أين بوست دانا الجلال؟ عموما هاهو الرد

مرحبا Guest
اخر زيارك لك: 04-18-2024, 10:24 PM الصفحة الرئيسية

منتديات سودانيزاونلاين    مكتبة الفساد    ابحث    اخبار و بيانات    مواضيع توثيقية    منبر الشعبية    اراء حرة و مقالات    مدخل أرشيف اراء حرة و مقالات   
News and Press Releases    اتصل بنا    Articles and Views    English Forum    ناس الزقازيق   
مكتبة ميسون النجومى(Maysoon Nigoumi)
نسخة قابلة للطباعة من الموضوع   ارسل الموضوع لصديق   اقرا المشاركات فى صورة مستقيمة « | »
اقرا احدث مداخلة فى هذا الموضوع »
04-04-2004, 10:31 AM

bayan
<abayan
تاريخ التسجيل: 06-13-2003
مجموع المشاركات: 15417

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: أين بوست دانا الجلال؟هذا هو ردى عليه (Re: الجندرية)

    Quote: بسم الله الرحمن الرحيم
    السيد دانا
    تحية طيبة
    ها أنا ذى أعود كما وعدتك
    أقول:
    بأن مقالك شرعنه الاغتصاب الجنسى بالنص الدينى
    هى بدء الثورة على المطلق فى فردوسه..
    فيه جهد طيب ومحاولة علمية لتحليل ظاهرة الذكورة فى النص الدينى
    لكنها أخطأت الرمية بسبب التسرع وعدم إحكام الأداة المنهجية فى التحليل
    فهذا المقال برمته يحاول استخدام التحليل الماركسى لفهم بؤر الصراع الإنساني
    فالصراع الطبقى كأداة للتحليل لم تستخدم بالصورة العلمية الدقيقة وبقيت
    جملة من الشعارات الماركسية الجوفاء .والتى يمكن أن توصف بأنها من باب
    الماركسية المبتذلة .. والشأن الآخر فى هذا المقال هو التعسف فى قراءة النصوص الدينية
    وإسقاط قيم وأحلام ورؤى الكاتب على تلك النصوص وعدم قراءة هذه النصوص
    بمنطقها الداخلى و محاولة تأجيل الحكم القيمى عليها بعد فهمها وفقا لسياقها
    الدلالى وقيمها التأريخية.
    أن أطروحة المجتمع المشاعى أو المجتمع الامومى هى أطروحة لا تأريخية
    وهى جزء من تحكمات الماركسية المبتذلة فهذه المشاعية الأولى التى
    تحكمت فيها مفاهيم الأنوثة لهى خرافة اسخف من ترهات العواجيز
    فعليه فلابد من إثبات هذه الأطروحة بصورة علمية تأريخية قبل إقحامها لأي محاولة
    لبناء أنساق تأريخية يوضع فى إطارها حركة التأريخ الإنساني.
    الخطأ المنهجى الثانى أن هذا المقال برمته ينفى الآخر ولا يستحضره فى نصه
    و إنما يتعالى عليه ويخرجه من دائرة الوجود.. فهذا المدى لأحادي فى التحليل
    هو مونولوج داخلى يرى الأشياء وفق قوالب لا تسمح للآخر فى إبداء رأيه
    ولا تترك الباب مفتوحا لحوار خلاق معه. فحضارة الأنوثة هى الأعلى والأولى وحضارة الذكورة هى الأدنى وهى أمر طارئ ارتبط بشأن الملكية الخاصة. والآخر يجب أن يهزم ويعرى ولا مجال له فى إطار هذا التحليل.. فهذا الحديث باسم الأنوثة يحول الأنوثة الى ذلك البدائى النبيل الذى نتحدث باسمه ولا نجعله يبوح لنا بما عنده من أسرار و أشواق..
    بعد هذه المقدمات المنهجية نأتى ونقول:
    أن محاولة فهم التوراة أو أسفار موسى الخمسة دون النظر الى التشكل التأريخى لهذا النص
    يوقع فى كثير من المغالطات وسؤ الفهم.. الحديث عن يهوى أو الوهيم باعتباره اله مذكر
    يناقض الخيال الدينى الذى جاء ت التوراة بتثبيته. فالتوراة فى سفر الخروج وتثنية
    التشريع تصف الإله بأنه متعال على الخلق و بأنه واحد لا مثال لهو بالتالي فأن معنى الذكورة الذى يلحق به هو من باب عجز اللغة عن التعبير عن صفاته.. وبالتالى فأن النص لا تسجد لهن ولا تعبدهن
    لأني أنا الرب ألهك الذى أوردته فى مقالك يجب أن يفهم فى هذا الإطار..وآلا توصف محاولتك بالتجزئية ومحاولة قراءة ما تريد فى النص دون ربط النص بسياقه العام وقيمه الأساسية.
    إما القول بأن أنبياء التوراة كلهم ذكور فلا يدل على مقولة أن المشاعية الأولى قد استبدلت بذكورية النص الدينى حيث أن النص الدينى فى التوراة لم يعالج هذا الامر بالكيفية التى ذهبت إليها
    فالمرأة كائن قد خلق من ذات المادة التى خلق منها الذكر.. صحيح أن نص التكوين فيه
    محاولة لألقاء اللائمة على حواء فى شأن الأكل من الشجرة.. ولكن ذلك لا يمكن أن يستوحى منه
    أيديولوجية الذكورية التى سعى المقال للتأسيس لها واستنتج منها استنتاجات لا يسمح بها أفق النص
    الدينى. ليس هذا دفاعا عن التوراة بشكلها التأريخى حيث أن بها كثير من المغالطات والأخطاء
    ولكن يبقى المقام الأساس فى أطروحتك بلا دليل واضح من التوراة.. إما نص سفر التثنية إذا ذهبتم لمحاربة أعدائكم….. فلعلك لم تفهم أن هذا النص يضع قوانين للحرب ومعاملة الخصم
    بصورة فيها كثير من القيم الأخلاقية الرفيعة مقارنة بالسلوك الهمجى الذى كان سائدا
    فى ذلك العصر فهو يعترف بأن للمنهزم حقوقا يجب مراعاتها وان كانت هذه الحقوق تقصر كثيرا
    عن الأفق الذى نصبو إليه ولكن يعنى ذلك أن نحاكم تلك الحقوق والقيم بقيمنا المعاصرة ولا يمكن أن نستنتج منها بأى حال من الأحوال فكرة شرعنة الاغتصاب الجنسى الجماعى الذى عشعش فى تلافيف نصك دون أن نستمع بروية بالنصوص التى تقوم بالاستشهاد بها
    إما نص إبراهيم عليه السلام وزوجته سارة كما جاء فى مقالك مع فرعون مصر لم تقم بنقل نصه كاملا والذي دل على أن إبراهيم حينما طلب من سارة إلا تقول أنها زوجته لأنه كان فى عرف الفرعون إذا أراد امرأة أن يقوم بقتل زوجها. ولكن حينما تبين للفرعون مكانة إبراهيم عند الإله
    لم يمس سارة بسؤ.. وأجزل العطاء لإبراهيم وكل هذا النص فى سياقه التأريخى يعبر عن قيم
    لا نستطيع أن نفهمها إذا حاولنا تحكيم قيمنا المعاصرة فيها.. إما قولك يزنى داؤد النبى حسب التوراة
    داؤود ليس نبيا فى التوراة بينما هو ملك..صحيح أن القرآن قد عده هو وابنه سليمان ملوكا وأنبياء ولكن التوراة عدتما فى مصاف ملوك بنى إسرائيل.. وعليه كل الاستنتاج قائم على خطا
    فادح يقع فيه من يحاول أن ينظر الى للتوراة التأريخية بإقحام معلومات تأريخية موازية للتوراة
    إما الحديث عن المسيحية فهو لم يخلو من ذات الأخطاء فى إقحام قيمنا المعاصرة فى فهم القيم التى نادت بها المسيحية فما جاء على لسان بولس فى شأن قوانين الزواج
    لا شك أنها قيم رفيعة لا يمكن بأي حال من الأحوال أن نستنتج منها دعوى ذكورية النص
    إلا إذا كان الغرض هو الذى يدفعنا الى ذلك ولعل التخليط الأكبر قد وقع فى شأن الإسلام حيث أن جملة ما ورد من نصوص من القرآن الكريم فيها من التسرع بإلقاء الأحكام الجاهزة والتحكمات الساذجة دون معرفة آليات فهم هذه النصوص والطرق المعتبرة فى تأويلها ولذلك لا ترقى لان تناقش بالتفصيل حتى لا ينسى أول الكلام آخره لان القضية الأساس تكمن فى خطل منهج محاكمة
    النصوص الدينية بقيم خارجة عليها ومحاولة قراءتها بصورة لا تسمح بها تلك النصوص..
    وملاحظة عابرة هى أن أفلاطون فى نص تيماوس , كان يحتقر المرأة ويعتبرها كائنا دونيا
    أي أن المرأة هى مشروع رجل فشل فى تحقيق وجوده لا كما زعمت فى مقالك فما من أحد قرأ أفلاطون وآلا فهم انك لم تطلع عليه وأحسب أن التوراة فى شكلها التأريخى قد أعطت المرأة مساحة
    من الإنسانية عجز أفلاطون عن الارتفاع الى ذلك الأفق.
    و أخيرا أن أس الخلاف بيننا ليس فى التفاصيل التى ذكرتها كثير منها صحيح لكن فى كيفية فهمها وهل هى تقع ضمن النصوص التى تؤيد أطروحة الاغتصاب الجنسى وشرعته بالنص الدينى
    فضلا عن أن فكرة الاغتصاب نفسها من السخف بمكان إذا ما حاولنا إسقاطها على النصوص الدينية
    الى جئت بها والتى فى افقها المتعالى تركز عل قيم السكن والمحبة والوئام بين الرجل والمرأة
    وتعتبر العلاقة بينهما فى إطار الأسرة من أسمى العلاقات التى وضعت أقسى العقوبات فى المحافظة عليها
    وليس فى الأسرة بأى حال من الأحوال تعبيرا عن الملكية الخاصة ولا هى بمثابة إطار لاستغلال المرأة
    والذهاب بآدميتها..والذكورية التى تتحدث عنها إنما هى جملة من خيالك المريض الذى تطاول على النصوص الدينية بماركسية اقل ما توصف به هو الابتذال وقلة البضاعة فى هذا الشأن
    ولعل اطروحات لاهوت التحرير التى التزمت المنهج الماركسى فى فهم النصوص الدينية لم تصل الى مستوى الإسفاف الذى عج به مقالك ولعل السبب فى ذلك التزامها مبدأ عدم تحكيم قيم
    خارجة عن النص فيه.
    وهدانا الله واياكم
    لمن يرغب فى الاستزادة عليه الرجوع الى
    1 . تحرير المرأة ف عصر الرسالة لأبى شقة
    2- تأريخ الإسلام للأمام الذهبى
    3الاخوة بوف وكتاباتهما فى لاهوت التحرير l
    LIBRATION THEOLGY




    وعد دانا ان يعود للرد ولم يعود

                  

العنوان الكاتب Date
أين بوست دانا الجلال؟ عموما هاهو الرد Maysoon Nigoumi04-04-04, 08:28 AM
  Re: أين بوست دانا الجلال؟ عموما هاهو الرد Ahlalawad04-04-04, 08:41 AM
  Re: أين بوست دانا الجلال؟ عموما هاهو الرد عشة بت فاطنة04-04-04, 08:47 AM
    Re: أين بوست دانا الجلال؟ عموما هاهو الرد Nagat Mohamed Ali04-04-04, 09:39 AM
  Re: أين بوست دانا الجلال؟ عموما هاهو الرد الجندرية04-04-04, 10:06 AM
    Re: أين بوست دانا الجلال؟هذا هو ردى عليه bayan04-04-04, 10:31 AM
  الرد الأول Maysoon Nigoumi04-04-04, 01:46 PM
    نواصل Maysoon Nigoumi04-04-04, 01:48 PM
  Re: أين بوست دانا الجلال؟ عموما هاهو الرد الجندرية04-04-04, 04:00 PM
    Re: أين بوست دانا الجلال؟ عموما هاهو الرد عشة بت فاطنة04-04-04, 09:09 PM
      Re: أين بوست دانا الجلال؟ عموما هاهو الرد bayan04-04-04, 11:19 PM
        Re: أين بوست دانا الجلال؟ عموما هاهو الرد Muhib04-05-04, 00:18 AM
          Re: أين بوست دانا الجلال؟ عموما هاهو الرد عشة بت فاطنة04-05-04, 11:07 AM
  رد Maysoon Nigoumi04-05-04, 01:43 PM
    Re: رد عشة بت فاطنة04-05-04, 10:07 PM
      Re: رد Muhib04-05-04, 11:59 PM
  Re: أين بوست دانا الجلال؟ عموما هاهو الرد Nagat Mohamed Ali04-07-04, 10:01 PM
  Re: أين بوست دانا الجلال؟ عموما هاهو الرد Agab Alfaya04-08-04, 05:24 AM
  Re: أين بوست دانا الجلال؟ عموما هاهو الرد Maysoon Nigoumi04-08-04, 08:57 PM
    Re: أين بوست دانا الجلال؟ عموما هاهو الرد bayan04-08-04, 10:38 PM
      Re: أين بوست دانا الجلال؟ عموما هاهو الرد Nagat Mohamed Ali04-08-04, 10:52 PM
        Re: أين بوست دانا الجلال؟ عموما هاهو الرد Muhib04-09-04, 00:18 AM
          Re: أين بوست دانا الجلال؟ عموما هاهو الرد Maysoon Nigoumi04-09-04, 01:46 PM
            Re: أين بوست دانا الجلال؟ عموما هاهو الرد عشة بت فاطنة04-09-04, 02:19 PM
              Re: أين بوست دانا الجلال؟ عموما هاهو الرد Bushra Elfadil04-09-04, 03:52 PM
  Re عند بعض الشعوب القديمة الانثي هي الاصل Agab Alfaya04-10-04, 03:55 AM
  Re: أين بوست دانا الجلال؟ عموما هاهو الرد osama elkhawad04-10-04, 12:43 PM
  بوست الجميع Maysoon Nigoumi04-10-04, 02:28 PM
    Re: بوست الجميع Nagat Mohamed Ali04-13-04, 07:57 PM
  Re: أين بوست دانا الجلال؟ عموما هاهو الرد osama elkhawad04-10-04, 02:58 PM
  Re: أين بوست دانا الجلال؟ عموما هاهو الرد Nagat Mohamed Ali04-12-04, 03:36 PM
    Re: أين بوست دانا الجلال؟ عموما هاهو الرد Muhib04-13-04, 00:59 AM
  Re: أين بوست دانا الجلال؟ عموما هاهو الرد Nagat Mohamed Ali04-13-04, 01:13 PM
    Re: أين بوست دانا الجلال؟ عموما هاهو الرد عشة بت فاطنة04-14-04, 07:10 PM
      Re: أين بوست دانا الجلال؟ عموما هاهو الرد عشة بت فاطنة04-14-04, 08:04 PM
  الرائعون وكفى Maysoon Nigoumi04-14-04, 09:34 PM
    Re: الرائعون وكفى عشة بت فاطنة04-14-04, 11:45 PM
  Re: أين بوست دانا الجلال؟ عموما هاهو الرد Nagat Mohamed Ali04-16-04, 01:03 PM
    Re: أين بوست دانا الجلال؟ عموما هاهو الرد عشة بت فاطنة04-17-04, 11:22 AM
      Re: أين بوست دانا الجلال؟ عموما هاهو الرد عشة بت فاطنة04-18-04, 11:09 PM
  Re: أين بوست دانا الجلال؟ عموما هاهو الرد Nagat Mohamed Ali04-19-04, 01:31 PM


[رد على الموضوع] صفحة 1 „‰ 1:   <<  1  >>




احدث عناوين سودانيز اون لاين الان
اراء حرة و مقالات
Latest Posts in English Forum
Articles and Views
اخر المواضيع فى المنبر العام
News and Press Releases
اخبار و بيانات



فيس بوك تويتر انستقرام يوتيوب بنتيريست
الرسائل والمقالات و الآراء المنشورة في المنتدى بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لصاحب الموقع أو سودانيز اون لاين بل تمثل وجهة نظر كاتبها
لا يمكنك نقل أو اقتباس اى مواد أعلامية من هذا الموقع الا بعد الحصول على اذن من الادارة
About Us
Contact Us
About Sudanese Online
اخبار و بيانات
اراء حرة و مقالات
صور سودانيزاونلاين
فيديوهات سودانيزاونلاين
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
منتديات سودانيزاونلاين
News and Press Releases
Articles and Views
SudaneseOnline Images
Sudanese Online Videos
Sudanese Online Wikipedia
Sudanese Online Forums
If you're looking to submit News,Video,a Press Release or or Article please feel free to send it to [email protected]

© 2014 SudaneseOnline.com

Software Version 1.3.0 © 2N-com.de