|
Re: د. النور حمد يكتب: العصر الأموي، وفجر البراغماتية الإسلامية! (Re: Faisal Salih)
|
شكرا للجميع وهذه هي الجلقة الثالثة التي نشرت اليوم
قيصل ------------------
العصر الأموي، وفجر البراغماتية الإسلامية! د. النور حمد جامعة شرق واشنطن (3) من الكبسولات المعرفية الممتلئة معنى، التي وردت في كتابات الأستاذ محمود محمد طه، قوله، إن الدين قد نشأ في الأرض، وألمت به أسباب السماء فهذبته. وهذا يعني أن التشريع لا يجيء كليا من الغيب، وإنما يتشكل التشريع نتيجة لظروف الصراع الإجتماعي، على أرض الواقع. ولقد تضمن القرآن الكثير من التشاريع اليهودية، كما حفلت الشريعة الإسلامية، أيضا، بالكثير من الأعراف التي كانت سائدة في حقبة الجاهلية. لم تكن الشريعة الإسلامية، في جملة حالها، قانونا جديدا كل الجدة، جاء برمته من السماء، في هيئة شيء مستحدث كليا، لم يسبق أن سمع به أهل الأرض، إلا بعد نزول القرآن.
غرضي من هذه المقالات هو لفت النظر إلى ضرورة إعادة تقويم كل من العصرين الأموي والعباسي، لا بوصفهما خروجا على جوهر الفكرة الإسلامية، وإنما بوصفهما تمديدا وتعميقا للفكرة الإسلامية، وهي تطور نفسها نتيجة للصراع مع الواقع المتحول. لقد مثل العصر الأموي، ومن بعده العصر العباسي، تجسيدان، عمليان، مبكران، لحالة الخروج من قبضة الدولة الدينية، ذات القالب البسيط، إلى الدولة الواقعية، التي يحكمها تشابك المصالح. ومن بداهة الأمور أن حيوية الحياة، وسيولتها الدافقة، لا يمكن كبسها في قالب واحد، وتحنيطها على هيئة واحدة أبد الآبدين. والحياة لم تخرج من قبضة الدولة الدينية القابضة، منذ البداية، إلا بسبب تفجر طاقاتها، واندياح دوائرها الإبداعية الخلاقة. وما كان للعلوم، والآداب، والفنون أن تزدهر، في الفضاء الإسلامي، لولا قيام دولة بني أمية، على الهيئة التي قامت عليها.
أيضا، لم يكن لعصر النهضة الأوروبية، ولا لعصر الأنوار، أن ينبثقا من ظلام العصور الوسطى في أوروبا، لولا ارتخاء قبضة الكنيسة المسيحية. ولربما لا يجانب المرء الصواب، إن قال، إن حالات التقديس التي تتجاوز الحد، والتي يضفيها الأخلاف على تجارب الأسلاف، هي أصل المشكلة، فيما يتعلق باستمرارية حالات الجمود العقيدي، والركود الحضاري. فكثيرا ما يصل التقديس إلى حد إلغاء العقل. ولعل الوقت قد أزف لكي نبدأ في إخضاع تجربتنا الدينية التاريخية للفحص النقدي الصارم، والحازم، حتى ننزع هالات القداسة، التي تجاوزت المرسلين الأصليين، وانداحت لتشمل من بعدهم، الكثير من أتباعهم ـ بحق في بعض الأحيان، وبغير حق في أكثر الأحيان الأخرى ـ. ولقد دشن الأستاذ الراحل، خليل عبد الكريم، هذه الوجهة، بقراءة موسوعية، مدققة في تجربة الأصحاب. (راجع كتابه، "شدو الربابة بأحوال مجتمع الصحابة" وكتابه، "النص المؤسس، ومجتمعه" وكتابه، "سنوات التكوين في حياة الصادق الأمين). يمكن القول، بشكل عام، إن البراغماتية الإسلامية، في التجربة السياسية السودانية، ذات وجهين: وجه نقدي، وعملي، استهدف تفكيك سلطة النص المقدس، وهذا يفسح المجال، إن أحسن استخدامه، لبناء حالة، حضارية، إسلامية عقلانية، ووجه انتهازي، ميكافيللي، استهدف إيقاظ التعصب الديني، والعمل على إحكام سلطة النص، من جديد، لا بهدف إرجاع حالة التقى، والورع، والزهد، التي صحبت البعث الإسلامي في بداياته، وإنما من أجل إقصاء الغير، وعزلهم، وإخراس أصواتهم. وقد مثل الأستاذ محمود محمد طه، في عموم الأمر، الإتجاه الأول، في حين مثل الدكتور حسن الترابي، في عموم الأمر، الإتجاه الثاني. في القضية الدستورية التي صاحبت حل الحزب الشيوعي السوداني، في ظل الديمقراطية الثانية، في منتصف الستينات، وضح الفارق الكبير، بين فكر الأستاذ محمود محمد طه، وبين بقية الدعاة الإسلاميين، خاصة فيما يتعلق بمسألة الدستور، والحقوق الأساسية. ومسألة الحقوق الأساسية، هي التحدي الأصعب، الذي واجه، وسيواجه مشروع الدولة الدينية. أجمع كل من الدكتور حسن الترابي، والسيد، الصادق المهدي، والسيد، إسماعيل الأزهري على شرعية حل الحزب الشيوعي، وذلك عقب حادثة طالب معهد المعلمين المشهورة. في حين عارضها بشدة، الأستاذ محمود محمد طه، طارحا مفهومه المتميز للدستور، وللحريات الأساسية. ومن أبرز المفارقات في الجدل الذي ثار وقتها، قول الدكتور الترابي، إن الجمعية التأسيسية، وهي السلطة التشريعية، يمكن أن تكون فوق الدستور. وأنها، بهذا الوصف، يحق لها تعديل الدستور، وتغيير أحد مواده الأساسية، كالمادة التي نصت على حرية التنظيم. فمن دون تعديل تلك المادة، لم يكن ليتسنى لدعاة حل الحزب الشيوعي، ودعاة طرد نوابه المنتخبين من البرلمان، فعل شيء. في كتابه الذي صدر في تلك الأيام، الذي أسماه "أضواء على المشكلة الدستورية" قال الدكتور الترابي يرى، إن الجمعية التأسيسية، فوق المحكمة العليا، نفسها. وقد أعطى الدكتور الترابي للجمعية التأسيسية، وهي واحدة من ثلاثة أجنحة تشكل في مجموعها سلطة الدولة، حقا مطلقا، أصبحت به، فوق القضاء، وفوق المساءلة!!
انجر مع الدكتور الترابي، في هذا المفهوم، السيد الصادق المهدي، الذي حين بلغه أن المحكمة الدستورية قضت بعدم دستورية حل الحزب الشيوعي، قال: حكم المحكمة الدستورية حكم تقريري، وهو غير ملزم للسلطة التنفيذية. ناسيا أنه قد جعل، بتلك القولة المتعجلة، السلطة التنفيذية، فوق السلطة القضائية. وبذلك قضى كل من الدكتور حسن الترابي، والسيد الصادق المهدي، على مبدأ الفصل بين السلطات، الذي هو أساس النظام الديمقراطي. كما جردا القضاء من صفته الأساسية، كحارس للدستور، ومفسر له، ومن صفته الأهم، بوصفه المرجعية التي تلجأ إليها كل من السلطتين التشريعية (الجمعية التأسيسية)، والتنفيذية، (الحكومة)، للفصل في الخصومات. (راجع كتاب الأستاذ محمود محمد طه، "زعيم جبهة الميثاق الإسلامي في ميزان: (1) الثقافة الغربية (2) الإسلام" على موقع،www.alfikra.org الشعارات الطنانة التي أطلقها تنظيم الدكتور حسن الترابي، في تخلقاته المختلفة، منذ الستينات، من شاكلة "لا ولاء لغير الله"، و"القرآن دستور الأمة"، و"لا حكم لغير الله"، لم تكن سوى شعارات تحشيدية، تعبوية، غرضها اشعال العواطف الدينية النواضب، واستعداء تلك العوطف الفجة على نور العقل، واستعداء العامة على النخب المستنيرة، ومن ثم منح العوام صكا دينيا يتعالون به على العارفين، والمبصرين. تعمد الدكتور الترابي خلق هذا المناخ العاطفي الشعاري، الذي يغيب فيه صوت العقل، ليشغل الصفوة التي لا تنتمي إلى تنظيمه بمهمة الدفاع عن نفسها، في وجه تهمة "العلمانية" وبأنهم "أعداء لله" وغير ذلك مما تفنن به في حصار المثقفين. وذلك بغرض عزلهم من التأثير على الجمهور، ليخلو المجال، له هو، وصفوته، للوصول إلى كرسي الحكم، ومن ثم التحول، عقب ذلك، من إخراس صوت الجميع، باستخدام سلطة الدولة الدينية. وقد فعل الترابي وقبيله ذلك، حين وصلت الإنقاذ إلى السلطة، كما فعلوه، جزئيا، قبل أن يصلوا إلى السلطة. وذلك، حين زينوا لنميري، أثناء تحالفهم معه، قوانين سبتمبر، وحين جلست كوادرهم، في صدارة ما سمي وقتها بـ "محاكم العدالة الناجزة".
خدمت الحملة الشعارية الطويلة، التي أطلقها الدكتور الترابي، ورهطه، قبل ثلاثة عقود، أهدافها، التي قامت من أجلها، خير خدمة، وأوصلت الدكتور الترابي، ورهطه إلى السلطة. وشردت العقلاء، من نخب الشمال، في المنافي الفكرية، داخل بلدهم، وداخل محيط ثقافتهم. ثم ما لبثت أن دفعت بهم إلى المنافي الجغرافية، في كل بقاع الأرض. ولكن، ماذا حدث بعد أن وقعت تفاحة السلطة في حِجْر الدكتور الترابي؟! حين وصل الدكتور الترابي ورهطه إلى السلطة، وجدوا أنفسهم بغير فكر يذكر. أسوأ من ذلك، فهم قد قاموا، عبر سنوات التحشيد، والتعبئة الشعارية، بتربية غول تبسيطي، يتسم بكل سلبيات الجمود العقيدي، والجنوح للعنف في مواجهة المعضلات. ولذلك، ما لبثت صفوتهم نفسها، أن وجدت نفسها، مقيدة بسلطة ذلك الغول القروسطي، الذي صنعوه، وأطلقوه. ملأ ذلك الغول القروسطي أجهزة الإعلام، التي غدت على حين غرة، أجهزة كوكبية، بكل ما أستطاع أن يعيد إنتاجه من غابر الأساطير. فأصبح السودان، والسودانيين، مضحكة العالم. ولا تزال أجهزة الإعلام السودانية سادرة في ذلك الغي الموفي بأهله إلى النار، حتى يومنا هذا. فصاحب الدولة الدينية، أصم، بطبيعته، عن سماع أي صوت آخر، عدا صوته هو. وهذا نوع من العصاب عصيب، وعويص. وكما يقول المثل السوداني، "التسوي كريت في القرض، تلقاه في جلدها". ومن يفتل حبلا من مادة الدولة الدينية، لابد أن يخنق نفسه بذلك الحبل، طال الزمن أم قصر. ما لبث أن دفع الدكتور الترابي، ورهطه، ثمن تفريطهم في جنب الله، حين اعتمدوا التعبئة، والتحشيد، والعنف، والإقصاء، واستخدام قوة المال، بديلا عن التوعية، وبديلا عن أيقاظ العقل، وتنشيطه، وبديلا لمد الجسور نحو معارضيهم، الجالسين داخل حظيرة الدين، والجالسين، خوفا، خارج أسوارها. وهكذا حين دارت على الدكتور الترابي الدوائر، وقلب له تلاميذه ظهر المجن، تحول الترابي، في رمشة عين، وهو الذي أشعل حربا جهادية ضد قرنق، وحركته، إلى حليف جديد لقرنق ولحركته!! معطيا بذلك، أوضح النماذج للسلوك البراغماتي، ولكن، في أقوى تجلياته الإنتهازية، التى لا تعرف الحياء. بل، وتملك من "قوة العين"، ما يجعلها تستدير مائة وثمانين درجة، لتسير في الوجهة المعاكسة تماما، ولا تأبه بما يقال!
تعيير المستنيرين بـ "العلمانية"، كان، ولا يزال، من أسوأ ما مارسه الدكتور الترابي، وقبيله، ضد النخب المستنيرة، بغرض عزلها عن الجمهور العريض. ولكن القائد الحاذق، لايستعدي الدهماء على العقلاء، لأن تلك كرة خاسرة، في نهاية المطاف. والترابي نفسه، يعلم، تمام العلم، أنه يستخدم نهجا علمانيا في معالجة كثير من القضايا التي يسبب اتباع حرفية النص فيها، إشكالات كثيرة. كل ما في الأمر، أن الدكتور الترابي منح نفسه ذلك الحق، في حين أنكره على الآخرين. ما لم يتفطن له الدكتور الترابي، هو أن تسليح العوام بالخطاب الديني، التبسيطي، يصرفهم عن التفكر، وعن النمو العقلي، والوجداني، ويقودهم، من ثم، إلى الإستعلاء بالجهل، بزعم أنهم إنما يقفون إلى جانب الله، وهذا يكفيهم، ولا يحتاجون معه لمعرفة شيء آخر. مثل هذه الإستراتيجية، تعطى البسطاء، والعوام، من الناس، قوة أكثر مما يطيقون تحمله، وأكثر مما يطيقون، حسن التصرف فيه. مثل هذه الإستراتيجية، ترتد على راسمها، فيجد نفسه، في نهاية الأمر، غير قادر على الخروج من حبال الشباك التي نسجها بنفسه، ولف بها نفسه.
ظل الدكتور الترابي يظن أن في مقدوره التحكم، على الدوام، في خيوط اللعبة، وأن في وسعه أن يستخدم، مرحليا، قوى العقل السلفي المتحجر، وعصبيته، وعنفه، وإقصائيته، واستعلائه الأجوف بإيمانه، ليخدم بكل أولئك، مرحلته الأولى. وحين يفرغ من التأسيس، ويصل إلى مرحلة "التمكين"، يعود فينقلب على ذلك العقل المتحجر، فيعيد تسييله، وتحديثه، وإدغامه في حركته التحديثية!! ولذلك، فقد ظل الترابي، عبر مسيرته الفكرية، والسياسية، يتحدث، بلسانين. وكان أظهر ما تظهر إزدواجيته تلك، حين يخاطب وسائل الإعلام الغربية. غير أن الذين جرت تربيتهم على الإنغلاق، والتبسيط، وعلى ديماغوغية الخطاب الديني، أمسكوا بما جرى تلقينه لهم، إمساك الأعمى بالعكاز. وهذا هو ما قاد إلى أن يجد الترابي، نفسه، في نهاية المطاف، خارج الحلبة. إذ انفلتت من بين أصابعه كل خيوط اللعبة، وحين أحس بأن مجهود السنين، يذهب أدراج الرياح، وفي لمح بالبصر، ذهب بلا تردد للتحالف مع من كان يسميهم، بالأمس القريب، "علمانيين" و"كفرة"، و"عملاء للإستعمار والغرب". تحالف الترابي مع الذين سبق أن أطلق عليهم حربا جهادية، هي الأبشع، على الإطلاق، في تاريخ السودان! لم يتردد الترابي، "البراغماتي الإنتهازي"، من السير في الوجهة المعاكسة تماما. آملا أن يعيد إليه التحالف، مع حركة قرنق، لجام غوله الإسلاموي، المفقود، مرة أخرى، ولكن هيهات!.
|
|
|
|
|
|
|
العنوان |
الكاتب |
Date |
د. النور حمد يكتب: العصر الأموي، وفجر البراغماتية الإسلامية! | Faisal Salih | 01-08-05, 02:20 PM |
Re: د. النور حمد يكتب: العصر الأموي، وفجر البراغماتية الإسلامية! | Faisal Salih | 01-08-05, 02:22 PM |
Re: د. النور حمد يكتب: العصر الأموي، وفجر البراغماتية الإسلامية! | Agab Alfaya | 01-09-05, 11:12 AM |
Re: د. النور حمد يكتب: العصر الأموي، وفجر البراغماتية الإسلامية! | khider | 01-10-05, 01:05 AM |
Re: د. النور حمد يكتب: العصر الأموي، وفجر البراغماتية الإسلامية! | Dr.Elnour Hamad | 01-10-05, 09:32 AM |
Re: د. النور حمد يكتب: العصر الأموي، وفجر البراغماتية الإسلامية! | Faisal Salih | 01-10-05, 11:55 AM |
I encourage U to keep in dedicating to us such topics | elhilayla | 01-10-05, 12:49 PM |
Re: I encourage U to keep in dedicating to us such topics | Dr.Elnour Hamad | 01-10-05, 01:40 PM |
Re: I encourage U to keep in dedicating to us such topics | abuguta | 01-10-05, 01:51 PM |
Re: د. النور حمد يكتب: العصر الأموي، وفجر البراغماتية الإسلامية! | merfi | 01-10-05, 01:57 PM |
Re: د. النور حمد يكتب: العصر الأموي، وفجر البراغماتية الإسلامية! | إيمان أحمد | 01-10-05, 02:10 PM |
Re: د. النور حمد يكتب: العصر الأموي، وفجر البراغماتية الإسلامية! | ودرملية | 01-10-05, 06:41 PM |
Re: د. النور حمد يكتب: العصر الأموي، وفجر البراغماتية الإسلامية! | Dr.Elnour Hamad | 01-10-05, 07:38 PM |
Re: د. النور حمد يكتب: العصر الأموي، وفجر البراغماتية الإسلامية! | atbarawi | 01-10-05, 08:00 PM |
Re: د. النور حمد يكتب: العصر الأموي، وفجر البراغماتية الإسلامية! | Dr.Elnour Hamad | 01-10-05, 08:35 PM |
Re: د. النور حمد يكتب: العصر الأموي، وفجر البراغماتية الإسلامية! | عبدالله عثمان | 01-11-05, 00:03 AM |
Re: د. النور حمد يكتب: العصر الأموي، وفجر البراغماتية الإسلامية! | بهاء بكري | 01-11-05, 00:30 AM |
Re: د. النور حمد يكتب: العصر الأموي، وفجر البراغماتية الإسلامية! | Dr.Elnour Hamad | 01-11-05, 09:20 AM |
Re: د. النور حمد يكتب: العصر الأموي، وفجر البراغماتية الإسلامية! | b_bakkar | 01-11-05, 04:41 PM |
Re: د. النور حمد يكتب: العصر الأموي، وفجر البراغماتية الإسلامية! | Khatim | 01-11-05, 09:07 PM |
Re: د. النور حمد يكتب: العصر الأموي، وفجر البراغماتية الإسلامية! | munswor almophtah | 01-11-05, 10:33 PM |
Re: د. النور حمد يكتب: العصر الأموي، وفجر البراغماتية الإسلامية! | Dr.Elnour Hamad | 01-12-05, 00:06 AM |
Re: د. النور حمد يكتب: العصر الأموي، وفجر البراغماتية الإسلامية! | Dr.Elnour Hamad | 01-12-05, 09:18 AM |
Re: د. النور حمد يكتب: العصر الأموي، وفجر البراغماتية الإسلامية! | Dr.Elnour Hamad | 01-12-05, 09:33 AM |
Re: د. النور حمد يكتب: العصر الأموي، وفجر البراغماتية الإسلامية! | b_bakkar | 01-12-05, 03:19 PM |
Re: د. النور حمد يكتب: العصر الأموي، وفجر البراغماتية الإسلامية! | Dr.Elnour Hamad | 01-12-05, 10:09 PM |
Re: د. النور حمد يكتب: العصر الأموي، وفجر البراغماتية الإسلامية! | democracy | 01-13-05, 05:58 AM |
Re: د. النور حمد يكتب: العصر الأموي، وفجر البراغماتية الإسلامية! | Amani Alsunni | 01-13-05, 07:17 PM |
Re: د. النور حمد يكتب: العصر الأموي، وفجر البراغماتية الإسلامية! | محمد أبوجودة | 01-14-05, 09:52 AM |
Re: د. النور حمد يكتب: العصر الأموي، وفجر البراغماتية الإسلامية! | ست البنات | 01-14-05, 10:37 AM |
Re: د. النور حمد يكتب: العصر الأموي، وفجر البراغماتية الإسلامية! | مبيوع | 01-14-05, 10:59 AM |
Re: د. النور حمد يكتب: العصر الأموي، وفجر البراغماتية الإسلامية! | democracy | 01-19-05, 08:15 AM |
Re: د. النور حمد يكتب: العصر الأموي، وفجر البراغماتية الإسلامية! | Dr.Elnour Hamad | 01-19-05, 10:45 PM |
Re: د. النور حمد يكتب: العصر الأموي، وفجر البراغماتية الإسلامية! | Dr.Elnour Hamad | 01-20-05, 00:24 AM |
Re: د. النور حمد يكتب: العصر الأموي، وفجر البراغماتية الإسلامية! | Yaho_Zato | 01-20-05, 01:48 PM |
Re: د. النور حمد يكتب: العصر الأموي، وفجر البراغماتية الإسلامية! | atbarawi | 01-20-05, 06:01 PM |
Re: د. النور حمد يكتب: العصر الأموي، وفجر البراغماتية الإسلامية! | Yasir Elsharif | 01-21-05, 08:04 AM |
Re: د. النور حمد يكتب: العصر الأموي، وفجر البراغماتية الإسلامية! | Faisal Salih | 01-21-05, 01:39 PM |
Re: د. النور حمد يكتب: العصر الأموي، وفجر البراغماتية الإسلامية! | Dr.Elnour Hamad | 01-21-05, 08:58 PM |
Re: د. النور حمد يكتب: العصر الأموي، وفجر البراغماتية الإسلامية! | Dr.Elnour Hamad | 01-21-05, 09:12 PM |
Re: د. النور حمد يكتب: العصر الأموي، وفجر البراغماتية الإسلامية! | Dr.Elnour Hamad | 01-21-05, 09:47 PM |
Re: د. النور حمد يكتب: العصر الأموي، وفجر البراغماتية الإسلامية! | Yaho_Zato | 01-22-05, 10:21 AM |
Re: د. النور حمد يكتب: العصر الأموي، وفجر البراغماتية الإسلامية! | Raja | 01-22-05, 10:50 AM |
Re: د. النور حمد يكتب: العصر الأموي، وفجر البراغماتية الإسلامية! | munswor almophtah | 01-22-05, 12:53 PM |
Re: د. النور حمد يكتب: العصر الأموي، وفجر البراغماتية الإسلامية! | munswor almophtah | 01-25-05, 04:09 PM |
Re: د. النور حمد يكتب: العصر الأموي، وفجر البراغماتية الإسلامية! | Dr.Elnour Hamad | 01-25-05, 07:24 PM |
Re: د. النور حمد يكتب: العصر الأموي، وفجر البراغماتية الإسلامية! | Yasir Elsharif | 01-26-05, 03:49 AM |
Re: د. النور حمد يكتب: العصر الأموي، وفجر البراغماتية الإسلامية! | Dr.Elnour Hamad | 01-26-05, 08:22 AM |
Re: د. النور حمد يكتب: العصر الأموي، وفجر البراغماتية الإسلامية! | Yasir Elsharif | 01-30-05, 06:35 AM |
Re: د. النور حمد يكتب: العصر الأموي، وفجر البراغماتية الإسلامية! | Dr.Elnour Hamad | 01-30-05, 11:50 AM |
Re: د. النور حمد يكتب: العصر الأموي، وفجر البراغماتية الإسلامية! | munswor almophtah | 02-02-05, 05:15 PM |
Re: د. النور حمد يكتب: العصر الأموي، وفجر البراغماتية الإسلامية! | Yasir Elsharif | 02-03-05, 04:32 AM |
Re: د. النور حمد يكتب: العصر الأموي، وفجر البراغماتية الإسلامية! | راشد يحى مدلل | 02-06-05, 11:02 AM |
Re: د. النور حمد يكتب: العصر الأموي، وفجر البراغماتية الإسلامية! | محمد أبوجودة | 02-11-05, 01:21 PM |
Re: د. النور حمد يكتب: العصر الأموي، وفجر البراغماتية الإسلامية! | Dr.Elnour Hamad | 02-11-05, 03:33 PM |
Re: د. النور حمد يكتب: العصر الأموي، وفجر البراغماتية الإسلامية! | محمد أبوجودة | 02-12-05, 10:08 AM |
Re: د. النور حمد يكتب: العصر الأموي، وفجر البراغماتية الإسلامية! | Dr.Elnour Hamad | 02-12-05, 02:11 PM |
Re: د. النور حمد يكتب: العصر الأموي، وفجر البراغماتية الإسلامية! | محمد أبوجودة | 02-14-05, 04:38 AM |
Re: د. النور حمد يكتب: العصر الأموي، وفجر البراغماتية الإسلامية! | Dr.Elnour Hamad | 02-15-05, 00:57 AM |
Re: د. النور حمد يكتب: العصر الأموي، وفجر البراغماتية الإسلامية! | Yasir Elsharif | 02-15-05, 03:18 AM |
Re: د. النور حمد يكتب: العصر الأموي، وفجر البراغماتية الإسلامية! | شتات | 02-15-05, 07:27 AM |
Re: د. النور حمد يكتب: العصر الأموي، وفجر البراغماتية الإسلامية! | Dr.Elnour Hamad | 02-15-05, 09:25 AM |
Re: د. النور حمد يكتب: العصر الأموي، وفجر البراغماتية الإسلامية! | محمد أبوجودة | 02-16-05, 02:18 PM |
Re: د. النور حمد يكتب: العصر الأموي، وفجر البراغماتية الإسلامية! | Dr.Elnour Hamad | 02-26-05, 03:07 PM |
Re: د. النور حمد يكتب: العصر الأموي، وفجر البراغماتية الإسلامية! | Dr.Elnour Hamad | 02-26-05, 03:13 PM |
Re: د. النور حمد يكتب: العصر الأموي، وفجر البراغماتية الإسلامية! | Dr.Elnour Hamad | 02-26-05, 03:26 PM |
Re: د. النور حمد يكتب: العصر الأموي، وفجر البراغماتية الإسلامية! | munswor almophtah | 02-26-05, 07:01 PM |
Re: د. النور حمد يكتب: العصر الأموي، وفجر البراغماتية الإسلامية! | Dr.Elnour Hamad | 02-28-05, 06:26 PM |
Re: د. النور حمد يكتب: العصر الأموي، وفجر البراغماتية الإسلامية! | munswor almophtah | 02-28-05, 07:13 PM |
Re: د. النور حمد يكتب: العصر الأموي، وفجر البراغماتية الإسلامية! | Dr.Elnour Hamad | 02-28-05, 09:05 PM |
Re: د. النور حمد يكتب: العصر الأموي، وفجر البراغماتية الإسلامية! | محمد أبوجودة | 03-08-05, 05:40 AM |
Re: د. النور حمد يكتب: العصر الأموي، وفجر البراغماتية الإسلامية! | Dr.Elnour Hamad | 03-09-05, 09:44 AM |
Re: د. النور حمد يكتب: العصر الأموي، وفجر البراغماتية الإسلامية! | محمد أبوجودة | 03-10-05, 01:20 AM |
Re: د. النور حمد يكتب: العصر الأموي، وفجر البراغماتية الإسلامية! | Dr.Elnour Hamad | 03-10-05, 10:45 AM |
Re: د. النور حمد يكتب: العصر الأموي، وفجر البراغماتية الإسلامية! | Dr.Elnour Hamad | 03-11-05, 09:14 AM |
Re: د. النور حمد يكتب: العصر الأموي، وفجر البراغماتية الإسلامية! | EXORCIST7 | 04-03-05, 01:07 AM |
Re: د. النور حمد يكتب: العصر الأموي، وفجر البراغماتية الإسلامية! | محمد أبوجودة | 03-14-05, 00:24 AM |
Re: شرك لمحمد ابو جودة | Agab Alfaya | 04-02-05, 10:12 PM |
Re: شرك لمحمد ابو جودة | محمد أبوجودة | 04-03-05, 00:11 AM |
Re: شرك لمحمد ابو جودة | Dr.Elnour Hamad | 04-03-05, 01:07 AM |
Re: شرك لمحمد ابو جودة | Dr.Elnour Hamad | 04-03-05, 01:11 AM |
|
|
|