أيمن الظواهرى يصف الأثيوبيين بالعبيد

مرحبا Guest
اخر زيارك لك: 04-19-2024, 08:54 AM الصفحة الرئيسية

منتديات سودانيزاونلاين    مكتبة الفساد    ابحث    اخبار و بيانات    مواضيع توثيقية    منبر الشعبية    اراء حرة و مقالات    مدخل أرشيف اراء حرة و مقالات   
News and Press Releases    اتصل بنا    Articles and Views    English Forum    ناس الزقازيق   
مكتبة المهندس هشام المجمر(هشام المجمر)
نسخة قابلة للطباعة من الموضوع   ارسل الموضوع لصديق   اقرا المشاركات فى صورة مستقيمة « | »
اقرا احدث مداخلة فى هذا الموضوع »
01-10-2007, 08:01 PM

Mohamed E. Seliaman
<aMohamed E. Seliaman
تاريخ التسجيل: 08-15-2005
مجموع المشاركات: 17863

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: أيمن الظواهرى يصف الأثيوبيين بالعبيد (Re: Ibrahim Malik)




    صحيح مسلم
      


      


    كتاب فضائل الصحابة

      



    باب مِنْ فَضَائِلِ
    سَلْمَانَ وَصُهَيْبٍ وَبِلاَلٍ رضى الله تعالى عنهم ‏‏

        




    6568 -
    حَدَّثَنَا مُحَمَّدُ بْنُ
    حَاتِمٍ، حَدَّثَنَا بَهْزٌ،

    حَدَّثَنَا حَمَّادُ بْنُ
    سَلَمَةَ، عَنْ ثَابِتٍ، عَنْ مُعَاوِيَةَ، بْنِ قُرَّةَ

    عَنْ عَائِذِ بْنِ عَمْرٍو، اَنَّ
    اَبَا سُفْيَانَ، اَتَى عَلَى سَلْمَانَ

    وَصُهَيْبٍ
    وَبِلاَلٍ فِي نَفَرٍ فَقَالُوا وَاللَّهِ مَا اَخَذَتْ
    سُيُوفُ اللَّهِ


    مِنْ عُنُقِ عَدُوِّ اللَّهِ مَاْخَذَهَا ‏.
    ‏ قَالَ فَقَالَ اَبُو بَكْرٍ


    اَتَقُولُونَ
    هَذَا لِشَيْخِ
    قُرَيْشٍ وَسَيِّدِهِ
    مْ فَاَتَى النَّبِيَّ صلى الله

    عليه وسلم فَاَخْبَرَهُ فَقَالَ
    ‏"‏ يَا اَبَا بَكْرٍ لَعَلَّكَ اَغْضَبْتَهُمْ

    لَئِنْ كُنْتَ اَغْضَبْتَهُمْ
    لَقَدْ اَغْضَبْتَ رَبَّكَ ‏"‏ ‏.‏ فَاَتَاهُمْ اَبُو

    بَكْرٍ فَقَالَ يَا اِخْوَتَاهْ
    اَغْضَبْتُكُمْ قَالُوا لاَ يَغْفِرُ اللَّهُ لَكَ

    يَا اُخَىَّ ‏.‏




    --------------------------------------------------------
    محسن خالد
    أفضل نخرج من المخاضة دي
    ونحسم المسائل هنا: الأديب محسن خــالد هل تقبل المناظرة مع الحبشي ؟؟
    -------------------------
    Quote: ضمانات شنو يا زول انت ماشي لخطوبة
    دا يا هو باب للهروب
    جاوب عن اسئلته..ولا اظن انو في
    واحد يوجه لك اسئلة محددة ثم يتجاهل
    اجوبتك

    طيب يا عمر
    ده ضمان كافي وسوف أجيب عن أسئلة محسن
    وبعدها سوف أسألك أسئلة مباشرة
    وسوف نرى كيف يكون هروبك ومراوغتك
    وسأوجه إلى محسن أيضا بعض الأسئلة

    -------------------------------------
    ده كلام محسن
    Quote: يقول محمد الحسن سليمان:
    Quote: وفى السنن عنه صلى الله عليه وسلم أنه قال‏:‏ ‏(‏لا فضل لعربى على عجمى، ولا لعجمى على عربى، ولا لأسود على أبيض، ولا لأبيض على أسود إلا بالتقوى، الناس من آدم، وآدم من تراب‏)‏‏.‏
    طيّب لو سمحت يا محمّد (عَرِّف لنا السنن كي تعم الفائدة) ومن ثم أُورينا أية سنن القالوا فيها الكلام دا؟

    أولا تعريف السنن
    جمع سنة
    السنة في اللغة السيرة، حسنة كانت أَو قبيحة؛ (لسان العرب لابن منظور الأفريقي)
    والسنة عند المحدثين هي والسّنة عندهم هي: ما أثر عن النبي صلى الله عليه وسلم من قول أو فعل أو تقرير أو صفة خَلقية أو خُلقية أو سيرة..
    ويختلف تعريف السنة باختلاف التخصص وفي هذا يطول الحديث ...
    ثانيا سؤال
    Quote: ومن ثم أُورينا أية سنن القالوا فيها الكلام دا؟

    (((1)))
    Quote: عن أبي نضرة، عمن شهد خطبة النبي - صلى الله عليه وسلم - في أوسط أيام التشريق قال: قال رسول الله - صلى الله عليه وسلم -: "أيها الناس، ألا إن ربكم واحد، ألا وإن أباكم واحد، ألا لا فضل لعربي على عجمي، ولا لعجمي على عربي، ولا أسود على أحمر، ولا أحمر على أسود إلا بالتقوى، ألا هل بلغت؟ قالوا: بلغ رسول الله - صلى الله عليه وسلم -. قال: ليبلغ الشاهد الغائب. ثم قال: أي يوم هذا؟ قالوا: يوم حرام. ثم قال: أي شهر هذا؟ قالوا: شهر حرام. قال: أي بلد هذا؟ قالوا: بلد حرام. قال: فإن اللّه قد حرم بينكم دماءكم وأموالكم- قال: فلا أدري قال: وأعراضكم أم لا- كحرمة يومكم هذا، في شهركم هذا، في بلدكم هذا، أبلغت؟ قالوا: بلغ رسول الله - صلى الله عليه وسلم -. قال: ليبلغ الشاهد الغائب ". رواه مسدد، ورجاله ثقات، وأحمد بن حنبل، والحارث،

    المصدر : اتحاف الخيرة المهرة بزوائد المسانيد العشرة
    لأحمد بن أبي بكر بن إسماعيل البوصيري
    --------------------------------------------------------------
    (((2)))
    Quote: قوله وقول الله عز و جل يا أيها الناس إنا خلقناكم من ذكر وأنثى الآية يشير إلى ما تضمنته هذه الآية من أن المناقب عند الله إنما هي بالتقوى بأن يعمل بطاعته ويكف عن معصيته وقد ورد في الحديث ما يوضح ذلك ففي صحيحي بن خزيمة وبن حبان وتفسير بن مردويه من رواية عبد الله بن دينار عن بن عمر قال خطب النبي صلى الله عليه و سلم يوم الفتح فقال أما بعد يا أيها الناس فإن الله قد أذهب عنكم عيبة الجاهلية وفخرها يا أيها الناس الناس رجلان مؤمن تقي كريم على الله وفاجر شقي هين على الله ثم تلا يا أيها الناس إنا خلقناكم من ذكر وأنثى ورجاله ثقات إلا أن بن مردويه ذكر أن محمد بن المقرئ راوية عن عبد الله بن رجاء عن موسى بن عقبة وهم في قوله موسى بن عقبة وإنما هو موسى بن عبيدة وبن عقبة ثقة وبن عبيدة ضعيف وهو معروف برواية موسى بن عبيدة كذلك أخرجه بن أبي حاتم وغيره وروى أحمد والحارث وبن أبي حاتم من طريق أبي نضرة حدثني من شهد خطبة النبي صلى الله عليه و سلم بمنى وهو على بعير يقول يا أيها الناس إن ربكم واحد وإن أباكم واحد ألا لا فضل لعربي على عجمي ولا لأسود على أحمر إلا بالتقوى خيركم عند الله أتقاكم قوله لتعارفوا أي ليعرف بعضكم بعضا بالنسب يقول فلان بن فلان وفلان بن فلان أخرجه الطبري عن مجاهد

    المصدر فتح الباري شرح صحيح البخاري للحافظ ابن حجر
    -----------------------------------
    (((3)))
    Quote: ( وَعَنْ أَبِي نَضِرَةَ قَالَ : { حَدَّثَنِي مَنْ سَمِعَ خُطْبَةَ النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ فِي أَوْسَطِ أَيَّامِ التَّشْرِيقِ ، فَقَالَ : يَا أَيُّهَا النَّاسُ أَلَا إنَّ رَبّكُمْ وَاحِدٌ وَإِنَّ أَبَاكُمْ وَاحِدٌ أَلَا لَا فَضْلَ لِعَرَبِيٍّ عَلَى عَجَمِيٍّ ، وَلَا لِعَجَمِيٍّ عَلَى عَرَبِيٍّ ، وَلَا لِأَحْمَرَ عَلَى أَسْوَدَ ، وَلَا لِأَسْوَدَ عَلَى أَحْمَرَ إلَّا بِالتَّقْوَى أَبَلَّغْتُ ؟ قَالُوا : بَلَّغَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ .
    } رَوَاهُ أَحْمَدُ )
    الشَّرْحُ
    ...............
    وَحَدِيثُ أَبِي نَضِرَةَ قَالَ فِي مَجْمَعِ الزَّوَائِدِ : رِجَالُهُ رِجَالُ الصَّحِيحِ

    المصدر نيل الأوطار للشوكاني
    ---------------------------------------------
    (((4)))
    Quote: عن أبي نضرة قال : حدثني من شهد خطبة النبي صليى الله عليه وسلم بمنى ، في وسط أيام التشريق ، وهو على بعير : يا أيها الناس ألا إن ربكم واحد ، ألا إن أباكم واحد ، ألا لا فضل لعربي على عجمي ، ألا لا فضل لاسود على أحمر إلا بالتقوى ، ألا قد بلغت ؟ قالوا : نعم ، قال : ليبلغ الشاهد الغائب.

    المصدر كنز العمال...
    (((5)))
    Quote: وعن أبي نضرة قال : حدثني من سمع خطبة النبي صلى الله عليه و سلم في وسط أيام التشريق فقال :
    يا أيها الناس إن ربكم واحد وأباكم واحد ألا لا فضل لعربي على عجمي ولا لعجمي على عربي ولا أسود على أحمر ولا أحمر على أسود إلا بالتقوى . أبلغت ؟
    قالوا : بلغ رسول الله صلى الله عليه و سلم ثم قال : " أي يوم هذا ؟ " . قالوا : يوم حرام . ثم قال : " أي شهر هذا ؟ " . قالوا : شهر حرام . قال : " أي بلد هذا ؟ " . قالوا : بلد حرام . قال : " فإن الله عز و جل قد حرم بينكم دماءكم وأموالكم " . قال : ولا أدري . قال : " وأعراضكم " أم لا ؟ " كحرمة يومكم هذا في شهركم هذا في بلدكم هذا . أبلغت ؟ " . قالوا : وبلغ رسول الله صلى الله عليه و سلم . قال : " ليبلغ الشاهد الغائب "
    رواه أحمد ورجاله رجال الصحيح

    المصدرمجمع الزوائد ومنبع الفوائد للهيثمي
    --------------------------------
    (((6)))
    Quote: وعن فهد بن البخيري بن شعيب بن عمرو بن الأزرق [حدثني شعيب بن عمر] قال: خرجت إلى مكة فلما صرت بالضرية قال لي بعض إخواني: هل لك في رجل له صحبة من رسول الله صلى الله عليه وسلم؟ قلت: نعم. قال: صاحب القبة المضروبة في موضع كذا وكذا. فقلت لأصحابي: قوموا بنا إليه. فقمنا فانتهينا إلى صاحب القبة فسلمنا فرد السلام فقال: من القوم؟ قلنا: قوم من أهل البصرة بلغنا أن لك صحبة من رسول الله صلى الله عليه وسلم؟ قال: نعم صحبت رسول الله صلى الله عليه وسلم وقعدت تحت منبره يوم حجة الوداع فصعد المنبر فحمد الله وأثنى عليه وقال:
    "إن الله يقول" {يا أيها الناس إنا خلقناكم من ذكر وأنثى وجعلناكم شعوباً وقبائل لتعارفوا إن أكرمكم عند الله أتقاكم} فليس لعربي على عجمي فضل ولا لعجمي على عربي فضل ولا لأسود على أبيض فضل ولا لأبيض على أسود فضل إلا بالتقوى. يا معشر قريش لا تجيئوا بالدنيا تحملونها على رقابكم وتجيء الناس بالآخرة فإني لا أغني عنكم من الله شيئاً". قلنا: ما اسمك؟ قال: أنا العداء بن خالد بن عمرو بن عامر فارس الضحياء في الجاهلية.
    رواه الطبراني في الكبير بأسانيد هذا ضعيف. وتقدم له إسناد صحيح في الخطبة يوم عرفة

    المصدر :مجمع الزوائد ومنبع الفوائد

    --------------------------------------
    ((7))
    Quote: خطبنا رسول الله صلى الله عليه وسلم في وسط أيام التشريق خطبة الوداع ، فقال : يا أيها الناس ! إن ربكم واحد ، وإن أباكم واحد ، ألا لا فضل لعربي على عجمي ، ولا لعجمي على عربي ، ولا لأحمر على أسود ، ولا لأسود على أحمر إلا بالتقوى ، إن أكرمكم عند الله أتقاكم ، ألا هل بلغت ، قالوا : بلى يا رسول الله ، قال : فليبلغ الشاهد الغائب ، ثم ذكر الحديث في تحريم الدماء والأموال والأعراض

    المصدر البيهقي ((راجع الدر المنثور يا محسن))
    ---------------
    ((8))
    Quote: عن أبي نضرة : حدثني – أو قال حدثنا – من شهد خطبة النبي صلى الله عليه وسلم بمنى في وسط أيام التشريق ، وهو على بعير ، فقال : يا أيها الناس ، ألا إن ربكم عز وجل واحد ، ألا وأن أباكم واحد ، ألا لا فضل لعربي على عجمي ، ألا لا فضل لأسود على أحمر إلا بالتقوى ، ألا قد بلغت ؟ قالوا : نعم, قال : ليبلغ الشاهد الغائب

    أورده ابن تيمية في اقتضاء الصراط المستقيم
    (((9)))
    أورده السيوطي في الدر المنثور وصححه من المتأخرين الألباني ومقبل بن هادي...
    ---------------------------------------------------------------------------
    ----------------------------------------------------------------------------
    ثالثا:
    Quote: وأيضاً يقول:
    Quote: أما الحديث الذي أشار إليه عمر فقد ورد بعدة روايات
    كلها ضد ما يريد عمر إثباته ............
    ياتو روايات دي يا محمّد، أرجو إنك تكتبها لنا، مع مراجعها وبأرقام صفحاتها!
    أرجو إنو إجاباتك تكون من نظير ما طالبت به الأخ هشام المجمّر:
    Can you quote them please?


    سنن ابن ماجه
    6 - باب اتِّبَاعِ سُنَّةِ الْخُلَفَاءِ الرَّاشِدِينَ الْمَهْدِيِّينَ
    44 - حَدَّثَنَا عَبْدُ اللَّهِ بْنُ أَحْمَدَ بْنِ بَشِيرِ بْنِ ذَكْوَانَ الدِّمَشْقِيُّ، حَدَّثَنَا الْوَلِيدُ بْنُ مُسْلِمٍ، حَدَّثَنَا عَبْدُ اللَّهِ بْنُ الْعَلاَءِ، - يَعْنِي ابْنَ زَبْرٍ - حَدَّثَنِي يَحْيَى بْنُ أَبِي الْمُطَاعِ، قَالَ سَمِعْتُ الْعِرْبَاضَ بْنَ سَارِيَةَ، يَقُولُ قَامَ فِينَا رَسُولُ اللَّهِ ـ صلى الله عليه وسلم ـ ذَاتَ يَوْمٍ فَوَعَظَنَا مَوْعِظَةً بَلِيغَةً وَجِلَتْ مِنْهَا الْقُلُوبُ وَذَرَفَتْ مِنْهَا الْعُيُونُ فَقِيلَ يَا رَسُولَ اللَّهِ وَعَظْتَنَا مَوْعِظَةَ مُوَدِّعٍ فَاعْهَدْ إِلَيْنَا بِعَهْدٍ فَقَالَ ‏"‏ عَلَيْكُمْ بِتَقْوَى اللَّهِ وَالسَّمْعِ وَالطَّاعَةِ وَإِنْ عَبْدًا حبشيا وَسَتَرَوْنَ مِنْ بَعْدِي اخْتِلاَفًا شَدِيدًا فَعَلَيْكُمْ بِسُنَّتِي وَسُنَّةِ الْخُلَفَاءِ الرَّاشِدِينَ الْمَهْدِيِّينَ عَضُّوا عَلَيْهَا بِالنَّوَاجِذِ وَإِيَّاكُمْ وَالأُمُورَ الْمُحْدَثَاتِ فَإِنَّ كُلَّ بِدْعَةٍ ضَلاَلَةٌ ‏"‏ ‏.
    صحيح مسلم
    كتاب الإمارة

    4861 - وَحَدَّثَنَا أَبُو بَكْرِ بْنُ أَبِي شَيْبَةَ، وَعَبْدُ اللَّهِ بْنُ بَرَّادٍ الأَشْعَرِيُّ، وَأَبُو كُرَيْبٍ قَالُوا حَدَّثَنَا ابْنُ إِدْرِيسَ، عَنْ شُعْبَةَ، عَنْ أَبِي عِمْرَانَ، عَنْ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ الصَّامِتِ، عَنْ أَبِي ذَرٍّ، قَالَ إِنَّ خَلِيلِي أَوْصَانِي أَنْ أَسْمَعَ وَأُطِيعَ وَإِنْ كَانَ عَبْدًا مُجَدَّعَ الأَطْرَافِ ‏.‏
    4862 - وَحَدَّثَنَا مُحَمَّدُ بْنُ بَشَّارٍ، حَدَّثَنَا مُحَمَّدُ بْنُ جَعْفَرٍ، ح وَحَدَّثَنَا إِسْحَاقُ، أَخْبَرَنَا النَّضْرُ، بْنُ شُمَيْلٍ جَمِيعًا عَنْ شُعْبَةَ، عَنْ أَبِي عِمْرَانَ، بِهَذَا الإِسْنَادِ وَقَالاَ فِي الْحَدِيثِ عَبْدًا حَبَشِيًّا مُجَدَّعَ الأَطْرَافِ ‏.‏
    4863 - وَحَدَّثَنَاهُ عُبَيْدُ اللَّهِ بْنُ مُعَاذٍ، حَدَّثَنَا أَبِي، حَدَّثَنَا شُعْبَةُ، عَنْ أَبِي عِمْرَانَ، بِهَذَا الإِسْنَادِ كَمَا قَالَ ابْنُ إِدْرِيسَ عَبْدًا مُجَدَّعَ الأَطْرَافِ ‏.‏
    4864 - حَدَّثَنَا مُحَمَّدُ بْنُ الْمُثَنَّى، حَدَّثَنَا مُحَمَّدُ بْنُ جَعْفَرٍ، حَدَّثَنَا شُعْبَةُ، عَنْ يَحْيَى بْنِ حُصَيْنٍ، قَالَ سَمِعْتُ جَدَّتِي، تُحَدِّثُ أَنَّهَا سَمِعَتِ النَّبِيَّ صلى الله عليه وسلم يَخْطُبُ فِي حَجَّةِ الْوَدَاعِ وَهُوَ يَقُولُ ‏"‏ وَلَوِ اسْتُعْمِلَ عَلَيْكُمْ عَبْدٌ يَقُودُكُمْ بِكِتَابِ اللَّهِ فَاسْمَعُوا لَهُ وَأَطِيعُوا ‏"‏ ‏.‏
    4865 - وَحَدَّثَنَاهُ ابْنُ بَشَّارٍ، حَدَّثَنَا مُحَمَّدُ بْنُ جَعْفَرٍ، وَعَبْدُ الرَّحْمَنِ بْنُ مَهْدِيٍّ، عَنْ شُعْبَةَ، بِهَذَا الإِسْنَادِ وَقَالَ عَبْدًا حَبَشِيًّا ‏.‏
    4866 - وَحَدَّثَنَا أَبُو بَكْرِ بْنُ أَبِي شَيْبَةَ، حَدَّثَنَا وَكِيعُ بْنُ الْجَرَّاحِ، عَنْ شُعْبَةَ، بِهَذَا الإِسْنَادِ وَقَالَ عَبْدًا حَبَشِيًّا مُجَدَّعًا ‏.‏
    4867 - وَحَدَّثَنَا عَبْدُ الرَّحْمَنِ بْنُ بِشْرٍ، حَدَّثَنَا بَهْزٌ، حَدَّثَنَا شُعْبَةُ، بِهَذَا الإِسْنَادِ وَلَمْ يَذْكُرْ حَبَشِيًّا مُجَدَّعًا وَزَادَ أَنَّهَا سَمِعَتْ رَسُولَ اللَّهِ صلى الله عليه وسلم بِمِنًى أَوْ بِعَرَفَاتٍ ‏.
    4868 - وَحَدَّثَنِي سَلَمَةُ بْنُ شَبِيبٍ، حَدَّثَنَا الْحَسَنُ بْنُ أَعْيَنَ، حَدَّثَنَا مَعْقِلٌ، عَنْ زَيْدِ بْنِ أَبِي، أُنَيْسَةَ عَنْ يَحْيَى بْنِ حُصَيْنٍ، عَنْ جَدَّتِهِ أُمِّ الْحُصَيْنِ، قَالَ سَمِعْتُهَا تَقُولُ، حَجَجْتُ مَعَ رَسُولِ اللَّهِ صلى الله عليه وسلم حَجَّةَ الْوَدَاعِ - قَالَتْ - فَقَالَ رَسُولُ اللَّهِ صلى الله عليه وسلم قَوْلاً كَثِيرًا ثُمَّ سَمِعْتُهُ يَقُولُ ‏"‏ إِنْ أُمِّرَ عَلَيْكُمْ عَبْدٌ مُجَدَّعٌ - حَسِبْتُهَا قَالَتْ - أَسْوَدُ يَقُودُكُمْ بِكِتَابِ اللَّهِ فَاسْمَعُوا لَهُ وَأَطِيعُوا ‏"‏
    سنن أبي داود
    كتاب السنة

    4609 - حَدَّثَنَا أَحْمَدُ بْنُ حَنْبَلٍ، حَدَّثَنَا الْوَلِيدُ بْنُ مُسْلِمٍ، حَدَّثَنَا ثَوْرُ بْنُ يَزِيدَ، قَالَ حَدَّثَنِي خَالِدُ بْنُ مَعْدَانَ، قَالَ حَدَّثَنِي عَبْدُ الرَّحْمَنِ بْنُ عَمْرٍو السُّلَمِيُّ، وَحُجْرُ بْنُ حُجْرٍ، قَالاَ أَتَيْنَا الْعِرْبَاضَ بْنَ سَارِيَةَ وَهُوَ مِمَّنْ نَزَلَ فِيهِ ‏{‏ وَلاَ عَلَى الَّذِينَ إِذَا مَا أَتَوْكَ لِتَحْمِلَهُمْ قُلْتَ لاَ أَجِدُ مَا أَحْمِلُكُمْ عَلَيْهِ ‏}‏ فَسَلَّمْنَا وَقُلْنَا أَتَيْنَاكَ زَائِرِينَ وَعَائِدِينَ وَمُقْتَبِسِينَ ‏.‏ فَقَالَ الْعِرْبَاضُ صَلَّى بِنَا رَسُولُ اللَّهِ صلى الله عليه وسلم ذَاتَ يَوْمٍ ثُمَّ أَقْبَلَ عَلَيْنَا فَوَعَظَنَا مَوْعِظَةً بَلِيغَةً ذَرَفَتْ مِنْهَا الْعُيُونُ وَوَجِلَتْ مِنْهَا الْقُلُوبُ فَقَالَ قَائِلٌ يَا رَسُولَ اللَّهِ كَأَنَّ هَذِهِ مَوْعِظَةُ مُوَدِّعٍ فَمَاذَا تَعْهَدُ إِلَيْنَا فَقَالَ ‏"‏ أُوصِيكُمْ بِتَقْوَى اللَّهِ وَالسَّمْعِ وَالطَّاعَةِ وَإِنْ عَبْدًا حَبَشِيًّا فَإِنَّهُ مَنْ يَعِشْ مِنْكُمْ بَعْدِي فَسَيَرَى اخْتِلاَفًا كَثِيرًا فَعَلَيْكُمْ بِسُنَّتِي وَسُنَّةِ الْخُلَفَاءِ الْمَهْدِيِّينَ الرَّاشِدِينَ تَمَسَّكُوا بِهَا وَعَضُّوا عَلَيْهَا بِالنَّوَاجِذِ وَإِيَّاكُمْ وَمُحْدَثَاتِ الأُمُورِ فَإِنَّ كُلَّ مُحْدَثَةٍ بِدْعَةٌ وَكُلَّ بِدْعَةٍ ضَلاَلَةٌ ‏"‏ ‏.‏
    --------------------------------------------------------------------------------
    ---------------------------------------------------------------------------------
    ----------------------------------------------------------------------------------
                  

العنوان الكاتب Date
أيمن الظواهرى يصف الأثيوبيين بالعبيد هشام المجمر01-06-07, 06:48 AM
  Re: أيمن الظواهرى يصف الأثيوبيين بالعبيد Tragie Mustafa01-06-07, 06:53 AM
  Re: أيمن الظواهرى يصف الأثيوبيين بالعبيد هشام المجمر01-06-07, 07:42 AM
    Re: أيمن الظواهرى يصف الأثيوبيين بالعبيد jini01-06-07, 08:43 AM
  Re: أيمن الظواهرى يصف الأثيوبيين بالعبيد هشام المجمر01-06-07, 09:00 AM
    Re: أيمن الظواهرى يصف الأثيوبيين بالعبيد ود الباوقة01-06-07, 09:38 AM
  Re: أيمن الظواهرى يصف الأثيوبيين بالعبيد أبو الحسين01-06-07, 09:20 AM
  Re: أيمن الظواهرى يصف الأثيوبيين بالعبيد هشام المجمر01-06-07, 09:23 AM
  جديدة محمد عمر الفكي01-06-07, 09:27 AM
    Re: جديدة على محمد على بشير01-06-07, 09:45 AM
      Re: جديدة حاتم محمد محمد صالح01-23-07, 01:37 PM
  Re: أيمن الظواهرى يصف الأثيوبيين بالعبيد هشام المجمر01-06-07, 09:42 AM
    Re: أيمن الظواهرى يصف الأثيوبيين بالعبيد Hussein Mallasi01-06-07, 09:53 AM
      Re: أيمن الظواهرى يصف الأثيوبيين بالعبيد jini01-06-07, 06:37 PM
  Re: أيمن الظواهرى يصف الأثيوبيين بالعبيد الصادق صديق سلمان01-06-07, 09:52 AM
    Re: أيمن الظواهرى يصف الأثيوبيين بالعبيد Tragie Mustafa01-08-07, 06:16 AM
  Re: أيمن الظواهرى يصف الأثيوبيين بالعبيد abubakr01-06-07, 10:09 AM
  Re: أيمن الظواهرى يصف الأثيوبيين بالعبيد هشام المجمر01-06-07, 10:41 AM
  Re: أيمن الظواهرى يصف الأثيوبيين بالعبيد هشام المجمر01-06-07, 10:46 AM
    Re: أيمن الظواهرى يصف الأثيوبيين بالعبيد ايزابيل حلبي01-06-07, 11:12 AM
  Re: أيمن الظواهرى يصف الأثيوبيين بالعبيد هشام المجمر01-06-07, 11:24 AM
    Re: أيمن الظواهرى يصف الأثيوبيين بالعبيد Mohamed E. Seliaman01-06-07, 11:50 AM
    Re: أيمن الظواهرى يصف الأثيوبيين بالعبيد محمد عبدالقادر سبيل01-06-07, 12:20 PM
  Re: أيمن الظواهرى يصف الأثيوبيين بالعبيد هشام المجمر01-06-07, 12:01 PM
    Re: أيمن الظواهرى يصف الأثيوبيين بالعبيد Mohamed E. Seliaman01-06-07, 02:43 PM
    Re: أيمن الظواهرى يصف الأثيوبيين بالعبيد ايزابيل حلبي01-06-07, 04:03 PM
  Re: أيمن الظواهرى يصف الأثيوبيين بالعبيد هشام المجمر01-06-07, 12:38 PM
    Re: أيمن الظواهرى يصف الأثيوبيين بالعبيد حيدر حسن ميرغني01-06-07, 03:04 PM
  Re: أيمن الظواهرى يصف الأثيوبيين بالعبيد Alfarwq01-06-07, 03:07 PM
  Re: أيمن الظواهرى يصف الأثيوبيين بالعبيد Adil Osman01-06-07, 03:10 PM
    Re: أيمن الظواهرى يصف الأثيوبيين بالعبيد Marouf Sanad01-06-07, 07:14 PM
  Re: أيمن الظواهرى يصف الأثيوبيين بالعبيد omar ali01-06-07, 03:50 PM
    Re: أيمن الظواهرى يصف الأثيوبيين بالعبيد حيدر حسن ميرغني01-06-07, 04:09 PM
  Re: أيمن الظواهرى يصف الأثيوبيين بالعبيد NEWSUDANI01-06-07, 05:43 PM
    Re: أيمن الظواهرى يصف الأثيوبيين بالعبيد Mohamed E. Seliaman01-06-07, 06:59 PM
      Re: أيمن الظواهرى يصف الأثيوبيين بالعبيد Marouf Sanad01-06-07, 07:18 PM
  Re: أيمن الظواهرى يصف الأثيوبيين بالعبيد Bashasha01-06-07, 07:47 PM
  Re: أيمن الظواهرى يصف الأثيوبيين بالعبيد omar ali01-06-07, 08:39 PM
  Re: أيمن الظواهرى يصف الأثيوبيين بالعبيد omar ali01-06-07, 08:56 PM
  Re: أيمن الظواهرى يصف الأثيوبيين بالعبيد omar ali01-06-07, 09:26 PM
  Re: أيمن الظواهرى يصف الأثيوبيين بالعبيد Bashasha01-06-07, 09:34 PM
  Re: أيمن الظواهرى يصف الأثيوبيين بالعبيد محمد الامين احمد01-06-07, 10:30 PM
  Re: أيمن الظواهرى يصف الأثيوبيين بالعبيد Bashasha01-06-07, 10:51 PM
    Re: أيمن الظواهرى يصف الأثيوبيين بالعبيد Hussein Mallasi01-06-07, 10:56 PM
      Re: أيمن الظواهرى يصف الأثيوبيين بالعبيد Mohamed osman Deraij01-06-07, 11:19 PM
  Re: أيمن الظواهرى يصف الأثيوبيين بالعبيد Bashasha01-06-07, 11:10 PM
    Re: أيمن الظواهرى يصف الأثيوبيين بالعبيد Hussein Mallasi01-06-07, 11:24 PM
      Re: أيمن الظواهرى يصف الأثيوبيين بالعبيد Hussein Mallasi01-06-07, 11:52 PM
        Re: أيمن الظواهرى يصف الأثيوبيين بالعبيد محمد هواري01-08-07, 06:12 AM
  Re: أيمن الظواهرى يصف الأثيوبيين بالعبيد Bashasha01-06-07, 11:45 PM
    Re: أيمن الظواهرى يصف الأثيوبيين بالعبيد عماد شمت01-07-07, 00:23 AM
  Re: أيمن الظواهرى يصف الأثيوبيين بالعبيد jini01-06-07, 11:53 PM
  Re: أيمن الظواهرى يصف الأثيوبيين بالعبيد jini01-06-07, 11:54 PM
    Re: أيمن الظواهرى يصف الأثيوبيين بالعبيد Hussein Mallasi01-07-07, 00:00 AM
  Re: أيمن الظواهرى يصف الأثيوبيين بالعبيد jini01-07-07, 00:01 AM
  Re: أيمن الظواهرى يصف الأثيوبيين بالعبيد omar ali01-07-07, 00:06 AM
  Re: أيمن الظواهرى يصف الأثيوبيين بالعبيد Bashasha01-07-07, 01:21 AM
  Re: أيمن الظواهرى يصف الأثيوبيين بالعبيد هشام المجمر01-07-07, 06:40 AM
    Re: أيمن الظواهرى يصف الأثيوبيين بالعبيد الأمين لعوتة01-07-07, 07:41 AM
  Re: أيمن الظواهرى يصف الأثيوبيين بالعبيد هشام المجمر01-07-07, 08:38 AM
  Re: أيمن الظواهرى يصف الأثيوبيين بالعبيد Ahmed Alrayah01-07-07, 08:43 AM
    Re: أيمن الظواهرى يصف الأثيوبيين بالعبيد Ahmed Alrayah01-07-07, 08:56 AM
      Re: أيمن الظواهرى يصف الأثيوبيين بالعبيد jini01-07-07, 09:54 AM
      Re: أيمن الظواهرى يصف الأثيوبيين بالعبيد محمد عبدالقادر سبيل01-07-07, 10:52 AM
  Re: أيمن الظواهرى يصف الأثيوبيين بالعبيد هشام المجمر01-07-07, 10:22 AM
  Re: أيمن الظواهرى يصف الأثيوبيين بالعبيد هشام المجمر01-07-07, 10:58 AM
    Re: أيمن الظواهرى يصف الأثيوبيين بالعبيد jini01-07-07, 01:03 PM
  Re: أيمن الظواهرى يصف الأثيوبيين بالعبيد هشام المجمر01-07-07, 01:43 PM
  Re: أيمن الظواهرى يصف الأثيوبيين بالعبيد Omer Abdalla01-07-07, 05:48 PM
  Re: أيمن الظواهرى يصف الأثيوبيين بالعبيد omar ali01-08-07, 01:29 AM
  Re: أيمن الظواهرى يصف الأثيوبيين بالعبيد Bashasha01-08-07, 04:51 AM
    Re: أيمن الظواهرى يصف الأثيوبيين بالعبيد ABDELMAGID ABDELMAGID01-08-07, 06:01 AM
  Re: أيمن الظواهرى يصف الأثيوبيين بالعبيد محمد هواري01-08-07, 06:30 AM
    Re: أيمن الظواهرى يصف الأثيوبيين بالعبيد محمد عبدالقادر سبيل01-08-07, 09:52 AM
  Re: أيمن الظواهرى يصف الأثيوبيين بالعبيد هشام المجمر01-08-07, 10:36 AM
    Re: أيمن الظواهرى يصف الأثيوبيين بالعبيد محمد عبدالقادر سبيل01-08-07, 12:25 PM
  Re: أيمن الظواهرى يصف الأثيوبيين بالعبيد هشام المجمر01-08-07, 01:29 PM
    Re: أيمن الظواهرى يصف الأثيوبيين بالعبيد Ibrahim Malik01-08-07, 06:46 PM
      Re: أيمن الظواهرى يصف الأثيوبيين بالعبيد محسن خالد01-08-07, 09:19 PM
  Re: أيمن الظواهرى يصف الأثيوبيين بالعبيد هشام المجمر01-09-07, 05:42 AM
  Re: أيمن الظواهرى يصف الأثيوبيين بالعبيد omar ali01-09-07, 07:53 AM
    Re: أيمن الظواهرى يصف الأثيوبيين بالعبيد محمد عبدالقادر سبيل01-09-07, 10:18 AM
      Re: أيمن الظواهرى يصف الأثيوبيين بالعبيد Ibrahim Malik01-09-07, 07:00 PM
        Re: أيمن الظواهرى يصف الأثيوبيين بالعبيد NEWSUDANI01-10-07, 08:38 AM
  Re: أيمن الظواهرى يصف الأثيوبيين بالعبيد Adil Osman01-10-07, 01:41 AM
  Re: أيمن الظواهرى يصف الأثيوبيين بالعبيد محمد هواري01-10-07, 05:10 AM
  Re: أيمن الظواهرى يصف الأثيوبيين بالعبيد Bashasha01-10-07, 06:40 AM
    Re: أيمن الظواهرى يصف الأثيوبيين بالعبيد Mohamed E. Seliaman01-10-07, 07:56 AM
  Re: أيمن الظواهرى يصف الأثيوبيين بالعبيد omar ali01-10-07, 09:04 AM
    Re: أيمن الظواهرى يصف الأثيوبيين بالعبيد Mohamed E. Seliaman01-10-07, 09:53 AM
    Re: أيمن الظواهرى يصف الأثيوبيين بالعبيد محمد عبدالقادر سبيل01-10-07, 10:51 AM
  Re: أيمن الظواهرى يصف الأثيوبيين بالعبيد المكاشفي الخضر الطاهر01-10-07, 11:04 AM
    Re: أيمن الظواهرى يصف الأثيوبيين بالعبيد Mohamed E. Seliaman01-10-07, 12:25 PM
  Re: أيمن الظواهرى يصف الأثيوبيين بالعبيد omar ali01-10-07, 01:03 PM
    Re: أيمن الظواهرى يصف الأثيوبيين بالعبيد Ibrahim Malik01-10-07, 06:14 PM
      Re: أيمن الظواهرى يصف الأثيوبيين بالعبيد Mohamed E. Seliaman01-10-07, 08:01 PM
  Re: أيمن الظواهرى يصف الأثيوبيين بالعبيد هشام المجمر01-11-07, 06:19 AM
  Re: أيمن الظواهرى يصف الأثيوبيين بالعبيد omar ali01-11-07, 08:21 AM
    Re: أيمن الظواهرى يصف الأثيوبيين بالعبيد محمد عبدالقادر سبيل01-11-07, 11:51 AM
      Re: أيمن الظواهرى يصف الأثيوبيين بالعبيد عبدالرحمن عثمان01-11-07, 01:21 PM
  Re: أيمن الظواهرى يصف الأثيوبيين بالعبيد هشام المجمر01-12-07, 07:51 AM


[رد على الموضوع] صفحة 1 „‰ 1:   <<  1  >>




احدث عناوين سودانيز اون لاين الان
اراء حرة و مقالات
Latest Posts in English Forum
Articles and Views
اخر المواضيع فى المنبر العام
News and Press Releases
اخبار و بيانات



فيس بوك تويتر انستقرام يوتيوب بنتيريست
الرسائل والمقالات و الآراء المنشورة في المنتدى بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لصاحب الموقع أو سودانيز اون لاين بل تمثل وجهة نظر كاتبها
لا يمكنك نقل أو اقتباس اى مواد أعلامية من هذا الموقع الا بعد الحصول على اذن من الادارة
About Us
Contact Us
About Sudanese Online
اخبار و بيانات
اراء حرة و مقالات
صور سودانيزاونلاين
فيديوهات سودانيزاونلاين
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
منتديات سودانيزاونلاين
News and Press Releases
Articles and Views
SudaneseOnline Images
Sudanese Online Videos
Sudanese Online Wikipedia
Sudanese Online Forums
If you're looking to submit News,Video,a Press Release or or Article please feel free to send it to [email protected]

© 2014 SudaneseOnline.com

Software Version 1.3.0 © 2N-com.de