|
Re: أيمن الظواهرى يصف الأثيوبيين بالعبيد (Re: omar ali)
|
Quote: يقول كافين رايلي (صحيح أن بعض المجتمعات القديمة أقامت في مراحل معينة مؤسسات
عنصرية ، بل نوعا من أنواع الرق العنصري ووصل بها الأمر أحيانا إلى حد ابتكار
أفكار عنصرية لتبرير هذه الأوضاع ، لكن مثل هذا الأمر كان نادر الحدوث ولا تكاد
توجد حالة واحدة أصبحت فيها هذه الأفكار هي الشغل الشاغل لشعب ما أو ثقافته ،
ولم تصبح قط الأساس الذي تستند إليه حياة منطقة كبيرة أو امبراطورية ، أما
العنصرية الأوروأمريكية فقد أصبحت أسلوبا للحياة لدى القارة التي يسكنها
الأوربيون ثم في القارات التي فتحوها ) ص 106
وأي رق في التاريخ البشري – عدا هذا الأوروأمريكي - حرص على أن يحرم ا لرقيق من
التدين بدين السادة : المسيحية ؟ كما صرح بذلك لويس فراخان زعيم أمة السود في
تصريحه لقناة الجزيرة بتاريخ 12\2\2004 كما شهد بذلك جيمس بيرك في كتابه " عندما تغير العالم " ترجمة ليلى الجبالي نشر عالم المعرفة رقم 185 إذ يقول (
وقد عارض المزارعون الإنجليز فكرة تعليم العبيد أو تعريفهم بأي فكر مسيحيي كما
اعترضوا على فكرة تعليمهم عمليات الغزل والنسيج ) !! ص 232
ثم يتساءل الدكتور كافين رايلي ، متى ظهرت العنصرية العرقية ؟ ص 106
إن الجواب يكمن عنده في الثقافة الأوربية القديمة الني شرعت للرق وفلسفت له :
في فلسفة أفلاطون في جمهوريتة الأكثر مثالية !! وفي فلسفة أرسطو.التي تقضي
بأن فريقا من الناس مخلوقون للعبودية لأنهم يعملون عمل الآلات التي يتصرف فيها
الأحرار ذوو الفكر ، …
وشرعت الحضارة اليونانية نظام الرق العام كما شرعت نظام الرق الخاص أو تسخير
العبيد في خدمة البيوت والأفراد
وهاهو بولس """الرسول""" يأمر العبيد بطاعة سادتهم كما يطيعون المسيح ، وأوصى
القديس بطرس بمثل هذه الوصية . وأوجبها آباء الكنيسة ، لأن الرق كفارة من ذنوب
البشر يؤديها العبيد لما استحقوه من غضب السيد الأعظم |
Quote: موقف اليهود من الرقيق : ينقسم البشر عند اليهود إلى قسمين : بنو إسرائيل قسم ، وسائر البشر قسم آخر . فأما بنو إسرائيل فيجوز استرقاق بعضهم حسب تعاليم معينة نص عليها العهد القديم . وأما غيرهم ،فهم أجناس منحطة ، يمكن استعبادها عن طريق التسلط والقهر ، لأنهم سلالات كتبت عليها الذلة باسم السماء من قديم ، جاء في الإصحاح الحادي والعشرين من سفر الخروج ( 2- 12 ) نصه : (( إذا اشتريت عبداً عبرانياً فست سنين يخدم ، وفي السابعة يخرج حراً مجاناً ، إن دخل وحده ، فوحده يخرج ، إن كان بعل امرأة تخرج امرأته معه, إن أعطاه سيده امرأة وولدت له بنين وبنات فالمرأة وأولادها يكونون للسيد ، وهو يخرج وحده ، ولكن إذا قال العبد : أحب سيدي وامرأتي وأولادي لا أخرج حراً ، يقدمه سيده إلى الله ، ويقربه إلى الباب أو إلى القائمة ، ويثقب سيده أذنه بالمثقب يخدمه إلى الأبد ، وإذا باع رجل ابنته أمة لا تخرج كما يخرج العبيد ، إن قبحت في عين سيدها الذي خطبها لنفسه يدعها تفك ، وليس له سلطان أن يبيعها لقوم أجانب لغدره بها ، وإن خطبها لابنه فبحسب حق البنات يفعل لها ، إن اتخذ لنفسه أخرى لا ينقص طعامها وكسوتها ومعاشرتها ، وإن لم يفعل لها هذه الثلاث تخرج مجاناً بلا ثمن )) أما استرقاق غير العبراني فهو بطريق الأسر والتسلط لأنهم يعتقدون أن جنسهم أعلى من جنس غيرهم ، ويلتمسون لهذا الاسترقاق سنداً من توراتهم فيقولون: إن حام بن نوح – وهو أبو كنعان- كان قد أغضب أباه ، لأن نوح سكر يوماً ثم تعرى وهو نائم في خبائه ، فأبصره حام كذلك ، فلما علم نوح بهذا بعد استيقاظه غضب ، ولعن نسله الذين هم كنعان ، وقال – كما في التوراة في سفر التكوين إصحاح 9 / 25- 26 – ملعون كنعان عبد العبيد يكون لإخوته ، وقال : مبارك الرب إله سام ، وليكن كنعان عبداً لهم . وفي الإصحاح نفسه / 27 / : (( ليفتح الله ليافث فيسكن في مساكن سام ، وليكن كنعان عبداً لهم )) . وقد اتخذت الملكة (( إليزابيث )) الأولى من هذا النص سنداً يبرر تجارتها في الرقيق التي كانت تسهم فيها بنصيب كبير كما سيتبين قريباً .
موقف النصرانية من الرقيق : جاء الدين المسيحي فأقرَّ الرق الذي أقره اليهود من قبل ، فليس في الإنجيل نص يحرمه أو يستنكره . والغريب أن المؤرخ (( وليم موير )) يعيب نبينا محمداً صلى الله عليه وسلم بأنه لم يبطل الرق حالاً ، مع تغاضيه عن موقف الإنجيل من الرق ، حيث لم ينقل عن المسيح ، ولا عن الحواريين ولا عن الكنائس شيئاً في هذه الناحية . بل كان بولس يوصي في رسائله بإخلاص العبيد في خدمة سادتهم ، كما قال في رسالته إلى أهل أفسس . وأضاف القديس الفيلسوف (( توما الأكويني )) . رأي الفلسفة إلى رأي الرؤساء الدينيين ، فلم يعترض على الرق بل زكاه ، لأنه على رأي أستاذه أرسطو حالة من الحالات التي خلق عليها بعض الناس بالفطرة الطبيعية . وأقر القديسون أن الطبعة جعلت بعض الناس أرقاء . وفي المعجم الكبير للقرن التاسع عشر (( لاروس )) : (( لا يعجب الإنسان من بقاء الرق واستمراره بين المسيحيين إلى اليوم ، فإن نواب الدين الرسميين يقرون صحته ويسلمون بمشروعيته )) . وفيه : (( الخلاصة أن الدين المسيحي ارتضى الاسترقاق تماماً ، إلى يومنا هذا ، ويتعذر على الإنسان أن يثبت أنه سعى في إبطاله )) . وجاء في قاموس الكتاب المقدس للدكتور (( جورج يوسف )) إن المسيحية لم تعترض على العبودية من وجهها السياسي ولا من وجهها الاقتصادي ، ولم تحرض المؤمنين على منابذة جيلهم في آدابهم من جهة العبودية ، حتى ولا المباحثة فيها ، ولم تقل شيئاً ضد حقوق أصحاب العبيد ، ولا حركت العبيد إلى طلب الاستقلال ، ولا بحثت عن مضار العبودية ، ولا عن قساوتها ولم تأمر بإطلاق العبيد حالاً ، وبالإجماع لم تغير النسبة الشرعية بين المولى والعبد بشيء ، بل بعكس ذلك فقد أثبتت حقوق كل من الفريقين و واجباته )) . وندعو جميع الآباء البيض النصارى والقارئ الكريم ليقارنوا بين تعاليم الإسلام وبين هذه التعاليم . |
|
|
|
|
|
|
|
العنوان |
الكاتب |
Date |
أيمن الظواهرى يصف الأثيوبيين بالعبيد | هشام المجمر | 01-06-07, 06:48 AM |
Re: أيمن الظواهرى يصف الأثيوبيين بالعبيد | Tragie Mustafa | 01-06-07, 06:53 AM |
Re: أيمن الظواهرى يصف الأثيوبيين بالعبيد | هشام المجمر | 01-06-07, 07:42 AM |
Re: أيمن الظواهرى يصف الأثيوبيين بالعبيد | jini | 01-06-07, 08:43 AM |
Re: أيمن الظواهرى يصف الأثيوبيين بالعبيد | هشام المجمر | 01-06-07, 09:00 AM |
Re: أيمن الظواهرى يصف الأثيوبيين بالعبيد | ود الباوقة | 01-06-07, 09:38 AM |
Re: أيمن الظواهرى يصف الأثيوبيين بالعبيد | أبو الحسين | 01-06-07, 09:20 AM |
Re: أيمن الظواهرى يصف الأثيوبيين بالعبيد | هشام المجمر | 01-06-07, 09:23 AM |
جديدة | محمد عمر الفكي | 01-06-07, 09:27 AM |
Re: جديدة | على محمد على بشير | 01-06-07, 09:45 AM |
Re: جديدة | حاتم محمد محمد صالح | 01-23-07, 01:37 PM |
Re: أيمن الظواهرى يصف الأثيوبيين بالعبيد | هشام المجمر | 01-06-07, 09:42 AM |
Re: أيمن الظواهرى يصف الأثيوبيين بالعبيد | Hussein Mallasi | 01-06-07, 09:53 AM |
Re: أيمن الظواهرى يصف الأثيوبيين بالعبيد | jini | 01-06-07, 06:37 PM |
Re: أيمن الظواهرى يصف الأثيوبيين بالعبيد | الصادق صديق سلمان | 01-06-07, 09:52 AM |
Re: أيمن الظواهرى يصف الأثيوبيين بالعبيد | Tragie Mustafa | 01-08-07, 06:16 AM |
Re: أيمن الظواهرى يصف الأثيوبيين بالعبيد | abubakr | 01-06-07, 10:09 AM |
Re: أيمن الظواهرى يصف الأثيوبيين بالعبيد | هشام المجمر | 01-06-07, 10:41 AM |
Re: أيمن الظواهرى يصف الأثيوبيين بالعبيد | هشام المجمر | 01-06-07, 10:46 AM |
Re: أيمن الظواهرى يصف الأثيوبيين بالعبيد | ايزابيل حلبي | 01-06-07, 11:12 AM |
Re: أيمن الظواهرى يصف الأثيوبيين بالعبيد | هشام المجمر | 01-06-07, 11:24 AM |
Re: أيمن الظواهرى يصف الأثيوبيين بالعبيد | Mohamed E. Seliaman | 01-06-07, 11:50 AM |
Re: أيمن الظواهرى يصف الأثيوبيين بالعبيد | محمد عبدالقادر سبيل | 01-06-07, 12:20 PM |
Re: أيمن الظواهرى يصف الأثيوبيين بالعبيد | هشام المجمر | 01-06-07, 12:01 PM |
Re: أيمن الظواهرى يصف الأثيوبيين بالعبيد | Mohamed E. Seliaman | 01-06-07, 02:43 PM |
Re: أيمن الظواهرى يصف الأثيوبيين بالعبيد | ايزابيل حلبي | 01-06-07, 04:03 PM |
Re: أيمن الظواهرى يصف الأثيوبيين بالعبيد | هشام المجمر | 01-06-07, 12:38 PM |
Re: أيمن الظواهرى يصف الأثيوبيين بالعبيد | حيدر حسن ميرغني | 01-06-07, 03:04 PM |
Re: أيمن الظواهرى يصف الأثيوبيين بالعبيد | Alfarwq | 01-06-07, 03:07 PM |
Re: أيمن الظواهرى يصف الأثيوبيين بالعبيد | Adil Osman | 01-06-07, 03:10 PM |
Re: أيمن الظواهرى يصف الأثيوبيين بالعبيد | Marouf Sanad | 01-06-07, 07:14 PM |
Re: أيمن الظواهرى يصف الأثيوبيين بالعبيد | omar ali | 01-06-07, 03:50 PM |
Re: أيمن الظواهرى يصف الأثيوبيين بالعبيد | حيدر حسن ميرغني | 01-06-07, 04:09 PM |
Re: أيمن الظواهرى يصف الأثيوبيين بالعبيد | NEWSUDANI | 01-06-07, 05:43 PM |
Re: أيمن الظواهرى يصف الأثيوبيين بالعبيد | Mohamed E. Seliaman | 01-06-07, 06:59 PM |
Re: أيمن الظواهرى يصف الأثيوبيين بالعبيد | Marouf Sanad | 01-06-07, 07:18 PM |
Re: أيمن الظواهرى يصف الأثيوبيين بالعبيد | Bashasha | 01-06-07, 07:47 PM |
Re: أيمن الظواهرى يصف الأثيوبيين بالعبيد | omar ali | 01-06-07, 08:39 PM |
Re: أيمن الظواهرى يصف الأثيوبيين بالعبيد | omar ali | 01-06-07, 08:56 PM |
Re: أيمن الظواهرى يصف الأثيوبيين بالعبيد | omar ali | 01-06-07, 09:26 PM |
Re: أيمن الظواهرى يصف الأثيوبيين بالعبيد | Bashasha | 01-06-07, 09:34 PM |
Re: أيمن الظواهرى يصف الأثيوبيين بالعبيد | محمد الامين احمد | 01-06-07, 10:30 PM |
Re: أيمن الظواهرى يصف الأثيوبيين بالعبيد | Bashasha | 01-06-07, 10:51 PM |
Re: أيمن الظواهرى يصف الأثيوبيين بالعبيد | Hussein Mallasi | 01-06-07, 10:56 PM |
Re: أيمن الظواهرى يصف الأثيوبيين بالعبيد | Mohamed osman Deraij | 01-06-07, 11:19 PM |
Re: أيمن الظواهرى يصف الأثيوبيين بالعبيد | Bashasha | 01-06-07, 11:10 PM |
Re: أيمن الظواهرى يصف الأثيوبيين بالعبيد | Hussein Mallasi | 01-06-07, 11:24 PM |
Re: أيمن الظواهرى يصف الأثيوبيين بالعبيد | Hussein Mallasi | 01-06-07, 11:52 PM |
Re: أيمن الظواهرى يصف الأثيوبيين بالعبيد | محمد هواري | 01-08-07, 06:12 AM |
Re: أيمن الظواهرى يصف الأثيوبيين بالعبيد | Bashasha | 01-06-07, 11:45 PM |
Re: أيمن الظواهرى يصف الأثيوبيين بالعبيد | عماد شمت | 01-07-07, 00:23 AM |
Re: أيمن الظواهرى يصف الأثيوبيين بالعبيد | jini | 01-06-07, 11:53 PM |
Re: أيمن الظواهرى يصف الأثيوبيين بالعبيد | jini | 01-06-07, 11:54 PM |
Re: أيمن الظواهرى يصف الأثيوبيين بالعبيد | Hussein Mallasi | 01-07-07, 00:00 AM |
Re: أيمن الظواهرى يصف الأثيوبيين بالعبيد | jini | 01-07-07, 00:01 AM |
Re: أيمن الظواهرى يصف الأثيوبيين بالعبيد | omar ali | 01-07-07, 00:06 AM |
Re: أيمن الظواهرى يصف الأثيوبيين بالعبيد | Bashasha | 01-07-07, 01:21 AM |
Re: أيمن الظواهرى يصف الأثيوبيين بالعبيد | هشام المجمر | 01-07-07, 06:40 AM |
Re: أيمن الظواهرى يصف الأثيوبيين بالعبيد | الأمين لعوتة | 01-07-07, 07:41 AM |
Re: أيمن الظواهرى يصف الأثيوبيين بالعبيد | هشام المجمر | 01-07-07, 08:38 AM |
Re: أيمن الظواهرى يصف الأثيوبيين بالعبيد | Ahmed Alrayah | 01-07-07, 08:43 AM |
Re: أيمن الظواهرى يصف الأثيوبيين بالعبيد | Ahmed Alrayah | 01-07-07, 08:56 AM |
Re: أيمن الظواهرى يصف الأثيوبيين بالعبيد | jini | 01-07-07, 09:54 AM |
Re: أيمن الظواهرى يصف الأثيوبيين بالعبيد | محمد عبدالقادر سبيل | 01-07-07, 10:52 AM |
Re: أيمن الظواهرى يصف الأثيوبيين بالعبيد | هشام المجمر | 01-07-07, 10:22 AM |
Re: أيمن الظواهرى يصف الأثيوبيين بالعبيد | هشام المجمر | 01-07-07, 10:58 AM |
Re: أيمن الظواهرى يصف الأثيوبيين بالعبيد | jini | 01-07-07, 01:03 PM |
Re: أيمن الظواهرى يصف الأثيوبيين بالعبيد | هشام المجمر | 01-07-07, 01:43 PM |
Re: أيمن الظواهرى يصف الأثيوبيين بالعبيد | Omer Abdalla | 01-07-07, 05:48 PM |
Re: أيمن الظواهرى يصف الأثيوبيين بالعبيد | omar ali | 01-08-07, 01:29 AM |
Re: أيمن الظواهرى يصف الأثيوبيين بالعبيد | Bashasha | 01-08-07, 04:51 AM |
Re: أيمن الظواهرى يصف الأثيوبيين بالعبيد | ABDELMAGID ABDELMAGID | 01-08-07, 06:01 AM |
Re: أيمن الظواهرى يصف الأثيوبيين بالعبيد | محمد هواري | 01-08-07, 06:30 AM |
Re: أيمن الظواهرى يصف الأثيوبيين بالعبيد | محمد عبدالقادر سبيل | 01-08-07, 09:52 AM |
Re: أيمن الظواهرى يصف الأثيوبيين بالعبيد | هشام المجمر | 01-08-07, 10:36 AM |
Re: أيمن الظواهرى يصف الأثيوبيين بالعبيد | محمد عبدالقادر سبيل | 01-08-07, 12:25 PM |
Re: أيمن الظواهرى يصف الأثيوبيين بالعبيد | هشام المجمر | 01-08-07, 01:29 PM |
Re: أيمن الظواهرى يصف الأثيوبيين بالعبيد | Ibrahim Malik | 01-08-07, 06:46 PM |
Re: أيمن الظواهرى يصف الأثيوبيين بالعبيد | محسن خالد | 01-08-07, 09:19 PM |
Re: أيمن الظواهرى يصف الأثيوبيين بالعبيد | هشام المجمر | 01-09-07, 05:42 AM |
Re: أيمن الظواهرى يصف الأثيوبيين بالعبيد | omar ali | 01-09-07, 07:53 AM |
Re: أيمن الظواهرى يصف الأثيوبيين بالعبيد | محمد عبدالقادر سبيل | 01-09-07, 10:18 AM |
Re: أيمن الظواهرى يصف الأثيوبيين بالعبيد | Ibrahim Malik | 01-09-07, 07:00 PM |
Re: أيمن الظواهرى يصف الأثيوبيين بالعبيد | NEWSUDANI | 01-10-07, 08:38 AM |
Re: أيمن الظواهرى يصف الأثيوبيين بالعبيد | Adil Osman | 01-10-07, 01:41 AM |
Re: أيمن الظواهرى يصف الأثيوبيين بالعبيد | محمد هواري | 01-10-07, 05:10 AM |
Re: أيمن الظواهرى يصف الأثيوبيين بالعبيد | Bashasha | 01-10-07, 06:40 AM |
Re: أيمن الظواهرى يصف الأثيوبيين بالعبيد | Mohamed E. Seliaman | 01-10-07, 07:56 AM |
Re: أيمن الظواهرى يصف الأثيوبيين بالعبيد | omar ali | 01-10-07, 09:04 AM |
Re: أيمن الظواهرى يصف الأثيوبيين بالعبيد | Mohamed E. Seliaman | 01-10-07, 09:53 AM |
Re: أيمن الظواهرى يصف الأثيوبيين بالعبيد | محمد عبدالقادر سبيل | 01-10-07, 10:51 AM |
Re: أيمن الظواهرى يصف الأثيوبيين بالعبيد | المكاشفي الخضر الطاهر | 01-10-07, 11:04 AM |
Re: أيمن الظواهرى يصف الأثيوبيين بالعبيد | Mohamed E. Seliaman | 01-10-07, 12:25 PM |
Re: أيمن الظواهرى يصف الأثيوبيين بالعبيد | omar ali | 01-10-07, 01:03 PM |
Re: أيمن الظواهرى يصف الأثيوبيين بالعبيد | Ibrahim Malik | 01-10-07, 06:14 PM |
Re: أيمن الظواهرى يصف الأثيوبيين بالعبيد | Mohamed E. Seliaman | 01-10-07, 08:01 PM |
Re: أيمن الظواهرى يصف الأثيوبيين بالعبيد | هشام المجمر | 01-11-07, 06:19 AM |
Re: أيمن الظواهرى يصف الأثيوبيين بالعبيد | omar ali | 01-11-07, 08:21 AM |
Re: أيمن الظواهرى يصف الأثيوبيين بالعبيد | محمد عبدالقادر سبيل | 01-11-07, 11:51 AM |
Re: أيمن الظواهرى يصف الأثيوبيين بالعبيد | عبدالرحمن عثمان | 01-11-07, 01:21 PM |
Re: أيمن الظواهرى يصف الأثيوبيين بالعبيد | هشام المجمر | 01-12-07, 07:51 AM |
|
|
|