|
Re: قواعد في التكفير (Re: محمود الدقم)
|
2-
سر التشديد في عقوبة الردة:-
وسر التشديد في مواجهة الردة أن المجتمع المسلم يقوم أول ما يقوم على العقيدة والإيمان. فالعقيدة أساس هويته ومحور حياته وروح وجوده.
ولهذا لا يسمح لأحد أن ينال من هذا الأساس أو يمس هذه الهوية، ومن هنا كانت الردة المعلنة كبرى الجرائم في نظر الإسلام؛ لأنها خطر على شخصية المجتمع وكيانه المعنوي، وخطر على الضرورية الأولى من الضروريات الخمس التي حرص الإسلام على صيانتها عبر كل نسقه التشريعي والأخلاقي، وهي: "الدين والنفس والنسل والعقل والمال"، والدين أولها؛ لأن المؤمن يضحي بنفسه ووطنه وماله من أجل دينه.
والإسلام لا يكره أحدًا على الدخول فيه، ولا على الخروج من دينه إلى دين ما؛ لأن الإيمان المعتد به هو ما كان عن اختيار واقتناع. وقد قال الله تعالى في القرآن المكي: "أَفَأَنْتَ تُكْرِهُ النَّاسَ حَتَّى يَكُونُوا مُؤْمِنِينَ" (يونس: 99)، وفي القرآن المدني قال تعالى: "لاَ إِكْرَاهَ فِي الدِّينِ قَد تَّبَيَّنَ الرُّشْدُ مِنَ الْغَيِّ" (البقرة: 256).
ولكنه لا يقبل أن يكون الدين ألعوبة يدخل فيها اليوم من يريد الدخول، ثم يخرج منه غدًا على طريقة بعض اليهود الذين قالوا: "آمِنُوا بِالَّذِي أُنْزِلَ عَلَى الَّذِينَ آمَنُوا وَجْهَ النَّهَارِ وَاكْفُرُوا آخِرَهُ لَعَلَّهُمْ يَرْجِعُونَ" (آل عمران: 72).
ولا يُعاقِب الإسلام بالقتل ذلك المرتد الذي لا يجاهر بردته ولا يدعو إليها غيره، ويدع عقابه إلى الآخرة إذا مات على كفره، كما قال تعالى: "وَمَن يَرْتَدِدْ مِنْكُمْ عَن دِينِهِ فَيَمُتْ وَهُوَ كَافِرٌ فَأُولَئِكَ حَبِطَتْ أَعْمَالُهُمْ فِي الدُّنْيَا وَالآَخِرَةِ وَأُولَئِكَ أَصْحَابُ النَّارِ هُمْ فِيهَا خَالِدُونَ" (البقرة: 217)، وقد يعاقبه عقوبة تعزيرية مناسبة.
الإسلام يعاقب فقط ذلك المرتد المجاهر، وبخاصة الداعية للردة؛ حماية لهوية المجتمع وحفاظًا على أسسه ووحدته. ولا يوجد مجتمع في الدنيا إلا وعنده أساسيات لا يسمح بالنيل منها مثل: الهوية والانتماء والولاء، فلا يقبل أي عمل لتغيير هوية المجتمع أو تحويل ولائه لأعدائه وما شابه ذلك.
ومن أجل هذا اعتبرت الخيانة للوطن وموالاة أعدائه بالإلقاء بالمودة إليهم وإفضاء الأسرار لهم جريمة كبرى، ولم يقل أحد بجواز إعطاء المواطن حق تغيير ولائه الوطني لمن يشاء ومتى يشاء.
والردة ليست مجرد موقف عقلي، لكي يقتصر الحديث فيها على مناقشة مبدأ حرية الاعتقاد، بل هي أيضًا تغيير للولاء، وتبديل للهوية، وتحويل للانتماء. فالمرتد ينقل ولاءه وانتماءه من أمة إلى أمة أخرى، ومن وطن إلى وطن آخر، أي من دار الإسلام إلى دار أخرى، فهو يخلع نفسه من أمة الإسلام التي كان عضوًا في جسدها، وينضم بعقله وقلبه وإرادته إلى خصومها، ويعبر عن ذلك الحديث النبوي بقوله: "التارك لدينه المفارق للجماعة" كما في حديث ابن مسعود المتفق عليه. وكلمة المفارق للجماعة وصف كاشف لا منشئ؛ فكل مرتد عن دينه مفارق للجماعة.
ومهما يكن من جرمه فنحن لا نشق عن قلبه، ولا نقتحم عليه بيته في غفلة منه، ولا نحاسبه إلا على ما يعلنه جهرة بلسانه أو قلمه أو فعله، وهو ما يكون كفرًا بواحًا صريحًا لا مجال فيه لتأويل أو احتمال، فأي شك في ذلك يُفسَّر لمصلحة المتهم بالردة.
إن التهاون في عقوبة المرتد المعالن الداعية يعرض المجتمع كله للخطر، ويفتح عليه باب فتنة لا يعلم عواقبها إلا الله سبحانه، فلا يلبث المرتد أن يغرر بغيره وخصوصًا من الضعفاء والبسطاء من الناس، وتتكون جماعة مناوئة للأمة، تستبيح لنفسها الاستعانة بأعداء الأمة عليها، وبذلك تقع الأمة في صراع وتمزق فكري واجتماعي وسياسي قد يتطور إلى صراع دموي، بل إلى حرب أهلية تأكل الأخضر واليابس.
وهذا ما حدث بالفعل في أفغانستان مجموعة محدودة مرقت من دينها واعتنقت العقيدة الشيوعية بعد أن درس أفرادها في روسيا، وجُنِّدوا في صفوف الحزب الشيوعي، وفي غفلة من الزمن وثبوا على الحكم، وطفقوا يغيرون في هوية المجتمع كله بما تحت أيديهم من سلطات وإمكانات. ولم يسلم أبناء الشعب الأفغاني لهم، بل قاوم ثم قاوم، واتسعت المقاومة التي كونت الجهاد الأفغاني الباسل ضد المرتدين الشيوعيين الذين لم يبالوا أن يستنصروا على أهليهم وقومهم بالروس يدكون وطنهم بالدبابات ويقذفونه بالطائرات ويدمرونه بالقنابل والصواريخ، وهكذا كانت الحرب الأهلية التي استمرت عشر سنوات، وكان ضحاياها الملايين من القتلة والمصابين واليتامى والأرامل والثكالى، والخراب الذي أصاب البلاد، وأهلك الزرع والضرع.
كل هذا لم يكن إلا أثرًا للغفلة عن المرتدين، والتهاون في أمرهم والسكوت على جريمتهم في أول الأمر. ولو عُوقب هؤلاء المارقون الخونة قبل أن يستفحل أمرهم لوقى الشعب والوطن شرور هذه الحرب الضروس وآثارها المدمرة على البلاد والعباد.
|
|
|
|
|
|
|
العنوان |
الكاتب |
Date |
قواعد في التكفير | Frankly | 05-13-05, 11:56 AM |
Re: قواعد في التكفير | Omer Abdalla | 05-13-05, 12:05 PM |
Re: قواعد في التكفير | Frankly | 05-13-05, 12:58 PM |
Re: قواعد في التكفير | hala alahmadi | 05-13-05, 11:16 PM |
Re: قواعد في التكفير | Frankly | 05-14-05, 06:04 AM |
Re: قواعد في التكفير | Yasir Elsharif | 05-13-05, 12:13 PM |
Re: قواعد في التكفير | Yasir Elsharif | 05-13-05, 12:16 PM |
Re: قواعد في التكفير | Frankly | 05-13-05, 01:48 PM |
Re: قواعد في التكفير | Frankly | 05-14-05, 07:11 AM |
Re: قواعد في التكفير | Omer Abdalla | 05-13-05, 03:27 PM |
Re: قواعد في التكفير | Frankly | 05-14-05, 00:32 AM |
Re: قواعد في التكفير | Frankly | 05-16-05, 05:01 AM |
Re: قواعد في التكفير | Frankly | 05-15-05, 01:23 AM |
Re: قواعد في التكفير | Sabri Elshareef | 05-13-05, 06:43 PM |
Re: قواعد في التكفير | Frankly | 05-14-05, 02:01 AM |
Re: قواعد في التكفير: حدُّ الردَّة | Frankly | 05-22-05, 00:50 AM |
Re: قواعد في التكفير: حدُّ الردَّة | Frankly | 05-22-05, 00:59 AM |
Re: قواعد في التكفير: حدُّ الردَّة | Frankly | 05-22-05, 01:55 AM |
Re: قواعد في التكفير: حدُّ الردَّة | Frankly | 05-22-05, 02:20 AM |
Re: قواعد في التكفير: حدُّ الردَّة | Frankly | 05-22-05, 02:41 AM |
Re: قواعد في التكفير: حدُّ الردَّة | jini | 05-22-05, 02:00 AM |
Re: قواعد في التكفير: حدُّ الردَّة | Abureesh | 05-22-05, 03:28 AM |
Re: قواعد في التكفير: حدُّ الردَّة | Frankly | 05-22-05, 04:09 AM |
Re: قواعد في التكفير: حدُّ الردَّة | jini | 05-22-05, 05:27 AM |
Re: قواعد في التكفير: حدُّ الردَّة | Frankly | 05-22-05, 05:35 AM |
Re: قواعد في التكفير: حدُّ الردَّة | jini | 05-22-05, 06:03 AM |
Re: قواعد في التكفير | محمود الدقم | 05-22-05, 05:57 AM |
Re: قواعد في التكفير | محمود الدقم | 05-22-05, 05:59 AM |
Re: قواعد في التكفير | محمود الدقم | 05-22-05, 06:01 AM |
Re: قواعد في التكفير | محمود الدقم | 05-22-05, 06:02 AM |
Re: قواعد في التكفير | محمود الدقم | 05-22-05, 06:03 AM |
Re: قواعد في التكفير | محمود الدقم | 05-22-05, 06:05 AM |
Re: قواعد في التكفير | رقم صفر | 05-22-05, 11:28 AM |
Re: قواعد في التكفير | Frankly | 05-22-05, 11:35 AM |
Re: قواعد في التكفير | jini | 05-22-05, 12:24 PM |
Re: قواعد في التكفير | Frankly | 05-24-05, 09:29 AM |
Re: قواعد في التكفير | jini | 05-24-05, 12:03 PM |
Re: قواعد في التكفير | Frankly | 05-26-05, 01:16 AM |
Re: قواعد في التكفير | Frankly | 05-26-05, 12:46 PM |
Re: قواعد في التكفير | Frankly | 05-27-05, 07:33 AM |
Re: قواعد في التكفير | jini | 05-27-05, 09:30 AM |
Re: قواعد في التكفير | Frankly | 05-24-05, 09:25 AM |
Re: قواعد في التكفير | Frankly | 05-26-05, 11:01 AM |
Re: قواعد في التكفير | Frankly | 05-28-05, 02:36 AM |
Re: قواعد في التكفير | رقم صفر | 05-28-05, 04:42 AM |
Re: قواعد في التكفير | Frankly | 05-28-05, 05:29 AM |
Re: قواعد في التكفير | Frankly | 06-04-05, 06:43 AM |
Re: قواعد في التكفير | Frankly | 06-05-05, 00:48 AM |
Re: قواعد في التكفير | Frankly | 06-23-05, 06:06 AM |
Re: قواعد في التكفير | Frankly | 06-24-05, 03:41 AM |
Re: قواعد في التكفير | Frankly | 06-28-05, 07:46 AM |
Re: قواعد في التكفير | Frankly | 06-29-05, 03:45 AM |
Re: قواعد في التكفير | Frankly | 06-29-05, 02:30 PM |
Re: قواعد في التكفير | Frankly | 06-30-05, 09:27 AM |
Re: قواعد في التكفير | Frankly | 07-01-05, 02:40 AM |
Re: قواعد في التكفير | Frankly | 07-01-05, 11:39 AM |
Re: قواعد في التكفير | Frankly | 07-01-05, 11:36 PM |
Re: قواعد في التكفير | Frankly | 07-02-05, 12:18 PM |
Re: قواعد في التكفير | Sabri Elshareef | 07-02-05, 07:47 PM |
Re: قواعد في التكفير | Frankly | 07-03-05, 03:28 AM |
Re: قواعد في التكفير | Frankly | 07-03-05, 12:50 PM |
Re: قواعد في التكفير | Frankly | 07-04-05, 02:55 AM |
Re: قواعد في التكفير | Omer Abdalla | 07-04-05, 07:14 AM |
Re: قواعد في التكفير | Frankly | 07-04-05, 07:29 AM |
Re: قواعد في التكفير | Omer Abdalla | 07-04-05, 07:51 AM |
Re: قواعد في التكفير | Frankly | 07-04-05, 08:09 AM |
Re: قواعد في التكفير | Frankly | 07-05-05, 06:06 AM |
Re: قواعد في التكفير | Frankly | 10-13-05, 09:47 AM |
Re: قواعد في التكفير | Abureesh | 10-13-05, 10:11 AM |
جماعة التكفير في المنبر.. | Yasir Elsharif | 10-14-05, 06:04 AM |
Re: جماعة التكفير في المنبر.. | Frankly | 10-14-05, 06:50 AM |
Re: جماعة التكفير في المنبر.. | Frankly | 10-25-05, 02:02 PM |
|
|
|