فاطمة أحمد إبراهيم : فرقوا بين الاتحاد النسائي والحركة «الأنثوية»

مرحبا Guest
اخر زيارك لك: 04-18-2024, 04:22 PM الصفحة الرئيسية

منتديات سودانيزاونلاين    مكتبة الفساد    ابحث    اخبار و بيانات    مواضيع توثيقية    منبر الشعبية    اراء حرة و مقالات    مدخل أرشيف اراء حرة و مقالات   
News and Press Releases    اتصل بنا    Articles and Views    English Forum    ناس الزقازيق   
مكتبة الدراسات الجندرية
نسخة قابلة للطباعة من الموضوع   ارسل الموضوع لصديق   اقرا المشاركات فى صورة مستقيمة « | »
اقرا احدث مداخلة فى هذا الموضوع »
12-27-2004, 06:27 AM

Khalid Eltayeb
<aKhalid Eltayeb
تاريخ التسجيل: 12-18-2003
مجموع المشاركات: 1065

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: فاطمة أحمد إبراهيم : فرقوا بين الاتحاد النسائي والحركة «الأنثوية» (Re: خالد عويس)

    أرسلت لي الاخت د. أحسان فقيري المقال التالي والذي نشرته في جريدة الايام في وقت سابق .. سأعود بالتعليق عليه وعلي مقال الاستاذة فاطمة أحمد أبراهيم مرة أخري .

    يا نساء السودان انتبهن.....!!!!!

    د. إحسان فقيري

    فيما لا شك فيه بأن الحركه النسائيه السودانيه قد استطاعت أن تحقق مكاسب تحسدها عليه العديد من الحركات النسائية في العالم العربي أو حتى في الغرب هذا بالرغم من ضعف عام أصابها نسبة للقمع الشديد الذي تعرضت له من قبل الأنظمة الشمولية التى أصباتها بوهن تنظيمي داخلي. وبالرغم من هذا فقد أوجدت الحركة النسائية بقيادة الاتحاد النسائي السوداني نوعا من التناغم الموضوعي بين قضايا النساء وما يؤمن به المجتمع من أفكارومعتقدات سوى أن كانت هذه المعتقدات دينية،اجتماعية أو حتى من التقاليد والأعراف ـ مستفيدة من تجارب الحركات النسائية الأخرى في المنطقة خاصة تجربة النساء المصريات "هدى شعراوي" في خلعهن للزي القومي. ساعد هذا على تغلغل أفكار الحركة النسائية داخل المجتمع فوجدت التشجيع الكامل منه بكل قطاعاته. فخلق الوعي لدى كافة المجتمع بالقضية النسائية، ساعد الحركة النسائية في تحقيق المكاسب التى نالتها المرأة السودانية بقيادة الاتحاد النسائي السوداني.

    فقد كانت للحركة النسائية علاقات وطيدة مع نظيراتها في شرق اوروبا والتي وجدت منها كل الدعم المادي والمعنوي. وقد يرى البعض أن الحركة النسائية السودانية لم تستنير بالحركة النسائية وتجاربها في غرب أوروبا. وقد يكون هذا الرأى صائبا الى حد كبير .. فالحركات النسائية في غرب أوروبا التي ولدت وترعرعت في رحم الرأسمالية والتي بدورها تبنت هذه الحركات واستطاعت أن تجعلها جزء من النظام الرأسمالي باعتبارها حركة اصلاحية تخص النساء فقط وليس المجتمع .. مما عزل القضية النسائية في غرب أوروبا من قضايا المجتمع والصراع الطبقي ولذلك لم تنجز الحركات النسائية في الغرب انجازات حقيقية سوى كان ذالك على المستوى الفكري أو تحقيق انجازات .. ولذلك لم تسترعي انتباه النساء في العالم الثالث بعكس المرأة في المعسكر الأشتراكي.

    والآن وبعد انهيار المعسكرالأشتراكي وانفراد الرأسمالية الأحادي بالعالم وشمولية العولمة كنظام اقتصادي وسيطرة الشركات العابرة للقارات والخضوع التام لمفاهيم السوق سواء من الناحية الثقافية أوالاجتماعية أو التقنية الذي يؤثر على المفاهيم الحضارية والقيم الثقافية وحتى الأنماط السلوكية للأفراد، وحتى التعبيرات والمصطلحات – يتم هذا بوسائل متعددة بحيث تتم السيطرة على العقول واحتواء الخبرات – وفي اطار العولمة يبدو أن أهمية النشاط والحراك السياسي القائم على أساس الموقف الطبقي تتضاءل، فيما تزيد الحركات الأجتماعية المتمحورة حول قضية محددة – ولذلك تنشط الدعوة لانشاء منظمات المجتمع المدني. التى تنشط في مجالات مختلفة، والتى هي في الأساس"مدفوعة الأجر" من جهة ما، لها مصلحة حقيقية في تغيير المفاهيم السياسية و الثقافية للمجتمع هي محاولة في الأساس لاجهاض العمل السياسي المبني على أسس طبقية وأيدولوجية و تحويله الى نشاط خيري اصلاحي مدفوع الأجر. مما يؤثر على الحركات الديمقراطية و من بينها الحركة النسائية. وما الهجوم على الاتحاد النسائي السوداني والمحاولات المستميتة المتكررة لعزله ما هي الا نتاج لسياسة العولمة والجهات الأجنبية، لتغييرالمفاهيم وحتى المصطحات لافراغ الحركات الاجتماعية من المحتوى الطبقي وجعلها حركات لقطاع معين محدود تنادي باصلاحات محدودة.

    ولأن العولمة الثقافية تشمل أيضا تغيير المفاهيم والمصطلحات، فلم يغب عن أذهاننا المحاولات الدؤوبة لإدخال مصطلح "الأنثوية"بدلا من ناشطة نسائية من قبل الناشطات الغربيات هو أحد تلك المحاولات لعزل القضية النسائية من الصراع السياسي والطبقي وجعلها قضية خاصة بالنساء فقط هذا بالرغم من ايماننا التام بخصوصية قضية النساء – يواكب هذا محاربة المنظمات التي أطرت المسألةالنسائية كجزء من الصراع اليساسي والطبقي. فمحاولة اخراج القضية النسائية من قضايا المجتمع هو وضع تخطتة الحركة النسائية السودانية بقيادة الاتحاد النسائي منذ الخمسينات، كما أن بعض المحاولات الجارية لابعاد الاتحاد النسائي واستبداله بالمنظمات الغير حكومية التى تحاول ابعاد النساء من العمل المنظم والاكتفاء برفع شعارات عن تحرر المرأة وقضاياها بدون العمل الجاد والمثمر – فالمحاولة الأولى لابعاد العمل النسائي المنظم جرت قبل سنتين في مؤتمر نيروبي عندما تم استبعاد تجمع الداخل والاتحادالنسائي وتمت دعوة كل المنظمات الطوعية زائدا نساء الأحزاب (الأمة، الاتحادي والأحزب الأخرى) والتى بكل أسف لايوجد في برامجها مجرد حديث عن قضية النساء، وكانت النتيجة ان مقررات نيروبي بالرغم من لمسها العميق لهموم النساء الا أنها لم تغادر أورقة المؤتمر من حيث التنفيذ!

    أما المحاولة الأخيرة عندما تم عزل الأتحاد النسائي من اللجنة التحضرية لمؤتمر النساء! وتكثف وجود مجموعات أخرى تتبع للتنظمات الحزبية هو أيضا نتاج أو محاولة لتغيير المفاهيم النضالية الفكرية للحركة النسائية يتوجب علينا النظر بجدية لكل هذه الأشياء في مجملها والمحاولة الجادة لكشفها ومن ثم محاربتها. فالقضايا النسائية لاتحل من داخل القاعات المكندشة... والان ياتي التجمع الوطني الدي يمثل الحلم لاستعادة الديمقراطية وخلق السودان الجديد ليتجاهل اكبر منظمه نسائيه بل اقدمها منظمه نالت جائزة حقوق الانسان تقديرا لمجهوداتها في مجال العمل النسوي فمن المفترض ان تكون ذات صفة استشارية للتجمع وليس خارجه هذا اذا اردنا موتمرا لبحث قضايا المراة وليس الكسب الحزبي الرخيص.

    ارفعوا ايديكم ووصايتكم عن النساء.

    ويانساء السودان انتبهن،،،،،،،،،،

                  

العنوان الكاتب Date
فاطمة أحمد إبراهيم : فرقوا بين الاتحاد النسائي والحركة «الأنثوية» خالد عويس12-21-04, 08:06 PM
  Re: فاطمة أحمد إبراهيم : فرقوا بين الاتحاد النسائي والحركة «الأنثوية» malamih12-21-04, 08:24 PM
  Re: فاطمة أحمد إبراهيم : فرقوا بين الاتحاد النسائي والحركة «الأنثوية» kamalabas12-21-04, 08:46 PM
    Re: فاطمة أحمد إبراهيم : فرقوا بين الاتحاد النسائي والحركة «الأنثوية» خالد عويس12-21-04, 11:08 PM
      Re: فاطمة أحمد إبراهيم : فرقوا بين الاتحاد النسائي والحركة «الأنثوية» Muna Khugali12-22-04, 00:38 AM
        Re: فاطمة أحمد إبراهيم : فرقوا بين الاتحاد النسائي والحركة «الأنثوية» سماح سيد ادريس12-22-04, 01:05 AM
          Re: فاطمة أحمد إبراهيم : فرقوا بين الاتحاد النسائي والحركة «الأنثوية» Osman Hamid12-22-04, 02:38 AM
      Re: فاطمة أحمد إبراهيم : فرقوا بين الاتحاد النسائي والحركة «الأنثوية» kamalabas12-22-04, 05:41 PM
  Re: فاطمة أحمد إبراهيم : فرقوا بين الاتحاد النسائي والحركة «الأنثوية» Khalid Eltayeb12-22-04, 05:43 AM
  Re: فاطمة أحمد إبراهيم : فرقوا بين الاتحاد النسائي والحركة «الأنثوية» غادة نصر12-22-04, 09:48 PM
    Re: فاطمة أحمد إبراهيم : فرقوا بين الاتحاد النسائي والحركة «الأنثوية» سماح سيد ادريس12-23-04, 09:38 AM
      Re: فاطمة أحمد إبراهيم : فرقوا بين الاتحاد النسائي والحركة «الأنثوية» Muna Khugali12-23-04, 12:41 PM
        Re: فاطمة أحمد إبراهيم : فرقوا بين الاتحاد النسائي والحركة «الأنثوية» سماح سيد ادريس12-23-04, 08:25 PM
          Re: فاطمة أحمد إبراهيم : فرقوا بين الاتحاد النسائي والحركة «الأنثوية» Muna Khugali12-23-04, 11:38 PM
  Re: فاطمة أحمد إبراهيم : فرقوا بين الاتحاد النسائي والحركة «الأنثوية» معتز تروتسكى12-24-04, 00:18 AM
  Re: فاطمة أحمد إبراهيم : فرقوا بين الاتحاد النسائي والحركة «الأنثوية» وانجا12-24-04, 04:51 AM
  Re: فاطمة أحمد إبراهيم : فرقوا بين الاتحاد النسائي والحركة «الأنثوية» Khalid Eltayeb12-27-04, 06:27 AM
    Re: فاطمة أحمد إبراهيم : فرقوا بين الاتحاد النسائي والحركة «الأنثوية» Muna Khugali12-27-04, 06:46 AM
  Re: فاطمة أحمد إبراهيم : فرقوا بين الاتحاد النسائي والحركة «الأنثوية» Adil Osman12-27-04, 07:00 AM
    Re: فاطمة أحمد إبراهيم : فرقوا بين الاتحاد النسائي والحركة «الأنثوية» Muna Khugali12-27-04, 07:43 AM
      Re: فاطمة أحمد إبراهيم : فرقوا بين الاتحاد النسائي والحركة «الأنثوية» bayan12-27-04, 08:39 AM
      Re: فاطمة أحمد إبراهيم : فرقوا بين الاتحاد النسائي والحركة «الأنثوية» bayan12-27-04, 08:48 AM
        Re: فاطمة أحمد إبراهيم : فرقوا بين الاتحاد النسائي والحركة «الأنثوية» سماح سيد ادريس12-27-04, 03:26 PM
          Re: فاطمة أحمد إبراهيم : فرقوا بين الاتحاد النسائي والحركة «الأنثوية» Abdel Aati12-27-04, 10:02 PM
            Re: فاطمة أحمد إبراهيم : فرقوا بين الاتحاد النسائي والحركة «الأنثوية» Abdel Aati12-27-04, 10:07 PM
              Re: فاطمة أحمد إبراهيم : فرقوا بين الاتحاد النسائي والحركة «الأنثوية» Abdel Aati12-27-04, 10:08 PM
                Re: فاطمة أحمد إبراهيم : فرقوا بين الاتحاد النسائي والحركة «الأنثوية» Muna Khugali12-27-04, 10:34 PM
  Re: فاطمة أحمد إبراهيم : فرقوا بين الاتحاد النسائي والحركة «الأنثوية» غادة نصر12-28-04, 03:48 AM
  Re: فاطمة أحمد إبراهيم : فرقوا بين الاتحاد النسائي والحركة «الأنثوية» Khalid Eltayeb12-28-04, 04:56 AM
  Re: فاطمة أحمد إبراهيم : فرقوا بين الاتحاد النسائي والحركة «الأنثوية» esam gabralla12-28-04, 05:34 AM
    Re: فاطمة أحمد إبراهيم : فرقوا بين الاتحاد النسائي والحركة «الأنثوية» برير اسماعيل يوسف12-28-04, 08:53 AM
      Re: فاطمة أحمد إبراهيم : فرقوا بين الاتحاد النسائي والحركة «الأنثوية» خالد عويس12-28-04, 09:46 AM
        Re: فاطمة أحمد إبراهيم : فرقوا بين الاتحاد النسائي والحركة «الأنثوية» bayan12-28-04, 08:55 PM


[رد على الموضوع] صفحة 1 „‰ 1:   <<  1  >>




احدث عناوين سودانيز اون لاين الان
اراء حرة و مقالات
Latest Posts in English Forum
Articles and Views
اخر المواضيع فى المنبر العام
News and Press Releases
اخبار و بيانات



فيس بوك تويتر انستقرام يوتيوب بنتيريست
الرسائل والمقالات و الآراء المنشورة في المنتدى بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لصاحب الموقع أو سودانيز اون لاين بل تمثل وجهة نظر كاتبها
لا يمكنك نقل أو اقتباس اى مواد أعلامية من هذا الموقع الا بعد الحصول على اذن من الادارة
About Us
Contact Us
About Sudanese Online
اخبار و بيانات
اراء حرة و مقالات
صور سودانيزاونلاين
فيديوهات سودانيزاونلاين
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
منتديات سودانيزاونلاين
News and Press Releases
Articles and Views
SudaneseOnline Images
Sudanese Online Videos
Sudanese Online Wikipedia
Sudanese Online Forums
If you're looking to submit News,Video,a Press Release or or Article please feel free to send it to [email protected]

© 2014 SudaneseOnline.com

Software Version 1.3.0 © 2N-com.de