أيمن الظواهرى يصف الأثيوبيين بالعبيد

مرحبا Guest
اخر زيارك لك: 04-20-2024, 03:56 AM الصفحة الرئيسية

منتديات سودانيزاونلاين    مكتبة الفساد    ابحث    اخبار و بيانات    مواضيع توثيقية    منبر الشعبية    اراء حرة و مقالات    مدخل أرشيف اراء حرة و مقالات   
News and Press Releases    اتصل بنا    Articles and Views    English Forum    ناس الزقازيق   
مكتبة المهندس هشام المجمر(هشام المجمر)
نسخة قابلة للطباعة من الموضوع   ارسل الموضوع لصديق   اقرا المشاركات فى صورة مستقيمة « | »
اقرا احدث مداخلة فى هذا الموضوع »
01-07-2007, 05:48 PM

Omer Abdalla
<aOmer Abdalla
تاريخ التسجيل: 01-03-2003
مجموع المشاركات: 3083

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: أيمن الظواهرى يصف الأثيوبيين بالعبيد (Re: هشام المجمر)


    الأخ هشام والاخوة المتداخلين
    تحية طيبة
    قد لايكون الظواهري يقصد المعني الحرفي لكلمة "عبيد" ولكنه كغيره من دعاة الفهم السلفي لايملكون سندا يخرجهم من إطار فهم المجتمع العبودي الذي وجدته الشريعة الإسلامية ولم تنهه نسبة لحكم الوقت .. والنصوص الكثيرة التي أوردها الأخ جني تؤكد ذلك الفهم .. وكما نعلم أن العبودية ، حتى في المجتمعات الغربية المتحضرة ، بقيت الى وقت متأخر .. لكن ما لم يتم إدراكه أن في الإسلام مستوى آخر أعلى من مستوى الفهم السلفي والشريعة الإسلامية .. أرجو أن تقرأوا معي ما كتبه الأستاذ محمود في هذا الشأن عام 1967 في كتابه "الرسالة الثانية من الإسلام":


    الرق ليس أصلا في الإسلام
    فالأصل في الإسلام الحرية ، ولكنه نزل على مجتمع الرق فيه جزء من النظام الاجتماعي والاقتصادي . وهو مجتمع قد ظهر عمليا أنه لا يحسن التصرف في الحرية ، مما أدى الى نزع قيام أفراده بأمر أنفسهم ، وجعل ذلك إلى وصي عليهم ، وقد رأينا أن هذا أدى الى شرعية الجهاد . ومن أصول الجهاد في سبيل الله أن يعرض المسلمون على الكفار أن يدخلوا في الدين الجديد ، فإن هم قبلوه ، وإلا فأن يعطوهم الجزية ، ويعيشوا تحت حكومتهم ، مبقين على دينهم الأصلي ، آمنين على أنفسهم . فإن هم أبوا عليهم هذه الخطة أيضا ، حاربوهم ، فإذا هزموهم اتخذوا منهم سبايا ، فزاد هؤلاء في عدد الرقيق السابق للدعوة الجديدة .
    والحكمة في الاسترقاق تقوم على قانون المعاوضة . فكأن الانسان عندما دعي ليكون عبداً لله فأعرض ، دل إعراضه هذا على جهل يحتاج إلى فترة مرانة ، يستعد أثناءها للدخول ، عن طواعية ، في العبودية لله ، فجعل في هذه الفترة عبدا للمخلوق ليتمرس على الطاعة التي هي واجب العبد . والمعاوضة هنا هي أنه حين رفض أن يكون عبداً للرب ، وهو طليق ، وأمكنت الهزيمة منه ، جعل عبدا للعبد ، جزاء وفاقا . (( ومن يعمل ، مثقال ذرة ، شرا ، يره )) .
    وهكذا أضاف أسلوب الدعوة إلى الإسلام ، الذي اقتضته ملابسة الوقت ، والمستوى البشري ، إلى الرق الموروث من عهود الجاهلية الأولى ، رقا جديدا ، ولم يكن من الممكن ، ولا من الحكمة ، أن يبطل التشريع نظام الرق ، بجرة قلم ، تمشيا مع الأصل المطلوب في الدين ، وإنما تقتضي حاجة الأفراد المسترقين ، ثم حاجة المجتمع ، الاجتماعية ، والاقتصادية ، بالإبقاء على هذا النظام ، مع العمل المستمر على تطويره ، حتى يخرج كل مسترق ، من ربقة الرق ، إلى باحة الحرية . وفترة التطوير هي فترة انتقال ، يقوى أثناءها الرقيق على القيام على رجليه ليكسب قوته من الكدح المشروع ، وسط مجتمع تمرن أيضا ، أثناء فترة الانتقال ، على تنظيم نفسه بصورة لا تعتمد على استغلال الرقيق ، ذلك الاستغلال البشع الذي يهدر كرامتهم ، ويضطهد آدميتهم ، والذي كان حظهم التعس إبان الجاهلية .
    وهكذا شرع الإسلام في الرق ، فجعل للرقيق حقوقا وواجبات ، بعد أن كانت عليهم واجبات ، وليست لهم حقوق . ثم جعل الكفارات ، والقربات ، بعتق الرقاب المؤمنة ، السليمة ، النافعة . وأوجب مكاتبة العبد الصالح الذي يستطيع أن يفدي نفسه ، وأن يعيش عيشة المواطن الصالح . وهو في أثناء ذلك يدعو إلى حسن معاملتهم فيقول المعصوم (( خولكم إخوانكم ، جعلهم الله تحت أيديكم ، فأطعموهم مما تطعمون ، وأكسوهم مما تلبسون )) .
    http://alfikra.org/book_view_a.php?book_id=10

    وقد ورد تحليل لأمر الرق والعبودية بصورة عميقة في كتاب تطوير شريعة الأحوال الشخصية:

    المجتمع العبـودي:
    الإنسان كسلان بميله.. فهو لا يرغب في العمل اليدوي، ويحاول أن يحيله إلى غيره دائما.. وهو إلى ذلك، خائف.. ويرجع خوفه إلى ظروف العنف التي احتوشته، في بيئته الطبيعية التي يعيش فيها، مما دفعه إلى الحرص، وإلى حب الجمع، و الإدخار، و الإستكثار من الطعام والحطام، وإنما من هاهنا نشأ الرق.. فالرق هو امتلاك الانسان للإنسان امتلاكا يكون له به مطلق التصرف في حياة رقيقه، لأنه من ماله.. وبالرق استطاع الإنسان حوالة عمله على غيره، كما إستطاع أن يكثر من إدخاره للطعام، والحطام.. والرق إنما هو ثمرة لغلبة الأقوياء على الضعاف.. وأكبر موارده الحروب.. فإن القبيل المغلوب يكون رجاله رقيقا للقبيل الغالب، ونساؤه سبايا، يضممن إلى حريم الغالبين، أو يستخدمن في البيوت، وفي الحقول.. ولا يزال الرق، بصورة من الصور، يلازم المجتمع البشري إلى يومنا هذا.. فهو يتقلب في صور الحيل اللطيفة، ولكنه لا ينتهي.. ومن حسن التوفيق الإلهي أن دخلت الآلة ليحال إليها العمل، بدلاً من الرقيق، وليتوفر بها الإانتاج، حتى يتم تطمين الإنسان على قوته.. فإذا وجد كسل الإنسان عن القيام بعمله مندوحته في الحوالة على الآلة، ووجد خوف الإنسان على قوته طمأنينته بوفرة الإنتـاج، فإن الطريق ينفتح على التحرير، وعلى استئصال صور المجتمعات العبودية مهما دقـت، هـذه الصور، ولطفت.. وهذا لا يكون إلا في عهد قانون الإنسان، الذي تعتبر كل العراكات البشرية التي تنزت بالدم، وتنضحت بالعرق، مقدمة طبيعية له..


    المــرأة:
    تحدثنا عن الرق، وكيف أنه ثمرة الحروب، والمغارات، وكيف أن الرجال يسترقون، والنساء يسبين، فيضممن إلى الرقيق، أو يضممن إلى الحريم، فظهر، من ههنا، حظ المرأة المسبية.. فما هو حظ المرأة الحـرة؟؟ أهي رقيق أيضا؟؟ أم هل هي ملكـة؟؟ إن وضع المرأة في الأسر وضع غريب حقا.. إنها ليست رقيقا، بالمعنى المفهوم عن الـرق، ولكنها ليست حـرة.. فالرقيق يكاد يعامل من وجهة نظر واحـدة، هي الشعـور بأنه مال مملوك، ضمن المال.. ولكن المرأة تعامل من وجهة نظر تنبعث من خليط من المشاعر.. فهي مملوكة، وإن اختلف نوع ملكيتها عن ملكية الرقيق.. وهي محبـوبة، وحبها يبعث على استحواذ الرجل عليـها.. وهي ماعون الولـد، والحرص على انقاء النسب يسوق إلى تشديد الرقابة عليها.. وهي ضعيفة، في مجتمع الفضيلة فيه للقوة.. وهي متهمة، ومظنة خطيئة، فلا ترى لها عفة مرعية إلا عفة يسهر عليها الرجل.. يقول شاعرهم في ذلك:
    أسـكين، ما ماء الفــرات وطيبه مني على ظمأ وبعد شــراب
    بألـذ منـك، وان نـأيت، وقلمـا ترعى النســاء أمانة الغيـاب
    من هذه المواقف المختلطة، ومن مشاعر غيرها، تدخل في بابها، جاءت معاملة المرأة، وضرب عليها الحجاب، وعوملت معاملة القاصر، المتهم.. ونزع أمرها من يدها، وجعل إلى أبيها، أو أخيها، أو وليها من أقاربها الأدنين، أو قد يجعل لمطلق رجل من العشيرة، أو للحاكم، أو لزوجها.. ولا يكاد يختلف حظ المرأة في بلد، دون بلد، إلا اختلافا طفيفا.. وعندنا في الجزيرة العربية، عندما أشرقت عليها شمس الإسلام، كانت الأنثى تعامل شر معاملة.. وكان التخلص منها يعتبر مكرمة من المكارم، وكانت، من أجل ذلك، تدفن حية.. ولقد جاء الإسلام بتقريعهم على هذا الصنيع الشنيع.. قال تعالى: ((وإذا بشر أحدهم بالأنثى ظل وجهه مسودا وهو كظيم * يتوارى من القوم من سوء ما بشر به.. أيمسكه على هون؟؟ أم يدسه في التراب؟؟ ألا ساء ما يحكمون!!)).. وقال تعالى، في موضع آخر: ((وإذا الموءودة سئلت * بأي ذنب قتـلت؟؟)) وهي إنما كانت توأد حية لأمر من أمرين، أو لكليهما معا: إما خوف المضايقة في الرزق الضيق، أو خوف العار.. فقد كان المجتمع الجاهلي، في الجزيرة العربية، يعيش في ضنك شديد، وفي جوع عضوض.. وكان مجتمعا لا يرعى تنظيمه قانون، فهو يمثل قانون الغابة، في أبشع صوره، حتى أنهم قالوا: ((من غلب سلب)).. وكانت الأنثى، في مجتمعهم هـذا، تكلفهم المشقة، والجهد الجهيد، في إعالتها، وفي حمايتها من غارات المغيرين، من أشقياء القبائل الأخرى.. ومع كل أولئك فقد كانت معاملتها كرقيق مملوك أظهر صيغ معاملاتها.. فكان الجاهليون يتزوجون العشر، والعشرين زوجة.. يستغلون النساء، يستولدونهن، ويستخدمونهن في بعض أعمالهم.. وهم عن طريق الزواج، يمارسون الرق.. ولا تزال صور بشعة، من هذا الإسترقاق عن طريق الزواج، تمارس في المجتمعات المتخلفة المعاصرة.. ونحـن، في بعض أجزاء بلادنا، نعرفها.. وعندي أن التسلط على المرأة، حين يكون معتدلا، ومستهدفا حماية عرضها، وصون عفتها بضرب الحجاب المعتدل عليها، يكون أمره مقبولا بمقتضى حكم الوقت.. ولكن هناك كثيرا من التسلط عليها، ممن لا يهتمون بصونها، ولا بعفـتها.. فيرجع الأمر إلى الملكية، و الإسترقاق.. ومهما يكن من الأمر، فإن الإعتدال في معاملة النساء أمر نادر.. فالحجاب الذي يضربه المسلمون اليوم على نسائهم، في بعض البلاد الإسلامية، فيه شطط يمليه سوء الظن، والغيرة المتهمة، وحب تسلط القوي على الضعيف.. فقد جاءت الشريعة الإسلامية السلفية بضرب من الحجاب، فيه الإعتدال المطلوب، والقصد الحميد، ولكن الناس يتجاوزونه، بدوافع مما أسلفنا ذكره..
    ثم ان الإسلام ورث هذه الأوضاع البشعة التي كانت تجري في مجتمع الجاهلية.. فحسم المشتط منها حسما.. ولكنه لم يكن ليتخلص من سائرها، فينهض بالمرأة إلى المستوى الذي يريده لها في أصوله، وما ينبغي له أن يتخلص، وما يستطيع.. ذلك بأن حكمة التشريع تقتضي التـدريج.. فإن الناس لا يعيشون في الفراغ.. والمجتمعات لا تقفز عبر الفضاء، وإنما هي تتطور تطورا وئيدا، وعلى مكث.. فوجب على التشريع إذن أن يأخذ في اعتباره طاقة المجتمع على التطور، وحاجته الراهنة فيجدد قديمه، ويـرسـم خط تطـوره، ويحفـزه على السير في المراقي.. وهذا ما فعله التشريع الإسلامي.. فإنه قد احتفظ بتعدد الزوجات، ولكنه حصره في أربـع، مراعيا، في ذلك، أمرين حكيمين. هما إعزاز المرأة، وحكم الوقت.. فأما حكم الوقت فإنه قد كانت المرأة تعيش في المستوى الذي أسلفنا ذكره، وما كانت إذن لتستطيع أن تمارس حقها في المساواة، بين عشية وضحاها.. وإنما كانت لا بد لها من فترة إنتقال، تتهيأ خلالها لتنزل منزلة عزتها، وكرامتها، كاملة، غير منقوصة.. ومن حكم الوقت أيضا أن كان عدد النساء أكبر من عدد الرجال، وذلك لما تأكل الحروب منهم، فرأى الشارع الحكيم: أنه أن يكن للمرأة ربع رجل، يعفها، ويصونها، ويغذوها، خير من أن تكون متعنسة، بغير رجل.. وكذلك سمح بالتعدد إلى أربع.. فقال: ((فانكحوا ما طاب لكم من النساء، مثنى، وثلاث، ورباع.. فإن خفتم ألا تعدلوا، فواحدة)) وقال، في موضع آخر: ((وإن امرأة خافت من بعلها نشوزا، أو إعراضا، فلا جناح عليهما أن يصلحا بينهما صلحا.. والصلح خير.. وأحضرت الأنفس الشح.. وإن تحسنوا، وتتقوا، فإن الله كان بما تعملون خبيرا  ولن تستطيعوا أن تعدلوا بين النساء، ولو حرصتم.. فلا تميلوا، كل الميل، فتذروها كالمعلقة.. وإن تصلحوا، وتتقوا، فإن الله كان غفورا رحيما)).. فهو ليصل إلى شريعته هذه المتمشية مع حكم الوقت، تنزل عن أصله، وتجاوز عن العدل التام، وسمح ببعض الميل، فقال: ((فلا تميلوا، كل الميل..)) مع أنه، لولا حكم الوقت، لم يكن ليسمح إلا بالعدل التام.. وهو، في أصول الدين، لا يتجاوز عن بعض الميـل.. وفي أمر المال فإنه أشرك الأنثى في الميراث، ولكنه جعلها على النصف من الرجل، فقال،: ((للذكر مثل حظ الأنثيين)).. وأدخلها في عدالة الشهادة، ولكنه جعلها على النصف من الرجل أيضا، فقال: ((واستشهدوا شهيدين من رجالكم.. فإن لم يكونا رجلين، فرجل، وامرأتان ممن ترضون من الشهداء، أن تضل إحداهما فتذكر إحداهما الأخرى)).. إن هذه الشريعة السلفية عادلة، وحكيمة، إذا اعتبر حكم الوقت.. ولكن، يجب أن يكون واضحا، فإنها ليست الكلمة الأخيرة للدين.. وإنما هي تنظيم للمرحلة، يتهيأ بها، وخلال وقتها، المجتمع، برجاله ونسائه، لدخول عهد شريعة الإنسان، ويتخلص من عقابيل شريعة الغابة، خلاصا يكاد يكون تاماً.. ويومئذ تعامل المرأة، في المجتمع، كإنسان.. لا كأنثى.. ذلك هو يوم عزها المدخر لها في أصول الدين..
    http://alfikra.org/book_view_a.php?book_id=23

    عمر
                  

العنوان الكاتب Date
أيمن الظواهرى يصف الأثيوبيين بالعبيد هشام المجمر01-06-07, 06:48 AM
  Re: أيمن الظواهرى يصف الأثيوبيين بالعبيد Tragie Mustafa01-06-07, 06:53 AM
  Re: أيمن الظواهرى يصف الأثيوبيين بالعبيد هشام المجمر01-06-07, 07:42 AM
    Re: أيمن الظواهرى يصف الأثيوبيين بالعبيد jini01-06-07, 08:43 AM
  Re: أيمن الظواهرى يصف الأثيوبيين بالعبيد هشام المجمر01-06-07, 09:00 AM
    Re: أيمن الظواهرى يصف الأثيوبيين بالعبيد ود الباوقة01-06-07, 09:38 AM
  Re: أيمن الظواهرى يصف الأثيوبيين بالعبيد أبو الحسين01-06-07, 09:20 AM
  Re: أيمن الظواهرى يصف الأثيوبيين بالعبيد هشام المجمر01-06-07, 09:23 AM
  جديدة محمد عمر الفكي01-06-07, 09:27 AM
    Re: جديدة على محمد على بشير01-06-07, 09:45 AM
      Re: جديدة حاتم محمد محمد صالح01-23-07, 01:37 PM
  Re: أيمن الظواهرى يصف الأثيوبيين بالعبيد هشام المجمر01-06-07, 09:42 AM
    Re: أيمن الظواهرى يصف الأثيوبيين بالعبيد Hussein Mallasi01-06-07, 09:53 AM
      Re: أيمن الظواهرى يصف الأثيوبيين بالعبيد jini01-06-07, 06:37 PM
  Re: أيمن الظواهرى يصف الأثيوبيين بالعبيد الصادق صديق سلمان01-06-07, 09:52 AM
    Re: أيمن الظواهرى يصف الأثيوبيين بالعبيد Tragie Mustafa01-08-07, 06:16 AM
  Re: أيمن الظواهرى يصف الأثيوبيين بالعبيد abubakr01-06-07, 10:09 AM
  Re: أيمن الظواهرى يصف الأثيوبيين بالعبيد هشام المجمر01-06-07, 10:41 AM
  Re: أيمن الظواهرى يصف الأثيوبيين بالعبيد هشام المجمر01-06-07, 10:46 AM
    Re: أيمن الظواهرى يصف الأثيوبيين بالعبيد ايزابيل حلبي01-06-07, 11:12 AM
  Re: أيمن الظواهرى يصف الأثيوبيين بالعبيد هشام المجمر01-06-07, 11:24 AM
    Re: أيمن الظواهرى يصف الأثيوبيين بالعبيد Mohamed E. Seliaman01-06-07, 11:50 AM
    Re: أيمن الظواهرى يصف الأثيوبيين بالعبيد محمد عبدالقادر سبيل01-06-07, 12:20 PM
  Re: أيمن الظواهرى يصف الأثيوبيين بالعبيد هشام المجمر01-06-07, 12:01 PM
    Re: أيمن الظواهرى يصف الأثيوبيين بالعبيد Mohamed E. Seliaman01-06-07, 02:43 PM
    Re: أيمن الظواهرى يصف الأثيوبيين بالعبيد ايزابيل حلبي01-06-07, 04:03 PM
  Re: أيمن الظواهرى يصف الأثيوبيين بالعبيد هشام المجمر01-06-07, 12:38 PM
    Re: أيمن الظواهرى يصف الأثيوبيين بالعبيد حيدر حسن ميرغني01-06-07, 03:04 PM
  Re: أيمن الظواهرى يصف الأثيوبيين بالعبيد Alfarwq01-06-07, 03:07 PM
  Re: أيمن الظواهرى يصف الأثيوبيين بالعبيد Adil Osman01-06-07, 03:10 PM
    Re: أيمن الظواهرى يصف الأثيوبيين بالعبيد Marouf Sanad01-06-07, 07:14 PM
  Re: أيمن الظواهرى يصف الأثيوبيين بالعبيد omar ali01-06-07, 03:50 PM
    Re: أيمن الظواهرى يصف الأثيوبيين بالعبيد حيدر حسن ميرغني01-06-07, 04:09 PM
  Re: أيمن الظواهرى يصف الأثيوبيين بالعبيد NEWSUDANI01-06-07, 05:43 PM
    Re: أيمن الظواهرى يصف الأثيوبيين بالعبيد Mohamed E. Seliaman01-06-07, 06:59 PM
      Re: أيمن الظواهرى يصف الأثيوبيين بالعبيد Marouf Sanad01-06-07, 07:18 PM
  Re: أيمن الظواهرى يصف الأثيوبيين بالعبيد Bashasha01-06-07, 07:47 PM
  Re: أيمن الظواهرى يصف الأثيوبيين بالعبيد omar ali01-06-07, 08:39 PM
  Re: أيمن الظواهرى يصف الأثيوبيين بالعبيد omar ali01-06-07, 08:56 PM
  Re: أيمن الظواهرى يصف الأثيوبيين بالعبيد omar ali01-06-07, 09:26 PM
  Re: أيمن الظواهرى يصف الأثيوبيين بالعبيد Bashasha01-06-07, 09:34 PM
  Re: أيمن الظواهرى يصف الأثيوبيين بالعبيد محمد الامين احمد01-06-07, 10:30 PM
  Re: أيمن الظواهرى يصف الأثيوبيين بالعبيد Bashasha01-06-07, 10:51 PM
    Re: أيمن الظواهرى يصف الأثيوبيين بالعبيد Hussein Mallasi01-06-07, 10:56 PM
      Re: أيمن الظواهرى يصف الأثيوبيين بالعبيد Mohamed osman Deraij01-06-07, 11:19 PM
  Re: أيمن الظواهرى يصف الأثيوبيين بالعبيد Bashasha01-06-07, 11:10 PM
    Re: أيمن الظواهرى يصف الأثيوبيين بالعبيد Hussein Mallasi01-06-07, 11:24 PM
      Re: أيمن الظواهرى يصف الأثيوبيين بالعبيد Hussein Mallasi01-06-07, 11:52 PM
        Re: أيمن الظواهرى يصف الأثيوبيين بالعبيد محمد هواري01-08-07, 06:12 AM
  Re: أيمن الظواهرى يصف الأثيوبيين بالعبيد Bashasha01-06-07, 11:45 PM
    Re: أيمن الظواهرى يصف الأثيوبيين بالعبيد عماد شمت01-07-07, 00:23 AM
  Re: أيمن الظواهرى يصف الأثيوبيين بالعبيد jini01-06-07, 11:53 PM
  Re: أيمن الظواهرى يصف الأثيوبيين بالعبيد jini01-06-07, 11:54 PM
    Re: أيمن الظواهرى يصف الأثيوبيين بالعبيد Hussein Mallasi01-07-07, 00:00 AM
  Re: أيمن الظواهرى يصف الأثيوبيين بالعبيد jini01-07-07, 00:01 AM
  Re: أيمن الظواهرى يصف الأثيوبيين بالعبيد omar ali01-07-07, 00:06 AM
  Re: أيمن الظواهرى يصف الأثيوبيين بالعبيد Bashasha01-07-07, 01:21 AM
  Re: أيمن الظواهرى يصف الأثيوبيين بالعبيد هشام المجمر01-07-07, 06:40 AM
    Re: أيمن الظواهرى يصف الأثيوبيين بالعبيد الأمين لعوتة01-07-07, 07:41 AM
  Re: أيمن الظواهرى يصف الأثيوبيين بالعبيد هشام المجمر01-07-07, 08:38 AM
  Re: أيمن الظواهرى يصف الأثيوبيين بالعبيد Ahmed Alrayah01-07-07, 08:43 AM
    Re: أيمن الظواهرى يصف الأثيوبيين بالعبيد Ahmed Alrayah01-07-07, 08:56 AM
      Re: أيمن الظواهرى يصف الأثيوبيين بالعبيد jini01-07-07, 09:54 AM
      Re: أيمن الظواهرى يصف الأثيوبيين بالعبيد محمد عبدالقادر سبيل01-07-07, 10:52 AM
  Re: أيمن الظواهرى يصف الأثيوبيين بالعبيد هشام المجمر01-07-07, 10:22 AM
  Re: أيمن الظواهرى يصف الأثيوبيين بالعبيد هشام المجمر01-07-07, 10:58 AM
    Re: أيمن الظواهرى يصف الأثيوبيين بالعبيد jini01-07-07, 01:03 PM
  Re: أيمن الظواهرى يصف الأثيوبيين بالعبيد هشام المجمر01-07-07, 01:43 PM
  Re: أيمن الظواهرى يصف الأثيوبيين بالعبيد Omer Abdalla01-07-07, 05:48 PM
  Re: أيمن الظواهرى يصف الأثيوبيين بالعبيد omar ali01-08-07, 01:29 AM
  Re: أيمن الظواهرى يصف الأثيوبيين بالعبيد Bashasha01-08-07, 04:51 AM
    Re: أيمن الظواهرى يصف الأثيوبيين بالعبيد ABDELMAGID ABDELMAGID01-08-07, 06:01 AM
  Re: أيمن الظواهرى يصف الأثيوبيين بالعبيد محمد هواري01-08-07, 06:30 AM
    Re: أيمن الظواهرى يصف الأثيوبيين بالعبيد محمد عبدالقادر سبيل01-08-07, 09:52 AM
  Re: أيمن الظواهرى يصف الأثيوبيين بالعبيد هشام المجمر01-08-07, 10:36 AM
    Re: أيمن الظواهرى يصف الأثيوبيين بالعبيد محمد عبدالقادر سبيل01-08-07, 12:25 PM
  Re: أيمن الظواهرى يصف الأثيوبيين بالعبيد هشام المجمر01-08-07, 01:29 PM
    Re: أيمن الظواهرى يصف الأثيوبيين بالعبيد Ibrahim Malik01-08-07, 06:46 PM
      Re: أيمن الظواهرى يصف الأثيوبيين بالعبيد محسن خالد01-08-07, 09:19 PM
  Re: أيمن الظواهرى يصف الأثيوبيين بالعبيد هشام المجمر01-09-07, 05:42 AM
  Re: أيمن الظواهرى يصف الأثيوبيين بالعبيد omar ali01-09-07, 07:53 AM
    Re: أيمن الظواهرى يصف الأثيوبيين بالعبيد محمد عبدالقادر سبيل01-09-07, 10:18 AM
      Re: أيمن الظواهرى يصف الأثيوبيين بالعبيد Ibrahim Malik01-09-07, 07:00 PM
        Re: أيمن الظواهرى يصف الأثيوبيين بالعبيد NEWSUDANI01-10-07, 08:38 AM
  Re: أيمن الظواهرى يصف الأثيوبيين بالعبيد Adil Osman01-10-07, 01:41 AM
  Re: أيمن الظواهرى يصف الأثيوبيين بالعبيد محمد هواري01-10-07, 05:10 AM
  Re: أيمن الظواهرى يصف الأثيوبيين بالعبيد Bashasha01-10-07, 06:40 AM
    Re: أيمن الظواهرى يصف الأثيوبيين بالعبيد Mohamed E. Seliaman01-10-07, 07:56 AM
  Re: أيمن الظواهرى يصف الأثيوبيين بالعبيد omar ali01-10-07, 09:04 AM
    Re: أيمن الظواهرى يصف الأثيوبيين بالعبيد Mohamed E. Seliaman01-10-07, 09:53 AM
    Re: أيمن الظواهرى يصف الأثيوبيين بالعبيد محمد عبدالقادر سبيل01-10-07, 10:51 AM
  Re: أيمن الظواهرى يصف الأثيوبيين بالعبيد المكاشفي الخضر الطاهر01-10-07, 11:04 AM
    Re: أيمن الظواهرى يصف الأثيوبيين بالعبيد Mohamed E. Seliaman01-10-07, 12:25 PM
  Re: أيمن الظواهرى يصف الأثيوبيين بالعبيد omar ali01-10-07, 01:03 PM
    Re: أيمن الظواهرى يصف الأثيوبيين بالعبيد Ibrahim Malik01-10-07, 06:14 PM
      Re: أيمن الظواهرى يصف الأثيوبيين بالعبيد Mohamed E. Seliaman01-10-07, 08:01 PM
  Re: أيمن الظواهرى يصف الأثيوبيين بالعبيد هشام المجمر01-11-07, 06:19 AM
  Re: أيمن الظواهرى يصف الأثيوبيين بالعبيد omar ali01-11-07, 08:21 AM
    Re: أيمن الظواهرى يصف الأثيوبيين بالعبيد محمد عبدالقادر سبيل01-11-07, 11:51 AM
      Re: أيمن الظواهرى يصف الأثيوبيين بالعبيد عبدالرحمن عثمان01-11-07, 01:21 PM
  Re: أيمن الظواهرى يصف الأثيوبيين بالعبيد هشام المجمر01-12-07, 07:51 AM


[رد على الموضوع] صفحة 1 „‰ 1:   <<  1  >>




احدث عناوين سودانيز اون لاين الان
اراء حرة و مقالات
Latest Posts in English Forum
Articles and Views
اخر المواضيع فى المنبر العام
News and Press Releases
اخبار و بيانات



فيس بوك تويتر انستقرام يوتيوب بنتيريست
الرسائل والمقالات و الآراء المنشورة في المنتدى بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لصاحب الموقع أو سودانيز اون لاين بل تمثل وجهة نظر كاتبها
لا يمكنك نقل أو اقتباس اى مواد أعلامية من هذا الموقع الا بعد الحصول على اذن من الادارة
About Us
Contact Us
About Sudanese Online
اخبار و بيانات
اراء حرة و مقالات
صور سودانيزاونلاين
فيديوهات سودانيزاونلاين
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
منتديات سودانيزاونلاين
News and Press Releases
Articles and Views
SudaneseOnline Images
Sudanese Online Videos
Sudanese Online Wikipedia
Sudanese Online Forums
If you're looking to submit News,Video,a Press Release or or Article please feel free to send it to [email protected]

© 2014 SudaneseOnline.com

Software Version 1.3.0 © 2N-com.de