مقال عبد الله بولا عن التجديد في فكر الأستاذ محمود محمد طه

مرحبا Guest
اخر زيارك لك: 04-19-2024, 02:44 PM الصفحة الرئيسية

منتديات سودانيزاونلاين    مكتبة الفساد    ابحث    اخبار و بيانات    مواضيع توثيقية    منبر الشعبية    اراء حرة و مقالات    مدخل أرشيف اراء حرة و مقالات   
News and Press Releases    اتصل بنا    Articles and Views    English Forum    ناس الزقازيق   
مكتبة د.النور حمد(Dr.Elnour Hamad)
نسخة قابلة للطباعة من الموضوع   ارسل الموضوع لصديق   اقرا المشاركات فى صورة مستقيمة « | »
اقرا احدث مداخلة فى هذا الموضوع »
07-02-2004, 09:56 AM

Yasir Elsharif
<aYasir Elsharif
تاريخ التسجيل: 12-09-2002
مجموع المشاركات: 48697

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
أين يضع الجمهوريون أنفسهم؟؟ أقصد كأفراد طبعا!! (Re: Dr.Elnour Hamad)

    تحية وشكرا، مرة أخرى، لجميع المشاركين في هذا البوست العظيم.. ربما بدا للوهلة الأولى أن عنوان مساهمتي هذه لا علاقة له بالموضوع في هذا البوست، ولا بالمادة التي أريد أن ألفت نظر القراء والمشاركين هنا إليها، ولكن الحقيقة غير ذلك، وهي ستتضح للقارئ بعد قليل..
    ما أشبه الليلة بالبارحة: بين الدكتور النفيسي والشيخ المطيعي
    اعتلى الشيخ محمد نجيب المطيعي منبر مسجد التقوى في أبريل 1983 مهاجما التصوف والفكر الجمهوري والجنوبيين المسيحيين.. ثم انتقل بخطبه عن الجمهوريين إلى منبر التلفزيون والإذاعة.. فقام الأستاذ بالتوجيه بكتابة كتاب اسمه "الهوس الديني يثير الفتنة ليصل إلى السلطة".. وقد تداعت الأحداث إلى اعتقال الأستاذ محمود والجمهوريين في ذلك الصيف، ثم لم يلبث النميري أن أعلن القوانين الإسلامية في سبتمبر فكانت إيذانا بوصول الهوس الديني إلى قمة السلطة، فأطلق عليها الجمهوريون إسم "قوانين سبتمبر" منذ ذلك التاريخ.. لبث الأستاذ محمود وعشرات الجمهوريين والجمهوريات حوالي 19 شهر في الحبس ثم جاء إطلاق سراحهم في بلا قيد ولا شرط في ظاهر الأمر، أما في الباطن فقد كان النظام يعد مؤامرة للتخلص من الجمهوريين ومن الأستاذ محمود، وذلك لمعارضتهم التي لم تلن لتطبيق قوانين سبتمبر "الإسلامية".. أصر الجمهوريون على مواصلة دورهم في مقاومة الهوس الديني وتطبيق قوانين سبتمبر بما فيها من جلد وبتر للأطراف وصلب.. أخرجوا بعد أقل من أسبوع على إطلاق سراحهم منشورا أسموه "هذا .. أو الطوفان" طالبوا فيها بإلغاء قوانين سبتمبر لتشويهها الإسلام وإذلالها الشعب وتنفيرها للأذكياء في السودان وفي العالم من الإسلام ثم تداعت الأحداث حتى تنفيذ حكم الإعدام على الأستاذ محمود بعد أقل من شهر على إطلاق سراحه.. وتم كبت الحركة الجمهورية وإسكات صوتها..
    وقبل يومين سمعت الدكتور النفيسي في قناة الجزيرة، "برنامج بلا حدود" يهاجم مؤسسة راند ومن خلفها الإدراة الأمريكية، الذين يريدون التجرؤ على الدين الإسلامي وعلى الشريعة الإسلامية.. وهنا يبرز وجه الشبه بينه وبين الشيخ المطيعي.. فهو يريد من حكام الخليج حماية الإسلام من تلك الهجمة.. البرنامج كاملا يمكن قراءته في هذه الوصلة:
    http://www.aljazeera.net/programs/no_limits/articles/2004/6/6-26-1.htm
    ولكني سأجتزئ بعض الفقرات التي توضح ما قلته بأعلاه:

    Quote: أحمد منصور: الآن الولايات المتحدة دخلت على الخط بشكل واضح والمسؤولون الأميركيين يتحدثون عن هذه الأمور بشكل واضح ومباشر والآن تفاصيل ما يحدث في السعودية تظهر من واشنطن من خلال المستشار الخاص لولي العهد السعودي الذي يقيم في واشنطن ويتحدث بشكل دقيق عما يحدث داخل المملكة ليس من داخل المملكة وإنما من واشنطن وهناك تقارير كثيرة تتحدث عن نوع من التعاون والتبادل المشترك وهناك تقارير كثيرة ربما يكون من أبرزها تقرير الإسلام المدني الديمقراطي شركاء وموارد واستراتيجيات الذي أصدرته مؤسسة (Rand)، في ظل هذا ما هي الاستراتيجية الأميركية أيضا لمواجهة هؤلاء؟ لا سيما أن الأميركان ليسوا بعيدين الأميركان موجودين في قطر موجودين في العراق موجودين في السعودية موجودين في الكويت موجودين الآن في خليج عدن في المناطق البحر الأحمر موجودين في مصر الآن الأميركان في قلب المنطقة وفي كل مكان ومن ثم هذه الأمور أصبحت تمسهم بشكل مباشر وحكومات المنطقة أصبحت تعتبر في كثير منها أن استقرار أمنها مربوط باستقرار الأميركان أو رضا الأميركان عن هذا الوضع..


    Quote: عبد الله النفيسي: الحقيقة هذه الاستراتيجية كُلفت مؤسسة (Rand Corporation) اللي هي موجود ليها مقر الآن هنا عندكم في قطر كُلفت بوضع هذه الاستراتيجية كيف نواجه ما يسمى بالأصولية الإسلامية في الجزيرة العربية؟ وكُلفت سيدة في المؤسسة أسمها شيرل بينارد، شيرل بينارد هي زوجة زلماي خليل زاد اللي هو المبعوث الشخصي لبوش في أفغانستان وفي العراق يا ريت أنا جبت لكم صورة..

    أحمد منصور: عندنا صورة لزلماي خليل زاد..

    عبد الله النفيسي: لزلماي خليل زاد أيوة هو هذا اللي في النص هذا الرجل هو مستشار الرئيس بوش لشؤون العراق و..

    أحمد منصور: مهمات خاصة في أفغانستان في العراق هو..

    عبد الله النفيسي: هذا هو زوج شيرل بينارد وشيرل بينارد نمساوية ومديرة سابقة لمعهد الأبحاث في فيينا وتعيش الآن في الدوحة عندكم موجودة الآن في الدوحة.

    أحمد منصور: مش عندنا عند الدوحة إحنا قناة الجزيرة..

    عبد الله النفيسي: أيوة أنتم قناة الجزيرة وضعت هذه السيدة دراسة تعتبر (Policy paper) ورقة سياسية استراتيجية للإدارة في البيت الأبيض لكي تنفذها على صعيد مواجهة الأصولية الإسلامية ومن يقرأ هذه الدراسة يجد يعني أنها دراسة خطيرة ومهمة جدا وأنصح كثير من الشباب إنه يقرؤونها حتى يعرفون بالضبط يعني ماذا تخبئ لهم..


    وأرجو أن تلاحظوا محاولة النفيسي لتحديد مقر إقامة زوجة زاده حاليا، في قطر!!!!!
    Quote: أحمد منصور: ما هي أهم المحتويات حتى..

    عبد الله النفيسي: أهم وأخطر شيء من المحتويات إنه الإسلام تتفرع عنه تيارات تهدد السلام العالمي هذه في صفحة أولى..

    أحمد منصور: الإسلام كدين يعني؟

    عبد الله النفيسي: كدين وكتعاليم، الشغلة الثانية إن القرآن الكريم تقول هذه شيرل بينارد الموجودة في الدوحة تقول إنه الإسلام قرآن تاريخي، تاريخية القرآن (Historicity of the Quran) وأنه هذا لا يصلح لتبنيه في هذا العصر اللي هو القرن الواحد والعشرين وهذا الكلام في صفحة خمسة وفي صفحة 29 تنتقد تسامح الحكومة الأميركية وتقول إنتوا تسامحتوا كثير مع الحجاب داخل الولايات المتحدة ولازم تتخذوا موقف متشدد مثل ما حصل في فرنسا وهذا الكلام في صفحة 14، تؤكد بأن نظام العقوبات في القرآن نظام قاسي وبدائي وغير حضاري في صفحة 18، تؤكد بأن القرآن كتاب غامض فيه تعاليم بس تعاليم غامضة وغير واضحة أيضا في صفحة 18، تطالب المملكة العربية السعودية شيرل بينارد تطالب المملكة العربية السعودية أي تطالب الإدارة الأميركية أن تطالب المملكة العربية السعودية إنه لازم تسمح للمسيحيين واليهود بناء كنائس ومعابد..

    أحمد منصور: هذا تأكيد حتى في الخطاب الرسمي الأميركي يعني بوش هنا في خطاب 2-6 بيطالب بحرية الأديان في المنطقة؟

    عبد الله النفيسي: هذا في صفحة عشرين وتعرف إنه..

    أحمد منصور: يعني يبدو استجاب على طول..

    عبد الله النفيسي: وتعرف إنه فيه إشكالية شرعية عندنا في الموضوع هذا يعني..

    أحمد منصور: دول خليجية كثير منها بدأ يسمح ببناء كنائس، لسه السعودية بس ربما..

    عبد الله النفيسي: تقول هي معابد لليهود ضروري أن يُسمح لليهود في المملكة العربية السعودية..

    أحمد منصور: ما هم بيطالبوا بأملاكهم القديمة في المدينة المنورة..

    عبد الله النفيسي: بارك الله فيك، الآن إذاً الموضوع أصبح واضح..

    أحمد منصور: لا يبدو فيه حاجات كثيرة مترتبة مع بعض..

    عبد الله النفيسي: تتهكم على النص القرآني في صفحة 23 تقول بأن جمعية.. جمع القرآن كعملية تاريخية كانت عملية عشوائية تقول وأنه القرآن اللي يتداوله المسلمون حاليا قرآن ناقص سورتين وهذا الكلام..

    أحمد منصور: ما قلتش سور إيه وإيه؟

    عبد الله النفيسي: ما قلتش لسه معرفش يعني يمكن هي تعرف القرآن أحسن مننا يعني، في الصفحة 24 تنادي بضرورة تضخيم إخفاقات المملكة العربية السعودية وإيران في تطبيق الشريعة الإسلامية صفحة 27 تقول بأن المجتمع الديمقراطي المدني هذا كلامها لا يمكن أن يقبل بأحكام الشريعة الإسلامية، الشريعة الإسلامية..

    أحمد منصور: يعني كان هناك تناقض ما بين الاثنين ولا يمكن لهذا أو ذاك أن يتفق وينتقد؟

    عبد الله النفيسي: لا يمكن أبدا تطبيق الشريعة الإسلامية في المجتمع المعاصر صفحة 33 وتقول إنه الخطاب الرسمي للإدارة إذا فيه الإدارات في الخليج والدول في الخليج ينبغي أن يحمل هذا المعنى إنه خليكم من عملية تطبيق الشريعة الإسلامية في أي مجال من المجالات مجال تجاري مجال مدني مجال عقوبات إلى آخره، تدعو الولايات المتحدة شيرل بينارد اللي هي ورقة رسمية تدعو الولايات المتحدة..

    أحمد منصور: يعني ما نقدرش نقول ورقة رسمية دكتور، يعني هل ما تكتبه؟.

    عبد الله النفيسي: لا ورقة (Policy paper) هي ورقة تذهب إلى البيت الأبيض..

    أحمد منصور: لأن الإدارة الأميركية ممكن تقول إن دي مجرد رأي من إحدى الباحثات أو من إحدى الإدارات؟

    عبد الله النفيسي: صح هذا عندما تلاحظ فيه مقاومة للمحتوى والمضمون تقول إنها كذا بس عندما تلاحظ الصمت والقبول فيما تقول هذه السيدة..

    أحمد منصور: هو فيه تطابق ما بين حتى بعض هذه الأشياء وتصريحات رسمية، أنا عندي تصريحات رسمية لمسؤولين أميركيين لا تختلف كثيرا عن هذا..

    عبد الله النفيسي: صح.

    أحمد منصور: يعني سواء بالنسبة لمسؤولين مساعد وزير الدفاع بالنسبة للرئيس الأميركي نفسه كيري والكلام اللي قاله يعني حتى في الإدارة الرئيس بوش نفسه طالب بهذا عملية حرية الأديان في المنطقة طلبها بشكل رسمي وغيرها من الأشياء الأخرى.

    عبد الله النفيسي: هذا صحيح، هي تريد الإدارة أن تتبنى يا أحمد أن تتبنى هذه السياسات كسياسات ثابتة غير خاضعة للنقاش وإنه لا ينبغي على الإدارة الأميركية أن تصطلح مع الدول في الخليج على منظومة قيم إسلامية وعربية أبدا، ينبغي كنس القيم العربية والإسلامية وفرض القيم السياسية والثقافية للولايات المتحدة، الشيء الغريب والعجيب إنها تقسم المجتمع في الجزيرة العربية وهي بتركز على الجزيرة العربية إلى الأصوليين (Fundamentalists)، التقليديين الـ (Traditionalists)، الحداثيون الـ (Modernists) والعلمانيون الـ (Secularists) فتقول هي إنه إحنا ينبغي إنه نعتبر أن لا تفاهم إطلاقا مع الأصولية وأنه لابد من استئصالها من الجزيرة العربية، طبعا استئصالها لا يكون إلا بأساليب..

    أحمد منصور: يعني كأنك تتحدث عن سياسة قائمة الآن بتنفذ يعني.

    عبد الله النفيسي: فهمت كيف، بالنسبة للتقليديين الانتقال بهم إلى الشك بالأصولية وإلى القرب من الحداثية وإنه لابد من التفاهم مع (Modernists) والحلفاء الطبيعيين تقول شيرل بينارد هم الحداثيون والعلمانيون تقول ينبغي إن إحنا ندعمهم ينبغي إن إحنا نتيح لهم فرص البروز والكتابة وفرص السياسة والمناصب وينبغي الضغط على الحكومات في دول الخليج والجزيرة العربية لكي يعني تحتضن العلمانيين وتحتضن الحداثيين لأن هم اللي ممكن أن نعبر عليهم تقول شيرل بينارد لبناء المجتمع المدني الذي ننشده وفق المنظومة القيمية الأميركية.


    وقد أوردت صحيفة الشرق الأوسط تقريرا خبريا عن ورقة مؤسسة راند بتاريخ 1 يوليو، سأثبته هنا للتوثيق:
    Quote: معهد راند يقدم نصائح للإدارة الأميركية بترويج الإسلام الحداثي الديمقراطي ويحذرها من العلمانيين
    واشنطن: محمد علي صالح اقترح تقرير «الاسلام المدني الديمقراطي» الذي اصدره قسم ابحاث الامن الوطني في «معهد راند» في سانتا مونيكا، في ولاية كاليفورنيا الاميركية، استراتيجية اميركية جديدة لمكافحة الارهاب تعتمد على «التزام قوي ومحدد بالقيم الاميركية الاساسية، وفهم بأن التعاون التكتيكي، والقائم على المصالح، ليس ممكنا مع بعض مواقف الاسلام السياسي»، كما دعا التقرير الحكومة الاميركية الي تأييد العلمانيين ضد المحافظين والاصوليين في المنطقة.
    وقسم التقرير الذي صدر الاسبوع الماضي المسلمين الى ثلاثة اقسام، الاول: "العلمانيون" الذين يؤمنون بفصل الدين عن الدولة، ويتفقون، في هذا، مع الاميركيين في الدعوي الى فصل الاسلام عن الدولة. لكن التقرير حذر من التعاون الكامل مع هؤلاء، وقال "نحن لا نعتبر كثيرا من العلمانيين اصدقاء لنا، لأن فيهم اليساريين، والوطنيين المتطرفين، والذين يؤيدون الحكومات الدكتاتورية، والذين يعادون كل شئ اميركي"، وفضل التقرير ما اسماهم "انصار الحداثة".
    اما القسم الثاني من المسلمين بحسب التقرير فهم "التقليديون" الذين يرون ان الاسلام هو الحل ،ربما في نطاق ديمقراطي، وقال التقرير "نقدر على الاستفادة من هؤلاء، لأنهم اكثر عددا، واقل تطرفا من الاصوليين. نسبة كبيرة منهم منفتحة، وتريد الحوار مع اتباع الاديان الأخرى، وترفض العنف، رغم ان بعضهم يعطف على الاصوليين في هذه النقطة، ويقدم لهم مساعدات." والنوع الثالث هم "الاصوليون" الذين يعادون الديمقراطية، والقيم الغربية بصورة عامة، واميركا بصورة خاصة. وقال التقرير "يعارضوننا، ونحن نعارضهم. في الماضي كان هناك من يدعو الى الحوار مع هؤلاء، لكن بعد هجوم 11 سبتمبر (ايلول) اكتشفنا خطرهم، ولهذا يجب ان نعتبرهم اعداء".
    واقترح التقرير على الحكومة الاميركية والمؤسسات العامة والخاصة الاميركية الاستراتيجية الآتية، اولا: تأييد العلمانيين وانصار الحداثة ضد التقليديين والاصوليين، وتأييد تفسيرهم للاسلام، ومساعدتهم في تأسيس منابر لنشر آرائهم، وجعلهم يمثلون «الاسلام المعاصر». وثانيا، تأييد التقليديين ضد الاصوليين، ومنع قيام تحالف وثيق بين الجانبين، اذا كان ذلك ممكنا. وثالثا، مواجهة الاصوليين و«كشف فسادهم وقسوتهم وجهلهم وخطأ تطبيقهم للاسلام».
    وركز التقرير على مواجهة الاصوليين، وايضا التقليديين «مباشرة»، وذلك باتخاذ الخطوات الآتية:
    اولا: «كسر احتكارهم» لتفسير الاسلام. ثانيا: المساعدة على تأسيس مواقع على الانترنت يديرها اساتذة جامعات وخبراء من انصار الحداثة والعلمانيين للاجابة على اسئلة الممارسة اليومية للاسلام. ثالثا: تشجيع اساتذة الجامعات الحداثيين والعلمانيين على تأليف كتب مراجع مدرسية، ووضع مقررات مدرسية. رابعا: دعم نشر وتوزيع كتب بأسعار منخفضة لمواجهة كتب الاصوليين. اما الخيار الخامس فهم الاستفادة من الاذاعات والصحف لنشر افكار «الاسلام الحديث» وتقديم تفسير عالمي لمعنى الاسلام.
    ومن الملاحظ ان التقرير استعمل اوصاف «الاسلام المعاصر» و«الاسلام الحديث» و«الاسلام المدني» و«الاسلام الديمقراطي»، مفرقا بين «الاسلام القديم» و«الاسلام الدكتاتوري». وقبل ان يتناول التقرير «الموضة الجديدة» وسط خبراء الاسلام الاميركيين عن «اعادة تفسير القرآن»، استشعر حساسية الموضوع، وقال «القرآن يعتبر غير قابل للنقد بصورة عامة، ولكن ليس على نطاق عالمي». وتابع «هناك مواضيع كثيرة لا يشير اليها القرآن، او يشير اليها بصورة غامضة». واكتفى التقرير بهذه التلميحات. ثم تابع «اعادة تفسير القرآن» مستقبلا، ولكن في الوقت الحاضر لا بد من اعادة تفسير الاحاديث. وأوضح التقرير «منذ ظهور الاسلام ظل الناس يتناقشون في تفسير الاحاديث، وهذا النقاش يمكن ان نسميه «حرب الاحاديث». واقترح التقرير اعادة تفسير الاحاديث بما يخدم «الاسلام المدني الديمقراطي»، لكنه، في نفس الوقت، حذر من منافسة الاصوليين والتقليديين في هذا النقطة، وقال «هؤلاء قادرون على مواجهة كل تفسير نقدمه بعشرة تفسيرات مضادة». وحذر التقرير ايضا من «الهزيمة في حرب الاحاديث»، لأن اعدادا كبيرة من المسلمين لا تعرف القراءة والكتابة، وغير متعلمة، و«تخضغ لتفسيرات العلماء المحليين».
    وأكد التقرير ان الهدف هو تحاشي الاحاديث غير الصحيحة. واشار الى ما يقال بأن البخاري جمع ستمائة الف حديث، وراجع مصداقية كل واحد منها، واستقر على اربعة آلاف حديث فقط. وسأل التقرير «اذا قضى البخاري ساعة في مراجعة كل حديث، واذا ظل يعمل بدون توقف، كان يحتاج الى سبعين سنة. لكن يقال انه اكمل هذا العمل في ستة عشر سنة فقط». لكن التقرير تجاهل ان الموضوع ليس بهذه البساطة، فهل معنى هذا ان الاحاديث المنسوبة الى البخاري صحيحة كلها؟ او غير صحيحة كلها؟ وما هي اهمية النقاش الحسابي في مصداقية البخاري؟ ولماذا شغل التقرير نفسه بهذا الجدل العقيم مع المفسرين والعلماء؟ ولماذا يريد «النصر» في «حرب الاحاديث»؟ ولماذا «حرب الاحاديث»؟ ولماذا لم يرفع التقرير مستوي النقاش الى درجة اعلى من درجة «النصر» و«الهزيمة»؟
    كما اشار التقرير الى من يقول بأن الاحاديث النبوية منعت الموسيقى، وهو ما استندت اليه حكومة طالبان السابقة في افغانستان عندما منعت الاغاني. وقال التقرير «لكن عندنا دليل بأن النبي كان يحب الموسيقي غير الدينية».


    والآن تجدون الوصلة التي تمكن من تنزيل ورقة مؤسسة راند أو ملخص لها..
    http://www.rand.org/publications/MR/MR1716/

    والآن أعود للسؤال الذي وضعته عنوانا جانبيا للمداخلة:
    أين يضع الجمهوري، كفرد مثقف، نفسه؟؟ بطبيعة الحال لا يمكن للجمهوري أن يضع نفسه مع الأصوليين من عينة أحمد منصور والدكتور النفيسي، ولا مع المحافظين من الشيعة الخمينيين.. وحتى يكون الأمر سهلا فسأقوم بوضع بعض الأسئلة التي أجيب عنها فيما يخصني كمثقف حر ولكنه جمهوري أيضا..
    أين يقف الجمهوري من المناداة بإلغاء عقوبات الحدود مثل الرجم والبتر والصلب والجلد في الدول التي تطبقها مثل السعودية والسودان وإيران؟

    أنا أنادي مع المنادين بإلغاء هذه العقوبات، تماما كما حدث ذلك من قبل في منشور "هذا.. أو الطوفان"..

    وهنا ينشأ سؤال: وماذا عن رأي الفكرة الجمهورية في أن الحدود لا تتطور، وأنها تظل موجودة في الرسالة الثانية كما كانت في الرسالة الأولى؟

    حسنا، لقد جاء في أدبيات الفكرة الجمهورية أن تطبيق الرسالة الثانية رهين بمجيء رجلها وبمجيء أمتها، وقد جاء أن رسول الرسالة الثانية الذي يستطيع أن يطبقها هو المسيح المحمدي، وأظن أن الجميع متفقون في أنه لم يأت بعد، وإلا لما كان هناك جدال حوله.. وعندما يجيء يمكن توجيه سؤال تطبيق الحدود إليه.. أما نحن كمثقين أحرار فإن واجبنا أولا هو المناداة بما تقول به الأعراف الدولية والإنسانية، أما من يريد أن يعارض الإرادة الدولية فعليه أن يتحمل النتائج.. وفي هذا السياق أحب أن أسرد حديثا دار بيني وبين الأخ الدكتور عبد الله أحمد النعيم قبل عدة شهور.. سألته عن رأيه في مسألة العقوبات الحدية ومقولة الفكرة الجمهورية بأن الحدود لا تتطور.. فقال لي أن الأستاذ محمود طرح المسألة يوما في جلسة عامة للجمهوريين ووجه سؤالا معناه هل هناك من يعارض فكرة تطبيق الحدود بالضوابط التي تقول بها الفكرة الجمهورية؟ وكان أن وقف الدكتور عبد الله ، وأنا أحاول هنا أن أنقل عبارته بقدر الإمكان، وقال: لو كانت هناك فرصة للمعارضة فأنا أعارض تطبيق الحدود.. ولم يعلق الأستاذ في الجلسة.. وقد أخبرني الدكتور عبد الله بأن الأستاذ قال له وهو يودعه في غرفته بعد الجلسة: أنا سعيد جدا بأنك قلت ما قلت عن معارضتك لتطبيق الحدود.. وقد فهمت من هذه الحادثة الكثير.. ما هي خطورة قول الفكرة الجمهورية ببقاء الحدود في الرسالة الثانية، بالرغم من الضوابط الشديدة التي تجعل تطبيقها أشبه بالمستحيل، إذا كانت الفكرة نفسها لا تستخدم وسيلة العنف للوصول إلى السلطة، ولا تقر العنف من حيث المبدأ؟؟ وما هي خطورة قول الفكرة الجمهورية أصلا إذا علمنا أن تطبيق ذلك القول رهين بمجيء رجلها وبمجيء أمتها، خاصة إذا كان داعي الفكرة الأول قد اتخذ الوسائل السلمية لمقاومة من بدأوا بتطبيق الحدود بالفعل ودفع في سبيل ذلك حياته ثمنا لما نادى به؟؟

    أرجو أن أقرأ رأي إخواني الجمهوريين في ما قلت، كما أرجوهم الكتابة في اتجاه الإجابة على السؤال الذي جعلته عنوانا لهذه المساهمة وهو أمر يختص بالتجديد، وبالحداثة، وما بعد الحداثة، وليس فقط ما بعد 18 يناير 1985 ولا 11 سبتمبر 2001.. ولا بد لي من إبداء إعجابي بمداخلة الأخ النور وأتوقع منه المزيد كما وعد هو بنفسه.. مع مزيد التحايا والشكر للأستاذ عبد الله بولا الذي أتوقع التحاقه بالحوار في اقرب وقت، بدون أن نمسكه من اليد البتوجعو "الوقت"، فأن أعرف أن الوقت له "حكم" نافذ ، فالمثل السوداني يقول "العين بصيرة والإيد قصيرة"..

    ملحوظة: هذه هي وصلة كتاب "الهوس الديني يثير الفتنة ليصل إلى السلطة"..
    http://www.alfikra.org/books/bk270.htm
    وقد وصل الهوس الديني إلى السلطة الفعلية بانقلاب الانقاذ للمرة الثانية.. وها هي العاصفة تتجمع من قوى الإسلام السياسي وتريد الوصول للسلطة في الدول العربية والإسلامية وتجد من كراهية العرب والمسلمين لأمريكا وإسرائيل كثيرا من الدعم والشعبية.. فهل سوف يصلون إلى السلطة؟؟ وهل نحن على أبواب "صراع الحضارات"؟؟ أسئلة مفتوحة وإجاباتها مفتوحة أيضا.. نسأل الله أن يهدي العقول والقلوب إلى الاستماع إلى صوت العقل والحكمة بعيدا عن سلطة النصوص..
    والشكر للجميع مع أجمل التحايا والأماني الطيبة..
    وياسر
                  

العنوان الكاتب Date
مقال عبد الله بولا عن التجديد في فكر الأستاذ محمود محمد طه Dr.Elnour Hamad06-26-04, 09:22 PM
  Re: مقال عبد الله بولا عن التجديد في فكر الأستاذ محمود محمد طه Abdel Aati06-26-04, 09:28 PM
    Re: مقال عبد الله بولا عن التجديد في فكر الأستاذ محمود محمد طه mutwakil toum06-26-04, 10:47 PM
      Re: مقال عبد الله بولا عن التجديد في فكر الأستاذ محمود محمد طه Dr.Elnour Hamad06-26-04, 11:14 PM
        Re: مقال عبد الله بولا عن التجديد في فكر الأستاذ محمود محمد طه برير اسماعيل يوسف06-29-04, 00:08 AM
  Re: مقال عبد الله بولا عن التجديد في فكر الأستاذ محمود محمد طه Nagat Mohamed Ali06-26-04, 11:18 PM
    Re: مقال عبد الله بولا عن التجديد في فكر الأستاذ محمود محمد طه ودرملية06-27-04, 00:59 AM
      Re: مقال عبد الله بولا عن التجديد في فكر الأستاذ محمود محمد طه Dr.Elnour Hamad06-27-04, 01:19 AM
  Re: مقال عبد الله بولا عن التجديد في فكر الأستاذ محمود محمد طه Nagat Mohamed Ali06-27-04, 02:06 AM
  Re: مقال عبد الله بولا عن التجديد في فكر الأستاذ محمود محمد طه Nagat Mohamed Ali06-27-04, 07:29 AM
  Re: مقال عبد الله بولا عن التجديد في فكر الأستاذ محمود محمد طه Nagat Mohamed Ali06-27-04, 11:51 AM
  Re: مقال عبد الله بولا عن التجديد في فكر الأستاذ محمود محمد طه Nagat Mohamed Ali06-27-04, 12:59 PM
    Re: مقال عبد الله بولا عن التجديد في فكر الأستاذ محمود محمد طه Dr.Elnour Hamad06-27-04, 02:55 PM
    Re: مقال عبد الله بولا عن التجديد في فكر الأستاذ محمود محمد طه Nagat Mohamed Ali06-27-04, 04:55 PM
      Re: مقال عبد الله بولا عن التجديد في فكر الأستاذ محمود محمد طه Haydar Badawi Sadig06-27-04, 05:38 PM
    Re: مقال عبد الله بولا عن التجديد في فكر الأستاذ محمود محمد طه Nagat Mohamed Ali06-27-04, 05:01 PM
  Re: مقال عبد الله بولا عن التجديد في فكر الأستاذ محمود محمد طه Nagat Mohamed Ali06-27-04, 05:15 PM
  Re: مقال عبد الله بولا عن التجديد في فكر الأستاذ محمود محمد طه omar ali06-27-04, 07:42 PM
    Re: مقال عبد الله بولا عن التجديد في فكر الأستاذ محمود محمد طه Yaho_Zato06-27-04, 11:01 PM
      Re: مقال عبد الله بولا عن التجديد في فكر الأستاذ محمود محمد طه Haydar Badawi Sadig06-28-04, 02:19 AM
        Re: مقال عبد الله بولا عن التجديد في فكر الأستاذ محمود محمد طه د.أحمد الحسين06-28-04, 08:18 AM
          Re: مقال عبد الله بولا عن التجديد في فكر الأستاذ محمود محمد طه Dr.Elnour Hamad06-28-04, 01:12 PM
            Re: مقال عبد الله بولا عن التجديد في فكر الأستاذ محمود محمد طه Yaho_Zato06-28-04, 05:28 PM
              Re: مقال عبد الله بولا عن التجديد في فكر الأستاذ محمود محمد طه degna06-28-04, 06:27 PM
                Re: مقال عبد الله بولا عن التجديد في فكر الأستاذ محمود محمد طه Yaho_Zato06-28-04, 09:58 PM
                  Re: مقال عبد الله بولا عن التجديد في فكر الأستاذ محمود محمد طه Yaho_Zato06-28-04, 10:22 PM
                    Re: مقال عبد الله بولا عن التجديد في فكر الأستاذ محمود محمد طه Yaho_Zato06-28-04, 10:26 PM
                      Re: مقال عبد الله بولا عن التجديد في فكر الأستاذ محمود محمد طه Dr.Elnour Hamad06-28-04, 11:24 PM
  Re: مقال عبد الله بولا عن التجديد في فكر الأستاذ محمود محمد طه Yasir Elsharif06-29-04, 07:55 AM
  Re: مقال عبد الله بولا عن التجديد في فكر الأستاذ محمود محمد طه Nagat Mohamed Ali06-29-04, 03:17 PM
    Re: مقال عبد الله بولا عن التجديد في فكر الأستاذ محمود محمد طه Dr.Elnour Hamad06-29-04, 07:30 PM
  لماذا اتعامل مع شتائم وتهديدات دكتور حيدر بشكل جدي؟لانه ارهابي ومريض نفسيا osama elkhawad06-29-04, 10:17 PM
  Re: مقال عبد الله بولا عن التجديد في فكر الأستاذ محمود محمد طه osama elkhawad06-30-04, 00:13 AM
  Re: مقال عبد الله بولا عن التجديد في فكر الأستاذ محمود محمد طه osama elkhawad06-30-04, 00:20 AM
    Re: مقال عبد الله بولا عن التجديد في فكر الأستاذ محمود محمد طه Haydar Badawi Sadig06-30-04, 02:39 AM
  Re: مقال عبد الله بولا عن التجديد في فكر الأستاذ محمود محمد طه osama elkhawad06-30-04, 00:44 AM
  Re: مقال عبد الله بولا عن التجديد في فكر الأستاذ محمود محمد طه osama elkhawad06-30-04, 01:26 AM
    Re: مقال عبد الله بولا عن التجديد في فكر الأستاذ محمود محمد طه mutwakil toum06-30-04, 01:41 AM
  Re: مقال عبد الله بولا عن التجديد في فكر الأستاذ محمود محمد طه osama elkhawad06-30-04, 01:53 AM
    Re: مقال عبد الله بولا عن التجديد في فكر الأستاذ محمود محمد طه Dr.Elnour Hamad06-30-04, 04:11 AM
  Re: مقال عبد الله بولا عن التجديد في فكر الأستاذ محمود محمد طه Omer Abdalla06-30-04, 03:01 AM
  Re: مقال عبد الله بولا عن التجديد في فكر الأستاذ محمود محمد طه osama elkhawad06-30-04, 03:17 AM
  Re: دا شنو يا اسامة؟ Agab Alfaya06-30-04, 03:20 AM
  Re: مقال عبد الله بولا عن التجديد في فكر الأستاذ محمود محمد طه osama elkhawad06-30-04, 03:37 AM
  Re: مقال عبد الله بولا عن التجديد في فكر الأستاذ محمود محمد طه osama elkhawad06-30-04, 03:39 AM
    Re: مقال عبد الله بولا عن التجديد في فكر الأستاذ محمود محمد طه د.أحمد الحسين06-30-04, 06:59 AM
  Re: مقال عبد الله بولا عن التجديد في فكر الأستاذ محمود محمد طه osama elkhawad06-30-04, 11:56 AM
    Re: مقال عبد الله بولا عن التجديد في فكر الأستاذ محمود محمد طه KANDAKE06-30-04, 12:41 PM
      Re: مقال عبد الله بولا عن التجديد في فكر الأستاذ محمود محمد طه Haydar Badawi Sadig06-30-04, 04:08 PM
        Re: مقال عبد الله بولا عن التجديد في فكر الأستاذ محمود محمد طه Haydar Badawi Sadig06-30-04, 04:31 PM
          Re: مقال عبد الله بولا عن التجديد في فكر الأستاذ محمود محمد طه Yaho_Zato06-30-04, 08:02 PM
            Re: مقال عبد الله بولا عن التجديد في فكر الأستاذ محمود محمد طه Dr.Elnour Hamad06-30-04, 10:51 PM
              Re: مقال عبد الله بولا عن التجديد في فكر الأستاذ محمود محمد طه Dr.Elnour Hamad07-01-04, 12:17 PM
                Re: مقال عبد الله بولا عن التجديد في فكر الأستاذ محمود محمد طه Yaho_Zato07-02-04, 00:45 AM
                  Re: مقال عبد الله بولا عن التجديد في فكر الأستاذ محمود محمد طه Dr.Elnour Hamad07-02-04, 01:50 AM
                    Re: مقال عبد الله بولا عن التجديد في فكر الأستاذ محمود محمد طه Yaho_Zato07-02-04, 04:35 AM
  أين يضع الجمهوريون أنفسهم؟؟ أقصد كأفراد طبعا!! Yasir Elsharif07-02-04, 09:56 AM
  Re: مقال عبد الله بولا عن التجديد في فكر الأستاذ محمود محمد طه ودقاسم07-03-04, 10:44 AM
    Re: مقال عبد الله بولا عن التجديد في فكر الأستاذ محمود محمد طه Yaho_Zato07-03-04, 05:40 PM
  Re: مقال عبد الله بولا عن التجديد في فكر الأستاذ محمود محمد طه Yasir Elsharif07-04-04, 04:13 PM
    Re: مقال عبد الله بولا عن التجديد في فكر الأستاذ محمود محمد طه Dr.Elnour Hamad07-04-04, 05:58 PM
  Desole, for this miserable participation Maysoon Nigoumi07-04-04, 11:51 AM
  Re: مقال عبد الله بولا عن التجديد في فكر الأستاذ محمود محمد طه osama elkhawad07-04-04, 08:57 PM
    Re: مقال عبد الله بولا عن التجديد في فكر الأستاذ محمود محمد طه Dr.Elnour Hamad07-05-04, 10:02 AM
  Re: مقال عبد الله بولا عن التجديد في فكر الأستاذ محمود محمد طه osama elkhawad07-05-04, 10:27 PM
    Re: مقال عبد الله بولا عن التجديد في فكر الأستاذ محمود محمد طه Dr.Elnour Hamad07-06-04, 06:38 AM
  Re: مقال عبد الله بولا عن التجديد في فكر الأستاذ محمود محمد طه Khalid Eltayeb07-06-04, 07:19 AM
    Re: مقال عبد الله بولا عن التجديد في فكر الأستاذ محمود محمد طه Dr.Elnour Hamad07-06-04, 11:25 AM
  Re: مقال عبد الله بولا عن التجديد في فكر الأستاذ محمود محمد طه osama elkhawad07-06-04, 10:20 PM
  في المديح المجاني وغياب الرؤية النقدية وذهنية "الحافظ" osama elkhawad07-07-04, 06:28 PM
    Re: في المديح المجاني وغياب الرؤية النقدية وذهنية "الحافظ" Yaho_Zato07-07-04, 07:48 PM
  Re: مقال عبد الله بولا عن التجديد في فكر الأستاذ محمود محمد طه osama elkhawad07-07-04, 09:02 PM
  Re: مقال عبد الله بولا عن التجديد في فكر الأستاذ محمود محمد طه osama elkhawad07-08-04, 11:54 AM
  Re: مقال عبد الله بولا عن التجديد في فكر الأستاذ محمود محمد طه عبد الله بولا07-08-04, 03:00 PM
    Re: مقال عبد الله بولا عن التجديد في فكر الأستاذ محمود محمد طه Dr.Elnour Hamad07-08-04, 07:35 PM
      Re: مقال عبد الله بولا عن التجديد في فكر الأستاذ محمود محمد طه Yaho_Zato07-08-04, 08:45 PM
  مسألة المراجعة وإعادة طباعة الكتب والنصوص ونشرها ، ومسائل أخرى Yasir Elsharif07-09-04, 03:43 AM
  Re: مقال عبد الله بولا عن التجديد في فكر الأستاذ محمود محمد طه osama elkhawad07-09-04, 12:20 PM
  Re: مقال عبد الله بولا عن التجديد في فكر الأستاذ محمود محمد طه Agab Alfaya07-09-04, 06:35 PM
  في مديح الشح العالي osama elkhawad07-09-04, 06:42 PM
  Re: مقال عبد الله بولا عن التجديد في فكر الأستاذ محمود محمد طه Agab Alfaya07-10-04, 10:51 AM
  لا بديل للدقة والمنهجية الا الفوضى او المديح المجاني osama elkhawad07-10-04, 11:51 AM
    Re: لا بديل للدقة والمنهجية الا الفوضى او المديح المجاني Agab Alfaya07-10-04, 07:25 PM
  لا تعليق على تعليق الاستاذ "الفيا"!!!!!!!!!!!! osama elkhawad07-10-04, 09:17 PM
  الاستاذ محمود: القران ليس لغة, انما "كلام الله" osama elkhawad07-11-04, 04:49 AM
    Re: الاستاذ محمود: القران ليس لغة, انما "كلام الله" Yasir Elsharif07-11-04, 09:31 AM
  Re: مقال عبد الله بولا عن التجديد في فكر الأستاذ محمود محمد طه Khalid Eltayeb07-11-04, 07:25 AM
  Re: الاستاذ محمود لم يقل ان القران ليس لغة! Agab Alfaya07-11-04, 11:37 AM
  Re: مقال عبد الله بولا عن التجديد في فكر الأستاذ محمود محمد طه Nagat Mohamed Ali07-12-04, 00:46 AM
    Re: مقال عبد الله بولا عن التجديد في فكر الأستاذ محمود محمد طه Yasir Elsharif07-12-04, 02:31 AM
  Re: مقال عبد الله بولا عن التجديد في فكر الأستاذ محمود محمد طه عبد الله بولا07-12-04, 10:07 AM
  Re: مقال عبد الله بولا عن التجديد في فكر الأستاذ محمود محمد طه عبد الله بولا07-12-04, 10:21 AM
  Re: مقال عبد الله بولا عن التجديد في فكر الأستاذ محمود محمد طه عبد الله بولا07-12-04, 10:29 AM
    Re: مقال عبد الله بولا عن التجديد في فكر الأستاذ محمود محمد طه Yaho_Zato07-12-04, 09:33 PM
      Re: مقال عبد الله بولا عن التجديد في فكر الأستاذ محمود محمد طه Dr.Elnour Hamad07-14-04, 07:24 AM
        Re: مقال عبد الله بولا عن التجديد في فكر الأستاذ محمود محمد طه Yaho_Zato07-14-04, 10:33 PM
          Re: مقال عبد الله بولا عن التجديد في فكر الأستاذ محمود محمد طه Dr.Elnour Hamad07-16-04, 12:24 PM
            Re: مقال عبد الله بولا عن التجديد في فكر الأستاذ محمود محمد طه Yaho_Zato07-16-04, 05:45 PM
              Re: مقال عبد الله بولا عن التجديد في فكر الأستاذ محمود محمد طه Yaho_Zato07-17-04, 06:02 AM
  فاتحة لحوار مثمر: في الرد على بولا osama elkhawad07-18-04, 01:30 PM
    Re: فاتحة لحوار مثمر: في الرد على بولا Haydar Badawi Sadig07-18-04, 02:43 PM


[رد على الموضوع] صفحة 1 „‰ 1:   <<  1  >>




احدث عناوين سودانيز اون لاين الان
اراء حرة و مقالات
Latest Posts in English Forum
Articles and Views
اخر المواضيع فى المنبر العام
News and Press Releases
اخبار و بيانات



فيس بوك تويتر انستقرام يوتيوب بنتيريست
الرسائل والمقالات و الآراء المنشورة في المنتدى بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لصاحب الموقع أو سودانيز اون لاين بل تمثل وجهة نظر كاتبها
لا يمكنك نقل أو اقتباس اى مواد أعلامية من هذا الموقع الا بعد الحصول على اذن من الادارة
About Us
Contact Us
About Sudanese Online
اخبار و بيانات
اراء حرة و مقالات
صور سودانيزاونلاين
فيديوهات سودانيزاونلاين
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
منتديات سودانيزاونلاين
News and Press Releases
Articles and Views
SudaneseOnline Images
Sudanese Online Videos
Sudanese Online Wikipedia
Sudanese Online Forums
If you're looking to submit News,Video,a Press Release or or Article please feel free to send it to [email protected]

© 2014 SudaneseOnline.com

Software Version 1.3.0 © 2N-com.de