|
Re: د. النور حمد يكتب: العصر الأموي، وفجر البراغماتية الإسلامية! (Re: Yasir Elsharif)
|
لعصر الأموي وفجر البراغماتية الإسلامية: بين الموقف الأخلاقي والموقف البراغماتي (5)
تفضل الأستاذ فيصل محمد صالح بنشر الحلقات الثلاث الأول من هذه السلسلة بمنتدى السودان للحوار بموقع "سودانيزأونلاين" بالشبكة الدولية للمعلومات. وقد تكرم بالتعليق على تلك الحلقات التي تم نشرها، بعض الأساتذة الأفاضل، أذكر منهم على سبيل المثال الأستاذ، بشير بكار، والأستاذ، الخاتم عدلان، والأستاذ، سيف الدولة أحمد خليل. ومن جانبي فإنني أزجي إليهم من الشكر أجزله على مداخلاتهم القيمة تلك.
جاء في تلك المداخلات أن براغماتية بني أمية قد إتسمت بالإنتهازية، وهذا قول صحيح وهناك ما لا يحصى من الشواهد التاريخية الدالة على ذلك. كما ورد أيضا، أنه يلزم أن يكون هناك تفريق واضح بين العقلانية والبراغماتية، فالبراغماتية ربما تنحو مناحي لا تحفل أحيانا بالمبادئ الأخلاقية. وقد ضرب الأستاذ الخاتم عدلان في ذلك مثلا لتاجر السلاح الذين يبيع السلاح لكلا الطرفين في الحرب الواحدة. وتلك إشارة موفقة، والأمثلة العملية تسهم دون شك في إجلاء المفاهيم. غير أن الخيار العقلاني ربما تطابق أحيانا مع الخيار البراغماتي، ولسوف أعرض لذلك لاحقا. وتعريف البراغماتية الذي أوردته في الحلقة الرابعة كما ورد في معجم كيمبردج الفلسفي، يظهر جوانب من ترادف البراغماتية والعقلانية.
لا أزعم أن ما طرقته في هذه السلسلة قد كان مسددا بالقدر الذي كنت أوده له. وما أكثر ما أحسست بالفجوات فيما أكتب. غير أن هذا الإحساس لا يجب أن يقعد المرء عن الكتابة. فعملية الكتابة عملية تكاملية بين الكاتب والقارئ، سواء أن قرأ القارئ وصمت، أو قرأ وعلق. فالقارئ الصامت يتفاعل من النص في صمته، بما يديره من حوار مع نفسه، فيقبل من الطرح ما يقبل، ويطرح منه جانبا ما يطرح. كما يتفاعل كذلك القارئ صاحب التعليق فيصبح بتعليقه امتدادا لعملية الكتابة نفسها. وتستوي في القيمة، لدى الكاتب الحريص على تشميس أرائه مع الآخرين، وعلى التكامل معهم، التعليقات الموجبة والسالبة، سواء بسواء. فالكاتب ينتفع بالملاحظات، والتعليقات أيا كانت وجهتها. فلابد للأفكار ـ إن قدر لها أن تتدلى لتلامس أرض الواقع، بغية التأثير على مساراته، بأي قدر من المقاديرـ من أن يتم بناؤها بهذا الشكل الجماعي التكاملي. فالفكرة التي لا تصبح ملكا للقارئ فكرة معلقة في الهواء.
ليس معيبا في كل الأحوال التنازل عن التمسك الأعمى بالمبدأ الأخلاقي. بعبارة أخرى، ربما أصبح التنازل عن التمسك الأعمى بالمبدأ الأخلاقي ضرورة عملية، أحيانا، خاصة حين يصبح ذلك التمسك معيقا وضارا بالمصلحة، أو مفضيا إلى نهاية مغلقة. ومن أمثلة ذلك ما كان من شأن الصراع العربي الإسرائيلي، على سبيل المثال. إذ ما من شك أن دولة إسرائيل دولة قد تم زرعها في الفضاء العربي. وهي بهذه الصفة دولة قد قامت في معارضة تامة لمبدأ أخلاقي شديد الوضوح. ولكن، من الناحية الأخرى، فإن التمسك بالمبدأ الأخلاقي القائل بوجوب اقتلاع تلك الدولة التي تم فرضها بالقوة والجبروت أمر أوضحت التجارب أنه غير عملي. وقد كان التمسك بالمبدأ الأخلاقي القائل بضرورة اقتلاع إسرائيل من جذورها هو الوقود الذي ظل يشعل حالة الصراع الدموي الطويل بين العرب وإسرائيل. وإتجاهات المصالحة والإعتراف بإسرائيل التي تسارعت وتائرها مؤخرا، قد انبنت على التجربة التي دللت أن التمسك بالمبدأ الأخلاقي الأساسي وحده، وعدم إبداء المرونة إزاء الظروف العملية المحيطة، سوف يقودان يوما بعد يوم إلى مزيد من الخسائر.
لقد كان الأستاذ محمود محمد طه براغماتيا في موقفه المبكر الذي دعا فيه العرب إلى الإعتراف باسرائيل. وحين صدع الأستاذ محمود محمد طه بذلك الموقف الجرئ بعد حرب 1967 مباشرة، استنكر الناس موقفه ذاك أشد الإستنكار. بل وذهب المغالون منهم ليتهمونه بالعمالة للإمبريالية والصهيونية، كما جرت العادة وقتها!! أصر العرب على رفض إسرائيل رفضا مطلقا استنادا على أنها دولة غير شرعية، ومن ثم فإنه يجب عدم التعامل معها بأي شكل من الأشكال. وقد كان شعار مؤتمر الخرطوم الذي انعقد عقب هزيمة 1967، مباشرة، "لا اعتراف، ولا تفاوض، ولا صلح مع إسرائيل" وتعاقبت الهزائم، وتعاقب ابتلاع الأراضي، وتعاقب خسران الرأي العام العالمي، وضاعت عقود من التنمية، وضاعت مئات الألوف من الأرواح، وعاد الناس مجبرين ليقبلوا بالبعض الذي لا يزال متبقيا مما رفضوه رفضا تاما قبل نصف قرن تقريبا.
يقول المبدأ الأخلاقي العام أن على الإنسان أن يستميت في الدفاع عن أرضه المغتصبة، وأن يناضل حتى الموت لإسترجاعها. هذا هو المبدأ الأخلاقي، بشكل عام. والتمسك بالمبدأ على هذا النحو، من دون التحلي بالمرونة والعقلانية اللازمتين تجاه ما يحيط بذلك الخيار من ملابسات في الظرف الزمكاني المعين، ربما قاد إلى الإنتحار، في بعض الأحيان. وربما قاد أيضا إلى مزيد من الخسران. خاصة، حين تكون قوة المقاوم أضعف بكثير من قوة المغتصب، كما هو الحال في مثال النزاع العربي الإسرائيلي.
أما البراغماتية المتمثلة في تاجر السلاح الذي يبيع السلاح لطرفي النزاع الواحد، فهي قطعا ليست أخلاقية، وتجسد الفصل الحاد، بل والتعسفي، بين مهنة التجارة، وبين أي قيمة خلقية. وهذا نوع من البراغماتية معيب، كما تفضل بالإشارة إلى ذلك الأستاذ الخاتم عدلان. غير أن البراغماتية التي تقبل المساومة المتمثلة في التخلي عن المبدأ الأخلاقي، نسبة لعدم عملية التمسك بذلك المبدأ، في الظرف المعين، والإكتفاء بتحقيق ما هو ممكن التحقيق ولو جزئيا، بدلا عن التشبث المستميت بما لا يمكن تحقيقه، فإنها براغماتية مطابقة في تقديري للعقلانية.
وبما أنني أتحدث عن العصر الأموي بوصفه فجرا للبراغماتية في الفضاء التاريخي الإسلامي، فلربما مثل موقفا الحسن والحسين أبناء الإمام علي بن أبي طالب نموذجين: مثل أحدهما الموقف الأخلاقي المصادم حتى الموت، ومثل الآخر الموقف البراغماتي المرن الذي يتضمن إقرارا بفكرة أن الواقع لا يلين بالضرورة لمجرد أن الحق في جانب مع المناضل، وأن ذلك المناضل مصمم وصلب ومتمسك بمبدئه، ومستعد للتضحية في سبيله. ففي حالة الحسين بن علي، فإنه على الرغم من معرفته أن الناس قد انفضوا منذ البداية من حول أبيه الإمام علي، ووضح جليا أن أمر الخلافة في طريقه لأن يؤول إلى الأمويين، إلا أنه أصر على حقه، كما أصر من قبله أبوه. فاختار الشهادة على بيعة يزيد بن معاوية. أما الحسن فقد قبل بالأمر الواقع، وبايع معاوية قبل موته، وبقي على بيعته.
يحكى عن الإمام علي أنه كان على يقين من أنه سوف يموت مقتولا، بناء على ما جرت به إحدى النبوءات النبوية. وقد ورد عنه أنه حين كان يرى انفضاض الناس من حوله، وانحطاط عزائمهم وخمود هممهم عن الجهاد، كان قلبه ينقبض، ويصاب بحالة من الغم، تبلغ أحيانا حد الزهد في الحياة نفسها، فيردد قائلا: "ما يؤخر أشقاها؟"، أي، لماذا لا يأتي ذلك الشقي الذي نُبِّئت بأنه سوف يقتلني فيقتلني ويخرجني من هذا الغم!؟ وقد ورد في النبوة المشار إليها عاليه، "يقتلك أشقى هذه الأمة". الشاهد أن الإمام علي لم يكن واثقا من انتصاره على معاوية، غير أنه رضي بقدره المكتوب عليه، وهو القتال من أجل ما كان يراه حقا حتى الموت، وقد تبعه إبنه الحسين في ذلك الطريق الإستشهادي.
وموقفنا نحن الجمهوريين عقب إعدام الأستاذ محمود محمد طه، حين قبلنا بما جرى إملاؤه علينا إكراها وقسرا في مهزلة الإستتابة التي استأسد علينا فيها بسلطة مستعارة من سلطان جاهل وأرعن، كل من المكاشفي الكباشي، والمرحومين محمد محجوب حاج نور وعبد الجبار المبارك، قد كان موقفا براغماتيا، وهو موقف قد مثَّل، بلا شك، هبطة كبيرة إذا ما قيس بالموقف الأخلاقي الصارم الذي وقفه الأستاذ محمود محمد طه.
أردت من سرد هذه الشواهد أن أشير إلى تعقيد وتركيب الخيارات البراغماتية، وما يمكن أن يحيط بكل موقف منها من خيارات ظرفية، ومن حسابات تختلف باختلاف المحيط الظرفي العام والمحيط الظرفي الداخلي للشخص، أو للجماعة صاحبة الإختيار. ولابد من الإشارة إلى أن المواقف الأخلاقية السامقة، ليست من حظ عامة الناس، وإنما هي من حظ قلة من المصطفين الأخيار. فالموقف الأخلاقي، في سبحاته العليا ربما اقتضى استعدادا لتقديم التضحية في شكلها الأعلى المتمثل في قبول الموت برضاء تام. ومن المصطفين الأخيار، الذين جازوا الإختبار الأقسى، مسلمون، وغير مسلمين. ومثل تلك المواقف الأخلاقية السامقة وقفها في التاريخ الإنساني بشر كثيرون من الذين حققوا تماهيا واتساقا مع الحقيقة الكونية، جعلهم يجمعون في لحظة القرار بين عدوتي الغيب والشهادة. ومن أمثلتهم السيد المسيح، وعلي بن أبي طالب، وإبنه الحسين، والأستاذ محمود محمد طه، والفيلسوف سقراط، وجان دارك، والحلاج، وغيرهم كثيرون، ممن لا يتسع المجال لحصرهم.
الشاهد أن البراغماتية ليست دائما مرادفة للإنتهازية. غير أنه ما من شك أن البراغماتية ربما مثلت في كثير من الأحيان حيادا عن الموقف الأخلاقي الأعلى، وربما مثلت مساومة. غير أن المبادئ الأخلاقية العليا ليست هي التي وجهت غالب مسار التاريخ، على الأقل، حتى يومنا هذا. فالبراغماتية لا تعني العماء التام عن رؤية المثال، بقدر ما تعني العمل على تحقيق الممكن والمتاح منه في الظرف التاريخي المعين. بهذا المعنى، أسهمت البراغماتية كفكرة في تطويع المثال لضرورات الواقع. فالواقع يستلهم المثال، ويسعى نحوه، ولكنه لم يستطع، ولن يستطيع في يوم من الأيام من ابتلاع المثال جملة واحدة. ولذلك يصبح استخدام المعيار الأخلاقي وحده لقياس المواقف أمرا تبسيطيا.
لقد حرمت الديانات الكتابية الثلاث الربا بشكل حاسم. غير أن الحضارة المعاصرة قد قامت على الربا، بل والربا وحده. والقروض الدولية كلها مبنية على سعر الفائدة. ولم نسمع بدولة إسلامية معاصرة أقرضت دولة أخرى، ولو كانت دولة مسلمة، بغير فائدة!! كما لم نسمع بدولة إسلامية رفضت أخذ قرض لأن فيه سعر فائدة!! فالمبدأ الأخلاقي المقرر في النص السماوي، هو ألا يتعامل المسلمون بالربا أبدا. ولكن الواقع العملي يقول إن هذا المبدأ غير ممكن التطبيق في عالم اليوم المترابط والمتشابك المصالح. غير أن فقهاء المسلمين حين أحسوا استحالة الوفاء بالمبدأ الأخلاقي المحرم للربا، ذهبوا في وجهة التحايل، فخرجوا على الناس بما أسموه البنوك الإسلامية غير الربوية التي اعتمدت "المشاركة" و"المرابحة"، ظنا منهم أن ذلك يخرجهم من الورطة. غير أن مما لاشك فيه هو أن ما قامت به البنوك الإسلامية، وما تبعها من مؤسسات مالية وتجارية، ليس سوى غش صراح للنفس وللناس. (راجع كتاب الجمهوريين "بنك فيصل الإسلامي"، وكتاب الدكتور منصور خالد، "الفجر الكاذب: نميري وتحريف الشريعة"). الشاهد أن الدول التي تدعي اتباع شرع الله في زماننا هذا ليست سوى دول مدلسة. فهي دول علمانية، حتى النخاع، شأنها شأن غيرها.
واجهت معضلة الربا السلفيين، وخاصة جماعات الإسلام السياسي، فواجهوها بالتحايل وخداع النفس. كما واجهتنا نحن الجمهوريين، أول ما وطئت أقدامنا أرض الغرب، ولم يكن أمامنا غير أن نقبل بالواقع الذي نقر بمخالفته للنصوص فروعها وأصولها. فالبيت يتم شراؤه بالربا، والسيارة يتم شراؤها بالربا، وبطاقات الإئتمان التي تؤجر بها السيارة، وتدفع بها فاتورة الإقامة في فندق، وتشتري بها مجمل حاجياتك اليومية بطاقات ربوية. (يواصل الأسبوع القادم). ا
|
|
|
|
|
|
|
العنوان |
الكاتب |
Date |
د. النور حمد يكتب: العصر الأموي، وفجر البراغماتية الإسلامية! | Faisal Salih | 01-08-05, 02:20 PM |
Re: د. النور حمد يكتب: العصر الأموي، وفجر البراغماتية الإسلامية! | Faisal Salih | 01-08-05, 02:22 PM |
Re: د. النور حمد يكتب: العصر الأموي، وفجر البراغماتية الإسلامية! | Agab Alfaya | 01-09-05, 11:12 AM |
Re: د. النور حمد يكتب: العصر الأموي، وفجر البراغماتية الإسلامية! | khider | 01-10-05, 01:05 AM |
Re: د. النور حمد يكتب: العصر الأموي، وفجر البراغماتية الإسلامية! | Dr.Elnour Hamad | 01-10-05, 09:32 AM |
Re: د. النور حمد يكتب: العصر الأموي، وفجر البراغماتية الإسلامية! | Faisal Salih | 01-10-05, 11:55 AM |
I encourage U to keep in dedicating to us such topics | elhilayla | 01-10-05, 12:49 PM |
Re: I encourage U to keep in dedicating to us such topics | Dr.Elnour Hamad | 01-10-05, 01:40 PM |
Re: I encourage U to keep in dedicating to us such topics | abuguta | 01-10-05, 01:51 PM |
Re: د. النور حمد يكتب: العصر الأموي، وفجر البراغماتية الإسلامية! | merfi | 01-10-05, 01:57 PM |
Re: د. النور حمد يكتب: العصر الأموي، وفجر البراغماتية الإسلامية! | إيمان أحمد | 01-10-05, 02:10 PM |
Re: د. النور حمد يكتب: العصر الأموي، وفجر البراغماتية الإسلامية! | ودرملية | 01-10-05, 06:41 PM |
Re: د. النور حمد يكتب: العصر الأموي، وفجر البراغماتية الإسلامية! | Dr.Elnour Hamad | 01-10-05, 07:38 PM |
Re: د. النور حمد يكتب: العصر الأموي، وفجر البراغماتية الإسلامية! | atbarawi | 01-10-05, 08:00 PM |
Re: د. النور حمد يكتب: العصر الأموي، وفجر البراغماتية الإسلامية! | Dr.Elnour Hamad | 01-10-05, 08:35 PM |
Re: د. النور حمد يكتب: العصر الأموي، وفجر البراغماتية الإسلامية! | عبدالله عثمان | 01-11-05, 00:03 AM |
Re: د. النور حمد يكتب: العصر الأموي، وفجر البراغماتية الإسلامية! | بهاء بكري | 01-11-05, 00:30 AM |
Re: د. النور حمد يكتب: العصر الأموي، وفجر البراغماتية الإسلامية! | Dr.Elnour Hamad | 01-11-05, 09:20 AM |
Re: د. النور حمد يكتب: العصر الأموي، وفجر البراغماتية الإسلامية! | b_bakkar | 01-11-05, 04:41 PM |
Re: د. النور حمد يكتب: العصر الأموي، وفجر البراغماتية الإسلامية! | Khatim | 01-11-05, 09:07 PM |
Re: د. النور حمد يكتب: العصر الأموي، وفجر البراغماتية الإسلامية! | munswor almophtah | 01-11-05, 10:33 PM |
Re: د. النور حمد يكتب: العصر الأموي، وفجر البراغماتية الإسلامية! | Dr.Elnour Hamad | 01-12-05, 00:06 AM |
Re: د. النور حمد يكتب: العصر الأموي، وفجر البراغماتية الإسلامية! | Dr.Elnour Hamad | 01-12-05, 09:18 AM |
Re: د. النور حمد يكتب: العصر الأموي، وفجر البراغماتية الإسلامية! | Dr.Elnour Hamad | 01-12-05, 09:33 AM |
Re: د. النور حمد يكتب: العصر الأموي، وفجر البراغماتية الإسلامية! | b_bakkar | 01-12-05, 03:19 PM |
Re: د. النور حمد يكتب: العصر الأموي، وفجر البراغماتية الإسلامية! | Dr.Elnour Hamad | 01-12-05, 10:09 PM |
Re: د. النور حمد يكتب: العصر الأموي، وفجر البراغماتية الإسلامية! | democracy | 01-13-05, 05:58 AM |
Re: د. النور حمد يكتب: العصر الأموي، وفجر البراغماتية الإسلامية! | Amani Alsunni | 01-13-05, 07:17 PM |
Re: د. النور حمد يكتب: العصر الأموي، وفجر البراغماتية الإسلامية! | محمد أبوجودة | 01-14-05, 09:52 AM |
Re: د. النور حمد يكتب: العصر الأموي، وفجر البراغماتية الإسلامية! | ست البنات | 01-14-05, 10:37 AM |
Re: د. النور حمد يكتب: العصر الأموي، وفجر البراغماتية الإسلامية! | مبيوع | 01-14-05, 10:59 AM |
Re: د. النور حمد يكتب: العصر الأموي، وفجر البراغماتية الإسلامية! | democracy | 01-19-05, 08:15 AM |
Re: د. النور حمد يكتب: العصر الأموي، وفجر البراغماتية الإسلامية! | Dr.Elnour Hamad | 01-19-05, 10:45 PM |
Re: د. النور حمد يكتب: العصر الأموي، وفجر البراغماتية الإسلامية! | Dr.Elnour Hamad | 01-20-05, 00:24 AM |
Re: د. النور حمد يكتب: العصر الأموي، وفجر البراغماتية الإسلامية! | Yaho_Zato | 01-20-05, 01:48 PM |
Re: د. النور حمد يكتب: العصر الأموي، وفجر البراغماتية الإسلامية! | atbarawi | 01-20-05, 06:01 PM |
Re: د. النور حمد يكتب: العصر الأموي، وفجر البراغماتية الإسلامية! | Yasir Elsharif | 01-21-05, 08:04 AM |
Re: د. النور حمد يكتب: العصر الأموي، وفجر البراغماتية الإسلامية! | Faisal Salih | 01-21-05, 01:39 PM |
Re: د. النور حمد يكتب: العصر الأموي، وفجر البراغماتية الإسلامية! | Dr.Elnour Hamad | 01-21-05, 08:58 PM |
Re: د. النور حمد يكتب: العصر الأموي، وفجر البراغماتية الإسلامية! | Dr.Elnour Hamad | 01-21-05, 09:12 PM |
Re: د. النور حمد يكتب: العصر الأموي، وفجر البراغماتية الإسلامية! | Dr.Elnour Hamad | 01-21-05, 09:47 PM |
Re: د. النور حمد يكتب: العصر الأموي، وفجر البراغماتية الإسلامية! | Yaho_Zato | 01-22-05, 10:21 AM |
Re: د. النور حمد يكتب: العصر الأموي، وفجر البراغماتية الإسلامية! | Raja | 01-22-05, 10:50 AM |
Re: د. النور حمد يكتب: العصر الأموي، وفجر البراغماتية الإسلامية! | munswor almophtah | 01-22-05, 12:53 PM |
Re: د. النور حمد يكتب: العصر الأموي، وفجر البراغماتية الإسلامية! | munswor almophtah | 01-25-05, 04:09 PM |
Re: د. النور حمد يكتب: العصر الأموي، وفجر البراغماتية الإسلامية! | Dr.Elnour Hamad | 01-25-05, 07:24 PM |
Re: د. النور حمد يكتب: العصر الأموي، وفجر البراغماتية الإسلامية! | Yasir Elsharif | 01-26-05, 03:49 AM |
Re: د. النور حمد يكتب: العصر الأموي، وفجر البراغماتية الإسلامية! | Dr.Elnour Hamad | 01-26-05, 08:22 AM |
Re: د. النور حمد يكتب: العصر الأموي، وفجر البراغماتية الإسلامية! | Yasir Elsharif | 01-30-05, 06:35 AM |
Re: د. النور حمد يكتب: العصر الأموي، وفجر البراغماتية الإسلامية! | Dr.Elnour Hamad | 01-30-05, 11:50 AM |
Re: د. النور حمد يكتب: العصر الأموي، وفجر البراغماتية الإسلامية! | munswor almophtah | 02-02-05, 05:15 PM |
Re: د. النور حمد يكتب: العصر الأموي، وفجر البراغماتية الإسلامية! | Yasir Elsharif | 02-03-05, 04:32 AM |
Re: د. النور حمد يكتب: العصر الأموي، وفجر البراغماتية الإسلامية! | راشد يحى مدلل | 02-06-05, 11:02 AM |
Re: د. النور حمد يكتب: العصر الأموي، وفجر البراغماتية الإسلامية! | محمد أبوجودة | 02-11-05, 01:21 PM |
Re: د. النور حمد يكتب: العصر الأموي، وفجر البراغماتية الإسلامية! | Dr.Elnour Hamad | 02-11-05, 03:33 PM |
Re: د. النور حمد يكتب: العصر الأموي، وفجر البراغماتية الإسلامية! | محمد أبوجودة | 02-12-05, 10:08 AM |
Re: د. النور حمد يكتب: العصر الأموي، وفجر البراغماتية الإسلامية! | Dr.Elnour Hamad | 02-12-05, 02:11 PM |
Re: د. النور حمد يكتب: العصر الأموي، وفجر البراغماتية الإسلامية! | محمد أبوجودة | 02-14-05, 04:38 AM |
Re: د. النور حمد يكتب: العصر الأموي، وفجر البراغماتية الإسلامية! | Dr.Elnour Hamad | 02-15-05, 00:57 AM |
Re: د. النور حمد يكتب: العصر الأموي، وفجر البراغماتية الإسلامية! | Yasir Elsharif | 02-15-05, 03:18 AM |
Re: د. النور حمد يكتب: العصر الأموي، وفجر البراغماتية الإسلامية! | شتات | 02-15-05, 07:27 AM |
Re: د. النور حمد يكتب: العصر الأموي، وفجر البراغماتية الإسلامية! | Dr.Elnour Hamad | 02-15-05, 09:25 AM |
Re: د. النور حمد يكتب: العصر الأموي، وفجر البراغماتية الإسلامية! | محمد أبوجودة | 02-16-05, 02:18 PM |
Re: د. النور حمد يكتب: العصر الأموي، وفجر البراغماتية الإسلامية! | Dr.Elnour Hamad | 02-26-05, 03:07 PM |
Re: د. النور حمد يكتب: العصر الأموي، وفجر البراغماتية الإسلامية! | Dr.Elnour Hamad | 02-26-05, 03:13 PM |
Re: د. النور حمد يكتب: العصر الأموي، وفجر البراغماتية الإسلامية! | Dr.Elnour Hamad | 02-26-05, 03:26 PM |
Re: د. النور حمد يكتب: العصر الأموي، وفجر البراغماتية الإسلامية! | munswor almophtah | 02-26-05, 07:01 PM |
Re: د. النور حمد يكتب: العصر الأموي، وفجر البراغماتية الإسلامية! | Dr.Elnour Hamad | 02-28-05, 06:26 PM |
Re: د. النور حمد يكتب: العصر الأموي، وفجر البراغماتية الإسلامية! | munswor almophtah | 02-28-05, 07:13 PM |
Re: د. النور حمد يكتب: العصر الأموي، وفجر البراغماتية الإسلامية! | Dr.Elnour Hamad | 02-28-05, 09:05 PM |
Re: د. النور حمد يكتب: العصر الأموي، وفجر البراغماتية الإسلامية! | محمد أبوجودة | 03-08-05, 05:40 AM |
Re: د. النور حمد يكتب: العصر الأموي، وفجر البراغماتية الإسلامية! | Dr.Elnour Hamad | 03-09-05, 09:44 AM |
Re: د. النور حمد يكتب: العصر الأموي، وفجر البراغماتية الإسلامية! | محمد أبوجودة | 03-10-05, 01:20 AM |
Re: د. النور حمد يكتب: العصر الأموي، وفجر البراغماتية الإسلامية! | Dr.Elnour Hamad | 03-10-05, 10:45 AM |
Re: د. النور حمد يكتب: العصر الأموي، وفجر البراغماتية الإسلامية! | Dr.Elnour Hamad | 03-11-05, 09:14 AM |
Re: د. النور حمد يكتب: العصر الأموي، وفجر البراغماتية الإسلامية! | EXORCIST7 | 04-03-05, 01:07 AM |
Re: د. النور حمد يكتب: العصر الأموي، وفجر البراغماتية الإسلامية! | محمد أبوجودة | 03-14-05, 00:24 AM |
Re: شرك لمحمد ابو جودة | Agab Alfaya | 04-02-05, 10:12 PM |
Re: شرك لمحمد ابو جودة | محمد أبوجودة | 04-03-05, 00:11 AM |
Re: شرك لمحمد ابو جودة | Dr.Elnour Hamad | 04-03-05, 01:07 AM |
Re: شرك لمحمد ابو جودة | Dr.Elnour Hamad | 04-03-05, 01:11 AM |
|
|
|