكسيس مأخوذة من اليونانيةprasso وتعني الفعل والإستجابة العملية) وبهذا فإن البراغماتية تأخذ في الإعتبار استمرارية التجربة والطبيعة، كما يجسدهما ناتج الفعل المباشر، كنقطة ارتكاز لبداية التأمل والتفكر. فالتجربة هي محصلة التعامل المستمر بين العضويات organisms وبين بيئتها. وعلى سبيل المثال فإن هذا الفهم يرى أن الذات والموضوع مشمولين ومحاط بهما معا في هذه السيرورة ....... وبناء عليه فإن المعرفة يتم توجيهها إما بالمصالح أو بالقيم. وبما أن طبيعة الأشياء لا يمكن تعريفها بشكل سابق للتجربة، فإن دعاوى تملك الحقيقة يمكن إقامتها فقط بناء على الأحوال المتحققة عمليا التي فرضتها التجربة.)) انتهى. (الترجمة من عندي).
وقد ورد في نفس القاموس بعض الأمثلة للتطبيقات العملية للبراغماتية في التجربة الأمريكية، أورد منها على سبيل المثال: ((النمو الأصلي للبراغماتية عبر أنظمة المعرفة المختلفة استمر متمثلا في تأثيرها على مجال الإنسانيات humanities. فمثلا، أوليفر ويندل هولمز الأصغر، عضو النادي الميتافيزيقي، والذي أصبح لاحقا قاضي بالمحكمة العليا الأمريكية طور نظرية براغماتية في القانون. ومن ذلك أيضا مبدأ بيرس للبراغماتية والذي أضحى به فهم المعنى مرتكزا على التأثيرات القابلة للإستيعاب، يضاف إلى ذلك أيضا نظريته الثلاثية عن العلامات signs التي تطورت إلى ما عُرف لاحقا بحقل السيميوطيقا. أيضا، فإن مبادئ علم النفس لوليام جيمس (1890) لم تقف عند حد تأسيس علم النفس التجريبي في أمريكا الشمالية، وإنما نقلت الإنتباه الفلسفي بعيدا عن التحليلات المجرد للعقلانية ووضعته في وجهة التركيز على استمرارية البايولوجي والعقلي ........ كما أن نظرية ميد عن بروز النفس والعقل في الفعل الإجتماعي، وتحليلات جون ديوي لعلاقة الفرد والمجتمع أثَّرَتَا على حقل العلوم الإنسانية. فنظرية جون ديوي عن التعليم القاصد إلى ترقية المجتمع والتي تم بناؤها على نظرية مراحل النمو السايكولوجي، الهادفة إلى تحقيق المشاركة الكاملة في مجتمع ديمقراطي، مثلت الأسس الفلسفية للتعليم التقدمي))... انتهى. (الترجمة من عندي).
يتضح مما تقدم أن التعامل مع البراغماتية بالمنظور الذي يطابق بينها وبين الإنتهازية، تبسيط غير مقبول. مثل هذه المطابقة لا تقوم في خير أحوالها على معرفة فاحصة لدور البراغماتية التاريخي الهام بوصفها موقفا فلسفيا دارسا لجدلية النظرية والواقع، ومنحازا لتجليات الواقع وإفرازاته أكثر من انحيازه وبشكل أعمى للطرح النظري المجرد. فالبراغماتية كفلسفة تمثل تجسيدا وتطبيقا عمليا للإتجاهات العقلانية والواقعية في الفكر الغربي وهو يتعامل مع الواقع.
ومن الأمثلة الصارخة للصراع بين الآيديولوجيا والبراغماتية ما جرى بين الإقتصاد الإشتراكي، والإقتصاد الرأسمالي في القرن الماضي في شأن الإختيار بين نهجي اقتصاد السوق، القائم على حقائق الواقع وبين سيطرة الدولة وفرضها التأميم والإجراءات الإشتراكية من عل باستخدام سلطتها التي لم تحرزها أصلا عن طريق انتخاب ديمقراطي حر. وقد أوضحت التجربتين الروسية والصينية أن الشيوعية قد أثبتت حتى هذه اللحظة التاريخية أنها مجرد حلم مثالي. فالواقع المتسم بوجود مظالم، والذي يسير ولو بطيئا جدا نحو الأحسن، أفضل من المغامرات الثورية ومحاولات قلب الأمور رأسا على عقب.
باختصار شديد، ليس منطلقي هنا مجرد الدفاع وبشكل مطلق عن البراغماتية. فالتطبيقات البراغماتية في مجالات السياسة والإقتصاد، وعلم النفس، وسائر تطبيقات العلوم الإنسانية، وخاصة التعليم، قد قامت جميعها على التصور العلماني للكون والحياة. وقد ساد هذه التصور ما نسميه بحقبة الحداثة، وهي حقبة تغطي بشكل عام القرون الأربعة الأخيرة التي تراجعت فيها الميتافيزيقيا، وسادت فيها العلوم التجريبية. فالبراغماتية واعتماد المصلحة وحدها هما اللذان سوغا للدول الغربية الإسترقاق واحتلال قارات العالم ونهب ثرواتها.
وجهت أفكار ما بعد الحداثة نقدا كثيرا للعلمانية، وللوضعية ولما يقف وراءهما من أسس ابستيمية. وهذا النقد يشمل البراغماتية بطبيعة الحال. فالبراغماتية متجذرة في الفكرة العلمانية الوضعية عن الكون والحياة. فالنقد الذي تقدم به مفكرو ما بعد الحداثة لحقبة الحداثة، نقد صائب في كثير من مناحية. غير أن أيجاد بديل عملي للبراغماتية وتفعيله في حيز الواقع القائم الآن يظل حتى يومنا هذا هو التحدي الأكبر لكل الذين يؤمنون بنظريات شمولية. من السهل أن يحاكم المرء الواقع ويدينه عن طريق قياس الواقع إلى أحلامه، ولكن ليس من السهل أن يأتي المرء بحل عملي قابل للتفعيل في ذلك الواقع. فالتاريخ البشري مسار معقد حركته المصالح في عموم أمره. هذا مع الإقرار التام بأن التاريخ قد اهتدى أيضا بالقيم وبالمثل العليا هنا وهناك في كثير من منعطفاته، ولا يزال يفعل ذلك وسيظل.
العصر الأموي الذي هو مرتكز هذه السلسلة من المقالات، ومن بعده العصر العباسي، مثّلا من الناحية العملية التاريخية، كبر جسد الواقع على جلباب الدولة الدينية الرسالية. وحين ننظر نحن اليوم إلى تجربة الأمويين وحين نموضعها في موقعها من مسار التاريخ العام نجد أنها تجربة إيجابية في إطار الصورة العامة لتاريخنا الإسلامي، ولتاريخ العالم القديم في عمومه. ومع ذلك يبقى الإمام علي وما جسده من رفيع القيم وسامقها نبراسا للتطور الطالب للمثال.
جدلية "النظرية والوقع" جدلية موغلة في القدم. وهي جدلية لا مفر لنا من محاولة فهمها باستمرار، خاصة وقد أخذت تطرح نفسها اليوم في أفق جديد. هذا الأفق الجديد ربما اقتضي عقلانية وواقعية من نوع جديد. أعني عقلانية غير العقلانية الوضعية الخطية التي انتهجتها القوى الغربية التي لم يعد في جعبتها شيء تقدمه للبشرية سوى إعادة انتاج المظالم. فالقوى الغاشمة المتمثلة في قوة المال وفي قوة الآلة العسكرية لا تزال هي التي تصنع الحق وتتقاضاه. وهذا وضع مهين للإنسانية وقد آن أوان الخروج منه. ولكن في نفس الوقت، فإن النوستالجيا الطهرانية العاطفية المتوهمة التي يدعونا إليها جماعة الإسلام السياسي، موهمين الناس بأنهم قد عقدوا العزم على إعادة دولة المدينة كما كان عليه حالها في عهد النبي والشيخين فليست أكثر من مجرد وهم. وهو وهم مغاير لطبائع الأشياء، وهو غير مطلوب الآن، لا دينا ولا عقلا. وسيجيء بيان ذلك لاحقا. (يواصل الأسبوع القادم).
|
|
|
|
|
|
|
العنوان |
الكاتب |
Date |
د. النور حمد يكتب: العصر الأموي، وفجر البراغماتية الإسلامية! | Faisal Salih | 01-08-05, 02:20 PM |
Re: د. النور حمد يكتب: العصر الأموي، وفجر البراغماتية الإسلامية! | Faisal Salih | 01-08-05, 02:22 PM |
Re: د. النور حمد يكتب: العصر الأموي، وفجر البراغماتية الإسلامية! | Agab Alfaya | 01-09-05, 11:12 AM |
Re: د. النور حمد يكتب: العصر الأموي، وفجر البراغماتية الإسلامية! | khider | 01-10-05, 01:05 AM |
Re: د. النور حمد يكتب: العصر الأموي، وفجر البراغماتية الإسلامية! | Dr.Elnour Hamad | 01-10-05, 09:32 AM |
Re: د. النور حمد يكتب: العصر الأموي، وفجر البراغماتية الإسلامية! | Faisal Salih | 01-10-05, 11:55 AM |
I encourage U to keep in dedicating to us such topics | elhilayla | 01-10-05, 12:49 PM |
Re: I encourage U to keep in dedicating to us such topics | Dr.Elnour Hamad | 01-10-05, 01:40 PM |
Re: I encourage U to keep in dedicating to us such topics | abuguta | 01-10-05, 01:51 PM |
Re: د. النور حمد يكتب: العصر الأموي، وفجر البراغماتية الإسلامية! | merfi | 01-10-05, 01:57 PM |
Re: د. النور حمد يكتب: العصر الأموي، وفجر البراغماتية الإسلامية! | إيمان أحمد | 01-10-05, 02:10 PM |
Re: د. النور حمد يكتب: العصر الأموي، وفجر البراغماتية الإسلامية! | ودرملية | 01-10-05, 06:41 PM |
Re: د. النور حمد يكتب: العصر الأموي، وفجر البراغماتية الإسلامية! | Dr.Elnour Hamad | 01-10-05, 07:38 PM |
Re: د. النور حمد يكتب: العصر الأموي، وفجر البراغماتية الإسلامية! | atbarawi | 01-10-05, 08:00 PM |
Re: د. النور حمد يكتب: العصر الأموي، وفجر البراغماتية الإسلامية! | Dr.Elnour Hamad | 01-10-05, 08:35 PM |
Re: د. النور حمد يكتب: العصر الأموي، وفجر البراغماتية الإسلامية! | عبدالله عثمان | 01-11-05, 00:03 AM |
Re: د. النور حمد يكتب: العصر الأموي، وفجر البراغماتية الإسلامية! | بهاء بكري | 01-11-05, 00:30 AM |
Re: د. النور حمد يكتب: العصر الأموي، وفجر البراغماتية الإسلامية! | Dr.Elnour Hamad | 01-11-05, 09:20 AM |
Re: د. النور حمد يكتب: العصر الأموي، وفجر البراغماتية الإسلامية! | b_bakkar | 01-11-05, 04:41 PM |
Re: د. النور حمد يكتب: العصر الأموي، وفجر البراغماتية الإسلامية! | Khatim | 01-11-05, 09:07 PM |
Re: د. النور حمد يكتب: العصر الأموي، وفجر البراغماتية الإسلامية! | munswor almophtah | 01-11-05, 10:33 PM |
Re: د. النور حمد يكتب: العصر الأموي، وفجر البراغماتية الإسلامية! | Dr.Elnour Hamad | 01-12-05, 00:06 AM |
Re: د. النور حمد يكتب: العصر الأموي، وفجر البراغماتية الإسلامية! | Dr.Elnour Hamad | 01-12-05, 09:18 AM |
Re: د. النور حمد يكتب: العصر الأموي، وفجر البراغماتية الإسلامية! | Dr.Elnour Hamad | 01-12-05, 09:33 AM |
Re: د. النور حمد يكتب: العصر الأموي، وفجر البراغماتية الإسلامية! | b_bakkar | 01-12-05, 03:19 PM |
Re: د. النور حمد يكتب: العصر الأموي، وفجر البراغماتية الإسلامية! | Dr.Elnour Hamad | 01-12-05, 10:09 PM |
Re: د. النور حمد يكتب: العصر الأموي، وفجر البراغماتية الإسلامية! | democracy | 01-13-05, 05:58 AM |
Re: د. النور حمد يكتب: العصر الأموي، وفجر البراغماتية الإسلامية! | Amani Alsunni | 01-13-05, 07:17 PM |
Re: د. النور حمد يكتب: العصر الأموي، وفجر البراغماتية الإسلامية! | محمد أبوجودة | 01-14-05, 09:52 AM |
Re: د. النور حمد يكتب: العصر الأموي، وفجر البراغماتية الإسلامية! | ست البنات | 01-14-05, 10:37 AM |
Re: د. النور حمد يكتب: العصر الأموي، وفجر البراغماتية الإسلامية! | مبيوع | 01-14-05, 10:59 AM |
Re: د. النور حمد يكتب: العصر الأموي، وفجر البراغماتية الإسلامية! | democracy | 01-19-05, 08:15 AM |
Re: د. النور حمد يكتب: العصر الأموي، وفجر البراغماتية الإسلامية! | Dr.Elnour Hamad | 01-19-05, 10:45 PM |
Re: د. النور حمد يكتب: العصر الأموي، وفجر البراغماتية الإسلامية! | Dr.Elnour Hamad | 01-20-05, 00:24 AM |
Re: د. النور حمد يكتب: العصر الأموي، وفجر البراغماتية الإسلامية! | Yaho_Zato | 01-20-05, 01:48 PM |
Re: د. النور حمد يكتب: العصر الأموي، وفجر البراغماتية الإسلامية! | atbarawi | 01-20-05, 06:01 PM |
Re: د. النور حمد يكتب: العصر الأموي، وفجر البراغماتية الإسلامية! | Yasir Elsharif | 01-21-05, 08:04 AM |
Re: د. النور حمد يكتب: العصر الأموي، وفجر البراغماتية الإسلامية! | Faisal Salih | 01-21-05, 01:39 PM |
Re: د. النور حمد يكتب: العصر الأموي، وفجر البراغماتية الإسلامية! | Dr.Elnour Hamad | 01-21-05, 08:58 PM |
Re: د. النور حمد يكتب: العصر الأموي، وفجر البراغماتية الإسلامية! | Dr.Elnour Hamad | 01-21-05, 09:12 PM |
Re: د. النور حمد يكتب: العصر الأموي، وفجر البراغماتية الإسلامية! | Dr.Elnour Hamad | 01-21-05, 09:47 PM |
Re: د. النور حمد يكتب: العصر الأموي، وفجر البراغماتية الإسلامية! | Yaho_Zato | 01-22-05, 10:21 AM |
Re: د. النور حمد يكتب: العصر الأموي، وفجر البراغماتية الإسلامية! | Raja | 01-22-05, 10:50 AM |
Re: د. النور حمد يكتب: العصر الأموي، وفجر البراغماتية الإسلامية! | munswor almophtah | 01-22-05, 12:53 PM |
Re: د. النور حمد يكتب: العصر الأموي، وفجر البراغماتية الإسلامية! | munswor almophtah | 01-25-05, 04:09 PM |
Re: د. النور حمد يكتب: العصر الأموي، وفجر البراغماتية الإسلامية! | Dr.Elnour Hamad | 01-25-05, 07:24 PM |
Re: د. النور حمد يكتب: العصر الأموي، وفجر البراغماتية الإسلامية! | Yasir Elsharif | 01-26-05, 03:49 AM |
Re: د. النور حمد يكتب: العصر الأموي، وفجر البراغماتية الإسلامية! | Dr.Elnour Hamad | 01-26-05, 08:22 AM |
Re: د. النور حمد يكتب: العصر الأموي، وفجر البراغماتية الإسلامية! | Yasir Elsharif | 01-30-05, 06:35 AM |
Re: د. النور حمد يكتب: العصر الأموي، وفجر البراغماتية الإسلامية! | Dr.Elnour Hamad | 01-30-05, 11:50 AM |
Re: د. النور حمد يكتب: العصر الأموي، وفجر البراغماتية الإسلامية! | munswor almophtah | 02-02-05, 05:15 PM |
Re: د. النور حمد يكتب: العصر الأموي، وفجر البراغماتية الإسلامية! | Yasir Elsharif | 02-03-05, 04:32 AM |
Re: د. النور حمد يكتب: العصر الأموي، وفجر البراغماتية الإسلامية! | راشد يحى مدلل | 02-06-05, 11:02 AM |
Re: د. النور حمد يكتب: العصر الأموي، وفجر البراغماتية الإسلامية! | محمد أبوجودة | 02-11-05, 01:21 PM |
Re: د. النور حمد يكتب: العصر الأموي، وفجر البراغماتية الإسلامية! | Dr.Elnour Hamad | 02-11-05, 03:33 PM |
Re: د. النور حمد يكتب: العصر الأموي، وفجر البراغماتية الإسلامية! | محمد أبوجودة | 02-12-05, 10:08 AM |
Re: د. النور حمد يكتب: العصر الأموي، وفجر البراغماتية الإسلامية! | Dr.Elnour Hamad | 02-12-05, 02:11 PM |
Re: د. النور حمد يكتب: العصر الأموي، وفجر البراغماتية الإسلامية! | محمد أبوجودة | 02-14-05, 04:38 AM |
Re: د. النور حمد يكتب: العصر الأموي، وفجر البراغماتية الإسلامية! | Dr.Elnour Hamad | 02-15-05, 00:57 AM |
Re: د. النور حمد يكتب: العصر الأموي، وفجر البراغماتية الإسلامية! | Yasir Elsharif | 02-15-05, 03:18 AM |
Re: د. النور حمد يكتب: العصر الأموي، وفجر البراغماتية الإسلامية! | شتات | 02-15-05, 07:27 AM |
Re: د. النور حمد يكتب: العصر الأموي، وفجر البراغماتية الإسلامية! | Dr.Elnour Hamad | 02-15-05, 09:25 AM |
Re: د. النور حمد يكتب: العصر الأموي، وفجر البراغماتية الإسلامية! | محمد أبوجودة | 02-16-05, 02:18 PM |
Re: د. النور حمد يكتب: العصر الأموي، وفجر البراغماتية الإسلامية! | Dr.Elnour Hamad | 02-26-05, 03:07 PM |
Re: د. النور حمد يكتب: العصر الأموي، وفجر البراغماتية الإسلامية! | Dr.Elnour Hamad | 02-26-05, 03:13 PM |
Re: د. النور حمد يكتب: العصر الأموي، وفجر البراغماتية الإسلامية! | Dr.Elnour Hamad | 02-26-05, 03:26 PM |
Re: د. النور حمد يكتب: العصر الأموي، وفجر البراغماتية الإسلامية! | munswor almophtah | 02-26-05, 07:01 PM |
Re: د. النور حمد يكتب: العصر الأموي، وفجر البراغماتية الإسلامية! | Dr.Elnour Hamad | 02-28-05, 06:26 PM |
Re: د. النور حمد يكتب: العصر الأموي، وفجر البراغماتية الإسلامية! | munswor almophtah | 02-28-05, 07:13 PM |
Re: د. النور حمد يكتب: العصر الأموي، وفجر البراغماتية الإسلامية! | Dr.Elnour Hamad | 02-28-05, 09:05 PM |
Re: د. النور حمد يكتب: العصر الأموي، وفجر البراغماتية الإسلامية! | محمد أبوجودة | 03-08-05, 05:40 AM |
Re: د. النور حمد يكتب: العصر الأموي، وفجر البراغماتية الإسلامية! | Dr.Elnour Hamad | 03-09-05, 09:44 AM |
Re: د. النور حمد يكتب: العصر الأموي، وفجر البراغماتية الإسلامية! | محمد أبوجودة | 03-10-05, 01:20 AM |
Re: د. النور حمد يكتب: العصر الأموي، وفجر البراغماتية الإسلامية! | Dr.Elnour Hamad | 03-10-05, 10:45 AM |
Re: د. النور حمد يكتب: العصر الأموي، وفجر البراغماتية الإسلامية! | Dr.Elnour Hamad | 03-11-05, 09:14 AM |
Re: د. النور حمد يكتب: العصر الأموي، وفجر البراغماتية الإسلامية! | EXORCIST7 | 04-03-05, 01:07 AM |
Re: د. النور حمد يكتب: العصر الأموي، وفجر البراغماتية الإسلامية! | محمد أبوجودة | 03-14-05, 00:24 AM |
Re: شرك لمحمد ابو جودة | Agab Alfaya | 04-02-05, 10:12 PM |
Re: شرك لمحمد ابو جودة | محمد أبوجودة | 04-03-05, 00:11 AM |
Re: شرك لمحمد ابو جودة | Dr.Elnour Hamad | 04-03-05, 01:07 AM |
Re: شرك لمحمد ابو جودة | Dr.Elnour Hamad | 04-03-05, 01:11 AM |
|
|
|