إصلاح الكتابة في المنبر

مرحبا Guest
اخر زيارك لك: 04-23-2024, 11:01 AM الصفحة الرئيسية

منتديات سودانيزاونلاين    مكتبة الفساد    ابحث    اخبار و بيانات    مواضيع توثيقية    منبر الشعبية    اراء حرة و مقالات    مدخل أرشيف اراء حرة و مقالات   
News and Press Releases    اتصل بنا    Articles and Views    English Forum    ناس الزقازيق   
مكتبة الاديب محسن خالد(محسن خالد)
نسخة قابلة للطباعة من الموضوع   ارسل الموضوع لصديق   اقرا المشاركات فى صورة مستقيمة « | »
اقرا احدث مداخلة فى هذا الموضوع »
09-06-2005, 03:51 AM

محسن خالد
<aمحسن خالد
تاريخ التسجيل: 01-06-2005
مجموع المشاركات: 4961

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: إصلاح الكتابة في المنبر (Re: محمد السر)

    يا ود البدوي وود السر، ماكن طيبين،..

    باقي إنتو ناس أهل محبة وأهل خاصة، وإن شاء الله أكون عندكم زي ما إنتو عندي،..
    أرواحٌ لا هَمَّ لها سوى الجمال، والتفتُّح، لا تبغض ولا تعادي ولا تكره بالمبدأ،...
    وتحب وتحتفي بكل ما هو جميل بالمبدأ،...
    خليكم وازنين موجة الروح علي كدا، وقطع شك أماتكم عافيات منكم،..
    وأنا في سعي دائم أخَلِّي موجة روحي مضبوطة معاكم،...


    طيّب الدنيا ما مضمونة، بكرة يمكن أموت، والجماعة ديل يهمبتو قاموسي، وبقوة عين يلقى "تيم الأشرار" محل خنجر في جنازتي ويقولوا "القاموس المحسني" دي أحلى زَنَّة سمعناها من محسن خالد،....

    هنا الخطاب الأكسفوردي عربي إنجليزي، والداير يسابقني علي عمل القاموس دا مرحب، وواحـ1... اتنيـ2... تلاتـ3
    واحد /استعدال... اتنين /ضرب نار.... تلاتة/ جَري



    Quote: القاموس التاريخي
    إنه لمن الجميل لدي أن أتقدّم إليكم بمشروعي الخاص للدكتوارة، راجياً أن تَحظَى بالقبول والدعم من قبلكم، ولكم أجزل الشكر وأوفاه. وبعد:
    على نحو مختصر جداً، أُحاول تعريف موضوعتها بأنها خُطّة لبناء قاموس تاريخي للّغة العربية، لأنّها واحدة من اللغات التي لم يتوافر لها قاموس كهذا. وموضوعة تاريخانية اللغة تُمثّل المنحى الأساسي للقاموس المقترح، فضلاً عن مزايا أخرى كثيرة، إذ أنّ هناك (إضافات) و(تحسينات) و(تصويبات) تالية سنستدخلها على (القاموس التاريخي) ليكون متجاوزاً لكافة القواميس المتوافرة من ناحية "المضمون" و"التصنيف" و"الأُسلوب" و"العَرْض".
    ولكي تصبح فكرة (قاموس تاريخي) هذه واضحة، نقارب بين ما ننوي فعله وبين الإشارات المحدِّدة لتاريخ ظهور (المفردة) لدى قاموس (ميريام ويبسترز)، ففيه نجد أنّ المفردة تُسْتتبَع بالتصنيف: (إنجليزية قديمة: OE، إنجليزية وسيطة: ME، إنجليزية حديثة: MD) وبتاريخ ظهور الكلمة مباشرة لو كان معيّناً.
    ونظراً لوعورة الموضوع ولشساعة حقله المعرفي، فيما يخص اللغة العربية تحديداً، وإشكالية تاريخها السردي، ناهيك عن اللُّغوي، سنقوم بافتراض ثلاث مراحل ننتخبها من التاريخ الحضاري للعرب إجمالاً، (بوصفهم شعوباً، ولغةً، وديانةً) عَبَرت من خلال مخاضات تاريخية/ جغرافية/ أيدولوجية كبرى، أثّرت على صياغة لغتهم وخطابهم الحضاري والإنساني بشكل عام.
    ولكن رغم ذلك، نجد أنّ القريحة أو السليقة (الذاكرة الخفية والآلية للّغة) العربية قَلِقت عند تاريخ ما، لما يمكن أن يحدث للغتها، سواءً بأيدي مستعربين أو بأيدي أبناءٍ لها بعُد البون –زمانياً كان أو مكانياً- بينهم وبين أجدادهم، أصحاب تلك القريحة الصافية. وهذا ما حدث بتأكيد التاريخ والمؤرخين والواقع الملموس، ولولاه لما وُجِدت القواميس العربية من أساسه.
    والوقوف عند تاريخ وجغرافية –الزمكانية- اللّغة العربية له أهمية فائقة، لأنها اللغة الوحيدة في العالم التي تتحدث بها 22 دولة تتفرّق بين قارّتين، وتتمدد في مساحة شاسعة الأمداء. أمّا الرابط العميق والمتجذِّر بين (قواميس هذه الأنحاء كلها) فهو تاريخ المفردة، وأيضاً الدال الأهم على صحتها أو خطئها، فالكلمة ما قبل القرآن (الجاهلية) لها وزن (معياري) يختلف عن الكلمة بداخل القرآن أو الحديث أو النصوص الأخرى من شعر وغيره (إبّان وخلال زمن القرآن والحديث)، والكلمة في مآثر (عهد الخلافات) في معيارية وزن جديدة، مثلما أنَّ الكلمة في العهد الأُموي (المتقوقع –لحدٍ ما- إثنياً/ لسانياً) هي غيرها في العهد العباسي (المنفتح إثنياً/ لسانياً)، وهكذا..... حتى مرحلة زمكانية اللغة، حيث ظهر (الاصطفاء الجغرافي للّغة، بعامل الاستخدام) فهناك ما استخدمه (العراقيون) و(الشوام) من الماعون الكبير للّغة، وأيضاً الحجازيون واليمانيون والمصريون والأندلسيون، وما استخدمه عربٌ آخرون مثّلوا قِلّة في بيئاتهم أو مجتمعاتهم، كعرب المغرب والجزائر وتونس وسط شعوب (المور) وعرب موريتانيا والصحراء الغربية والسودان وسط (الأفارقة) وهكذا... ومن هذه الزاوية أيضاً تتضح الطبيعة الهامة والحاسمة لتاريخانية الكلمة، وأهمية ذلك في تحديد وزنها المعياري،...
    وبإشارتنا أعلاه (بوصفهم شعوباً، ولغةً، وديانةً) نُمَهِّد بلفظة "ديانة" إلى مراجعة الانقلاب الكبير الذي أحدثه الإسلام في لغة العرب، أوّلاً بكون القرآن الوثيقة الأقدم والأكثر تفوُّقاً من ناحية ثبوتها، ما خلا بعض الجُذاذات المتفرّقة واليسيرة. ثم يتلوه (الحديث) لكونه نَعِم أيضاً بدرجة توثيق لم تتوافر لنصوص غيره كثيرة، وإنْ كانت معاصرة له. وما يهمنا هو مدارس الفقهاء الدينيين التي نشأت تبعاً لذلك، وبمقوماتٍ أساسها الأبجدي هو معارف اللغة. فـ(القاموس التاريخي) يُضيء لنا تاريخ المفردة على المستويين المهمّين، إبّان وجودها على لسان (قوم) اسمهم (العرب، وكفى)، وإبّان وجودها خلال (مجتمع) اسمه (العرب/ الإسلام/ الفقه/ الخطاب الدينوسياسي). ومن هذا المنظور يُحقّق لنا (القاموس التاريخي) الكثير الفاضح، والموجع، من كشف أخطاء القراءات والخطابات والأقنعة واللُّبوسات، باعتبار أنّ النصوص الإسلامية هي هَديُّ العرب الرئيس حتى يومنا هذا، ولكون حروب المسلمين التنظيرية والفكرية كلها، وفي كافّة المجالات لا زالت حروب لغة/ نصوص/ مفردة. فمثلاً، ما أبعد معاني مفردة "النسيء" عند العرب، عنها في نص آخر يُفَسِّر القرآن لابن كثير/ الطبري/ الزمخشري/ سيد قطب، وما أغربها في معيّة فقهاء آخرين وبجيوبهم.
    أما التطبيق لهذه الرسالة (القاموس التاريخي) فسأقوم بإجرائه على ألف كلمة فقط، بالنسبة لمشروع دراستي، أي سأضع منه ما هو أساس وأوّلي (الإطار النظري والآلية، مع قاموس نموذج يعالج 1000 مفردة)، على أن يستكمل المشروع من خلال عمل مؤسسي، لو توافرت الرغبة في صنع قاموس شامل وجامع، لطبيعة حجمه الضخم بالطبع. وهذه هي الخلاصة الجوهرية لفكرة مشروعي الدراسي (القاموس التاريخي).
    * أما التحقُّقات الجانبية التي يمكن تحصيلها أيضاً من خلال هذا القاموس فتتجلّى في معالجة الطبيعة الكلاسيكية -غير المعصرنة- لقواميس اللغة العربية، فسيشتمل القاموس مقترحنا على الآتي:
    1 – تعيين حركة عين الفعل بالنسبة لكلمات القاموس كلها. لكونها الأساس في النطق والكتابة الصحيحين للمفردة وتصريفاتها.
    2- تعيين "التأنيث"، "التذكير"، "الجمع"، الإفراد"، وهذا الشيء نجده غير متمّم في القواميس الحالية، والمتّمم منه نجده قد ثُبّت بدون قصدية، ما يجعله يحدث أحياناً ويغيب في معظم الأحايين، إذ كان تواجده محض عَرَض أو مصادفة مفيدة، فهو لم يكن مقصوداً في حد ذاته، ولم تتم معالجته وتصفيته والانتباه له بصورة مدروسة واستقصائية.
    3- "حصر معاني الكلمة كلها"، أو تثبيت كل ما أوردته القواميس حول المفردة مع تبيين مرجعية كل قاموس باسمه. والزعم الإضافي أن عملنا لن يكتفي بلعب دور توفيقي فحسب بين تضاربات القواميس الكثيرة واختلافاتها، بل سيُنْجِزُ وظيفةً علاجية أولاً، ثم يقوم ثانياً بوضع تراتبية انتقائية (لمعاني المفردة) حسب مكانة وقيمة القاموس الأم المأخوذ عنه. فالقواميس كلّما تأخرت لحظة ميلادها، كلّما ازدادت جمعاً وضعُفت مصداقيةً، ما لم تُتدارك بالتمحيص الدقيق والبحث المتأني.
    4- سيعتمد القاموس في تبويبه على التسلسل الأبجدي الطبيعي للأحرف، ولن يعتمد طريقة معظم القواميس الكلاسيكية في التبويب لمادتها عن طريق مصدر (اللفظة). وسيتم تبويب المعجم التاريخي على هذا النحو لاعتبارات كثيرة أهمها أن القواميس القديمة تفترض في كل متصفحٍ لها عالماً باللغة، وهذا شيء يتناقض مع وظيفة القاموس نفسها، إذ لا يُعقل أن يهتدي قارئ غير محترف أو قارئ من ناطقين بغير العربية، إلى أنّه لا يمكنه العثور على كلمة "ميزان" إلا في باب مادة "وزن"، أي في مادة "حرف الواو"، الذي لن يراه مطلقاً ومهما اجتهد في كلمة "ميزان" بُغية بحثه.
    مع العلم بأنّ (القاموس التاريخي) سيبيّن مصدر كل كلمة، لمعرفة أصلها وتفرّعاتها المنبنية على ذلك.
    5- بل سينُوف على ذلك بأن يُثبت المصادر للأفعال الرباعية والخماسية والسداسية، الأمر غير المتحقِّق في القواميس الكلاسيكية.














    Quote: A Historical dictionary

    The following is an overview of my doctoral degree research project. I hope that you find it acceptable in terms of desirability and originality.
    Briefly, I define its subject matter as a plan to compile a historical dictionary of the Arabic language. Arabic is one of the languages that lack such a dictionary. The historicity, in addition to other characteristic features: ‘additions’ ‘improvements’ ‘corrections’ which will be an integral part of the historical dictionary. This will endow it with supremacy among currently available dictionaries in terms of ‘content’ ‘style’ and ‘presentation.
    To elucidate the idea of the "historical dictionary" I have to approximate between what I intend to do and particular references to the appearance of the ‘word’ (as a vocabulary item) in Merriam - Webster’s dictionary, where words (vocabulary items) are followed by categorical labeling – OE (old English), ME(Middle English), and MD (Modern English); and by the history of the appearance of the word directly if this history is of note.
    In view of the difficulty of the subject and the expansiveness of its field, particularly with reference to Arabic language, in addition to the problematics of its narrative and lingual history, I will assume the existence of three phases, selected from the overall history of Arabic civilization (in terms of Arabs being peoples, language and religion), that have been transposed via major historical, geographical and ideological parturitions. These birth processes have generally affected the way Arabs formulate their language and discourse in the fields of civilization and humanities.
    This not withstanding, we find that the natural disposition (i.e. the hidden memory and tool of the language) of the Arabic language is irritable at a certain history. This irritation derives in a great measure from what could happen to the language, either in the hands of Arabized people, or people who are separated- whether temporally or spatially- by a great chasm from their ancestors, the fountainhead of pure natural disposition. That this has actually happened is emphasized by historians and tangible reality. If it had not been so, the focus on the history and geography- temporal spatiality- of the Arabic language in the world that is spoken in 22 countries spread over two continents. The landscape of Arabic extends over domains of expansive reaches. The deep, rooted link between the lexicons of these expansive domains is the history of the ‘word’. This history is also the most important indication of its correctness or falsity. The word prior to the Koran (in the Jahiliya) has a different standard morphology from the word in the Koran, or Hadith, or other poetic and non-poetic texts (during and through the era of the Koran and Hadith). The word in the tradition of the era of orthodox caliphates has a new morphology just as the word in the Umayyad era (to some extent pure in ethno-lingual terms) is different from the word in the Abbasid era. In the Abbasid era geographical selection in usage emerged; there is a variety used by Iraqis and Sham inhabitants (the people living in the Fertile crescent area) Chosen from the big repository of the language. There are also varieties used by Hijazis, Yemenis, Egyptians and Andalusians. Still there are other varieties used by other Arabs Who Were minorities in their milieus and societies, such as the Arabs of Morocco, Algeria and Tunisia among Moors, and the Arabs of Mauritania, Western Sahara and the Sudan among (Africans), and so on. Viewed from this angle, the important and crucial nature of the historicity of the word becomes clear; so to is the role this plays in determining its morphological standard.
    With reference to the above (the fact that speakers of Arabic form a continuum of nations, language and religion), I use the word ‘religion’ as an introductory item to review the great upheaval that Islam initiated is the oldest and most superior document in terms of constancy except for some dispersed and easy to deal with scraps. Secondly, there is the Hadith Which enjoyed a degree of documentation that was not available to many other texts which were contemporaneous to the Hadith. What one is concerned about here is the schools of jurists which were founded according to the tradition of the Hadith and their constituent parts- linguistic knowledge. The ‘historical dictionary’ sheds light on the history of the word on two important levels: during its reign as a lingua franca among a people called (Arabs) and during its reign in a society called (Arabs/ Muslims/ jurists/ and propellers of a religo-political discourse). This perspective avails us of the (historical dictionary)– a painfully revealing vehicle that lays bare errors of reading and discourse and masks. This is so because, firstly, Islamic texts are the main guide of Arabs up to today and, secondly, because all the theoretical and scholarly fights in all domains are still ones that involve language/texts/words. For instance, the meaning of ‘postponement’ (al nasi’iy) for Arabs is quite different from its meaning in a text explaining the Koran by Ibn kathir/al Tabri/al Zamakhashri/ Saiyd Qotb. Still its meaning is quite novel in the Writings and implications of other jurists.
    Applying this (historical dictionary) will involve one thousand words only. The application includes fundamentals and primaries (the theoretical framework and the tools, together with a sample dictionary dealing with 1000 entries). The project can then be completed via institutional work if there is a desire to compile a comprehensive dictionary. This is my research project in a nutshell.
    The dictionary also comprises ancillary investigative works dealing with the classic nature of Arabic dictionaries. It will include in this respect the following:
    1. Determining second radicals of all the words of the dictionary because this is the base of correct pronunciation and writing as well as derivatives.
    2. specifying ‘feminine’ ‘masculine’ ‘plural’ and ‘singular; this aspect is neglected in current dictionaries. Where they are specified thes is usually unintentionally done; thus the practice is occasional and lacks scrutiny and investigation.
    3. ‘specifying all the meanings of a Word’ or confirming all the material about a word contained in existing dictionaries, with reference to each dictionary by title. My aim is not to reconcile discrepancies and differences here, but performing a remedial function, firstly, and then creating a selective hierarchy of the meanings of the word in accordance with the rank and value of each dictionary. Belated births of dictionaries result in accumulated entries and weakened authenticity unless followed by close scrutiny and investigation.
    4. in its classification, the dictionary will rely on alphabetical order; it will not adopt the dictionary will rely on alphabetical order; it will not adopt the methods of classic dictionaries whose classifications depend on the infinitive forms of verbs. The classification of the historical dictionary will depend on this method for many reasons. The most important of these is the assumption on the part of compilers of classic dictionaries that every user is knowledgeable about language. This assumption contradicts the very function of a dictionary. It is inconceivable that an ordinary reader, or a reader whose mother tongue is not Arabic, Would know that a word should be looked up under the letter of the infinitive form of the verb formed from that word: ‘mizan’ (beginning by meem) should be looked up under ‘wazan’ (beginning by wawo). The historical dictionary will specify the indefinite form of every word in order to show its origin and derivatives.
    5. Moreover, the dictionary will include the infinitive forms of quadliteral, quinqueliteral and hexametric verbs. This is not usually done by classic dictionaries.













    ...
                  

العنوان الكاتب Date
إصلاح الكتابة في المنبر محسن خالد01-11-05, 06:52 AM
  Re: إصلاح الكتابة في المنبر نصار01-11-05, 07:30 AM
    Re: إصلاح الكتابة في المنبر محسن خالد01-11-05, 08:13 AM
  الكتابة الصاح هشام المجمر01-12-05, 02:07 AM
    Re: الكتابة الصاح Mohamed E. Seliaman04-15-06, 02:12 AM
  Re: إصلاح الكتابة في المنبر محمد ابراهيم قرض01-12-05, 02:31 AM
  Re: إصلاح الكتابة في المنبر المعتمد01-12-05, 02:35 AM
    Re: إصلاح الكتابة في المنبر Alsadig Alraady01-12-05, 03:20 AM
  Re: إصلاح الكتابة في المنبر محمد الواثق01-12-05, 03:31 AM
    Re: إصلاح الكتابة في المنبر محسن خالد01-12-05, 06:36 AM
  Re: إصلاح الكتابة في المنبر محسن خالد01-12-05, 06:32 AM
    Re: إصلاح الكتابة في المنبر sympatico01-14-05, 03:52 AM
      Re: إصلاح الكتابة في المنبر عاطف عبدالله01-15-05, 07:39 AM
  Re: إصلاح الكتابة في المنبر sympatico01-18-05, 00:58 AM
  Re: إصلاح الكتابة في المنبر ود شاموق01-18-05, 01:17 AM
    Re: إصلاح الكتابة في المنبر محسن خالد01-18-05, 02:27 PM
      إصلاح الكتابة في المنبر محسن خالد01-20-05, 09:02 AM
        Re: إصلاح الكتابة في المنبر محسن خالد01-24-05, 05:15 AM
          Re: إصلاح الكتابة في المنبر محسن خالد01-29-05, 11:25 AM
      Re: إصلاح الكتابة في المنبر ود شاموق01-31-05, 11:17 PM
  Re: إصلاح الكتابة في المنبر عمر الفاروق شيخ الدين01-31-05, 11:34 PM
  Re: إصلاح الكتابة في المنبر محمد السر02-01-05, 00:16 AM
    Re: إصلاح الكتابة في المنبر محسن خالد02-01-05, 04:09 AM
      Re: إصلاح الكتابة في المنبر محسن خالد02-02-05, 11:53 PM
        Re: إصلاح الكتابة في المنبر محسن خالد02-05-05, 04:27 AM
  Re: إصلاح الكتابة في المنبر zola12302-05-05, 05:34 AM
    Re: إصلاح الكتابة في المنبر محسن خالد02-06-05, 00:21 AM
      Re: إصلاح الكتابة في المنبر shammashi02-06-05, 05:05 AM
        Re: إصلاح الكتابة في المنبر محسن خالد02-06-05, 10:59 PM
          Re: إصلاح الكتابة في المنبر محسن خالد02-11-05, 05:29 AM
            Re: إصلاح الكتابة في المنبر Shinteer02-11-05, 12:34 PM
  Re: إصلاح الكتابة في المنبر سمرية02-12-05, 04:20 AM
  Re: إصلاح الكتابة في المنبر محمود الدقم02-12-05, 07:48 AM
    Re: إصلاح الكتابة في المنبر محسن خالد02-13-05, 07:11 AM
      Re: إصلاح الكتابة في المنبر Shinteer02-14-05, 04:43 AM
        Re: إصلاح الكتابة في المنبر Rawia02-14-05, 04:45 AM
          Re: إصلاح الكتابة في المنبر Shinteer02-14-05, 05:04 AM
  Re: إصلاح الكتابة في المنبر صديق الموج02-14-05, 05:07 AM
    Re: إصلاح الكتابة في المنبر محسن خالد02-14-05, 05:22 AM
      Re: إصلاح الكتابة في المنبر Shinteer02-14-05, 06:14 AM
  Re: إصلاح الكتابة في المنبر قرشـــو02-14-05, 06:47 AM
    Re: إصلاح الكتابة في المنبر محسن خالد02-15-05, 01:57 AM
      Re: إصلاح الكتابة في المنبر مهيرة02-15-05, 03:55 AM
        Re: إصلاح الكتابة في المنبر محسن خالد02-15-05, 04:57 AM
  Re: إصلاح الكتابة في المنبر Elawad02-15-05, 05:46 AM
    Re: إصلاح الكتابة في المنبر مهيرة02-15-05, 06:49 AM
      Re: إصلاح الكتابة في المنبر محسن خالد02-15-05, 08:50 AM
  Re: إصلاح الكتابة في المنبر Elawad02-15-05, 09:21 AM
    Re: إصلاح الكتابة في المنبر هاشم نوريت02-15-05, 10:08 AM
      Re: إصلاح الكتابة في المنبر محسن خالد02-16-05, 04:17 AM
        Re: إصلاح الكتابة في المنبر هاشم نوريت02-16-05, 05:43 AM
  Re: إصلاح الكتابة في المنبر farda02-16-05, 07:54 AM
    Re: إصلاح الكتابة في المنبر محسن خالد02-16-05, 03:15 PM
      Re: إصلاح الكتابة في المنبر محسن خالد02-17-05, 02:03 AM
        Re: إصلاح الكتابة في المنبر محسن خالد02-18-05, 12:17 PM
          Re: إصلاح الكتابة في المنبر Shinteer02-19-05, 02:26 AM
            Re: إصلاح الكتابة في المنبر بدري الياس02-23-05, 11:25 PM
              Re: إصلاح الكتابة في المنبر بدري الياس02-27-05, 04:14 AM
                Re: إصلاح الكتابة في المنبر Shinteer02-27-05, 08:22 PM
                  Re: إصلاح الكتابة في المنبر محسن خالد03-04-05, 11:35 AM
                    Re: إصلاح الكتابة في المنبر Shinteer03-04-05, 01:43 PM
                      Re: إصلاح الكتابة في المنبر محسن خالد03-05-05, 01:18 PM
                        Re: إصلاح الكتابة في المنبر هاشم نوريت03-06-05, 09:16 PM
                          Re: إصلاح الكتابة في المنبر domdom03-07-05, 01:19 AM
                            Re: إصلاح الكتابة في المنبر محسن خالد03-07-05, 04:35 AM
                              Re: إصلاح الكتابة في المنبر Tumadir03-07-05, 04:42 AM
                                Re: إصلاح الكتابة في المنبر Shinteer03-07-05, 09:31 AM
                                  Re: إصلاح الكتابة في المنبر هاشم نوريت03-07-05, 10:12 AM
                                    Re: إصلاح الكتابة في المنبر محسن خالد03-12-05, 05:51 AM
  إصلاح الكتابة في المنبر، بين قوسين! farda03-12-05, 09:28 AM
    Re: إصلاح الكتابة في المنبر، بين قوسين! محسن خالد03-12-05, 09:50 AM
      Re: إصلاح الكتابة في المنبر، بين قوسين! هاشم نوريت03-12-05, 10:24 AM
      Re: إصلاح الكتابة في المنبر، بين قوسين! farda03-12-05, 10:37 AM
        Re: إصلاح الكتابة في المنبر، بين قوسين! Shinteer03-12-05, 11:53 AM
          Re: إصلاح الكتابة في المنبر، بين قوسين! محسن خالد03-15-05, 05:31 AM
            Re: إصلاح الكتابة في المنبر، بين قوسين! محسن خالد03-15-05, 05:35 AM
            Re: إصلاح الكتابة في المنبر، بين قوسين! ABUZEEGH07-14-05, 01:31 PM
            Re: إصلاح الكتابة في المنبر، بين قوسين! ABUZEEGH07-14-05, 01:32 PM
  Re: إصلاح الكتابة في المنبر عبدالله الشقليني03-15-05, 12:25 PM
    Re: إصلاح الكتابة في المنبر محسن خالد03-16-05, 03:01 AM
      Re: إصلاح الكتابة في المنبر هاشم نوريت03-16-05, 08:19 AM
        Re: إصلاح الكتابة في المنبر محسن خالد03-19-05, 00:49 AM
  Re: إصلاح الكتابة في المنبر خضر حسين خليل03-24-05, 03:35 AM
    Re: إصلاح الكتابة في المنبر محسن خالد03-26-05, 01:45 AM
      Re: إصلاح الكتابة في المنبر محسن خالد03-30-05, 04:30 AM
        Re: إصلاح الكتابة في المنبر Shinteer03-30-05, 12:28 PM
  Re: إصلاح الكتابة في المنبر Amjad ibrahim03-30-05, 04:16 PM
    Re: إصلاح الكتابة في المنبر محسن خالد03-31-05, 09:29 AM
      Re: إصلاح الكتابة في المنبر محسن خالد04-03-05, 02:57 AM
        Re: إصلاح الكتابة في المنبر محسن خالد04-06-05, 04:03 AM
          Re: إصلاح الكتابة في المنبر محسن خالد04-24-05, 05:28 AM
            Re: إصلاح الكتابة في المنبر Frankly04-30-05, 11:43 AM
              Re: إصلاح الكتابة في المنبر اشرف السر05-02-05, 02:00 AM
                Re: إصلاح الكتابة في المنبر محسن خالد05-08-05, 10:52 AM
                  Re: إصلاح الكتابة في المنبر هاشم نوريت05-08-05, 10:56 AM
                    Re: إصلاح الكتابة في المنبر محسن خالد05-09-05, 03:07 AM
                      Re: إصلاح الكتابة في المنبر banadieha05-09-05, 03:20 AM
  Re: إصلاح الكتابة في المنبر ودقاسم05-09-05, 03:24 AM
    Re: إصلاح الكتابة في المنبر محسن خالد05-09-05, 04:06 AM
      Re: إصلاح الكتابة في المنبر banadieha05-09-05, 08:06 AM


[رد على الموضوع] صفحة 1 „‰ 1:   <<  1  >>




احدث عناوين سودانيز اون لاين الان
اراء حرة و مقالات
Latest Posts in English Forum
Articles and Views
اخر المواضيع فى المنبر العام
News and Press Releases
اخبار و بيانات



فيس بوك تويتر انستقرام يوتيوب بنتيريست
الرسائل والمقالات و الآراء المنشورة في المنتدى بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لصاحب الموقع أو سودانيز اون لاين بل تمثل وجهة نظر كاتبها
لا يمكنك نقل أو اقتباس اى مواد أعلامية من هذا الموقع الا بعد الحصول على اذن من الادارة
About Us
Contact Us
About Sudanese Online
اخبار و بيانات
اراء حرة و مقالات
صور سودانيزاونلاين
فيديوهات سودانيزاونلاين
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
منتديات سودانيزاونلاين
News and Press Releases
Articles and Views
SudaneseOnline Images
Sudanese Online Videos
Sudanese Online Wikipedia
Sudanese Online Forums
If you're looking to submit News,Video,a Press Release or or Article please feel free to send it to [email protected]

© 2014 SudaneseOnline.com

Software Version 1.3.0 © 2N-com.de