|
Re: عفواً ايها الجندر فقد اختلط الحابل بالنابل (Re: الجندرية)
|
مصطلح الجندريعود اصله للغة الإنجليزية GENDER وليس لها مرادف فى اللغة العربية وتعرف بالنوع، الجندر مفردة تكاد تكون عادية فى دول الغرب وتطبق فى كثير من برامج التنمية بل يعتبر هذا العامل { جندر} فى غاية الأهمية لتمويل اغلب المشاريع التنموية. يقصد بهذا المصطلح النوع أو التمايز الاجتماعي بين الرجل والمرأة، أدوارهم، واجباتهم ومسئولياتهم فى إطار العلاقة المشتركة بينهما ويعنى أكثر دقة فهو يعنى التقسيم الغير متساوي للسلطة بين الجنسين ويرتبط هذا المصطلح بالاطار الثقافى، الاجتماعى والاقتصادى والسياسى، ولان النساء هم المتضررات الأساسيات من التمييز الواقع عليهن خاصة بسبب النوع يتعامل البعض هذا المصطلح باعتباره مرادفا { للمرأة}. وهنا لابد من التأكيد بان مصطلح الجندر مصطلح غير بيولوجي. الجندر كمصطلح لا يفصله كثير من المنظرين والمنظرات فى هذا الشأن عن مصطلح أل class و awareness of classicism وحتى أقرب الصورة لمفهوم توزيع السلطة وأدوارها الغير متساوية بمراجعة مفهوم الجندر فى برامج التنمية فى بدايات الثمانينات ففي برامج الزراعة مثلا نجد أن النساء مهمشات تماما وذلك يرجع لملكيتهن للأرض التي تكاد تكون لأتذكر كما تحدد الإحصائيات 1% فقط من حيازة الأرض وبالتالي فهن معزولات من مواقع اتخاذ القرار والوضع فى السبعينات كان أسوأ إذ من النادر جدا أدراج النساء فى قضايا التنمية ولذلك انطلقت الحركات النسائية بشكل عام محاولة بلورة احتياجاتها بشكل آخر فى السبعينات من القرن السابق. وحتى اقرب الصورة يمكن أن ننطلق من النشاطات والواجبات والمسئوليات التي تقوم بها النساء والرجال وكيف توزع هذه الأدوار، العمل المنزلي والمسئوليات الأسرية التي غالبا ما تقع على عاتق المرأة وتتحمل هذه المسئولية بجدارة ونلاحظ أن العمل المنزلي كعمل غير مدفوع الآجر غير مقيم والجدير بالملاحظة آن الحركة النسوية فى أوربا واخذ مثلا النمسا بان الحركة النسائية نجحت فى توصيل وجهة نظرها ليس ذلك فحسب بل الآمر تعدى إلى استراتيجية سياسية سموها Halbe Halbe ويعنى ذلك بالدارجى { النص بالنص} هذا يعنى بان تقسم الواجبات بالتساوي وفى حالة عمل المرأة فى البيت ينبغي أن يدفع لها أجر على ذلك، وما توصلت له الحركة النسوية هنا هو أن يدفع للمرأة سوى كانت موظفة طالبة أو ربة منزل مبلغ لمواجهة الحياة المعيشية فى حالة الولادة وذلك لمدة ثلاثة سنوات، هذا القانون سأرى أيضا على الرجال ففي حالة بان يأخذ الرجل جزء من إجازة الولادة هناك حوافز أخرى وذلك مثلا بان تمتد مدة إجازة الولادة إلى اكثر من ثلاثة أعوام، ورغم الإيجابيات فى هذا القانون ألا أن الحركة النسوية خاصة اليسارية تقف بشدة ضد هذا القانون لأنها تعتبره يقصر دور المرأة فى واجبات لا تتجاوز واجباتها البيولوجية. ارتبط أيضا فى مراحل لاحقة هذا المصطلح بقضايا المساواة ومكافحة الفقر بشكل عام ونقد سياسات البنك الدولي لتهميشه دور المرأة فى زيادة الدخل القومي والعالمي ارتبط أخيرا هذا المصطلح بمصطلح آخر هو Empowerment وذلك يعنى تحفيز ودعم كل البرامج النسوية التي تساهم فى ترسيخ الوعي بتوزيع الأدوار والمسئوليات بشكل عادل وذلك بدء من الأسرة وانتهاء بالأسرة العالمية أود هنا الإشارة إلى استراتيجية مهمة جدا مرتبطة ببرامج الجندر والتنمية، فالجندر لم يعد مجرد مصطلح بل طبق فى برامج التنمية وهنا أشير ألي مصطلح آخر وهو Mainstreaming Gender والذي ظهر فى الفترة من 1991-1995 ونوقش فى مؤتمر المرأة العالمي الرابع كاستراتيجية رئيسية لدعم مشاريع المرأة وتحفيزها Third Medium Term Action Programme for equal Opportunities وفى هذا السياق وضعت لجنة الوحدة الأوربية برامجها المحددة لتطبيق هذا المحتوى عمليا فى سياسات العمل، التربية، التعليم والتدريب، توزيع العمل والصحة الإنجابية والتكنولوجيا وغيرها من البرامج فى هذا الإطار ينبغي الإشارة للوعي المتزايد بأيدلوجيا اللغة ففي المجتمعات الناطقة لإنجليزية مثلا يتزايد الوعي باستخدام لغة تشير للمرأة ككيان قائم بذاته وان لا يشمل مع الرجل فبدلا من الاشاره ألي مفردة المرء أو الإنسان ب HE بدءوا بذكر الضميرين HE and SHE وفى الوظائف بدلا من ذكر Chairman أليChairperson ينطبق ذلك أيضا على اللغة الألمانية بذكر مفردة المرأة Frau والرجل Mann والسؤال هنا الذي يطرح نفسه ألي أي مدى يوجد فى خارطة اللغة العربية هذا الوعي الجديد فى استخدامنا لها ؟ هذه المصطلحات التي اطلعت عليه بشغف فى المراجع الألمانية تتجاوز أحيانا بعض الحقائق ألخصها فى الآتي:
1. يتمتع العالم {الأول} رجاله ونسائه برفاهية بنيت على ملايين الجثث من أبناء وبنات جنوب الكرة الأرضية، فمسئولية الفقر يتحملها هذا العالم الأول فى الدرجة الأولى وذلك لأنهم هم الذين يرسمون السياسات الاقتصادية ويحركون بقية العالم بالريموند كنترول حسب مصالحهم 2. غالبا ما يتم التجاهل بان نساء جنوب الكرة الأرضية لهن اهتمامات واحتياجات مختلفة تنطلق فى الغالب من الاحتياجات الأساسية فى المأكل والمشرب والعلاج والتعبير بحرية ودون خوف عن هذه الاحتياجات 3. تجاهل الطبقة حيث أن العالم نفسه مقسم لطبقتين طبقة الأغنياء والفقراء وهولاء هم نحن ناس جنوب الكرة الأرضية 4. ملاحظة أخيرة هو ألي أي مدى يمكن أن ننطلق بهذه المفاهيم والتي أخذت لها قاعدة فى الحركة النسوية الأفريقية وهذا الموضوع يحتاج لجهد بحثي للخروج بما أضافته هذه الحركات النسوية فى أفريقيا ومدى واستفادته من الصراع لتثبيت بعض الحقائق الخاصة بوضعيتنا. هذا ويبقى الوعي النوعي لا ينفصل بأي حال من الأحوال من الطبقة والوعي بذلك وفى هذه الطبقة يندرج الجنسين رجال كانوا أم نساء 5. مهم جدا التعامل مع المعطيات الثقافية وارثنا الثقيل الذي فى اغلبه يعطل حركة النساء ويعمل على إخراس أصواتهن وغالبا ما يتم ذلك باسم الدين وما قامت به حكومة السودان بقفل مركز الجندرة واعتقال بعض عضواته يؤكد أن المسألة مازالت بالنسبة لسياساتنا المحلية لا تعدو سوى الخوف من شق الرأس، فالمرأة يمكن أن تكون مشعلا ولكن فأسا لا يشق الروؤس الناشفة وفقط وإنما يشق السهول والوديان وتولد حركة نسوية معافاة تعبر عن احتياجات السواد الأعظم من نسائنا بدء من بائعات الشاي والكسرة وانتهاء بالوزيرة
ولكم معزتى ام واصل
اشراقة مصطفى من بوست الجندر وما ادراك ما الجندر
|
|
|
|
|
|
|
العنوان |
الكاتب |
Date |
عفواً ايها الجندر فقد اختلط الحابل بالنابل | الجندرية | 03-04-04, 06:34 PM |
Re: عفواً ايها الجندر فقد اختلط الحابل بالنابل | سجيمان | 03-04-04, 06:44 PM |
Re: عفواً ايها الجندر فقد اختلط الحابل بالنابل | الجندرية | 03-04-04, 06:49 PM |
Re: عفواً ايها الجندر فقد اختلط الحابل بالنابل | Alia awadelkareem | 03-04-04, 07:09 PM |
Re: عفواً ايها الجندر فقد اختلط الحابل بالنابل | bayan | 03-04-04, 07:26 PM |
Re: عفواً ايها الجندر فقد اختلط الحابل بالنابل | الجندرية | 03-05-04, 10:04 AM |
Re: عفواً ايها الجندر فقد اختلط الحابل بالنابل | الجندرية | 03-05-04, 11:45 AM |
Re: عفواً ايها الجندر فقد اختلط الحابل بالنابل | الجندرية | 03-05-04, 11:50 AM |
Re: عفواً ايها الجندر فقد اختلط الحابل بالنابل | الجندرية | 03-05-04, 12:02 PM |
Re: عفواً ايها الجندر فقد اختلط الحابل بالنابل | الجندرية | 03-05-04, 12:29 PM |
Re: عفواً ايها الجندر فقد اختلط الحابل بالنابل | الجندرية | 03-05-04, 01:31 PM |
Re: عفواً ايها الجندر فقد اختلط الحابل بالنابل | Alsawi | 03-05-04, 01:46 PM |
Re: عفواً ايها الجندر فقد اختلط الحابل بالنابل | الجندرية | 03-06-04, 03:03 AM |
نكتة مسغفاتية | bayan | 03-06-04, 03:18 AM |
Re: نكتة مسغفاتية | theNile | 03-06-04, 04:14 AM |
Re: عفواً ايها الجندر فقد اختلط الحابل بالنابل | الجندرية | 03-07-04, 11:09 AM |
Re: عفواً ايها الجندر فقد اختلط الحابل بالنابل | nile1 | 03-07-04, 01:44 PM |
Re: عفواً ايها الجندر فقد اختلط الحابل بالنابل | Raja | 03-08-04, 01:43 AM |
Re: عفواً ايها الجندر فقد اختلط الحابل بالنابل | hala guta | 03-08-04, 05:19 AM |
Re: عفواً ايها الجندر فقد اختلط الحابل بالنابل | Raja | 03-08-04, 03:38 PM |
Re: عفواً ايها الجندر فقد اختلط الحابل بالنابل | الجندرية | 03-09-04, 12:16 PM |
Re: عفواً ايها الجندر فقد اختلط الحابل بالنابل | ايهاب | 03-09-04, 12:31 PM |
Re: عفواً ايها الجندر فقد اختلط الحابل بالنابل | Raja | 03-10-04, 06:35 PM |
Re: عفواً ايها الجندر فقد اختلط الحابل بالنابل | عشة بت فاطنة | 03-11-04, 00:26 AM |
Re: عفواً ايها الجندر فقد اختلط الحابل بالنابل | Nada Amin | 03-11-04, 06:04 PM |
Re: عفواً ايها الجندر فقد اختلط الحابل بالنابل | Raja | 03-11-04, 08:38 PM |
Re: عفواً ايها الجندر فقد اختلط الحابل بالنابل | الجندرية | 03-13-04, 11:48 AM |
Re: عفواً ايها الجندر فقد اختلط الحابل بالنابل | الجندرية | 03-19-04, 12:39 PM |
Re: عفواً ايها الجندر فقد اختلط الحابل بالنابل | أبنوسة | 03-19-04, 02:21 PM |
Re: عفواً ايها الجندر فقد اختلط الحابل بالنابل | 7abib_alkul | 03-19-04, 08:11 PM |
Re: عفواً ايها الجندر فقد اختلط الحابل بالنابل | الجندرية | 03-20-04, 08:54 AM |
Re: عفواً ايها الجندر فقد اختلط الحابل بالنابل | الجندرية | 04-02-04, 10:11 AM |
Re: عفواً ايها الجندر فقد اختلط الحابل بالنابل | الجندرية | 04-09-04, 10:52 AM |
|
|
|