|
Re: د. النور حمد يكتب: العصر الأموي، وفجر البراغماتية الإسلامية! (Re: Faisal Salih)
|
وهذه هي الحلقةالثانية ------------------------ العصر الأموي، وفجر البراغماتية الإسلامية! (2)
النور حمد جامعة شرق واشنطن
لعلني أشرت في مرة سابقة إلى عبارة الأستاذ محمود محمد طه، الجامعة، الباعثة على التفكر، التي قال فيها: "موضوع علي ومعاوية، يحتاج إلى فكر يغطِّس الزانة، ويطفِّح المسحانة". وكثيرا ما تحدث الأستاذ محمود محمد طه، عن ضرورة الجمع بين الشريعة، والحقيقة، أي رؤية الأمور بشكل مزدوج، من زاويتي، الحق، والخلق، وفي آن معا. وفي تجلي معرفي آخر، مصاقب لمفهوم الجمع بين الشريعة والحقيقة، يقول الأستاذ محمود، "لابد من رؤية الفاعلين".. أي رؤية الفاعل المباشر، والفاعل غير المباشر، في آن معا، أيضا. وهذه تعني، ألا تعميك "الفكرة" أو "الآيديولوجيا"، أو "المثال"، عن قراءة الواقع. فالواقع هو التجلي الأكبر للحقيقة الكونية الكلية، وبأكثر مما يمثله، أي نص. فالفكرة ـ أي فكرة ـ والنص ـ أي نص ـ بما في ذلك النصوص المقدسة، إنما هي حلم، والواقع يستهدف الحلم، ويسترشد بالحلم، ولكنه لا يذوب كليا في الحلم. فالمثال، أي "الفكرة" في تجربة آدم، ليس هو "المثال" في تجربة موسى. و"المثال" في تجربة موسى ليس هو "المثال" في تجربة عيسى. و"المثال" في المسيحية، ليس هو "المثال" في الإسلام.
المثال، والحلم، يتغيران بتغير الأزمنة. ومن طبيعة الواقع ـ أي واقع ـ أن يفلت من "الفكرة"، في كل تجلياتها، أرضية، كانت أم سماوية. فالواقع لدي النظر الشامل، والثاقب، هو أيضا تجلي سماوي، به تتم محاورة "الفكرة"، ومقارعة سلطة "المثال". هذه المقارعة هي التي ينتج عنها التوسيع، والتعميق، وهي التي تقود إلى الخروج على النصوص، حين يكبر جسد الواقع على جلباب النص. ولو طبقنا هذا المفهوم على حالة الصراع التي جرت بين علي ومعاوية، لأدركنا معنى عبارة "يحتاج إلى فكر، يغطِّس الزَّانة، ويطفِّح المسحانة". فجسد الواقع قد كبر في تلك اللحظة التاريخية، على جلباب الدين، في النسخة التي كان يمثلها علي بن أبي طالب، وغيره من زاهدة الصحابة، وأتقيائهم. ولذلك، فقد كان حكم الوقت مع معاوية. وقد أشار الأستاذ محمود كثيرا إلى ما يسميه المتصوفة "حكم الوقت". كما أشار الأستاذ محمود، إلى ضرورة التفريق بين "الرضا"، و"الإرادة". فالواقع هو تجسيد للإرادة، و"الفكرة" التي تمثل الحلم، إنما هي تجسيد للرضا. وكثيرا ما يحدث تطابق بين الرضا، والإرادة، في جزيئات الزمان والمكان. وهذا من جنس الحفر المعرفي، المبصر، الذي يذهب بعيدا في العمق، وراء كل كليشهات التبسيطات الساذجة.
كتب الأستاذ محمود محمد طه في توطئة البحث التي قدم بها كتابه "الرسالة الثانية من الإسلام" الصادر عام 1967، ما يلي:
((عندما استعلن النور الإلهي بمحمد الأمي من جبال مكة في القرن السابع الميلادي، أشرقت شمس مدنية جديدة، بها ارتفعت القيمة البشرية إلى قمة لم يسبق لها ضريب في تاريخ البشرية.
ولقد قامت تلك المدنية الإنسانية الجديدة على أنقاض المدنية المادية الرومانية في الغرب، وعلى أنقاض المدنية المادية الفارسية في الشرق، ولقد بلغت هذه المدنية الإنسانية الجديدة أوجها، من الناحية النظرية على الأقل، غداة أنزل الله تعالى على نبيه الآية التي صدرنا بها هذا السفر، وهي قوله تعالى ((اليوم أكملت لكم دينكم، وأتممت عليكم نعمتي، ورضيت لكم الإسلام دينا.)) وذلك في نهاية الثلث الأول من القرن السابع، ثم أن النبي لم يلبث أن التحق بربه، فانثلمت بذلك قمة هرم هذه المدنية الجديدة، ومن أبلغ ما بلغنا في ذلك عبارة أحد الأصحاب حين قال، "ما كدنا ننفض أيدينا من تراب قبر رسول الله حتى أنكرنا قلوبنا" وظهر صدق هذه العبارة عمليا في أخريات خلافة عثمان، مما انتهى إلى ما يعرف في التاريخ الإسلامي بالفتنة الكبرى.
وهذه المدنية الإنسانية الجديدة، التي جاء بها الله على لسان محمد، والتي عاش محمد في أوجها، والتي انحسرت قمة موجتها بهذه السرعة المذهلة لدى موت محمد، كما جاء في عبارة أحد أصحابه، ما زالت قمتها تطمئن، وقاعدتها تتسع، حتى عادت مدنية مادية تشبه، من بعض الوجوه، المدنية الرومانية، والمدنية الفارسية، اللتين أسلفنا القول بأن مدنية الإسلام قامت على أنقاضهما.
يقولون إن التاريخ يعيد نفسه، وهذا حق، ولكنه ليس كل الحق، ذلك بان التاريخ لا يعيد نفسه بصورة واحدة، وإنما يعيدها بصورة تشبه من بعض الوجوه، وتختلف من بعضها، عما كان عليه الأمر في سابقه، فالمكان ليس كرويا، ولا الزمان، تبعا لذلك بكروي، وإنما هما لولبيان، يسيران من قاعدة إلى قمة، تشبه فيهما نهاية الحلقة بدايتها، ولا تشبهها.
وكما أن الزمان، على كوكبنا هذا، يسير على رجلين، من ليل ونهار ـ من ظلام ونور ـ وكما أن الإنسان يمشي على رجلين من شمال ويمين، فكذلك الحياة تتطور على رجلين من مادة وروح .. وعندما يقدم المجتمع البشري، في ترقيه، رجل المادة، ويثبتها، ويعتمد عليها، يكون في حالة تهيؤ ليقدم رجل الروح، وهو لابد مقدمها، ((كان على ربك حتما مقضيا.)) ذلك بأن تقدم الحياة لا يقف إطلاقا، ولا يتأخر، ولا يكرر نفسه، وإنما يسير قدما في مدارج مراقيه، حيث تطلب الحياة أن تكون كاملة في الصور، كما هي كاملة في الجوهر، وهيهات!!)) .. انتهى نص الأستاذ محمود محمد طه.
بهذا المعنى، لم يكن معاوية، انحرافا كليا عن جادة الأمر، مثلما جرى تصويره تاريخيا، خاصة في الأدب الشيعي. بل يمكن القول بأن انتصار معاوية على علي، كان حدثا مهما، إذ به تحول الدين الإسلامي، من ضيق قالب الدين، وبساطته، إلى سعة الحضارة الإسلامية، وتركيبها، وتعقيدها. ولو فهم قومنا، من شاكلة القرضاوي، والترابي، والزرقاوي، وجماعة الإنقاذ، وكل المروجين لمشروع الدولة الدينية، الأمر على هذا النسق العالي، من السيولة، والحيوية الفكرية، لأراحوا الناس، وأراحوا أنفسهم، من محاولات كبس الواقع الكوكبي الراهن، بكل حيويته، وسيولته، وتدفقه، في جسد نصوص، ومتون، وحواشي السلف. ولانشغلوا، من ثم، بتوسيع الماعون الحضاري، بدفع قيم الحرية، والتعددية، والتنوع، والتثاقف، والقبول بالآخر، مهما كان اختلافه معنا. ولأصبح التوجه في جملته، نحو بناء حضاري، إنساني، منفتح، وليس نحو بناء دولة دينية، إسلامية، قابضة، منغلقة، مستعلية بعقيدتها، على كل من عداها. ولو كان مقدرا أصلا للدولة الدينية أن تبقى، لبقيت علي يدي علي بن أبي طالب!
لم يكن للحالة الأموية التي ازدهرت فيها الحضارة، متمثلة في النهضة غير المسبوقة في العلوم، وفي العمارة، وفي الفنون، السمعية، والبصرية، والآداب، أن تقوم لولا ذلك التحول البراغماتي الذي صحب حالة الخروج على السلطة الدينية للخليفة الرابع، علي بن إبي طالب. ذلك الخروج الكبير الذي دشنه كبار الأصحاب، من عيار بن عباس، ومن عيار عائشة بنت أبي بكر. الشاهد أن تاريخ الإسلام، لم يقرأ نقديا بالقدر الكافي. وما من شك أن طه حسين قد أسهم إسهاما جليلا، في التأسيس للنظرة النقدية التحليلية. وما من شك، أيضا، أن طه حسين قد تأثر كثيرا، فيما كتبه، بما قام به من دراسة موسعة لحياة، الشاعر المفكر، أبي العلاء المعري. فأبو العلاء، من أميز الأوائل الذين اعتمدوا النظر العقلي، في الثقافة الإسلامية.
لم ينصاع العصران الأموي والعباسي لسلطة النص الديني، ولو هما انصاعا لسلطة النص الديني، لما اقاما نظامي حكم وراثيين، منذ البداية. استرشد الأمويون، والعباسيون، بروح النصوص. ولذلك فقد تفتحت الحياة في مناحي كثيرة، وازدهرت الفنون، وقامت حالة "مدنية"، جديدة، في مقابل ما كان عليه الأمر من حالة "دينية". والذين استوحشوا، ونفروا، من حالة الدعة، والنعمة، ورغد العيش، وحالة الإنفتاح التي صاحبت الحقبة الأموية، فروا بدينهم إلى الكهوف والمغارات، والفلوات، وهكذا نشأ التصوف الإسلامي، وفيه حنين كثير للحالة الطهرانية الأولى. غير أن كل هذه التوجهات المختلفة، تعايشت، جنبا إلى جنب، في العصر العباسي. فقد كان للمتصوفة مجالسهم، وكان للفقهاء مجالسهم، وكان للخلفاء، وشعرائهم، وندمائهم، وجواريهم، وغلمانهم مجالسهم، أيضا. وبطبيعة الحال، فقد انفرد الحكام بالسلطة والثروة، وسادت تلك العصور المظالم، كما سادت غيرها من العصور. ولذلك فقد قامت الثورات المختلفة، ضد المظالم وجرى التنكيل بمشعليها، بمن فيهم الحلاج الصوفي المعروف.
يعتبر كثير من الباحثين، أن أكثر النقاط إشعاعا في تاريخ الحضارة الإسلامية، إنما تمثلت في الحقبة الأندلسية. ففي الأندلس بلغت العلوم والفنون والآداب، والفلسفة، والتصوف، ونظام الحكم، درجة عالية من الرقي. ويكفي أن نذكر من أعلام تلك الحقبة، محي الدين بن عربي، وإبن رشد، وإبن زيدون، وولادة بنت المستكفي. وأكثر ما لفت نظر الباحثين الغربيين في الحقبة الأندلسية، حالة التعايش بين الأديان التي شهدتها. فقد كان اليهود مقربين جدا للحكام الأندلسيين. إذ كانوا المستشارين، وكانوا كتبة الدواوين. بل وكانوا المدافعين عن ديمومة تلك الحالة. ويقر اليهود بأنهم لم يعيشوا أمنا، وسلاما، كالذي عاشوه في الحقبة الأندلسية. وقد بلغ التعايش الديني حد استخدام المبنى الواحد، كمسجد للصلاة يوم الجمعة، وككنيسة لقداس المسيحيين يوم الأحد. كما أتقن أبناء المسيحيين اللغة العربية، لأنها كانت لغة الحضارة، ولغة العلم، والأدب، في ذلك الوقت. كما تحررت النساء من القيود القديمة، وأصبحن جزءا لا يتجزأ من الحراك الحضاري لذلك المجتمع المتفتح.
مثلت الحقبة الأندلسية، صورة للبراغماتية الأموية، في أبهى تجلياتها، وبنشوء دويلات الطوائف، وسقوط الممالك الإسلامية في الأندلس، تحول قطب الحضارة، رويدا، رويدا، إلى أوروبا، وبقيت أوروبا على ذلك السرج الفخيم، حتى هذه اللحظة. ولابد من الإشارة هنا، إلى أن أوروبا إنما أخذت من الحضارة الإسلامية، جانب الإستنارة، وبنت عليه. وعلينا نحن الآن أن نأخذ بالجانب المستنير، والإنساني من بنية الحضارة الغربية. هذا لو قدر لا أن نصبح مركزا حضاريا، مرة أخرى، أو لو قدر لنا، أن نكون، على الأقل، شركاء في المركزية. ولا أعني هنا بالمركزية، مركزية الهيمنة والسيطرة، فهذه تمثل الجزء الذي لابد أن يفنى من جسد الحضارة الغربية. وإنما أعني مركزية دفع الحلم الإنساني، وحالة التواصل الإنساني المعافاة، إلى الأمام. العودة المطلوبة، هي عودة إلى روح الحضارة الإسلامية، وليست عودة إلى حالة البعث الأولى، بكل تزمتها وقيودها، وهيمنتها على خيارات الفرد، والجماعة. فتلك حالة لن تعود أبدا. وهي حالة لا تمثل روح الدين الإسلامي، كحالة حضارية، وإنما تمثل التضييق الذي اقتضاه الظرف التاريخي، وظروف البعث الجديد، التي اقتضت الصرامة، والحزم، للخروج من عقابيل الحالة السابقة.
خلاصة القول هنا، أنه لابد من التخلي عن مشروع الدولة الدينية، والحلم بصب الناس في قالب واحد. هذه الفكرة قد خلفها التاريخ، وهي فكرة غير عملية، بل ومعوقة. كما أنها ليست مطلوب الدين، في جوهره الإنساني. لم تتعد الدولة الدينية، التي نشأت في المدينة، الثلاثة عقود. إذ سرعان ما عادت الحياة لطبيعتها، وسيولتها، وحيوتها. كل الذي حدث أن القفزة الحضارية الهائلة، التي استمرت لبضعة قرون عقب فترة البعث، قد استرشدت بروح البعث، ولم تقيد انطلاقتها بحرفية نصوص البعث... (يتواصل الأسبوع القادم)
|
|
|
|
|
|
|
العنوان |
الكاتب |
Date |
د. النور حمد يكتب: العصر الأموي، وفجر البراغماتية الإسلامية! | Faisal Salih | 01-08-05, 02:20 PM |
Re: د. النور حمد يكتب: العصر الأموي، وفجر البراغماتية الإسلامية! | Faisal Salih | 01-08-05, 02:22 PM |
Re: د. النور حمد يكتب: العصر الأموي، وفجر البراغماتية الإسلامية! | Agab Alfaya | 01-09-05, 11:12 AM |
Re: د. النور حمد يكتب: العصر الأموي، وفجر البراغماتية الإسلامية! | khider | 01-10-05, 01:05 AM |
Re: د. النور حمد يكتب: العصر الأموي، وفجر البراغماتية الإسلامية! | Dr.Elnour Hamad | 01-10-05, 09:32 AM |
Re: د. النور حمد يكتب: العصر الأموي، وفجر البراغماتية الإسلامية! | Faisal Salih | 01-10-05, 11:55 AM |
I encourage U to keep in dedicating to us such topics | elhilayla | 01-10-05, 12:49 PM |
Re: I encourage U to keep in dedicating to us such topics | Dr.Elnour Hamad | 01-10-05, 01:40 PM |
Re: I encourage U to keep in dedicating to us such topics | abuguta | 01-10-05, 01:51 PM |
Re: د. النور حمد يكتب: العصر الأموي، وفجر البراغماتية الإسلامية! | merfi | 01-10-05, 01:57 PM |
Re: د. النور حمد يكتب: العصر الأموي، وفجر البراغماتية الإسلامية! | إيمان أحمد | 01-10-05, 02:10 PM |
Re: د. النور حمد يكتب: العصر الأموي، وفجر البراغماتية الإسلامية! | ودرملية | 01-10-05, 06:41 PM |
Re: د. النور حمد يكتب: العصر الأموي، وفجر البراغماتية الإسلامية! | Dr.Elnour Hamad | 01-10-05, 07:38 PM |
Re: د. النور حمد يكتب: العصر الأموي، وفجر البراغماتية الإسلامية! | atbarawi | 01-10-05, 08:00 PM |
Re: د. النور حمد يكتب: العصر الأموي، وفجر البراغماتية الإسلامية! | Dr.Elnour Hamad | 01-10-05, 08:35 PM |
Re: د. النور حمد يكتب: العصر الأموي، وفجر البراغماتية الإسلامية! | عبدالله عثمان | 01-11-05, 00:03 AM |
Re: د. النور حمد يكتب: العصر الأموي، وفجر البراغماتية الإسلامية! | بهاء بكري | 01-11-05, 00:30 AM |
Re: د. النور حمد يكتب: العصر الأموي، وفجر البراغماتية الإسلامية! | Dr.Elnour Hamad | 01-11-05, 09:20 AM |
Re: د. النور حمد يكتب: العصر الأموي، وفجر البراغماتية الإسلامية! | b_bakkar | 01-11-05, 04:41 PM |
Re: د. النور حمد يكتب: العصر الأموي، وفجر البراغماتية الإسلامية! | Khatim | 01-11-05, 09:07 PM |
Re: د. النور حمد يكتب: العصر الأموي، وفجر البراغماتية الإسلامية! | munswor almophtah | 01-11-05, 10:33 PM |
Re: د. النور حمد يكتب: العصر الأموي، وفجر البراغماتية الإسلامية! | Dr.Elnour Hamad | 01-12-05, 00:06 AM |
Re: د. النور حمد يكتب: العصر الأموي، وفجر البراغماتية الإسلامية! | Dr.Elnour Hamad | 01-12-05, 09:18 AM |
Re: د. النور حمد يكتب: العصر الأموي، وفجر البراغماتية الإسلامية! | Dr.Elnour Hamad | 01-12-05, 09:33 AM |
Re: د. النور حمد يكتب: العصر الأموي، وفجر البراغماتية الإسلامية! | b_bakkar | 01-12-05, 03:19 PM |
Re: د. النور حمد يكتب: العصر الأموي، وفجر البراغماتية الإسلامية! | Dr.Elnour Hamad | 01-12-05, 10:09 PM |
Re: د. النور حمد يكتب: العصر الأموي، وفجر البراغماتية الإسلامية! | democracy | 01-13-05, 05:58 AM |
Re: د. النور حمد يكتب: العصر الأموي، وفجر البراغماتية الإسلامية! | Amani Alsunni | 01-13-05, 07:17 PM |
Re: د. النور حمد يكتب: العصر الأموي، وفجر البراغماتية الإسلامية! | محمد أبوجودة | 01-14-05, 09:52 AM |
Re: د. النور حمد يكتب: العصر الأموي، وفجر البراغماتية الإسلامية! | ست البنات | 01-14-05, 10:37 AM |
Re: د. النور حمد يكتب: العصر الأموي، وفجر البراغماتية الإسلامية! | مبيوع | 01-14-05, 10:59 AM |
Re: د. النور حمد يكتب: العصر الأموي، وفجر البراغماتية الإسلامية! | democracy | 01-19-05, 08:15 AM |
Re: د. النور حمد يكتب: العصر الأموي، وفجر البراغماتية الإسلامية! | Dr.Elnour Hamad | 01-19-05, 10:45 PM |
Re: د. النور حمد يكتب: العصر الأموي، وفجر البراغماتية الإسلامية! | Dr.Elnour Hamad | 01-20-05, 00:24 AM |
Re: د. النور حمد يكتب: العصر الأموي، وفجر البراغماتية الإسلامية! | Yaho_Zato | 01-20-05, 01:48 PM |
Re: د. النور حمد يكتب: العصر الأموي، وفجر البراغماتية الإسلامية! | atbarawi | 01-20-05, 06:01 PM |
Re: د. النور حمد يكتب: العصر الأموي، وفجر البراغماتية الإسلامية! | Yasir Elsharif | 01-21-05, 08:04 AM |
Re: د. النور حمد يكتب: العصر الأموي، وفجر البراغماتية الإسلامية! | Faisal Salih | 01-21-05, 01:39 PM |
Re: د. النور حمد يكتب: العصر الأموي، وفجر البراغماتية الإسلامية! | Dr.Elnour Hamad | 01-21-05, 08:58 PM |
Re: د. النور حمد يكتب: العصر الأموي، وفجر البراغماتية الإسلامية! | Dr.Elnour Hamad | 01-21-05, 09:12 PM |
Re: د. النور حمد يكتب: العصر الأموي، وفجر البراغماتية الإسلامية! | Dr.Elnour Hamad | 01-21-05, 09:47 PM |
Re: د. النور حمد يكتب: العصر الأموي، وفجر البراغماتية الإسلامية! | Yaho_Zato | 01-22-05, 10:21 AM |
Re: د. النور حمد يكتب: العصر الأموي، وفجر البراغماتية الإسلامية! | Raja | 01-22-05, 10:50 AM |
Re: د. النور حمد يكتب: العصر الأموي، وفجر البراغماتية الإسلامية! | munswor almophtah | 01-22-05, 12:53 PM |
Re: د. النور حمد يكتب: العصر الأموي، وفجر البراغماتية الإسلامية! | munswor almophtah | 01-25-05, 04:09 PM |
Re: د. النور حمد يكتب: العصر الأموي، وفجر البراغماتية الإسلامية! | Dr.Elnour Hamad | 01-25-05, 07:24 PM |
Re: د. النور حمد يكتب: العصر الأموي، وفجر البراغماتية الإسلامية! | Yasir Elsharif | 01-26-05, 03:49 AM |
Re: د. النور حمد يكتب: العصر الأموي، وفجر البراغماتية الإسلامية! | Dr.Elnour Hamad | 01-26-05, 08:22 AM |
Re: د. النور حمد يكتب: العصر الأموي، وفجر البراغماتية الإسلامية! | Yasir Elsharif | 01-30-05, 06:35 AM |
Re: د. النور حمد يكتب: العصر الأموي، وفجر البراغماتية الإسلامية! | Dr.Elnour Hamad | 01-30-05, 11:50 AM |
Re: د. النور حمد يكتب: العصر الأموي، وفجر البراغماتية الإسلامية! | munswor almophtah | 02-02-05, 05:15 PM |
Re: د. النور حمد يكتب: العصر الأموي، وفجر البراغماتية الإسلامية! | Yasir Elsharif | 02-03-05, 04:32 AM |
Re: د. النور حمد يكتب: العصر الأموي، وفجر البراغماتية الإسلامية! | راشد يحى مدلل | 02-06-05, 11:02 AM |
Re: د. النور حمد يكتب: العصر الأموي، وفجر البراغماتية الإسلامية! | محمد أبوجودة | 02-11-05, 01:21 PM |
Re: د. النور حمد يكتب: العصر الأموي، وفجر البراغماتية الإسلامية! | Dr.Elnour Hamad | 02-11-05, 03:33 PM |
Re: د. النور حمد يكتب: العصر الأموي، وفجر البراغماتية الإسلامية! | محمد أبوجودة | 02-12-05, 10:08 AM |
Re: د. النور حمد يكتب: العصر الأموي، وفجر البراغماتية الإسلامية! | Dr.Elnour Hamad | 02-12-05, 02:11 PM |
Re: د. النور حمد يكتب: العصر الأموي، وفجر البراغماتية الإسلامية! | محمد أبوجودة | 02-14-05, 04:38 AM |
Re: د. النور حمد يكتب: العصر الأموي، وفجر البراغماتية الإسلامية! | Dr.Elnour Hamad | 02-15-05, 00:57 AM |
Re: د. النور حمد يكتب: العصر الأموي، وفجر البراغماتية الإسلامية! | Yasir Elsharif | 02-15-05, 03:18 AM |
Re: د. النور حمد يكتب: العصر الأموي، وفجر البراغماتية الإسلامية! | شتات | 02-15-05, 07:27 AM |
Re: د. النور حمد يكتب: العصر الأموي، وفجر البراغماتية الإسلامية! | Dr.Elnour Hamad | 02-15-05, 09:25 AM |
Re: د. النور حمد يكتب: العصر الأموي، وفجر البراغماتية الإسلامية! | محمد أبوجودة | 02-16-05, 02:18 PM |
Re: د. النور حمد يكتب: العصر الأموي، وفجر البراغماتية الإسلامية! | Dr.Elnour Hamad | 02-26-05, 03:07 PM |
Re: د. النور حمد يكتب: العصر الأموي، وفجر البراغماتية الإسلامية! | Dr.Elnour Hamad | 02-26-05, 03:13 PM |
Re: د. النور حمد يكتب: العصر الأموي، وفجر البراغماتية الإسلامية! | Dr.Elnour Hamad | 02-26-05, 03:26 PM |
Re: د. النور حمد يكتب: العصر الأموي، وفجر البراغماتية الإسلامية! | munswor almophtah | 02-26-05, 07:01 PM |
Re: د. النور حمد يكتب: العصر الأموي، وفجر البراغماتية الإسلامية! | Dr.Elnour Hamad | 02-28-05, 06:26 PM |
Re: د. النور حمد يكتب: العصر الأموي، وفجر البراغماتية الإسلامية! | munswor almophtah | 02-28-05, 07:13 PM |
Re: د. النور حمد يكتب: العصر الأموي، وفجر البراغماتية الإسلامية! | Dr.Elnour Hamad | 02-28-05, 09:05 PM |
Re: د. النور حمد يكتب: العصر الأموي، وفجر البراغماتية الإسلامية! | محمد أبوجودة | 03-08-05, 05:40 AM |
Re: د. النور حمد يكتب: العصر الأموي، وفجر البراغماتية الإسلامية! | Dr.Elnour Hamad | 03-09-05, 09:44 AM |
Re: د. النور حمد يكتب: العصر الأموي، وفجر البراغماتية الإسلامية! | محمد أبوجودة | 03-10-05, 01:20 AM |
Re: د. النور حمد يكتب: العصر الأموي، وفجر البراغماتية الإسلامية! | Dr.Elnour Hamad | 03-10-05, 10:45 AM |
Re: د. النور حمد يكتب: العصر الأموي، وفجر البراغماتية الإسلامية! | Dr.Elnour Hamad | 03-11-05, 09:14 AM |
Re: د. النور حمد يكتب: العصر الأموي، وفجر البراغماتية الإسلامية! | EXORCIST7 | 04-03-05, 01:07 AM |
Re: د. النور حمد يكتب: العصر الأموي، وفجر البراغماتية الإسلامية! | محمد أبوجودة | 03-14-05, 00:24 AM |
Re: شرك لمحمد ابو جودة | Agab Alfaya | 04-02-05, 10:12 PM |
Re: شرك لمحمد ابو جودة | محمد أبوجودة | 04-03-05, 00:11 AM |
Re: شرك لمحمد ابو جودة | Dr.Elnour Hamad | 04-03-05, 01:07 AM |
Re: شرك لمحمد ابو جودة | Dr.Elnour Hamad | 04-03-05, 01:11 AM |
|
|
|