د. النور حمد يكتب: العصر الأموي، وفجر البراغماتية الإسلامية!

مرحبا Guest
اخر زيارك لك: 04-25-2024, 04:10 PM الصفحة الرئيسية

منتديات سودانيزاونلاين    مكتبة الفساد    ابحث    اخبار و بيانات    مواضيع توثيقية    منبر الشعبية    اراء حرة و مقالات    مدخل أرشيف اراء حرة و مقالات   
News and Press Releases    اتصل بنا    Articles and Views    English Forum    ناس الزقازيق   
مكتبة د.النور حمد(Dr.Elnour Hamad)
نسخة قابلة للطباعة من الموضوع   ارسل الموضوع لصديق   اقرا المشاركات فى صورة مستقيمة « | »
اقرا احدث مداخلة فى هذا الموضوع »
01-20-2005, 00:24 AM

Dr.Elnour Hamad
<aDr.Elnour Hamad
تاريخ التسجيل: 03-19-2003
مجموع المشاركات: 634

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: د. النور حمد يكتب: العصر الأموي، وفجر البراغماتية الإسلامية! (Re: Dr.Elnour Hamad)

    في ذكرى إغتيال الأستاذ محمود محمد طه:
    العصر الأموي، وفجر البراغماتية الإسلامية
    (4)

    ((موضوع علي، ومعاوية، يحتاج إلى فكر، يغطِّس الزانة، ويطفِّح المسحانة))
    محمود محمد طه

    النور حمد
    جامعة شرق واشنطن

    ذكرت في مقالي السابق أن البراغماتية الإسلامية قد أخذت منحيين في مجريات الفكر والسياسة في السودان. وقد أشرت إلى أن الدكتور الترابي، عبر التخلقات المختلفة لحركته، ربما مثل، في عموم الأمر، البراغماتية الإسلامية، في نسختها الإنتهازية، الميكافيلية، الإقصائية، الإحتكارية، في حين مثل الأستاذ محمود محمد طه، عبر حقب حركته، وفي عموم الأمر، أيضا، البراغماتية الإسلامية، في نسختها العقلانية، الفاحصة لسلطة النص، والعاملة على تفكيك سلطة النص، وعلى إضاءة تحديات الواقع المتجدد لضرورة فهم الحكمة وراء النص.

    غير أن هناك تحفظات، لابد من إبدائها، فيما يتعلق بوصف الفكر الجمهوري، بالبراغماتية. فقد اتسم الفكر الجمهوري، بالكثير من البراغماتية، فيما يتعلق بفحص سلطة النص، والوقوف بعقلانية راسخة، أمام سلطة أقوال السلف. ولكن الفكر الجمهوري إتسم أيضا، بالرؤى، والتوقعات الصوفية، الغيبية، الغنوصية، Gnostic. يضاف إلى ذلك، فقد احتفظ الفكر الجمهوري، بجوهر الفكرة الدينية، المتمثل في اعتناق نظرية شاملة، وتصور كلي، وما يمكن أن يوصف بأنه خارطة طريق لحركة الوجود. الأمر الذي يجعل إضفاء صفة البراغماتية عليه، على إطلاق العبارة، أمرا غير صحيح تماما. وهذا ما أرجو أن أتوفر على إيضاحه في مقالات قادمة.

    ورد في معجم جامعة كيمبردج الفلسفي، تعريفا مطولا للبراغماتية، أقتطف منه هنا، هذا الجزء:
    ((لا يمكن تقرير الحقيقة عن طريق استخدام المقياس الإبستمولوجي وحده، لأن كفاءة هذا المقياس لا يمكن التحقق منها بمعزل عن الأهداف والقيم الظرفية المحيطة. فالقيم التي تعلو في ظرف تاريخي، وثقافي، معين، قد جرى تكييفها بحصافة، بالقدر الذي تستطيع به، فقط ، حل تلك المشاكل بقدر مُرضي، وبناء على ذلك فقد جرى الإعتقاد بأن تلك القيم تستحق أن يُحتفظ بها. فوفقا للنظريات البراغماتية عن الحقيقة، فإن الحقائق ليست سوى معتقدات جرى التثبت منها عبر شوط التجربة، ولذلك فهي قابلة للخطأ، وقابلة من ثم للمراجعة، لاحقا)).. (إنتهى ـ الترجمة من عندي).

    من أهم السمات البراغماتية، هي ألا يعمينا النص، عن رؤية الواقع. بعبارة أخرى، ألا نستعيض بتصوراتنا المسبقة ـ سواء أن كانت حدسا، أو نبوءات، وردت في النصوص المقدسة، أو تأويلات لتلك النصوص المقدسة، أو حتى نظريات سياسية، وضعها البشر ـ يجب ألا تعمينا كل تلك الأمور، عن مراقبة حركة الواقع، والتفاعل الظرفي معها. فقولة "السياسة فن الممكن"، عبارة براغماتية، وهي تعني ضمن ما تعني، التخلي عن فكرة تغيير الواقع تغييرا جذريا، وفي ضربة واحدة. فالتغييرات الجذرية، الراديكالية، تغييرات ثورية، مقضي عليها بالإنتكاس. فالعمل الثوري، لا يعكس في كل أحواله، سوى عجلة الصفوة للقفز إلى كراسي السلطة، وذلك قبل نضوج الظرف التاريخي. ثم استخدام السلطة كأداة يتم بها، فرض واقع جديد، لا وجود له إلا في أذهان تلك الصفوة المتعجلة. وهذا هو ما يجعل التغييرات الثورية السريعة، عرضة للإنتكاس.

    ومالنا نذهب بعيدا في التاريخ، فتجربة الإنقاذ الحالية لم تكن سوى قفز للسلطة قامت بها صفوة مؤدلجة، تدعي رؤية إسلامية للإصلاح. وقد حاولت تلك الصفوة فرض تصوراتها على الواقع، وظنت أنه في وسعها أن تستخدم السلطة لإعادة صياغة وعي الناس، تمشيا مع مقولة: "إن الله ليزع بالسلطان، ما لا يزع بالقرآن". غير أن التجربة قد دللت، وفي سنوات قليلة جدا، على أن ذلك غير ممكن. فالواقع الثقافي، والإجتماعي، والسلوكي، الذي شكلته آلاف السنين، لا يمكن قلبه رأسا على عقب، بين يوم وليلة. وقد حاولت الإنقاذ، في بداية أمرها قلب منظومة القيم السائدة رأسا على عقب، مستخدمة سلطة الدولة، في التشريع، وفي إنفاذ التشاريع. ولا زال الجميع يذكرون كيف أن "مطوعي" الإنقاذ قد أخذوا يوجهون، في سنوات الإنقاذ الأولى، الرجال والنساء للباب المخصص لكل من الجنسين، في المركبات العامة. كما بدأو في التضييق على عمل المرأة، وعلى حفلات الأعراس، وكثير غير ذلك. وقد باءت كل تلك المحاولات، بالفشل الذريع. ولم يجدوا في نهاية المطاف سوى أن يقبلوا بالواقع على ما هو عليه. وتصبح البراغماتية، بهذا المعنى، خيارا لا مندوحة عنه. وهو خيار تفرضه قوى الواقع، حين تستعصي، عمليا، على حماقات الإيديولوج.

    في كتابه "الثورة الثقافية" (يمكن مراجعته على موقع www.alfikra.org )، تعرض الأستاذ محمود لمنهج كارل ماركس في تحقيق الإشتراكية، في مقابلة منهج الثري الإنجليزي المحسن، روبرت أوين. وكان روبرت أوين يؤمن بالإصلاحات الدستورية الوئيدة، التي يتم بها تحسين أحوال العاملين، رويدا، رويدا. في حين كان يرى ماركس أنه لا يمكن أن تتحقق الإشتراكية من غير استخدام العنف. وللأستاذ محمود تعبير لطيف يقول، إن الإسم الحقيقي للثورة هو التطور. فالتطور وئيد، والثورة سريعة. فالتطور نمو طبيعي، مثل نمو الشجرة، الذي لا يلحظه المراقب، عادة. والثورة قسر للواقع ليأخذ شكلا جديدا، قبل حلول الآوان. تجسدت المفاهيم الماركسية في الثورة البلشفية في روسيا، وسالت أنهر من الدم، في عهدي لينين وستالين، ومات الملايين، وبعد حوالي السبعين عاما من "المعافرة" مع الواقع السوفيتي، فككت التجربة الشيوعية نفسها بنفسها، وعدنا من جديد لرؤية روبرت أوين، التي سبق أن سخر منها ماركس، واصفا إياها بأنها مجرد يوتوبيا.

    يفرض الواقع مخارج لا سبيل إلى تجنبها، حين يصطدم بسلطة النص. وهذا ما اتسمت به بعض معالجات الأستاذ محمود محمد طه، لإشكاليات الشريعة الإسلامية، التي يريد النصوصيون، أن يلووا لها عنق الواقع ليا، ومن ثم، كبس الواقع، كبسا، في جلبابها البالغ الضيق. ومن أسطع الأمثلة التي أوردها الأستاذ محمود محمد طه، الذي نحيي هذه الأيام الذكرى العشرين لإغتياله، مثال حقوق المرأة. وأحب هنا، أن آخذ واحدا من شواهد المنحى البراغماتي، في منهج الأستاذ محمود محمد طه، فيما تعلق بمعالجة مسألة شهادة المرأة المنصوص عليها في القرآن. جاء في النص القرآني: "واستشهدوا شهيدين من رجالكم، فإن لم يكونا رجلين، فرجل وامرأتان ممن ترضون من الشهداء، أن تضل إحداهما، فتذكر إحداهما الأخرى". يرى الأستاذ محمود، إن نقص عقل المرأة ليس سوى علة مرحلية، سببها الظرف التاريخي الذي نزل فيه النص. فالمرأة التي كان العرب يئدونها حية، قبل مجيء الإسلام، لم تكن لتجد من حرية التجربة، ما يسمح لها بالتفتح العقلي، والنضج العاطفي، الذي يسمح لها بالشهادة بمفردها. ولكن إذا وجدت المراة فرصة التعليم، والتجربة، والتقلب في المجتمع، بنفس القدر الذي يجده الرجل، فإنها تحقق ما يحقه الرجال من كمالات.

    يقول الأستاذ محمود أن الدليل على كبر جسد الواقع على جلباب النص هو، أننا اليوم نرسل بناتنا إلى الجامعات، وإلى كليات القانون، فيتخرجن قاضيات، وكثير منهن يتفوقن على أقرانهن في مجال التحصيل الأكاديمي، وفي مجال الممارسة العملية لمهنة القانون. فكيف إذن يستقيم عقلا، أن نسمح بأن تتخرج المرأة من الجامعة، ونسمح لها بأن تصبح قاضية، بحكم تأهيلها، وجدارتها، ثم لا نسمح لها بأن تشهد ـ مجرد شهادة ـ بمفردها؟ ويبين التناقض أكثر فداحة، حين نسمح للرجل الأمي بالشهادة بمفرده، لمجرد أنه ذكر، ولا نسمح للخريجة، وإن كانت متخرجة بأعلى الدرجات العلمية، وإن كانت قانونية، بل حتى وإن كانت قاضية، بأن تشهد بمفردها، لا لشيء، إلا لمجرد أنها أنثى؟!

    وتقدم دولة الكويت أطرف الأمثلة في هذا المجال. في الكويت، يقف السلفيون، وبقوة، ضد حق المرأة في الإنتخاب، مستندين على أحكام الشريعة الإسلامية، المحكمة منذ القرن السابع الميلادي. الطريف أن مديرة جامعة الكويت، إمرأة، وهي ترأس بحكم موقعها ذاك بعضا من هؤلاء المتشددين الذين يعملون أساتذة في تلك الجامعة!! وتبلغ المفارقة والطرافة مداهما، حين يفكر المرء في حقيقة أن الفرد الأمي من الكويتيين يملك حق الإنتخاب، في حين لا تملك ذلك الحق، تلك المديرة، على جلالة قدرها العقلي، والعلمي، والمهني!!

    ومن الأمثلة الأخرى على كبر جسد الحياة على نصوص الشريعة، حكم تارك الصلاة، وحكم الردة، وأحكام الرق، وملكية العبيد، ومعاشرة الإماء بغير عقود زواج، وإعطاء الرجل حق ضرب المرأة وتأديبها. يضاف إلى ذلك، حرمان النساء من السفر بمفردهن، وهو أمر لم يعرفه السودانيون، في كل تاريخهم الحديث، إلا في سني عهد الإنقاذ. وبطبيعة الحال فالكل يذكر محاولة محافظ الخرطوم السابق، مجذوب الخليفة، منع النساء من العمل في محطات الخدمة، وفي غيرها من الأماكن العامة لكسب العيش، وما أثاره ذلك القرار من زوبعة. ثم ما كان من تراجعه ورضوخه مرغما نهاية الأمر لسطوة الواقع. الشاهد أن النص لن يقدر على قهر الحياة، مهما حاول ذلك النصوصيون. ولو كان للنص، أو للطهرانية، أو للدولة الدينية، أنت تستمر، لأستمرت مع علي بن أبي طالب، ولما آل الحكم للأمويين، منذ تلك البداية السحيقة، التي أرخت لخروج جسد الحياة النامي، على جلباب النص المحكم.

    البراغماتية التي نريد أن نعيد لها الإعتبار هنا، هي إبقاء العين مفتوحة على تطورات الواقع، وعدم إغلاق العقول في قماقم النصوص. وكما يقول الماركسيون: "النظرية رمادية، أما شجرة الحياة، فدائمة الإخضرار". فالبراغماتية، في نسختها الأمريكية، التي أسس لها بيرس في النادي الميتافيزيقي، بكيمبردج، بولاية ماساشوستس، في حوالي عام 1870، والتي أعلنها ويليام جيمس، كموقف متميز، في خطابه أمام الإتحاد الفلسفي، بجامعة بيركلي بكاليفورنيا، عام 1898، ثم جرى التمديد لها في مدرسة شيكاغو، بواسطة كل من، جون ديوي، وميد، وجين آدمز، حتى عام 1935، ليست شيئا جديدا تماما . فالتجربة الإسلامية التي أعقبت حقبة الخلافة الراشدة، قد انتهجت، من الناحية العملية، نهجا براغماتيا، جرى فيه استخدام العقل، وإدارة المصالح، بعيدا عن قطعية النصوص، وبقيت القيمة الدينية، الإسلامية، على خلفية التجربة، تلهم صالح القيم، وترفع عالي المثل للإستلهام، ولكن من دون أن يُسمح للتصورات الدينية، بأن تطفو إلى السطح، لتسيطر، وتعرقل عملية النمو الحضاري.

    وبالرجوع، إلى النموذج الأندلسي، وخاصة فيما يتعلق بوضع المرأة، نجد أن الباحثين الذين بدأوا إعادة فحص التجربة الإندلسية، ونواحيها الحضارية المتقدمة، يجمعون على وجود حالة متميزة من التعايش الديني السلمي بين المسلمين، واليهود، والنصاري. ذلك التعايش، وبالشكل الذي جرى به، لا يتماشي مع نصوص الشريعة القطعية، ولكنه يتمشى مع روح الإسلام. وقد أعمل أهل تلك الحقبة عقولهم، فاختاروا خدمة المصلحة العامة، التي كان يوفرها ذلك النوع من التعايش، الأمر الذي تجاوزوا به، عقبة النص. فالنص الذي يقصي غير المسلمين إنما ارتبط، في التجربة الإسلامية، بظرف تاريخي، بعينه. كما أجمع الباحثون في تلك الحقبة أيضا، على بروز النساء إلى الحياة العامة. إذ شاركن في إدارة شؤون السياسة، كما برزن أيضا، في التصوف، وفي الأدب. ولا غرابة إذن، أن أرسلت، ولادة بنت المستكفي، تلك الصيحة "الفيمنيستية feminist" الجريئة، في ذلك الزمان المبكر، حين قالت:

    أنا والله أصـلح للمعـالي، وأمشي مشـيتي، وأتيه تيـها
    وأُمْكِنُ عاشقي من صحن خدي، وأعطي قبلتي من يشـتيها

    فولادة لم تعد ترى في تلك اللحظة، من الإشراق الوعيوي، أن في أنوثتها ما يعيب، أو أن فيها ما يجعلها تستخذي من أن تفخر بنفسها، أو أن تعتز، وتباهي بها، أو أن في أنوثتها، ما يحول بينها وبين طلب المعالي.

    تعني البراغماتية في مناحيها الإيجابية، ضمن ما تعني، العقلانية، وكفكفة غلواء الجنوح الراديكالي الآيديولوجي. ولي عودة نقدية إلى الجنوح الراديكالي الآيديولوجي في الممارسة السياسية السودانية، وتأثيرات ذلك الجنوح على منعطفنا السياسي الراهن، خاصة بعد توقيع إتفاقية السلام بين حكومة الإنقاذ، والحركة الشعبية. (يواصل الموضوع الأسبوع القادم)
                  

العنوان الكاتب Date
د. النور حمد يكتب: العصر الأموي، وفجر البراغماتية الإسلامية! Faisal Salih01-08-05, 02:20 PM
  Re: د. النور حمد يكتب: العصر الأموي، وفجر البراغماتية الإسلامية! Faisal Salih01-08-05, 02:22 PM
  Re: د. النور حمد يكتب: العصر الأموي، وفجر البراغماتية الإسلامية! Agab Alfaya01-09-05, 11:12 AM
    Re: د. النور حمد يكتب: العصر الأموي، وفجر البراغماتية الإسلامية! khider01-10-05, 01:05 AM
      Re: د. النور حمد يكتب: العصر الأموي، وفجر البراغماتية الإسلامية! Dr.Elnour Hamad01-10-05, 09:32 AM
  Re: د. النور حمد يكتب: العصر الأموي، وفجر البراغماتية الإسلامية! Faisal Salih01-10-05, 11:55 AM
  I encourage U to keep in dedicating to us such topics elhilayla01-10-05, 12:49 PM
    Re: I encourage U to keep in dedicating to us such topics Dr.Elnour Hamad01-10-05, 01:40 PM
    Re: I encourage U to keep in dedicating to us such topics abuguta01-10-05, 01:51 PM
  Re: د. النور حمد يكتب: العصر الأموي، وفجر البراغماتية الإسلامية! merfi01-10-05, 01:57 PM
    Re: د. النور حمد يكتب: العصر الأموي، وفجر البراغماتية الإسلامية! إيمان أحمد01-10-05, 02:10 PM
      Re: د. النور حمد يكتب: العصر الأموي، وفجر البراغماتية الإسلامية! ودرملية01-10-05, 06:41 PM
        Re: د. النور حمد يكتب: العصر الأموي، وفجر البراغماتية الإسلامية! Dr.Elnour Hamad01-10-05, 07:38 PM
        Re: د. النور حمد يكتب: العصر الأموي، وفجر البراغماتية الإسلامية! atbarawi01-10-05, 08:00 PM
          Re: د. النور حمد يكتب: العصر الأموي، وفجر البراغماتية الإسلامية! Dr.Elnour Hamad01-10-05, 08:35 PM
  Re: د. النور حمد يكتب: العصر الأموي، وفجر البراغماتية الإسلامية! عبدالله عثمان01-11-05, 00:03 AM
  Re: د. النور حمد يكتب: العصر الأموي، وفجر البراغماتية الإسلامية! بهاء بكري01-11-05, 00:30 AM
    Re: د. النور حمد يكتب: العصر الأموي، وفجر البراغماتية الإسلامية! Dr.Elnour Hamad01-11-05, 09:20 AM
      Re: د. النور حمد يكتب: العصر الأموي، وفجر البراغماتية الإسلامية! b_bakkar01-11-05, 04:41 PM
  Re: د. النور حمد يكتب: العصر الأموي، وفجر البراغماتية الإسلامية! Khatim01-11-05, 09:07 PM
    Re: د. النور حمد يكتب: العصر الأموي، وفجر البراغماتية الإسلامية! munswor almophtah01-11-05, 10:33 PM
      Re: د. النور حمد يكتب: العصر الأموي، وفجر البراغماتية الإسلامية! Dr.Elnour Hamad01-12-05, 00:06 AM
        Re: د. النور حمد يكتب: العصر الأموي، وفجر البراغماتية الإسلامية! Dr.Elnour Hamad01-12-05, 09:18 AM
          Re: د. النور حمد يكتب: العصر الأموي، وفجر البراغماتية الإسلامية! Dr.Elnour Hamad01-12-05, 09:33 AM
            Re: د. النور حمد يكتب: العصر الأموي، وفجر البراغماتية الإسلامية! b_bakkar01-12-05, 03:19 PM
              Re: د. النور حمد يكتب: العصر الأموي، وفجر البراغماتية الإسلامية! Dr.Elnour Hamad01-12-05, 10:09 PM
  Re: د. النور حمد يكتب: العصر الأموي، وفجر البراغماتية الإسلامية! democracy01-13-05, 05:58 AM
    Re: د. النور حمد يكتب: العصر الأموي، وفجر البراغماتية الإسلامية! Amani Alsunni01-13-05, 07:17 PM
  Re: د. النور حمد يكتب: العصر الأموي، وفجر البراغماتية الإسلامية! محمد أبوجودة01-14-05, 09:52 AM
  Re: د. النور حمد يكتب: العصر الأموي، وفجر البراغماتية الإسلامية! ست البنات01-14-05, 10:37 AM
  Re: د. النور حمد يكتب: العصر الأموي، وفجر البراغماتية الإسلامية! مبيوع01-14-05, 10:59 AM
  Re: د. النور حمد يكتب: العصر الأموي، وفجر البراغماتية الإسلامية! democracy01-19-05, 08:15 AM
    Re: د. النور حمد يكتب: العصر الأموي، وفجر البراغماتية الإسلامية! Dr.Elnour Hamad01-19-05, 10:45 PM
      Re: د. النور حمد يكتب: العصر الأموي، وفجر البراغماتية الإسلامية! Dr.Elnour Hamad01-20-05, 00:24 AM
        Re: د. النور حمد يكتب: العصر الأموي، وفجر البراغماتية الإسلامية! Yaho_Zato01-20-05, 01:48 PM
          Re: د. النور حمد يكتب: العصر الأموي، وفجر البراغماتية الإسلامية! atbarawi01-20-05, 06:01 PM
  Re: د. النور حمد يكتب: العصر الأموي، وفجر البراغماتية الإسلامية! Yasir Elsharif01-21-05, 08:04 AM
  Re: د. النور حمد يكتب: العصر الأموي، وفجر البراغماتية الإسلامية! Faisal Salih01-21-05, 01:39 PM
    Re: د. النور حمد يكتب: العصر الأموي، وفجر البراغماتية الإسلامية! Dr.Elnour Hamad01-21-05, 08:58 PM
      Re: د. النور حمد يكتب: العصر الأموي، وفجر البراغماتية الإسلامية! Dr.Elnour Hamad01-21-05, 09:12 PM
        Re: د. النور حمد يكتب: العصر الأموي، وفجر البراغماتية الإسلامية! Dr.Elnour Hamad01-21-05, 09:47 PM
          Re: د. النور حمد يكتب: العصر الأموي، وفجر البراغماتية الإسلامية! Yaho_Zato01-22-05, 10:21 AM
  Re: د. النور حمد يكتب: العصر الأموي، وفجر البراغماتية الإسلامية! Raja01-22-05, 10:50 AM
    Re: د. النور حمد يكتب: العصر الأموي، وفجر البراغماتية الإسلامية! munswor almophtah01-22-05, 12:53 PM
      Re: د. النور حمد يكتب: العصر الأموي، وفجر البراغماتية الإسلامية! munswor almophtah01-25-05, 04:09 PM
        Re: د. النور حمد يكتب: العصر الأموي، وفجر البراغماتية الإسلامية! Dr.Elnour Hamad01-25-05, 07:24 PM
  Re: د. النور حمد يكتب: العصر الأموي، وفجر البراغماتية الإسلامية! Yasir Elsharif01-26-05, 03:49 AM
    Re: د. النور حمد يكتب: العصر الأموي، وفجر البراغماتية الإسلامية! Dr.Elnour Hamad01-26-05, 08:22 AM
  Re: د. النور حمد يكتب: العصر الأموي، وفجر البراغماتية الإسلامية! Yasir Elsharif01-30-05, 06:35 AM
    Re: د. النور حمد يكتب: العصر الأموي، وفجر البراغماتية الإسلامية! Dr.Elnour Hamad01-30-05, 11:50 AM
      Re: د. النور حمد يكتب: العصر الأموي، وفجر البراغماتية الإسلامية! munswor almophtah02-02-05, 05:15 PM
  Re: د. النور حمد يكتب: العصر الأموي، وفجر البراغماتية الإسلامية! Yasir Elsharif02-03-05, 04:32 AM
  Re: د. النور حمد يكتب: العصر الأموي، وفجر البراغماتية الإسلامية! راشد يحى مدلل02-06-05, 11:02 AM
  Re: د. النور حمد يكتب: العصر الأموي، وفجر البراغماتية الإسلامية! محمد أبوجودة02-11-05, 01:21 PM
    Re: د. النور حمد يكتب: العصر الأموي، وفجر البراغماتية الإسلامية! Dr.Elnour Hamad02-11-05, 03:33 PM
  Re: د. النور حمد يكتب: العصر الأموي، وفجر البراغماتية الإسلامية! محمد أبوجودة02-12-05, 10:08 AM
    Re: د. النور حمد يكتب: العصر الأموي، وفجر البراغماتية الإسلامية! Dr.Elnour Hamad02-12-05, 02:11 PM
  Re: د. النور حمد يكتب: العصر الأموي، وفجر البراغماتية الإسلامية! محمد أبوجودة02-14-05, 04:38 AM
    Re: د. النور حمد يكتب: العصر الأموي، وفجر البراغماتية الإسلامية! Dr.Elnour Hamad02-15-05, 00:57 AM
      Re: د. النور حمد يكتب: العصر الأموي، وفجر البراغماتية الإسلامية! Yasir Elsharif02-15-05, 03:18 AM
        Re: د. النور حمد يكتب: العصر الأموي، وفجر البراغماتية الإسلامية! شتات02-15-05, 07:27 AM
          Re: د. النور حمد يكتب: العصر الأموي، وفجر البراغماتية الإسلامية! Dr.Elnour Hamad02-15-05, 09:25 AM
  Re: د. النور حمد يكتب: العصر الأموي، وفجر البراغماتية الإسلامية! محمد أبوجودة02-16-05, 02:18 PM
    Re: د. النور حمد يكتب: العصر الأموي، وفجر البراغماتية الإسلامية! Dr.Elnour Hamad02-26-05, 03:07 PM
      Re: د. النور حمد يكتب: العصر الأموي، وفجر البراغماتية الإسلامية! Dr.Elnour Hamad02-26-05, 03:13 PM
        Re: د. النور حمد يكتب: العصر الأموي، وفجر البراغماتية الإسلامية! Dr.Elnour Hamad02-26-05, 03:26 PM
          Re: د. النور حمد يكتب: العصر الأموي، وفجر البراغماتية الإسلامية! munswor almophtah02-26-05, 07:01 PM
            Re: د. النور حمد يكتب: العصر الأموي، وفجر البراغماتية الإسلامية! Dr.Elnour Hamad02-28-05, 06:26 PM
            Re: د. النور حمد يكتب: العصر الأموي، وفجر البراغماتية الإسلامية! munswor almophtah02-28-05, 07:13 PM
              Re: د. النور حمد يكتب: العصر الأموي، وفجر البراغماتية الإسلامية! Dr.Elnour Hamad02-28-05, 09:05 PM
  Re: د. النور حمد يكتب: العصر الأموي، وفجر البراغماتية الإسلامية! محمد أبوجودة03-08-05, 05:40 AM
    Re: د. النور حمد يكتب: العصر الأموي، وفجر البراغماتية الإسلامية! Dr.Elnour Hamad03-09-05, 09:44 AM
  Re: د. النور حمد يكتب: العصر الأموي، وفجر البراغماتية الإسلامية! محمد أبوجودة03-10-05, 01:20 AM
    Re: د. النور حمد يكتب: العصر الأموي، وفجر البراغماتية الإسلامية! Dr.Elnour Hamad03-10-05, 10:45 AM
      Re: د. النور حمد يكتب: العصر الأموي، وفجر البراغماتية الإسلامية! Dr.Elnour Hamad03-11-05, 09:14 AM
        Re: د. النور حمد يكتب: العصر الأموي، وفجر البراغماتية الإسلامية! EXORCIST704-03-05, 01:07 AM
  Re: د. النور حمد يكتب: العصر الأموي، وفجر البراغماتية الإسلامية! محمد أبوجودة03-14-05, 00:24 AM
  Re: شرك لمحمد ابو جودة Agab Alfaya04-02-05, 10:12 PM
    Re: شرك لمحمد ابو جودة محمد أبوجودة04-03-05, 00:11 AM
      Re: شرك لمحمد ابو جودة Dr.Elnour Hamad04-03-05, 01:07 AM
      Re: شرك لمحمد ابو جودة Dr.Elnour Hamad04-03-05, 01:11 AM


[رد على الموضوع] صفحة 1 „‰ 1:   <<  1  >>




احدث عناوين سودانيز اون لاين الان
اراء حرة و مقالات
Latest Posts in English Forum
Articles and Views
اخر المواضيع فى المنبر العام
News and Press Releases
اخبار و بيانات



فيس بوك تويتر انستقرام يوتيوب بنتيريست
الرسائل والمقالات و الآراء المنشورة في المنتدى بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لصاحب الموقع أو سودانيز اون لاين بل تمثل وجهة نظر كاتبها
لا يمكنك نقل أو اقتباس اى مواد أعلامية من هذا الموقع الا بعد الحصول على اذن من الادارة
About Us
Contact Us
About Sudanese Online
اخبار و بيانات
اراء حرة و مقالات
صور سودانيزاونلاين
فيديوهات سودانيزاونلاين
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
منتديات سودانيزاونلاين
News and Press Releases
Articles and Views
SudaneseOnline Images
Sudanese Online Videos
Sudanese Online Wikipedia
Sudanese Online Forums
If you're looking to submit News,Video,a Press Release or or Article please feel free to send it to [email protected]

© 2014 SudaneseOnline.com

Software Version 1.3.0 © 2N-com.de