أين بوست دانا الجلال؟ عموما هاهو الرد

مرحبا Guest
اخر زيارك لك: 04-25-2024, 07:54 PM الصفحة الرئيسية

منتديات سودانيزاونلاين    مكتبة الفساد    ابحث    اخبار و بيانات    مواضيع توثيقية    منبر الشعبية    اراء حرة و مقالات    مدخل أرشيف اراء حرة و مقالات   
News and Press Releases    اتصل بنا    Articles and Views    English Forum    ناس الزقازيق   
مكتبة ميسون النجومى(Maysoon Nigoumi)
نسخة قابلة للطباعة من الموضوع   ارسل الموضوع لصديق   اقرا المشاركات فى صورة مستقيمة « | »
اقرا احدث مداخلة فى هذا الموضوع »
04-14-2004, 08:04 PM

عشة بت فاطنة
<aعشة بت فاطنة
تاريخ التسجيل: 01-06-2003
مجموع المشاركات: 4572

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: أين بوست دانا الجلال؟ عموما هاهو الرد (Re: عشة بت فاطنة)


    ساستهل مداخلتي بشئ من استهلالية ابن خلدونن المؤرخ المشهور، بقصد اخذها كعلامة لرايه فيما يخص المصادر التى اخذ منها المفسرون وكتبة التاريخ، والمصادر هي السير والاخبار بالاضافة الى التراث والثقافة الشعبية المتداولة والاسرائيليات اريد ان نصل الى اي مدى اثرت وعملت هذه التفاسير لتهميش المراة وسيطرة الذكور .

    ولم يكن ابن خلدون راضيا عن المؤرخين الذين سبقوه من كتبة التاريخ الاسلامي العام ، و-هو يعتبر واضع فلسفة في تفسير التاريخ – ويعتقد انهم لا يخلون من ماخذ او ملمز ، و.. انهم يجلبون الاخبار وحكايات الوقائع في العصور الاولي ، صورا قد تجردت من موادها .. انما هي حوادث لم تعلم –ضم التاء- اصولها ، وانواع لم تعتبر اجناسها ولا تحققت فصولها ، يكررون في موضوعاتهم الاخبار المتداولة باعيانها ، ويغفلون الاجيال الناشئة في ديوانها ..ثم اذا تعرضوا لذكر دولة نسقو اخبارها نسقا ، محافظين على نقلها وهما او صدقا ، لا يتعرضون لبداياتها ولا يذكرون السبب الذي رفع رايتها واظهر من اياتها ولا علة عند غاياتها .. .. ثم جاء اخرون بافرط الاختصار . واكتفوا باسماء الملوك ولامصار .. وليس يعتبر لهؤلاء مقال )
    ونجد ابن خلدون اعتمد على بعض من هؤلا ء الكتبة خاصة في فيما يختص بظهور الاسلام والدول الاسلامية مثل الطبر ي والمسعودي وابن سعيد والواقدي و لكن نجد انه لم ياخذ منهم دون مناقشة وتمحيص وتصويب ما وقعوا فيه من الاخطاء ، وقد اخذ في الفترة الممتدة من النبوة حتى عصر الخلفاء من جرير والطبري مع التمحيص طبعا ، وكان لا يعتمد على اساطير القصص وكتب بدء الخليقة ويرتاب فيما يرفعه المؤرخون من انباء تلك العصور .
    اوردت هذا الحديث لبعرف القارئ /القارئة ان الروايات والقصص التى تصل الينا ليست منزهة من الخطأ وخاصة ما كان له علاقة من اساطير بدء الخليقة والتى نجد حتى ابن خلدون استبعدها من مرجعيته ، وعرفنا رايه فيما يخص كتبة التاريخ الاسلامي ولم يبرأهم من زلة القدم والحيد عن جادة الصدق ونقلهم للاخبار المستحيلة والتى قد تكون اقرب الى الاساطير ، وعاب عليهم الانحراف عن الصدق وتعمد الاختلاق والزلفى لذوي السلطان .
    وتعتبر الاسرائيليات والنصوص التوراتية مادة غنية بالنسبة للمؤرخين والمفسرين ، وهذه بدورها ذات شبه واضح بقصص واساطير الشعوب وما اوردته( ميسون )عن سيد القمنى –وانا لم اقرا له صراحة- ولكني اميل لما ذهب اليه بان النصوص التوراتية هي قصص واساطير المنطقة جمعت - لان نفس النصوص هي عبارة عن قصص تكاد تكون عالمية خاصة تلك التى تؤكد دونية المراة وهامشيتها بخلقها من اجل الرجل ومن ضلعه الاعوج (
    وهذا الاثر نجده واضح في قصة الخروج التى اخذها الطبري عن وهب ابن منبه احد احبار اليهود الذين اعتنقوا الاسلام ، ومزجو بين التراث اللاهوتي واليهودي والعقيدة الاسلامية ، اذيفسر الطبري هذا الخروج بان الشيطان تسلل الى جوف الحية ليدخل الجنة ويغري حواء ، وحواء تغري ادم فياكلا من الشجرة فيعاقبان بالهبوط من النعيم المقيم الى الجحيم اي الارض .
    ويعتقد الصينيون بان كل الاشياء كانت خاضعة للانسان ولكن امراة اوقعت بنا في ذل الاستعباد ، فالشقاء لم ياتي من السماء بل جاءت به المراة التى اضاعت الجنس البشري . فعذبها الله بنقص العقل والدين والتحالف مع الشيطان .
    وبنظرة سريعة لقصص الميثلوجيا المتداولة في ارض سومر ومابين النهرين ( الحضارة الرافدية ) نجد نفس فكرة الاساطير في قصة الشقاء والخروج ، وحواء الضلع .
    ومن اساطير الاغريق نجد نفس الفكرة ، حين سرق بروميثيوس النار واهداها للبشر غضب زيوس وارسل امراة (باندور) وهي امرأة تحمل صندوقا مغلقا حين فتحه تطايرت منه الشرور والخطايا واصابت البشر .
    ومن حكايات الهنود الحمر هناك عجوز تعيش في كوخ نائي ومعها فتاتين دأبت هذه العجوز لاصطياد الفتيان الاقوياء ذوي الوسامة والفتنة وكانت تستدرجهم وتكرمهم وفي الليل يجد الفتى نفسه محاطا بالفتاتين وما ان يواقع احد هاتين الفتاتين يلاقى حتفه لان العجوز ركبت اسنانا في عضو الانوثة لدى كل من الفتاتين ، فما ان يلامس الفتى هذه
    الاسنان حتى يموت بعد ان يتمزقه عضوه المذكر . وهناك اسطورة طويلة تحكي ان حواء وادم بعد ان هبطا الى الارض انجبت حواء عزرون وقابيل من ابليس وكان ثمرة الخطيئة الاولى ثم حملت من ادم بهابيل واوين واراد قابيل ان يتزوج تؤمه عزرون لانها جميلة وكان الصراع المعروف و القتل ثم نفى ادم قابيل وخرج هو وعزرون وانجب ذرية فاجرة لانهم ابناء الخطيئة و الشيطان وعاشا حياة كلهافسوق –الرواية - ، وانجب ادم وحواء توامين اخرين تزوجا وكانت ذريتهم صالحة وهم ابناء الله وكانوا يسكنون الجبال ولا يسمح لهمابلاختلاط بنساء السهول الفاتنات ولكن اخيرا تتم الغواية والمطاردة فيقع ابناء الجبال الاقويا في حب هؤلا ء النسوة الماجنات المحبات للحياة فكانت الخطيئة مرة اخرى الى ان جاء الطوفان وباقي الحكاية معروفة والتداخل بين الاسطورة والنص الديني واضح ومن اساطير ارض سومر
    كانت الآلهة ، في الاسطورة السومرية ،تسكن مكان طاهر ،اشبه بالجنة، يدعي (دلمون*).هنالك كان الاله (انكي ) والالهة (ننهر ساج) التي خلقت ثمان من النباتات في دلمون
    ،فاكلها آنكي،،فغضبت الالهة منه ولعنته.فمرض مرضا شديدا في ضلعه،واخيرا يتم
    شفائه بنزع الضلع، لتخلق الالهة من الضلع زوجة له تسمي (نن تي )وتي بالسومرية تعني الضلع .
    ،ونن تعني ربة او سيدة،-هل دلمون هي البحرين يا استاذ عجب لان دلمون هو الاسم القديم للبحرين وهي جزيرة في وسط الماء وكانت جميلة وغنية بالاساطير وهي بلد قاسم حداد الشاعر بالمناسة ، البحرين حاليا -
    طيب يا جماعةشايفين نن او حواء او المرأة الضلع المرة دي خلقت من ضلع مريض يعني اصبحت المراة ضلع معووج ومريض وهي عقاب له لانه اكل من الشجرة المحرمة فاصابته اللعنة وهي حواء
    وهكذا الحال يدور بحواء وادم في عالم الاساطير وفي الكل نجد ان حواء اوعشتار ... الخ نجدها هي السبب في شقاء الخلق بدنوها من قطف المحرم او بحثها عن الخلود والمعرفة غير ان الحال لا يجري بهكذا تفكير بل هي الخطيئة واللعنة يتلبسها الشيطان ، وهاجرت تلك الاساطير من ذهنية الشعوب الى الاسرائيليات والاسفار لتجد لها تربة خصبة في الخطاب الاسلامي والمفسرين الذين فسروا الايات التى تخص المراة معظمهم يقعون تحت هوس الخوف من المراة الكامن في لا وعيهم وان كان اخذ عليهم ابن خلدون عدم معرفتهم للبنية البشرية للمجتمعات وبانهم ينقلون دون تدقيق او تمحيص فعلى المراة المسلمة ان تحذرهم اكثر ولا تاخذ بتفاسيرهم الذكورية التى تعمل لاقصاء النساء لصالح الرجال والموروث الشعبي من اسطورة ومثل واحاديث ملفقة كلها تدخل في سلطة الخطاب التى تضيق على النساء وفي حديث رولان بارت عن ميكانزم الاسطورة والطقوس التى تعمل وسط اشكال ممارساتنا اليومية ويقو ل بان الاسطرة هي طريقة استخدام معين لامكانات اللغة وهي نتاج لعملية دلائلية من اجل تطبييع العالم . وعلى المراة الباحثة ان تفضح هذه الاساليب وتقوم بغربلة هذه المخاطبات التى تحتمي بسلطة الخطاب الديني اي تاخذ شرعيتها من سلطة النص الديني الذي يشكل لها استمرارية وسلطة قامعة تتم من خلالها السيطرة على المراة والزامها بحركات محددة مكانيا وجسديا ، علينا ان نعيد قراة التفاسير بدراسة السير الذاتية للمفسرين ومدى اهليتهم للخوض في مصائر الخلق ، ولقد قرات مرة عن سيرة ابوهريرة وهو من ثقاة رواة الاحاديث والذي اور د الكثير من الاحاديث المكرسة لدونية المراة بانه كان لا يحب النساء نتيجة للتربية القاسية التى تلقاها على يد زوجة ابيه فهل نثق ما ينقله الينا الرجل من احاديث فقد يورد حديث دون ان يوردمناسبته والاحاديث دائما مختصرة لا تنقل الينا الحيثيات التى دارت حولهااحاديث رسولنا الكريم مع الصحابة وربما عن قصد ، ولا ننسى ان البنية البشرية في تلك الفترة كانت بنية اقطاعية وكانت المراة خارجة من مرحلة الوأد الى نور الاسلام حيث وهبت لها الحياة وللشهادة ان القبائل العربية في الجاهلية لم تكن جميعها تمارس عادة الوأد بل كانت المراة في بعضها تمتلك كامل الحرية في الخروج والزواج وكانت هي التى تحدد من تختار وهي التى تقوم بتطليق زوجها بتحويل باب خيمتها وقد كان يعرف هذا الزواج بزواج الصديقة وهو يدلنا على وجود الاتجاهات الامومية في مجتمع مكة -روبرتسون سميث-، وفي نفس الوقت كان يوجد زواج البعل وهو زواج ابوي و السلطة كانت فيه للزوج ، ولقد روت السيدة عائشة عن انواع الزواج في الجاهلية –البخاري – بانها اربعة انواع وهي ال زواج المتعارف عليه اليوم ونكاح الاستبضاع ونكاح الرهط ونكاح البغايا . اردت ان اعطي القارئ خلفية عن المجتمع الجاهلي قبل الاسلام الذي كانت تتداخل فيه الاتجاهات الامومية والابوية وكانت تغلب عليه الاولى اذا حسبنا ان تلاته انواع من الزيجات كانت الاسر فيها امومية وكان الاطفال يسمون بامهاتهم وكان الطفل لايرث والده والرجل يورث ابناء الاخت ولا يورث ابناءه فالعلاقات قائمة على الرحم . وفي صدر الاسلام كانت المراة قوية ولها فعالية في المجتمع واشتركت في الحروب الاسلامية بل وقادت المعارك مثل السيدة عائشة التى قادت معركة الجمل ، ضد سيدنا على ولكن نجد ان المؤرخين شوهو ا هذه السيرة التى بطلتها امراة (عائشة) وارجعوها بحجةالحديث الملفق الذي رواه ابابكرة ( لن يفلح قوم ولوا امرهم امراة ) ***وهذا الرجل نفسه الذي جلده سيدنا عمر بن الخطاب لجرم القذف حينما شهد في قصة المغيرة بن شعبة مع ام جميل لما كان واليا على البصرة في خلافة عمر . )وكان الهدف من رواية هذا الحديث الضعيف في متنه هو اسدال الستار على هذه المراة القوية التى فطن معاوية الىخطورة ثورتها عليه وعلى بنو امية
    والمفارقة انها نفس المراة القوية الذكية الفقيهة التى امرنا الرسول الكريم باخذ نصف ديننا منها .ارجو ان اناقش هذه السيرة بصورة اوسع مرة اخرى .


    وارجوان تقرأوا هذه الايات المشار اليها ادنا ، بتمعن وستجدون انهالاتحمل اي ضلع او لعنة


    سورة البقرة الاية 34
    سورة طه الاية 114
    ومن هنا نجد ان القران ليس فيه ولومن بعيد حكاية هذا الضلع المعوج انما هي هجرة اساطير جاء بها المفسرين من مصادر توراتية ماخوذة من اساطير الشعوب ومن اخبار لا اساس لهامن الصحةمجرد تهاويل، اما مسالة الهبوط فقد تعرضت لها في بوست الاباريق .
    وراجعة

    مراجع .

    ا

    الجنس كهندسة وراثية -فاطمة المرنيسي ( عن الطبقات الكبري لابن سعد )
    المرأة بين الميثلوجيا والحداثة -خديجة صبار
    مقدمة ابن خلدون
    بوست عجب الفيا ، اساطير الشعوب

    (عدل بواسطة عشة بت فاطنة on 04-14-2004, 08:31 PM)
    (عدل بواسطة عشة بت فاطنة on 04-14-2004, 08:36 PM)
    (عدل بواسطة عشة بت فاطنة on 04-14-2004, 08:57 PM)

                  

العنوان الكاتب Date
أين بوست دانا الجلال؟ عموما هاهو الرد Maysoon Nigoumi04-04-04, 08:28 AM
  Re: أين بوست دانا الجلال؟ عموما هاهو الرد Ahlalawad04-04-04, 08:41 AM
  Re: أين بوست دانا الجلال؟ عموما هاهو الرد عشة بت فاطنة04-04-04, 08:47 AM
    Re: أين بوست دانا الجلال؟ عموما هاهو الرد Nagat Mohamed Ali04-04-04, 09:39 AM
  Re: أين بوست دانا الجلال؟ عموما هاهو الرد الجندرية04-04-04, 10:06 AM
    Re: أين بوست دانا الجلال؟هذا هو ردى عليه bayan04-04-04, 10:31 AM
  الرد الأول Maysoon Nigoumi04-04-04, 01:46 PM
    نواصل Maysoon Nigoumi04-04-04, 01:48 PM
  Re: أين بوست دانا الجلال؟ عموما هاهو الرد الجندرية04-04-04, 04:00 PM
    Re: أين بوست دانا الجلال؟ عموما هاهو الرد عشة بت فاطنة04-04-04, 09:09 PM
      Re: أين بوست دانا الجلال؟ عموما هاهو الرد bayan04-04-04, 11:19 PM
        Re: أين بوست دانا الجلال؟ عموما هاهو الرد Muhib04-05-04, 00:18 AM
          Re: أين بوست دانا الجلال؟ عموما هاهو الرد عشة بت فاطنة04-05-04, 11:07 AM
  رد Maysoon Nigoumi04-05-04, 01:43 PM
    Re: رد عشة بت فاطنة04-05-04, 10:07 PM
      Re: رد Muhib04-05-04, 11:59 PM
  Re: أين بوست دانا الجلال؟ عموما هاهو الرد Nagat Mohamed Ali04-07-04, 10:01 PM
  Re: أين بوست دانا الجلال؟ عموما هاهو الرد Agab Alfaya04-08-04, 05:24 AM
  Re: أين بوست دانا الجلال؟ عموما هاهو الرد Maysoon Nigoumi04-08-04, 08:57 PM
    Re: أين بوست دانا الجلال؟ عموما هاهو الرد bayan04-08-04, 10:38 PM
      Re: أين بوست دانا الجلال؟ عموما هاهو الرد Nagat Mohamed Ali04-08-04, 10:52 PM
        Re: أين بوست دانا الجلال؟ عموما هاهو الرد Muhib04-09-04, 00:18 AM
          Re: أين بوست دانا الجلال؟ عموما هاهو الرد Maysoon Nigoumi04-09-04, 01:46 PM
            Re: أين بوست دانا الجلال؟ عموما هاهو الرد عشة بت فاطنة04-09-04, 02:19 PM
              Re: أين بوست دانا الجلال؟ عموما هاهو الرد Bushra Elfadil04-09-04, 03:52 PM
  Re عند بعض الشعوب القديمة الانثي هي الاصل Agab Alfaya04-10-04, 03:55 AM
  Re: أين بوست دانا الجلال؟ عموما هاهو الرد osama elkhawad04-10-04, 12:43 PM
  بوست الجميع Maysoon Nigoumi04-10-04, 02:28 PM
    Re: بوست الجميع Nagat Mohamed Ali04-13-04, 07:57 PM
  Re: أين بوست دانا الجلال؟ عموما هاهو الرد osama elkhawad04-10-04, 02:58 PM
  Re: أين بوست دانا الجلال؟ عموما هاهو الرد Nagat Mohamed Ali04-12-04, 03:36 PM
    Re: أين بوست دانا الجلال؟ عموما هاهو الرد Muhib04-13-04, 00:59 AM
  Re: أين بوست دانا الجلال؟ عموما هاهو الرد Nagat Mohamed Ali04-13-04, 01:13 PM
    Re: أين بوست دانا الجلال؟ عموما هاهو الرد عشة بت فاطنة04-14-04, 07:10 PM
      Re: أين بوست دانا الجلال؟ عموما هاهو الرد عشة بت فاطنة04-14-04, 08:04 PM
  الرائعون وكفى Maysoon Nigoumi04-14-04, 09:34 PM
    Re: الرائعون وكفى عشة بت فاطنة04-14-04, 11:45 PM
  Re: أين بوست دانا الجلال؟ عموما هاهو الرد Nagat Mohamed Ali04-16-04, 01:03 PM
    Re: أين بوست دانا الجلال؟ عموما هاهو الرد عشة بت فاطنة04-17-04, 11:22 AM
      Re: أين بوست دانا الجلال؟ عموما هاهو الرد عشة بت فاطنة04-18-04, 11:09 PM
  Re: أين بوست دانا الجلال؟ عموما هاهو الرد Nagat Mohamed Ali04-19-04, 01:31 PM


[رد على الموضوع] صفحة 1 „‰ 1:   <<  1  >>




احدث عناوين سودانيز اون لاين الان
اراء حرة و مقالات
Latest Posts in English Forum
Articles and Views
اخر المواضيع فى المنبر العام
News and Press Releases
اخبار و بيانات



فيس بوك تويتر انستقرام يوتيوب بنتيريست
الرسائل والمقالات و الآراء المنشورة في المنتدى بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لصاحب الموقع أو سودانيز اون لاين بل تمثل وجهة نظر كاتبها
لا يمكنك نقل أو اقتباس اى مواد أعلامية من هذا الموقع الا بعد الحصول على اذن من الادارة
About Us
Contact Us
About Sudanese Online
اخبار و بيانات
اراء حرة و مقالات
صور سودانيزاونلاين
فيديوهات سودانيزاونلاين
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
منتديات سودانيزاونلاين
News and Press Releases
Articles and Views
SudaneseOnline Images
Sudanese Online Videos
Sudanese Online Wikipedia
Sudanese Online Forums
If you're looking to submit News,Video,a Press Release or or Article please feel free to send it to [email protected]

© 2014 SudaneseOnline.com

Software Version 1.3.0 © 2N-com.de