|
Re: شرعنة الاغتصاب الجنسي بالنص الديني (Re: دانا جلال)
|
أولا: يوضح موضوع الأستاذ دانا جلال مستويات الغيبوبة التي يعانيها الفكر الماركسي في تشريحه للظاهرة الدينية..وللحق فقدأثبت هذا النص أن التجربة الشيوعية السودانية أكثر تقدما ووعيا وأعمق نضجا من مثيلاتها العربية..فقد تخلصت التجربة الشيوعية السودانية من شوائب الألحاد التي شابت منطلاقاتها الأولي وأستطاعت الي حد كبير وفي مسار تطورها الثوري أن تتطبع مع السائد من معتقدات وأعراف الناس وألا تصادمها وإلا لما أستطاعت أن تنفذ الي العمق الجماهيري وأن تعبر عن تطلعات المجتمع السوداني..وذلك بعكس التجربة العراقية والي حد ما المصرية.. إذ يثبت لنا النص موضع النقاش أن الألحاد كان هو أحد التيارات القوية التي يدور في فلكها الفكر الماركسي في العراق ويصادم بذلك عقائد السواد الأعظم من أهل العراق هذا فضلا عن تراثهم وتاريخهم الذي مثل أحد مرتكزات الحضارة الأسلامية في عصرها العباسي..وهذا يفسر الي حد كبير أحد أسباب فشل وضمور التجربة الشيوعية في العراق والتي سهل من محاربتها جهرها بالألحاد ومصادمتها للعقائدالدينية السائدة..وللحق أن التجربة الشيوعية في السودان أستطاعت أن تقمع في صيرورتها الثقافية تيارات الألحاد الباكرة التي نشأت في داخلها وذلك خوفا من أصطدامها بالمجتمع التي جاءت لأنتشاله -حسب أدبياتها- من وهدة التخلف والرجعية الي آفاق التقدمية والأشتراكية وتطويره في مراحل الثورة السودانية.. ثانيا:إن المرجعيات الفكرية بين الألحاد والأديان السماوية تختلف شكلا وموضوعا مما يجعل الحوار والجدل لا يسير في خط متوازي وينتهي الي نتائج ملموسة بل هو جدل دائري يولد الحجاج ويدور حول الترميز اللغوي ولا يقود الي نهاية محتومة..والدليل علي ذلك أن المصدر والمرجعية للأديان السماوية في فهم وتحليل الظواهر الأجتماعية هي عالم الغيب ومن بعده عالم الشهادة..شريطة إلا تتصادم أشراط الشهادة مع منطوق وأدلة الغيب.والغيب عرفه الأنسان عن طريق الوحي REVELATION الذي أنزله الله تعالي عن طريق الأنبياء والرسل الذين أصطفاهم من البشر..وشرع الله للبشر الشرائع في عالم الشهادة لتصله بالغيب..أي جعل تشريعات الغيب هداية في عالم الشهادة..وبالتالي فالغيب والشهادة عروتان لا تنفصلان لأن الدنيا هي مزرعة الآخرة..وجعل الله الآخرة لا تؤتي إلا من باب الدنيا..أما المرجعية التي يطرحها الأستاذ دانا فهي عالم الشهادة فقط مع نفي تام لعالم الغيب..وأختار من عالم الشهادة الممتد تأليه العقل الذي هو في صميم عقيدتنا مخلوق مستقل بالكسب..وبالتالي عمد الي تأليه المخلوق وهو العقل دون الخالق وهو الله..إن النتائج التي توصل اليها الأستاذ دانا من منتوج عقله تحليلا ونظرا والعقل ليست له الحاكمية المطلقة في تفسير الظواهر لأنه نسبي ومحدود بحكم أنه مخلوق وإلا فأنه لم يخلق نفسه....وفي الأطار العلمي المحض فأن التجربة والحس من أوثق أدوات المعرفة.أي أن التجربة تتفوق في موثيقيتها علي النظر والتحليل العقلي ..وعلي الأستاذ دانا أن يثبت لنا أن التجربة العلمية المحضة قد أكدت أن الأغتصاب الجنسي فيى العالم يتم في ضوء مبررات الأديان السماوية بنصوصها المقدسة.وله إن يقارن بالتجربة العملية أين تقع أكثر حوادث الأغتصاب الجنسي في العالم..في المجتمعات المتدينة أم الملحدة أو الوثنية.. ثالثا:قامت كل الحضارات العالمية علي مثل دينية وتصورات عقدية ولم يرصد العالم حتي الآن حضارة أزدهرت في الوجود وبقيت آثارها حتي الآن في فضاء وثني محض وذلك ببساطة لأن العمران البشري يقوم في الغالب الأعم علي دوافع دينية..وسأستدل بآخر التجارب الأنسانية في هذا الصدد وهو ما تفسيرات العالم الألماني ماكس فيبر الذي أرجع ظهور وأزدهار الرأسمالية الي الديانة البروتستانتية..ولك أن تتأمل في الحضارة الفرعونية والأسلامية والرومانية واليونانية والكونفوشسية والفارسية وهي جميعها قامت علي فكرة الأله المتحكم في شئون الكون.. رابعا:أحتوي الموضوع علي تخليط منهجي كبير..فهو قاد ساق المقدمات النظريةعلي أسس التحليل الماركسي فالمشاعية الأولي قد أسماها حضارة الأنوثةالتي تمت أزالتها بفعل فائض الأنتاج..وتبدو أولي التناقضات بين ما أسماه حضارة الأنوثة في المشاعية الأولي ..وتلك الفترة لا يمكن بأي حال من الأحوال وصفها بالحضارة بل كانت عهد فوضوي لم تتشكل فيها القيم والنظم الأنسانية التي تضبط أيقاع الحياة ويقع الكاتب في مزلق آخر عندما حاول تلخيص الشكل الأول في الصراع والجنس عندما وضع مقابل العبودية X المشاعية البدائية...أي أنه وضع العبودية في مقابل المشاعية البدائية بينما أشار في مقدمته الي أن المشاعية البدائية هي حضارة الأنثي..فكيف يستقيم ذلك.. وكما ذكرنا فأن الكاتب عكف علي أيراد مقدمات نظرية تعتمد علي التحليل الماركسي ومن ثم عرج الي مناقشة أغتصاب وصور الجنس في النص الديني.. ولعل من بدهيات البحث العلمي أن تتسق المقدمة النظرية مع أدوات التحليل العلمي أي لا يمكن أن يكون التحليل الماركسي مقدمة نظرية لمناقشة النصوص الدينية..فأما أن يحلل النصوص الدينية بالمنهج الماركسي وهو الأولي في طريقة طرحه أو أن يكف عن تحليل النص الديني بتفسيراته الشخصية مع مقدمة نظرية تخالف منهجية الموضوع والأدهي والأمر أن المقدمة النظرية قد أكدت أن ظاهرة أستعباد المرأة وأغتصابها وعسفها جاءت نتيجة للصراع الطبقي وليس للنصوص الدينية..وبالتالي فهو يثبت سبب تفشي الظاهرة ويعزوها للصراع الطبقي فلماذا يبحث عن تبريرات بمنهجه المعوج في النصوص الدينية..أن المقدمة النظرية وخلاصتها لا تنسجم منهجيا مع أدوات بحثه في النص الديني.. رابعأ:بالمرور السريع علي النصوص التي أستشهد نورد بعض الملاحظات السريعة: النص المقتبس في سفر التثنية 20/10 يوضح بجلاء حكم الأسري في الحرب وحكم التعامل مع المرأة الأسيرة إذ رغب المنتصر في أن يتزوجها..هذا النص فيه تطور تشريعي هام وأكرام للمرأة وليس أساءة قياسا بوضعها قبل هذا التشريع .. لأنها من التشريعات الدينية الأولي التي أوضحت حكم الأسيرة في الحرب فقد كانت المرأة تسبي في الحرب ويلتذ به الرجل المنتصر كيفما يشاء دون أحكام تحفظ حقوقها ومكارمها ويوضح هذا النص أن المرأة التي تم سبيها لا تغتصب بل تتزوج أي أن لها حقوق وعليها واجبات وعلي مفكرنا العظيم أن يوضح لنا أيهما أكرم للمرأة أن يتزوج بها آسرها بحقوق ووجبات معلومة أم أن يزني بها دون ضوابط تحط من كرامتها وتحفظ حقوقها..وله أن يتذكر أن ذلك من أحكام الحرب..وله أن يعلمنا ما هي أحكام الحرب وحقوق المرأة المأسورة في الفكر الماركسي. أما عن النص الوارد عن قصة سيدنا داؤود فالواضح أن الكاتب وقع في خطل التفسير بناءا علي نظرية المؤامرة..فهذا النص يقاس في سياق معطياته التاريخية..مبتدءا فأن الأنبياء بما عرف عن خصائصهم ومناقبهم لا يطلعون علي عورات الناس وتفسير النص علي أن سيدناداؤود قد نظر الي أمرأة تستحم كأنه يشي أن سيدنا داؤود قد تأمل جسدها وأدام فيه النظر فأعجب بجمالها ثم أمر أن ترسل الي فراشه فضاجعهافحبلت..فهذا التفسير يخالف ما عرف عن أخلاق النبوة ..فما بال عنترة يفتخر بأنه لا يطلع علي حليلة جاره حتي يداري جارته مأواها..فكيف بسيدنا داؤود وهو ممن أصطفاهم الله بتيلغ رسالاته..التفسير الآخر وهو المقبول دينيا إذا صحت نسبة النص السماوية أن النساء كن يتسابقن للفوز بزواج الأنبياء ولعل هذه المرأة قد رضيت أن تجامع سيدنا داؤود علي ميثاق غليظ..فأما أن يتطفل النبي علي عورات النساء ويديم النظر ويأمر بها الي فراشه فهذه ليست من صفات الأنبياء. أما الأستدلال بنصوص القرآن الكريم والأحاديث النبوية ففيها العجب العجاب من سوء الطوية وهوي التفسير الذاتي وسأستدل بنموذج واحد وهو ما أتي في قوله (يعتبر الإسلام المرأة غير طاهرة؛ فإذا لمس رجل امرأة (حتى لو كانت زوجته) قبل الصلاة، فإن هذا يبطل وضوءه، ويعتبر غير طاهر للصلاة."يا أيها الذين آمنوا لا تقربوا الصلاة وأنتم سكارى حتى تعلموا ما تقولون ولا جنباً إلا عابري سبيل حتى تغتسلوا وإن كنتم مرضى أو على سفر أو جاء أحدكم من الغائط أو لمستم النساء فلم تجدوا ماء فتيمموا صعيداً طيباً فامسحوا بوجوهكم وأيديكم إن الله عفواً غفوراً". سورة النساء )43:4 هذا النص يوضح مدي جهل الكاتب بالنصوص القرآنية..ولا نعلم علاقة الأغتصاب الجنسي بنص -كما يزعم- يمنع الرجل ملامسة زوجته بعد الوضوء..فما علاقة هذا التفسير المبتسر بالأغتصاب الجنسي ..الشئ الآخر أن هذا التفسير غير صحيح بتاتا فالملامسة الواردة في النص الكريم هي من أدب الكناية في التعبير القرأني إذ تعني الملامسة هنا المعاشرة وليس اللمس كما يتخيل الكاتب..أولامستم النساء أي عاشرتوهن..والقرآن الكريم يتأدب من التفحش في الألفاظ فيشير لهذه الأشياء تلميحا وكناية وليست تصريحا غليظا فاحشا كما يتصوره الكاتب..وقد ثبت أن الرسول (ص) كان يتوضء ويقبل زوجته عائشة ويصلي دون أن يعيد وضوءه. هذه أشارات عابرة أملاها المقام للرد علي هذه الترهات التي جاءت كيلا وحشفا مبتسرا ..
|
|
|
|
|
|
|
العنوان |
الكاتب |
Date |
شرعنة الاغتصاب الجنسي بالنص الديني | دانا جلال | 03-07-04, 07:34 PM |
Re: شرعنة الاغتصاب الجنسي بالنص الديني | WaD OmI | 03-07-04, 07:58 PM |
Re: شرعنة الاغتصاب الجنسي بالنص الديني | دانا جلال | 03-07-04, 10:38 PM |
Re: شرعنة الاغتصاب الجنسي بالنص الديني | WaD OmI | 03-08-04, 05:30 AM |
Re: شرعنة الاغتصاب الجنسي بالنص الديني | omar ali | 03-07-04, 08:07 PM |
Re: شرعنة الاغتصاب الجنسي بالنص الديني | maryoud ali | 03-07-04, 08:35 PM |
Re: شرعنة الاغتصاب الجنسي بالنص الديني | دانا جلال | 03-07-04, 10:50 PM |
Re: شرعنة الاغتصاب الجنسي بالنص الديني | Yaho_Zato | 03-07-04, 09:37 PM |
Re: شرعنة الاغتصاب الجنسي بالنص الديني | دانا جلال | 03-13-04, 00:04 AM |
Re: شرعنة الاغتصاب الجنسي بالنص الديني | دانا جلال | 03-07-04, 10:44 PM |
Re: شرعنة الاغتصاب الجنسي بالنص الديني | دانا جلال | 03-12-04, 11:24 PM |
Re: شرعنة الاغتصاب الجنسي بالنص الديني | Tabaldina | 03-07-04, 08:17 PM |
Re: شرعنة الاغتصاب الجنسي بالنص الديني | zozo | 03-07-04, 08:47 PM |
Re: شرعنة الاغتصاب الجنسي بالنص الديني | bayan | 03-07-04, 08:54 PM |
Re: شرعنة الاغتصاب الجنسي بالنص الديني | Abureesh | 03-07-04, 10:05 PM |
Re: شرعنة الاغتصاب الجنسي بالنص الديني | Yaho_Zato | 03-07-04, 11:23 PM |
Re: شرعنة الاغتصاب الجنسي بالنص الديني | OMDRMAN | 03-07-04, 11:36 PM |
Re: شرعنة الاغتصاب الجنسي بالنص الديني | Hussein Mallasi | 03-08-04, 00:04 AM |
Re: شرعنة الاغتصاب الجنسي بالنص الديني | maryoud ali | 03-08-04, 00:17 AM |
Re: شرعنة الاغتصاب الجنسي بالنص الديني | دانا جلال | 03-13-04, 00:19 AM |
Re: شرعنة الاغتصاب الجنسي بالنص الديني | دانا جلال | 03-13-04, 00:11 AM |
Re: شرعنة الاغتصاب الجنسي بالنص الديني | WaD OmI | 03-08-04, 01:00 AM |
Re: شرعنة الاغتصاب الجنسي بالنص الديني | bayan | 03-08-04, 00:47 AM |
Re: شرعنة الاغتصاب الجنسي بالنص الديني | هدهد | 03-08-04, 06:05 AM |
Re: شرعنة الاغتصاب الجنسي بالنص الديني | ديامي | 03-08-04, 01:14 AM |
Re: شرعنة الاغتصاب الجنسي بالنص الديني | Ayman Gaafar | 03-08-04, 01:55 AM |
Re: شرعنة الاغتصاب الجنسي بالنص الديني | Hisham Amin | 03-08-04, 02:20 AM |
Re: شرعنة الاغتصاب الجنسي بالنص الديني | Abureesh | 03-08-04, 03:09 AM |
Re: شرعنة الاغتصاب الجنسي بالنص الديني | دانا جلال | 03-13-04, 00:27 AM |
Re: شرعنة الاغتصاب الجنسي بالنص الديني | zumrawi | 03-08-04, 03:35 AM |
Re: شرعنة الاغتصاب الجنسي بالنص الديني | zumrawi | 03-08-04, 03:43 AM |
Re: شرعنة الاغتصاب الجنسي بالنص الديني | Ahmed Alrayah | 03-08-04, 03:53 AM |
Re: شرعنة الاغتصاب الجنسي بالنص الديني | Muhib | 03-08-04, 04:49 AM |
Re: شرعنة الاغتصاب الجنسي بالنص الديني | bayan | 03-08-04, 05:12 AM |
Re: شرعنة الاغتصاب الجنسي بالنص الديني | دانا جلال | 03-13-04, 00:57 AM |
Re: شرعنة الاغتصاب الجنسي بالنص الديني | دانا جلال | 03-13-04, 00:43 AM |
Re: شرعنة الاغتصاب الجنسي بالنص الديني | zoul"ibn"zoul | 03-08-04, 05:21 AM |
Re: شرعنة الاغتصاب الجنسي بالنص الديني | Hisham Amin | 03-08-04, 05:42 AM |
Re: شرعنة الاغتصاب الجنسي بالنص الديني | هدهد | 03-08-04, 06:00 AM |
Re: شرعنة الاغتصاب الجنسي بالنص الديني | bayan | 03-08-04, 09:16 AM |
Re: شرعنة الاغتصاب الجنسي بالنص الديني | دانا جلال | 03-13-04, 00:36 AM |
Re: شرعنة الاغتصاب الجنسي بالنص الديني | abas | 03-08-04, 07:13 AM |
Re: شرعنة الاغتصاب الجنسي بالنص الديني | HOPEFUL | 03-08-04, 07:25 AM |
Re: شرعنة الاغتصاب الجنسي بالنص الديني | Yassir7anna | 03-08-04, 07:21 AM |
Re: شرعنة الاغتصاب الجنسي بالنص الديني | اساسي | 03-08-04, 08:33 AM |
Re: شرعنة الاغتصاب الجنسي بالنص الديني | HOPEFUL | 03-08-04, 08:57 AM |
Re: شرعنة الاغتصاب الجنسي بالنص الديني | bayan | 03-08-04, 09:27 AM |
Re: شرعنة الاغتصاب الجنسي بالنص الديني | بارعة | 03-08-04, 10:08 AM |
Re: شرعنة الاغتصاب الجنسي بالنص الديني | SalahDirar | 03-08-04, 10:37 AM |
Re: شرعنة الاغتصاب الجنسي بالنص الديني | خالد الحاج | 03-08-04, 10:46 AM |
Re: شرعنة الاغتصاب الجنسي بالنص الديني | bint_alahfad | 03-08-04, 10:54 AM |
شرعنة الاغتصاب الجنسي بالنص الديني | sadda | 03-08-04, 11:00 AM |
Re: شرعنة الاغتصاب الجنسي بالنص الديني | Ahmed Alrayah | 03-08-04, 11:05 AM |
Re: شرعنة الاغتصاب الجنسي بالنص الديني | bayan | 03-08-04, 11:09 AM |
Re: شرعنة الاغتصاب الجنسي بالنص الديني | خالد الحاج | 03-08-04, 11:11 AM |
Re: شرعنة الاغتصاب الجنسي بالنص الديني | Ahmed Alrayah | 03-08-04, 11:24 AM |
Re: شرعنة الاغتصاب الجنسي بالنص الديني | Osama Mirghani | 03-08-04, 12:00 PM |
Re: شرعنة الاغتصاب الجنسي بالنص الديني | مريم بنت الحسين | 03-08-04, 12:04 PM |
Re: شرعنة الاغتصاب الجنسي بالنص الديني | اساسي | 03-08-04, 12:13 PM |
Re: شرعنة الاغتصاب الجنسي بالنص الديني | maryoud ali | 03-08-04, 07:12 PM |
Re: شرعنة الاغتصاب الجنسي بالنص الديني | ali othman | 03-08-04, 12:22 PM |
Re: شرعنة الاغتصاب الجنسي بالنص الديني | Yassir7anna | 03-08-04, 12:25 PM |
Re: شرعنة الاغتصاب الجنسي بالنص الديني | ودقاسم | 03-08-04, 12:34 PM |
Re: شرعنة الاغتصاب الجنسي بالنص الديني | اساسي | 03-08-04, 12:40 PM |
Re: شرعنة الاغتصاب الجنسي بالنص الديني | bushra suleiman | 03-08-04, 01:03 PM |
Re: شرعنة الاغتصاب الجنسي بالنص الديني | Yassir7anna | 03-08-04, 01:24 PM |
Re: شرعنة الاغتصاب الجنسي بالنص الديني | Muhib | 03-08-04, 02:38 PM |
Re: شرعنة الاغتصاب الجنسي بالنص الديني | Muhib | 03-08-04, 02:54 PM |
Re: شرعنة الاغتصاب الجنسي بالنص الديني | ود العجمى | 03-08-04, 02:57 PM |
Re: شرعنة الاغتصاب الجنسي بالنص الديني | 7abib_alkul | 03-18-04, 01:49 PM |
Re: شرعنة الاغتصاب الجنسي بالنص الديني | Hisham Amin | 03-08-04, 03:00 PM |
Re: شرعنة الاغتصاب الجنسي بالنص الديني | maryoud ali | 03-08-04, 03:27 PM |
Re: شرعنة الاغتصاب الجنسي بالنص الديني | bushra suleiman | 03-08-04, 03:46 PM |
Re: شرعنة الاغتصاب الجنسي بالنص الديني | Ahmed Alrayah | 03-08-04, 05:10 PM |
Re: شرعنة الاغتصاب الجنسي بالنص الديني | اساسي | 03-08-04, 05:55 PM |
Re: شرعنة الاغتصاب الجنسي بالنص الديني | مهيرة | 03-08-04, 08:15 PM |
Re: شرعنة الاغتصاب الجنسي بالنص الديني | bayan | 03-12-04, 06:40 AM |
Re: شرعنة الاغتصاب الجنسي بالنص الديني | مهيرة | 03-08-04, 08:21 PM |
Re: شرعنة الاغتصاب الجنسي بالنص الديني | zumrawi | 03-08-04, 06:42 PM |
لمن طلب منى يوما ان اغمس رأسى فى بحر العلم | bayan | 03-08-04, 07:29 PM |
Re: شرعنة الاغتصاب الجنسي بالنص الديني | تراث | 03-12-04, 11:24 PM |
Re: شرعنة الاغتصاب الجنسي بالنص الديني | شريف محمد ادوم | 03-08-04, 07:35 PM |
Re: شرعنة الاغتصاب الجنسي بالنص الديني | kamalabas | 03-08-04, 07:46 PM |
Re: شرعنة الاغتصاب الجنسي بالنص الديني | نصار | 03-08-04, 08:44 PM |
كلمة لابد منها | دانا جلال | 03-08-04, 11:00 PM |
Re: شرعنة الاغتصاب الجنسي بالنص الديني | sadda | 03-08-04, 11:23 PM |
Re: شرعنة الاغتصاب الجنسي بالنص الديني | ABUHUSSEIN | 03-09-04, 00:01 AM |
Re: شرعنة الاغتصاب الجنسي بالنص الديني | WaD OmI | 03-09-04, 00:13 AM |
Re: شرعنة الاغتصاب الجنسي بالنص الديني | أحمد أمين | 03-09-04, 02:12 AM |
Re: شرعنة الاغتصاب الجنسي بالنص الديني | Elawad | 03-09-04, 01:57 AM |
Re: شرعنة الاغتصاب الجنسي بالنص الديني | WaD OmI | 03-09-04, 04:03 AM |
Re: شرعنة الاغتصاب الجنسي بالنص الديني | JAD | 03-09-04, 08:45 AM |
Re: شرعنة الاغتصاب الجنسي بالنص الديني | Osama Mirghani | 03-09-04, 09:00 AM |
Re: شرعنة الاغتصاب الجنسي بالنص الديني | Elawad | 03-12-04, 00:30 AM |
Re: شرعنة الاغتصاب الجنسي بالنص الديني | Roada | 03-09-04, 09:10 AM |
Re: شرعنة الاغتصاب الجنسي بالنص الديني | عبدالسلام الخبير | 03-09-04, 11:44 AM |
Re: شرعنة الاغتصاب الجنسي بالنص الديني | Yassir7anna | 03-09-04, 11:45 AM |
Re: شرعنة الاغتصاب الجنسي بالنص الديني | دانا جلال | 03-12-04, 11:01 PM |
Re: شرعنة الاغتصاب الجنسي بالنص الديني | Yassir7anna | 03-14-04, 05:11 PM |
Re: شرعنة الاغتصاب الجنسي بالنص الديني | دانا جلال | 03-15-04, 10:24 PM |
Re: شرعنة الاغتصاب الجنسي بالنص الديني | Khalid Eltayeb | 03-11-04, 06:03 PM |
|
|
|