|
Re: إصلاح الكتابة في المنبر (Re: محسن خالد)
|
...
بسم الله يا صاحبي عادل البدوي،.. ويسعد صباحك،..
وقفنا لدى (من حيث أمركم الله) طيّب، النحويون بقولوا إنو (حيث) دي ظرف مكان جامد، يعني زيها زي (أنَّى) بالضبط، وكهوادة وزيادة فايدة مني بقولكم إنو الاسم البجي بعد (حيثُ) بكون مرفوع، سبحنا حيث (النهرُ) ممتلئٌ بالصخور، مثلاً،..
أها، أهل القواميس بقولوا شنو؟ ابن منظور: حيثُ ظرف مُبْهم من الأمكنة،.. يعني لا دخل لها أبداً بالزمان،..
ح نشوف نهاية موضوع ورا وقِدّام في نفس الحلقة دي،..
لكن عشان نطلع بفائدة لغوية من كلامنا دا كلو (وما نبقى بنتونّس وبنهرجل ساي) نقوم نورد المقطوع شكو من الظروف المتصرِّفة وكمان الظروف الجامدة علي المكان أو الأخرى الجامدة علي الزمان أو التالتة البتجي مرة جامدة علي المكان وتارة علي الزمان، أي الفيها خيارين،..
وبرضها مقدمة ممتازة لمواصلة نقاش قضية ناس ورا وناس قِدّام،..
الجامد قلنا إنو ما جمد على وظيفة نحوية واحدة لا يتعداها،.. يعني بجي بوظيفة نحوية واحدة هي الظرفية، كان ظرف زمان، كان ظرف مكان، أو ظرف قابل لأن يكون زمان أو مكان، بس في النهاية ظرف وليهو وظيفة (نحوية-إعرابية) واحدة،..
الظروف الجامدة على المكان: أينَ،.. أنَّى،.. ثَمَّ –بفتح الثاء ما تفتكروها ثُمَّ بضمها،... هنا،.. لدى،.. حيثُ،.. فوقَ،.. حَوْلَ،.. حَوالَيْ،..
الظروف الجامدة على الزمان: قطُّ،.. عَوْضُ،.. متى،.. أيَّانَ،.. لَمَّا،.. ذاتَ مساءٍ.... لاحظ إنو "ذاتَ" دي بتكون جامدة لما تكون مضافة لزمان بس، يعني لو أضفناها لمكان بنصرّفها ونقول: بيتُك ذاتُ الشمال، وكدا (ذاتُ) المضمومة دي، بقت تختلف عن (ذاتَ) المفتوحة أبداً عشان نعربها كظرف،.. ذا صباحٍ،.. بينا،.. بينما،..
الجامد على الظرفية "زماناً" حيناً، و"مكاناً" حيناً آخر: عند،.. لَدُن،.. قبل،.. بعد،..
طَيّب طلعنا من المقدمة دي بإنو (من حيثُ أمركم الله) دي، بتتكلَّم عن المكان بالنسبة للنحويين وبدون غلاط، لأنو (حيث) دي ظرف مكان جامد،.. (طبعاً كلامنا الذي تقدّم والفيهو الآن كلو بالنسبة للنحويين، وبنمشي نشوف ناس القواميس كمان قالوا شنو)،..
طَيّب، هل القرآن فيهو آيات تانية بتناقش القضية بوضوح أكثر، لأنو الله بقول من حيث أمرتكم، هل عندو أمر في القرآن عن نَفْس القضية في موقع آيات أخرى، الإجابة القاطعة (لا)،.. اللهم إلا باللفّة: (ما أتاكم الرسول فخذوه وما نهاكم عنه فانتهوا)، ونقوم نمشي نعتمد حديث النهي عن إتيان الدبر، وكدا نصل لقاعدة تشريعية، ويحموا صاحبك يا ود البدوي أخوي يعيّد عيدو،..
طيّب، قبل ما نمشي بهناك، لناس القواميس ونشوف الجماعة ديل مجورتن كيف، زي ما بقول أخوي شنتير، أدّي شوية ملاحظات عن الكيمان دي،...
النحويون بدؤوا بالإمام علي بن أبي طالب، يعني برؤية المسلم، ومش أي مسلم، علي بن أبي طالب تحديداً،... هذا في رواية،..
أو أنَّهم بدؤوا بأبي الأسود الدؤلي، وهو أيضاً من المسلمين الأوائل،... وهذه رواية ثانية،...
الخلاصة أنَّ نظرة "معظم" النحويين، للغة، هي نظرة تضع في حسابها عدم التضارب مع النصوص الدينية، بخاصة القرآن والحديث،...
طيّب أهل القواميس، وديل برضهم بالرغم من إنو معظمهم بياخدوا من المفسرين، وبدخلوا بشكل أساسي لنقاش لغة القرآن وغيرها من خلال كتب المفسرين –الدينيين بامتياز- إلا أن منهم ناس (الجمع) وديل زي جدّي الدنقلاوي (ابن منظور)، يعني بحجّة الجمع بدوك الأدلة كلها، من الشعر الجاهلي مروراً بالقرآن والحديث، وإلى المتأخرين،..
المتأخرون طبعاً ظهر فيهم أهل الكلام والغلاط والمعتزلة وأهل الباطن وحتى الملاحدة عديل والشرسين،... الملاحدة أنا ذكرتهم هنا، لأنو ديل بجوا يقيسوا الكلام من خلال علوم اللغة أولاً، وثانياً بالمنطق والمقايسة مع لغة العرب القديمة والأصلية (قبل) القرآن والحديث،.. طيّب الفقرة الفوق دي موضوعة ضخمة وخطيرة جداً، منذ سنوات عديدة أنا وقفتُ لديها وسألتُ نفسي: الحل شنو؟ الحل هو إنشاء قاموس لُغوي مثل قاموس (ويبيسترز في الإنجليزية) أي الاهتمام بتحديد تاريخ المفردة كأولوية من أهم الاعتبارات،...
(لعزل اللغة التي جاء بها الإسلام عن اللغة العربية القديمة –الأصلية، الماعندها شغلة بحرام وحلال، وما عندها شغلة بتدابير فقهاء تُريد إثبات أفكار معيّنة بِلَيْ عنق اللغة ليَّاً لإثباتها)
ودا مشروع كما أسلفت، أنا شَغَّال عليهو من سنين، الكلام دا هنا ما استعراض بل في موقعو تمام، وأنا أعلنتو عشان الناس يشهدوا إنها دي فكرتي، لأنو واحد من أصدقائي شاف المشروع دا، وعرف اللعبة المكّارة والعبقرية البسوي فيها، فبمحبة قام نشر عنها موضوع في الصحافة، شوية شوية رسّل لي جواب قال لي إنو سامع همهمة تحت تحت بتقول إنو جامعة الدول العربية –المصرية، بتتكلم عن تدابير لسواة مشروع زي دا،... أولاد الكلب، أصلو المشروع القوي لاحدي هسي في القواميس ياهو ابن منظور الدنقلاوي دا، والتاني دا برضو حق السود، وأتحداكم أعملوهو لو بتقدروا، لأنو خطاباتي لجامعة أكسفورد قاعدة عربي إنجليزي، وبشهدوا علي الشغل دا إنو حقي عشرات الأساتذة من بلاد الشام والمغرب والخليج ومصر والسودان وموريتانيا،...
(الداير الخطابات دي بنشرها ليهو، وفي نفس البوست دا، خطابات أوكسفورد)،..
وهو الموضوع ما موضوع لعب، بل من سابع المستحيلات، داير ليهو مع جلادة الباحث طربة زول بريد حاجاتو شديييد، سنين أنا عديتها بس بنتج في آلية إنتاج هذا القاموس، كيف بتعرف تاريخ المفردة، وماهي الأُسس التي ستعتمدها لمعرفة تاريخ المفردة، لأنو لو كانت هي جاهزة وألا ساهلة ما كان سووها من زمان، ما كان رجتني، بس أنا الله فتح عليّ وباصرتها،... (المشكلة هي الفلوس الفلوس الفلوس، فلوس قدر تبقيك مجرّد طالب دكتوارة في جامعة غربية، لو عندك فلوس تصبح ابن منظور بكرة دي، منعول أبوها من حياة فقر)،..
أها، نجي نشوف كلام القواميس في "أنَّى" بعيداً عن أهل النحو،... هل في طريقة نخارج بيها معنى الآية من إجازة ورا وقِدّام وألا لا؟
قلنا النحويين غير أنها (ظرف مكان جامد ما عندهم أكتر وألا أقل)،...
ابن منظور يقول: أنَّى كلمة معناها "أين" وقد تكون بمعنى "كيف"،...
يعني كلامك يا ود البدوي، الأنا قلت ليك ما سمعت بيهو بطلع صحيح إذا أخذناها بالمعنيين ديل، وأنا كلامي جايبو من أهل النحو لأنهم ما عندهم ليها غير أنها (ظرف مكان)،..
شوف ابن منظور بقول إنها (كلمة) بمعنى "أين" و"كيف" ودا المعنى الأساسي ليها عندو،.. ثم يضيف ابن منظور وبدون إسناد، {قال بعضهم: "أنَّى" أداةٌ ولها معنيان، أحدهما أن تكون بمعنى "متى"، وبعد دا بجيب استدلالات كلها من القرآن، لاحظ إنو ما جاب شعر جاهلي): بل قرآن: الآية (قلتم أنَّى هذا) أي متى هذا وكيف هذا،... ثم يُكمل: وتكون "أنَّى" بمعنى من أين، ويستدل بالآية: (وأنَّى لهُمُ التناوشُ من مكانٍ بعيد)، يقول، أي: من أينَ لهم ذلك؟}
أها، بعد داك بقع في أمثلة من الشعر، والشعر ما عندو ليها أي معنى غير "أين" وأحياناً قليلة "كيف"،...
إذن واضح إنو (الجامع –ابن منظور) الحتة الأنا حددتها بأقواس الاقتباس دي، جابها من كتاب ديني، بل بشكل واضح وبتعَمَّد يقدّم حتى معنى "متى" على "أين" الكل الاتجاهات متفقة علي إنو دا المعنى الأساسي للكلمة بالنسبة (للمعنى) والاتفاق الآخر بتاع النحويين كلهم علي إنو هي "ظرف مكان"،... والغريبة ابن منظور دائماً بوريك الكلام جابو من وين، بس دي ما قال فيها، ولو كان الكلام ماخدو من "التهذيب" كان ثبّتو، بس يبقالي جايبو من محلاً ممهمج،..
شفتَ المجورة دي كيف يا ود البدوي!؟
قاموسي دا زي ما قلتكلم ضروري بالحيل؟ ضروري عشان تكون في لغة لأنها لغة، ومن باب إنها لغة وبس، مش لأنها داير تصحّح أو تغلّط نصوص لغوية تانية وتتصارع مع أهلها أو كمان تخاف منهم،...
طيّب نحن من حَلْقة ورا وقِدّام الفاتت قلنا إنو لا المكان بحل، مع الآية الفوق دي ولا الزمان،..
(نساؤكم حَرْثٌ لكم فأتوا حرثكم أنَّى شئتم)،..
طيّب لو جربناها بمعنى (كيف)؟
طبعاً واضح إنو لو دخّلنا الكيوف والكيّيفين الموضوع بخرب مرة واحدة،... خصوصاً إنو الإمام مالك سُئل عن (كيف) هو استواء الله على العرش؟
فقال: الاستواء معلوم، والكيف مجهول، السؤال عنه بدعة، والإيمان به واجب،..
طبعاً السؤال عنه بدعة دي نظام محاحاة،..
المهم إنو (الكيف مجهول) ولو الآية دي "أنَّى" بتاعتها بتعني "كيف"، وأصلاً الكيف مجهول، أو بتصبح معناها "كيفما شئتم" يعني مخيّرين في الكيف، أها يا ود البدوي دي ياها ذاتها أم الطلقيت من ضنبها لقرونها،...
أها الحل شنو؟
الحل قالوا الشيخ "فرح ود تكتوك حلاّل المشبوك": إنْ ما مرقتك النصيحة، الكضب ما بمرقك"،..
بعدين لاحظ، القرآن دا مُحْكَم، أي تحريف غبي من قبل الفقهاء عشان يمرقوهوا من مشكلة "مُتَوَهَّمَة" بحشروه في مشكلة أكبر من الدايرين يمرقوه منها، ببقوه في قِلَّة عدييل- لام قِلَّة دي تفخمها عشان تديك معناها الدارجي،..
طيّب مقترحي أنا شنو: إنهم ما يكابروا ويعترفوا بإنو "أنَّى" دي من الله عَلَّمها لآدم ظرف مكان، لكن.... يرجعوا لبداية الآية (من حيثُ أمركم الله)...
وتاني يجيبوا ناس (شرطة العمليات الخاصة –القواعد الأصولية للفقه)، وديل عندهم "قاعدتان"، الأولى بتتكلم عن: 1- (آيات العام المقيِّد للخاص) 2 – (آيات الخاص المقيِّد للعام أو المطلق)
المهم، نخت القاعدتين ديل ونطلع بـ(من حيثُ أمركم الله) دي (خاص أو مُتَعَيِّن) (مُقيِّد لعام) اللي هو (نساؤكم حَرْثٌ لكم فأتوا حرثكم أنَّى شئتم)،.. (الآية الأولى معناها: في الحتة الأمركم بيها ربكم، والحتة نفسها غير مذكورة في الآية) (الآية التانية يبقى معناها: في أي حتة تعجبكم، لكن العجب دا ذاتو نحن محدّدنو بالآية الفوق، والآية الفوق بدون شك بتأكد إنو في أمر بخصوص المسألة، بس الأمر ما مذكور، لا في الآية نفسها، ولا في القرآن كلو، وبعد داك بجوا الفقهاء بوروك إنو "العجب مُحدّد" في الحديث الشريف: البنهى عن إتيان الدبر)،..
تصدّق الفقهاء ديل وألا رجّتك وحجّتك تقيف معاهم قَنَا، بطريقتك،..
ودي أنسب تخريجة للآية، إن لم تكن التخريجة الوحيدة،..
لكن يا ود البدوي الناس المتحيّلين ممكن يقولوا في حل أحسن، ونضيف تمام التمام، بدون سمكرجية، إنو الآية التانية نسخت الأولى، ويمشوا يقصوا درب تاريخ نزول الآيات دي ومن (الروايات والرواة بتاعين القرآن أنفسهم) مش من بتاعين التفسير، لأنو بتاعين القراءات متخصصين في القرآن بس، وما عندهم غير الحفظ صم، لكن بتاعين التفسير ديل شُداد، والحتة البتخيّل ليهم إنها "ما مواسية وألا بتجيب الهواء" بقوموا يواسوها من خلال تفاسيرن، ودي كلها شغلانية غلط، مفروض الحتة المابتقع ليهم يقولوا: الله أعلم، ويبطلوا الملاوة لأنها بتجيب الملاوة،..
غايتو أنا شايف إنو أنسب تخريجة ليهم للآية ياها حقتي الفوق دي، إن لم تكن التخريجة الوحيدة،..
ألحق زولك دا أحبسو يا ود البدوي ما يغرّق في الذنوب،..
تخليص ذمة،.. أنا كلامي هنا دا، لا يدعوا إلى أي اتجاه موقفي، مع الأحكام أو ضدها، مع ما تعارف الناس على أنّه صحيح أو ضده، بل هدفي الأول والأخير هو محاحاة اللغة،... لأني في النهاية ما ح أشبّلي زول من بتوع قِدّام، ولا كمان ماشي أحجز لي زول من بتوع ورا... (وكلٌّ آتينا يوم القيامةِ فردا)...
..
|
|
|
|
|
|
|
العنوان |
الكاتب |
Date |
إصلاح الكتابة في المنبر | محسن خالد | 01-11-05, 06:52 AM |
Re: إصلاح الكتابة في المنبر | نصار | 01-11-05, 07:30 AM |
Re: إصلاح الكتابة في المنبر | محسن خالد | 01-11-05, 08:13 AM |
الكتابة الصاح | هشام المجمر | 01-12-05, 02:07 AM |
Re: الكتابة الصاح | Mohamed E. Seliaman | 04-15-06, 02:12 AM |
Re: إصلاح الكتابة في المنبر | محمد ابراهيم قرض | 01-12-05, 02:31 AM |
Re: إصلاح الكتابة في المنبر | المعتمد | 01-12-05, 02:35 AM |
Re: إصلاح الكتابة في المنبر | Alsadig Alraady | 01-12-05, 03:20 AM |
Re: إصلاح الكتابة في المنبر | محمد الواثق | 01-12-05, 03:31 AM |
Re: إصلاح الكتابة في المنبر | محسن خالد | 01-12-05, 06:36 AM |
Re: إصلاح الكتابة في المنبر | محسن خالد | 01-12-05, 06:32 AM |
Re: إصلاح الكتابة في المنبر | sympatico | 01-14-05, 03:52 AM |
Re: إصلاح الكتابة في المنبر | عاطف عبدالله | 01-15-05, 07:39 AM |
Re: إصلاح الكتابة في المنبر | sympatico | 01-18-05, 00:58 AM |
Re: إصلاح الكتابة في المنبر | ود شاموق | 01-18-05, 01:17 AM |
Re: إصلاح الكتابة في المنبر | محسن خالد | 01-18-05, 02:27 PM |
إصلاح الكتابة في المنبر | محسن خالد | 01-20-05, 09:02 AM |
Re: إصلاح الكتابة في المنبر | محسن خالد | 01-24-05, 05:15 AM |
Re: إصلاح الكتابة في المنبر | محسن خالد | 01-29-05, 11:25 AM |
Re: إصلاح الكتابة في المنبر | ود شاموق | 01-31-05, 11:17 PM |
Re: إصلاح الكتابة في المنبر | عمر الفاروق شيخ الدين | 01-31-05, 11:34 PM |
Re: إصلاح الكتابة في المنبر | محمد السر | 02-01-05, 00:16 AM |
Re: إصلاح الكتابة في المنبر | محسن خالد | 02-01-05, 04:09 AM |
Re: إصلاح الكتابة في المنبر | محسن خالد | 02-02-05, 11:53 PM |
Re: إصلاح الكتابة في المنبر | محسن خالد | 02-05-05, 04:27 AM |
Re: إصلاح الكتابة في المنبر | zola123 | 02-05-05, 05:34 AM |
Re: إصلاح الكتابة في المنبر | محسن خالد | 02-06-05, 00:21 AM |
Re: إصلاح الكتابة في المنبر | shammashi | 02-06-05, 05:05 AM |
Re: إصلاح الكتابة في المنبر | محسن خالد | 02-06-05, 10:59 PM |
Re: إصلاح الكتابة في المنبر | محسن خالد | 02-11-05, 05:29 AM |
Re: إصلاح الكتابة في المنبر | Shinteer | 02-11-05, 12:34 PM |
Re: إصلاح الكتابة في المنبر | سمرية | 02-12-05, 04:20 AM |
Re: إصلاح الكتابة في المنبر | محمود الدقم | 02-12-05, 07:48 AM |
Re: إصلاح الكتابة في المنبر | محسن خالد | 02-13-05, 07:11 AM |
Re: إصلاح الكتابة في المنبر | Shinteer | 02-14-05, 04:43 AM |
Re: إصلاح الكتابة في المنبر | Rawia | 02-14-05, 04:45 AM |
Re: إصلاح الكتابة في المنبر | Shinteer | 02-14-05, 05:04 AM |
Re: إصلاح الكتابة في المنبر | صديق الموج | 02-14-05, 05:07 AM |
Re: إصلاح الكتابة في المنبر | محسن خالد | 02-14-05, 05:22 AM |
Re: إصلاح الكتابة في المنبر | Shinteer | 02-14-05, 06:14 AM |
Re: إصلاح الكتابة في المنبر | قرشـــو | 02-14-05, 06:47 AM |
Re: إصلاح الكتابة في المنبر | محسن خالد | 02-15-05, 01:57 AM |
Re: إصلاح الكتابة في المنبر | مهيرة | 02-15-05, 03:55 AM |
Re: إصلاح الكتابة في المنبر | محسن خالد | 02-15-05, 04:57 AM |
Re: إصلاح الكتابة في المنبر | Elawad | 02-15-05, 05:46 AM |
Re: إصلاح الكتابة في المنبر | مهيرة | 02-15-05, 06:49 AM |
Re: إصلاح الكتابة في المنبر | محسن خالد | 02-15-05, 08:50 AM |
Re: إصلاح الكتابة في المنبر | Elawad | 02-15-05, 09:21 AM |
Re: إصلاح الكتابة في المنبر | هاشم نوريت | 02-15-05, 10:08 AM |
Re: إصلاح الكتابة في المنبر | محسن خالد | 02-16-05, 04:17 AM |
Re: إصلاح الكتابة في المنبر | هاشم نوريت | 02-16-05, 05:43 AM |
Re: إصلاح الكتابة في المنبر | farda | 02-16-05, 07:54 AM |
Re: إصلاح الكتابة في المنبر | محسن خالد | 02-16-05, 03:15 PM |
Re: إصلاح الكتابة في المنبر | محسن خالد | 02-17-05, 02:03 AM |
Re: إصلاح الكتابة في المنبر | محسن خالد | 02-18-05, 12:17 PM |
Re: إصلاح الكتابة في المنبر | Shinteer | 02-19-05, 02:26 AM |
Re: إصلاح الكتابة في المنبر | بدري الياس | 02-23-05, 11:25 PM |
Re: إصلاح الكتابة في المنبر | بدري الياس | 02-27-05, 04:14 AM |
Re: إصلاح الكتابة في المنبر | Shinteer | 02-27-05, 08:22 PM |
Re: إصلاح الكتابة في المنبر | محسن خالد | 03-04-05, 11:35 AM |
Re: إصلاح الكتابة في المنبر | Shinteer | 03-04-05, 01:43 PM |
Re: إصلاح الكتابة في المنبر | محسن خالد | 03-05-05, 01:18 PM |
Re: إصلاح الكتابة في المنبر | هاشم نوريت | 03-06-05, 09:16 PM |
Re: إصلاح الكتابة في المنبر | domdom | 03-07-05, 01:19 AM |
Re: إصلاح الكتابة في المنبر | محسن خالد | 03-07-05, 04:35 AM |
Re: إصلاح الكتابة في المنبر | Tumadir | 03-07-05, 04:42 AM |
Re: إصلاح الكتابة في المنبر | Shinteer | 03-07-05, 09:31 AM |
Re: إصلاح الكتابة في المنبر | هاشم نوريت | 03-07-05, 10:12 AM |
Re: إصلاح الكتابة في المنبر | محسن خالد | 03-12-05, 05:51 AM |
إصلاح الكتابة في المنبر، بين قوسين! | farda | 03-12-05, 09:28 AM |
Re: إصلاح الكتابة في المنبر، بين قوسين! | محسن خالد | 03-12-05, 09:50 AM |
Re: إصلاح الكتابة في المنبر، بين قوسين! | هاشم نوريت | 03-12-05, 10:24 AM |
Re: إصلاح الكتابة في المنبر، بين قوسين! | farda | 03-12-05, 10:37 AM |
Re: إصلاح الكتابة في المنبر، بين قوسين! | Shinteer | 03-12-05, 11:53 AM |
Re: إصلاح الكتابة في المنبر، بين قوسين! | محسن خالد | 03-15-05, 05:31 AM |
Re: إصلاح الكتابة في المنبر، بين قوسين! | محسن خالد | 03-15-05, 05:35 AM |
Re: إصلاح الكتابة في المنبر، بين قوسين! | ABUZEEGH | 07-14-05, 01:31 PM |
Re: إصلاح الكتابة في المنبر، بين قوسين! | ABUZEEGH | 07-14-05, 01:32 PM |
Re: إصلاح الكتابة في المنبر | عبدالله الشقليني | 03-15-05, 12:25 PM |
Re: إصلاح الكتابة في المنبر | محسن خالد | 03-16-05, 03:01 AM |
Re: إصلاح الكتابة في المنبر | هاشم نوريت | 03-16-05, 08:19 AM |
Re: إصلاح الكتابة في المنبر | محسن خالد | 03-19-05, 00:49 AM |
Re: إصلاح الكتابة في المنبر | خضر حسين خليل | 03-24-05, 03:35 AM |
Re: إصلاح الكتابة في المنبر | محسن خالد | 03-26-05, 01:45 AM |
Re: إصلاح الكتابة في المنبر | محسن خالد | 03-30-05, 04:30 AM |
Re: إصلاح الكتابة في المنبر | Shinteer | 03-30-05, 12:28 PM |
Re: إصلاح الكتابة في المنبر | Amjad ibrahim | 03-30-05, 04:16 PM |
Re: إصلاح الكتابة في المنبر | محسن خالد | 03-31-05, 09:29 AM |
Re: إصلاح الكتابة في المنبر | محسن خالد | 04-03-05, 02:57 AM |
Re: إصلاح الكتابة في المنبر | محسن خالد | 04-06-05, 04:03 AM |
Re: إصلاح الكتابة في المنبر | محسن خالد | 04-24-05, 05:28 AM |
Re: إصلاح الكتابة في المنبر | Frankly | 04-30-05, 11:43 AM |
Re: إصلاح الكتابة في المنبر | اشرف السر | 05-02-05, 02:00 AM |
Re: إصلاح الكتابة في المنبر | محسن خالد | 05-08-05, 10:52 AM |
Re: إصلاح الكتابة في المنبر | هاشم نوريت | 05-08-05, 10:56 AM |
Re: إصلاح الكتابة في المنبر | محسن خالد | 05-09-05, 03:07 AM |
Re: إصلاح الكتابة في المنبر | banadieha | 05-09-05, 03:20 AM |
Re: إصلاح الكتابة في المنبر | ودقاسم | 05-09-05, 03:24 AM |
Re: إصلاح الكتابة في المنبر | محسن خالد | 05-09-05, 04:06 AM |
Re: إصلاح الكتابة في المنبر | banadieha | 05-09-05, 08:06 AM |
|
|
|