النوبيون اصلهم اقباط والحضارة الفرعونية اصلها نوبى- الاديب حجاج حسن ادول

مرحبا Guest
اخر زيارك لك: 04-23-2024, 09:05 PM الصفحة الرئيسية

منتديات سودانيزاونلاين    مكتبة الفساد    ابحث    اخبار و بيانات    مواضيع توثيقية    منبر الشعبية    اراء حرة و مقالات    مدخل أرشيف اراء حرة و مقالات   
News and Press Releases    اتصل بنا    Articles and Views    English Forum    ناس الزقازيق   
مدخل أرشيف النصف الثاني للعام 2005م
نسخة قابلة للطباعة من الموضوع   ارسل الموضوع لصديق   اقرا المشاركات فى صورة مستقيمة « | »
اقرا احدث مداخلة فى هذا الموضوع »
12-26-2005, 02:14 PM

محمدين محمد اسحق
<aمحمدين محمد اسحق
تاريخ التسجيل: 04-12-2005
مجموع المشاركات: 9813

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: النوبيون اصلهم اقباط والحضارة الفرعونية اصلها نوبى- الاديب حجاج حسن ادول (Re: محى الدين ابكر سليمان)

    أخي محي الدين ..

    ذكرتني هذه الورقة التي كتبها الأخ ابراهيم اسحق وكان قد بعثها لي قبل أيام
    وهأنا أضعها هنا اصلتها بالموضوع الهام الذي طرقته ..


    بسم الله الرحمن الرحيم
    التظاهرة الشبابية الأولى
    حول الحضارات

    ورقة عمل :
    الحضارة النوبية وأثرها على الحضارة الفرعونية
    بقلم الأستاذ: إبراهيم محمد إسحاق

    حضارة كرمة :
    كرمة هي مجموعة من القرى التي قامت بمحازاة النيل على إمتداد 12 كيلو وتقع على الطرف الجنوبي وظهرت كرمة حوالي 2500- 2400 قدم في الشلال الثلاث المنطقة الممتدة حتى عكاشة ونبتة وتشير المصادر المصرية من الدول القديمة إلي نشؤ علاقة وثيقة ومتعددة مع بلاد يام وملكها وعاصمتها مروي.
    وكانت سوقاً تجارياً رائجة وقوة عسكرية ، وما حدث في فترة كرمة قيام الدولة الوسطى بمصر (أ) وأدت تطورات حضارية منذ العهد النيوليني العصر الحجري الحديث (5000-3000 ق م ) إلي تكوينات سياسية كانت من النضوخ والتطور بحيث تأثرت بها الإمبراطورية الفرعونية (2)
    ولقد أدخلت الأبحاث الفرنسية مفاهيم جديدة لحضارة النوبة منذ الألف الرابعة قبل الميلاد مروراً بالمملكة المصرية القديمة وحتى بداية المملكة المصرية الحديثة في منتصف الألف الثانية قبل الميلاد . وقدم شارلس بونية ورفقائه دراسات قيمة عن أقدم حضارة إفريقية عرفها التاريخ (3).
    وأبرز العالم شاينر Shiner (في ويندر وف) Wenderorf 1968م (2625) الصلة القوية بين الصناعات الحجرية في خور باهان وفي حضارة المجموعة (أ) بصفة عامة وبين صناعة ابكا النوبية وخلص إلي أن صانعي حضارة المجموعة (أ) سودانيون وقد أتفق معه في هذا الرأي عدد كبير من العلماء ونذكر منهم (نور دستورم) (1972) (2 وآدمز (1977- 119) وبروس وليمامز (B. Williams) وسميث وهكذا تداعت نظرية رايزنر ومجوعته أمام حجج أقوى أقوى وبراهين أسطع من تلك التي أتوا بها. وأمكن تفسير الأثر المصري في حضارة المجموعة (أ) المبكر بأنه نتيجة طبيعية لإتصال الشعبين السوداني في النوبة السفلى والمصري في النوبة العليا في نهاية عصر الحضارة الأولى (4).

    النوبة :-
    ظل أسم (nb) النوبة أرض الذهب يستخدم في كثير من المراجع عبر التاريخ ويستعمل أحياناً بجانب إسم أثيوبيين (5).
    وفي أقدم ذكر للأسم يرد في رواية ذكرها المؤرخ سترايو عن المؤرخ اراثوثينس (275-194) ق م ، وجاء الإسم مرتبطاً بقبيلة Greek noubi وقال عنها إنها قبيلة تسكن غرب النيل بين مروي القديمة وبين أنحناة النيل ، وقال أنهم مقسمون على عدة ممالك ولا يخضون لمملكة مروي (6).
    وتشير كل الدلائل الكتابية إلي أن النوبيين قوم وفدوا إلي النيل من مكان ما في غربه وأن وقت مجيئهم كان في القرن الأول الميلادي(7).
    الموقع الجغرافي :
    وتحتل بلاد النوبة شطراً كبيراً من الأراضي الواقعة جنوب أسوان وبموقعها الممتاز ظلت تتبوأ المركز المرموق بين الأمم. أطلق قدماء المصريين عدة أسماء على البلاد الواقعة جنوب الحدود المصرية عند الشلال الأول فتارة يشيرون إليها بتانحسو وتارة " تاستي" التي تعنى "بلغة الفور" أرض الخريف الدائم.
    ويميزونها بإقليمين إقليم يقع بين الشلال الأول والثاني ويسمونه واوات وآخر يشمل الأراضي الواقعة جنوب الجندل الثاني ويطلقون عليها إسم كوش ومما ورد في التوراة أن اسم كوش كان يطلق على البلاد الواقعة جنوب مصر، ولكن أسم بلاد السودان أسم أطلقه العرب وهي ترجمة للكلمة الأفريقية أثيوبيا (.
    أما اليونانين فينظرون إلي أرض كوش نظرة إعجاب وتبجيل ويقول المؤرخ اليوناني القديم هو ميروس أن الآلهة يجتمعون في أرض النوبة في عيد سنوي يقام هنالك، وقد أكتسب الإقليم أهمية في نفوس الشعوب القديمة فنجد أهل " مسا" وفرا عنتها يوصفونها " بأرض الله" أو "أرض الأرواح" ويتحدثون عن كوش في خشوع رهيب. (9)
    الحدود الجغرافية: - يضم الإقليم النوبي القديم الأراضي الواقعة من أسوان إلي ملتقى النيلين الأزرق والأبيض ويضيف إليهما العالم الأمريكي بر سيد مناطق حوض النيل الأزرق حتى أطراف الحبشة شرقاً وإقليمي كردفان ودارفور غربا(10).
    التواصل الحضاري عبر التاريخ:
    لقد حظى الإقليم بزيارة أبو الأنبياء إبراهيم عليه السلام، حيث تقول التوراة: أنه خروجه من مصر شخص هو وإمراءته ولوط إلي الجنوب وأقام فيها فترة ثم توجه إلي بيت آيل. سفر التكوين فصل (13) ص 25 ، كما تذكر التوراة أن موسى عليه السلام خرج بشعب إسرائيل متوجهاً جنوباً لأن الإسرائيليين لو ذهبوا إلي فلسطين مباشرة ودخلوا مع أهلها في حرب لعادوا مرة أخرى إلي مصر. (11)
    ويحكى القرآن الكريم في قصة يوسف عليه السلام هجرة أبناء يعقوب الأثني عشر إلي مصر وإستقرارهم جنوب وغرب الوادي أي مشارق الأرض ومغاربها إلي أن أخرجهم موسى من مصر ، وهكذا ظلت المنطقة تلعب دوراً حضارياً متميزاً ومتواصلاً ثقافياً وإجتماعياً عبر التاريخ.
    المصريون في بلاد النوبة:
    تمدد النفوذ المصري حتى وصل منطقة الشلال الخامس في عهد الدولة الحديثة ، فأستوطنوا منذ الأسرة الخامسة في مركز بوهين على الشلال الثاني والشاهد على ذلك نشاطهم الإقتصادي في المنطقة والعلاقات القائمة مع مملكة كرمة عبر الأسر المختلفة حيث ساهمت هذه العلائق في إزدهار كرمة.
    وقد قام الفرعون " سوسرت" الثالث بدفع الحدود جنوبا إلي بطن الحجر وقد أفادت بعض المعطيات الأثرية وجود علاقات تجارية وثقافية بين دولتين ، وأخذ التأثر طابع الهدايا التي كان يقدمها الفراعنة بمناسبة الأعياد وقد جلب الصناع المصريين الأساليب المعمارية المصرية والمساكن.
    ورغم أن ذلك يشير إلي إستمرارية العلاقات الحميمة والعميقة إلا أنه كانت تندلع بين الفينة والأخرى بعض المنازعات.
    وبالفعل واصل الفراعنة إهتمامهم بجنوب الوادي وأصروا على تأمين التجارة والتعدين وتوالت غاراتهم في إتجاه الجنوب واستمر تسربهم حتى صرن نعثر على نقوش بأسماء ملوك الأسرات في الدولة القديمة المصرية وظهرت في بعض النقوش وظيفة حاكم الجنوب.
    ولم يكتفي المصريون بالسيطرة على النوبة السلفى بل فكروا في إكتشاف طرق التجارة والتوغل جنوباً وقد قام الرحالة حر خوف وهو ابن لحاكم الفينين بالقرب من أسوان قام بثلاثة رحلات في إتجاه الجنوب وفي إحدى رحلاته توغل مسافة كبيرة إمتدت لأشهر ويرى أركل إلي أنه ربما وصل إلي كردفان ودارفور (12)
    * حدث ذلك الأمر في الفترة ما بين (2400 - 2200) ق . م ويقول أراكل أن هؤلاء الرواد قد وصلوا إلي تلال دارفور معززاً قوله بأن الوسائم التي يرسمها الأهالي في دارفور على حيواناتهم أنها في الأصل كتابة هيروغلوفية مصرية، ويزعم أن الصالة ذات التسع درجات في مقر حكم سلطة الفور في قمة جبل " اوري" أي جبل الملوك بلغة الدناقلة والميدوب أنها المنصة التي كان يجلس عليها الملوك المرويون لأستقبال رعاياهم بالقرب من القصر الملكي.
    وقد أنتقلت بعض الحرف والتقنيات وأنواع الفخار ذي الأزرار الذي تواتر وجوده في منطقة الصحراء الغربية حتى وادي هور شمال دارفور الذي دلت الإكتشافات الحديثة على أنه الفرع الثاني لنهر النيل قبل 4.000 ألف سنة ق.م وتم إكتشافه عن طريق الأقمار الصناعية مؤخراً حيث كانت مياهه تنبع من مرتفعات جبل مرة وتتجمع في وادي هور وتضم إلي وادي الملك لتلتقي مع النيل الأزرق عند مدينة دنقلا.
    وهذا يشير إلي علاقات تجارية واسعة لكرمة من ناحية الغرب والتي استفادت من الوضعية الجغرافية للمنطقة كملتقى لعدة طرق في أفريقيا(13).
    ويذهب كثير من المؤرخين إلي الزعم بأن العائلة المالكة في مروي قد هربت أمام الغزو الأكسومي صوب دارفور وأقامت فيها مملكة تحمل كثيراً من الطابع المروي الذي ألفته الأسر هنالك. (14)
    النوبيون في مصر:
    وإذا نظرنا للأمر من ناحية أخرى فإن مصر قد بهرت السودانيين وجذبتهم إليها بخبراتها الوفيرة في ظل مدينتها العظيمة فنظروا إليها بعين الطامعين (15) ولكن ذلك لم يستمر طويلاً فقد دفعت الفوضى التي شهدتها مصر في حوالي 747م الملك بغانخي الذي كان مرتبطاً بالديانة المصرية للإندفاع نحو غزو مصر ليعيد الشخصية الملكية القدسية وحمايتها من القوة الآشورية التي كانت تنشدها.
    وبعد أن تمكن من الإستيلاء على مصر جعل نبتة عاصمة للدولة الجديدة الموحدة ، فخلفه شبكا الذي قام بتأسيس الأسرة الخامسة والعشرية المعروفة بالأثيوبية ، والتي أستمرت من 713 إلي 656 ق . م وهؤلاء الملوك كان نطاق حكمهم الرقعة الممتدة من الدلتا المصرية إلي نقطة إلتقاء النيلين وقد كانوا يمثلون وهم يحملون " ثعبان الكوبرا unaei " وهي علامة للملكية المزدوجة على رؤوسهم.
    وظلت الصروخ العظيمة تتضاعف بأستمرار خاصة في الكرنك وبلاد النوبة ولكن اتحاد الملوك " الآشوريين" قاد إلي نهاية هذه الأسرة ومن عظمائها " تهراقا" وبلغة الفور " تارا" التي تعني كيال النعم أو تارا. " الغالي" وهو ضمن الفراعنة القلائل الذين ذكروا في الأنجيل(16).
    التداخل الثقافي والحضاري:
    لقد أثبت الحقائق العلمية أن سكان المنطقة الذين أطلق عليهم الكوشيون القدماء لا فرق بينهم تماماً من الناحية الأنثربولوجية والعادات وطرقة الدفن حتى فترة الأسرة الـ 17الحاكمة في الشمال. وبعدها ظهرت بعض التغيرات ويعزي ذلك للتوافد البشري الذي صار يتجه صوب الأراضي النيلية الخصبة من قبل " النوبيون " القدماء وكانت لغتهم واحدة(17)
    ويؤكد العلماء وجود علاقة بين اللغة النوبية واللغة المروية ولحسن الحظ فإن اللغة النوبية ما زالت تتحدث بها قبائل عديدة في منطقة المثلث النوبي الممتدة من اسوان إلي أراضي كردفان غرباً وملتقى النهرين جنوباً اليوم.
    ففي الشمال قبائل الكنوز والفدجة والمحس والدناقلة . وفي الجنوب الغربي قبائل النوبة بكردفان وفي الغرب قبائل الفور والميدوب والبرتي(1.
    ومن المؤكد أن سكان حضارة كرمة هم الأصل الذي يرجع إلي الكوشيين ، وقد كان يتربع على هرم الجهاز الإداري في منطقة كوش نائب الملك، ويعرب بابن الملك تعظيماً له ولنائب الملك معاونان رئيسيان أحدهما لإقليم واوات وهي النوبة السفلي والثاني لكوش وهي النوبة العليا ، ويقال ان الكوشيون أعتنقوا ديانة آمون في فترة ما (19).
    التداخل اللغوي والمسميات الجغرافية:
    إذا كانت اللغة هي الوسيلة الأساسية في نقل المعارف والعلوم فهي بهذا المعنى تعتبر مفتاحاً لفهم أي ثقافة لأنها تحمل في داخلها تراث الأمة وتاريخها، وبهذا الخصوص نلاحظ أن هناك تداخل قبلي وأثني بين القبائل الواقعة في منطقة أسوان جنوب مصر والقبائل الواقعة في منطقة دنقلا وشمال دارفور وكردفان وهي منطقة شمال السودان.
    بل هناك تداخل لغوي غريب لا يمكن تفسيره إلا أنه كانت توجد وحدة ثقافية وتاريخة ولغوية في فترة من الفترات ، وربما يمكن القول بأن اللغة التي كانت مستخدمة في المثلث النوبي هي لغة واحدة أيضاً.
    وإذا توقفنا في أسماء المدن الواقعة بين مصر والسودان فإن أسمائها ترجع للغة الفرعونية القديمة أو النوبية بل في بعض الأحوال تتماثل نطقاً ومعنى وكمثال:-
    أولاًَ : كلمة " كوفو" التي تنطق بالعربية خوفو:-
    تتكون من مقطعين كو/ وتعني نفس أو روح و فـو/ وتعني نافخ الروح أو واهب الحياة وهي نفس المعاني في لغة ثلاث قبائل رئيسية هي " الدناقلة، النوبة، الفور".
    ثانياً: كلمة " بعانخي" :
    وهو أحد أعظم ملوك نبتة لعبت إنتصاراته دوراً في تثبيت دعائم المملكة المروية ، ومكانته في المرويين أنه الأب الروحي أو الأب الخالد، وحينما نأتي للمعنى فإن با/ تعني الأب وأني أو أنكي/ تعني الحي وتعني الأب الحي ، أو الخالد في لغة الدناقلة أما في لغة النوبة والفور فتعني الأب الموجود.
    ثالثاً: بلاد آمون:
    ظهرت بلاد آمون في الحضارة الفرعونية حوالي " 2000 ق . م " وكلمة ناموا / آمو تعنى بلغة الفور الروح أو الناموس وكذلك فإن كلمة " مصر" تعني الأرض الطينبة الحافة بالمياه أو الطمي.
    رابعاً: كجبار:
    هو أسم أطلق على مكان الشلال الثالث شمال كرمة وهو مكون من ثلاثة مقاطع في اللغة الدنقلاوية كج/ وتعني الحصان وبا/ وتعني الحوض أو الوادي و أر / معناها يقبض أو يمسك وفي المحسية " فا" يقبض أو يمسك.
    ولأن الحجار التي يتكون منها السد أو الشلال تقوم بفعل يشبه القبض أو المسك وذلك بحجز مياه النيل خلفها فقد سمي الشلال الثالث بسد ماسك وادي الحمار، وفي لغة الدناقلة والمحس أما في لغة الفور فإن كدو/ تعني الصخور أو الحجارة وبلو / تعني وادي وآرا / قاس والمعني أن الأحجار والصخور قاست المياه وحجزتها بمقياس إرتفاعها.
    خامساً : نفرتيتي:
    ملكة فرعونية إشتهرت بالجمال في عهدها تتكونا نا/ فرا/ آتي/ ونا/ في لغة الفور كلمة تشبيهية وفرا/ غزال / آتي / أتي / الصغير جداً ، والمعنى أنها جميلة مثل جدي الغزال ومنها أشتقت كلمة فرنقبية وهي رقصة تحاكي جفلة الغزلان.
    وهناك تشبيه في المسميات الجغرافية للمدن الواضحة في الشمالية وكردفان ودارفور:-
    دارفور الشمالية وتعني
    بارا بحارة البحار
    مقرة المقرة نص ديني
    عبري عبري مدينة
    كورتي كورتي الحاكم أو المعركة
    أرقين أرقين قري
    أرقي أرقي قري
    ماروي مروي صناع الحديد
    سوبا سوبا عاصمة

    وكلمة فاروا تعنى باللغة الفرعونية " ملك" وقد كان الفور القدماء يطلقون على ملوكهم "فاروا" مع الأسم أي الملك.
    وأوردنا هذا كمثال لقوة العلائق الثقافية والاجتماعية والتمازج الاثني الذي حدث في عصور مختلفة في التاريخ ، بين شعوب وادي النيل القديمة، بل أكدنا أن هناك تداخلاً لغوياً تم في أرض النيل بين شعوبها القديمة من النوبة والفراعنة والكوشيون مما يؤكد عمق الصلات التاريخة وروابط الدم. ووحدة المصري وهناك مقارنات بين اللغة الفرعونية وعلاقتها مع لغة الميدوب وقبائل دارفور" Sudan notes and recored ".
    وجاء الوقت الذي يعرف فيه أبناء الجيل الجديد من شباب وادي النيل في شماله وجنوبه أن حضارتهم هي حضارة واحدة في جذورها ومصيرهم كان ومازال مصيراً واحداً ، وأرجو أن تكون هذه الورقة معيناً لمزيد من الدراسات لتقريب وجهات النظر والمفاهيم حول وحدة الثقافة والحضارة والهوية التاريخية في إطار الوحدة الجغرافية.
    والله ولي التوفيق ،،
    إبراهيم محمد إسحاق
    الخرطوم في يوم 25/8/2001م
                  

العنوان الكاتب Date
النوبيون اصلهم اقباط والحضارة الفرعونية اصلها نوبى- الاديب حجاج حسن ادول محى الدين ابكر سليمان12-25-05, 09:35 AM
  Re: النوبيون اصلهم اقباط والحضارة الفرعونية اصلها نوبى- الاديب حجاج حسن ادول محى الدين ابكر سليمان12-25-05, 10:07 AM
    Re: النوبيون اصلهم اقباط والحضارة الفرعونية اصلها نوبى- الاديب حجاج حسن ادول محى الدين ابكر سليمان12-25-05, 05:53 PM
      Re: النوبيون اصلهم اقباط والحضارة الفرعونية اصلها نوبى- الاديب حجاج حسن ادول نادية عثمان12-25-05, 06:05 PM
        Re: النوبيون اصلهم اقباط والحضارة الفرعونية اصلها نوبى- الاديب حجاج حسن ادول محى الدين ابكر سليمان12-26-05, 04:27 AM
      Re: النوبيون اصلهم اقباط والحضارة الفرعونية اصلها نوبى- الاديب حجاج حسن ادول ابوعسل السيد احمد12-25-05, 08:42 PM
        Re: النوبيون اصلهم اقباط والحضارة الفرعونية اصلها نوبى- الاديب حجاج حسن ادول munswor almophtah12-25-05, 09:37 PM
          Re: النوبيون اصلهم اقباط والحضارة الفرعونية اصلها نوبى- الاديب حجاج حسن ادول محى الدين ابكر سليمان12-26-05, 05:08 AM
        Re: النوبيون اصلهم اقباط والحضارة الفرعونية اصلها نوبى- الاديب حجاج حسن ادول محى الدين ابكر سليمان12-26-05, 04:36 AM
  Re: النوبيون اصلهم اقباط والحضارة الفرعونية اصلها نوبى- الاديب حجاج حسن ادول حمزاوي12-26-05, 01:00 AM
    Re: النوبيون اصلهم اقباط والحضارة الفرعونية اصلها نوبى- الاديب حجاج حسن ادول محمدين محمد اسحق12-26-05, 04:48 AM
      Re: النوبيون اصلهم اقباط والحضارة الفرعونية اصلها نوبى- الاديب حجاج حسن ادول Sudany Agouz12-26-05, 05:28 AM
        Re: النوبيون اصلهم اقباط والحضارة الفرعونية اصلها نوبى- الاديب حجاج حسن ادول محى الدين ابكر سليمان12-26-05, 07:14 AM
      Re: النوبيون اصلهم اقباط والحضارة الفرعونية اصلها نوبى- الاديب حجاج حسن ادول محى الدين ابكر سليمان12-26-05, 06:57 AM
    Re: النوبيون اصلهم اقباط والحضارة الفرعونية اصلها نوبى- الاديب حجاج حسن ادول محى الدين ابكر سليمان12-26-05, 05:25 AM
      Re: النوبيون اصلهم اقباط والحضارة الفرعونية اصلها نوبى- الاديب حجاج حسن ادول محمدين محمد اسحق12-26-05, 02:14 PM
        Re: النوبيون اصلهم اقباط والحضارة الفرعونية اصلها نوبى- الاديب حجاج حسن ادول othman mohmmadien12-27-05, 01:27 AM


[رد على الموضوع] صفحة 1 „‰ 1:   <<  1  >>




احدث عناوين سودانيز اون لاين الان
اراء حرة و مقالات
Latest Posts in English Forum
Articles and Views
اخر المواضيع فى المنبر العام
News and Press Releases
اخبار و بيانات



فيس بوك تويتر انستقرام يوتيوب بنتيريست
الرسائل والمقالات و الآراء المنشورة في المنتدى بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لصاحب الموقع أو سودانيز اون لاين بل تمثل وجهة نظر كاتبها
لا يمكنك نقل أو اقتباس اى مواد أعلامية من هذا الموقع الا بعد الحصول على اذن من الادارة
About Us
Contact Us
About Sudanese Online
اخبار و بيانات
اراء حرة و مقالات
صور سودانيزاونلاين
فيديوهات سودانيزاونلاين
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
منتديات سودانيزاونلاين
News and Press Releases
Articles and Views
SudaneseOnline Images
Sudanese Online Videos
Sudanese Online Wikipedia
Sudanese Online Forums
If you're looking to submit News,Video,a Press Release or or Article please feel free to send it to [email protected]

© 2014 SudaneseOnline.com

Software Version 1.3.0 © 2N-com.de