|
Re: أيمن الظواهرى يصف الأثيوبيين بالعبيد (Re: هشام المجمر)
|
الاخ محمد سبيل سابدأ معك من هذه النقطة
Quote: ان سيدنا بلال بن رباح ترقى بالاسلام من مرتبة رقيق الى أمير على الشام جميعا. ومن معذب في الرمضاء الى صداح فوق اشرف بيوت الله واشدها حرمة على الخلق. هو دون سواه من اشراف قريش. |
معلومة تاريخية غير صحيحة من الذي أمّره علي الشام..بلالنا الحبشي المسكين عاش مؤذنآ ومات مؤذنآ ولم يروا فيه غير الصالح الا للآذان..امارة الشام انتقلت من ابي عبيدة الجراح الي يزيد بن ابي سفيان ثم الي اخيه معاوية التي جعلها ملكآ عضوضآ. هناك اختلاف في سفره الي الشام هناك من يقول انه كان في زمن ابي بكر بن ابي قحافة وهناك من يقول انه كان في خلافة عمر..لم يتول منصبآ ذا شأن او غير ذي شأن مع انه كان من اوائل من آمنوا بالدعوة المحمدية..
Quote: هل تنكر ان ربط الاسود بالعبودية ليس بدعة اسلامية؟ بل كل الحضارات الانسانية حدث لديها ذلك، وبالتالي فان الصاق التهمة بالاسلام وحده وليس بالغرب ( امريكا ) الذي لم يمارس العبودية الا ضد سود افريقيا، لأنهم يليقون بهذه المرتبة الاجتماعية حسب الذهنية الغربية ( عقلية الرجل الابيض) فكيف تغض الطرف عن هذا القريب جدا جدا ( حتى قبل قرن او قرنين فقط ) وتقفز الى ربط التهمة بالاسلام والعرب؟ أين الموضوعية واخلاقية الرفض هنا؟ |
العبودية ليست بدعة عربية..فالبشرية كلها عرفتها حتي ان كارل ماركس جعلها مرحلة من مراحل التطور الطبقي الناتجة عن علاقات الانتاج في تاريخ البشرية ..ولكن البدعة في ربط مفهوم العبودية بالسواد وهذه البدعة هي بدعة عربية...عبيد روما الذين ثاروا بقيادة سبارتوكس كانوا من ذات الجنس الاوربي..عبيد اليونان كانوا من ذات الجنس الاوربي...عبيد روسيا كانوا من ذات الجنس الروسي..العرب هم اول من جلبوا العبيد عبر البحر من الساحل الحبشي..وارتبط منذ ذاك مفهوم العبودية بالسواد..والدليل ان هذا المفهوم مستمر حتي اليوم فعندما يتحدث عربيان عن اسود لا يستخدمون غير عبارة ..العبد قال..العبد مشي ..العبد جاء..الخ الانسان الاسود في الذهنية الغربية الاوربية قد يرتبط بالتخلف والبدائية ولكنه لايعني العبد اتوماتيكيآ كما هو الحال في الذهنية العربية.. وعندما استعبد السود الذين تم نقلهم من افريقيا الي امريكا اطلقوا عليهم صفة Slaves ,عندماتحرروا ما عادت هذه الكلمة تستخدم الان..ولم يستخدم .. الاوربيون كلمة Slaves لوصف الافارقة الاحرار بل استخدموا كلمة " نقرو " التي تعني بالاتينية "اسود "وكما هو معروف ان القناصة الاوربيون الذين نقلوا الافارقة الي امريكا قد استعانوا بالخبرة العربية في هذا المجال وكان قناصة من الشمال الافريقي هم دليلهم الي تلك الاصقاع..وكانت تجارة الرقيق الاسود رائجة اصلآ في المغرب والجزائر وتوتس ولبييا ومصر منذ الفتح العربي
Quote: الاسلام وجد واقعا موضوعيا تعامل معه بموضوعية ومنطقية فقط. ولابد انك تعلم هذا ولكنك لم تقل الحق كله.
ان الذي يريد ان ينتقد الرق والتفرقة العنصرية ابان صدر الاسلام ، ولماذا لم تحرم كما حرمت الربا مثلا،فان عليه اولا ان يدرس جذور ثقافة الرق،في كل الحضارات القديمة،وملامحها الاقتصادية والعسكرية والاجتماعية والعنصرية ليعرف لماذا يعد الأسود أقرب الى ان يستعبد من غيره، وهل هو أقل شأنا بين الرقيق اذا استرق ولماذا ؟ هذه ستكون دراسة انتربولوجية تاريخية علمية، وليست عاطفية تريد ان تكيل التهم وتترصد وتخدم مشروعا سياسيا وايديولوجيا. |
يا سيدي هذا ما قرأته في كتب كثيرة حتي عند الجمهوريين الذين نعتبرهم متقدمين جدآ في رؤيتهم للشريعة الاسلامية القرون اوسطية و هو ان الاقتصاد في المجتمع العربي كان قائمآ علي العبودية وان الله راعي التدرج حتي لا ينهار المجتمع مرة واحدة ولكن سؤالي اليس رالرق جريمة في حد ذاتها حيث يستعبد مخلوق مخلوقآ آخر دون ارادته فكيف يرضي الهاكم باستمرار الجريمة مراعاة للمجتمع العربي من الانهيار باصابة اقتصاده بالشلل
هل اقتصاد المجتمع العربي وعافيته اهم عند الهاكم من كرامة آلاف الارقاء السو وانسايتهم ..الم يخلقهم ويكرمهم ايضآ... ان هذا التبرير السخيف نفسه عنصري وقد رسم الاسلام صورة الهه حسب الذهنية العربية ليس ثمة اديان هبطت من السماء وليس هناك من اديان مصنوعة في السماء كل الاديان مصنوعة في الارض وتعبرعن الاوضاع الاحتماعية والثقافية والاقتصادية في المجتمعات التي ظهرت فيها.
Quote: فلا ادري كيف يفوت على كل هؤلاء المثقفين ، ان رسول الله (ص) هو مشرع ، والمشرع يخاطب المشرع له بما يعقله ويتبناه لا بلغة اخرى. هكذا ببساطة يا جماعة. فالنبي (ص) خاطبهم بما في نفوسهم بالضبط، كشفه لهم ليرفضه كماهو وبحذافيره. فلو قال رسول الله مثلا : عليكم بالطاعة ولو كان عبدا حبشيا. فهذا ليس حطا من قدر الاحباش والسود ، ولكن معناه واضح جدا أي ( ولو كان من تستنكفون امارته عليكم وتقولون: انه عبد حبشي لا قيمة له) فلا ادري كيف يفوت على كل هؤلاء المثقفين ، ان رسول الله (ص) هو مشرع ، والمشرع يخاطب المشرع له بما يعقله ويتبناه لا بلغة اخرى. هكذا ببساطة يا جماعة. فالنبي (ص) خاطبهم بما في نفوسهم بالضبط، كشفه لهم ليرفضه كماهو وبحذافيره. فلو قال رسول الله مثلا : عليكم بالطاعة ولو كان عبدا حبشيا. فهذا ليس حطا من قدر الاحباش والسود ، ولكن معناه واضح جدا أي ( ولو كان من تستنكفون امارته عليكم وتقولون: انه عبد حبشي لا قيمة له) ان في وصف الرسول للظاهرة بما هو جار ومتداول ازاءها لأبلغ دليل على انتقاده للظاهرة وللفظ الذي يتداول عنها.خاصة وزانه لم يرو عنه انه استخدم تعبير عبد حبشي الا فيما يبغضه ويشدد على عدم التهاون فيه.فكيف بدلا من ان نشيد بهذا نعود فننتقده؟ سبحان الله. |
الموضوع هنا ليس متعلق بالامارة..متعلق بالطاعة لدخول الجنة ..وهذا التبرير كسابقه..فاستخدام عبارة " لو كان عبدآ حبشيآ " ليس نقدآ للظاهرة بل تكريس للظاهرة وتأكيد علي دونية الحبشي والدليل انه يستخدم حتي اليوم كدليل علي ذلك.. واذا كان علي الاسلام ان يستخدم المصطلحات التي الفها العرب كما تزعم فمامعني الرسالة الجديدة وما معني التغيير..
Quote: فبأي منطق وحق تقول ان الاسلام لم ينه عن الاسترقاق ولم يهتم بمحو اضطهاد السود لمجرد اللون؟. كلام اعتباطي يتعامل مع النصوص بقشرية مريبة. |
Quote: هذا فان الاسلام قد اتى بآلية شديدة الفعالية لانهاء الرق والغاء طبقة الرقيق وهي آلية ( عتق الرقبة ) واعتبرها من اكبر الاعمال الصالحة وكفارة للذنوب الكبيرة. فكيف يكون الاسلام قد كرس الحط من قدر السود بالله؟ |
اما انك جاهل بالمعني الحرفي يعني غير مطلع وغير مدرك او انك تكذب علي نفسك...الاسلام عندما كان ضعيفآ في مكة جاء يشجع علي فك رقبة او اطعام في يوم ذي مسغبة..ولكن عندما قوي في المدينة وبدأت الغزوات والفتوحات كانوا يقتسمون الاماء والعبيد كما يقتسمون بقية الاشياء حتي ان عبد الله بن عمر ابن الخطاب كان عنده الفآ من العبيد والاماء.. لقد انتهي الامر يا سيدي بان محمدآ نفسه اخذ يقتسم معهم الاماء ..اليست زوجته اليهودية من سبايا معركته الفاصلة مع اليهود في خبير..فكانت من نصيب احد الصحابة فجاء من يخبره بجمالها فذهب واشتراها منه وتزوجها وهو في طريقه الي يثرب.. وحسب ما جاء في ابن كثير فانه اهدي عبدآ اسود الي ابنته فاطمة...كما اهدي سيرين اخت جاريته مارية الي حسان بن ثابت....وحتي مارية نفسها ظلت جارية حتي انجبت ابراهيم فقال :" لقد عتقها ولدها" فاين هي آلية العتق يا سبيل...انتهت الدعوة المحمدية ومنازل الصحابة مليئة بالاماء والعبيد.... انتهت الدعوة المحمدية بعد 23 سنة دون صدور اية كلام ينهي الرق الذي استمر قبلها وبعدها حتي اليوم في المجتمعات الاسلامية ..قول ان الاسلام حارب الرق هو اكبر فرية..لان الامور بخواتمها.
|
|
|
|
|
|
|
العنوان |
الكاتب |
Date |
أيمن الظواهرى يصف الأثيوبيين بالعبيد | هشام المجمر | 01-06-07, 06:48 AM |
Re: أيمن الظواهرى يصف الأثيوبيين بالعبيد | Tragie Mustafa | 01-06-07, 06:53 AM |
Re: أيمن الظواهرى يصف الأثيوبيين بالعبيد | هشام المجمر | 01-06-07, 07:42 AM |
Re: أيمن الظواهرى يصف الأثيوبيين بالعبيد | jini | 01-06-07, 08:43 AM |
Re: أيمن الظواهرى يصف الأثيوبيين بالعبيد | هشام المجمر | 01-06-07, 09:00 AM |
Re: أيمن الظواهرى يصف الأثيوبيين بالعبيد | ود الباوقة | 01-06-07, 09:38 AM |
Re: أيمن الظواهرى يصف الأثيوبيين بالعبيد | أبو الحسين | 01-06-07, 09:20 AM |
Re: أيمن الظواهرى يصف الأثيوبيين بالعبيد | هشام المجمر | 01-06-07, 09:23 AM |
جديدة | محمد عمر الفكي | 01-06-07, 09:27 AM |
Re: جديدة | على محمد على بشير | 01-06-07, 09:45 AM |
Re: جديدة | حاتم محمد محمد صالح | 01-23-07, 01:37 PM |
Re: أيمن الظواهرى يصف الأثيوبيين بالعبيد | هشام المجمر | 01-06-07, 09:42 AM |
Re: أيمن الظواهرى يصف الأثيوبيين بالعبيد | Hussein Mallasi | 01-06-07, 09:53 AM |
Re: أيمن الظواهرى يصف الأثيوبيين بالعبيد | jini | 01-06-07, 06:37 PM |
Re: أيمن الظواهرى يصف الأثيوبيين بالعبيد | الصادق صديق سلمان | 01-06-07, 09:52 AM |
Re: أيمن الظواهرى يصف الأثيوبيين بالعبيد | Tragie Mustafa | 01-08-07, 06:16 AM |
Re: أيمن الظواهرى يصف الأثيوبيين بالعبيد | abubakr | 01-06-07, 10:09 AM |
Re: أيمن الظواهرى يصف الأثيوبيين بالعبيد | هشام المجمر | 01-06-07, 10:41 AM |
Re: أيمن الظواهرى يصف الأثيوبيين بالعبيد | هشام المجمر | 01-06-07, 10:46 AM |
Re: أيمن الظواهرى يصف الأثيوبيين بالعبيد | ايزابيل حلبي | 01-06-07, 11:12 AM |
Re: أيمن الظواهرى يصف الأثيوبيين بالعبيد | هشام المجمر | 01-06-07, 11:24 AM |
Re: أيمن الظواهرى يصف الأثيوبيين بالعبيد | Mohamed E. Seliaman | 01-06-07, 11:50 AM |
Re: أيمن الظواهرى يصف الأثيوبيين بالعبيد | محمد عبدالقادر سبيل | 01-06-07, 12:20 PM |
Re: أيمن الظواهرى يصف الأثيوبيين بالعبيد | هشام المجمر | 01-06-07, 12:01 PM |
Re: أيمن الظواهرى يصف الأثيوبيين بالعبيد | Mohamed E. Seliaman | 01-06-07, 02:43 PM |
Re: أيمن الظواهرى يصف الأثيوبيين بالعبيد | ايزابيل حلبي | 01-06-07, 04:03 PM |
Re: أيمن الظواهرى يصف الأثيوبيين بالعبيد | هشام المجمر | 01-06-07, 12:38 PM |
Re: أيمن الظواهرى يصف الأثيوبيين بالعبيد | حيدر حسن ميرغني | 01-06-07, 03:04 PM |
Re: أيمن الظواهرى يصف الأثيوبيين بالعبيد | Alfarwq | 01-06-07, 03:07 PM |
Re: أيمن الظواهرى يصف الأثيوبيين بالعبيد | Adil Osman | 01-06-07, 03:10 PM |
Re: أيمن الظواهرى يصف الأثيوبيين بالعبيد | Marouf Sanad | 01-06-07, 07:14 PM |
Re: أيمن الظواهرى يصف الأثيوبيين بالعبيد | omar ali | 01-06-07, 03:50 PM |
Re: أيمن الظواهرى يصف الأثيوبيين بالعبيد | حيدر حسن ميرغني | 01-06-07, 04:09 PM |
Re: أيمن الظواهرى يصف الأثيوبيين بالعبيد | NEWSUDANI | 01-06-07, 05:43 PM |
Re: أيمن الظواهرى يصف الأثيوبيين بالعبيد | Mohamed E. Seliaman | 01-06-07, 06:59 PM |
Re: أيمن الظواهرى يصف الأثيوبيين بالعبيد | Marouf Sanad | 01-06-07, 07:18 PM |
Re: أيمن الظواهرى يصف الأثيوبيين بالعبيد | Bashasha | 01-06-07, 07:47 PM |
Re: أيمن الظواهرى يصف الأثيوبيين بالعبيد | omar ali | 01-06-07, 08:39 PM |
Re: أيمن الظواهرى يصف الأثيوبيين بالعبيد | omar ali | 01-06-07, 08:56 PM |
Re: أيمن الظواهرى يصف الأثيوبيين بالعبيد | omar ali | 01-06-07, 09:26 PM |
Re: أيمن الظواهرى يصف الأثيوبيين بالعبيد | Bashasha | 01-06-07, 09:34 PM |
Re: أيمن الظواهرى يصف الأثيوبيين بالعبيد | محمد الامين احمد | 01-06-07, 10:30 PM |
Re: أيمن الظواهرى يصف الأثيوبيين بالعبيد | Bashasha | 01-06-07, 10:51 PM |
Re: أيمن الظواهرى يصف الأثيوبيين بالعبيد | Hussein Mallasi | 01-06-07, 10:56 PM |
Re: أيمن الظواهرى يصف الأثيوبيين بالعبيد | Mohamed osman Deraij | 01-06-07, 11:19 PM |
Re: أيمن الظواهرى يصف الأثيوبيين بالعبيد | Bashasha | 01-06-07, 11:10 PM |
Re: أيمن الظواهرى يصف الأثيوبيين بالعبيد | Hussein Mallasi | 01-06-07, 11:24 PM |
Re: أيمن الظواهرى يصف الأثيوبيين بالعبيد | Hussein Mallasi | 01-06-07, 11:52 PM |
Re: أيمن الظواهرى يصف الأثيوبيين بالعبيد | محمد هواري | 01-08-07, 06:12 AM |
Re: أيمن الظواهرى يصف الأثيوبيين بالعبيد | Bashasha | 01-06-07, 11:45 PM |
Re: أيمن الظواهرى يصف الأثيوبيين بالعبيد | عماد شمت | 01-07-07, 00:23 AM |
Re: أيمن الظواهرى يصف الأثيوبيين بالعبيد | jini | 01-06-07, 11:53 PM |
Re: أيمن الظواهرى يصف الأثيوبيين بالعبيد | jini | 01-06-07, 11:54 PM |
Re: أيمن الظواهرى يصف الأثيوبيين بالعبيد | Hussein Mallasi | 01-07-07, 00:00 AM |
Re: أيمن الظواهرى يصف الأثيوبيين بالعبيد | jini | 01-07-07, 00:01 AM |
Re: أيمن الظواهرى يصف الأثيوبيين بالعبيد | omar ali | 01-07-07, 00:06 AM |
Re: أيمن الظواهرى يصف الأثيوبيين بالعبيد | Bashasha | 01-07-07, 01:21 AM |
Re: أيمن الظواهرى يصف الأثيوبيين بالعبيد | هشام المجمر | 01-07-07, 06:40 AM |
Re: أيمن الظواهرى يصف الأثيوبيين بالعبيد | الأمين لعوتة | 01-07-07, 07:41 AM |
Re: أيمن الظواهرى يصف الأثيوبيين بالعبيد | هشام المجمر | 01-07-07, 08:38 AM |
Re: أيمن الظواهرى يصف الأثيوبيين بالعبيد | Ahmed Alrayah | 01-07-07, 08:43 AM |
Re: أيمن الظواهرى يصف الأثيوبيين بالعبيد | Ahmed Alrayah | 01-07-07, 08:56 AM |
Re: أيمن الظواهرى يصف الأثيوبيين بالعبيد | jini | 01-07-07, 09:54 AM |
Re: أيمن الظواهرى يصف الأثيوبيين بالعبيد | محمد عبدالقادر سبيل | 01-07-07, 10:52 AM |
Re: أيمن الظواهرى يصف الأثيوبيين بالعبيد | هشام المجمر | 01-07-07, 10:22 AM |
Re: أيمن الظواهرى يصف الأثيوبيين بالعبيد | هشام المجمر | 01-07-07, 10:58 AM |
Re: أيمن الظواهرى يصف الأثيوبيين بالعبيد | jini | 01-07-07, 01:03 PM |
Re: أيمن الظواهرى يصف الأثيوبيين بالعبيد | هشام المجمر | 01-07-07, 01:43 PM |
Re: أيمن الظواهرى يصف الأثيوبيين بالعبيد | Omer Abdalla | 01-07-07, 05:48 PM |
Re: أيمن الظواهرى يصف الأثيوبيين بالعبيد | omar ali | 01-08-07, 01:29 AM |
Re: أيمن الظواهرى يصف الأثيوبيين بالعبيد | Bashasha | 01-08-07, 04:51 AM |
Re: أيمن الظواهرى يصف الأثيوبيين بالعبيد | ABDELMAGID ABDELMAGID | 01-08-07, 06:01 AM |
Re: أيمن الظواهرى يصف الأثيوبيين بالعبيد | محمد هواري | 01-08-07, 06:30 AM |
Re: أيمن الظواهرى يصف الأثيوبيين بالعبيد | محمد عبدالقادر سبيل | 01-08-07, 09:52 AM |
Re: أيمن الظواهرى يصف الأثيوبيين بالعبيد | هشام المجمر | 01-08-07, 10:36 AM |
Re: أيمن الظواهرى يصف الأثيوبيين بالعبيد | محمد عبدالقادر سبيل | 01-08-07, 12:25 PM |
Re: أيمن الظواهرى يصف الأثيوبيين بالعبيد | هشام المجمر | 01-08-07, 01:29 PM |
Re: أيمن الظواهرى يصف الأثيوبيين بالعبيد | Ibrahim Malik | 01-08-07, 06:46 PM |
Re: أيمن الظواهرى يصف الأثيوبيين بالعبيد | محسن خالد | 01-08-07, 09:19 PM |
Re: أيمن الظواهرى يصف الأثيوبيين بالعبيد | هشام المجمر | 01-09-07, 05:42 AM |
Re: أيمن الظواهرى يصف الأثيوبيين بالعبيد | omar ali | 01-09-07, 07:53 AM |
Re: أيمن الظواهرى يصف الأثيوبيين بالعبيد | محمد عبدالقادر سبيل | 01-09-07, 10:18 AM |
Re: أيمن الظواهرى يصف الأثيوبيين بالعبيد | Ibrahim Malik | 01-09-07, 07:00 PM |
Re: أيمن الظواهرى يصف الأثيوبيين بالعبيد | NEWSUDANI | 01-10-07, 08:38 AM |
Re: أيمن الظواهرى يصف الأثيوبيين بالعبيد | Adil Osman | 01-10-07, 01:41 AM |
Re: أيمن الظواهرى يصف الأثيوبيين بالعبيد | محمد هواري | 01-10-07, 05:10 AM |
Re: أيمن الظواهرى يصف الأثيوبيين بالعبيد | Bashasha | 01-10-07, 06:40 AM |
Re: أيمن الظواهرى يصف الأثيوبيين بالعبيد | Mohamed E. Seliaman | 01-10-07, 07:56 AM |
Re: أيمن الظواهرى يصف الأثيوبيين بالعبيد | omar ali | 01-10-07, 09:04 AM |
Re: أيمن الظواهرى يصف الأثيوبيين بالعبيد | Mohamed E. Seliaman | 01-10-07, 09:53 AM |
Re: أيمن الظواهرى يصف الأثيوبيين بالعبيد | محمد عبدالقادر سبيل | 01-10-07, 10:51 AM |
Re: أيمن الظواهرى يصف الأثيوبيين بالعبيد | المكاشفي الخضر الطاهر | 01-10-07, 11:04 AM |
Re: أيمن الظواهرى يصف الأثيوبيين بالعبيد | Mohamed E. Seliaman | 01-10-07, 12:25 PM |
Re: أيمن الظواهرى يصف الأثيوبيين بالعبيد | omar ali | 01-10-07, 01:03 PM |
Re: أيمن الظواهرى يصف الأثيوبيين بالعبيد | Ibrahim Malik | 01-10-07, 06:14 PM |
Re: أيمن الظواهرى يصف الأثيوبيين بالعبيد | Mohamed E. Seliaman | 01-10-07, 08:01 PM |
Re: أيمن الظواهرى يصف الأثيوبيين بالعبيد | هشام المجمر | 01-11-07, 06:19 AM |
Re: أيمن الظواهرى يصف الأثيوبيين بالعبيد | omar ali | 01-11-07, 08:21 AM |
Re: أيمن الظواهرى يصف الأثيوبيين بالعبيد | محمد عبدالقادر سبيل | 01-11-07, 11:51 AM |
Re: أيمن الظواهرى يصف الأثيوبيين بالعبيد | عبدالرحمن عثمان | 01-11-07, 01:21 PM |
Re: أيمن الظواهرى يصف الأثيوبيين بالعبيد | هشام المجمر | 01-12-07, 07:51 AM |
|
|
|