د. النور حمد يكتب: العصر الأموي، وفجر البراغماتية الإسلامية!

مرحبا Guest
اخر زيارك لك: 04-19-2024, 03:55 AM الصفحة الرئيسية

منتديات سودانيزاونلاين    مكتبة الفساد    ابحث    اخبار و بيانات    مواضيع توثيقية    منبر الشعبية    اراء حرة و مقالات    مدخل أرشيف اراء حرة و مقالات   
News and Press Releases    اتصل بنا    Articles and Views    English Forum    ناس الزقازيق   
مكتبة د.النور حمد(Dr.Elnour Hamad)
نسخة قابلة للطباعة من الموضوع   ارسل الموضوع لصديق   اقرا المشاركات فى صورة مستقيمة « | »
اقرا احدث مداخلة فى هذا الموضوع »
01-21-2005, 08:58 PM

Dr.Elnour Hamad
<aDr.Elnour Hamad
تاريخ التسجيل: 03-19-2003
مجموع المشاركات: 634

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: د. النور حمد يكتب: العصر الأموي، وفجر البراغماتية الإسلامية! (Re: Faisal Salih)

    Bold Tex
    العزيز قصي
    شكرا جزيلا على المداخلة التي فتحت أبوابا كثيرة. وأراك قد أمطرتني بأسئلة لا أدري إن كان وقتي وطاقتي يمكناني الآن من متابعتها باستقصاء. غير أنني سوف ألمسها لمسا خفيفا من غير إدعاء بأنني أملك إجابات شافية في شأنها. وبغيتي عموما إنما تنحصر في محاولة توسيع ماعون التساؤلات التي لا سبيل بغيرها إلى بلورة مفهوم فاحص لصورة التاريخ الموروثة ومحو الأوهام التي راكمتها الروايات التاريخية المؤدلجة والمنحازة. فهن همومي محالوة إعادة الإعتبار للأخذ بعنصر الواقع على ضوء ما يبنيه ذلك الواقع عمليا، والتخفيف من غلواء التمسك الأعمى بصورة المثال الأخلاقي المعلقة في الهواء، وحدها.

    المرونة في فهم حركة الواقع وقبولها والبناء على ما تخلقه بآلياتها المعقدة الكثيرة والمتشابكة، أكفا في تقديري في مضمار الإسراع بالتغيير نحو الأحسن من مجرد التمسك الأعمى بالمبدأ والتعويل على التثوير والإقتلاع من الجذور. ولربما أعرض مستقبلا لمثالي حركة قرنق بوصفها نموذجا للمسلك البراغماتي المتعقل، بإزاء حركة التجمع الوطني في تشرذماته المختلفة التي ظلت تتمسح بالإمساك بالمبادئ حتى فاتها قطار الواقع فأخذت تركض لاهثة وراءه.

    البراغماتية إذن ربما تعني أحيانا المرونة والقبول بما هو ممكن ومتاح في الظرف المعين وغض النظر ولو مرحليا عن صورة المثال المطلوب. وما من شك أن صورة المثال تنير عتمة الواقع، ولكنها لا تقوم بديلا عنه في كل لحظة تاريخية معينة. فاللحظات التاريخية سيرورة متحولة تطلب المثال، لكنها لا تتمكن من ابتلاعه جملة واحدة.

    ورد تعريف شفيف للحقيقة في أبيات عرفانية وردت في قصيدة لشاعر الجمهوريين عوض الكريم موسى، وهي أبيات كان الأستاذ محمود محمد طه يكثر من تردادها. تقول تلك الأبيات:

    سر الحقيقة في خفا
    هو مقتضى فرط الجلاء
    وأتى بها خبر السماء:
    هي ما عليه العالمون!!

    ما فهمته من تلك الأبيات، ومن ما ردده الأستاذ محمود محمد طه من معان استولدها منها وسمعت بعضا منها في جلسات ومناسبات كثيرة، أن الحقيقة خافية بسبب فرط جلائها. ولربما أضرب لذلك مثلا من عندي بأن الحقيقة تشبه جسما صغيرا يجلس على أرنبة أنف أحدنا، فلا تراه العينان لفرط قربه. المفارقة تكمن في أن العينين تريان الأشياء البعيدة، في حين تخطئان رؤية ذلك الجسم الصغير الجالس فوق الأنف!! الحقيقة لدى ذوي البصائر هي ما عليه العالمون من الهدى والضلال. وقد فهم ذلك المتصوفة على نحو عميق واستلهموه في تجاربهم. وكانوا دائما ما يقولون "دعوا الخلق للخالق". وهذا موقف براغماتي يرى أن الحقيقة ليست سوى هذا الواقع الذي نراه بخيره وشره.

    رويت عن الحسن بن علي بن ابي طالب عبارة تقول: ((من وثق بحسن اختيار الله له، لم يتمن غير الحالة التي هو فيها)). هذا العبارة لا تعني بطبيعة الحال أن يجلس الناس مكتوفي الأيدي أمام مشاكل الواقع، وإنما تعني ألا تغفل أعيننا من رؤية المركب في كل وضع لا نرضاه. أي علينا أن لا نرى فقط بعين حاجتنا ورغبتنا وحدهما وإنما الإحتفاظ بإحدى نوافذ وعينا مفتوحة لنتمكن من خلالها أيضا من الرؤية، ولو بقدر قليل، بعين الوجود الكلية. فروح الوجود ربما كانت لها خطة أخرى بخلاف خطتنا التي أعددناها. والقدرة على القيام بمثل هذه المزواجة ليست هذا بالأمر الهين. فمن أجل مثل هذه الرؤية الجامعة ((التي تغطِّس الزانة وتطِّفح المسحانة)) زهد المتصوفة في متاع الدنيا وهاموا في الفلوات، وصمدوا في الخلوات.

    قد يتماهي الواقع مع المثال إلى حد ما، في فترة زمنية ما غير أنه لابد للواقع أيضا من أن ينفلت من صورة المثال. فبغير ذلك لا يحدث تطور. والتطور هو سنة الله في الوجود المنظور منه وغير المنظور، والمحسوس منه وغير المحسوس. وليس للمثال صورة واحدة. فالمثال صناعة بشرية، في معنى أن المعنى من حيث هو صناعة بشرية. فالإنسان كائن كلف بخلق المعنى. ولابد من الإشارة إلى أن المثال لا يبقى على صورة واحدة، وإنما يتسع باتساع حاجات البشر وباتساع مداركهم أيضا. فالواقع هو صورة الجدل المركبة المتشكلة في الزمان والمكان. والحقيقة ربما جسدها الراهن والمتشكل عمليا بأكثر مما يجسدها سرحان الأخيلة وتشهياتها العالقة بصورة المثال.

    البراغماتية كفلسفة ليست صنوا للإنتهازية كما شاع عنها كثيرا. وفي تقديري أن الآيديولوجيين هم الذين وصموها بهذه الوصمة لإبعادها من طريقهم القاصد إلى انزال المثال جملة واحدة، وكبسه جملة واحدة أيضا في جبة الواقع. ومن بين هؤلاء الأيديولوجيين الماركسيون مثلا. ومن بينهم أيضا المتدينون الذين يريدون أن ينزلوا ملكوت السموات إلى أرض الناس في يوم واحد.

    بالإضافة لما أوردته سابقا عن تعريف البراغماتية كما ورد في معجم كيمبردج الفلسفي فقد ورد أيضا:

    ((هي فلسفة تشدد على أهمية العلاقة بين النظرية والبراكسيس praxis (كلمة براكسيس مأخوذة من اليونانية prasso وتعني الفعل والإستجابة العملية) وبهذا فإن البراغماتية تأخذ استمرارية التجربة والطبيعة كما يجسدهما ناتج الفعل المباشر كنقطة ارتكاز لبداية التأمل والتفكر. فالتجربة هي محصلة التعامل المستمر بين العضويات organisms وبين بيئتها. وعلى سبيل المثال فإن هذا الفهم يرى أن الذات والموضوع مشمولين ومحاط بهما معا في هذه السيرورة ....... وبناء عليه فإن المعرفة يتم توجيهها إما بالمصالح أو بالقيم. وبما أن طبيعة الأشياء لا يمكن تعريفها بشكل سابق للتجربة، فإن دعاوى تملك الحقيقة يمكن إقامتها فقط بناء على الأحوال المتحققة عمليا التي فرضتها التجربة.)) انتهى. (الترجمة من عندي).

    وقد ورد في نفس المعجم بعض الأمثلة للتطبيقات العملية للبراغماتية في التجربة الأمريكية، أورد منها على سبيل المثال:

    ((النمو الأصلي للبراغماتية عبر أنظمة المعرفة المختلفة استمر متمثلا في تأثيرها على مجال الإنسانيات humanities. فمثلا، أوليفر ويندل هولمز الأصغر، عضو النادي الميتافيزيقي، والذي أصبح لاحقا قاضي بالمحكمة العليا الأمريكية طور نظرية براغماتية في القانون. كما أن مبدأ بيرس للبراغماتية والذي أضحى به فهم المعنى مرتكزا على التأثيرات القابلة للإستيعاب، إضافة إلى نظريته الثلاثية عن العلامات signs التي تطورت إلى ما عُرف لاحقا بحقل السيميوطيقا. كما أن مبادئ علم النفس لوليام جيمس (1890) لم تقف عند حد تأسيس علم النفس التجريبي في أمريكا الشمالية، وإنما نقلت الإنتباه الفلسفي بعيدا عن التحليلات المجرد للعقلانية ووضعته في وجهة التركيز على استمرارية البايولوجي والعقلي ........ كما أن نظرية ميد عن بروز النفس والعقل في الفعل الإجتماعي، وتحليلات جون ديوي لعلاقة الفرد والمجتمع أثَّرَتَا على حقل العلوم الإنسانية. فنظرية جون ديوي عن التعليم المرتبط بترقية المجتمع والتي تم بناؤها على نظرية مراحل النمو السايكولوجي، القاصدة إلى تحقيق المشاركة الكاملة في مجتمع ديمقراطي، مثلت الأسس الفلسفية للتعليم التقدمي))... انتهى. (الترجمة من عندي).

    يتضح مما تقدم أن التعامل مع البراغماتية بالمنظور الذي يطابق بينها وبين الإنتهازية، تبسيط غير مقبول، لكونه لم يقم على معرفة فاحصة لدور البراغماتية التاريخي الهام جدا والمتمثل في تعميق فهم العلاقة الجدلية بين النظرية والواقع. فالبراغماتية كفلسفة تمثل تجسيدا وتطبيقا عمليا للإتجاهات العقلانية في الفكر الغربي.

    ومن الأمثلة الصارخة للصراع بين الآيديولوجيا والبراغماتية ما جرى بين الإقتصاد الإشتراكي، والإقتصاد الرأسمالي في القرن الماضي في شأن الإختيار بين نهجي الاقتصاد الحر، أو اقتصاد السوق، وبين سيطرة الدولة وفرض التأميم وفرض الإجراءات الإشتراكية من عل باستخدام سلطة الدولة التي لم يتم انتخابها ديمقراطيا. فنهج الإقتصاد الحر نهج براغماتي يبني على المتشكل في الواقع. وفي تقدير البراغماتيين أن الواقع الملئ بالمظالم، والذي يسير ولو بطيئا جدا نحو الأحسن، خير من المغامرات الثورية ومحاولات قلب الأمور رأسا على عقب بالقفز في الظلام والإنخراط في التجريب العشوائي والإعتباطي الذي لا يأخذ في اعتباره قوى الواقع التي تشكلت تاريخيا، والتي لا يمكن نسفها جميعها في لحظة واحدة.

    وأما نهج الإشتراكيين ـ وأعنى هنا تحديدا تجارب الثورة الروسية والثورة الصينية والثورة الكوبية ـ فنهج يقوم على فرض المثال النظري على واقع غير مهيأ لقبول ذلك المثال واستيعابه. وهذا ما جعل العنف سمة لازمت كل هذه الثورات التي دفعت الناس دفعا، وقسرتهم قسرا، عن طريق التجييش والتحشيد العاطفيين برسم الأحلام الوردية، ببث الدعاية الرومانسية المكثفة، (الواقعية الإشتراكية والرومانسية الثورية في الفن والأدب، والإعلام الموجه)، أو عن طريق استخدام القهر وحمامات الدماء من أجل إنزال أحلام الصفوة والطليعة الثورية المؤدلجة في أسرع وقت إلى أرض الواقع.

    باختصار شديد، ليس منطلقي هنا مجرد الدفاع وبشكل مطلق عن البراغماتية. فالتطبيقات البراغماتية في مجالات السياسة والإقتصاد، وعلم النفس، وسائر تطبيقات العلوم الإنسانية، وخاصة التعليم، قد قامت جميعها على التصور العلماني للكون والحياة. وقد ساد هذه التصور ما نسميه بحقبة الحداثة، وهي حقبة تغطي بشكل عام القرون الأربعة الأخيرة التي تراجعت فيها الميتافيزيقيا، وسادت فيها العلوم التجريبية.

    وجهت أفكار ما بعد الحداثة نقدا كثيرا للعلمانية، وللوضعية ولما يقف وراءهما من أسس ابستيمية. وهو نقد صائب في كثير من مناحية. غير أن أيجاد بديل عملي للبراغماتية وتفعيله في حيز الواقع يظل حتى يومنا هذا هو التحدي الأكبر لكل أيديولوج. فما يحكم واقعنا اليوم وما يدير شؤونه حقيقة هو المصلحة وليس القيم المجردة. والتاريخ البشري بشكل عام مسار معقد تحركه المصالح. مع الإقرار التام بأن التاريخ قد اهتدى أيضا بالقيم وبالمثل العليا هنا وهناك في كثير من منعطفاته، ولا يزال يفعل ذلك وسيظل.

    الشاهد أننا نمر بمنعطف تاريخي هام تتوجب معه إعادتنا النظر في مفاهيمنا السياسية التي أوجدتها التصورات الآيديولوجية المختلفة سواء في الدين أو في الفكر العلماني. فجدلية "النظرية والوقع" وهي جدلية موغلة في القدم، ولامعدي عن محاولة فهمها باستمرار، قد أخذت تطرح نفسها اليوم في أفق جديد. هذا الأفق الجديد ربما اقتضي عقلانية من نوع جديد. أعني عقلانية غير العقلانية الوضعية الخطية التي أفلست ولم يعد في جعبتها شيء سوى إعادة انتاج المظالم. هذه الوضعية خدمت غرضها أجل خدمة غير أنها استنفدته والدليل على ذلك هو هذا الوضع المأزوم الذي يسود الكوكب الآن. فالقوة الفيزيائية لا تزال هي التي تصنع الحق وتتقاضاه بنفسها. وهذا وضع مهين للإنسانية ولابد من الخروج منه.
    أواصل لاحقا)
    t

    (عدل بواسطة Dr.Elnour Hamad on 01-23-2005, 09:25 AM)

                  

العنوان الكاتب Date
د. النور حمد يكتب: العصر الأموي، وفجر البراغماتية الإسلامية! Faisal Salih01-08-05, 02:20 PM
  Re: د. النور حمد يكتب: العصر الأموي، وفجر البراغماتية الإسلامية! Faisal Salih01-08-05, 02:22 PM
  Re: د. النور حمد يكتب: العصر الأموي، وفجر البراغماتية الإسلامية! Agab Alfaya01-09-05, 11:12 AM
    Re: د. النور حمد يكتب: العصر الأموي، وفجر البراغماتية الإسلامية! khider01-10-05, 01:05 AM
      Re: د. النور حمد يكتب: العصر الأموي، وفجر البراغماتية الإسلامية! Dr.Elnour Hamad01-10-05, 09:32 AM
  Re: د. النور حمد يكتب: العصر الأموي، وفجر البراغماتية الإسلامية! Faisal Salih01-10-05, 11:55 AM
  I encourage U to keep in dedicating to us such topics elhilayla01-10-05, 12:49 PM
    Re: I encourage U to keep in dedicating to us such topics Dr.Elnour Hamad01-10-05, 01:40 PM
    Re: I encourage U to keep in dedicating to us such topics abuguta01-10-05, 01:51 PM
  Re: د. النور حمد يكتب: العصر الأموي، وفجر البراغماتية الإسلامية! merfi01-10-05, 01:57 PM
    Re: د. النور حمد يكتب: العصر الأموي، وفجر البراغماتية الإسلامية! إيمان أحمد01-10-05, 02:10 PM
      Re: د. النور حمد يكتب: العصر الأموي، وفجر البراغماتية الإسلامية! ودرملية01-10-05, 06:41 PM
        Re: د. النور حمد يكتب: العصر الأموي، وفجر البراغماتية الإسلامية! Dr.Elnour Hamad01-10-05, 07:38 PM
        Re: د. النور حمد يكتب: العصر الأموي، وفجر البراغماتية الإسلامية! atbarawi01-10-05, 08:00 PM
          Re: د. النور حمد يكتب: العصر الأموي، وفجر البراغماتية الإسلامية! Dr.Elnour Hamad01-10-05, 08:35 PM
  Re: د. النور حمد يكتب: العصر الأموي، وفجر البراغماتية الإسلامية! عبدالله عثمان01-11-05, 00:03 AM
  Re: د. النور حمد يكتب: العصر الأموي، وفجر البراغماتية الإسلامية! بهاء بكري01-11-05, 00:30 AM
    Re: د. النور حمد يكتب: العصر الأموي، وفجر البراغماتية الإسلامية! Dr.Elnour Hamad01-11-05, 09:20 AM
      Re: د. النور حمد يكتب: العصر الأموي، وفجر البراغماتية الإسلامية! b_bakkar01-11-05, 04:41 PM
  Re: د. النور حمد يكتب: العصر الأموي، وفجر البراغماتية الإسلامية! Khatim01-11-05, 09:07 PM
    Re: د. النور حمد يكتب: العصر الأموي، وفجر البراغماتية الإسلامية! munswor almophtah01-11-05, 10:33 PM
      Re: د. النور حمد يكتب: العصر الأموي، وفجر البراغماتية الإسلامية! Dr.Elnour Hamad01-12-05, 00:06 AM
        Re: د. النور حمد يكتب: العصر الأموي، وفجر البراغماتية الإسلامية! Dr.Elnour Hamad01-12-05, 09:18 AM
          Re: د. النور حمد يكتب: العصر الأموي، وفجر البراغماتية الإسلامية! Dr.Elnour Hamad01-12-05, 09:33 AM
            Re: د. النور حمد يكتب: العصر الأموي، وفجر البراغماتية الإسلامية! b_bakkar01-12-05, 03:19 PM
              Re: د. النور حمد يكتب: العصر الأموي، وفجر البراغماتية الإسلامية! Dr.Elnour Hamad01-12-05, 10:09 PM
  Re: د. النور حمد يكتب: العصر الأموي، وفجر البراغماتية الإسلامية! democracy01-13-05, 05:58 AM
    Re: د. النور حمد يكتب: العصر الأموي، وفجر البراغماتية الإسلامية! Amani Alsunni01-13-05, 07:17 PM
  Re: د. النور حمد يكتب: العصر الأموي، وفجر البراغماتية الإسلامية! محمد أبوجودة01-14-05, 09:52 AM
  Re: د. النور حمد يكتب: العصر الأموي، وفجر البراغماتية الإسلامية! ست البنات01-14-05, 10:37 AM
  Re: د. النور حمد يكتب: العصر الأموي، وفجر البراغماتية الإسلامية! مبيوع01-14-05, 10:59 AM
  Re: د. النور حمد يكتب: العصر الأموي، وفجر البراغماتية الإسلامية! democracy01-19-05, 08:15 AM
    Re: د. النور حمد يكتب: العصر الأموي، وفجر البراغماتية الإسلامية! Dr.Elnour Hamad01-19-05, 10:45 PM
      Re: د. النور حمد يكتب: العصر الأموي، وفجر البراغماتية الإسلامية! Dr.Elnour Hamad01-20-05, 00:24 AM
        Re: د. النور حمد يكتب: العصر الأموي، وفجر البراغماتية الإسلامية! Yaho_Zato01-20-05, 01:48 PM
          Re: د. النور حمد يكتب: العصر الأموي، وفجر البراغماتية الإسلامية! atbarawi01-20-05, 06:01 PM
  Re: د. النور حمد يكتب: العصر الأموي، وفجر البراغماتية الإسلامية! Yasir Elsharif01-21-05, 08:04 AM
  Re: د. النور حمد يكتب: العصر الأموي، وفجر البراغماتية الإسلامية! Faisal Salih01-21-05, 01:39 PM
    Re: د. النور حمد يكتب: العصر الأموي، وفجر البراغماتية الإسلامية! Dr.Elnour Hamad01-21-05, 08:58 PM
      Re: د. النور حمد يكتب: العصر الأموي، وفجر البراغماتية الإسلامية! Dr.Elnour Hamad01-21-05, 09:12 PM
        Re: د. النور حمد يكتب: العصر الأموي، وفجر البراغماتية الإسلامية! Dr.Elnour Hamad01-21-05, 09:47 PM
          Re: د. النور حمد يكتب: العصر الأموي، وفجر البراغماتية الإسلامية! Yaho_Zato01-22-05, 10:21 AM
  Re: د. النور حمد يكتب: العصر الأموي، وفجر البراغماتية الإسلامية! Raja01-22-05, 10:50 AM
    Re: د. النور حمد يكتب: العصر الأموي، وفجر البراغماتية الإسلامية! munswor almophtah01-22-05, 12:53 PM
      Re: د. النور حمد يكتب: العصر الأموي، وفجر البراغماتية الإسلامية! munswor almophtah01-25-05, 04:09 PM
        Re: د. النور حمد يكتب: العصر الأموي، وفجر البراغماتية الإسلامية! Dr.Elnour Hamad01-25-05, 07:24 PM
  Re: د. النور حمد يكتب: العصر الأموي، وفجر البراغماتية الإسلامية! Yasir Elsharif01-26-05, 03:49 AM
    Re: د. النور حمد يكتب: العصر الأموي، وفجر البراغماتية الإسلامية! Dr.Elnour Hamad01-26-05, 08:22 AM
  Re: د. النور حمد يكتب: العصر الأموي، وفجر البراغماتية الإسلامية! Yasir Elsharif01-30-05, 06:35 AM
    Re: د. النور حمد يكتب: العصر الأموي، وفجر البراغماتية الإسلامية! Dr.Elnour Hamad01-30-05, 11:50 AM
      Re: د. النور حمد يكتب: العصر الأموي، وفجر البراغماتية الإسلامية! munswor almophtah02-02-05, 05:15 PM
  Re: د. النور حمد يكتب: العصر الأموي، وفجر البراغماتية الإسلامية! Yasir Elsharif02-03-05, 04:32 AM
  Re: د. النور حمد يكتب: العصر الأموي، وفجر البراغماتية الإسلامية! راشد يحى مدلل02-06-05, 11:02 AM
  Re: د. النور حمد يكتب: العصر الأموي، وفجر البراغماتية الإسلامية! محمد أبوجودة02-11-05, 01:21 PM
    Re: د. النور حمد يكتب: العصر الأموي، وفجر البراغماتية الإسلامية! Dr.Elnour Hamad02-11-05, 03:33 PM
  Re: د. النور حمد يكتب: العصر الأموي، وفجر البراغماتية الإسلامية! محمد أبوجودة02-12-05, 10:08 AM
    Re: د. النور حمد يكتب: العصر الأموي، وفجر البراغماتية الإسلامية! Dr.Elnour Hamad02-12-05, 02:11 PM
  Re: د. النور حمد يكتب: العصر الأموي، وفجر البراغماتية الإسلامية! محمد أبوجودة02-14-05, 04:38 AM
    Re: د. النور حمد يكتب: العصر الأموي، وفجر البراغماتية الإسلامية! Dr.Elnour Hamad02-15-05, 00:57 AM
      Re: د. النور حمد يكتب: العصر الأموي، وفجر البراغماتية الإسلامية! Yasir Elsharif02-15-05, 03:18 AM
        Re: د. النور حمد يكتب: العصر الأموي، وفجر البراغماتية الإسلامية! شتات02-15-05, 07:27 AM
          Re: د. النور حمد يكتب: العصر الأموي، وفجر البراغماتية الإسلامية! Dr.Elnour Hamad02-15-05, 09:25 AM
  Re: د. النور حمد يكتب: العصر الأموي، وفجر البراغماتية الإسلامية! محمد أبوجودة02-16-05, 02:18 PM
    Re: د. النور حمد يكتب: العصر الأموي، وفجر البراغماتية الإسلامية! Dr.Elnour Hamad02-26-05, 03:07 PM
      Re: د. النور حمد يكتب: العصر الأموي، وفجر البراغماتية الإسلامية! Dr.Elnour Hamad02-26-05, 03:13 PM
        Re: د. النور حمد يكتب: العصر الأموي، وفجر البراغماتية الإسلامية! Dr.Elnour Hamad02-26-05, 03:26 PM
          Re: د. النور حمد يكتب: العصر الأموي، وفجر البراغماتية الإسلامية! munswor almophtah02-26-05, 07:01 PM
            Re: د. النور حمد يكتب: العصر الأموي، وفجر البراغماتية الإسلامية! Dr.Elnour Hamad02-28-05, 06:26 PM
            Re: د. النور حمد يكتب: العصر الأموي، وفجر البراغماتية الإسلامية! munswor almophtah02-28-05, 07:13 PM
              Re: د. النور حمد يكتب: العصر الأموي، وفجر البراغماتية الإسلامية! Dr.Elnour Hamad02-28-05, 09:05 PM
  Re: د. النور حمد يكتب: العصر الأموي، وفجر البراغماتية الإسلامية! محمد أبوجودة03-08-05, 05:40 AM
    Re: د. النور حمد يكتب: العصر الأموي، وفجر البراغماتية الإسلامية! Dr.Elnour Hamad03-09-05, 09:44 AM
  Re: د. النور حمد يكتب: العصر الأموي، وفجر البراغماتية الإسلامية! محمد أبوجودة03-10-05, 01:20 AM
    Re: د. النور حمد يكتب: العصر الأموي، وفجر البراغماتية الإسلامية! Dr.Elnour Hamad03-10-05, 10:45 AM
      Re: د. النور حمد يكتب: العصر الأموي، وفجر البراغماتية الإسلامية! Dr.Elnour Hamad03-11-05, 09:14 AM
        Re: د. النور حمد يكتب: العصر الأموي، وفجر البراغماتية الإسلامية! EXORCIST704-03-05, 01:07 AM
  Re: د. النور حمد يكتب: العصر الأموي، وفجر البراغماتية الإسلامية! محمد أبوجودة03-14-05, 00:24 AM
  Re: شرك لمحمد ابو جودة Agab Alfaya04-02-05, 10:12 PM
    Re: شرك لمحمد ابو جودة محمد أبوجودة04-03-05, 00:11 AM
      Re: شرك لمحمد ابو جودة Dr.Elnour Hamad04-03-05, 01:07 AM
      Re: شرك لمحمد ابو جودة Dr.Elnour Hamad04-03-05, 01:11 AM


[رد على الموضوع] صفحة 1 „‰ 1:   <<  1  >>




احدث عناوين سودانيز اون لاين الان
اراء حرة و مقالات
Latest Posts in English Forum
Articles and Views
اخر المواضيع فى المنبر العام
News and Press Releases
اخبار و بيانات



فيس بوك تويتر انستقرام يوتيوب بنتيريست
الرسائل والمقالات و الآراء المنشورة في المنتدى بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لصاحب الموقع أو سودانيز اون لاين بل تمثل وجهة نظر كاتبها
لا يمكنك نقل أو اقتباس اى مواد أعلامية من هذا الموقع الا بعد الحصول على اذن من الادارة
About Us
Contact Us
About Sudanese Online
اخبار و بيانات
اراء حرة و مقالات
صور سودانيزاونلاين
فيديوهات سودانيزاونلاين
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
منتديات سودانيزاونلاين
News and Press Releases
Articles and Views
SudaneseOnline Images
Sudanese Online Videos
Sudanese Online Wikipedia
Sudanese Online Forums
If you're looking to submit News,Video,a Press Release or or Article please feel free to send it to [email protected]

© 2014 SudaneseOnline.com

Software Version 1.3.0 © 2N-com.de