|
Re: قواعد في التكفير (Re: محمود الدقم)
|
4- اعتراضات مردودة لبعض المعاصرين:-
ولقد اعترض بعض الكتَّاب في عصرنا من غير أهل العلم الشرعي على عقوبة الردة بأنها لم ترد في القرآن الكريم، ولم ترد إلا في حديث من أحاديث الآحاد، وأحاديث الآحاد لا يؤخذ بها في الحدود، فهم لذلك ينكرونها.
وهذا الكلام مردود من عدة أوجه:
أولاً: أن السنة الصحيحة مصدر للأحكام العملية باتفاق جميع المسلمين. وقد قال الله تعالى: "قُلْ أَطِيعُوا اللهَ وَأَطِيعُوا الرَّسُولَ" (النور: 54)، وقال أيضًا: "مَنْ يُطِعِ الرَّسُولَ فَقَدْ أَطَاعَ اللهَ" (النساء: 80).
وقد صحت الأحاديث الآمرة بقتل المرتد، ونفذها الصحابة في عهد الخلفاء الراشدين.
والقول بأن أحاديث الآحاد لا يُؤخَذ بها في الحدود غير صحيح. فجميع المذاهب المتبوعة أخذت بأحاديث الآحاد في عقوبة شارب الخمر، مع أن ما ورد في عقوبة الردة أصح وأوفر وأغزر مما ورد في عقوبة شرب الخمر.
ولو صح ما زعمه هؤلاء من أن أحاديث الآحاد لا يعمل بها في الأحكام لكان معناه إلغاء السنة من مصدرية التشريع الإسلامي، أو على الأقل إلغاء 95% إن لم نقل 99% منها، ولم يعد هناك معنى لقولنا اتباع الكتاب والسنة.
فمن المعروف لدى أهل العلم أن أحاديث الآحاد هي الجمهرة العظمى من أحاديث الأحكام، والحديث المتواتر الذي هو مقابل الآحاد نادر جدًا، وبلغت ندرته حد أن زعم بعض أئمة الحديث أنه لا يكاد يوجد، كما ذكر ذلك الإمام ابن الصلاح في مقدمته الشهيرة في علوم الحديث.
إلا أن كثيرًا ممن يتناولون هذا الأمر لا يدركون معنى حديث الآحاد، ويحسبون أنه الذي رواه واحد فقط. وهذا خطأ. فالمراد بحديث الآحاد ما لم يبلغ درجة التواتر، وقد يرويه اثنان أو ثلاثة أو أربعة أو أكثر من الصحابة، ويرويه عنهم أضعاف هذا العدد من التابعين.
وحديث قتل المرتد رواه جمع غفير من الصحابة، ذكرنا عددًا منهم، فهو من الأحاديث المستفيضة المشهورة.
ثانيًا: أن من مصادر التشريع المعتمدة لدى الأمة مصدر الإجماع. وقد أجمع فقهاء الأمة من كل المذاهب، السنية وغير السنية، والفقهاء من خارج المذاهب على عقوبة المرتد وأوشكوا أن يتفقوا على أنها القتل، إلا ما رُوي عن عمر والنخعي والثوري ولكن التجريم في الجملة مجمع عليه.
ثالثًا: أن من علماء السلف من قال إن آية المحاربة المذكورة في سورة المائدة تختص بالمرتدين، وهي قوله تعالى: "إِنَّمَا جَزَاءُ الَّذِينَ يُحَارِبُونَ اللهَ وَرَسُولَهُ وَيَسْعَوْنَ فِي الأَرْضِ فَسَادًا أَن يُقَتَّلُوا أَوْ يُصَلَّبُوا..." (المائدة: 33). وممن قال بأن هذه الآية للمرتدين أبو قلابة وغيره (12).
وقد نقلنا من كلام ابن تيمية أن محاربة الله ورسوله باللسان أشد من المحاربة باليد وكذلك الإفساد في الأرض. ومما يؤيد ذلك أن الأحاديث التي قررت استباحة دم المسلم بإحدى ثلاث، ذكر منها "... ورجل خرج محاربًا لله ورسوله فإنه يقتل أو يُصلب أو يُنفى من الأرض" كما في حديث عائشة، بدلاً من عبارة ارتد بعد إسلامه أو التارك لدينه.. إلخ، وهو ما يدل على أن الآية تشمل المرتدين الداعين إلى ردتهم.
وفي القرآن يقول الله تبارك وتعالى: "يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا مَن يَّرْتَدَّ مِنْكُمْ عَن دِينِهِ فَسَوْفَ يَأْتِي اللهُ بِقَوْمٍ يُحِبُّهُمْ وَيُحِبُّونَهُ أَذِلَّةٍ عَلَى الْمُؤْمِنِينَ أَعِزَّةٍ عَلَى الْكَافِرِينَ يُجَاهِدُونَ فِي سَبِيلِ اللهِ وَلاَ يَخَافُونَ لَوْمَةَ لائِمٍ" (المائدة: 54).
وهذا يدل على أن الله هيأ للمرتدين من يقاومهم، من المؤمنين المجاهدين الذين وصفهم الله بما وصفهم به، مثل أبي بكر والمؤمنين معه، الذين أنقذوا الإسلام من فتنة الردة.
وكذلك جاءت مجموعة من الآيات في شأن المنافقين، تبين أنهم حموا أنفسهم من القتل بسبب كفرهم عن طريق الأيمان الكاذبة، والحلف الباطل لإرضاء المؤمنين، كما في قوله تعالى: "اتَّخَذُوا أَيْمَانَهُمْ جُنَّةً" (المجادلة: 16)، "يَحْلِفُونَ لَكُمْ لِتَرْضَوْا عَنْهُمْ" (التوبة: 96)، "يَحْلِفُونَ بِاللهِ مَا قَالُوا وَلَقَدْ قَالُوا كَلِمَةَ الْكُفْرِ وَكَفَرُوا بَعْدَ إِسْلاَمِهِمْ..." (التوبة: 74). فالآيات تؤكد أنهم ينكرون أنهم كفروا، ويؤكدون ذلك بأيمانهم، ويحلفون أنهم لم يتكلموا بكلمة الكفر، فدل ذلك على أن الكفر إذا ثبت عليهم بالبينة، فإن جنتهم تكون قد انخزمت، وأيمانهم الفاجرة لم تغن عنهم شيئًا(13).
|
|
|
|
|
|
|
العنوان |
الكاتب |
Date |
قواعد في التكفير | Frankly | 05-13-05, 11:56 AM |
Re: قواعد في التكفير | Omer Abdalla | 05-13-05, 12:05 PM |
Re: قواعد في التكفير | Frankly | 05-13-05, 12:58 PM |
Re: قواعد في التكفير | hala alahmadi | 05-13-05, 11:16 PM |
Re: قواعد في التكفير | Frankly | 05-14-05, 06:04 AM |
Re: قواعد في التكفير | Yasir Elsharif | 05-13-05, 12:13 PM |
Re: قواعد في التكفير | Yasir Elsharif | 05-13-05, 12:16 PM |
Re: قواعد في التكفير | Frankly | 05-13-05, 01:48 PM |
Re: قواعد في التكفير | Frankly | 05-14-05, 07:11 AM |
Re: قواعد في التكفير | Omer Abdalla | 05-13-05, 03:27 PM |
Re: قواعد في التكفير | Frankly | 05-14-05, 00:32 AM |
Re: قواعد في التكفير | Frankly | 05-16-05, 05:01 AM |
Re: قواعد في التكفير | Frankly | 05-15-05, 01:23 AM |
Re: قواعد في التكفير | Sabri Elshareef | 05-13-05, 06:43 PM |
Re: قواعد في التكفير | Frankly | 05-14-05, 02:01 AM |
Re: قواعد في التكفير: حدُّ الردَّة | Frankly | 05-22-05, 00:50 AM |
Re: قواعد في التكفير: حدُّ الردَّة | Frankly | 05-22-05, 00:59 AM |
Re: قواعد في التكفير: حدُّ الردَّة | Frankly | 05-22-05, 01:55 AM |
Re: قواعد في التكفير: حدُّ الردَّة | Frankly | 05-22-05, 02:20 AM |
Re: قواعد في التكفير: حدُّ الردَّة | Frankly | 05-22-05, 02:41 AM |
Re: قواعد في التكفير: حدُّ الردَّة | jini | 05-22-05, 02:00 AM |
Re: قواعد في التكفير: حدُّ الردَّة | Abureesh | 05-22-05, 03:28 AM |
Re: قواعد في التكفير: حدُّ الردَّة | Frankly | 05-22-05, 04:09 AM |
Re: قواعد في التكفير: حدُّ الردَّة | jini | 05-22-05, 05:27 AM |
Re: قواعد في التكفير: حدُّ الردَّة | Frankly | 05-22-05, 05:35 AM |
Re: قواعد في التكفير: حدُّ الردَّة | jini | 05-22-05, 06:03 AM |
Re: قواعد في التكفير | محمود الدقم | 05-22-05, 05:57 AM |
Re: قواعد في التكفير | محمود الدقم | 05-22-05, 05:59 AM |
Re: قواعد في التكفير | محمود الدقم | 05-22-05, 06:01 AM |
Re: قواعد في التكفير | محمود الدقم | 05-22-05, 06:02 AM |
Re: قواعد في التكفير | محمود الدقم | 05-22-05, 06:03 AM |
Re: قواعد في التكفير | محمود الدقم | 05-22-05, 06:05 AM |
Re: قواعد في التكفير | رقم صفر | 05-22-05, 11:28 AM |
Re: قواعد في التكفير | Frankly | 05-22-05, 11:35 AM |
Re: قواعد في التكفير | jini | 05-22-05, 12:24 PM |
Re: قواعد في التكفير | Frankly | 05-24-05, 09:29 AM |
Re: قواعد في التكفير | jini | 05-24-05, 12:03 PM |
Re: قواعد في التكفير | Frankly | 05-26-05, 01:16 AM |
Re: قواعد في التكفير | Frankly | 05-26-05, 12:46 PM |
Re: قواعد في التكفير | Frankly | 05-27-05, 07:33 AM |
Re: قواعد في التكفير | jini | 05-27-05, 09:30 AM |
Re: قواعد في التكفير | Frankly | 05-24-05, 09:25 AM |
Re: قواعد في التكفير | Frankly | 05-26-05, 11:01 AM |
Re: قواعد في التكفير | Frankly | 05-28-05, 02:36 AM |
Re: قواعد في التكفير | رقم صفر | 05-28-05, 04:42 AM |
Re: قواعد في التكفير | Frankly | 05-28-05, 05:29 AM |
Re: قواعد في التكفير | Frankly | 06-04-05, 06:43 AM |
Re: قواعد في التكفير | Frankly | 06-05-05, 00:48 AM |
Re: قواعد في التكفير | Frankly | 06-23-05, 06:06 AM |
Re: قواعد في التكفير | Frankly | 06-24-05, 03:41 AM |
Re: قواعد في التكفير | Frankly | 06-28-05, 07:46 AM |
Re: قواعد في التكفير | Frankly | 06-29-05, 03:45 AM |
Re: قواعد في التكفير | Frankly | 06-29-05, 02:30 PM |
Re: قواعد في التكفير | Frankly | 06-30-05, 09:27 AM |
Re: قواعد في التكفير | Frankly | 07-01-05, 02:40 AM |
Re: قواعد في التكفير | Frankly | 07-01-05, 11:39 AM |
Re: قواعد في التكفير | Frankly | 07-01-05, 11:36 PM |
Re: قواعد في التكفير | Frankly | 07-02-05, 12:18 PM |
Re: قواعد في التكفير | Sabri Elshareef | 07-02-05, 07:47 PM |
Re: قواعد في التكفير | Frankly | 07-03-05, 03:28 AM |
Re: قواعد في التكفير | Frankly | 07-03-05, 12:50 PM |
Re: قواعد في التكفير | Frankly | 07-04-05, 02:55 AM |
Re: قواعد في التكفير | Omer Abdalla | 07-04-05, 07:14 AM |
Re: قواعد في التكفير | Frankly | 07-04-05, 07:29 AM |
Re: قواعد في التكفير | Omer Abdalla | 07-04-05, 07:51 AM |
Re: قواعد في التكفير | Frankly | 07-04-05, 08:09 AM |
Re: قواعد في التكفير | Frankly | 07-05-05, 06:06 AM |
Re: قواعد في التكفير | Frankly | 10-13-05, 09:47 AM |
Re: قواعد في التكفير | Abureesh | 10-13-05, 10:11 AM |
جماعة التكفير في المنبر.. | Yasir Elsharif | 10-14-05, 06:04 AM |
Re: جماعة التكفير في المنبر.. | Frankly | 10-14-05, 06:50 AM |
Re: جماعة التكفير في المنبر.. | Frankly | 10-25-05, 02:02 PM |
|
|
|