من لم يكن الأستاذ محمود مصدر عزه وفخره , فاليراجع .. سودانيته.

مرحبا Guest
اخر زيارك لك: 03-29-2024, 02:11 AM الصفحة الرئيسية

منتديات سودانيزاونلاين    مكتبة الفساد    ابحث    اخبار و بيانات    مواضيع توثيقية    منبر الشعبية    اراء حرة و مقالات    مدخل أرشيف اراء حرة و مقالات   
News and Press Releases    اتصل بنا    Articles and Views    English Forum    ناس الزقازيق   

    مكتبة الاستاذ محمود محمد طه
نسخة قابلة للطباعة من الموضوع   ارسل الموضوع لصديق   اقرا المشاركات فى صورة مستقيمة « | »
اقرا احدث مداخلة فى هذا الموضوع »
01-17-2006, 05:41 PM

Dr Mahdi Mohammed Kheir
<aDr Mahdi Mohammed Kheir
تاريخ التسجيل: 11-25-2004
مجموع المشاركات: 5328

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: من لم يكن الأستاذ محمود مصدر عزه وفخره , فاليراجع .. سودانيته. (Re: Dr Mahdi Mohammed Kheir)



    الأستاذ محمود



    ولد الأستاذ محمود محمد طه فى مدينة رفاعة - التى تقع شرق النيل الأزرق - فى عام 1909. توفيت والدته فاطمة بنت محمود فى عام 1915 ولحق بها والده فى عام 1920 فنشأ الأستاذ واخوته الثلاثة أيتاما وعملوا فى وقت مبكر بالزراعة ..

    بدأ تعليمه في الخلوة في زمن مبكر ثم دخل المدرسة الأولية برفاعة بعد وفاة والده و أتمم المدرسة الوسطى بها كذلك.



    و في أوائل عام 1932 دخل الأستاذ محمود "كلية غردون" قسم المهندسين – و تخرج منها عام 1936 و التحق بمصلحة السكة الحديد حيث مكث ست سنوات التزم خلالها جانب العمال و صغار الموظفين السودانيين في مواجهة ظلم الإنجليز و ابعد الي كسلا فتقدم باستقالته من السكة حديد عام 1941م وعمل بعد ذلك فى الأعمال الحرة كمهندس و مقاول ..

    شارك الأستاذ محمود فى الحياة الأدبية والسياسية منذ وقت مبكر وقد نشرت له عدة مقالات فى الصحف آنذاك وكانت تتسم بالقوة والمواجهة للإستعمار ولأحزاب مؤتمر الخريجين التى ارتمت فى أحضان الطائفية بشقيها بحثا عن السند الشعبى الجاهز ...



    و في أواخر أكتوبر عام 45 نشأ الحزب الجمهوري و كان حزباً سياسياً و قد أنتخب له الأستاذ محمود رئيساً في نفس الشهر فكتب بيانه الأول و كان الأستاذ وزملاؤه أول من دعا للنظام الجمهوري في السودان فى الوقت الذى كانت الأحزاب الطائفية تدعوا الى مملكة تحت التاج البريطانى (حزب الأمة) ومملكة متحدة مع مصر (الإتحاديين) ..

    كان الحزب الجمهورى يدعو إلي بعث الإسلام من جديد و لم تكن يومئذ تعرف تفاصيل الفكرة الإسلامية فأنصرف عمل الحزب علي تصعيد المعارضة للإستعمار البريطاني (أو ما يعرف بملء فراغ الحماس) وقد تم ذلك فى صورة منشورات بالرونيو توزع بالليل و بالنهار علي المواطنين وتحمل إمضاءات الجمهوريين وفى صورة ندوات وخطب حماسية فى الأماكن العامة ..

    تسبب هذا الصنيع في إستدعاء الأستاذ محمود ليمثل أمام السلطات و طُلب منه أن يمضى تعهداً بحسن السلوك و الإقلاع عن التحدث في السياسة لمدة عام أو يسجن ، فلما رفض الأستاذ الإمضاء قرروا أن يقضي عاما في السجن على أن يتم الإفراج عنه متى ما أمضى على التعهد .. كان ذلك فى شهر يونيو من عام 1946 فكان بذلك أول سجين سياسى فى الحركة الوطنية ضد الإستعمار الإنجليزى المصرى .. لم يقض الأستاذ العام المقرر له و لم يمض التعهد و مع ذلك و نسبة لمقاومته لقوانين السجن من داخل السجن و لمقاومة الأخوان الجمهوريين من خارج السجن فقد خرج بعد خمسين يوماً بصدور عفو شامل عنه من الحاكم العام البريطاني و كان موضوع المنشورات الذي بسببه دخل الأستاذ السجن هو الخفاض الفرعوني حيث شعر الجمهوريون أن الإنجليز يبيتون أمرا باستصدار قانون لمحاربة هذه العادة الذميمة ورأوا أن محاربتها لا تكون الا بالتوعية والتربية ..



    بعد خروج الأستاذ محمود من السجن بشهرين و قع حادث رفاعة حيث سجنت إمرأة خفضت بنتها خفاضاً فرعونياً فاستغل الإستاذ الفرصة لتصعيد الكراهية ضد الإستعمار .. ذهب الأستاذ ومعه جمهرة من أهل رفاعة وقابلوا مفتش المركز وتم إطلاق سراح المرأة إلا أن الإنجليز عادوا لاعتقالها بعد أيام قلائل مما أثار حفيظة الأستاذ محمود فخطب خطبته الشهيرة فى مسجد رفاعة بعد صلاة الجمعة فتحرك معه جمهور رفاعة وأخرجوا المرأة من السجن وملأوا ساحته وأصروا على أن يأخذوا مكانها إلا أن مأمور السجن أخلا سبيلهم جميعا .. فى ليلة السبت تم اختطاف المرأة والعبور بها الى الحصاحيصا بنية ترحيلها الى مدنى .. فى صباح اليوم التالى علم الأستاذ محمود بما تم فقاد ثورة عارمة اشتركت فيها جموع غفيرة من مواطنى رفاعة وعبروا الى الحصاحيصا بالقوارب فى مشهد مهيب ثم أحاطوا بالمركز وأحدثوا ضجة كبرى وقد كان بداخل المركز المدير والكمندان والمفتش فما كان من المدير الا ان اتصل بمدير السجن وطلب منه أن يحضر السجينة بنفسه ويسلمها لأهل رفاعة فرجعو بها منتصرين بعد أن مرغوا هيبة المستعمر فى التراب .. وقد تم إلقاء القبض علي الأستاذ وعلي بعض المواطنين وأُرسل الأستاذ محمود للسجن للمرة الثانية ولمدة عامين.

    أنفق الأستاذ محمود في السجن أربعاً وعشرين شهراً واصل فيها عادته فى مقاومة قوانين السجن وعصيان أوامر السجانين والنكاية بالمستعمر وكان كثيرا ما يودع فى الحبس الإنفرادى (الزنزانة) فيصوم صيام المواصلة (سبعة أيام بلياليها) وقد أخذ نهج الصوفية فى العبادة والتحنث .. و عندما خرج من السجن فى عام 1948 إعتكف برفاعة لمدة ثلاثة أعوام واصل فيها تحنثه وانفتحت في هذه الأثناء في ذهن الأستاذ معالم فكرة التجديد .

    وفي أكتوبر من عام 1951 ترك الأستاذ اعتكافه برفاعة و واصل نشاط الحزب من جديد حيث تم اصدار بيان الحزب والذى بدا فيه واضحا النهج الجديد ، نهج ملء فراغ الفكر بعد أن دب النشاط فى الحركة السياسية ..

    في عام 1952 ظهر المؤلف الأول بعنوان "قل هذه سبيلي" و توالت المنشورات و المقالات و المحاضرات و الندوات عن موضوع بعث الإسلام من جديد.

    في عام 1955 صدر كتاب "أسس دستور السودان" وذلك قبيل استقلال السودان حيث نادى الأستاذ فيه بقيام جمهورية رئاسية ، فدرالية، ديمقراطية ، واشتراكية ..

    عمل الأستاذ محمود بين عامي 1952- 1954 بالمرتب الشهري كمهندس مدني لشركة النور و القوة الكهربائية "الإدارة المركزية للكهرباء الآن" .. وفى عام 1954 بدأ الاستاذ محمود في العمل الموسمي كمهندس في المشاريع الخاصة بمنطقة كوستي - مشاريع الطلمبات – كان يعمل كمقاول يقوم بالجانب الفني في المساحة و تصميم القنوات و التنفيذ علي الطبيعة .



    تم تكوين لجنة لصياغة مسودة لدستور السودان بعيد الأستقلال فى يناير 1956 ، وقد اختير الأستاذ محمود فى اللجنة ممثلا للحزب الجمهورى الا أنه استقال بعد أشهر قليلة إثر تدخلات من السلطة التنفيذية للتأثير على عمل اللجنة والزج بمصالحها الضيقة فى الأمر .. وكان نتيجة عمل تلك اللجنة صياغة مسودة لدستور يعكس فهم الأحزاب الطائفية الضيق للاسلام وتشريعاته ولكن قبل أن يتم تبنيه بواسطة البرلمان تم انقلاب الفريق عبود فى نوفمبر 1958 و قد تم حل جميع الاحزاب السياسية .. كتب الاستاذ محمود خطابا لحكومة عبود أرفق معه كتاب أسس دستور السودان وطالب فيه بتطبيق مقترح الجمهوريين بإقامة حكومة ديمقراطية ، اشتراكية وفدرالية وقد تم تجاهل ذلك الطلب .. واصل الاستاذ نشر أفكاره فى المنتديات العامة مما أزعج قوى الهوس الدينى والدعاة السلفيين ففصلوا ثلاث من الطلاب الجمهوريين من معهد امدرمان العلمى فى عام 1960 لتبنيهم أفكار الاستاذ محمود .. وتم بعد ذلك منع عمل الاستاذ فى المنتديات العامة ودور العلم بواسطة السلطات كما منعت كتاباته من النشر فى الصحف العامة فاتجه الى الندوات الخاصة فيما ازداد نشاط الدعاة السلفيين فى تشويه أفكاره فأخرج كتاب "الأسلام" فى عام 1960 لتصحيح التشويه اللذى لحق بدعوته وتبيينها ، ويعتبر هذا الكتاب هو الكتاب الأم للدعوة الاسلامية الجديدة ..

    منذ ثورة أكتوبر عام 1964 وحتى بداية الثمانينات توالت مؤلفات الأستاذ محمود حتى فاقت الثلاثين مؤلفاً صغيراً أوسعت فكرة البعث الإسلامي شرحاً و تفسيراً و تبسيطاً .. في عام 1966 ترك الأستاذ محمود عمل الهندسة نهائياً و تفرغ تماماً للتأليف ونشر الفكرة الجمهورية.



    وفى الفترة من 1966-1967 صدرت ثلاث من الكتب الاساسية وهى "طريق محمد" و "رسالة الصلاة" و "الرسالة الثانية من الاسلام" ..

    ثم كان الاستاذ محمود أول من دعا العرب للدخول فى سلام مع اسرائيل ليوجدوا هدنة يبحثون في أثنائها أسباب مشكلتهم الحقيقية بدلا من الدخول فى عداوات لا طاقة لهم بها مع اسرائيل ومع الغرب مما يدفعهم فى احضان الشيوعية الدولية .. فصدر كتاب "مشكلة الشرق الأوسط" ليبحث فى جذور المشكلة ويستخرج الحلول الناجعة لها وكان أن سبقه كتيب "التحدى الذى يواجه العرب" ..

    فى هذه الأثناء كانت الطائفية وقوى الهوس الدينى تتآمر على الشعب وتسعى لتصفية مكتسباته ..

    فقد عدل الدستور مرتين للتمكين للحكم الطائفي في الاستمرار : مرة ليتمكن أزهري من أن يكون رئيسا دائما لمجلس السيادة ، في إطار الاتفاق بين الحزبين علي اقتسام السلطه .. و مرة أخري لحل الحزب الشيوعي ، و طرد نوابه من الجمعية التأسيسية .. فقد عدلت الجمعية التأسيسية المادة 5/2 من الدستور، و التي تعد بمثابة روح الدستور .. و هي المادة التي تنص علي الحقوق الأساسية ، كحق التعبير ، و حق التنظيم .. و لما حكمت المحكمة العليـا بعدم دستورية ذلك التعديــل أعلن رئيس الوزراء آنذاك ، السيد الصادق المهدي ((ان الحكومة غير ملزمـة بان تأخـذ بالحـكم القضائـي الـخاص بالقضيــة الدستوريــة)) .. ليتعرض القضاء السوداني بذلك لصـورة مـن التحقيـر لم يتعـرض لـها في تاريخه قط!! و لما رفعت الهيئة القضائية مذكرة إلى مجلس السيادة تطلب فيها تصحيح الوضع بما يعيد للهيئة مكانتها وصف مجلـس السيادة حكم المحكمة العليا بالخطأ القانوني فاستقال رئيس القضاء السيد بابكر عوض الله ، و قد جاء في الاستقالة( إنني لم أشهد في كل حياتي القضائية اتجاها نحو التحقير من شأن القضاء، و النيل من استقلاله كما أري اليوم .. إنني أعلم بكل أسف تلـك الاتجاهات الخطـيرة عنـد قــادة الحكم اليـوم، لا للحـد مـن سلطـات القضـاء في الدستـور فحسب ، بل لوضعـه تحت إشـراف الهيئة التنفيذية )) .. قابل الأستاذ محمود هذه الخروقات والتجاوزات بنقد قوي ولم يفوت أى فرصة لكشفها وتوعية الشعب بها ..

    لذا لم يكن مستغربا أن دبرت قوي الهوس الديني والطائفية محاكمة لردة الأستاذ محمود فى نوفمبر من علم 1968 من محكمة ((شرعية)) بالخرطوم فسفه الأستاذ تلك المحكمة ولم يكلف نفسه مشقة المثول أمامها فأصدرت حكمها المعد سلفا غيابيا فاستغل الأستاذ هذه المناسبة فصعد نشاطه و مواجهته للسلفيين وكشف زيفهم وجهلهم ..

    فى هذا الجو المظلم والفوضى السياسية استولى تنظيم "الضباط الأحرار" مقاليد الحكم فى انقلاب عسكرى فى مايو 1969 وقد قام بحل جميع الأحزاب السياسية ومنع نشاطها .. بدأ نظام مايو بخطوات جادة لحل مشكلة الجنوب واقامة مشاريع التنمية مما أكسبه تأييد قطاعات واسعة من الشعب وقد أيده الجمهوريون برغم إيقافه لنشاطهم لهذه الأسباب ولأنهم أيضا رأوا فيه نظاما مرحليا يعد الأفضل بين بدائله المطروحة فى الساحة السياسية حينها و لإسهامه الواضح فى كسر شوكة الطائفية والهوس الدينى ..

    لم يدخل الجمهوريون فى أجهزة النظام المايوى واستمروا فى عملهم المتمثل فى توعية الشعب بالدعوة الإسلامية وكشف أدعياء الدين وذلك رغم العنت والصعوبات التى كانوا يواجهونها من أجهزة الدولة التنفيذية والأمنية ومن ورائها بعض قوى الهوس الدينى والتى أخذت تتغلل فى أجهزة النظام المايوى .. تكثف نشاط الجمهوريين فى الجامعات ووجدت دعوتهم تفهما كبيرا وقبولا فى أوساط الطلاب والمثقفين ..

    تركز عمل الأستاذ محمود فى هذه الفترة على تربية الاخوان والأخوات الجمهوريين والجمهوريات وترشيدهم وفق المنهاج النبوى ليكونوا نواة التغيير المرتقب .. وقد طبقوا هذا المنهاج فى مجتمعهم الجمهورى الصغير ما وسعتهم الحيلة فجاءت مناسباتهم من زيجات ومآتم وغيرها مصبوغة بهذه التربية والنهج الجديدين على المجتمع السودانى ..










    في ديسمبر 1976 تم اعتقال الأستاذ محمود وبعض قيادات الجمهوريين واودعوا سجن كوبر لمدة شهر بأمر من نميري و ذلك ارضاء للحكومة السعودية حيث واجههم الجمهوريون في كتاب ((اسمهم الوهابية و ليس اسمهم انصار السنة)) والذى صدر عنهم آنذاك ..



    في عام 1983 اعتقل الاستاذ و معه حوالى خمسين من تلاميذه و تلميذاته لمدة عام و نصف إثر إخراجهم كتاب عن الهوس الدينى أدانوا فيه تجاوزات عمر محمد الطيب ، النائب الأول لرئيس الجمهورية ورئيس جهاز الأمن ، وذلك حينما سمح بأن يكون مسجده بؤرة للهوس والفتنة الدينية والتحرش بالجمهوريين وغيرهم .. اثناء هذا الإعتقال صدرت قوانين سبتمبر 1983 والمسماة زورا "بقوانين الشريعة الإسلامية" فعارضها الأستاذ محمود والجمهوريون من داخل وخارج المعتقلات ..



    اطلق سراح الأستاذ وجميع الجمهوريين والجمهوريات المعتقلين في 19 ديسمبر1984م بعد أن قضوا نحو 19 شهرا فى الحبس من غير محاكمة أو حتى تهمة واضحة وسرعان ما اتضح أن النية قد كانت مبيتة وراء هذا الإفراج المباغت والذى أدى إلى إعدام الأستاذ بعد أربعة أسابيع .. بالرغم من معرفة الأستاذ بالتآمر والنية المبيتة ضده ألا أنه رأى أن الواجب المباشر هو مقاومة قوانين سبتمبر ولذا أصدر الجمهوريون منشورهم الشهير (( هذا او الطوفان)) بعد خروجهم من المعتقل بأسبوع فى مقاومة قوانين سبتمبر و دفاعا عن الاسلام و الشعب السوداني ..

    بدأت حملات اعتقال الجمهوريين وهم يوزعون المنشور وقد وجهت لبعضهم تهمة إخلال السلام العام بينما أفرج البوليس عن البعض الآخر حينما لم يجد فى المنشور ما يستدعى الإعتقال .. فى هذه الأثناء تدخل وزير الدولة للشئون الجنائية وأمر المدعيين فى المدن الثلاث باعتقال الجمهوريين

    فاعتقل إثر ذلك الأستاذ للمرة الثانية ومعه أربعة من تلاميذه وقدموا للمحاكمة يوم 7 يناير 1985 م وكان الأستاذ قد أعلن عدم تعاونه مع تلك المحكمة الصورية فى الكلمة المشهودة فصدر الحكم بالاعدام ضده وضد الجمهوريين الأربعة بتهمة إثارة الكراهية ضد الدولة من محكمة ((المهلاوي)) .. حولت محكمة المكاشفي التهمة الي تهمة ردة!!! و ايد نميري الحكم و نفذ في صباح الجمعة 18 يناير1985 م وسط حشد كبير فى ميدان سجن كوبر.. تحرك الأستاذ نحو حبل المشنقة بثبات مهيب وكشف وجهه عن ابتسامة لم ير مثلها ثم تم التنفيذ وحمل الجسد الطاهر بطائرة عمودية الى مكان مجهول ..




    لم يترك الأستاذ الشهيد غير منزل مبني من الجالوص بام درمان ، عاش فيه بالزهد كله و بالتواضع كله ... و منزله هذا هو (( العقار)) الذي أمرت المحكمة المهزلة بمصادرته.

    فى أبريل 1985 (أى بعد 76 يوما من تنفيذ حكم الإعدام) هب الشعب السودانى هبته الثانية ليسقط نظام مايو فى انتفاضة شعبية سلمية شبيهة بثورة اكتوبر 1964 ..

    ----



    من موقع الفكرة الجمهورية

    http://www.alfikra.org/biography/



                  

العنوان الكاتب Date
من لم يكن الأستاذ محمود مصدر عزه وفخره , فاليراجع .. سودانيته. Dr Mahdi Mohammed Kheir01-17-06, 10:54 AM
  Re: من لم يكن الأستاذ محمود مصدر عزه وفخره , فاليراجع .. سودانيته. النصرى أمين01-17-06, 11:15 AM
    Re: من لم يكن الأستاذ محمود مصدر عزه وفخره , فاليراجع .. سودانيته. Dr Mahdi Mohammed Kheir01-17-06, 11:43 AM
      Re: من لم يكن الأستاذ محمود مصدر عزه وفخره , فاليراجع .. سودانيته. Dr Mahdi Mohammed Kheir01-17-06, 11:50 AM
        Re: من لم يكن الأستاذ محمود مصدر عزه وفخره , فاليراجع .. سودانيته. Dr Mahdi Mohammed Kheir01-17-06, 12:06 PM
          Re: من لم يكن الأستاذ محمود مصدر عزه وفخره , فاليراجع .. سودانيته. Dr Mahdi Mohammed Kheir01-17-06, 12:32 PM
            Re: من لم يكن الأستاذ محمود مصدر عزه وفخره , فاليراجع .. سودانيته. Dr Mahdi Mohammed Kheir01-17-06, 02:29 PM
              Re: من لم يكن الأستاذ محمود مصدر عزه وفخره , فاليراجع .. سودانيته. Dr Mahdi Mohammed Kheir01-17-06, 02:39 PM
                Re: من لم يكن الأستاذ محمود مصدر عزه وفخره , فاليراجع .. سودانيته. Dr Mahdi Mohammed Kheir01-17-06, 03:00 PM
  Re: من لم يكن الأستاذ محمود مصدر عزه وفخره , فاليراجع .. سودانيته. almahsi01-17-06, 02:51 PM
    Re: من لم يكن الأستاذ محمود مصدر عزه وفخره , فاليراجع .. سودانيته. Dr Mahdi Mohammed Kheir01-17-06, 03:17 PM
      Re: من لم يكن الأستاذ محمود مصدر عزه وفخره , فاليراجع .. سودانيته. Dr Mahdi Mohammed Kheir01-17-06, 03:37 PM
  Re: من لم يكن الأستاذ محمود مصدر عزه وفخره , فاليراجع .. سودانيته. محمود الدقم01-17-06, 03:28 PM
    Re: من لم يكن الأستاذ محمود مصدر عزه وفخره , فاليراجع .. سودانيته. Dr Mahdi Mohammed Kheir01-17-06, 04:00 PM
      Re: من لم يكن الأستاذ محمود مصدر عزه وفخره , فاليراجع .. سودانيته. Dr Mahdi Mohammed Kheir01-17-06, 04:52 PM
        Re: من لم يكن الأستاذ محمود مصدر عزه وفخره , فاليراجع .. سودانيته. Dr Mahdi Mohammed Kheir01-17-06, 05:41 PM
          Re: من لم يكن الأستاذ محمود مصدر عزه وفخره , فاليراجع .. سودانيته. Kostawi01-17-06, 05:45 PM
            Re: من لم يكن الأستاذ محمود مصدر عزه وفخره , فاليراجع .. سودانيته. Dr Mahdi Mohammed Kheir01-18-06, 04:21 AM
      Re: من لم يكن الأستاذ محمود مصدر عزه وفخره , فاليراجع .. سودانيته. Dr Mahdi Mohammed Kheir01-17-06, 05:58 PM
        Re: من لم يكن الأستاذ محمود مصدر عزه وفخره , فاليراجع .. سودانيته. Dr Mahdi Mohammed Kheir01-17-06, 06:21 PM
          Re: من لم يكن الأستاذ محمود مصدر عزه وفخره , فاليراجع .. سودانيته. Dr Mahdi Mohammed Kheir01-17-06, 07:02 PM
            Re: من لم يكن الأستاذ محمود مصدر عزه وفخره , فاليراجع .. سودانيته. عبد الغفار عبد الله المهدى01-17-06, 10:23 PM
              Re: من لم يكن الأستاذ محمود مصدر عزه وفخره , فاليراجع .. سودانيته. Dr Mahdi Mohammed Kheir01-18-06, 03:59 AM
  Re: من لم يكن الأستاذ محمود مصدر عزه وفخره , فاليراجع .. سودانيته. Mohamed Adam01-18-06, 00:24 AM
    Re: من لم يكن الأستاذ محمود مصدر عزه وفخره , فاليراجع .. سودانيته. othman mohmmadien01-18-06, 01:30 AM
      Re: من لم يكن الأستاذ محمود مصدر عزه وفخره , فاليراجع .. سودانيته. Haydar Badawi Sadig01-18-06, 01:34 AM
        Re: من لم يكن الأستاذ محمود مصدر عزه وفخره , فاليراجع .. سودانيته. Dr Mahdi Mohammed Kheir01-18-06, 04:08 AM
      Re: من لم يكن الأستاذ محمود مصدر عزه وفخره , فاليراجع .. سودانيته. Dr Mahdi Mohammed Kheir01-18-06, 04:06 AM
    Re: من لم يكن الأستاذ محمود مصدر عزه وفخره , فاليراجع .. سودانيته. Dr Mahdi Mohammed Kheir01-18-06, 04:01 AM
  Re: من لم يكن الأستاذ محمود مصدر عزه وفخره , فاليراجع .. سودانيته. عمر ادريس محمد01-18-06, 01:33 AM
    Re: من لم يكن الأستاذ محمود مصدر عزه وفخره , فاليراجع .. سودانيته. Amira Ahmed01-18-06, 01:44 AM
    Re: من لم يكن الأستاذ محمود مصدر عزه وفخره , فاليراجع .. سودانيته. Dr Mahdi Mohammed Kheir01-18-06, 04:09 AM
      Re: من لم يكن الأستاذ محمود مصدر عزه وفخره , فاليراجع .. سودانيته. Dr Mahdi Mohammed Kheir01-18-06, 04:11 AM
  Re: من لم يكن الأستاذ محمود مصدر عزه وفخره , فاليراجع .. سودانيته. هشام المجمر01-18-06, 04:18 AM
    Re: من لم يكن الأستاذ محمود مصدر عزه وفخره , فاليراجع .. سودانيته. Dr Mahdi Mohammed Kheir01-18-06, 04:26 AM
      Re: من لم يكن الأستاذ محمود مصدر عزه وفخره , فاليراجع .. سودانيته. Dr Mahdi Mohammed Kheir01-18-06, 04:29 AM
  Re: من لم يكن الأستاذ محمود مصدر عزه وفخره , فاليراجع .. سودانيته. حمزاوي01-18-06, 04:42 AM
    Re: من لم يكن الأستاذ محمود مصدر عزه وفخره , فاليراجع .. سودانيته. Dr Mahdi Mohammed Kheir01-18-06, 10:34 AM
  Re: من لم يكن الأستاذ محمود مصدر عزه وفخره , فاليراجع .. سودانيته. ود المايقوما01-18-06, 04:54 AM
    Re: من لم يكن الأستاذ محمود مصدر عزه وفخره , فاليراجع .. سودانيته. أيمن جبارة الله الخضر01-18-06, 05:30 AM
      Re: من لم يكن الأستاذ محمود مصدر عزه وفخره , فاليراجع .. سودانيته. Haydar Badawi Sadig01-18-06, 08:12 AM
      Re: من لم يكن الأستاذ محمود مصدر عزه وفخره , فاليراجع .. سودانيته. charles deng01-18-06, 08:35 AM
        Re: من لم يكن الأستاذ محمود مصدر عزه وفخره , فاليراجع .. سودانيته. Dr Mahdi Mohammed Kheir01-18-06, 10:42 AM
      Re: من لم يكن الأستاذ محمود مصدر عزه وفخره , فاليراجع .. سودانيته. Dr Mahdi Mohammed Kheir01-18-06, 10:37 AM
    Re: من لم يكن الأستاذ محمود مصدر عزه وفخره , فاليراجع .. سودانيته. Dr Mahdi Mohammed Kheir01-18-06, 10:36 AM
      Re: من لم يكن الأستاذ محمود مصدر عزه وفخره , فاليراجع .. سودانيته. Yassir Tayfour01-18-06, 10:57 AM
        Re: من لم يكن الأستاذ محمود مصدر عزه وفخره , فاليراجع .. سودانيته. Kostawi01-18-06, 11:39 AM
        Re: من لم يكن الأستاذ محمود مصدر عزه وفخره , فاليراجع .. سودانيته. Dr Mahdi Mohammed Kheir01-26-06, 02:42 PM
      Re: من لم يكن الأستاذ محمود مصدر عزه وفخره , فاليراجع .. سودانيته. Munir01-18-06, 02:15 PM
        Re: من لم يكن الأستاذ محمود مصدر عزه وفخره , فاليراجع .. سودانيته. هاشم نوريت01-18-06, 03:56 PM
          Re: من لم يكن الأستاذ محمود مصدر عزه وفخره , فاليراجع .. سودانيته. Dr Mahdi Mohammed Kheir01-26-06, 02:54 PM
        Re: من لم يكن الأستاذ محمود مصدر عزه وفخره , فاليراجع .. سودانيته. Dr Mahdi Mohammed Kheir01-26-06, 02:50 PM
  Re: من لم يكن الأستاذ محمود مصدر عزه وفخره , فاليراجع .. سودانيته. مجدى محمد مصطفى01-18-06, 04:01 PM
    Re: من لم يكن الأستاذ محمود مصدر عزه وفخره , فاليراجع .. سودانيته. Dr Mahdi Mohammed Kheir01-26-06, 02:57 PM
  Re: وشهد شاهد من أهلها.. ماذا يقول من كفروا وأيدوا أعدام الأستاذ محمود?? د.حسن مكي يرد... kamalabas01-18-06, 04:53 PM
    Re: وشهد شاهد من أهلها.. ماذا يقول من كفروا وأيدوا أعدام الأستاذ محمود?? د.حسن مكي يرد... هاشم نوريت01-18-06, 05:15 PM
  Re: من لم يكن الأستاذ محمود مصدر عزه وفخره , فاليراجع .. سودانيته. kamalabas01-18-06, 05:56 PM
  Re: من لم يكن الأستاذ محمود مصدر عزه وفخره , فاليراجع .. سودانيته. kamalabas01-18-06, 06:12 PM
    Re: من لم يكن الأستاذ محمود مصدر عزه وفخره , فاليراجع .. سودانيته. هاشم نوريت01-18-06, 06:17 PM
      Re: من لم يكن الأستاذ محمود مصدر عزه وفخره , فاليراجع .. سودانيته. هاشم نوريت01-18-06, 06:29 PM
  Re: من لم يكن الأستاذ محمود مصدر عزه وفخره , فاليراجع .. سودانيته. kamalabas01-18-06, 07:01 PM
  Re: من لم يكن الأستاذ محمود مصدر عزه وفخره , فاليراجع .. سودانيته. Mohamed Adam01-18-06, 07:15 PM
  Re: هذا هو الخاتم... kamalabas01-18-06, 07:44 PM
    Re: هل هناك حدا يسمي حد الردة في الأسلام???? 2 kamalabas01-18-06, 07:49 PM
      Re: هل هناك حدا يسمي حد الردة في الأسلام???? 2 kamalabas01-18-06, 08:00 PM
        Re: هل هناك حدا يسمي حد الردة في الأسلام???? 2 kamalabas01-18-06, 08:11 PM
        Re: هل هناك حدا يسمي حد الردة في الأسلام???? 2 kamalabas01-18-06, 08:11 PM
          Re: هل هناك حدا يسمي حد الردة في الأسلام???? 2 هاشم نوريت01-18-06, 10:39 PM
  Re: من لم يكن الأستاذ محمود مصدر عزه وفخره , فاليراجع .. سودانيته. kamalabas01-18-06, 11:19 PM
    Re: من لم يكن الأستاذ محمود مصدر عزه وفخره , فاليراجع .. سودانيته. القلب النابض01-19-06, 06:01 PM
  Re: من لم يكن الأستاذ محمود مصدر عزه وفخره , فاليراجع .. سودانيته. kamalabas01-18-06, 11:53 PM
    Re: من لم يكن الأستاذ محمود مصدر عزه وفخره , فاليراجع .. سودانيته. charles deng01-19-06, 10:06 AM
      Re: من لم يكن الأستاذ محمود مصدر عزه وفخره , فاليراجع .. سودانيته. Haydar Badawi Sadig01-19-06, 04:47 PM
    Re: من لم يكن الأستاذ محمود مصدر عزه وفخره , فاليراجع .. سودانيته. هاشم نوريت01-19-06, 05:00 PM
      Re: من لم يكن الأستاذ محمود مصدر عزه وفخره , فاليراجع .. سودانيته. kamalabas01-19-06, 05:19 PM
        Re: من لم يكن الأستاذ محمود مصدر عزه وفخره , فاليراجع .. سودانيته. هاشم نوريت01-19-06, 05:24 PM
  Re: من لم يكن الأستاذ محمود مصدر عزه وفخره , فاليراجع .. سودانيته. kamalabas01-19-06, 05:44 PM
    Re: من لم يكن الأستاذ محمود مصدر عزه وفخره , فاليراجع .. سودانيته. charles deng01-20-06, 07:44 AM
      Re: من لم يكن الأستاذ محمود مصدر عزه وفخره , فاليراجع .. سودانيته. هاشم نوريت01-20-06, 04:00 PM
      Re: من لم يكن الأستاذ محمود مصدر عزه وفخره , فاليراجع .. سودانيته. هاشم نوريت01-20-06, 04:07 PM
  Re: من لم يكن الأستاذ محمود مصدر عزه وفخره , فاليراجع .. سودانيته. kamalabas01-20-06, 04:28 PM
    Re: من لم يكن الأستاذ محمود مصدر عزه وفخره , فاليراجع .. سودانيته. هاشم نوريت01-20-06, 04:51 PM
      Re: من لم يكن الأستاذ محمود مصدر عزه وفخره , فاليراجع .. سودانيته. charles deng01-21-06, 06:36 AM
  Re: من لم يكن الأستاذ محمود مصدر عزه وفخره , فاليراجع .. سودانيته. kamalabas01-21-06, 11:03 AM
  Re: من لم يكن الأستاذ محمود مصدر عزه وفخره , فاليراجع .. سودانيته. kamalabas01-21-06, 11:03 AM
    Re: من لم يكن الأستاذ محمود مصدر عزه وفخره , فاليراجع .. سودانيته. هاشم نوريت01-21-06, 01:09 PM
      Re: من لم يكن الأستاذ محمود مصدر عزه وفخره , فاليراجع .. سودانيته. هاشم نوريت01-21-06, 10:11 PM
  Re: من لم يكن الأستاذ محمود مصدر عزه وفخره , فاليراجع .. سودانيته. kamalabas01-21-06, 02:52 PM
    Re: من لم يكن الأستاذ محمود مصدر عزه وفخره , فاليراجع .. سودانيته. هاشم نوريت01-22-06, 10:29 AM
  Re: من لم يكن الأستاذ محمود مصدر عزه وفخره , فاليراجع .. سودانيته. kamalabas01-22-06, 10:41 AM
    Re: من لم يكن الأستاذ محمود مصدر عزه وفخره , فاليراجع .. سودانيته. هاشم نوريت01-22-06, 11:01 AM
  Re: من لم يكن الأستاذ محمود مصدر عزه وفخره , فاليراجع .. سودانيته. kamalabas01-22-06, 11:02 AM
    Re: من لم يكن الأستاذ محمود مصدر عزه وفخره , فاليراجع .. سودانيته. هاشم نوريت01-22-06, 11:10 AM
      Re: من لم يكن الأستاذ محمود مصدر عزه وفخره , فاليراجع .. سودانيته. هاشم نوريت01-22-06, 11:12 AM
  Re: من لم يكن الأستاذ محمود مصدر عزه وفخره , فاليراجع .. سودانيته. kamalabas01-22-06, 12:04 PM
    Re: من لم يكن الأستاذ محمود مصدر عزه وفخره , فاليراجع .. سودانيته. هاشم نوريت01-22-06, 02:34 PM
  Re: من لم يكن الأستاذ محمود مصدر عزه وفخره , فاليراجع .. سودانيته. kamalabas01-22-06, 03:03 PM
    Re: من لم يكن الأستاذ محمود مصدر عزه وفخره , فاليراجع .. سودانيته. برير اسماعيل يوسف01-22-06, 04:48 PM
      Re: من لم يكن الأستاذ محمود مصدر عزه وفخره , فاليراجع .. سودانيته. Dr Mahdi Mohammed Kheir01-26-06, 03:05 PM
    Re: من لم يكن الأستاذ محمود مصدر عزه وفخره , فاليراجع .. سودانيته. برير اسماعيل يوسف01-23-06, 01:35 AM
      Re: من لم يكن الأستاذ محمود مصدر عزه وفخره , فاليراجع .. سودانيته. خالد عويس01-23-06, 02:31 AM


[رد على الموضوع] صفحة 1 „‰ 1:   <<  1  >>




احدث عناوين سودانيز اون لاين الان
اراء حرة و مقالات
Latest Posts in English Forum
Articles and Views
اخر المواضيع فى المنبر العام
News and Press Releases
اخبار و بيانات



فيس بوك تويتر انستقرام يوتيوب بنتيريست
الرسائل والمقالات و الآراء المنشورة في المنتدى بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لصاحب الموقع أو سودانيز اون لاين بل تمثل وجهة نظر كاتبها
لا يمكنك نقل أو اقتباس اى مواد أعلامية من هذا الموقع الا بعد الحصول على اذن من الادارة
About Us
Contact Us
About Sudanese Online
اخبار و بيانات
اراء حرة و مقالات
صور سودانيزاونلاين
فيديوهات سودانيزاونلاين
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
منتديات سودانيزاونلاين
News and Press Releases
Articles and Views
SudaneseOnline Images
Sudanese Online Videos
Sudanese Online Wikipedia
Sudanese Online Forums
If you're looking to submit News,Video,a Press Release or or Article please feel free to send it to [email protected]

© 2014 SudaneseOnline.com

Software Version 1.3.0 © 2N-com.de