د. النور حمد يكتب: العصر الأموي، وفجر البراغماتية الإسلامية!

مرحبا Guest
اخر زيارك لك: 04-20-2024, 00:05 AM الصفحة الرئيسية

منتديات سودانيزاونلاين    مكتبة الفساد    ابحث    اخبار و بيانات    مواضيع توثيقية    منبر الشعبية    اراء حرة و مقالات    مدخل أرشيف اراء حرة و مقالات   
News and Press Releases    اتصل بنا    Articles and Views    English Forum    ناس الزقازيق   
مكتبة د.النور حمد(Dr.Elnour Hamad)
نسخة قابلة للطباعة من الموضوع   ارسل الموضوع لصديق   اقرا المشاركات فى صورة مستقيمة « | »
اقرا احدث مداخلة فى هذا الموضوع »
01-08-2005, 02:20 PM

Faisal Salih
<aFaisal Salih
تاريخ التسجيل: 10-12-2002
مجموع المشاركات: 477

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
د. النور حمد يكتب: العصر الأموي، وفجر البراغماتية الإسلامية!

    الأخوةالأعزاء
    تعميما للفائدةأنقل اليكم حلقتين من المقال الهام لعضوالمنبر الدكتور النور حمد بعنوان البراغماتية الإسلامية
    نشرت الحلقتان الأولى والثانية بجريدة الاضواء ضمن المقال الاسبوعي للدكتور النور حمد الذي ينشر كل يوم إثنين ،وستنشر الحلقة الثالثة يوم الإثنين المقبل وسانقلها لكم بعد نشرها ، شكرا

    -------------------------
    العصر الأموي، وفجر البراغماتية الإسلامية!(1)
    النور حمد
    جامعة شرق واشنطن


    ارتطبت كلمة البراغماتية، بشكل عام، بالمنفعة، الأمر الذي ألقى عليها الكثير من الظلال السالبة. غير أن البراغماتية، على ما فيها من علات، هنا وهناك، قد مثلت تحولا كبيرا في مسار الفكر البشري، والفعل البشري، خاصة في القرون الأربعة الماضية. فالبراغماتية ربما قد مثلت في منعطفات شتى، من التاريخ البشري، الترياق الأكثر فعالية، لتخفيف غلواء الآيديولوجيا. عمل البراغماتيون، على جر كثير مما بشرت به الآيديولوجيا، من مشاريع كلية، كبيرة، اتسمت بالمثالية، وبالشطح، إلى حيث تفاعلات الواقع، وإلى حيث القبول بما هو ممكن التحقيق. فالآيديولوجيا قد حلمت كثيرا بتغيير الواقع، من غير أن تلتفت للآليات العملية، الواقعية، المتيسرة، التي بها يتم التغيير، وبها تتم المحافظة على ديمومته، وثبات وتائره.

    صحبت المثالية، الفكر الديني، وارتبطت به في غالب الحال. غير أن المثالية، في معنى عدم العملية، قد ارتبطت أيضا، في الجانب الآخر، بالفكر العلماني. وأنا ممن يميلون إلى وضع الماركسية اللينينية، بسبب عدم عمليتها، في خانة الآيديولجيا المثالية، شأنها، في ذلك، شأن الفكر الديني. أقول بهذا وأعلم أن كثيرين ربما رأوا في هذا المنحى، نوعا من المغالاة. غير أن الآيديولوجيا، سواء كانت دينية، أو علمانية، تشترك في طرح مشاريع كبرى mega projects. هذه المشاريع الكبرى، تقوم على رؤية شاملة، تزعم لنفسها معرفة البدايات، والنهايات. وبناء على هذه المعرفة بالبدايات والنهايات، فإن الأيديولوجيا تقوم برسم المسار كله، ومراحل حركة السير، في ما بين بداياته، ونهاياته. وقد رسمت الماركسية مسار تحولات المجتمع البشري على النحو التالي: عبودية، فإقطاع، فرأسمالية، فاشتراكية، فشيوعية، ففناء الدولة وذوبان سلطتها. يضاف إلى ذلك، ما جاءت به اللينينة في خلق الآليات، ورسم مسار التطبيق الإشتراكي، عن طريق التنظيم، والتعبئة، والتحشيد، لتطبيق الإشتراكية، ومن ثم، بلوغ مرحلة الشيوعية.

    لا أريد أن يفهم من قولي هذا، أن الماركسية، قد ذهبت جملة، وتفصيلا، إلى غيابات التاريخ، وأنه لم يبق منها شيء صالح. فشبح ماركس لا يزال يخيم على العالم الغربي، ومن ورائه، على بقية أجزاء العالم، كما أشار إلى ذلك، المفكر الراحل، جاك دريدا. فالرأسمالية التي أخذت تسعى بجنون الآن، للإطباق على عنق العالم، قد تنكرت، وهي تفعل ذلك، لأهم مباديء الإقتصاد الحر، المتمثلة في المنافسة الحرة. وقد أخذت مؤخرا، الإحتكارات الكبيرة، في ابتلاع المؤسسات التجارية، والأعمال التجارية الصغيرة، بوتائر مخيفة. وأصبح العالم، وكأنه في طريقه إلى الوقوع في قبضة مالك واحد. ولذلك، فلو قدر للبشرية الإنعتاق، من قبضة هذا الكابوس الكوكبي، الراهن، والرجوع، مرة أخرى، إلى اشعاع الحلم الإنساني، وإلى حالة التفاؤل، والتوقد القديمة، المرتبطة بالإيمان بإمكانية تحقيق العدل، فإن ذلك لن يكون، بغير أن يكون للفكر الإشتراكي جولة جديدة، ولكن في أفق جديد.

    العبارة القائلة، "السياسة فن الممكن"، عبارة تلخص جوهر البراغماتية. وهي تعني فيما تعني، إدارة شؤون الواقع، بالقوى المتيسرة في الواقع، في الظرف المعين، ثم القبول بالمردود الممكن، على أمل أن يزداد ذلك المردود، كلما تقدم الزمان. تدير البراغماتية أمورها، بعيدا عن النظرات الكلية، والموجهات المبدأية التي لا تساوم، ولا ترضى بأنصاف الحلول. بهذا المعنى تعني البراغماتية المرونة، والتعامل مع الواقع بوصفه متشكلا اجتماعيا، أرضيا، وليس بوصفه انعكاسا لمشروع غيبي كلي، جرى رسمه في الأزل. وبطبيعة الحال فإن البراغماتية، بوصفها أبرز توجهات حقبة الحداثة، قد وجدت الكثير من النقد اللاذع من جانب مفكري ما بعد الحداثة. وهناك الكثير من وجوه الحق، في بعض ذلك النقد، غير أن بعضه الآخر، ليس سوى رنين لأصداء بقايا الفكر المثالي، مما جرى استبطانه بواسطة مفكري ما بعد الحداثة.

    في كتابه "العقل العلماني"The Secular Mind أورد روبرت كولز، وهو من الباحثين الأمريكيين، المرموقين، في مجال الدعوة لعودة الروحانية، حوارا طريفا دار بينه، وبين دوروثي داي، وهي مفكرة، وناقدة أمريكية، مرموقة. قالت دوروثي داي لروبرت كولز، في ذلك الحوار: إنك تريد أن تصور غاليليو، ونيوتن، وفرويد، وما شابههم، وكأنهم المدافع الكبيرة، التي هدت أركان الدين، والتدين، في حياة البشر، في حين أن البروتستانتية التي انبثقت من اللاهوت المسيحي، قد مثلت ما يمكن أن نعتبره، نقلة علمانية في مضمار الدين المسيحي. وترى دوروثي داي، أن الديني والعلماني، يمكن أن ينوجدا في بنية الديني نفسها. وبتتبع التاريخ، يمكن التعرف على صراع الديني والعلماني، داخل بنية كل ديانة. وهو صراع امتد منذ فجر التاريخ. فالعلماني، في نظر دوروثي داي، ليس على الدوام، تيارا خارجيا، مستقلا تمام الإستقلال، عن بنية الديني، لا هم له سوى تقويض الدين. وإنما يمكن أن يكون المنحى العلماني ذو صبغة دينية، ومرجعية دينية، أيضا. ويمثل في مثل هذه الحالة، أحد جناحي جدال الديني مع ذاته. وهذا لم يتوقف في يوم من الأيام.

    البراغماتية، مرادفة للعقلانية، ولا تنحصر كليا في مجرد كونها تيارا خارجيا مناهضا لسلطة الدين، ومنبها إلى عدم عملية الدين، في بعض الأمور. وإنما تصبح البراغماتية أيضا، القوى المحركة، للتوجهات الإصلاحية، داخل الدين نفسه، كالبروتستانتية، في مقابل الكاثوليكية، والأرثودوكسية. فالكاثوليكية مثلا، قد ظلت تحرم الطلاق، ولا تسمح به، في أي ظرف من الظروف، كما ظلت تلزم القساوسة، بالتبتل، وعدم الزواج. وقد دللت التجربة العملية، على عدم عملية مثل هذه التشاريع، مما قاد إلى نشوء فقه مسيحي، جديد، يراعي النواحي العملية، الواقعية، وقس على ذلك، في القضايا الفقهية الأخرى مثل تنظيم النسل، وما شابه.

    أردت من هذه المقدمة الطويلة نسبيا، أن أدخل علي بعض العلامات الفارقة، في تاريخنا الإسلامي، وضرورة قراءة تلك المنعطفات، على ضوء المستجدات الفكرية. وقد مثل العصر الأموي، فيما أرى، نقلة كبيرة، في التاريخ الإسلامي، بها تحول الدين، من مجرد دين، أساسه القناعة بالقليل، والزهد في حطام الدنيا، إلى جسد حضاري كبير، عرف الناس فيه بحبوحة العيش، ورغده. كما تحولت دولة المدينة الصغيرة، التي كانت تدار، في أغلب أحوالها، شفاهة، إلى إمبراطورية ضخمة، ذات دواوين، وسجلات، وجهاز إداري، هو آية في التقدم، بمقاييس ذلك العصر. وبطبيعة الحال، فإن جذور الحالة الأموية التي سيطرت عقب الفتنة الكبرى، حالة ذات جذور ترجع إلى ما قبل الإسلام، في صراع بني أمية، وبني هاشم. وقد احتدم ذلك الصراع، وأخذ يتجلي، بوضوح شديد، في فترة خلافة، عثمان بن عفان. واستمر حتى آل الأمر برمته، إلى بني أمية.

    لا يزال الكثيرون يرون أن العصر الأموي، لم يكن سوى انحراف عن الجادة، التي كان عليها الأمر، في عهد الخلفاء الراشدين. غير أنه، ربما أمكن القول، بأن الأمر لو بقى على ما كان يريده الخليفة الثاني، عمر بن الخطاب، مثلا، وعلى ما كان يريده الخليفة الرابع، علي بن أبي طالب، لما تحول الإسلام لاحقا، إلى مد حضاري، بلغ أن يترجم عن اليونانية، في العصر العباسي، ويدخل في بنيته، علوم اليونان، ويهضمها، ويصبها في انجازاته، العلمية والفكرية، والسياسية، والإقتصادية، وليصبح، من ثم، طاقة، خلاقة تمكنت من تغيير وجه العالم القديم، وبشكل غير مسبوق. فعمر بن الخطاب، وعلي بن أبي طالب، تغلب عليهما التوجهات الزاهدة، والقانعة بالقليل. حتى أن عمر كان يخشى على كبار الأصحاب من الذهاب إلى الأمصار التي تم فتحها، خوف أن تفتنهم الدنيا في دينهم. ولعل تجاوز هذا المفهوم قد ورد، بمعنى من المعاني، في عبارة الأستاذ محمود محمد طه القائلة، "لم تعد الدنيا والآخرة ضرتين، منذ اليوم".

    كل هذا يسوق في بعض جوانبه، إلى القضية المركزية، المتعلقة بتاريخانية النص، التي يمكن تلمسها، بقدر من المقادير، في أعمال الأستاذ محمود محمد طه، وفي أعمال محمد أركون، وفي أعمال نصر حامد أبوزيد، وسيد محمود القمني، وخليل عبد الكريم. فالأصولية التي علا صوتها، في العقدين الأخيرين، والتي أنشأت لها دولة في السودان، وفي أفغانستان، محاولة عبثا، إعادة حالة البعث الأولى، قد قفزت على تراكم معرفي كبير، مثل المفكرون المذكورون أعلاه، قمته. ولذلك فقد ارتضم رأس التجربتين الأفغانية، والسودانية بالحائط. فالتجربتان اعتمدتا التبسيط، والتعبئة، والحشد، والتعامي عن حالة الواقع، وعن التراكم المعرفي، ولذلك لم تصمدا سوى بضع من ضحى. وكلما استمرت المكابرة، في التجربة السودانية الحالية، كلما كانت الخسائر أفدح.

    البراغماتية تعني فيما تعني، مواجهة سلطة النص، حين يصبح تطبيق النص غير عملي، أو حين يقف النص ضد المصلحة، عامة كانت، أم خاصة. فموقف السيدة فاطمة ضد أبي بكر فيما تعلق بميراثها من أرض فدك، كان موقفا براغماتيا. فرغم أن أبي بكر قد حج السيدة فاطمة، بأن النبي لا يورث ذريته، بصريح النص النبوي، "نحن معاشر الأنبياء لا نورث، ما تركناه صدقة" إلا أنها أصرت على موقفها، وبلغ أن أخافت أبي بكر، بسلطتها الروحية، حين دعت عليه، وقالت له إنها سوف تكون خصمه أمام الله يوم القيامة. وقد وقف زوجها، علي بن أبي طالب إلى جانبها.

    أيضا، في الوقت الذي كان فيه علي بن أبي طالب يحارب معاوية بن أبي سفيان، قام الصحابي، عبد الله بن عباس، وهو إبن عم علي بن أبي طالب، وواليه على البصرة، بخذلان علي بن أبي طالب الذي ولاه على البصرة. ترك إبن عباس البصرة، من غير أن يستشير الخليفة علي بن أبي طالب. وأخذ أموال المصر، وتوجه بها إلى الحجاز، بعيدا عن كلا علي ومعاوية. (راجع طه حسين، الفتنة الكبرى: علي وبنوه). رأى ابن عباس أن الكفة ترجح، وبشكل واضح، في صالح معاوية. وأن مصير علي بن ابي طالب الهزيمة المحققة. وقد كان الناس، ينفضون من حول علي، بوتائر سريعة، الأمر الذي أنبأ إبن عباس بمآل الأمر كله. ويبدو أن الناس قد ملوا حالة الحرب، والجهاد الطويلة، وتاقت نفوسهم للسلم، وللراحة، وللدعة. ولربما رأى إبن عباس، والحالة تلك، أن الوقوف مع علي، يعني أ حد أمرين: إما النصر، وإما الشهادة. والنصر مع علي، يعني في نهاية المطاف، حياة متقشفة، زاهدة، بسيطة. خاصة، وأن الولاة الذين تولوا شؤون الأمصار المفتوحة، قد عرفوا رغد العيش، وهناءته، وطعم الثروة حين تجتمع مع السلطة.

    أخذ بن عباس، خراج البصرة، وذهب تحت حماية أقاربه إلى الحجاز، ليشتري الأراضي، والبساتين، والدور، والجواري. وقد كتب إليه علي إبن أبي طالب معنفا، ومقرعا، وواعظا، ومنذرا بسوء المنقلب، في الدارين، فرد عليه إبن عباس مفندا حججه، ومبررا ما جرى منه، غير آبه بمكانة علي بن أبي طالب الدينية، ولا مكانته السياسية، كخليفة. بل ومهددا علي بن أبي طالب، بأنه في حالة إصراره على مطالبته برد المال الذي أخذه، فأنه سوف يذهب به إلى معاوية ليحاربه به. (راجع، طه حسين، الفتنة الكبرى: علي وبنوه).

    ما أردت من كل ما تقدم أن يفهم أن البراغماتية، مرادفة للإنتهازية. بل ما أردت الإشارة إليه، هو أن البراغماتية، والخروج على سلطة النص، حين لا يكون اتباع النص أمرا ممكنا من الناحية العملية، مسألة قديمة، وقد صحبت الدعوة الإسلامية، منذ فجرها. والدعوة هنا، إنما هي إلى فحص التاريخ الإسلامي، على ضوء ما استجد من مفاهيم، بعيدا عن الأحكام التي جرى تلقيننا لها في المدارس، من النظرة الموروثة إلى الأمور التاريخية. (يتواصل الأسبوع المقبل)
                  

العنوان الكاتب Date
د. النور حمد يكتب: العصر الأموي، وفجر البراغماتية الإسلامية! Faisal Salih01-08-05, 02:20 PM
  Re: د. النور حمد يكتب: العصر الأموي، وفجر البراغماتية الإسلامية! Faisal Salih01-08-05, 02:22 PM
  Re: د. النور حمد يكتب: العصر الأموي، وفجر البراغماتية الإسلامية! Agab Alfaya01-09-05, 11:12 AM
    Re: د. النور حمد يكتب: العصر الأموي، وفجر البراغماتية الإسلامية! khider01-10-05, 01:05 AM
      Re: د. النور حمد يكتب: العصر الأموي، وفجر البراغماتية الإسلامية! Dr.Elnour Hamad01-10-05, 09:32 AM
  Re: د. النور حمد يكتب: العصر الأموي، وفجر البراغماتية الإسلامية! Faisal Salih01-10-05, 11:55 AM
  I encourage U to keep in dedicating to us such topics elhilayla01-10-05, 12:49 PM
    Re: I encourage U to keep in dedicating to us such topics Dr.Elnour Hamad01-10-05, 01:40 PM
    Re: I encourage U to keep in dedicating to us such topics abuguta01-10-05, 01:51 PM
  Re: د. النور حمد يكتب: العصر الأموي، وفجر البراغماتية الإسلامية! merfi01-10-05, 01:57 PM
    Re: د. النور حمد يكتب: العصر الأموي، وفجر البراغماتية الإسلامية! إيمان أحمد01-10-05, 02:10 PM
      Re: د. النور حمد يكتب: العصر الأموي، وفجر البراغماتية الإسلامية! ودرملية01-10-05, 06:41 PM
        Re: د. النور حمد يكتب: العصر الأموي، وفجر البراغماتية الإسلامية! Dr.Elnour Hamad01-10-05, 07:38 PM
        Re: د. النور حمد يكتب: العصر الأموي، وفجر البراغماتية الإسلامية! atbarawi01-10-05, 08:00 PM
          Re: د. النور حمد يكتب: العصر الأموي، وفجر البراغماتية الإسلامية! Dr.Elnour Hamad01-10-05, 08:35 PM
  Re: د. النور حمد يكتب: العصر الأموي، وفجر البراغماتية الإسلامية! عبدالله عثمان01-11-05, 00:03 AM
  Re: د. النور حمد يكتب: العصر الأموي، وفجر البراغماتية الإسلامية! بهاء بكري01-11-05, 00:30 AM
    Re: د. النور حمد يكتب: العصر الأموي، وفجر البراغماتية الإسلامية! Dr.Elnour Hamad01-11-05, 09:20 AM
      Re: د. النور حمد يكتب: العصر الأموي، وفجر البراغماتية الإسلامية! b_bakkar01-11-05, 04:41 PM
  Re: د. النور حمد يكتب: العصر الأموي، وفجر البراغماتية الإسلامية! Khatim01-11-05, 09:07 PM
    Re: د. النور حمد يكتب: العصر الأموي، وفجر البراغماتية الإسلامية! munswor almophtah01-11-05, 10:33 PM
      Re: د. النور حمد يكتب: العصر الأموي، وفجر البراغماتية الإسلامية! Dr.Elnour Hamad01-12-05, 00:06 AM
        Re: د. النور حمد يكتب: العصر الأموي، وفجر البراغماتية الإسلامية! Dr.Elnour Hamad01-12-05, 09:18 AM
          Re: د. النور حمد يكتب: العصر الأموي، وفجر البراغماتية الإسلامية! Dr.Elnour Hamad01-12-05, 09:33 AM
            Re: د. النور حمد يكتب: العصر الأموي، وفجر البراغماتية الإسلامية! b_bakkar01-12-05, 03:19 PM
              Re: د. النور حمد يكتب: العصر الأموي، وفجر البراغماتية الإسلامية! Dr.Elnour Hamad01-12-05, 10:09 PM
  Re: د. النور حمد يكتب: العصر الأموي، وفجر البراغماتية الإسلامية! democracy01-13-05, 05:58 AM
    Re: د. النور حمد يكتب: العصر الأموي، وفجر البراغماتية الإسلامية! Amani Alsunni01-13-05, 07:17 PM
  Re: د. النور حمد يكتب: العصر الأموي، وفجر البراغماتية الإسلامية! محمد أبوجودة01-14-05, 09:52 AM
  Re: د. النور حمد يكتب: العصر الأموي، وفجر البراغماتية الإسلامية! ست البنات01-14-05, 10:37 AM
  Re: د. النور حمد يكتب: العصر الأموي، وفجر البراغماتية الإسلامية! مبيوع01-14-05, 10:59 AM
  Re: د. النور حمد يكتب: العصر الأموي، وفجر البراغماتية الإسلامية! democracy01-19-05, 08:15 AM
    Re: د. النور حمد يكتب: العصر الأموي، وفجر البراغماتية الإسلامية! Dr.Elnour Hamad01-19-05, 10:45 PM
      Re: د. النور حمد يكتب: العصر الأموي، وفجر البراغماتية الإسلامية! Dr.Elnour Hamad01-20-05, 00:24 AM
        Re: د. النور حمد يكتب: العصر الأموي، وفجر البراغماتية الإسلامية! Yaho_Zato01-20-05, 01:48 PM
          Re: د. النور حمد يكتب: العصر الأموي، وفجر البراغماتية الإسلامية! atbarawi01-20-05, 06:01 PM
  Re: د. النور حمد يكتب: العصر الأموي، وفجر البراغماتية الإسلامية! Yasir Elsharif01-21-05, 08:04 AM
  Re: د. النور حمد يكتب: العصر الأموي، وفجر البراغماتية الإسلامية! Faisal Salih01-21-05, 01:39 PM
    Re: د. النور حمد يكتب: العصر الأموي، وفجر البراغماتية الإسلامية! Dr.Elnour Hamad01-21-05, 08:58 PM
      Re: د. النور حمد يكتب: العصر الأموي، وفجر البراغماتية الإسلامية! Dr.Elnour Hamad01-21-05, 09:12 PM
        Re: د. النور حمد يكتب: العصر الأموي، وفجر البراغماتية الإسلامية! Dr.Elnour Hamad01-21-05, 09:47 PM
          Re: د. النور حمد يكتب: العصر الأموي، وفجر البراغماتية الإسلامية! Yaho_Zato01-22-05, 10:21 AM
  Re: د. النور حمد يكتب: العصر الأموي، وفجر البراغماتية الإسلامية! Raja01-22-05, 10:50 AM
    Re: د. النور حمد يكتب: العصر الأموي، وفجر البراغماتية الإسلامية! munswor almophtah01-22-05, 12:53 PM
      Re: د. النور حمد يكتب: العصر الأموي، وفجر البراغماتية الإسلامية! munswor almophtah01-25-05, 04:09 PM
        Re: د. النور حمد يكتب: العصر الأموي، وفجر البراغماتية الإسلامية! Dr.Elnour Hamad01-25-05, 07:24 PM
  Re: د. النور حمد يكتب: العصر الأموي، وفجر البراغماتية الإسلامية! Yasir Elsharif01-26-05, 03:49 AM
    Re: د. النور حمد يكتب: العصر الأموي، وفجر البراغماتية الإسلامية! Dr.Elnour Hamad01-26-05, 08:22 AM
  Re: د. النور حمد يكتب: العصر الأموي، وفجر البراغماتية الإسلامية! Yasir Elsharif01-30-05, 06:35 AM
    Re: د. النور حمد يكتب: العصر الأموي، وفجر البراغماتية الإسلامية! Dr.Elnour Hamad01-30-05, 11:50 AM
      Re: د. النور حمد يكتب: العصر الأموي، وفجر البراغماتية الإسلامية! munswor almophtah02-02-05, 05:15 PM
  Re: د. النور حمد يكتب: العصر الأموي، وفجر البراغماتية الإسلامية! Yasir Elsharif02-03-05, 04:32 AM
  Re: د. النور حمد يكتب: العصر الأموي، وفجر البراغماتية الإسلامية! راشد يحى مدلل02-06-05, 11:02 AM
  Re: د. النور حمد يكتب: العصر الأموي، وفجر البراغماتية الإسلامية! محمد أبوجودة02-11-05, 01:21 PM
    Re: د. النور حمد يكتب: العصر الأموي، وفجر البراغماتية الإسلامية! Dr.Elnour Hamad02-11-05, 03:33 PM
  Re: د. النور حمد يكتب: العصر الأموي، وفجر البراغماتية الإسلامية! محمد أبوجودة02-12-05, 10:08 AM
    Re: د. النور حمد يكتب: العصر الأموي، وفجر البراغماتية الإسلامية! Dr.Elnour Hamad02-12-05, 02:11 PM
  Re: د. النور حمد يكتب: العصر الأموي، وفجر البراغماتية الإسلامية! محمد أبوجودة02-14-05, 04:38 AM
    Re: د. النور حمد يكتب: العصر الأموي، وفجر البراغماتية الإسلامية! Dr.Elnour Hamad02-15-05, 00:57 AM
      Re: د. النور حمد يكتب: العصر الأموي، وفجر البراغماتية الإسلامية! Yasir Elsharif02-15-05, 03:18 AM
        Re: د. النور حمد يكتب: العصر الأموي، وفجر البراغماتية الإسلامية! شتات02-15-05, 07:27 AM
          Re: د. النور حمد يكتب: العصر الأموي، وفجر البراغماتية الإسلامية! Dr.Elnour Hamad02-15-05, 09:25 AM
  Re: د. النور حمد يكتب: العصر الأموي، وفجر البراغماتية الإسلامية! محمد أبوجودة02-16-05, 02:18 PM
    Re: د. النور حمد يكتب: العصر الأموي، وفجر البراغماتية الإسلامية! Dr.Elnour Hamad02-26-05, 03:07 PM
      Re: د. النور حمد يكتب: العصر الأموي، وفجر البراغماتية الإسلامية! Dr.Elnour Hamad02-26-05, 03:13 PM
        Re: د. النور حمد يكتب: العصر الأموي، وفجر البراغماتية الإسلامية! Dr.Elnour Hamad02-26-05, 03:26 PM
          Re: د. النور حمد يكتب: العصر الأموي، وفجر البراغماتية الإسلامية! munswor almophtah02-26-05, 07:01 PM
            Re: د. النور حمد يكتب: العصر الأموي، وفجر البراغماتية الإسلامية! Dr.Elnour Hamad02-28-05, 06:26 PM
            Re: د. النور حمد يكتب: العصر الأموي، وفجر البراغماتية الإسلامية! munswor almophtah02-28-05, 07:13 PM
              Re: د. النور حمد يكتب: العصر الأموي، وفجر البراغماتية الإسلامية! Dr.Elnour Hamad02-28-05, 09:05 PM
  Re: د. النور حمد يكتب: العصر الأموي، وفجر البراغماتية الإسلامية! محمد أبوجودة03-08-05, 05:40 AM
    Re: د. النور حمد يكتب: العصر الأموي، وفجر البراغماتية الإسلامية! Dr.Elnour Hamad03-09-05, 09:44 AM
  Re: د. النور حمد يكتب: العصر الأموي، وفجر البراغماتية الإسلامية! محمد أبوجودة03-10-05, 01:20 AM
    Re: د. النور حمد يكتب: العصر الأموي، وفجر البراغماتية الإسلامية! Dr.Elnour Hamad03-10-05, 10:45 AM
      Re: د. النور حمد يكتب: العصر الأموي، وفجر البراغماتية الإسلامية! Dr.Elnour Hamad03-11-05, 09:14 AM
        Re: د. النور حمد يكتب: العصر الأموي، وفجر البراغماتية الإسلامية! EXORCIST704-03-05, 01:07 AM
  Re: د. النور حمد يكتب: العصر الأموي، وفجر البراغماتية الإسلامية! محمد أبوجودة03-14-05, 00:24 AM
  Re: شرك لمحمد ابو جودة Agab Alfaya04-02-05, 10:12 PM
    Re: شرك لمحمد ابو جودة محمد أبوجودة04-03-05, 00:11 AM
      Re: شرك لمحمد ابو جودة Dr.Elnour Hamad04-03-05, 01:07 AM
      Re: شرك لمحمد ابو جودة Dr.Elnour Hamad04-03-05, 01:11 AM


[رد على الموضوع] صفحة 1 „‰ 1:   <<  1  >>




احدث عناوين سودانيز اون لاين الان
اراء حرة و مقالات
Latest Posts in English Forum
Articles and Views
اخر المواضيع فى المنبر العام
News and Press Releases
اخبار و بيانات



فيس بوك تويتر انستقرام يوتيوب بنتيريست
الرسائل والمقالات و الآراء المنشورة في المنتدى بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لصاحب الموقع أو سودانيز اون لاين بل تمثل وجهة نظر كاتبها
لا يمكنك نقل أو اقتباس اى مواد أعلامية من هذا الموقع الا بعد الحصول على اذن من الادارة
About Us
Contact Us
About Sudanese Online
اخبار و بيانات
اراء حرة و مقالات
صور سودانيزاونلاين
فيديوهات سودانيزاونلاين
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
منتديات سودانيزاونلاين
News and Press Releases
Articles and Views
SudaneseOnline Images
Sudanese Online Videos
Sudanese Online Wikipedia
Sudanese Online Forums
If you're looking to submit News,Video,a Press Release or or Article please feel free to send it to [email protected]

© 2014 SudaneseOnline.com

Software Version 1.3.0 © 2N-com.de