فاطمه احمد ابراهيم تقول الجندرة هدفها الشذوذ الجنسي فقط...؟

مرحبا Guest
اخر زيارك لك: 04-26-2024, 07:18 PM الصفحة الرئيسية

منتديات سودانيزاونلاين    مكتبة الفساد    ابحث    اخبار و بيانات    مواضيع توثيقية    منبر الشعبية    اراء حرة و مقالات    مدخل أرشيف اراء حرة و مقالات   
News and Press Releases    اتصل بنا    Articles and Views    English Forum    ناس الزقازيق   
مدخل أرشيف النصف الأول للعام 2004م
نسخة قابلة للطباعة من الموضوع   ارسل الموضوع لصديق   اقرا المشاركات فى صورة مستقيمة « | »
اقرا احدث مداخلة فى هذا الموضوع »
04-09-2004, 10:48 AM

Hussein Mallasi
<aHussein Mallasi
تاريخ التسجيل: 09-28-2003
مجموع المشاركات: 26230

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: فاطمه احمد ابراهيم تقول الجندرة هدفها الشذوذ الجنسي فقط...؟ (Re: Hussein Mallasi)

    جريدة الصحافة
    بتاريخ 21/2/2004
    الحوار مع نفسية المليك
    المشار اليه اعلاه


    نفيسة المليك تتحدث عن ماضي وحاضر الحركة النسائية

    التخريب داخل الحركة النسائية أضر بها كثيراً

    مقدمة:


    لازلنا نواصل الجلوس المؤدب أمام حضرة الوطن. وفي مكتبها الذي يحكي عظمة مؤسسة المليك التعليمية هذا الغرس للأباء والذي تعهده الأبناء بالرعاية حتى أتي أكله ثمراً طيباً ، استقبلتنا الأستاذة نفيسة المليك إحدى رائدات التعليم الأهلي وإحدى رائدات الحركة النسائية في السودان فكان حديث الصراحة والوضوح وعدنا بها إلى تلك الأيام الخوالي حيث حملت لواء التحرر مع معلمات مدرسة المليك من اللائي حملنا شريانهن خيط حرير طرزن به راية الحركة النسائية السودانية فكان كالسفينة التي تمخر عباب الماء للمرة الأولى فرست في مرافئ ذاكرة الوطن منذ أوائل الخمسينيات حضوراً مهيباً منذ كان وصاعداً يستشرف مستقبل الحركة النسائية في السودان من بين عدة تيارات تتجاذبه الآن وإلى مضابط الحوار.
    > الأستاذة نفيسة المليك في البداية نريد ان نقف على أهم الدروس التي خرجت بها من تجربتك في الحركة النسائية؟
    * في البداية أشكرك ، الحمد لله ان وفقني ان أعطى في هذا المجال واتمنى ان استمر في ذلك حتى أفارق هذه الدنيا الفانية واعتقد ان أهم العوامل التي ساعدتني في ذلك هي تكويني الأسري وعملي كمعلمة حيث أنني أنتمي إلى أسرة تربوية إبى معلم وأخواني معلمون وأمي من السيدات الأوائل اللائي ابتدأ بهن تعليم المرأة بالسودان.
    > في العمل النسوي هل أهتممت بالشق الاجتماعي أم السياسي؟
    *المعلم يفترض ان يكون إنساناً مستقلاً واعتبر نفسي إنسانة مستقلة واعتقد ان العمل الحزبي فيه تقييد إلى حد ما وتفكيري ان أخدم في العمل العام من غير وسيط هذا تفكيري أضف إلى ذلك أنني اعتقد ان كرسي المعلم كرسي قومي وليس ملكاً لجهة بعينها.
    > هل يعني ذلك أنك لم تمارسي نشاطاً منظماً؟
    * أبداً فإنا رائدة في اتحاد المعلمات ولا استطيع ان أقول إنني لم اشتغل بالسياسة لكنني لم اشتغل بالسياسة الحزبية وهنالك فرق كبير بينهما والإنسان بطبيعته الوطنية لابد ان تكون له مساهمات في هذا الشأن.
    > أهم المحطات في مسيرتك؟
    * أهم المحطات في حياتي اعتقد أنها تكوين اتحاد المعلمات وكان يهدف لتقوية الروابط بين المعلمات تمهيداً لقيام نقابة لهن.
    > متى تأسس هذا الاتحاد؟
    * تأسس هذا الاتحاد في عام 1947م والمعلمات كن القيادة النسائية في المجتمع ومدرسة البنات تشكل مركز إشعاع في الحي والقرية والمدينة وعلى أيامنا كانوا يقولون إن فلانة لبست توب المعلمات وجزمة المعلمات لأنهن كُن يتميزن بالنظافة والانضباط .. الخ.
    > ماهي أهم العناصر النسائية التي اشتركت معك في تكوين اتحاد المعلمات؟
    * سعاد عبد الرحمن كانت رئيسة الاتحاد وأنا كنت سكرتيرة الاتحاد.
    > في ذلك الوقت هل كان وجود المعلمات ينحصر في المدن الكبرى؟
    * بالعكس كانت هناك مدارس أولية منتشرة في كل السودان وكان لدينا نشرة دورية أسمها المعلمة وكانت لدينا مكتبة متحركة تتجول في كل السودان وقد اتصلنا بإدارة المعارف في مصر وأمدتنا بالكتب عبر البريد والمعلمات في التفتيش التربوي كن يعممنا رسائلنا إلى كل مدن السودان وقد احتجت مصلحة المعارف على ذلك بحجة ان الاتحاد يتكون من معلمات صغيرات لا يجوز ان يتصلن بالموجهات التربويات بحكم التدرج الوظيفي لكن المشرفات رفضن وجهة نظر إدارة التعليم من منطلق وطني.
    > ألم يواجه الاتحاد إشكالات من الإدارة الإنجليزية؟
    * واجه إشكالات كثيرة أولها أنهم لم يوافقوا على قيامه حيث تقدمنا بالطلب لبلدية أمدرمان وكان ضابط المجلس مكاوي سليمان أكرت والمفتش السوداني علي عبدالله بك حمزة والمفتش الإنجليزي أسمه مستر كيميرك.
    > اتحاد المعلمات إلى جانب اهتمامه المطلبي بقضايا المعلمات كان له دور تنويري في المجتمع هلا تحدثت عنه؟
    * أولاً شارك الاتحاد في كل المطالب الوطنية والنقابية وكان من أهمها ترفيع كلية المعلمات حتى تصبح مثل معهد بخت الرضا، ثم جاءت معركة الأجر المتساوي للعمل المتساوي كما طالب بفتح المزيد من المدارس الأولية للبنات.
    > هل تأثر الاتحاد بالحركة النسائية العالمية من حوله؟
    * نعم تأثر بالحركة النسائية المصرية لكن لم ننقل تجربتهن «بحذافيرها» ومن أبرز العناصر التي تأثرنا بها درية شفيق وهدى شعراوي وهناك اتحادات نسائية في فلسطين وكان هنالك الاتحاد النسائي العربي والذي كان سابقاً في وجوده للجامعة العربية.
    > ماهي أهم المجلات التي كانت تصلكن في ذلك الوقت؟
    * كنا نقرأ الرسالة وآخر ساعة.
    > ماهي أبرز الأقلام التي كانت تكتب في تلك المجلات؟
    * كانت هناك مجلة نسائية أسمها بنت الوادي والمعلمات كن يكتبن في المجلات بأسماء مستعارة مثل الأستاذة سعاد فتحي وملك الدار محمد عبد الله القامة السودانية، أهم الكتَّاب الذين تأثرنا بهم كتَّاب الرسالة وآخر ساعة وأنا قرأت لطه حسين وهذا أثر في إسلوبي حيث أنني كثيرة التداعيات والاستدراك.
    > هل هنالك موضوع أثار ضجة في ذلك الوقت؟
    * أنا كتبت موضوعا بعنوان « آن لنا أن نستيقظ» بعد ان سجلنا اتحاد المعلمات كنقابة وقد كتبته في جريدة الصراحة وكان رد الفعل حوله كبير جداً لأنني حددت ضرورة وجود تنظيم نسائي يجمع كل الخريجات من المدارس الثانوية في ذلك الوقت وكانت أول استجابة من الأخت زكية مكي وكانت معلمة في حلفا حيث كتبت لي خطابا وافقتني على ذلك وأنا حددت أهداف الاتحاد النسائي وقد سبقته رابطة الفتاة السودانية وكانت هناك رابطة المرأة الناطقة باللغة الإنجليزية وكانت هنالك جمعيات خيرية في الأبيض مثل جمعية حاجة نفيسة وعائشة حبة وكل هذه الجمعيات سبقت تكوين الاتحاد النسائي وهنالك أيضاً الجمعية الخيرية في بورتسودان.
    > من من النسوة ضمت؟
    * ضمت سعاد لبيب وزوجة خواجة كوستي الأغريقية وفي مدني نشأت جمعية زوجات كبار الموظفين.
    > هل كانت توجد جمعية في عطبرة؟
    * لم تكن هناك جمعية في عطبرة لكن أذكر ان خالتي أم الحسن مختار وإلى جانبها بثينة إبراهيم شكري عملن في مدرسة أولية افتتحتها هيئة شؤون العمال.
    > أذكري لنا أشهر الكتب التي كنتن تتبادلنها؟
    * كنا نقرأ للمازني وتوفيق الحكيم وقد شدتنا كتاباته لأنه كان يكتب باسم عدو المرأة.
    > ومن هو عدو المرأة في السودان؟
    * عدو المرأة في السودان كان الأمين بابكر وكان هناك رجال كثيرون عارضوا الحركة النسائية مثل حسن نجيلة الذي كتب مهاجماً اسبوع المرأة.
    > من هم هؤلاء الرجال؟
    * هاجمنا شيخ طنون ومجموعته في المساجد بعد ان تم تكوين الاتحاد النسائي وهاجمونا أىضاً في الصحف ومن هؤلاء الرجال أيضاً شوقي الأسد الذي هاجم أنشطة الاتحاد النسائي رغم ان بناته متعلمات وهو نفسه ناصر تحرر المرأة لكنه تأثر بدعاية مضادة تصف الاتحاد بأنه يدعو للاختلاط وأشياء أخرى رغم أننا كقيادة للاتحاد النسائي والحركة النسائية محافظات ونحن بدأنا بعد تجربة رابطة الفتاة السودانية التي قامت بأعمال فوق طاقتها مثل السوق الخيري المختلط ونحن كنا نقيم يوماً للرجال ويوماً للنساء ونحن أقمنا اسبوع المرأة والطفولة في نادي العمال سنة 1953م.
    > متى بدأت الخطوات الفعلية لإنشاء الاتحاد النسائي؟
    * أنا كتبت موضوع «آن لنا ان نستيقظ» في جريدة الصراحة في ديسمبر وكان يرأسها عبد الله رجب لأن علاقة تربطني بعبد الله رجب وقد كتبت هذا الموضوع بعد ان قام الرئيس مصدق بتأميم البترول في إيران وكانت هنالك حركة سياسية نشطة في الشرق الأوسط وقامت المظاهرات تأييداً لخطوات مصدق في عام 1951م وكانت الحركة الوطنية في مصر تطالب بمراجعة معاهدة 1936م وكان هنالك تذمر وسط الجيش المصري وضد الملك فاروق وكانت هنالك حركة سياسية وثورية نشطة وواعية في الشرق الأوسط وقد خرج طلاب وطالبات جامعة القاهرة في مظاهرات تأييد فقام البوليس المصري بضربهم حيث غرق بعض الطلاب في النهر حيث اضطرتهم الشرطة للسقوط من الكبري وكان رد الفعل كبيراً ونحن هنا لم نفعل شيئاً ولذلك أنا كتبت هذا الموضوع.
    > الخطوات العملية متى بدأت؟
    * نظم د. النويهي هو أستاذ اللغة العربية في كلية الآداب بكلية الخرطوم الجامعية مسابقة عن دور المرأة في الحركة الوطنية وقد اشترك في المسابقة عدد من الشباب والشابات وكان من ضمن المقالات الفائزة مقال للأخت عزيزة مكي وكان دور المرأة في الحركة الوطنية لا يتعدى الخروج من مظاهرات حاجة «عزة» زوجة الشهيد علي عبد اللطيف وزوجات المعتقلين مثل زوجة المرحوم محمد نور الدين وكان لابد ان يكون للمرأة السودانية دور وطني بارز ولذلك فكرنا في إنشاء الاتحاد النسائي بعد اندثار رابطة الفتاة السودانية.
    > كم كان عددكن في ذلك الوقت؟
    * اجتمعنا في بيت عزيزة مكي وكلنا كنا معلمات في مدرسة المليك وكنا أنا وعزيزة مكي وحاجة كاشف ، فاطمة طالب، خالدة زاهر، ثريا أمبابي، سلمى محمد سليمان، خديجة محمد مصطفى، نفيسة أحمد الأمين، محاسن جيلاني.
    > فاطمة أحمد إبراهيم ألم تكن معكن؟
    * لا فاطمة أحمد إبراهيم ولا سعاد الفاتح لم تكونا معنا ومن العشرة تكونت اللجنة التمهيدية للاتحاد النسائي وكانت برئاسة فاطمة طالب وسكرتارية ثريا أمبابي وكانت مهام اللجنة التمهيدية وضع الدستور وعقد الجمعية العمومية وإقامة الانتخابات بادرنا بالدعوة وتقدمنا بطلب للبلدية وما كان ممكن نمشي المجلس وكان المرحوم محمد عمر ضابط المجلس وكان الاجتماع في منزل سعاد الفاتح ومحمد عمر كان جار سعاد الفاتح وهو متزوج من الأخت كلتوم داؤود الخليفة ولذلك التصديق جانا في منزل سعاد الفاتح و كان المسؤولون يتعاطفون معنا.
    > متى انعقدت الجمعية العمومية؟
    * انعقدت الجمعية العمومية في يوم 31 يناير 1952م.
    > هل كانت هناك تيارات متباينة داخل الاتحاد؟
    * لم تكن هناك تيارات ولم يكن هناك عمل سياسي وناس عبد الخالق محجوب كانوا في مصر، وما كان اتحاد عمال.
    > اللجنة التنفيذية التي تمخضت عنها الجمعية العمومية ماهي عضويتها وبرئاسة من؟
    * كانت برئاسة فاطمة طالب وانتخبت «10» أعضاء وتركت ثلاثة مقاعد فئوية واحد للممرضات واثنين للمعلمات وكانت اللجنة تتكون من شخصي وفاطمة طالب ونفيسة أحمد الأمين وثريا أمبابي وحاجة كاشف وعزيزة مكي وسلوي محمد سليمان ومحاسن جيلاني وفاطمة أحمد إبراهيم وسعاد الفاتح وقد أمنَّت اللجنة على إيقاظ الوعي الوطني ومحاربة العادات الضارة وتوسيع قاعدة التعليم.
    > هل وجد العمل السياسي طريقه للاتحاد في ذلك الوقت؟
    * كل اولئك العضوات، فاطمة، حاجة كن خريجات حديثات ومن الأشياء التي قدرها الإتحاد تحديد سنة العضوية بـ«16» سنةونحن لم نكن نمارس نشاطا سياسيا وكنا أيام الانتخابات نوقف نشاط الاتحاد حتى يكون للأعضاء مطلق الحرية في التصويت لمن تريد والتصويت نفسه كان محدودا ولم يحدث ذلك حتى نلنا حق التصويت وكان محصوراً في دوائر الخريجات وبعد أكتوبر تنافست الأحزاب.
    > متى أصبحت فاطمة أحمد إبراهيم رئيساً للاتحاد؟
    * كان ذلك في عام 1956م ومن أكبر الأضرار التي لحقت بالحركة هو دخول الحزبية إليها خصوصاً أخواننا في اليسار مع أو ضد الأخت فاطمة أحمد إبراهيم كما أنني أعيب على الأخت سعاد الفاتح أنها ابتعدت عن الاتحاد النسائي لأسباب سياسية.
    > إذاً متى وجدت المفاهيم المتحللة والمتفسخة طريقها للاتحاد النسائي؟
    * ليست هناك اتجاهات متحللة في الاتحاد النسائي.
    > لكن فاطمة أحمد أشارت إلى مثل هذه الاتجاهات وسمت رموزاً بعينها فما قولك؟
    * أولاً: اختلف مع ما ذكرته فاطمة أحمد حول الرائدة النسائية هدي شعراوي حيث قالت فاطمة أنها خلعت الحجاب وأحرقته في حين ان ماحدث هو ان هدي شعراوي كشفت «البُرقُع» عن وجهها ونحن نادينا بكشف الوجه بنصيحة من بابكر بدري ومنذ زمن بعيد لأن بعض النساء الساقطات كن يقفن في الشوارع يتصيدن الرجال وحينما يسألن يدعين الإنتماء لبعض الأسر المعروفة فنادي عمنا بابكر بدري ان تكشف بنات الأسر الوجه.
    > عفواً يا أستاذة نفيسة ، فاطمة أحمد إبراهيم أشارت إلى رموز سودانية فما مدى صحة ذلك؟
    * ما ذكرته فاطمة عن المقال الذي كتبته ميمونة ميرغني حمزة عن ان الثوب هو سبب تخلف المرأة وهاجمته فاطمة أحمد إبراهيم بمقال مضاد مما قاد إلى استقالة كلٌ من ميمونة وسعاد وفاطمة بابكر من صوت المرأة، أنا بصراحة لم أقرأ هذا المقال لكن الذي أعرفه عن ميمونة ميرغني حمزة أنها إنسانة محافظة وملتزمة ولم تخلع الثوب أبداً.
    > وماذا عن سعاد إبراهيم أحمد؟
    * سعاد إبراهيم أحمد أعرف عنها أنها إنسانة ملتزمة وتلبس الثوب وإذا فتحت دولابها ستجده مليئاً بالثياب وفي الحديث عنها لابد ان تضع في الحسبان البيئة الاجتماعية التي أتت منها سعاد وفي الحقيقة ان جدتها كانت تلبس «الجرجار» وليس الثوب.
    > لماذا رفضت اللجنة التنفيذية للاتحاد النسائي الموافقة على ان تصدر مجلة صوت المرأة باسم الاتحاد؟
    * الاتحاد رفض لأنه كان ينوي إصدار مجلة باسمه وليس لأنه ضد الفكرة وما ذكرته فاطمة عن أنها باعت «ذهبها» لتدفع به مال «التأمين» لتصديق المجلة غير صحيح لأن اللائي دفعن هذا المبلغ وهو «50» جنيها هن نفيسة المليك وقد دفعت «20» جنيها و سعاد إبراهيم عيسى دفعت «10» جنيهات وخالدة زاهر «5» جنيهات، صلاح أحمد إبراهيم دفع «5» جنيهات هذا ما أذكره جيداً.
    > أستاذة نفيسة واقعة ان فاطمة أحمد إبراهيم قد باعت «ذهبها» من أجل صوت المرأة وقد أكدتها مصادر عديدة في تقديرك فيم صرف هذا المبلغ؟
    * أنا لم أنف ذلك ومن المحتمل ان يكون قد صرف في مجال آخر لأن المجلة طبعاً مصاريفها كثيرة جداً فهنالك الطباعة والورق ونثريات التسيير لكن أنا أوضحت حقيقة ان المال الذي دفع للتصديق بالمجلة وأوضحت مصدره وفي هذا الصدد لابد ان أذكر ان «خالتي» عائشة والدة الأستاذة فاطمة أحمد إبراهيم كانت هي التي تحمل مواد المجلة إلى المطبعة بحكم أنها امرأة متزوجة.
    > ما قولك في الحركة النسائية الآن؟
    * حدث انقطاع كبير مابين جيل الرائدات والأجيال اللاحقة واعتقد سببه الفقر ومشاكل الحياة، كما ان الأجيال الجديدة سطحية واعتقد ان الحركة النسائية ساكنة سكون نون التأنيث ونرجو ان تتحرك بالعزيمة والثبات على المبدأ وبالحجة والمنطق والعمل الجاد والوطن يحتاج لمثل هذا الجهد.
    > من تعجبك من الرموز النسائية الجديدة؟
    * تعجبني من الصحفيات الشابات الأستاذة منى أبو العزائم ، وأحب فيها شجاعتها وصدقها والتزامها بنشر كل تحقيق أجرته.
    > ماذا تقولين لهؤلاء؟
    - الأستاذة سعاد الفاتح:
    تحياتي لها وأرجو ان لا تنشطر في خلافاتها فكلنا مسلمون.
    - فاطمة أحمد إبراهيم:
    تحياتي وتهانئي القلبية بالعودة وأرجو منها ان لا تنشطر على بعض زميلاتها فكرياً.
    - آمال عباس:
    تحياتي ومزيداً من الشجاعة والجرأة والثبات على المبدأ وقولة الحق.
    - رجاء حسن خليفة:
    تحياتي لها واعتقد ان في وسعها ان تعمل الكثير واختلاف الرأي لا يفسد للود قضية طالما أننا ننادي بالحرية و التعددية والديمقراطية.
    > وماذا تقولي للحكومة؟
    * أقول لها أين حرية الرأي وحرية الصحافة ومن هم الذين يحق ان يحكموا على الصحافة المسؤولة والصحفي المسؤول ومن الذي يستحق ان يحكم على الأيام بماضيها وحاضرها في إطار الصحافة المسؤولة.
    > وكيف ترين العام 2004م؟
    * أتمني في العام 2004م ان تعود كل الطيور المهاجرة إلى حضن الوطن وان تزول كل المسببات التي دعت للهجرة وان ترفع كل ظلامة عن كل مظلوم وما ربك بظلامٍ للعبيد وان الله يمهل ولا يهمل.








                  

العنوان الكاتب Date
فاطمه احمد ابراهيم تقول الجندرة هدفها الشذوذ الجنسي فقط...؟ 7abib_alkul04-08-04, 07:18 PM
  Re: فاطمه احمد ابراهيم تقول الجندرة هدفها الشذوذ الجنسي فقط...؟ Abdel Aati04-08-04, 07:29 PM
    Re: فاطمه احمد ابراهيم تقول الجندرة هدفها الشذوذ الجنسي فقط...؟ فتحي الصديق04-08-04, 07:35 PM
      Re: فاطمه احمد ابراهيم تقول الجندرة هدفها الشذوذ الجنسي فقط...؟ 7abib_alkul04-08-04, 07:45 PM
  Re: فاطمه احمد ابراهيم تقول الجندرة هدفها الشذوذ الجنسي فقط...؟ سجيمان04-09-04, 05:53 AM
    Re: فاطمه احمد ابراهيم تقول الجندرة هدفها الشذوذ الجنسي فقط...؟ حبيب نورة04-09-04, 06:06 AM
      Re: فاطمه احمد ابراهيم تقول الجندرة هدفها الشذوذ الجنسي فقط...؟ Hussein Mallasi04-09-04, 10:41 AM
        Re: فاطمه احمد ابراهيم تقول الجندرة هدفها الشذوذ الجنسي فقط...؟ Hussein Mallasi04-09-04, 10:43 AM
          Re: فاطمه احمد ابراهيم تقول الجندرة هدفها الشذوذ الجنسي فقط...؟ Hussein Mallasi04-09-04, 10:45 AM
            Re: فاطمه احمد ابراهيم تقول الجندرة هدفها الشذوذ الجنسي فقط...؟ Hussein Mallasi04-09-04, 10:48 AM
          Re: فاطمه احمد ابراهيم تقول الجندرة هدفها الشذوذ الجنسي فقط...؟ عشة بت فاطنة04-09-04, 01:36 PM
  Re: فاطمه احمد ابراهيم تقول الجندرة هدفها الشذوذ الجنسي فقط...؟ الجندرية04-09-04, 11:49 AM
  Re: فاطمه احمد ابراهيم تقول الجندرة هدفها الشذوذ الجنسي فقط...؟ مراويد04-09-04, 12:08 PM
    Re: فاطمه احمد ابراهيم تقول الجندرة هدفها الشذوذ الجنسي فقط...؟ 7abib_alkul04-17-04, 07:24 PM
  Re: فاطمه احمد ابراهيم تقول الجندرة هدفها الشذوذ الجنسي فقط...؟ مراويد04-09-04, 12:11 PM
  Re: فاطمه احمد ابراهيم تقول الجندرة هدفها الشذوذ الجنسي فقط...؟ الجندرية04-09-04, 12:20 PM
    Re: فاطمه احمد ابراهيم تقول الجندرة هدفها الشذوذ الجنسي فقط...؟ bayan04-09-04, 01:25 PM
  Re: فاطمه احمد ابراهيم تقول الجندرة هدفها الشذوذ الجنسي فقط...؟ الجندرية04-09-04, 01:42 PM
    Re: فاطمه احمد ابراهيم تقول الجندرة هدفها الشذوذ الجنسي فقط...؟ عشة بت فاطنة04-09-04, 01:53 PM
      Re: فاطمه احمد ابراهيم تقول الجندرة هدفها الشذوذ الجنسي فقط...؟ الجندرية04-09-04, 02:10 PM
      Re: فاطمه احمد ابراهيم تقول الجندرة هدفها الشذوذ الجنسي فقط...؟ bayan04-09-04, 02:14 PM
        Re: فاطمه احمد ابراهيم تقول الجندرة هدفها الشذوذ الجنسي فقط...؟ faisal4404-10-04, 10:12 AM
          Re: فاطمه احمد ابراهيم تقول الجندرة هدفها الشذوذ الجنسي فقط...؟ عشة بت فاطنة04-10-04, 10:45 AM
            Re: فاطمه احمد ابراهيم تقول الجندرة هدفها الشذوذ الجنسي فقط...؟ samia gasim04-10-04, 10:57 AM
  Re: فاطمه احمد ابراهيم تقول الجندرة هدفها الشذوذ الجنسي فقط...؟ حمزاوي04-10-04, 11:05 AM
  Re: فاطمه احمد ابراهيم تقول الجندرة هدفها الشذوذ الجنسي فقط...؟ مراويد04-10-04, 01:40 PM
    Re: فاطمه احمد ابراهيم تقول الجندرة هدفها الشذوذ الجنسي فقط...؟ Abo Amna04-10-04, 04:22 PM
      Re: فاطمه احمد ابراهيم تقول الجندرة هدفها الشذوذ الجنسي فقط...؟ smart_ana200104-10-04, 06:59 PM
        Re: فاطمه احمد ابراهيم تقول الجندرة هدفها الشذوذ الجنسي فقط...؟ faisal4404-10-04, 07:38 PM
          Re: فاطمه احمد ابراهيم تقول الجندرة هدفها الشذوذ الجنسي فقط...؟ الجندرية04-15-04, 11:55 AM
        Re: فاطمه احمد ابراهيم تقول الجندرة هدفها الشذوذ الجنسي فقط...؟ 7abib_alkul04-11-04, 04:36 PM
        Re: فاطمه احمد ابراهيم تقول الجندرة هدفها الشذوذ الجنسي فقط...؟ 7abib_alkul04-11-04, 04:36 PM
  Re: فاطمه احمد ابراهيم تقول الجندرة هدفها الشذوذ الجنسي فقط...؟ الجندرية04-11-04, 05:13 PM
    Re: فاطمه احمد ابراهيم تقول الجندرة هدفها الشذوذ الجنسي فقط...؟ Adil Ali04-15-04, 00:08 AM
      Re: فاطمه احمد ابراهيم تقول الجندرة هدفها الشذوذ الجنسي فقط...؟ 7abib_alkul04-15-04, 11:19 AM
      Re: فاطمه احمد ابراهيم تقول الجندرة هدفها الشذوذ الجنسي فقط...؟ 7abib_alkul04-15-04, 11:19 AM


[رد على الموضوع] صفحة 1 „‰ 1:   <<  1  >>




احدث عناوين سودانيز اون لاين الان
اراء حرة و مقالات
Latest Posts in English Forum
Articles and Views
اخر المواضيع فى المنبر العام
News and Press Releases
اخبار و بيانات



فيس بوك تويتر انستقرام يوتيوب بنتيريست
الرسائل والمقالات و الآراء المنشورة في المنتدى بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لصاحب الموقع أو سودانيز اون لاين بل تمثل وجهة نظر كاتبها
لا يمكنك نقل أو اقتباس اى مواد أعلامية من هذا الموقع الا بعد الحصول على اذن من الادارة
About Us
Contact Us
About Sudanese Online
اخبار و بيانات
اراء حرة و مقالات
صور سودانيزاونلاين
فيديوهات سودانيزاونلاين
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
منتديات سودانيزاونلاين
News and Press Releases
Articles and Views
SudaneseOnline Images
Sudanese Online Videos
Sudanese Online Wikipedia
Sudanese Online Forums
If you're looking to submit News,Video,a Press Release or or Article please feel free to send it to [email protected]

© 2014 SudaneseOnline.com

Software Version 1.3.0 © 2N-com.de